منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المصرية الرمال الانتخابية اليوم زوار ابوزيد الأكثر الهلالى افضل يديك الرئاسية شعبية الموضيع قصيدة استعلم 2018 بالدماء تلطخ لجنتك مسرحية ليلى التصويت عن الاكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع الأخيرة
» يا إمام الرسل
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyأمس في 2:50 pm من طرف Admin

» يا هنا من شاهدوا طه نبينا "بصوت المنشد احمد حسن الاقصري " وصوت المنشد "انس سيد " ريتال احمد "
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyأمس في 2:41 pm من طرف Admin

» ايه العمل يا أحمد - محمود فضل
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 3:30 pm من طرف Admin

»  Subhan Allah | Yumna Ajin | Islamic New Song 2022 | Sameer Khan | Urdu Song |
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 2:57 pm من طرف Admin

»  Esma3na - Amira Kowaise Ahmed What To Do
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 2:52 pm من طرف Admin

» انشودة همدح طه الهادي | متصلوا بينا على المختار
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 2:47 pm من طرف Admin

»  اجمل انشودة عن النبي (ص) | Best Nasheed For prophet Muhammad
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 2:42 pm من طرف Admin

» العياط و التضحية بالوزير فى رقعة الشطرنج
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالأربعاء مارس 27, 2024 2:21 pm من طرف Admin

» برنامج آية وحكاية | وإنه لذكر لك ولقومك | الشيخ العفاسي والشيخ سعيد الكملي
مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 11:01 pm من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مشكاة العياط فى احكام التلاوة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 7685
    نقاط : 18465
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

    مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Empty
    مُساهمةموضوع: مشكاة العياط فى احكام التلاوة   مشكاة العياط  فى احكام التلاوة Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 9:39 pm

    مشكاة العياط  فى احكام التلاوة
    رقم 65


    امن الهمس والجهر
    والشدة والرخاوة
    والاصمات والازلاق
    الى النطق بالاستفال
    والاستعلاء والانفتاح
    حتى يصير الكلام
    بالاطباق
    كيف يتكلمون
    العرب فى الافاق
    ويفهمون بعضهم
    بالاشراق
    ولقد بحثنا
    فى اصوات
    العرب
    فوجدنا
    لغة فى الفصاحة
    وحديثا
    غير مكبل
    عدم مجئ الحرف
    هو سائد
    فى لغة البلاغة
    يأبل
    كل الحروف
    ماعدا الازلاق
    وهو نطق الحرف
    فر من لب
    فكان الطريق
    الاسبل
    اذا ما تكلم
    الكل يتفهم
    فى الشدة
    احد قط بكت
    والوسط
    لن عمر
    والرخاوة
    بواقى الستة عشر
    كلام المؤدب
    المتهيم
    الذابل  
    حروف الاطباق
    صضطظ
    وحروف الانفتاح
    خمسة وعشرين
    الباقية
    والنطق غير مكبل
    سبعة  للاستعلاء
    خص ضغط
    قظ
    وهى تفخم دائما
    وباقى الاثنان وعشرين
    استفال
    اذا ما تكلم
    الاخبل
    يبان الفرق
    مابين العربى
    والاعجم
    وهى ترقق دائما
    ما عدا
    مافيها من لفظة
    الجلالة
    وحرف الراء
    يتبلبل
    حروف الجهر
    التسعة عشر
    تكلمت
    بعدما
    حروف الهمس
    العشرة
    فحثة شخص سكت
    ويقال يولد
    المرء اذا بدا
    الكلام باللسان
    ويقال هذا شبل
    اشبل
    ويتكلم الانسان
    خلال الشهور
    الاولى
    السبعة عشر
    بمخارج الحروف
    السبعة عشر
    تطبق الشفة السفلى
    الثنايا الثغراء
    لتنطق الفاء
    مثلما كلمة وفاء
    وكلمة فابل
    وتنطق الواو بفتح
    الشفتين
    مثل كلمة وتين
    وكلمة وابل
    وتنطق الميم والباء
    بضمهما
    طرف اللسان
    مضموم الشفتين
    ينطق النون
    طرف اللسان
    مفتوح الفم و الثنايا
    ينطق الراء
    راس اللسان
    مفتوح الفم والثنايا
    منها المتسربل
    تنطق الزين والصاد
    والسين
    حافة اللسان
    تنطق منة الضاد
    واللام
    مثل ضحك البلابل
    فى كلام العرب
    تخرج الجيم
    والشين والياء
    من وسط اللسان
    القاف يحركها اقصى
    اللسان
    والكاف يحركها
    ادنى اللسان
    مثل يتكبل
    ظهر اللسان
    مفصول الثنايا
    ينطق التاء والطاء
    والدال
    مثل يطبل
    وظهر اللسان
    مضموم الثنايا
    الثاء والظاء
    والذال
    ادنى الحلق
    ينطق الغين والخاء
    المغربل
    اقصى الحلق
    ينطق الهمزة والهاء
    وسط الحلق
    ينطق العين والحاء
    اما التفخيم والتسمين
    والتغليظ
    ملء الفم بالحرف
    المسبل
    اما الترقيق
    عكسها
    وقد وجدنا الفتى
    العربى
    ينطق سبعا
    الصفير
    الصاد والزين
    والسين
    مثل السنابل
    تجمعهم كلمة
    صزس
    والقلقلة
    حروفها قطب جد
    واللين
    الياء والواو
    الساكنتان
    والمفتوح
    ماقبلهما
    والانحراف
    فى حرفان
    اللام والراء
    مثل كلمة مغربل
    والتكرار
    فى حرف الراء
    والاستطالة
    حرفة الضاد
    والتفشى
    وحرفة الشين
    مثل الشابل
    وفى ترتيب
    الحروف
    كل حرفين
    متجاورين من حروف الهجاء
    لا بد أن يكونا
    من هذه الأقسام الأربعة
    إما مثلان وإما متقاربان
    وإما متجانسان وإما متباعدان
    مقامات جبل مجبل
    وكل قسم
    من هذه الأقسام
    إما أن يكون
    صغيرا وإما
    أن يكون
    كبيراً
    وإما أن يكون
    مطلقاً
    حنبل
    فيكون
    مجموع الأقسام
    اثني عشر قسما
    ويقول الشاعر
    وإن يكـونا مخـرجاً
    تقـاربـا
    وفي الصفات
    اختلفـا يلقـبا  
    متقاربيــن
    أو يكـون اتفقـا
    في مخرج
    دون الصفات حققا  
    بالمتجـانسيـن
    ثم إن سـكـن    
    أول كل فالصفيــر
    سميــن
    أو حرك الحـرفان
    في كل فقـل    
    كل كبــير وافهمنـه
    بالمثـل
    واذا وضعنا الواو
    او الفاء
    مثل الوابل
    يبان همزة الوصل
    المتغيرة
    من همزة القطع
    الدائمة
    وهى حرف كامل يميز
    فى العروض
    فى شعرة يتربل
    ونطق حرف الراء
    كما قال ابن الحزرى
    ورقق اذ ماكسرت
    كذلك بعد
    الكسر حيث
    سكنت
    ان لم تكن
    من قبل
    حرف اعتلا
    او كانت الكسرة
    ليست اصلا
    والخلف فى فرق
    لكسر يوجد
    واخف تكريرا
    اذا تشدد
    وكان منة التقبل
    واذا ذكرت
    طئ وحمير
    وجموع القبائل
    تحيرت فى التاء
    والهاء
    وعرفت ان اللهجة
    فى اصل اللغة
    ونهاية فيها هاء التانيث
    فى الوصل تنطق
    تاء
    وفى الوقف هاء
    وتختلف مابين القبائل
    ما بالهم
    فى الاحاديث
    المتقابل
    الاستطالة اظهرت
    الضاد وميزتة
    عن الظاء
    فتستطيع ان تسمع
    الحرفين
    القوابل
    والميم والنون
    تعثلما فى الغنة
    فكادتا ان تكون
    مبهمتين مزابل
    او كما قال الشاعر
    وبعد تجويدك
    للحروف
    لابد من معرفة
    الوقوف
    ان فهمت
    لغة العرب
    لابد ان تعرف
    المقطوع والموصول
    كما نطق
    القدماء
    واظهار اللام القمرية
    فى حروف
    ابغ حجك
    وخف عقيمة
    مثل لام الحنبل
    وادغام اللام الشمسية
    الاربعه عشر
    حرفا الباقية
    مثل الشابل
    الاستعاذة مستحبة
    اول الترتيل
    للايات مستقبل
    والبسملة واجبة
    وفى الترتيل
    هناك علامات
    الوقف الازم
    لاوصل لما بعدها
    اذن لاختلف
    المراد الاوبل
    وهناك
    علامات
    الوقف الجائز
    مطلقا
    او ماكان الوصل
    اولى
    وعلامات الوقف
    الجائز فى احد
    الموضعين
    وعلامة سكتة
    لطيفة
    على الف
    تنوين
    يكون الحرف مبلبل
    احكام التلاوة
    بالتلقين والحفظ
    حتى يكون
    الحس جميلا اخبل
    ترى حروف
    الارام فى عرصاتها
    منذ القدم
    وتحيا
    لغتنا العربية
    فى المستقبل
    محمود العياط
    من ديوان
    الذكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
     
    مشكاة العياط فى احكام التلاوة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قصيدة مشكاة العياط فى احكام التلاوة
    » قصيدة احكام القبيلة
    » العياط ينشأ اكاديمية النت للشطرنج و يصدر كتاب موسوعة الشطرنج ووصول العياط لتقيم 2300 من رصد لى فيش
    » سلسلة العياط رقم 63 ألفية العياط فى النحو فى سنه 2018
    » صراع د محمود العياط و استوك فيش 8 تعادلان بالطابق الاسبانى ويدافع فيش دفاع برلين و مورفى كان العياط فاز مره وتعادل مره مع فيش قبل هذين الدورين https://www.youtube.com/watch?v=cPb6U... https://www.youtube.com/watch?v=a_Ahu...

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: ادب وشعر :: الديوان :: ديوان العياط 2 :: 65-مشكاة العياط فى احكام التلاوة-
    انتقل الى: