منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلبحـثدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ليلى تلطخ العامرية بالدماء لجنتك الأكثر القلب أشعل الرمال الحبيب الثورة استعلم الحب قصيدة المعصية افضل الانتخابية الذي 2018 عن يديك القبيلة الرئاسية العياط المصرية التصويت
المواضيع الأخيرة
» الرابطة الوطنية لسلامة المرضى
السبت ديسمبر 08, 2018 7:15 pm من طرف Admin

» قصيدة اديله ميه
الجمعة ديسمبر 07, 2018 8:52 am من طرف Admin

» Attempts to learn from high-risk industries
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 9:16 pm من طرف Admin

»  جريدة شباب مصر
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 4:45 pm من طرف Admin

» International Flash Fiction Competition‏ العياط سفير الكلمة
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 4:44 pm من طرف Admin

» قصيدة الود عليش جه من الخليج
الجمعة نوفمبر 30, 2018 7:36 pm من طرف Admin

» قصيدة الليل يلعن النهار
الجمعة نوفمبر 30, 2018 7:32 pm من طرف Admin

»  كتابات محمود العياط فى مؤسسة الحوار المتمدن
الخميس نوفمبر 22, 2018 10:41 pm من طرف Admin

» قصيدة اقوى من الغرائز
الخميس نوفمبر 22, 2018 4:04 pm من طرف Admin

ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 طعيم ضد التهاب الكبد الوبائي- ب (Hepatitis B Vaccine)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4540
نقاط : 11172
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: طعيم ضد التهاب الكبد الوبائي- ب (Hepatitis B Vaccine)   الأربعاء نوفمبر 25, 2015 3:25 pm


طعيم ضد التهاب الكبد الوبائي- ب (Hepatitis B Vaccine)


النوع: التطعيم المنتج عن طريق الهندسة الوراثية خطر جرعة زائدة:منخفضمرتفع
يتم انتاج لقاح الوقاية من التهاب الكبد البائي (Hepatitis B) بتقنيات الهندسة الجينية، وذلك بواسطة فصل (عزل) نوع واحد من المستضدات (Antigen) {النوع "اس" (Type S) لفيروس "المستضد السطحي لالتهاب الكبدي البائي (Hepatitis B Surface Antigen) وحضانته في خلايا حافظة، ومن ثم تنقية وتعقيم بواسطة عمليات فيزيو-كيميائية، وانتاج مستعلق معقم جاهز للحقن.

يعد هذا التطعيم حديثا وينتمي الى الجيل الثالث من اللقاحات للوقاية من التهاب الكبد البائي والذي يعرف ايضا باسم "سي- بي-رفاك" (Sci-B-Vac) وهو يحتوي على ثلاثة انواع من المستضدات للفيروس: المستضد (S)؛ المستضد(pre-S1)؛ والمستضد (pre-S2). هذه المستضدات تمت حضانتها في داخل جسم حيوان الهمستر (القداد)، بحيث تمت حضانة هذه المستضدات في مبايض هذا الحيوان، ليتم تحضيرها بمبنى فوسفوليبيدي ومن ثم امتصاصها بواسطة حامل معدني من هيدروكسيد الالمنيوم.

افضليات التطعيم بلقاح سي- بي- فاك (Sci-B-Vac) مقارنة مع اللقاح الذي يحتوي على المستضد (S) فقط:

ا. تحفيز انتاج اضداد بسرعة وبكمية اكبر.

يعتبر رد الفعل المناعي القوي والسريع ميزة جيدة، خاصة لدى الاشخاص في الفئات المعرضة لخطر الاصابة مثل:

مرضى الديال (Dialysis)؛ المرضى المصابين بالكبت المناعي (Immunosuppressed)؛ المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد واعضاء الطواقم الطبية.

ب. انتاج اضداد خاصة تعمل على تحفيز افراغ الفيروس ومنع تخثره في خلايا الكبد.

ج. انتاج ردة فعل مناعية ناجعة ايضا لدى الاشخاص الذين، لسبب وراثي، لا تنتج اجسامهم ردة فعل مناعية كرد للاضداد الصغيرة الحجم، اي انتاج رد فعل مناعي لدى الاشخاص الذين لا يستجيبون للقاح الذي يحتوي على الضد (S) فقط.

د. بالاضافة الى ما تقدم ذكره، قد يمر الفيروس بطفرة وراثية (Mutation)، اذ تم توثيق حالات من التطعيم باللقاح الذي يحتوي فقط على الضد (S) ولم تصدر اجسامهم رد فعل مناعي ناجعا. لذلك، فان اللقاح الذي يحتوي على اصناف الاضداد الثلاثة جميعها، يساهم في التقليل من - او منع - انعدام الرد المناعي (اي زيادة رد الفعل المناعي) والذي مصدره في الجين الذي يحدث التغيير في لفيروس.

اللقاحات هي لقاحات فاعلة، تؤدي الى وتحفز انتاج الاضداد للفيروس المسبب لالتهاب الكبد البائي، وبذلك تمنع تطور المرض ومضاعفاته المزمنة، التي تشمل: نخر (اتلاف) واسع في انسجة الكبد، تشمع الكبد (Cirrhosis) وسرطان الكبد.

اللقاح ضد التهاب الكبد البائي معد خصيصا للاطفال ويعطى في اطار التطعيمات الروتينية، وكذلك للاشخاص في الفئات المعرضة لخطر الاصابة بالفيروس، بواسطة لمس سوائل جسم و/او دم من شخص حامل للفيروس، او من شخص مريض (الطواقم الطبية، مرضى الديال، الاشخاص الذين يخضعون لنقل الدم في فترات متقاربة، مرضى الكبد المزمن او مرضى التهاب الكبد البلازماوي الخلايا (Hepatitis C)؛ مرضى الايدز؛ الاشخاص العاملين في مجالات تستوجب التعامل مع الدم، مثل العاملين بالوشم؛ الذين يهتمون بالموتى (الجثث) والاشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية متعددة الشركاء.

زمن حضانة فيروسات التهاب الكبد البائي طويل وقد تكون هنالك حالات لاشخاص اصيبوا بالتهاب الكبد البائي دون ان يتم تشخيص المرض لديهم عند تلقي هذا اللقاح. في مثل هذه الحالات، لا يفيد التطعيم في الوقاية من الاصابة بالمرض.

لا يعتبر التطعيم علاجا لالتهاب الكبد البائي.

اضافة الى ذلك، لا يقي التطعيم بهذا اللقاح من الاصابة بالتهاب الكبد البائي الذي ينجم عن اسباب اخرى، مثل الاصابة بفيروس التهاب الكبد البلازماوي الخلايا (النوع جـ) (Hepatitis C)؛ التهاب الكبد الاقفاري (النوع ا) (Hepatitis A)؛ والتهاب الكبد "هـ" (Hepatitis E)، او الذي ينجم عن عوامل امراضية اخرى تؤدي الى تضرر الكبد. في المقابل، لا ينشا التهاب الكبد (النوع د) (Hepatitis D) بمعزل عن الاصابة بالتهاب الكبد البائي، لذا بالامكان توقع الحماية والوقاية من الاصابة بالتهاب الكبد (من النوع د) عند تلقي التطعيم لالتهاب الكبد البائي.

يكون التطعيم ناجعا فقط عند الوصول الى مستوى تركيز اضداد (Antibodies) ناجع، اي بمعيار IU/L10

تعليمات
هدف التطعيم
الوقاية من الالتهاب الكبدي "ب" (Hepatitis B)

طريقة التطعيم
يتم اعطاء التطعيم بواسطة حقنة عضلية (Intramuscular-IM)، للاطفال في عضل الفخذ، ولدى البالغين في عضلة الذراع. لا يجوز الحقن في عضلة الردفين (المؤخرة)، كما لا يجوز الحقن تحت الجلد، وذلك لان الحقن في مثل هذه المواضع قد تكون الاستجابة المناعية اقل. باستثناء المرضى المعرضين لخطر حدوث النزف، مثل مرضى قلة الصفيحات (Thrombocytopenia)، مرضى الناعور، يعطى اللقاح بحقنه تحت الجلد (Subcutaneous-SC). لا يجوز الحقن في الوريد.

• للمواليد، الرضع والاطفال حتى سن العاشرة، ينصح باعطاء جرعة مقدارها 10 ميكروغرام ب 0,5 مليليتر، "جرعة للاطفال"، ويتكون بروتوكول التطعيم من 3 وجبات: وجبة اولى عند الولادة، وجبة ثانية بعد شهر من الولادة ووجبة ثالثة بعد مرور 6 اشهر.

• لتطعيم الاولاد واليافعين (10 - 19 سنة)، ينصح ببروتوكل مشابه مكون من ثلاث وجبات "جرعة اطفال".

• لتطعيم البالغين الذين تزيد اعمارهم عن 19 عاما، ينصح باتباع بروتوكول تطعيم مشابه مكون من ثلاث وجبات، 20 ميكروغرام بـ 1 مليليتر للوجبة الواحدة.

• لتطعيم مرضى الديال (Dialysis) البالغين 16 عاما وما فوق، ينصح بمقدار مضاعف للوجبة: 40 ميكروغرام بـ 2 مليليتر للوجبة الواحدة، وبروتوكل تطعيم مركب من 4 وجبات تطعيم، وفق برنامج تطعيم زمني: وجبة واحدة عند بدء التطعيم (زمن 0)؛ بعد شهر؛ بعد شهرين؛ ووجبة اخيرة بعد 6 شهور من اعطاء الوجبة الاولى.

التحضيرات
لا يتطلب التطعيم اجراءات تحضيرية خاصة، يجب تعقيم موضع الحقن والانتظار حتى يجف.

بداية الفعالية:
بعد مرور شهرين حتى 6 اشهر، حتى يتم الوصول لمستوى اضداد (Antibodies) ناجع.

مدة الفعالية
طويل المدى، لسنوات عديدة.

تحذيرات خاصة
المخاطر
لم تسجل مشكلات خاصة.

اثناء الحمل:
لا تتوفر معلومات سريرية او معلومات من ابحاث اجريت على الحيوانات بهذا الشان. لا ينصح بتطعيم النساء الحوامل بهذا اللقاح، باستثناء الحالات التي تكون فيها الام معرضة لخطر شديد، عندها تؤخذ بعين الاعتبار الفوائد المرجوة من اللقاح مقابل المخاطر المحتمل حدوثها.

الرضاعة:
لا تتوفر معلومات سريرية او معلومات من ابحاث اجريت على الحيوانات عما اذا كان هذا اللقاح ينتقل الى حليب الام ام لا. بما ان العديد من الادوية تنتقل الى حليب الام، فلا بد من الحذر والمتابعة عند التطعيم في مثل هذه الحالات.

الاطفال والرضع
يعد هذا اللقاح ناجعا ولا يسبب ظهور اثار جانبية خاصة.

كبار السن:
لم تسجل مشكلات خاصة.

التفاعل مع ادوية اخرى
1. لا ينصح باعطاء اللقاح اذا علم بوجود فرط ارجية (حساسية) للمواد الحافظة و/او لاحد مركبات اللقاح، او اذا ظهر فرط ارجية في تطعيم سابق.

2. عند وجود مرض من امراض الحمى، ينصح بارجاء التطعيم.

3. تتعلق نجاعة التطعيم بهذا اللقاح بعدة عوامل، وتشمل: طريقة التطعيم، عمر متلقفي اللقاح (فوق سن الاربعين)، الجنس: ذكر، السمنة والتدخين. قد تؤدي هذه العوامل الى تقليل نجاعة اللقاح وقد تكون هنالك حاجة الى اعطاء جرعات اضافية من التطعيم لتحقيق النجاعة المثلى.

4. لدى مرضى الديال (Dialysis)؛ مرضى الايدز؛ المرضى الذين يعانون من تضرر في الجهاز المناعي؛ الذين يتلقون علاجا كيميائيا (Chemotherapy)، علاجا بالكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)، او علاجا بالاشعاع (Radiotherapy)، تكون نجاعة اللقاح منخفضة. ينصح بفحص مستوى الاضداد (Antibodies) لدى المصابين باي من هذه الامراض، بعد الانتهاء من سلسلة تطعيم من ثلاث وجبات، وينصح باعطاء وجبة تطعيم اضافية بما يتلاءم مع النتائج.

5. لدى الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم، مثل المصابين بقلة الصفيحات (Thrombocytopenia)، الناعور (Haemophilia) او الاشخاص الذين يتناولون الادوية المضادة لتخثر الدم، يوصى بتوخي الحذر عند القيام بحقن اللقاح خوفا من حصول حالات نزف شديد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayat.mam9.com
 
طعيم ضد التهاب الكبد الوبائي- ب (Hepatitis B Vaccine)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: مجلة طيبة :: المنتدى العام :: علم وعلوم :: الطب والصحة والرشاقة-
انتقل الى: