منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
قصيدة 2018 الهلالى بالدماء لجنتك المواضيع Удивительно التصويت شعبية الانتخابية الموضيع تلطخ الرئاسية استعلم спели красиво مشاهدة المصرية عن الرمال يديك Нашид ابوزيد الاكثر الأكثر Мусульманки
المواضيع الأخيرة
»  من وجهة نظرى فى قانون الايجار
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyاليوم في 1:37 pm من طرف Admin

» رقصة المبوطية
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyاليوم في 1:18 pm من طرف Admin

» مسرحية الملك هو الملك
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyأمس في 12:23 pm من طرف Admin

»  اليسون بيكر
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 2:39 pm من طرف Admin

» انا من سلمت على مليون مواطن
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 7:57 pm من طرف Admin

» الطبيبة وسام شعيب
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:34 pm من طرف Admin

»  محمد إبراهيم أبو سنة
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 11:58 am من طرف Admin

»  قصيدة كون بعيد
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 10:08 pm من طرف Admin

» انجازاتى فى مجال الطب و غيره
 دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:46 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ الديوان الخامس عشر محمود العياط 2015 ***

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8169
    نقاط : 19401
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Empty
    مُساهمةموضوع: دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ الديوان الخامس عشر محمود العياط 2015 ***    دِيوَانٌ  وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ  الديوان الخامس عشر  محمود العياط 2015 *** Emptyالثلاثاء ديسمبر 01, 2015 1:52 pm




    دِيوَانٌ
    وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    فى جِفَانَ الرَّمَادُ
    الديوان الخامس عشر
    2015
    ***
    قضية فى البلاغة


    وردت هذه العبارة في مقدمة
    ابن خلدون: التمدن غاية للبدوي يجري إليها
    فما نوع الصورة البيانية الواردة فيها؟
    أمّا أنا فتبدو لي أن الصورة استعارة مكنية،
    شبهت فيها الغاية بمكان يمكن الوصول
    إليه أي تصوير المعنوي في صورة محسوسة،
    والأمر الذي التبس عليّ في قبولها
    كناية عن شدة الحرص

    أتمنى مشاركتكم آل الفصيح لرفع هذا اللبس
    عني وعن كلّ مهتم بعلم البيان

    الاستاذة
    أسماء هاجر
    ***
    كيف ذلك ؟
    ( الأم مدرسة ) لا تشبه ـ من وجهة نظري
     التمدن غاية يجري إليها  لأن القرينة
      يجري إليها  جعلتها استعارة
    الاستاذة
    هدى عبد العزيز
    ***
    مع احترامي لجميع الآراء ..

    لكن أختي الكريمة أنا أرجح ما ذهبت إليه
    من أن الصورة استعارة مكنية ،
    ويصح أن تكون كناية في نفس الوقت ..
    وذلك أنه استعار الصورة الحسية
    وهي ( جري الإنسان ) لحالة معنوية
    عقلية وهي أن التمدن طموحه الذي يسعى إليه .
    كما أنها أيضًا كناية عن حرص الإنسان الشديد على بلوغها ،
    وذلك أن الكناية يصح أن تأتي مع عدد من الفنون البلاغية .

    والله أجل وأعلم
    الاستاذة
    أنوار
    ***
    رأى محمود العياط

    التمدن غاية=كناية

    والكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه
    مع جواز إرادة ذلك المعنى
    يجري إليها
    ولا يجوز لها استعارة
    لأنه ليس هناك مشبه ومشبه به
    لأن الحديث عن الإنسان نفسه
    من البدو إلى الحضر
    وإذا افترضنا المشبه فى الجري
    يجري إليها=الاستعارة المكنية = مجاز لغوي + مشبه
    يجوز أن تكون تصريحية
    وإذا افترضنا مشبه به حتما موجود
    فى  للبدوي
    الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
    عموما هى كناية
    محمود العياط  
    ***
    رأي يُحاور العقل بعرض العلة
    تحيتي
    الاستاذة
    هدى عبد العزيز

    ***
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:

    تحيتي إلى كلّ من مرّ من هنا شارحا متقصيا دارسا

    الأخ محمود العياط
    شكرا لك على ما تفضلت به  
    لقد أنرت أمامي دربا كان مظلما ..لم أنتبه
    إلى أن القرينة غير موجودة على اعتبارها استعارة مكنية
    فقط ما شغلني هو إلى الدالة على انتهاء الغاية المكانية
    على اعتبار أن الغاية أمر معنوي وليس محسوسا...
    لكنّ الصورة إلى الكناية أقرب بدليل قول
    الشّاعر المعتمد بن عباد في رثاء ابنيه:

    تَوَلَيتُما حينَ اِنتَهَت بِكُما العُلى إِلى غايَةٍ كُلٌّ إِلى غايَةٍ يَجري

    و الصورة البيانية في كلّ إلى غاية يجري هي كناية عن الفناء
    أو المصير الحتمي الذي سيلقاه كلّ إنسان

    بارك الله فيكم جميعا، وسدّد خطاكم
    وجعلكم ذخرا للغة الضاد...
    الاستاذة
    أسماء هاجر

    ***

    بارك الله فيكم أستاذ محمود وأستاذ محمد ..

    البلاغة حمالة أوجه ، والجميل أن كل شخص يراها
    من زاوية مختلفة ليحلل من خلالها رأيه ..

    وكما تفضلت استعارة مكنية، وأرى أنها كناية
    في نفس الوقت ،
    وذلك أن الكناية تلتبس أو تتماشى مع أكثر من فنٍّ بلاغي
    الاستاذة
    أنوار

    -------
    قصيدة
    حبيبتى الغالية



    ضَوْءٌ دَنَا
    مِنَ أقصى
    الْمَجَرَّاتُ
    وَتَحَسُّسَا
    وَكَأَنّهُ لِتِلْكَ النَّجْمَاتِ
    فى طُوِّلَ الْمُسَيِّرُ
    و لَيْلهُمْ الطَّوِيلَ
    بَاتَ لَهَا يَحْرِسَا
    فى سُؤْدُد الْفُؤَادِ
    مَازَالَ يُقَيِّمَ
    كَوْنَا مِنْ جَديد
    فى الوجود
    يجدد دفتر العاشقين
    حتى التجاذب
    والاشواق
    فى شحنات النواة
    ما نسا
    ياحبيبى
    كَوكبنا بالماء
    فتح باب الدار
    وألقت الغيمات
    بعَض الاشْعار
    وحيا البُستان
    ذلك الذى  بالورود
    زاهية الالْوان
    إكْتسى
    وَالشَّمْسُ تُمَضَّى
    لَا تَهْدَأُ
    فى الْمِشْوَارَ
    وَخَلْفهَا تُدَوِّرَ
    الْكَوَاكِبُ
    الكنسى
    ياحبيبى
    أتذكرك
    عِنْدَ النَّبَاتَاتِ
    الْخَجُولَةِ
    تَضُمُّ أوراقها
    إذا مَا أوراقها
    لِمَسَّا
    ياحبيبى
    لَمَّا كَنَّا صغَار
    كُتِبَتْ اِسْمُكَ
    فَوْقَ الاشجار
    تِلْكَ وَلَدَّتْ بَلَابِلُ
    ازهار بَاتُوا
    يُنَاجُوا طَيْفكَ
    تَحْتَ الامطار
    وَصُوِّتَ الرَّعْدُ
    واذا الْبَرْقَ
    تَلَمُّسًا

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قَصِيدَةُ
    مِنْ وَجْد الْحَبيبَةِ
    الرَّوَى


    وَكَأَنَّى تَهُتُّ
    فى دروج
    الْفَلَا
    وَلِقَدْ وَجَدَّتْ
    وانا ظَمْآن الْجَوَى
    خِيَام الْحَبيبَةِ
    فِيهَا مِنْ طِيبِ
    الرَّوَى
    فى شَدَّة الْقَيْظِ
    الرمضا
    كَانَ فى شِفْتِيكَ
    الرَّعِشَةُ الْمُتَكَلِّمَةُ
    لِقَدْ قَرَأَتْ كَلامَا
    منها
    مَا أَدْرَكَهُ الْوَرَى
    وَلِقَدْ سُمِعَتْ الْحَبُّ
    و أطربنى
    لُحِنَ الْهَوَى
    مِنْ بَعْدَ ايام
    جُورَّ جَاهِلِيَّةُ
    عرمضة
    وَلِقَدْ غَاصت
    رمَال زكْة
    وَشَجَّى
    عَلَى عمرى
    الذى بِدُونَكَ
    اِنْقَضَى

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قصيدة
    وَتَنْسَى اياما


    وى كَأَنّكَ تَنْسَانَا
    بعد هَذا العِشْق
    وَتَنْسَى اياما
    بَاتَتْ فى مُحَيَّاَنَا
    دَهْوَرَا
    ثوَانيُهَا
    فى الدَّقَائِق تَجِبِ
    من ينسى
    تراة الفؤاد يسلاة
    ويسلا انة يهوي  
    ويسلا أن الْهَوَى
    فى غَمَام
    الْقُرُبِ يَرِبِ
    كيف تنسانا
    وتنسى ازمانا
    فيها النجْمات
    أخَذتْ نورها
    مَن وجْنَتيك
    وَتُنَسِّي الْوُرُودُ
    فى الْحَدَائِقَ
    التى بِأَلْوَانِهَا
    الزَّاهِيَاتِ لِكُلَّ
    رَأَى تَصَبِ
    وَتَنْسَانَا
    وتنسى كل ما كانا
    وَلَوَلَّاكَ
    ما بسط لنا
    درب
    ولا كان لنا منتهى
    لَولَاك
    اُنْتُ ياكل الْحَبَّ
    مَا كَانَ الفؤاد
    فى زَمَانَ
    الْبُعْدِ يَكبِ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قصيدة
    البحث عن القيم


    فى بِحَارَ الافكار
    اخلاقيات
    دَوَّمَا يَبْحَثُ
    فِيها الانسان
    هُنَاكَ يَبْحَثُونَ
    عَنِ اصداف
    الْقِيَمَ فى مُلْتَقَى
    الْخُلْجَانِ
    هُنَاكَ
    جُزِرَ الْحَوْرُ
    مَا وَطِئَهَا
    اِنْسَ وَلَا جَانُّ
    الْعَاشِقُونَ
    هُمْ الَّذِينَ
    غَزَلُوا تِلْكَ الثِّيَابَ
    مِنْ دُود الْقَزِّ
    الوصيدا
    ***
    الْعَاشِقُونَ
    هُمْ وَحَّدَهُمْ
    تَاهُوا فى مَتَاهَاتُ
    الْقِيَمِ لانهُمْ
    هُمْ اول
    مِنَ اِنْكَرُوهَا
    وَزَرَعُوا الْخَشْخَاشَ
    فى الْحَديقَةَ
    وَاِنْتَظَرُوا
    الْحُصَّادَ الجديدا
    ***
    اهل التَّقَالِيد
    يَأْتُونَ مِنَ الْخُلُودِ
    يَمُشُّونَ عَلَى الامواج
    وَلَيْسَ هُمْ بالسفينة
    يَقُولَ عَلِيُّهُمْ
    اهل الْفِنَاءَ اِنْهَمْ
    يَدَعُونَ السكينه
    اهل الْفِنَاءَ
    واهل الْبَقَاءَ
    كُلَّ يَدْعُوَنَّ
    الْيُهْمُ الوليدا
    ***
    هَلْ رَأَيْتِ الْغَابَاتِ
    يَوْمًا يأتى سَكَنَهَا
    مِنْ كُلُّ غُوَر
    الى شَجِرَةُ
    الْكُحُولِ التى بِثِمَارِهَا
    كَمْ تَجُورُ
    تَسْكَرُ الْحَيَوَانَاتُ
    وَتَتَرَنَّحُ مِنَ الشَّوْقِ
    وَمَنْ صَيْحَاتُ الْخُوَرِ
    وتَأْتِي بالافعال
    الْحمقَى الوغيده
    ***
    وَاُنْتُ يا حبيبى
    عَوْدَتَنَا ان تَكُونَ
    مَرْجِعُ وَمِحْرَابُ وَقُطْبُ
    تُدَوِّرَ حَوْلَةُ الافكار
    حَتَّى ان لَمْ تَكِنْ
    افكارك يا حبيبى
    نَبِيلَةَ يَكْفِيَكَ
    كُلُّ النُّبَّلِ فى مُقِلَّتَكَ
    وَمَا فِيها
    مِنْ زَجَر الوعيدا
    ***
    الْمَبَادِئُ جِبَالَ
    لاتزول
    وان زَالَتَا زَلَّنَا
    وَالتَّقَاليدُ مَفْرُوشَةُ
    الْوُرُودِ
    وَالْقِيَمِ هى الْحَيَاةَ
    بَيْنَ كَفِي الْخُلُودِ
    القيم هى الخير
    وهى العلم
    وهى الْحَقِيقَةَ
    للارواح  الشريدة
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ---------
    قصيدة
    تداعيات الحب الاول


    اُحْبُ لَوَّنَكَ
    الْاِسْمَرُّ
    السعرى
    وَكَمْ ذكرتَكَ
    فى شِعْرَى
    وَلَا أَعْبَأُ
    لِمِنْ اطال
    فى ذَمَى
    كرَاهِيُّهُ الْعَذُولِ
    مِنْ قدرَى
    و حُبَك يُفْتَحْ
    بَابُ اوردتى
    وزائِر العشْق
    يدْخل كُل
    حجِراتِى
    اُحْبُكَ وَحُبِكَ
    مَرْسُومُ
    فى طى
    أبياتى
    وَدَارَى بَيْتُ
    مِنْ بُيُوتِ
    دِيوَان لايهْدأ
    عَيْنَيْكَ تأوينى
    وَحَبَكَ
    يتأوة فية
    مُعَنَّى يَرُومَ
    الْحَبُّ وَالسَّلْوَى
    سابقى حَيْثُمَا
    تُبَقَّى ذِكْرَيَاتُنَا
    فى ليالى
    وُصَلَكَ الأروى
    إذا غَابَ
    النَّجْمُ الأفول
    وَكَوْكَبَ بَدَا
    عُمْرَانُهُ
    الأهول
    أنْت الحُب
    الأًوَل
    يا نهْر العشْق
    والعشْق يرْويِنى
    وَيَرْوَى حياضا
    مِنْ دواوينى
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ---------
    قصيدة
    درب الارقام

    عِنْدَ مُلْتَقَى
    الرَّقْمُ سُبْعَهُ
    فى السِرَبَ
    الْمُنْحَدِرُ
    فى الضَّبَابَ
    هُنَاكَ الْأَرْقَامُ
    تَعْدُو فى الدَّرَجَ
    الطَّوِيلُ
    عَلَى الْجَانِبَيْنِ
    يَكْثُرُ النَّبْقُ
    تَحْتَ أَشِجَارِ
    السِّدْرِ
    وَهُنَاكَ ايضا
    تَرى أَشِجَارُ
    السَّرْوِ
    وأشْحار اللَّبْخَ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ---------
    قصيدة
    المغرب
    من وحى الاساطير


    رَنَا الصُّبْحُ
    بَيْنَ وَجِنَّتَيْنِ
    لأفئدة
    خَلِقْتِ لِلْعِشْقِ
    مابين طَنْجَةَ
    وسيدى سَلِيمَانِ
    وَالْقَصَرُ الْكَبِيرُ
    تُقَوِّلُ الاسطورة
    والاغنية الشَّعْبِيَّةَ
    عَنِ الْجِنِّيَّةِ
    عِيشَة قنديشة
    صَاحِبَةُ اللَّعْنَاتِ
    تَفُتَّنَّ الرُّجَّالُ
    لِتَأْكُلُهُمْ احياء
    لَكِنهَا تَخَافَ النَّارُ
    انها عِيشَةَ
    سَيِّدَةُ الْمُسْتَنْقَعَاتِ
    ***
    المغرب
    ياسطوة الْعُرْبَ
    وَكَنَزَ افريقية
    وَعَرُوسُ الْمُحِيطِ
    جِمَالُكَ فَاقَ الْخَيَالُ
    وَرَوْدُكَ تَبْتَسِمُ
    فى بَساتِين الْمَحَالِّ
    النَّجْمُ نُزِلَ
    عندُ شَاطِئِكَ
    يَسْتَحِمُّ
    وَالْجَمَّالُ وَلَّى
    فى مَدَّنَكَ
    مِنَ اِرْوَعْ
    الافنان مُسْتَلِمَ
    السُّفُنُ وهى
    تَحْنُو الى المراسى
    الَّتِي مِنَ الشَّوْقِ
    مُسْتَوْقَدَات
    ***
    اه يا رباط
    هذة دَارَ الْمُلَّكُ
    أمرة مُرَصَّع
    بِالذَّهَبِ
    وعندما سرنا
    الى الدار البيضاء
    سمعنا من القرويين
    عن بَغْلَةُ الْقُبُورِ
    تَدْلِفُ مِنَ الْمَقْبَرَةِ
    حينما يَجُنَّ اللَّيْلُ  
    وَتَسْتَمِرُّ فِي الرَّكْضِ
    حَتَّى الصبح
    تَجَرَ وَراءُهَا السَّلَاَسِلِ
    لذا يستحب
    فى اللَّيْلَ انارة
    الْمُسْتَوْدَعَاتُ
    النوارس عَلَى الشَّطِّ
    تَتَمَشَّى بِلَا هَدَفِ
    وَحَمَّامُ الزَّاجِلِ
    يُرَفْرِفُ فى الْمَكَانَ
    ذَهَبَ فِي اعلى الْجِبَالَ
    تَيسُ الْوَعِلِ
    وإناثة المستوعلات
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ---------
    قَصِيدَةُ
    عَنْدَمَا إختبأ
    الظِّلُّ فى الْمَنْظُور


    كَمْ تُمَنِّيَنَا
    ظُهورُ الْخَيَالِ
    بِفَيْضِ طَيْف
    فى عُيُونٌ لَا تَنَام
    قَالَتْ لَنَا
    النَّجْمَاتُ السَّاهِرَاتُ
    بِأَنَّ الظِّلَّ
    اِبْنُ الشَّمْسِ
    يُبَانُ بِالنّهَارِ
    فى غَمرة
    الأرام
    وقَالَتْ لَنَا
    مِنْ ضَاعَ
    مِنهُ شَيْئًا
    قَدْ يُعَوِّدُ
    مثلما
    تَعَوُّدَ الْجِيَادُ
    الْجَامِحَاتُ
    من الأنَام
    هَكَذَا
    ضَاعَ الظِّلُّ
    فى الْمَنْظُورَ
    والظلال قِيام
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ

    ---------
    قصيدة
    عند عروس النيل
    لا اختيار غير الموت


    افكار الاغبياء
    عَارَضَ لايأتى
    بِالْغَيْثِ
    بَلْ يأتى بِالعَذَابِ
    وصيحات المحن
    اما تعَاليمَ الانبياء
    تأتى بِالْخَيْرِ الْفَائِضِ
    وَمَقَاما مَنْ عَدَن
    اُلْقُوا بنَاتَهُمْ
    فى الْيَمَّ رَجَاءًا
    ان يُزَيِّدَ الْخَيْرُ
    اُلْقُوا رجسا لازلنا
    نَشْرَبُه حَتَّى الَانِ
    رَاقَتْ عُقُولُهُمْ
    بِأَفْكَارِ الْجُنُونِ
    وَتَرَقْرَقَتْ سَيِّئَاتُ
    مَعَ الامواج الْعَابِرَةَ
    كَانَ حُصَّادُهُمْ
    غَرِقُ الْفَتَاةِ
    و ملابس طافت
    من عهن
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ

    ---------

    قصيدة
    الْقُرُودُ فَوْقَ الاشجار


    تَزْدَهِرُ الادْغال
    تَمْلَأَ الْمُقِلا
    من أيك
    فى الْغَابَاتِ
    تُسْمَى الْهَجَرْ
    وهناك أيك
    فوق اغصانها
    البُقلا
    وفِيهَا مِنَ الْقِرْدَةِ
    الْعَدَدَ الْمَجَرْ
    مِنهُمْ قُرُودَ
    تُمَلْمِلُوا يَمَّيْنَا
    وَيَسَارًا المتقلا
    ومِنهُمْ قُرُودَ
    تُبَاهُوا
    فى الوداعه
    و السَّجَرْ
    وَمِنهُمْ يَهِزُّ
    الْفُرُوعُ كَسَارِّيَّةٍ
    الدَّقْلا
    و بينهم احاديث
    مَسَّهَا الضَّجَرْ
    يستبحون
    فى الْكَلَاَمِ النّقلا
    وَثُعْبَانُ يَلْتَفُّ
    فى انيابه الْشررا
    فَتَصْرُخُ الاناث
    الْحِسَانَ الثَّقَلا
    وَالشَّمْسُ تُمَضَّى
    نَحوُ وَدَيَّانُ
    الدَّجِرْ
    هُنَاكَ الْمُبَيِّتَ
    وَمَوَازِينَ الشقلا
    وامُ تَحْتَضِنَ اِبْنُهَا
    وَتَسْتَعِيذَ
    مِنَ الْخَطَرْ
    وَاِبْنهَا يَسْتَكِينُ
    وَتَارَةَ
    يَمَسُّهُ الهقلا
    وذكران
    يَتَسَلَّقُونَ
    حَتْفَا مِنَ الزَّجَرْ
    يَتَمَنَّوْنَ ايات
    الْكَمَالَ وَالْعَقُلا
    وَذُكْرَانُ كسالى
    مُنْشَغِلُونَ
    فى الشُّرَاةَ
    وَالنَّجْرْ
    وَنَظَرَاتُهم
    فِيهَا مِنَ الصقَلا
    يَسْتَرْخُونَ سَاعِهِ
    وَبُطونهُمْ مَسِّهَا
    الْبَجَرْ
    واطفال تَلْعَبُ
    وَتَلْقَى عَلَى بَعْضِهَا
    الْمَوْزَ وَالْحَجَرْ
    وَبَاقَاتُ الْوَرْدِ
    بِخُصَلِهَا السقلا
    ما اجمل
    جِمَاعَاتُ الْقُرُودِ
    فَوْقَ الشَّجَرْ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    --------

    قَصِيدَةُ
    مِنْ زِنْزانَة الْمَسْجُونِ
    بُوِّلَ أَميرُ شُعرَاءُ فَرَنْسا



    بُوِّلَ فَرَّلانُ
    جَاءَ
    بِالشَّعْرِ مِنْ جُرَّان
    وَمِنْ عَقِيقِ
    وَمِنْ اِخْتِلَاَجِ
    الدَّمِ بِالْوَرِيدِ
    وَمِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ
    فى هَجِير الضُّحَى
    الظِّلُّ فية حَرَّانَ
    وَمِنْ النَّسِيمِ
    الْمَنْثُورِ فى باريس
    ثوار
    ورمَاحُ
    مِنَ أيك الْمرَّانِ
    وَمِنْ غَزْلِ
    غَزَالَةُ السَّمَاءِ
    وَمَنْ لُيُونَة الْغِزْلَاَنِ
    ومن
    قتَالُ الشّوَارعِ
    فى الأَسُبوع الدَّامِي
    لِلدُّسْتُورِ سانَ
    فى السُّجُونَ
    الثوانى
    فى الليالى
    لَا تَنَامُ
    وَلَا تُهْوَى السَّهَرُ
    بَعْضُ الثوان
    عِنْدَ حُكْم الطُّغَاةِ
    الْقَمَرُ يَسْخَرُ بالليالى
    وَيَلْقَى
    عَلَى النَّاسِ الْحَجَرَ
    وَاِسْدِ يَصْرُخُ
    فى الْغَابَاتِ حَرَامَ
    قَتَلَ الظبى
    وَلعنةَ الادمان
    كَمْ مِنْ شَاعِر
    مَجْنُون فى عصرة
    قَلِبَ الْمَنَامُ
    جَفَّ فِيهِ الْقَلَمَ
    مَاءَ البحار
    لا يُرَوَّى الرِّمَالُ
    وَالسَّفِينَةُ غَرِقْتِ
    وَبِدْتِ فى الْقَاعَ
    كَالْسَّنَامِ
    بَوَّلَ فرلان
    فَجْرٌ يَضْحَكُ
    فى وَجِهَةَ التخوم
    وَبَيْنَ ايدى الزنام
    بعَضَاً مِن أمَان
    مَلَاَمِحُهُ تَبْدُوَ
    مِنْ سواقى النُّبُوغَ
    وَمَنْ يَمّ الْخَطَرِ
    تَتَغَنَّى باشعارة
    بَعْضُ الْبَلَابِلِ
    فَوْقَ اغصان الشَّجَر
    ويَهِيم
    غُصِنَ بَانُ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ
    الْحَبُّ
    -------
    قصيدة
    زَهْرَة الْبَلسَانِ


    فى دَرَّبٍهَا
    سرَابُ يَنْدَهُ
    عَلَى رَمْلِ
    العقيان
    طهطا الْبَلَدَ
    والصَّبَايَا
    زَهْرَة الْبَلسَانِ
    وَالشَّبَابُ
    فى مُنْحَدِر الطَّرِيقِ
    يَبْحَثُونَ عَنِ اعجاز
    وَيَنْظُرُونَ
    نَحوَ الشُّرُوقِ
    امام التمثال
    بِينَ يَدِيُّهَم
    ألف عِلْم
    وَتَرْتِيلُ
    رِفاعَة الطهطاوى
    وَاضِحَ فى الْمَكَانَ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------

    قصيدة
    السمك الطائر


    يَسْعَى الْغَدَرُ
    بَيْنَ الْعُقُولِ
    وَيَنْطَلِقُ بَيْنَ الالباب
    ويصيغ الافكار
    فى الاياب والقفول
    وَالنَّاس تَؤُمِّنَّ
    اِنْهَمْ ساعون
    لِلُحُود
    وَلَا يَدُرُّونَ
    اِنْهَمْ ماضون
    فى عِرْفَانَ
    او جُحُودَ
    يا أَيْكَةِ الْخَرِيفِ
    لاتعلمين ان اباك
    جَدْب مُرِيعِ
    هل تعى
    ان ابواب الشِّتَاءَ
    لاتأتى بِالنَّمَاءِ
    كَمَا تأتى بِالصَّقِيعِ
    يَلْقَى طَائِرُ
    الْوَقْوَاقِ بَيَّضَهُ
    فى الْعُشَّ
    الْغَرِيبَ
    لَا يُهْمُهُ الْفُرَّاقِ
    ولايشتاق
    ولايهمه
    عند ْفَجْرالابوة
    الطفل
    يَرْضَعُ الاشواق
    يُبِيحُ ابجديات الْغَدَر
    شُرِبَ مِنْ كَأْسِ
    واسلاه الْوَدَّر
    هَلْ يَسْأَلَهُ الضُحَى
    عَنِ ابنائه
    وَيُلَوِّمَهُ الْبَدْر
    فِرَاخُ الْوَقْوَاقِ
    تضج بالقش
    واول ماتتنفس
    تَلْقَى باقى الْبيضَ
    الى خَارِج الْعُشِّ
    وينتابه الصهيب
    هَكَذَا تَرْبِيَة
    الْاِبْنِ الْغَرِيبِ
    والاب الْعَصْفُورَ
    الصَّغِيرَ
    ولد الغدر
    وهو قرير
    لكن
    يَخَافُ ان
    يَأْكُلَهُ الْاِبْنُ
    الْعِمْلَاَقَ
    فِرَاخُ الْوَقْوَاقِ
    وَالْغَدَرُ يَكْتَنِفُ الْمَكَانُ
    وَيُصَادِقُ الانسان
    نَبْحَثُ فى كُلُّ
    يَوْمٍ عَنْ نجَاةِ
    واكذوبة لِلنُّقَاءِ
    فَوْقَ الشّفَاةِ
    وَالسَّمَكة الطَّائِرةَ
    هَرِبَتْ مِنَ الْمَاءِ
    وَحَلَقْتِ فى الْهَوَاء
    تُبْتَغَى الْبُعْدُ
    عن غَدَر
    الْحِيتَانِ وَالْقُرُوشِ
    والظنون والشك
    فَإذاَ هى تَسْتَقِرَّ
    بَيْنَ الْفَكِّ
    السَّمَكة الطَّائِرةَ
    ذُات الذَّيْلِ الطَّوِيلِ
    والاجساد الْجُبَّارَةُ
    والصوت العويل
    تُرَفْرِفُ فى الْهَوَاء
    فوق امواج البحار
    وتَعْزِفُ عَلَى اوتار
    الطَّبِيعَة وَتَنْشُدُ الاشعار
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قَصِيدَةُ
    بَحْرُ ايجة


    امواجك
    الرَّقْرَاقَةَ فَلَكَ
    تَنَاثَرْتِ
    احاسيسا
    و وَدَجَا
    ودسر
    واكوام تِلَالَ
    مثلما الْقُطْنَ
    الاباريس
    واطفال تَعْشَقَ
    الْعَوْمُ فى  بَحْرُ
    ايجة
    لِطُمَّتْ الْفُؤَادُ
    و لَثْمَتَهُ
    وَعَصَفْتِهِ
    رُمْتِهِ
    وَثَكِلْتِهِ
    واهلكته
    واقبرته وَجُمِعَتْ
    حَوْلهُ الاوحال
    بِالْفَأْسِ
    الْحُوتُ الْاِبْيَضّ
    لاتحدة
    الاسوار
    يَزْأَرُ فى الاغوار
    وارخبيل
    الجزر
    مِنَ الف مَيِلَ
    مابين تلال
    الموج السيل
    تَسَمُّعُ صَدَى
    الاجاريس
    مَا اقسى الْودَاعَ
    فى عُيُون
    النوارس
    صَارَّتْ السُّفُنُ
    تَبْحَثُ عَنِ الْهَوَى
    فى قلوب
    الراحلين
    بَيْنَ وجنتى
    المراسى
    دَمَّى صَارَّتْ
    عِنْدَ شطآنة
    مِدادَا تَقَطُّر حَبَا
    فَوْقَ جُذُورِهِ
    الاغاريس
    الْهَلِبُ عَلَى الرِّمَالِ
    يَلَعَنَّ التَّرْحَالُ
    الْقاسَى
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قَصِيدَةُ
    اِنْشِقَاقُ الْبَحْرِ
    فى طَرِيقَ جنيدو


    وَعَنْدَمَا
    بَدَا الْجَبَلُ
    لايستكين
    كَانَ الْبَحْرُ لِلنُّبُوَّةِ
    نوة
    اخذتها الْحَنَّيْنِ
    فى كُوَريا
    مابين جَزِيرَةُ
    جنيدو
    وَجَزِيرَةُ مودو
    عَنْدَمَا شَاءَ
    اُلْهُ الْعَالِمِينَ
    رَجَعْتِ الايام
    تَتَذَكَّرَ صَبَاُهَا
    فى بِدَايَاتُ
    السِّنَّيْنِ
    ايام فِرْعَوْنَ
    وَهامَّانِ وَسَيِّدنَا
    مُوسَى الامين
    عَلِمَنَا الْبَحْرُ
    النِّسْيَانَ
    فى ضَجِيج
    مَوْجَاتِ الْبَيِّنِ
    إسأل النوارس
    عَنْ بُكَاءِ التَّصْدِيقِ
    بِهُولَاتٍ الانين
    وَعَنْدَمَا ضَجَّ
    شَطُّ جنيدو
    بِالْمَلَاَيِينِ
    لِيَمُشُّوا
    فَوْقَ قَاعِ الْبَحْرِ
    سَاعَةَ
    فَوْقَ الْجُبَّيْنِ
    تَنَطُّقُ
    بِصُدُقِ الانبياء
    وَالْمُرْسِلِينَ
    هَلْ مُشِّيَتْ
    يَوْمَا فى اعماق
    الْبِحَارَ وَكَانَتْ
    السُّحُبُ شَمِسِيَّةُ
    فى النّهَارَ
    اِنْهَمْ بُنَى اسرائيل
    اصحاب الاسفار
    التى اُلْقُوهَا
    فى بِئْرَ مكتم
    لاتشفع الاشواق
    بين العاشقين
    كما
    لَا يَنْفَعُ
    الوصال
    فى الرَّجُلَ
    العنين
    مِنهُمْ رُجَّالَ
    لايحسنون صَنْعهُمْ
    مِنْ ثُمَّ هُمْ الْيَوْمُ
    رَهْطُ مَا دَامَتْ
    الشَّمْسُ
    امرئ يُزَمِّمُ
    تَذْهَبُ الاموال سَدَى
    مَادَامَ لَمْ تَجِدْ
    الرَّجُلُ الْقِنَّيْنِ
    وَمِنْ لايدافع
    عَنْ نفسةِ يَهْضَمُ
    لَيْسَ بِسِلَاَحِهِ
    لَكُنَّ الَا يُكَوِّنَ
    مُجْرِم
    وَمِنْ يَبْخَلُ
    بِفضله
    كان الدهر
    بقايا من
    ضَنَّيْنِ
    بَدَا الْجَفَاءُ
    مابين الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
    خَلِيط مِنْ دَمِ
    وَزَادَ الْجِدالُ
    بَيْنَ الْوَرَى
    مابين مُصَدِّق
    ومكذب
    فية مِنَ الْهَمِّ الرِّمَّ
    وبدا المهرجان
    يبرق فى النوى
    مابين الجزر والمد
    السبيل بدا
    مازلت اعبر
    فى الطريق
    وقد بان
    ما بين
    الشعبتين
    ضيق
    وبدا القارب
    مسجورا
    فى الوحل
    غريق


    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قَصِيدَةُ
    وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    فى جِفَانَ الرَّمَادُ


    إِنْ أَصَدَقَ الْمَشَاعِرُ
    فِي الانسان
    اِخْتِلَاَجُ فى جمَادَ
    وَصَهِيلُ مَنْ جوَاد
    اذا ذَهَبْتِ مَعَ الرّيحِ
    لاتعود واذا عَادَّتْ
    كَانَتْ بَعْضُ ريحُ
    فِيهَا السَّحَابُ
    جَرِيحَ تُرْتَدَى
    امطارة الْحدَادُ
    تَبَعْثَرَتْ حُروفُ
    الْهِجَاءُ وَاِنْسَكَبَ
    الْمِدَادُ وَهَوَى قُلَّبُ الضّادِ
    لايمكن أَنْ نَرْنُوَ
    إلي تِلْكَ الاحاسيس
    أَوْ حَتَّى نَلْمِسُهَا لَانَ الصَّادُّ
    اِصْطَادَهَا صَيَّادُ
    وَلُبِسَتْ ثَوْبُ السَّوَادِ
    وَلَكِنّهَا رَفيقَةَ
    مَعَ الْحَبيبِ
    تَسُكَّنَّ دِيَارُ
    الْوِدَادُ ان الْحَبَّ
    بَقَايَا تِلْكَ الْمَشَاعِرَ
    المحترقة
    فى جِفَان الرَّمَادِ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قَصِيدَةُ
    خَطَّ بارليف


    الْيَهُودُ بَنَوْا خَطَّ بارليف
    وَعَمِلُوا فية حَاجَاتٍ
    حايِيمُ بارليف عَمَلَ كتير غَارَاتٍ
    ابو زعبل
    راحَ مِنَ العمال الْعِشْرَاتِ
    بَحْرُ الْبَقَرِ
    رَاحَ مِنَ الاطفال الْعِشْرَاتِ
    حايِيمُ بارليف عَمَلَ كام دشمات
    بِعَدَدِ كتير مِنَ الدُّولَارَاتِ
    حِكَايَةُ ضَرْبِ الْيَهُودِ
    تَتَغَنَّى فى كُلَّ عصور
    وَسَيْنَا تَرْجِعَ تَشَوُّفُ النَّوَرِ
    وَالْعَرِيشُ
    تَغْنَى مِنْ جَنْبَ الطَّوْرِ
    لَوْ طَيَّارَة جات مِنْ سِيِنَا
    لِلْعَدا تَبْقَى رُفَاتُ
    وَخَطَ بارليف
    يُدَكْ كُلُّ شَوِيَّةٍ بِعَدَدِ دانَاتٍ
    وَدَيَّانُ بيتصل بامريكا
    وَيَقِلُّهُمْ التعلب فَاتَ
    كام طَيَّارَة بِتَعَدَّى قلشى نُسُورَ
    اخوانهم بيهتفوا تَحُتِّيهُمْ اللَّهَ اِكْبَرْ
    مِنْ فَوْقهُمْ بِتَغَنَّى بنَات الْحَوْرِ
    وَصرَاخُ الْيَهُودِ
    بيوزوز فى خُطُوط الْجَوْرِ


    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ------
    قَصِيدَةُ
    تَقَالِيدُ مَكِّيَّةُ


    كُلَّ شئ
    بِالْخَطِيئَةِ زَائِل
    سُكِنَتْ ممالكُ
    الشَّرِيعَةُ
    فى احلى الْمَنَازِلَ
    الْخَيْرُ باقى
    مَهْمَا الشَّرَّ باذل
    ان الشر
    فى السموات
    هاوى بازل
    قُلَ مِنْ خُلُقِ
    اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ
    وَرَفْعِ فَوْقنَا
    عُرِشَ مَالُهُ غَازَلَ
    يقولون فيه
    ماهوجاذل
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    بَدَا الْكَلَاَمُ بِالْباءِ
    من يمتلك
    كل الكلام
    حتى الياء
    وكان عرشه
    على الماء
    ذاب العرش
    ياهوه
    منه صبابة
    وضج بالاضواء
    يابخت
    من كان
    على بابه
    بعد طول عناء
    الكلام يسمعه
    والعمل الصالح
    يرفعه سماء
    بعد سماء
    هُوَ يَفْعَلُ مَاشَاءَ
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    يَفْعَلُ مايشاء
    اللَّهُ يَفْعَلَ
    ماهُوُ فَاعِلُ
    اخذ الْجِمَالَ كَلَهُ
    اسبابه بِلَا عِلَّةِ
    ما يعرف الله
    سوى الله
    هو وحده العارف
    ومانحن الا فيض
    من معارفه
    مانعى
    الاماهو عارفه
    غدا نكن
    مغ الله
    ماتعزب
    طارفة
    جَاءَ لِلْوُجُودِ
    فارداة دَهْوَرَا
    وَخَلِقَ الزَّمَنُ
    وَجَعَلَةُ قَرُّونَا
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    نور يزيد نورا
    لايحجبه
    سورنا
    وَخُلُقَ الانسان
    لايكاد يُعَيِّشَ
    مِنهُ قَرَّنَا
    دعانا اليه
    سرنا
    نعدو من جهنم
    فيها يتسعر
    جورنا
    الى حيث جنات
    فيها حورنا
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    اللَّهُ اللَّهِ اللَّهِ
    نتبع رسولنا
    ادب واخلاق
    ودين وايات
    من القرآن
    فى الرقيقة
    نظرة يارسولنا
    مجاذيب فى حب
    ال البيت
    مدد فى البريقة
    سَيِّدُنَا طه
    جَاءَ بِالْحَقِيقَةِ
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ------

    قصيدة
    نُجُومٌ بلا حياة


    فَوْقَ الافاق
    نُجُومُ كَثِيرَةُ
    ليست بالقسيطة
    تَبْحَثُ عَنِ الْحَيَاةِ
    ومن له صوت القعيطة
    عَنْ انسان
    يُعَيِّشُ فَوْقَ الْبَسيطَة


    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ------

    قَصِيدَة
    فى مُعْضِلَة الشَّمَاتَةِ


    الشَّمَاتَةُ
    هى حُدَّ الْغِبْطَةُ
    بمكروة الشَّوَامِتَ
    وهى حَصَّادَ
    قِمْةُ الاحزان
    وَهُمْ ايضا
    يَحْصِدُونَ
    الْكُرَاهيه
    فى ضيعة
    الصَوامِت    
    وَالَّذِينَ يَأْسَوْنَ
    مِنَ الشَّامِتِينَ
    مثْلى
    لم يُدْرِكُوا
    الْبِدَايَةَ
    عندما تعلم
    الشامتين الدرس
    فى ضيم
    الضَوامِت
    وَالَّذِينَ يَأْسَوْنَ  
    وَهُمْ ايضا
    يَحْصِدُونَ
    قِمَّةَ الْوَدُّ
    فى دوام دومة
    الدوامت
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ

    ------


    اوبريت
    بانتومايم
    اصلة اللى
    بنى مصر نبى



    بانتومايم
    واقف احمد عرابى
    فى الميدان
    وجنود مصر

    المنشد يقول
    احمد عرابى
    وقف  فى الميدان
    خالد خلود
    النيل
    صامد صمود
    الاهرام
    اشجع انسان
    امام الخديوى توفيق
    اللى ضاع منه
    الحكم زى ماضاع منه
    الامان
    يصيح وقد مسة
    الحريق
    الله اكبر
    فوق كل ملك
    بغى
    عاش على
    حطام غريق
    نموت ويعيش
    وطننا أبى
    يرفض حكم الغرباء
    الغبى
    يرفض الوزارة
    لغير المصرين
    اللى جاءوا
    من وراء الحدود
    يرفض قلة
    اعداد الجيش
    ويرفض بعض
    العهود
    يرفض ظلم الجنود
    ومعه الف
    من البنود
    من اجل ان يعلو
    شأن الوطن
    اللى عاش
    مع الملوك
    فى ايام الشجن
    ويستطيع ان يمضى
    فى المحن

    ***
    جموع الشعب
    تنضم للجيش
    بانتومايم

    المنشد يقول

    يامصر
    دور الفلاحين
    الغلابة
    اية
    حوالين نيلك
    ذهبا وماسا
    منظوما
    وبهجة
    من جنان السماء
    ومن يوم
    مابشوفك
    ومن صغرى
    ومن يومك
    زى الفل
    وقدها
    فى العلياء
    يطيب الاجواء
    والنسيما
    وطول عمرى
    باغنيلك
    واقول للكل
    مصر وردة
    مفتحة
    فاردة شعرها
    فوق الرمل
    وناسك
    زى النخيل
    لهم
    اباء
    فى وجة
    الريح يتمايل
    بضحكة صهباء
    من حبك
    اتعلم الطفل
    الكتابة
    ابن المصريين
    الطيابة
    اتعلم حروف
    الهجائة
    مصر العزة
    ما تعرف ذل


    ***
    بانتومايم
    الدبابات والجنود فى
    ثورة 23 يوليو
    لطرد الملك

    المنشد يقول

    اقرار يامصر
    قومى فى الوطن
    ثوار هتفوا جميعا
    لجل ماان نكون احرار
    حتنتصر على الطغاة
    دماء الشهداء الابرار
    يا مصرقومى
    بصى قدامك
    واصنعى بكرة عزيز
    من شهد ايامك
    اسرار الرمل
    يشنق الميةعلشانك
    والبحر عذب صفصاف
    من عوم اولادك اصرار
    والزرع ينبض
    من قلبك
    وكلة ياستى
    من خيرك صامت
    وفطرت الدنيا
    من غير اضرار
    لقمة هنية
    من زادك وزوادك
    ***
    بانتومايم
    صورة
    ميدان التحرير
    وجموع من الشعب
    بعد حكم مبارك

    المنشد يقول

    من التحرير
    الى كل الورى اروى
    حكاية ظلم انسانى
    وكم تحكى حكايا الظلم فى وطنى
    متى اتلو يفيض الدمع من عينى
    -----
    ظلوم معتدى الانسان يا ولدى
    جهول تاة جهلة زلفى الرشد
    واظلم من ربا النرد
    واجهل من هدى القرد
    واقسى من شتا البرد
    وابشع من مها الفهد
    واسود من قنا النهد
    واشقى من ضحى البيد
    ظلوم معتدى الانسان ياولدى
    ------
    من التحرير
    هناك الشر ينتظر
    بغى الباغى
    وكم يقسو على حالى
    فويل للجبان
    الظالم البالى
    وويل دائم الخسران
    فى اهلى
    قطيع الليل يذبحة
    على سهلى
    -----
    لكل فلولى
    فلاتفرح
    بمن دوما تنافقة
    فلاتفرح وللثعبان
    غدرا لن يفارقة
    وللمكار مكار يرافقة
    -----
    ويا عجبى وكنت تقوى
    من سواعدة
    اليك الظلم كم بانت شواهدة
    وكم ترضى تساعدة تساندة
    ----
    الى الطاغى
    فلاتفرح وباء الظلم لايسكن
    بيوت الجور قد تحزن
    وكم يكوى لسان النار من يغبن
    -----
    بنى الدنيا دعونا
    نهزم الباغى
    فلا يبغى على امنك
    ولا يطغى على امنى
    ذرونا نحاسب الجانى
    ذرونا نحاسب الجانى

    ***
    بانتومايم
    الراقصون يمثلون
    شعب مصر
    وهناك فتاة
    تمثل مصر

    المنشد يقول

    مصر يا بنت

    النيل وعشق

    النخل على

    الشطين يغنى

    والقمر يدند ن

    معاه طول الليل

    والموجه ورد

    الفل واجمل

    مانشوفه العين

    علشان الحب

    ناوى يقول من

    قلبى كل الغناوى

    والبدر ياما ظلم

    والفجر ياما

    انظلم والصبح

    داق الويل

    ***
    المنشد يقول

    على بلاطة
    كل الشعب
    بيحب مصر
    بالتلاتة
    ماتلاقى
    مصر حيرانة
    فى كل شارع
    او حارة
    تلاقى عيون
    لمصر سهرانة
    شباب حلو
    لابيشرب
    سيجارة
    حمل الامانة
    ولابيلبس
    نضارة
    وشباب
    على الحدود
    جنود بيحموها
    من اى عدوان
    صاروخ
    او طيارة
    او يبغى
    عليها مفترى
    اويحاول ياخد
    منها الرغيف
    الطرى
    والجندى
    يقول انا
    عمرى
    مااقعد
    جنب امى
    ولفدى
    الوطن كل
    دمى
    والفلاح
    يقول بازرع
    بقدومى
    وتراب مصر
    مالى كل هدومى
    ماحد يعمل
    مصر قطة
    عمية
    او يلعب
    بيها
    ويرميها كأى
    دمية
    المصرى فارس
    كبير وجال
    فى ساحتة
    بالسليقة
    والموهبة والتنافس
    المصرى غنى
    اللى فية
    عمرة ماشحتة
    المصريين
    اولاد البلد
    الطاهرة
    بيحبوا مصر
    وشاهد عليهم
    كل عصر
    المصريين
    بيموتوا
    فى الوطن
    وكل من انتمى
    لبلدنا وفيها
    قطن
    ***

    المنشد يقول


    يا مصر ماتخفيش
    فوق الحدود
    ليك ياحرة
    جنود شجعان
    أفاعى الرمال
    وفى المستنقعات
    أبطال
    وفيضان فوق
    الجبال
    يعدواالسدود
    ويعدوا القلاع
    ويعدوا المحال
    الجندى فيهم
    عطشان
    يعلم جنود العدا
    الدرس القاسى
    فى بيداء
    محرومة من لحظ
    الصبار
    ومافيها ورد
    الإبتسام
    فى زمن
    غضب الحروب
    وإغتراب السلام
    يامصر أوعى
    فى يوم تحتارى
    لتزعل
    فى غيطانك
    الحبارى
    من فضلك
    كترى الأفراح
    وإفرحى كدة
    ياغالية على مهلك
    دة الحوت
    يخاف يقرب
    من شطك
    لجل خاطرك
    يامصر باتى
    والخاطر مطمن
    وإدفى وإغطى
    لما يهل الظلام
    وغوصى ياحلوة
    فى المنام
    وإنتظرى بكرة
    الفجر حيأدن
    بإذن اللة بأمان
    إصحى وإشربى
    كوباية شاى
    وإقرى مطمنة
    الجرنال
    الطيور المهاجرة
    تتمنى اراضيك
    شئ جواها
    يهديها ويهديك
    وشئ جواك
    يرضيها ويرضيك
    يا مصر إياك
    تخافى بجد
    واتكلمى
    وفضفضى
    لغاية مايجيك
    احسن رد
    دة حبك
    فى الشواطئ
    المد
    يامصر ماتخافى
    غربة الكلام
    وماتخافى
    من أيك الأشجان
    الأسد لو فر
    من الغابات
    وجة أرضك
    يبقى عبد ذليل
    أو بالعافيةغزال
    ***
    المنشد يقول

    مصر فوق الجميع
    الشاب الشقى
    والشاب المطيع
    لصاحب السلطة
    وللمعارضة
    بس مصر مابتدى للخونة
    وعمرها ماتنصف
    العملة
    واللى قلبة حقود
    مفيش فايدة
    فى اللى يضرب
    فى مصر عشان
    وطنة عمر الوطن
    الشغوف
    مايسود بالمجرمين
    والخفافيش
    تهرب فى الصباح
    للكهوف
    مصر اصل الحضارة
    مصر اللى صنعت
    التاريخ للعالم
    بفن وشطارة
    مصر اللى حولت
    الانسان
    من عصور الحجر
    والنوم على الشجر
    الى بنى ادمين
    عشان كدة مصر
    بيحبها الطيبين
    وطول عمرة
    الايمان فيك يامصر
    واللى يشوف
    يجد المصريين
    اتباع الانبياء
    اللى بنوا
    مصر بالضياء
    فى كل حين
    ليوم الدين
    اصلة اللى
    بنى مصر نبى
    عشان كدة
    مصر جوة العيون
    وفى كل الكتب
    السماوية
    فية مصر
    مصر يا اخونا
    فى العبادة
    توحيد
    عمرة ناسها ماكانوا
    بعيد
    رغم انهم
    فى حب الله
    هيمين
    مصر القيم
    مصرالمثل
    مصر الحياة
    الاخت الكبيرة
    ادوا مصر عشان
    ياماادت
    يامااعطت
    ياما خرجت
    قادة
    اصل قادة العالم
    تلاميذ المصريين
    شوف فخركم
    يامصريين
    بين العالمين
    الامر واضح جلى
    اصلة اللى
    بنى مصر نبى
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ  
    ------
    قصيدة
    انا راجعلك


    انا راجعلك
    فوق الورد
    وكله شوك
    انا راجعلك
    بين البرد
    وصقيع الهوك
    انا راجعلك
    فى سبيل الشرد
    حصانى بلجام الوك
    انا راجعلك
    بحياء الخرد
    ودموع البوك
    انا راجعلك
    مثلما كوكب
    شارد فى البعاد
    فى الافلاك
    انا راجعلك
    من طريق
    سهاد
    مليان  هلاك
    حسب المعاد
    كله
    شياطين
    مافيه ملاك

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ------
    قصيدة
    لَمَّا شَفَّتْ حُوتُ سَيِّدُنَا


    يا صُبْحِ يا صُبْحِ
    يا صُبْحِ صَبَاحِكَ
    عَسَلِ  
    يا صُبْحِ يا صُبْحِ
    كتير قالوا يا ليل
    اُكْتُبْ قَرِيضَ
    وَالْكَلَاَمَ فى عَيْنيا
    وَفى عُيُونَهُ
    كلام سيل
    كَلَاَمُ يُشْفَى
    الْمَرِيضُ
    اُكْتُبْ كَلَاَمِ
    مِنَ السَّما لِيَا
    بايِنُ فى مَطَرَةِ
    وَجُفُونِهِ
    فيه كل الميل
    اُكْتُبْ كَلَاَمِ عَرِيضِ
    وَالْكَلَاَمُ مُشَّ
    مُحْتَاجُ دِيَةِ
    فى جنونه
    انا حاكتب
    ماحد يعرف
    يكتب زيى
    فى الأريض
    بدرة
    حيث الماء والخضرة
    حاكتب قصيدة نضرة
    حاضر ياسيدى
    حاكتب
    انا حأكتب
    مِلْءُ الْعَزْمِ
    وَالْخَاطِرِ
    دة شئ فريض
    من الاخر
    أكتبه فى الدنيا
    وماحاكتب
    حاجة دونه
    وحاركب الصَّعْبَ
    وَالْمُخَاطِرَ
    حاكتب عَنْ حُوتِ
    سَيِّدُنَا يُونِسِ النبى
    فى القران الكريم
    ليوم يبعثون
    يعنى لسة الحوت
    عايش
    هى كدة الحيتان
    فى المعايش
    اُكْتُبْ الْحُوت
    يُقَوِّلُ لَوْلَا ماكَانِ
    مَنِ الْمُسَبَّحَيْنِ
    لِلَبِثَ فى بُطُنى
    لِيَوْمِنَا هَذَا
    طول البين
    انا حوت عشت
    وسط الحيتان
    واتزوجت كتير
    من الحيتان
    بنات ملء العين
    وشفت ناس كتير
    ماشفت زى
    سيدنا انسان
    فى الخلق الرفيع
    والوجاة والدين
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    ------
    قصيدة

    مابيهدى قلب الزنان



    وَاُنْتُ بَعيدَ
    عن عينى
    مابدى
    شَوِّ انساك
    طب ردى
    وَيَكْوُنَّ لَقَاكَ
    مابيدى
    وَيُطَوِّفُ
    هَوَاكَ فى بَالَى
    مابعرف اية
    اللى جَرَّى لى
    وَاُنْتُ هَيْمَانَ فى قلبى
    وضميرى ووجدانى
    وغير طيفك ما حدا
    حدانى
    من فوق
    بيت الحصير
    اشوفك فى سهراية
    من زمان
    مابيهدى قلب الزنان
    اتذكر ك وانت
    مَعَ الشَّبَابِ
    بتسمع الربابة
    ومابتسمع بلوغى وندايا
    والجو يكون
    ضجيج فى سكون
    ببصيص من نور
    بتسبح بعض طيور
    ووشى من صبايا
    الحور
    انا ليك
    عمالبس
    العباية
    فى المطبخ
    بتتشوق ليك
    المقلاية


    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ

    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    --------
    قصيدة
    والنبوت فوق دراعى


    انا طول عمرى
    ملك
    عند القنطرة
    والطيور مستنظرة
    فوق الكوبرى
    واقف
    من عهد الملك
    مستنى الفرج
    او اى هرج
    واللى سلك
    وجاى بعد غربة
    طول عمرى
    واقف مش مستنى
    حاجة
    بس فى حاجات
    كتير لقيتها
    مش بإيدها
    بتجرى فى الفلك
    الطريق طول عمرة
    فيه العربات بتجرى
    مجرى
    مش جديدة
    زى عمرى
    على الطريق الزراعى
    والنبوت فوق دراعى
    والحقول فيها المراعى
    شئ خيالى
    مش فى بالى
    رغم انه
    دايما قصادى
    وقت زرعى ووقت
    حصادى
    روح البلد
    تلقى الولد
    شئ مش عادى
    بيربوة ليغيظوا الاعادى

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    --------
    قصيدة
    والرقص البلدى
    باحولك



    عيونك من الشوق ندونى
    وحبك جوة عيونى
    ولا تعرف تعيش
    من دونى
    بتميل ولا غيرك بيميل
    ليك فى عينيك
    عندى الف دليل
    وخطاب فى بريد
    وقربك بيزيد
    قربى منك
    ويعيد
    وانت قمر
    وانا ليك
    دنيا وليل
    مانتاش انت
    غريب
    للقلب العليل
    انت الشوق
    فى بوح الورد
    وانت الغيرة
    وانت الصيف والبرد
    وانت تسابيح
    العشق
    ولا باشوف
    غير حولك
    والرقص البلدى
    باحولك
    بتميل ولا غيرك بيميل
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -------
    قصيدة
    بِعِد


    بعد    بعد
    حبيبى بعد
    ياناس بعد
    بعد    بعد
    ياريته مابعد
    بعد    بعد
    صوت القطار
    بيهتف فى منامى
    بعد وضاعت قدامى
    حياتى وكل ايامى
    بعد ياناس بعد
    بعد    بعد
    حبيبى بعد
    ياناس بعد
    بعد    بعد
    ياريته مابعد
    بعد    بعد
    ملك كل احساسى
    مشى ناسى
    اللى عمله
    فيا من مآسى
    بعد    بعد
    حبيبى بعد
    ياناس بعد
    انا اتخلقت علشانه
    وهو مالك كل كيانى
    بعِد  آة يانى
    بعد    بعد
    والشوق فى بيتى
    بات يطرح شوق
    فى مرايتى
    وطرحة وطوق
    بعد    بعد
    افرح فى قربك
    وقلبى اللى حبك
    ساعى فى دربك
    بعد    بعد
    حبيبى بعد
    ياناس بعد
    بعد    بعد
    ياريته مابعد
    بعد    بعد
    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -----------
    قصيدة
    اية ذنبى انا


    ازوع لك
    النخيل
    بطول الدهور
    واسطع لك
    مع الفجر الجميل
    واقضى على
    ظلمه الديجور
    فى وجة الريح
    غصن البان الثميل
    واقف كالطود
    فى الدمور
    لو قالوا كتير
    عن حبنا
    اية ذنبى انا
    كلامهم بالفم المليان
    ما من فمى
    فيه الضغينة ملصقة
    الصاق
    يريدوا بيه همى
    ويقولوا ترياق
    وهم المشتاق
    اية ذنبى انا
    اصرخ فوق البروح
    والقلب مجروح
    وحبك يديه الروح
    اصرخ فوق البروح
    وصرخة فى دمى
    اية ذنبى انا
    اة يا ليل
    اة يا ليل
    متى يقولون
    كلام صافى
    كنقاء ماء بالعراق
    وقد كذبوا
    ارادوا لسفينة حبنا
    الاغراق
    وجاءوا بوشى
    وموج لا يطاق
    واعصار ردى
    اية ذنبى انا

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    -----------
    قصيدة
    لِيهَ الْخَسِيسُ بِيَكُونِ


    عمرةُ الْخَسِيسِ
    مايبان
    او يروعك
    الًا فى وَقْتَ
    الشَّدَّةِ يضيعك
    عندةُ كُلُّ الْحَقَائِقِ
    مَقْلُوبَةُ
    وَعَامَلَ نفسةُ
    بيفهمك
    لِيهَ الْخَسِيسُ بِيَكُونِ
    عشان عايش بعيد
    عن دنيتك
    وَصَانَعَ وَهُمْ فى مُحِبَّتَكَ
    ميهمهوش ايش
    يُصَيِّرُ لِيكَ
    وَلَا يُهْمُهُ حَالِكٍ
    وَلَا عَيْنُه عَلَيكَ
    غَرِيبُ قى غُرْبَتَهُ
    كُلُّ النَّاسِ اغراب
    وَاُنْتُ تَتَلَذَّذَ مِنْ سحنتة
    وَيُبَقَّى مِنَ الاصحاب
    وَبِعُدَّيْنِ تشتكى
    مَرَّ الشكى
    زى الْوَرْدَ
    فى الصُّبْحَ بِدَرَى
    يشتكى مِنَ النَّدَى
    وَالْفَجْرُ يُعْدَى
    وَيُقَوِّلَ كَلَهُ رَضَا
    وواحد يتمعن
    معنى الشوك
    فى الورد
    وتضيع المسألة

    مَحْمُودُ الْعِيَاطِ
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    --------
    فهرس
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ

    1
    قصيدة
    حبيبتى الغالية
    2
    قَصِيدَةُ
    مِنْ وَجْد الْحَبيبَةِ
    الرَّوَى
    3
    قصيدة
    وَتَنْسَى اياما
    4

    قصيدة
    البحث عن القيم
    5

    قصيدة
    تداعيات الحب الاول
    6
    قصيدة
    درب الارقام
    7
    قصيدة
    المغرب
    من وحى الاساطير
    8
    قَصِيدَةُ
    عَنْدَمَا إختبأ
    الظِّلُّ فى الْمَنْظُور
    9
    قصيدة
    عند عروس النيل
    لا اختيار غير الموت
    10
    قصيدة
    الْقُرُودُ فَوْقَ الاشجار
    11
    قَصِيدَةُ
    مِنْ زِنْزانَة الْمَسْجُونِ
    بُوِّلَ أَميرُ شُعرَاءُ فَرَنْسا
    12
    قصيدة
    زَهْرَة الْبَلسَانِ

    13
    قصيدة
    السمك الطائر
    14
    قَصِيدَةُ
    بَحْرُ ايجة

    15
    قَصِيدَةُ
    اِنْشِقَاقُ الْبَحْرِ
    فى طَرِيقَ جنيدو

    16

    قَصِيدَةُ
    وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ
    فى جِفَانَ الرَّمَادُ
    17

    قَصِيدَةُ
    خَطَّ بارليف
    18
    قَصِيدَةُ
    تَقَالِيدُ مَكِّيَّةُ
    19

    قصيدة
    نُجُومٌ بلا حياة

    20

    قَصِيدَة
    فى مُعْضِلَة الشَّمَاتَةِ

    21

    اوبريت
    بانتومايم
    اصلة اللى
    بنى مصر نبى
    22

    قصيدة
    انا راجعلك
    23
    قصيدة
    لَمَّا شَفَّتْ حُوتُ سَيِّدُنَا
    24
    قصيدة
    مابيهدى قلب الزنان
    25
    قصيدة
    والنبوت فوق دراعى
    26

    قصيدة
    والرقص البلدى
    باحولك
    27
    قصيدة
    بِعِد
    28
    قصيدة
    اية ذنبى انا
    29
    قصيدة
    لِيهَ الْخَسِيسُ بِيَكُونِ


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
     
    دِيوَانٌ وَاِحْتَرَقَ الْحَبُّ فى جِفَانَ الرَّمَادُ الديوان الخامس عشر محمود العياط 2015 ***
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: ادب وشعر :: الديوان :: ديوان العياط 1 :: 15ديوان واحترق الحب فى جفان الرماد-
    انتقل الى: