منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
يديك فلا العياط بالدماء ليلى المصرية الانتخابية عن سياسى اشرف استعلم القبيلة الرئاسية قصيدة الاول -عمليات الصبي الحب التصويت العانرية الرمال تلطخ 2018 لجنتك الثورة العامرية
المواضيع الأخيرة
» عيون الشعر بصوت فالح القضاع
أمس في 6:21 pm من طرف Admin

» : لمن هذه الرائعة فى مدح الرسول؟
أمس في 1:35 pm من طرف Admin

»  أفضل ما قيل عن الرسول الكريم محمد صلوا عليه وسلموا تسليما
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 6:04 pm من طرف Admin

»  اصلاح ريسيفر
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 1:08 am من طرف Admin

» انطلاق أول مركبة فضائية فى رحلة تاريخية لملامسة الشمس
الأحد أغسطس 12, 2018 11:23 pm من طرف Admin

» منتدى moon
السبت أغسطس 11, 2018 12:23 am من طرف Admin

» ديوان إنشق القمر رقم 55
الجمعة أغسطس 10, 2018 4:22 am من طرف Admin

»  اشعار العياط فى صَوت العُروبة
الأربعاء أغسطس 08, 2018 11:21 pm من طرف Admin

» اشعار العياط فى مجلة دنيا الوطن
الأربعاء أغسطس 08, 2018 9:00 pm من طرف Admin

أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة يونيو 13, 2014 9:29 pm

  كتاب
المدخل نحو فهم
قصائد الشاعر الدكتور
محمود العياط


لماذا اغلب قصائدى
ليست موزونة كالمعتاد


كان الشعراء يتبعون نظما موحدة وبحرا موحدا وتفعيلة واحدة فى القصيدة ولكن أدخلت تعدد التفاعيل وتغيرها فى القصيدة الواحدة فى بعض قصائدى إن كنت حقيقة أستعمل الوزن منذ كنت صغيرا بل إننى ألفت تلخيص للعروض فى ثلاثة صفحات فى السبعنيات وصفها والدى العزيز بأنها تلخيص معجز وأحتفظ بة ولقد كان مدرسا للغة العربية  ولكن لماذا تركت العروض والبحور لقد كنت أكتب بالوزن ولكن ضاعت تارة منى القصائد وتذكرتها بعد حين ولكن نسيت الوزن صدفة والسبب والسبب الثانى لإتباعى القصائد متعددة الوزن هو أنة رفضنى المجتمع الأدبى وأنا صغير و أنا شاب وإتهمونى أننى أسرق الشعر وهذا الشعر للقدماء دون أن يقرأ أى منهم قصائدى وكانت علتهم ان هذا الكلام لا أستطيع أن أقرضة وظهر ذلك جليا فى الثانوى حيث لم يمنحونى أى جائزة لأى مسابقة التى كانت تنظمها النشاطات فى المدرسة أو مجلس المدينة أو الرحلات ولم تنشر لى أى مجلة أو جرنال فى السبعنيات وإتهمونى بأنة ليس شعرى وأنا صغير مثل مجلة ميكى وسمير وتان تان ولما كبرت قليلا فى الثانوى لم تنشر لى أى مجلة مثل جرنال  الاخبار والجمهورية ومجلة العربى ومجلة الأدب العربى ومجلة إبداع والشعر وغيرهم وأن راسلونى رؤساء التحرير وشجعونى حتى أكتب بنفسى فحزنت فلما كان شعرى بلا وزن إهتموا بى ووصفونى شاعرا  وتولى الإهتمام والجوائز والنشر فى الصحف والمجلات وإتضح ذلك جليا منذ كنت فى الكلية لذا إخترعت تعدد الأوزان للهروب من النقد الذى اراة فعلا هو نفسة يستحق النقد
رغم ذلك انوة
ان كل قصائدى موزونة
من ثم الوزن
كما لايعرفة
الكثيرون
حسب النطق وبذلك
يكون كل الكلام
مع التفكير موزون
واضرب مثل
فى كلمة
اعاتبها فهى مفاعلتن
اذا سكنت الباء
تكون مفاعيلن
وتكون فعول فعو
واذا شددت العين
تكون فالن فعلن
اذا شددت الباء
فعولة فعو
اذا سكنت العين والباء
فاعلان
واذا سكنت العين والتاء
مستفعلن
وهكذا تنطق الكلمات
فتتغير البحور
ويكون كل الكلام
موزون كما قال شاعرة
العياط



عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة يوليو 17, 2015 12:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الثلاثاء يوليو 15, 2014 5:17 pm

   
ما بين هروبى من لقب شاعر
واستعلائى فى القريض






    
بما اننى من قراء الشعر العربى
والمبحر فية دون غيرة من الفنون
اجد معضلة
غريبة
وهو كثرة الاسماء المشهورة
والشعراء الغر النجوم
ولكنى ربما لا اجد هناك قصيدة مميزة
لهؤلاء الشعراء
ربما تكون القصائد العربية المميزة
منسوبة لاشخاص ما هم من الشعراء
وهذا الامر ليس غريبا فى الفنون
فنجد مثلا نجم مثل عادل امام
عندنا فى مصر نجم
وافلامة جماهيرية
ولكن لا يقع اى فيلم لة
كافضل فيلم
وهكذا الشعراء ليس عندهم افضل القصائد
لذا افضل الكتابة بافضل صورة
وقصائد مشرقة اكثر من استجدائى
لقب شاعر لذا ساظل مفقودا طول الزمن
ولكن اشعارى باقية


لذا اتوقع تلك الرسالة
التى هذا نصها
الدكتور محمود العياط
الكاتب المجهول
الاديب المغمور
والشاعر الكبير
لقد سمعت عنة قبل
من شهرتة فى الكلية
كشاعر غير عادى بالمرة
ويظهر كل حين فى الصحف
او الاذاعة فاتذكر هذا الشاعر المتواضع المؤدب
وكثير من زملائنا يحفظون شعرة
فهو غير عادى
هذة شهادة لإستاذ
جم الأخلاق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الإثنين يوليو 21, 2014 8:38 pm


ابداع الشاعر الطبيب
محمود العياط

قرأت هذا التحليل
لا ادر هل هو من ناقد

متمكن ام هاوى
ولكن اعجبنى
ربما كان التوقيع الصباح

او رحيق
هو كالاتى
لا ادري من اين ابدى
ومن اين انتهي
التكوين الأدبي للشاعر
خصوصا من ناحية
مقدرتة الابداعية
اولا النظر الى
ما قبل النص
من تخطيط أولي
ومسودات
وملاحظات
وخلفيات الموضوعات
المباشرة فى التناول
وما بعد الظاهر
استرخاء العقيدة
وانعكاسها على النص
المامة بكل ما
مضى من الشعراء
ذلك الالمام المعجز
فوق العقل العادى
مراحل تطور كتاباتة
الريادة فى التناول المقتدر
لكل انواع الشعر
وكل التفعلات
والبحور والشعر النثرى
ربماتشكيلة
نثر وشعر تفعيلة
وشعر عمودىوعامية
قصائد مجهولة
بالنسبة لكثير
من الناس لشاعر مغمور
واسم مشهور
كثير القراء
رغم هوايتة
وعدم تفرغة
تناقض عجيب
وثناء واضح
وارتباط مع الفنان
وتشجيع واهتمام واضح
عالمية
باللغات المختلفة
ريادتة وعالميتة
فى عدم التقليد
بل ياخذ عنة التبسيط
والتناول الشاعرى المعجز
الذى يجعلك تحترمة
وتتخطى مرحلة النقد

سريعا
وتصل معه لمفهوم سريع

للنص
ان لم تايدة احيانا
فكلما هممت
بأغلاق الصفحه
ظهر الركن الاخر
من أبيات القصيده
بذائقه رائعه
انة مثل
منجم الذهب
اعتقد ان ورش العمل لهذا
الشاعر ستكون
مهمة مثل باقى المبدعين
وسيظهر تلاميذ لة افذاذ
بعد تقليد الصنعة
والاحتراف فية
نوع معقد من انواع إدارة
الموهبة الأدبية
لبس البساطة والعادى
مثل كل الناس
التوافق مع البشر
الرضاء عن
تناقضات النفس
بين اللوم والاطمئنان
والقدرة على الانصياع
والتجاوز عن التمرد
الذى يتميز بة اغلب
المواهب
مع ابداع مطلق
غير عادى
حديثـــ مميز
وممتع وحكيم
بين النفس والنفس
قام به والكلمات
تتسابق لتصل الينا
لترسوا على
محطاتنا وتابى
الا ان تستقر
بكل بهاء
ناطق
مميز صنعته لنا بمهارة
وكانَ هدفة منه
واضح وضوح الشمس
والحكمة جلية بين ثناياه
حنكة وبساطة وتقليد
تواضع طاغور
وجمل شكسبير
وليونة امرئ القيس
وتناول حافظ ابراهيم
وجزالة احمد شوقى
وحكمة المتنبى
تقليد متقن
تقليد عبقرى
لعباقرة وعمالقة الشعر
لا احد يعرف الشاعر
وسيمضى لااحد يدرك
فلسفتة فلسفة العياط
التى تمثل الصواب
فى الاختيارات
هامة المشرق والشرق
هامة المسلم
الاعتزاز بالمثل
الايمان بالصواب
واكتشاف أسرار
الحياةوالمعرفة
مذاق التقاليد العتيقة
دون الخروج من الجلد
تميزت اشعارة بالطلاقة
والعذوبة والبراءةوالحنين
إلى الاستمتاع
والذهب القيم
والرصانة والتعبير
المستحيلة
رائع هو اختيارة الجميل
اسلوب عذب المذاق
وحب لامس الخيال
وعشق احتضر
بين احضان الجنون
انه هو الحب الذى عندما
نقترب منه يسرع
القلم ويكتب ويكتب
بدون شعور من الكاتب
فيظهر لنا احلام
جميلة ممزوجة
بشهقات الواقع
عزف على اوتار حلم جميل
ووصفك فى من تحب
شيئ فريد من نوعه
حب ببراءة الاطفال
لا قيود ولا حدود
يحلق ويكون
ويفرض نفسة ويحفر
بالدماء على قلوب العاشقين
معزوفه فريدة
في زمن
تبعثر امام ناظنا
بطلتها البهية
حروف رسمت بابجديات
رائعه ومنسقه
تربعت على ضفاف
نهر جاري متدفق
انرت الابداع بمقتطفات
عشق عذري
ووصف كل شئ
بصور مشرقة
واصوات ظاهرة
كانة فيلم
او اى شئ غير الكتابة
امكانيات عالية
وبساطة مواطن عادى
انة يرى
الليل دائم انتظار النهار
لكن امسيات سعيدة
الليل شيئاً رائعاً
يحس ويشعر
البحر دائما
معبر عن من فية
وكذلك الشط
ويحب الصحراء والزروع
ويدلل بهم كثيرا
ولة ارتباط بالبادية
لحبة لشعراء البوادى
وهو مكان ظهور الشعر
ويصف الحضارة
الحالية والتقدم
وكثيرا مايربطهم مع البدو
وحياتهم
ويحب حياة القرية
ويربطها بالعمل
وحياتة الشخصية
ويعشق نهر النيل
و متخصص فى مدح
مصر والمصريين
ولة ارتباط ببعض المدن
والدول لدرجة العشق
يمدح الزعماء والسياسيون
ولة شعرا سياسيا
لكنة ليس سياسيا
يعشق الطيور
حروفة ترقص
مع تغريد الطيور
ويتناول حياة الغابة
والحيوانات
كثيرا
نسمـــات أشبه
بمنجم الذهب
لروعة ماتكتنزه
من قوة للكلمه
وسحر المعاني
الخالده في الذهن
والحب يتناولة جدليات
يؤمن بالعشق عفيف
فى التناول
بزوغَ حرف لأيضاهى
هُنا أضواء من الأبجدياتْ
الصعبه إقتحمت ْ
الاعين من حيث لا ندري
اشعارة تذخر
بالصروف والعروض
والبلاغة والصور الفنية
والمعانى العميقة
والجمل المختلفة
*****
*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   السبت يوليو 26, 2014 10:48 pm

 
اخطاء ليست مسؤوليتى

لماذا اتحمل مسؤولية غيرى
وشغل غيرى

ربما اجد اخطاء بالجملة فى

نصوصى
فى المجلات والجرائد
والنت
اخطاء لغوية
واخطاء تقنية
ويسأل سائل
لماذا ترضى عن ذلك
أأكد ان الأخطاء
ليست مسؤليتى
فلست مسئولا عن مطابع
انما مسؤوليتى النص نفسة

وطلبت يوما
من احد الاصدقاء تصليح

الاخطاء
فحذف اشياء كثيرة
من نصى وبدلها
مثل اننى يوما
كتبت جثوم
فقال هذا خطأ وكتب جسوم
رغم اننى كتبت الاولى ولم

اكتب الثانية
حتى كلمة مسئول
كتبها مسؤول
ربما اخطاء الكتابة والطباعه
اهون من تغير النص نفسة

كثيرون ينتقدون
الاملاء والصرف
والمعانى
و اجد عباراته
كلها اخطاء
استعجب
اقول له
انما اردت استرسال
فى اللغة
وما بداخلي
دون قيد او شرط
ومن يصوب مسئؤل
انا ليست
مسؤوليتي الكتابة
انما مثلكم
اتمنى لى نصا سليما
لنتذوق معانى جميلة
و احيانا كثيرة
اتعنت
الاخطاء فى النحو
و الصرف
ربما ما يجيش
فى خواطرى
الاصح
ربما الشعر ليس مثلما
اللغة العربية
فهو درب منها
ولكن هناك
اللهجات والعامية
والسليقة والابداع
اذن الشعر
غير اللغة العربية
والذين يصوبون
يخطئون كثيرا
فى اللغة
لان عقولهم
ليست مراجع


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أبريل 13, 2018 12:23 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الثلاثاء يوليو 29, 2014 5:51 pm


اخطاء فى اوزان الشعر القديم
والتى دعوت تلاميذى لعدم التقيد بها
وكتابة الشعر النثر



نعود مرة اخرى للاوزان وبحور الشعر
والتى دعوت تلاميذى لعدم التقيد بها
ذلك أعظم التجديد
منذ القرن الماضى
او مايسمى
كتابة الشعر النثر الذى
رفع الوهم والغواية
اكثر من الشعر الحر
ذلك لاننى وجدت عيوب
وخلل واخطاء
فى بحور الشعر
منذ انشأ فى الجاهلية
حتى عصرى الان
فليس هناك اى مقياس
وليس هناك اى صوب
فى الاشعار
منذ ان نطق بها
حتى الان
كيف يمدحون هذا
ويعاتبوا ذاك
وسبب ذلك تقيدهم بالوزن
على اساس
اللغة العربية الفصحى
ولكن يحدث عدة اخطاء
تجعل ذلك نوعا
من الوهم
منها ان هناك كلمات
ليست فى اللغة
الفصحى ولكن لهجة
محلية لقبيلة او دولة
او اشتقاق خاطئ
او مصدر لا علاقة لة بالمعنى
وتكتب وتوزن دون مقياس
والامثلة كثيرة مثل اسماء الاشخاص
والمناطق والحاجات اليومية
والالقاب من يدري
كيف تكتب ان كانت دخيلة
على اللغة الفصحى
ومنها ان كتابة الكلمة
تختلف من منطقة
واخرى وزمن وزمن اخر
مثل تسكين حرف
او فتحة او ضمة
قد يخطئ الشاعر
القديم والمعاصر في اللغة
واعيا أو دونما وعي فيشغل ناقديه
قد يهتم الكل بالنحو والصرف
ولا يهتمون بتشكيل الكلمة
من اول حرف الى اخر حرف
يسكن حرفا بلا مقياس
ينسون المد فى الحروف
المتحركة الالف والياء
كيف يطبقون الوزن الى لحن
مابين العامية كاوزان
البحور
والغريب ان من يهتم
بهذا الرقصات والفنانات
والطبلين والمطربات
طبعا الذكور والاناث
وانا لا انتقدهم
فهم يهتمون بة دون علم
فما بالك انة بمقياسهم باطل
حيث انهم يدخلون كلمات
هابطة لا علاقة لها
باللغة ولكن لها علاقة بالفن
وكنت اضحك كثيرا
فى مجالسهم
ونقدهم وكانوا يوبخون
كثيرا للجهلاء
على الأغلاط العروضية
والتى من صنف
لا يمكن السكوت عنه
سبحان اللة
يقوموا بواجبهم
في نقد الشعر وغربلته
ووزنهم مثل عدمة
فهم لايتكلمون
اللغة الفصحى
وكل كلامهم
لا علاقة لة باللغة
لذا لكى اريحهم سادعو
الى نبذ الاوزان
او تكون الاوزان بالنطق
قد تجعلة من بحر كذا
او بحر كذا
او تجعلة من تفعيلة
كذا او تفعيلة كذا
ومن زاوية اخرى
أخطاء الطباعة كثيرة
اعلم ان النقاد
لن يلتفتوا الى كلامى
لانهم نقاد فن
وجبروا
على خداع انفسهم
ولابد ان يكتبوا
ويكتبوا
يقول النقاد
نحن سمينا كل كلام
شعرا بمعزل
عن فكرة الوزن
فسوف نكون
كمن يسمي الحياة
كلها نهارا سواء
أكان فيها ضياء أم لا
وإنه لواضح
أنها تسمية مفتعلةويقولون
إن الليل ليل، والنثر نثر
وواجبنا نحو اللغة
والذهن الإنساني
أن نسميهما ليلا ونثرا
دون أن ننتحل
لهما تسميات مضللة
لا تشخص شيئا
وما الذي نستفيده
من تسمية النثر شعرا
والليل نهارا
يا ترى؟ أو ليس تشخيص
الفروق أحسن
من ذلك وأجدى
انتهى النقد اما انا
اقول انتم من تفعلون
ذلك ايها الجهلاء
وسيمضى الشعر والشعراء
نحو الاسلم
العروض والوزن واللحن
بالنطق والمذاج
عموما ليس هناك
لاى كلام
مقياس للوزن ولا للغة
الكل مخترع
يبدو ان تلك سمات اللغة
والتى لايعرفها احد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة أغسطس 15, 2014 1:31 am



ايام فى قصور الثقافة

مع بداية
تخرجى ارتبطت
بثلاثة اشياء
المستشفيات
والمكتبات العامة
وقصور الثفافة
وكنت من المترددين
على قصور الثقافة
فى اوائل التسعينيات
فى كل محافظة
اشتغل فيها
محافظتى وفى قنا
وفى سوهاج
وفى اسيوط
وفى القاهرة
خصوصا
قصر ثقافة
عماد الدين
وكانت الندوات
الاسبوعية
تعتبر فسحة
من العمل
وارتبطت
وقتها بالشاعر
الكبير محمد ابراهيم

مصطفى أبو سعاد
فى قصر ثقافة عماد

الدين وفى رباطة

الزجل وكتاب الاغانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: ادب العياط معجزة وفلتة الشرق   الإثنين أغسطس 18, 2014 10:37 pm


ادب العياط
معجزة وفلتة الشرق



ادب العياط
جمع مابين
ريشة الشاعر
وملمح من سعه
الافق والفلسفة
فهو صاحب
مبدأ ادبى ثائر
على القوالب
وثائر على النقاد
رغم لغة الانصياع
التى يصفها
فهو عدو للانصياع
فى ابداعه
ومتمرد امام
النقاد
وامام اى هدم
لإبداع
فهو يشوة
اوزانة
ويقص من قصائدة
ولا يعنية ان يكون
شاعرا
انة
معجزة و فلتة الشرق
امام شعراء العالم
لا يقلد احد غربى
وان تشابهت
بعض ملامحة
مع الاخرين
لذا هو نبع صافى
لم يقلد احد
وخمرة عالمية
جديدة بنكة
الشرق وروح المسلم
وادب العياط
يدان احداهما
تمسك قاموس
من قمة الصواب
والمنطقى والوعى
والاشياء المريحه
واليد الاخرى
منتهى الوسائل
للتعايش مع الخطأ
والنقصان
وفقدان الوعى
يد ويد
ليتعايش الجميع
فى ملامح ادبة
محور الوعى
والصراع بين الخير
والشر وكيف التوافق
فى الحياة
ومن ملامح ادبة
عقيدة مسلم
فهو يرى ذلك طبيعيا
لا يحتاج الى اختلاف
ويبرهن دائما على ذلك
وهو يحاول ان يقدم
حلولا للمشاكل
جذرية فهو يرى
ان هناك دائما حدود
سواء للطموح للشباب
للحب للمرأة
للتاريخ لكل شئ
فهو يرى ان الوعى
لابد الا يعوقة الجهالة
بل لابد ان يتحكم فية
ان سيطرة الاخطاء
لاتعوق الادراك
هذا الامر يتفق
مع الدين
ويتجاوب مع الحياة
ليسوس الاخر
لا ان يخاف منة
ويتضامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 1:25 am

 
كاتب الحداثة
ليس شاعرا انما قصاص


قرأت كثيرا
فى ادب شعراء
الحداثة منذ كان
الشعر حرا
وهم كثيرون
فى الوطن
العربى ويعتبرون
شعراء القرن العشرين
لكننى اشكك
فى كونهم شعراء
فهم كتاب
قصص قصير
منتهى الروعه
او هكذا حالهم
انهم يملون للوصف
القصصى والسرد
القصصى ومحوارية
القصة من احداث
ومشاعر لما كنت اكتب فى الحداثة
كأنما اسرد قصة مثل قصيدة
نفوس حائرة
فهى تحكى
قصة مريض
واغلب قصائد الحداثة هكذا
لقد تخيلت
كل موضعهم
الغموض يدل
فى النهاية لمدلول
ممتد بطول النص
ولمن يدافع عن الحداثة فليقرأ
لشعراء القرن الماضى
ويسجل ملاحظتة

------


lol!

lol!

lol!

lol!



lol!


lol!

يبدو اننى اسطر
فى اول مدرسة
جديدة من تاريخ
الشعر
فى البدء اسميها
مدرسة الشمول والكافة
لكل انماط الشعر
حيث مظلة كل الشعراء
بإى متجه
والدليل على ذلك

lol!

lol!

فى اول ديوان لى
كأنى جئت بالغرائب
ونصحنى النقاد
على مستوى الوطن
العربى بالاهتمام
بالتنسيق وعدم الجمع
بين المدارس
ولقد قلت لهم
اننى صاحب الشعر
وصاحب الشعراء
لابد ان اجمعهم
جميعا فى شخص
واحد
ولكم نص من
احد النقاد الاصدقاء
***

نثر,,,,,شعر تفعيلة,,شعر عمودى,,, عامية ,,,تشكيلة



قال
الاستاذ????

السلام عليكم فكرة
الديوان طيبة ورائعة وغريبة ولكن هل تتعارض مع سياسة   ؟
لا أدرى
نثر,,,,,شعر تفعيلة,,شعر عمودى,,, عامية ,,,تشكيلة ,,
سلام الله عليك أستاذ محمود ورأيي الشخصى أن تنسق كل مجموعة في مكانها
فمثلا تضع ديوانا للنثر
وديوانا للشعر
وديوانا للعامية
وديوانا للشعر العمودى
وديوانا لشعر التفعيلة
وديوانا للشعر الحر
اما ان تجمعهم كلهم في ديوان واحد فغريب جدا
______
????الاستاذ
اشكرك
على اهتمامك
المشاركات بلا قراة ولا نقد
لاقيمة لها
ومعك استاذى الفاضل الف حق
واقول ان دوانى شعر عامى نثرى
وان كان موزون لان احب ذلك
وشعرى عامى لان كما كان يقول استاذى ابو سعاد
كل فصحة وعامية فهى لهجة
وهى عامية
وانا احب   الفصحى
واقرا فيها كثيرا
واكتب فيها
ووالدى كان مدرسا لغة عربية
ولا اقصد نقدا او غريبا
فقد اشارك محبة كما اكون
-----

رغم المسافه الطويه التي قطعتها في هذه القصيده إلا أنها جميله واعجبت بها...فكلما هممت بأغلاق الصفحه ظهر الركن الاخر من أبيات القصيده بذائقه رائعه

ابو الصفا
مشرف قسم الشعر والادب
-------

شاء القدر لنا ان نلتقى
كا تم الغيظ شديد التأجم

الى
محمود العياط
لا ادري من اين ابدى ومن اين انتهي
لكونها معزوفه فريدة في زمن الماضي
وتبعثرت امام ناظنا بطلتها البهية
حروف رسمت بابجديات رائعه ومنسقه
تربعت على ضفاف نهر جاري متدفق
انرت الابداع بمقتطفات عشق عذري
اشكرك بجمال بوحك
وبجمال احساسك
وننتظر منك المزيد
من البحر الطويل
تحيتي وتقديري
واليك ذى وردي
-----
العياط
عند ابواب حرفكِ وجدتُ لي ركنٌ الجيء اليه
اختبيء وفواصل الايام تجمعني بحلم الامس
وحنين الغد ....
انت هنا
عنوان العذوبة والشجن
فدمت ودام قلمك
لما سطرت وتسطره
كنت هنا ..بين زهور احرفك ..
دمتٍ بكل رقة وصفاء
-----

سيدي محمود العايط
حروفك هنا كـ المنطاد يحلق في سماء الشعر
ياخذ العيون والعقول من روعة سحره
هكذا هي حروفك دائما عندما اراها
ألمسها بوجداني
فلكَ الشكر والثناء
شتائل وجدائل تدلت من رحم الكلمات
باقه مرمريه تُبهج خفايا روحكَ
اقبل مروري وأحترامي لسموكَ الكريم
تقييمي ونجومي
ختم التميز
يرفع للتنبهات
------

فل تحيا السماء على جمال الابداع والرقي
في اناملك وسحر اسلوبك في الكتابه
وهناء اجد تلك الارواح بين احروفك لله درك ياسيدي
على ذالك الجمال والجزائر تستحق من يكتب وسطر لها
اجمل المعاني والجمل
تحياتي
------

أجمل بآقآتِ الشّكر, لِـ رقيّ طرحكْ.,
وتحيّة معطّـرةً بِ الورد أهديهـآ إليْـك.,
فأعجز عن تقديم شكْري لِـ شخصـك.,~
ومآكآن منّي إلآ أن أرسلهآ عبر بآقآتِ الجوريْ أنثرهـآ بين
يديك,ومن هنـآ أقدم لكْـ خآلص شكْري
وتـــقـــــــديــــــريْ لِـ سموك
-----





عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة أكتوبر 28, 2016 3:23 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   السبت مارس 07, 2015 6:10 pm



اذ لزم علينا التنويةبان إثراء اللغة العربية هى عين بقائها وتألقهاأما دخول الكلمات الحديثة مثل الكومبيوتر والنايل سات وألو هو عين نماء اللغةفهى دائماتستوعب وتستوعب حتى تتألق عبر العصورأما الوقوف جامدة كعهدها البدوى الأول سيجعل الناس يفشلون فى الأقبال عليها بعد مئات السنين والقرون الطوال ولا تندثر اللغة كمثل الحيوانات التى لم تستطع ان تتكيف مع التطور واستعمال كلمات من اللهجات المختلفةهو اصلها وصميم إزدهارها ودخول الكلمات من اللغات الاخرى ليس غريبا على لغاتنا فكثيرمن الكلمات اصلها هندى وفارسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الإثنين يوليو 13, 2015 11:18 am



رسالات من السودان
للعياط

اهلاً ابن النيل في وطنك الثاني السودان الحبيب
بلد عمر النور وبشير عباس والرشيد مهدية ونوح ادم يحيي
والكثير والكثير من افذاذ الكرة السودانية
حبابك عشرة بلا كشرة صول وجول في ام درمان وبحري والخرطوم
وناخذك في جولة ونطلعك شجر الهاشاب وتلقط الصمغ العربي براك من شجرته
انحنا في انتظارك في المطار يازول
بجد كلماتك حركت المشاعر يا ابن شمال الوادي
******

جميل هو ما حطه
يراعك أخي
محمود
لك الشكر الجزيل
علي هذا الفيض
المفعم بصدق
الإحساس
والحب لوطنك الثاني
دمت بخير اخي ..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة يوليو 17, 2015 8:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيتي لك أخي الكبير محمود
قصيدتك رائعة جداً بها من الأمثال الكثير .

استهوتني العديد من الجمل
*****
ونقشت وشما
فوق الجلود
يقيم الحواجز
فى الفطرة
ويبنى السدود
وشما يتوة
فى الليل
المبلج
ولا يعود
*****
بيت جميل حقاً إشتمل العديد من الجماليات الأدبية والعلمية والدينية.
أما نهاية البيت فكانت من وحي خيالك الرائع والجميل

ومهما أكثرت من رأيي فيها فرأي والرأي الكثير واحد
قصيدة ممتعة ومفيدة جداً نسأل الله أن لا يجعلنا من أمثال هؤلاء

بارك الله فيك أستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الثلاثاء أغسطس 25, 2015 2:01 pm

قصيدة
النساء يأسن
من المحيض



رد على
الاستاذ
عبد الرحمان
الخرشى

أخي فضيلة
الدكتورالمكرم الشاعر: محمود

العياط.. حفظك الله ورعاك؛ اسمح

لي أخي أن أذكر لك أن هذا النص

المعنون بـ" النساء يأسن من

المحيض " قد تخللته أخطاء لغوية

كثيرة بدءاً من عنوانه( يئسن )، إلى

مجموعة من أسطره؛ فالبكر لا تجمع

على(البكارى )وعبارة( البنات لم

يخونوا ) لا تستقيم لجمع المؤنث،

وكذلك جملة( احدى قممة ) فيها ما

يدعو إلى التنبيه، ومنه عبارةSad

النساء ضيعوا ) وكذلك قولك:
( والنساء تموت
مثل كل البشر
ويدفنون فى اللحود ).. وغير هذا

كثير مما له علاقة بالعامية... أتمنى

أخي أن تعدلوا النص بالتصويب لما

ذكرت لكم وأن تصوبوا ما هو بسيط

في إدراك خطورته، وأدعوكم- حتى

نستفيد من تجربتكم - أن تهتموا بهذا

الجانب وأنتم تكتبون. مع الشكر.
---
تحية طيبة
مباركة
مليئة بالحب
للاستاذ
عبد الرحمان
فى البدء كان اسم استاذنا الف فى

عبد الرحمن وهذا غريب
فى اللغة
اما فى الخط العثماني الـألف تكتب

لكنة ليس مثل الخط العربي
عموما هى شكل كتابة
والبعض يقول اختلاف المعنى
يبدو ان المغاربة يكتبونها بالألف
----
دمت سيدتى تلك دعابة
نرجو ان تقبلها
----
اننى فى النص
اصف سن الشيخوخة عند النساء
اصبحوا مثل الرجال
وضاعت نون النسوة
حتى ضاع النحو والصرف
يمكن ان يحدث ذلك
-----
البكارى ليست جمع
بكر والتى جمعها
بكارة
ولكن بكارى
لفظة حديثة
تدل على الفتاة
ومتداولة
----
العنوان
قلت يئسن
اى الملل واليأس
وهذا فى النص
القران المبارك
واللائي يئسن من المحيض
-----
وهي التي قد انقطع عنها الحيض

لكبرها واللة اعلم
----
ولم اقصد ذلك
لفظا
ولكن اقصدة
بمعنى اخر
النساء كبرن
وشاخات النساء
وتغيرن
مثل تغير الماء مثلا
وذلك من المحيض
اى التغيرات فى الحيض
وانقطاعة
هنا سؤال لماذا
للمذكر
وتكتب للرجال
هكذا لانهن
كبرن فى العمر
فالضمير لن يعود
للمؤنث
ولا يعود للوراء
كما قدمنا
وانا اعتذر للنساء
على هذا الهجوم
----
استاذى اننى احترمك
جدا للغة العميقة
والنقد البناء
ولك كل ودى
العياط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الأحد سبتمبر 20, 2015 10:52 pm





تداول النشطاء
خواطر شعرية
جميلة نسبوها
لمسئول كبير
وانتقدوا
يا صاحبى
بلاش تعزب
نفسك
وقالوا يقصد
يعذب
من العذاب
ولكن ارى
ان تعزب
اقوى
والمقصود
بلاش
تبعد وتعند فى نفسك
مثلما العازب
وهى من صور
العذاب
هذا مثال
من نقد
البسطاء
اقصد النشطاء
ربنا يكفينا
من علومهم
الجاهلية
د.محمود العياط

************

تداول النشطاء
خواطر شعرية
جميلة نسبوها
لمسئول كبير
طلبوا ان يستقيل
وانتقدوا
فى هذا البرد القارص
وقالوا قارس
شديد البرودة
ولكن ايضا برد قارص
شديد البرودة
مؤلم
من قرص
محمود العياط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الأربعاء سبتمبر 23, 2015 11:04 am



لماذا وهبت
حياتى وموهبتى
وقراءاتى للشعر
لاسباب كثيرة
فضلت ان أقرأ
قصيدة عن رواية
وان اتفاعل
فى كتابة قصيدة
لان الشعر يمثل
وجة نظر وتداول
وبعد فكرى
للشاعر
وهذا ماجعلنى
شاعرا
ومع فكر المتلقى
وهذا ماجعلنى قاريئا
فالشاعر وحدة مبدع
ناقص فى سرد
مايقول
والمتلقى هو صاحب
الثقافة والذى يدرك اكثر
من المؤلف
سبحان اللة
اننى احببت ان اكون
قارئ
واحببت القارئ
ان القصيدة اعمق
من مقالة او رواية
فى فكرى
ولايع ذلك
الا قارئين الاشعار
الشعر فن كامل
والشعر حياة كاملة
يضاهى الرواية
رغم قلة اسطرة
وبحورة عميقة
رغم قلة مساحتة
وبيوتة عامرة
رغم انها بلا جدران
وابوابة مفتوحة
لمن يرغب
وشطورة مليئة
لمن يرتشف
وقوافية عطشى
لانضمام الشفايف
فهو لايزال
باقى بين الفنون المختلفة
حتى الان
وسيبقى باذن اللة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   السبت أكتوبر 17, 2015 3:18 pm

قضية فى البلاغة


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

وردت هذه العبارة في مقدمة ابن خلدون: التمدن غاية للبدوي يجري إليها، فما نوع الصورة البيانية الواردة فيها؟
أمّا أنا فتبدو لي أن الصورة استعارة مكنية، شبهت فيها الغاية بمكان يمكن الوصول إليه أي تصوير المعنوي في صورة محسوسة، والأمر الذي التبس عليّ في قبولها كناية عن شدة الحرص.

أتمنى مشاركتكم آل الفصيح لرفع هذا اللبس عني وعن كلّ مهتم بعلم البيان.

أسماء هاجر
***
كيف ذلك ؟
( الأم مدرسة ) لا تشبه ـ من وجهة نظري ـ ( التمدن غاية يجري إليها ) لأن القرينة ( يجري إليها ) جعلتها استعارة
هدى عبد العزيز
***
مع احترامي لجميع الآراء ..

لكن أختي الكريمة أنا أرجح ما ذهبت إليه من أن الصورة استعارة مكنية ، ويصح أن تكون كناية في نفس الوقت ..
وذلك أنه استعار الصورة الحسية وهي ( جري الإنسان ) لحالة معنوية عقلية وهي أن التمدن طموحه الذي يسعى إليه .
كما أنها أيضًا كناية عن حرص الإنسان الشديد على بلوغها ، وذلك أن الكناية يصح أن تأتي مع عدد من الفنون البلاغية .

والله أجل وأعلم
أنوار
***
رأى محمود العياط

التمدن غاية=كناية

والكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
يجري إليها
ولا يجوز لها استعارة
لأنه ليس هناك مشبه ومشبه به
لأن الحديث عن الإنسان نفسه
من البدو إلى الحضر
وإذا افترضنا المشبه فى الجري
يجري إليها=الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه
يجوز أن تكون تصريحية
وإذا افترضنا مشبه به حتما موجود
الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
عموما هى كناية
محمود العياط  محمود العياط غير موجود
***
رأي يُحاور العقل بعرض العلة
تحيتي
هدى عبد العزيز

***
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:

تحيتي إلى كلّ من مرّ من هنا شارحا متقصيا دارسا....

الأخ محمود العياط شكرا لك على ما تفضلت به، لقد أنرت أمامي دربا كان مظلما ..لم أنتبه إلى أن القرينة غير موجودة على اعتبارها استعارة مكنية فقط ما شغلني هو إلى الدالة على انتهاء الغاية المكانية على اعتبار أن الغاية أمر معنوي وليس محسوسا...لكنّ الصورة إلى الكناية أقرب بدليل قول الشّاعر المعتمد بن عباد في رثاء ابنيه:

تَوَلَيتُما حينَ اِنتَهَت بِكُما العُلى إِلى غايَةٍ كُلٌّ إِلى غايَةٍ يَجري

و الصورة البيانية في كلّ إلى غاية يجري هي كناية عن الفناء أو المصير الحتمي الذي سيلقاه كلّ إنسان.

بارك الله فيكم جميعا، وسدّد خطاكم، وجعلكم ذخرا للغة الضاد...أسماء هاجر

***

بارك الله فيكم أستاذ محمود وأستاذ محمد ..

البلاغة حمالة أوجه ، والجميل أن كل شخص يراها من زاوية مختلفة ليحلل من خلالها رأيه ..

وكما تفضلت استعارة مكنية، وأرى أنها كناية في نفس الوقت ، وذلك أن الكناية تلتبس أو تتماشى مع أكثر من فنٍّ بلاغي ..أنوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة ديسمبر 18, 2015 11:40 pm



مازلت أشِن
حمْلة شعْواء
ضد جميع الشُّعرَاء
وَأَرَى كُلُّ الشُّعرَاءِ
يُخَرِّجُونَ مِنْ
عَبَاءة الدِّينُ
لهُم تعْبيرَات
وألفَاظ عَجِيبة
يخْرجُون منْ كُل
الأفْكار مرْه واحِدة
يَتَكَلَّمُونَ
بِمَا اِسْتَعَاذَ مِنهُ
لِمَاذَا لَسْتَ أَدَرَى
اراهم
وَتَّرَاهُمْ الْكَثِيرُونَ
زَنَادِيقُ
لماذا كُل الشُعَراء
ضدً الدِين
شعْر هم
وأفْكَارهم مثِيرة للجَدل
ونِهاية الشُعراء
اغْلبها سَيئة
إن كَان
الشَّاعِرُ يَتَكَلَّمُ
فى أى شئ
لَاَبِدُ لِلشَّاعِرِ
أَنْ يَنْطَلِقَ
مِنْ مَبَادِئ الشَّرِيعَةِ
لِأَنّهَا الدِّينَ السماوى
العياط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة أكتوبر 14, 2016 2:34 pm



مقدمة
ديوان
الناس تكره المنكر
عندما كنت وانا صغير
احلى اشعارى احرقها
فلا يقرأها احد
ثم اكتبها مره اخرى
لكى يقرأها
من حولى
لماذا كنت افعل ذلك
وانا صغير لست ادري
لكن كنت افعل ذلك
ذكريات غريبة
لكن لماذا لست ادرى
ربما كان اسلوبى
سلسا وجميلا
وكنت اعتقد
ان ذلك خطأ
كانت طفولتى
فى كتابة الشعر
غريبة
لم اتبع اى مدرسة
شعرية
وفى السنوات
المتقدمة درست الشعر
فى اللغة لكن مرت
مرور الكرام لم اع
ان اتبعوها او اقلدها
او حتى استفيد من النصوص
ولا من البلاغة اى شىء
كانت كل استفادتى من اللغة
كم هائل من الكلمات والمعانى
لما كبرت
ادركت انا
السلاسة والجمال
فى كتابة الاشعار
هى الطفوله
نفسها والبدء فى الكتابة
الشعرية اول ماتبدأ
بالتمرد
فى كتابة الشعر وتنتهى بالكتابة النمطية
والشعر العادى يكون هو الشعر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الجمعة أكتوبر 28, 2016 4:02 am

 مرحب بالأخ الشاعر محمود العيّاط
في منتديات 00000
سنكون ممتنّين بالتعّرف عليك
هل أنت :
الشاعر المصري المعروف محمود العياط ؟
محمود العياط طبيب وكاتب وشاعر
الاسم الكامل :محمود احمد محمد العياط

اسم الشهرة: محمود العياط
مصر الاقصر
الشهادة الجامعية: بكارليوس طب وجراحة ثم دبلومة جراحة عامة
.........
حتّى يتعرّف الأعضاء على ابداعاتك الجميلة

زينب الحويرص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الخميس فبراير 01, 2018 12:01 am


اعتقد اننى كتبت
كثيرا عن ملكات
خصوصا بلقيس
وما تبقى شيئا
قليلا
منها قصيدة
بلقيس تقتل
ذى الاذعار
ولقد اضفتها
الى الديوان الثالث عشر
ديوان بلقيس تقتل
ذى الاذعار
هذا الديوان
فيه
قصيدة
ثواج الغنم فى الزناط
اعتز بها
واعتقد انها
من افضل
قصائدى
ولقد بدأ الديوان
بقصيدة لذيذة
اسمها
طريق الحروف
ومن اجمل قصائد
الديوان
قصيدة
الطريق الى البتراء
و
قصيدة
بئر العاشقين
و
قصيدة
لعنة مدينة بومبي
و
قصيدة
سلسبيل عين الفيجة
وقصيدة
ضوء خافت
من شرفة امرأة
اعتقد انها تغنى
ولقد لحن لى اصدقائى
بعض قصائدى
اننى لا ابالى
بالغناء لانه
ليس رسالتى
فانا رسالتى
الكلمة
اقوى من اى مدفع
او قوة او فن
او شهرة
واعتقد ان الفن
يسعى لبعضه
للوصول للأجود
ولقد كتبت عن مدينتى
الاقصر
وفى هذا الديوان
قصيدة
فنادق في الاقصر
و
قصيدة
مدينة الاثار
ولقد كتبت
عن الرئيس بوتين
رغم اننى
غير سياسى
لكن موقف اعجبنى
كتبت قصيدة
عندما اعاد
الرئيس بوتين
فتح المصنع
وكتبت اغنيات عامية
قصيدة
فين الجدع ياهوة
وقصيدة
يا سفينة عشق
وقصيدة
سخلة يابوى
سخلة
وقصيدة
انا رايدك
وقصيدة
فتاة شابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 4427
نقاط : 10897
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط   الأحد مايو 06, 2018 9:53 pm

لكل اديب لقب وكل لقب له مغذى او قصة او فلسفة احلى لقب لى احبهما اولا الشاعر الاول و ثانيا الشاعر الشامل ومعنى الاول انه لقب اعتز بمقام الاول والتسابق و التنافس والنبوغ فى حياتى ولقد ذقت مذاق الاول اما الشامل فهو من خلط كل انواع الشعر واعترف بهم حين تحزب اغلب الشعراء او تحوروا وتحولوا ولقد ذقت مرارة النقد من الفصحى والعامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ayat.mam9.com
 
كتاب المدخل نحو فهم قصائد الشاعر الدكتور محمود العياط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: ادب وشعر :: رسائل مع للدكتور العياط :: رسائل شخصية-
انتقل الى: