مقدمة
بكل الحب اخط
ديوانى السادس
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
العياط
************
قصيدة
لولاها ياهادرة
الوجد
لولاها ياهادرة
الوجد
لما رنوت
الى احداو مس طرفى
الاكتاف
اللوامس
ياحاسدى
فى هوايا
ومالى سواها
فهذة
مدكة الجبال
ومزلزلة
الصريم والقناعس
كيف العذاب
يترى فى شرايينى
نحو قلبها
كمثلما
الظباء
فى المساء
جرية الكوانس
سائل لهف
خواطرى
سائل اضطرابى
وانا اتصبب
بجوارها فى المجالس
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
***********
قصيدة
العاشق المعذب
من وجد الحبيبة
قد عرفت
من وجنتك
الحب
والقلب بك
كم ارتضى
حتى كأننى
جئت وادى
العذاب
الذى لسع
الجوى
ولبس الغم
عرمضا
فالقلب لا ينام
الليالى
ولو اغمضا
فانت النار
التى سرت فوق
صراطها
والجنة
كنت فيها
قبل لقياك
فيما مضى
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
************
قصيدة
عاشق فتاة الغابة
بانت الغداة شمس بين الايك الطويلة
وبلبل يصدح مترنما فوق الاغصان
وفتيات بكرن طوين كشحا الجديلة
ياابنة الغابةكيف توفى الفتيات الحسان
شاؤت وسبقت رجفات الفؤاد الكميدا
من قال ان الغابات اركانها مالها جيران
عن سرب الهاديات من الاسودا
فلاحت الذئاب وهاجت النسور وسرت العقبان
مثلهن لبوات اناث ضروعا ونهودا
وليثهم هناك نائما خمولا نعسان
والرتك من الظباءكأنهم جلمودا الركض شرودا
تحرشن بالقطيع فى الخطو يسبقن الارام والغزلان
كيف صدن المها الخنساءتدلوا خيلاء غرورا
تخطين الغرائر واثرن المظعن فى المسيرةالروان
القوارير ضحكن مالة كهام هياجهن النسيما
لا يخفن الوحوش الماذى منهن الدمان
والسماء تبرق فوقهم لا يهدأ عشقهاتحميها صقورا
والسحب يرقبهن مزج الطين والحنةالنفيان بدهان
رق قلبى وزئير الغابة سرمدى امسى دهورا
ان قلبى لحبكم بات فى الغابات ولهان
محمود العياط
1976
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
**********
قصيدة
أيها
الكروان الشادى
أيها الكروان
الشادى
فى شموخ الرياح
وفى سعف النخيل
الأغن
فوق الغصن
يبارى الناى
ويطرب الحادى
والنوق الشدن
جاء صوتك
من
فراديس لا ترى
شمسا من روعه
الدجن
جاء
عبر السموات
والمدار
عبرالطباق
الصحن
تخطى الافلاك
هائما فى بحور
الزمن
سلم على
كل الكواكب
الخدن
وأشعل النجوم
أضحك القمر
تبسم للشمس
ونادى طيور الغسق
وأنعش الأمواج
همس لليل
وشوش للشفق
وتنفس
الصعداء فى الفجر
ومرق بين ممرات
الجبال
وعام فى الشطآن
وإرتخى
فوق الرمال
حيران
يداعب
راسيات السفن
ثم طار
الكروان
وإستراح
فوق الأغصان
وشدا من جديد
حتى ثمل
السنديان
و الاصيل
الشجن
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
**********
قصيدة
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
اخى المتمرد
لماذا التمرد جعلتة
من صفات الخلود
يبقى ويخلد
فى ربيعات الوجود
تعصى وتفسد
وتفسد وتعصى
وترفض المقبول
وترضى بالغير معقول
تتكبر وتطغى
وتطغى وتتكبر
وعن الصراط تحيد
وتقيم دولة
فوق رفات الف شهيد
اهنت كل ودود
وجعلت الخير محدود
يااخى
وجعلت القبول
فى الصدود
لماذا جعلت
من القبيح المعيب
فى دولتك
جعلتة اشواك
على خط الحدود
وجعلت فى الشقاء
رباعيات السعود
اما انا عندى الانصياع
من ابجديات الوجود
ولا يهمنى المتطاولون
عند الردود
للاسف الخطأ
قد يدرس
ويصرف علية الالاف
ويتعلمة الملايين
القريب منك والبعيد
لماذا يكون
سوء الاخلاق
فى مهد الابوة
لة قربان ووصل
مغفور
وميراث الجدود
لماذا ننشأ للسوء الفنون
ونوسخ الفنون بالسوء
وننفخ بلايين المشاعر
ونمدح مالايكون
هنالك الظلماء
هنالك يختفى الضوء
فى مجرات الجنون
وهى تبقى ولا تبيد
ولماذا يااخى
نلهو بكل تشجيع
فى وضوح العيوب
ذاك التمرد
شاطئ الشمس
امواجة حمراء
كم تخجل
من ظلمات البحر
فى الغروب
ماذا اقول
وقد تهت بى
فى الدروب
فهل الثوانى
الناجعات
تقاعست
كالسلحفاة
ولبست اثواب
الشحوب
حينما اخترنا ماسيكون
والمشاعر فتكها
كالذئاب والرشا
فى صمت الفلاة
والصبار تثائب
وقلبة لا يؤوب
والرمال تقاعست
عن ايقاف
اقدام الوحوش
وارتضت بالغزاة
ماذا تريد ان نكون
نكون الذئاب
نكون الغزلان
نكون الصبار
نكون الرمال
ام نكون الفلاة
يااخى لابد ان نرجع
ونكون الانسان
من صفات وكمال
ما دامت السموات
والارض
وانتخب الجمال
سرمدى
تيجانة العقل
والاختيار وضوءا
ساطعا فى غمة
المحال
وملتقى الاحبة والتفاهم
فى الرحاب
جعل العقل
كى نحترم تعقلنا
لا ان نهوى الارتحال
خلف السراب
وخلف اسراب السحاب
ونعشق النار والضباب
جعل العقل
كى نعلو فوق التفاهات
ونكتفى من النبذ والعتاب
واستلام الراية
من الجد الحفيد
جعل العقل
لكى نكون بة لا علية
ولا نهتدى باوهام السراب
يااخى
دائما تتمرد
من اجل ان تتمرد
والعناد عقارب
تلسع فى القلوب
تباكى شن الدجى
على حدب المغارب
تتمنى لو تتكلم
الى كل صوب
لكى يغفر لها
من غسق الذنوب
وهجوم الافاعى
والعقارب
وهجائس الخوف
فى النفوس تبكر
وتعود تردد
من القهر النشيد
ولان الطباع
تضاربت
من عهد الطفولة
وانفعالات بدت
فى مهد الوليد
قد يقتل
الحب الوداد
ويرجع بالناس
الى عصر الجاهلية
والعبيد
وانا يا اخى
لست مثلك
عندى الحبور
يعلو فوق
مخزون النفور
الحياة لديا وديعة
واثارة الاعصاب
من ابجديات الشقاء
المحفور
فى سفح الجبال
وفوق الصخور
عبرة للبشر
كل حال لايطاق جهنم
ونفس الحال
اذا يطاق الجنة
اتريد ان تقنعنى
هيهات
مثل رياح
وعفرالرفات
لكنها لاتوقظ
الاموات
فى ساعة
النسيم الطيوب
شتان مابين الموت
والنسيم
ان البشر فتنوا
ما بين التمرد
والانصياع
والناس تهوى المزيد
فتنوا مابين
القوة والضعف
الغلبة والهزيمة
الباع والغلبنة
التطاول والخضوع
التشجيع ولا تشجيع
ومقاييس تجن
حتى سكنوا
تلك القبور
الانهار تلك تكتظ
بالمدافن والحشائش
والبثور
ومنهم
من يحرقون الجلود
تلك الزوارق
لا عمرك
هائمة فى شرود
ان المتمرد لا يلق
الثناء ابدا
الا فى حدب متاخر
حين تتوة النفس
فى غياهيب المساء
ويكون من الملآ
الشهود
اما المطيع
اول ما يلقاة
ضحكات الثناء
وانتعاشة الاشراق
والراى السديد
الزمان قمين
بان يبيح
العيش لكلانا
فى الكون الفسيح
فى رضاء
ولان الحياة
فسيحة غراء
من اكبر
معالمها الفراق
اتباع وتيرة الطائعين
اخلاق
واتباع وتيرة احد
المتمردين تضيع واملاق
يخدعك بحفنة
من بريق النفور
يخدعك ويقول لك
عهد فريد
ولكنك انت يااخى
سوف تجنى
ومن حولك الاشقياء
مع انى ارى الكون
كلة سعيد
مازال على درب
التمرد ضيق
ينبح فى البلاد
ولايضيف اى جديد
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
***********
قصيدة
السفر عبر كوكب
نبرو
يسال سائلا
عن امس قبل الغد
عن نبرو
روض السما الدرى
التخوم والانجم
والكوكب الشقى
اذا مامال وجنحا
كميت حتى اللبد
حتى يستقر
ويدك اى بلد
الطريق لا يهدأ
ولاينام
الكواكب السيارة
صارت ترحال
ضاع من جفنيها
المنام
ما يحدث فى الافلاك
شئ من كوامن الخيال
من بريق للراحلين
بعيدة النوال
شتان مابين
مامس ومامن بعيدلمحا
اولئك مثل الوردة
والاشواك
مااجمل الورود
فى فصل الربيع
ما اسوء الاشواك
لسعها شئ فظيع
اولئك
الذين لايقتربون
السماء الجميلة
ووجهها الندى
وما ياتى
منها المفزع الردى
كل فى فلك مسافرون
القادمون والراحلون
اما نبرو
سياتى ولو بعد حين
سيشاهدة الانام
قى طى الايام
انة يهتف
كل سر
ما لبث متضحا
ومايحدث للقلوب
يبدو على العاشقين
هؤلاء الذين
تكظمهم الايام
ايام لن تطاولها اليد
والبشر للان
بعد كل هذا العمر
شاخ الدهر
وتعكز فى اخر
السفر
هو والمنية
فى موعد قدر
من الصعب
ان تمنع
السقوط قى الحفر
صرخ الكون
كل ما بى
لة نهاية
مادام فى حزن
وما دام فى فرحا
والبشر للان
مابين عقلة صباع وخنصر
ورياح ذرية
وتكنولوجيا تزيد وتندثر
ما بين مسجور ومنفجر
والبحر ما بين مسحور
ومنهجر
فهل يدرك البشر
الوسيلة
قد سئمنا
من لدغات
الخوف
من كوارث الطبيعة
وسئمنا من
تخاريف الافلام
نبرو
من جديد يعود
الزائر الغامض
اسطورة الحديد
القادم من الحدب
السعيد
لكنة
صاحب الفك الردى
اذا ما مس
الديار ونزحا
فى يدية باقة
ورود حمراء
من جديد
يعود الغائب
من اقطار السموات
يخترق الشهب
وصرير الاقلام
ياتي نحو كوكبنا
الذي يقطنة البشر
اؤلئك الذين
يميزهم داب السعي
في دروب الفلاح
زهرة النجاحات
والعقل والالهام
وشهد المنون الشجى
اذا مااعد
الطعام والقدحا
هناك ضوءا
من حنين يعود
كل ملايين
السنين
ياتى من العنقاء
السعيد
والاخر
من درب
التبانة
فى طريق مريد
ويعزق الحانة
كى يغنى
بصوتة المهول
شطور القصيد
صاحب الحجم الهائل
وتارة اخرى
يمضى فى لحد سكوت
مريد
قد ياخذ
عنة الاحاجى
والمزحا
ذلك الذى تجهلة
يقتل من بعيد
عاكس الاقطاب
وموقف الحياة
هاهو قد اب
كما جاء
من قبل بالحياة
واختلط الماءالدافئ
وتثائب قرب الشاطئ
وفى ايدى الاقدار
يستزيد
نبرو
وحولة الغبار
الكثيف
اذا مابث يستعيد
الذى لا يبقى
ولا يزر
كوكب الخوف
يخطف الابصار
ينشر الذعر
يحترق بالنجوم
ويدك الكواكب
ساعات الفجر
الرجيف
جاء كما شطر
كوكبنا الام
الى الارض والقمر
ساعتها ستشرق
الشمس
من المغرب
وهو ايضا
قد يشرق
كما يشاء
ويجعل الليل
ضحى
يجمع اردافة
اكتافة
والرديف
منفسحا
فوجةالاضواء
يثير الزلازل
فتتوة النفوس
فى نداء
يصير الربيع فية
اسوء ايام الخريف
ويدعو الاعاصير
وحضنة العصار
وجرية فى الوعثاء
يعشق البراكين
بصوتة المجنون
الصهباء
يكاد يصطدم
بالجبال
والهضاب الشهباء
نبرو
هالة حمراء
كبيرة متوهجة
فى احد كفيها
الفناءالقابض
محطم الوفاض
وللاهوال مسرحا
واحد كفبها الحياة
طارح الثوب
الفضفاض
ماذا اقول للثعبان
لاتذهب نحو الشجرة
نحو الشجرة
الملعونة
المائلة نحو السواد
وما فيها بياض
لا لانها بشعة
المنظر
وما لها مثال
فى الرياض
بل لانها فى نبرو
الذى سيطير بك
بعيدا
الى السموات
ومتغيراتها
من بهاء
ومن قذحا
الثعبان اذا
طار صوب
السماء
قصد الشجرة
وعلا وعلا لياكل
من اعششها
وسكن سعف النخيل
العاليات جدا
انى لة ان ينزل
انة يومها
سيطوف الفضاء
ينتقل من سماء
الى سماء
عبر نبرو الكوكب
الميكروباص
هل سيصعد هل سيهبط
ان لة مجال ومسار
سفاح يهوى الدمار
وكريم يجود بالمستحيل
وللخيرات منفتحا
منذ الزمن البعيد
عندما جاء بالبشر
بعدماهبط فى الدرب
الطويل
واصطدم بالارض الام
بكيت وشددت ازارها
وفتتها الى كوكبنا
والقمر وليدها
لم يكن هناك يومها
قلوب تهوى السهر
او ياتى مخاضها
مصطبحا
لا تخافوا نبرو
بعد الان
ها هو كوكب نبرو
قادم من بعيد
انة قادم
فى وهجة الفظيع
ويقترب انة الوحيد
الذى هكذا يقترب
مابينة وكوكبنا
قاب قوسين او ادنى
ايها البشر
اجمعوا حاجاتكم
واووا الى صواريخكم
واستعدوا
اصعدوا صعودا
صدحا
واهبطوا نبرو
وارحلوا معة
فى الكون
الفسيح
كم كوكب
فى الكون
ياانسان
فية تستريح
ادرسوا احوالة
ادرسوا مسارة
ادرسوا موانية
ادرسوا كل مصطلحا
هناك الليل سرمدى
والنهار قد ياتى
متاخرا
اما عندنا
الليل مثل النهار
هناك جلد الفيل
قد يعرق
والنملة قد تغرق
اما هنا
جلد الفيل لا يعرق
والنملة لا تغرق
والتفاحة عندنا
تهوى
وعندهم التفاح منطرحا
لكن لايكفية القرون
الطوال
وتعاقب الاجيال
ويعودهناك الشيخ طفلا
ويصير هناالطفل شيخا
البرد فية زمهرير
المياة رقرارقة
لها خرير
ايها النبريون
احفاد اكس والشفق
الاكاسر
كم مدارات
سوف تصعدونها
طبق عن طبق
غدائر
للهضاب قد صعد
وللوديان كم سفحا
مائة يوم كى تعود
لطبيعتها الاظافر
ولكن مئات القرون
كى يعود نبرو من جديد
فى موكبة الرهيب
للاصرار على الحياة
ذاق الهوى
سفحا
حتى انت
ايها الكواكب
الحزينة تهت
ومازلت تقاسي
مابين
ويلات الحرب
وحكمة
السلام منشرحا
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*************
قصيدة
العملاقة فوق الصخرة
على حافة الوجود
تحكى قصص الاطفال
قصصا كثيرة
مثل سندريلا
مثل سنوويت
تسعد الاشواق
وتمس الفؤاد
شئ من محال
شئ من خيال
قصصا كثيرة
عن صاروخ المسبار
الذى تاة ثم عاد
بعد طول فراق
ويحكى صاروخ
المسبار عن
فتاة خلف التخوم
عملاقةفوق السحاب
وفوق صخرة الوجود
عينيها تبدو
وتختفى فى التخوم
فى لمح البصر
لن ترجو لها
قفول
ولايبقى لها اثر
والاطياف الهائمة
تحتهافى همة سائرون
طوال العمر
فى عقلة
من اصابعها
والشتاءسرمدى
مثل العاصفة
الحان وتر
يدوى فى
الزمن السكين
لا ادرى من اين
تاتى اصوات المطارق
ودوى حولها
الشجى الاغن
البحر يحضن الزوارق
ويقبل الوجدان
والغدير الفائض
الرسن
تبسمت الليالى
خلف ستائر السدول
كم هامت تمسك انجم
تبدو لها ذرات
شعاع
والعملاقة فى درب
السنين
ملامح طفلة
وضفائر بانت
من الشعر المسدول
ولها فعل
الشيخ الكبير
حكمتة مانعه
فى ويلات الصراع
تهزأ من الصغار
ولا تهزهاالنوافير
كيف جئت
الى هذا المكان
انت اسطورة
مثل عقلة الصباع
مثل اليس
فى مدينة العجائب
او بعض من خيال
المسبار الذى
عاد بعد تية
بين المجموعات
الغاربة
فى جاذبية الوداع
وراح الى الفسح
الوسيع المستطير
وتخطى الافلاك
الهاربة
من
انبوبة المجرات
من تاة
فى تلك الشعاب
ضاع كمثلما
الرقص بين العويل
لانرجو منة اياب
هناك تختفى النجوم
خلف حزمة المجرات
هناك الكائنات
تبدو كأنها تعوم
وتبقى الصخرة
فوقها السحاب
الربى تهتف
من الف عام
لايهمها الاعوام
ملئ الوجود
تبدو كالسراب
يبقى الرعب
يهز الافاق
يهرع اى قلب
بلا عتاب
من هول
تلك الاعاصير
تجرى فوق كثبان
والاشباح تسعى
بلا سجان
والفزع
مزق المكان
هناك المادة المظلمة
فى عينيها كابوس
تتمنى
إزالةتلك العيون
المخيفة
هناك الفضاء الابمن
من المجرات
لم يرحم
بوجة العبوس
النجوم ندرت
فية وخفت
وصارت خيال المراقى
انشا الطهر هنا
منزلا وعنوانا
على جنبات المآقي
الاعاصير تشدو
لحن الفناء
فلا يقترب
الا الاموات
ومن يدنو
من الخوف
يكون فى شقاء
ويصير رفات
ابعد بعيد
تحركت العملاقة
تلمم فستانها
تحرك ابشع رعب
من رسومات
الفستان
اهتزت الافلاك
والصخرة عرض
قاع الكون
واهتزت الاركان
ودكت الجدران
ذلك يااطفال
مااخبرنا بة المسبار
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
قصيدة
طل الربيع
طل الربيع
ابن الفصول المطيع
جة ومعاة الحياة
بكفة حتة ندى
تتراقص ويا الفراشات
حولين الزروع
جانا الربيع
وكسا البستان
بالورد البديع
والخضرة كست
الاديم والحيطان
عود الريحان
لما اشتد
قام اوتار
شدا الحان
بعد ايام الصقيع
هو الشتا
رعاش الابدان
مارس لما بكى
كان ضحك
النبات اخضر
ابريل كداب
فى الشكى
زى ضحك البنات
احمر
الخدين
زى البدر
قى سماة
حيران
لما شم النسيم
جة تام البنيان
من زمان
من ايام الفراعنة
من كام سنة
مايو مليح فى الحكى
نشوان
وصاحب موال
يونيو بعد الربيع
شدا وقال
دا الربيع
بستنة
اللى اهدى الحب
للجميع
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
أول جندي رفع علم مصر
اهداء
الى الخالد
محمد العباسي، هو جندي مصري شارك في حرب 6 أكتوبر، وهو أول جندي رفع علم مصر على أول نقطة تم تحريرها في معارك أكتوبر 1973
------------
على درب البطولات
اسجل ماهو آتى
اخى يمشى
يبارى العبقرى هولا
وكم تعوى كلاب
الموت ترهبة
وسيقان الردى
تنمو تباغتة
ونيران البلا
تعلو وتحرقة
اخى يمضى
ويدرى انة يفنى
ولا يرجع
وينأى
سرى طيفا
يسيل الدم
مجراة جرى يترى
حياض العز يرويها
فتات اللحم
ينثرها لكى ترعى
وينحت فى لهيب
الدرب مشرقنا
يشعشع نورة
رحمة
اراة يرفع العلم
اراة يرسم الاملا
ينهش فى الدشمة
ويمضى كانها نزهة
ويقتل كل صهيونى
فذاب القلب فى حيرى
اخى محمد العباسي
اخى هذا كمثل الليث
فى انيابة القهر
ومثل الريح
فى هباتة النصر
ومثل الرعد
فى صيحاتة القدر
ك بركان وفى جنباتة
الخطر
ساكتب اسمك المكنون
فى ذاتى
واجعل فعلك الجبار مرآتى
اخى محمد العباسي
بكى قلمى
اخى سجى شعرى
ويروي البطل محمد العباسي
في صباح يوم السادس من أكتوبر 1973 ـ العاشر من رمضان 1393 بدأت عمليات التمويه فكان جنود مصر يلعبون كرة القدم والشطرنج وفي حالة استرخاء، ثم كانت ساعة الصفر وعبرنا قناة السويس وكنت في طليعة المتقدمين نحو دشمة حصينة بخط بارليف ولم اهتم بالالغام والإسلاك الشائكة وقمت بإطلاق النار علي جنود حراسة الدشمة الإسرائيلية وفي نفس الوقت كانت المدفعية المصرية تصب نيرانها علي الدشمة، وتمكنت من قتل أكثر من ثلاثين فردا من الإسرائيليين وقمت بحرق العلم الإسرائيلي ورفع العلم المصري بدلا منه، وما زال بخاطري صورة الطيران المصري وهو عائد بعد أن دك المطارات الإسرائيلية.
اشهد الله تعالي انني وقت العبور رأيت كلمة
الله أكبر
مكتوبة بخطوط السحب المتصاعدة من المقذوفات، رأيتها مكتوبة في السماء فقلنا الله أكبر وكانت صيحة العبور
بفضل الله تعالي كنت أول من رفع علم مصر يوم العبور العظيم علي أول نقطة تم تحريرها
محمود العياط
من ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء
*******
قصيدة
فيران لاتحجب
جحورها من الأفاعى
يا صاحبى
إنما أفكاركم
مثل الليالى مظلمة
لكنما الأفكار النبيلة
نهار دائم
أذا رأيت النعمة
سابغة من شموس
الأفكار النيرة
ترى
نفوس الورى
لها عشاق
وبها ساهرة
يا صاحبى
أبت العقول
أى طيف
لأشباح الجنون
وتلك الذنوب العابرة
أجنة فى الارحام
الموحلة
لماذا تظلمون
وتظلمون
وترتحلون
الى وادى الاختلال
أيها المجاهرون
وفى كل حين
تبدو لكم
براثن أحقاب
المنون
فى الغريزة الشاغرة
هنالك
المروج تنطق حزينة
تلبس أيك السواد
من المعصية والعناد
يصرخ جذعها الباكى
أيها الفاسقون أتفرحون
وتقلدون النفوس
القادرة
وتقولون
إن الزهور
لا يهمها الأشواك
وتسعون إلى أكاليل
الورود
أيها الزناة أتسعدون
كما أن البساتين
يسعدها الآراك
ياأهل الكبائر
أهذة وسامكم
إن الليالى
تكرة الشمس
وفجركم
لكنما فجرك
هو المجون
وهو الفجور
و هوالضجيج
ما لى أراك
تنتظر
حتى يقتل الصخيب
المجاهرين
وكنت فيهم من قبل
تشربون
من كأس
الحماقة والدهان
إنكم مثل الفيران
التى تركت
جحورها
للشر حيثما الأفعى
إذا مسها الهيجان
تأتيهم
من كل جحر
تنهش أجسادهم
من يترك حالة
للوحوش
تسيل علية
من غيمات الدماء
ذعر يقال علية
مطر الهذيان
أيهنئ ياقوم
أهذة ميزة
أهكذا تعيروننا بها
وأنها ليست فينا
ما بالكم
أتفرحون بكل هاجس
تلك القلوب مؤلمة
ولكن مملكة القلوب
يبات فيها العاشقين
تلك القلوب
يرتجف فيها الأمان
تلك القلوب
لها عيون
ولكن لاتنام
هنالك
برق ورعد الخوف
وفى أحضان الموت
تصاغ الحياة
فتكون الدنا
إبنة العواصف
والإفتتان
قبر ووفاة
وكدر لة خطو
السخافة
ونار تلتهم الماء
ومختل بين شفتية
ضحكات الدماء
داء قتل الدواء
إنكسر الظل
فى المدى
وإنحسر فى الآفاق
والأجواء
صار القهر
لغة الحياة
لم تدركوا
أن الشر
شئ فظيع
وأن الأشرار
جئنا إليهم
من يأس الحياة
قلب تاة
ومن الجهالة
ومن مكرهم
ومن أظلم
الظلم أن تبيح
ماينكر
وترضى النوم
فى مهد الضراوة
ياصاحبى
فى الشموس الغابرة
تعسا للمجاهرين
وهنيئا للمحجوبين
محمود العياط
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء