Admin Admin
عدد المساهمات : 8175 نقاط : 19411 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: تعليقات حول نص قصيدة فى رثاء ابوسعاد الخميس أكتوبر 19, 2017 10:16 pm | |
| تعليقات حول نص قصيدة فى رثاء ابوسعاد
--------------------------------------
قصيدة فى رثاء ابوسعاد
ايام فى قصور الثقافة مع بداية تخرجى ارتبطت بثلاثة اشياء المستشفيات والمكتبات العامة وقصور الثفافة وكنت من المترددين على قصور الثقافة فى اوائل التسعينيات فى كل محافظة اشتغل فيها محافظتى وفى قنا وفى سوهاج وفى اسيوط وفى القاهرة خصوصا قصر ثقافة عماد الدين وكانت الندوات الاسبوعية تعتبر فسحة من العمل وارتبطت وقتها بالشاعر الكبير محمد ابراهيم مصطفى أبو سعاد فى قصر ثقافة عماد الدين وفى رباطة الزجل وكتاب الاغانى تقلد أبو سعاد الكثير من الوظائف الإشرافية على الأبواب الأدبية في عدة صحف كما عمل
مراسلا صحفيا لعدة صحف يومية واسبوعية وأدار العديد من الندوات الثقافية
والفقيد شاعر غنائي معتمد في الإذاعة والتلفزيون عضو رابطة الزجالين وكتاب الأغاني عضو اتحاد كتاب مصر مؤسس قافلة أبو سعاد الثقافية معد برامج في الإذاعة ****** قصيدة فى رثاء ابوسعاد *** الشاعر الكبير محمد ابراهيم مصطفى أبو سعاد
فى متاهة المشيب عند حافات الربى قمة الأذمار تتهوى وتسقط النهى فى سيمفونية الأصوار اخذنى السعى فى فلك الاقدار متشوقا لما مضى لكومة لحظات بددها الفنى فى الورقاء القاهرة الصاخبة لايام جميلات من الشباب والصبا فيها السعادة جسرا لايغتفر ديمومة للبشر وان مسهم ازلى الشقى تطل تلك الايام فى العمر تهدينا باقات الرخى من لم ير اليوم لن يرى تلك الورود فوق الاضجار تلسعنا الاشواك تاره ولا نبالى وتسعد الاحاسيس تارة اخرى فى الرؤى بساتين فوق الاكام قلب الجوى يدعونى لكى اكتب عن ابو سعاد فى الرثا وقلمى يتقتر من الاسى هو شاعر مسكوب فى اشعارة الندى على جذوع الايك سابقات الارى حول بيوته بلابل تغرد دائما تطير هنا وهنا ولا توقفها الاسوار مسكوب فى اشعارة البحار والانهار واللجى والشطآن ومافيها وكل ما ماج من موج منذ تلاطم المياة يرويها فى ضحكات النمي فكانت المشاعر تتبختر عدد رمال الفلا ها هنا اذكر شاعرا واستاذا وصديقا وارقاما فى الوفا فى سندريلا الازمان وما ضجرت وما مس حذؤها القلى اه ثم اه يا ابو سعاد فكان عطاؤة لى عطاء قطرات المطر منذ ان مطرت والبرق يضىء ويرعد فى الثرى الوحل هنالك لا يعاب يفترش الطمى ويصهل قى الاغوار وشعر ابو سعاد خيول هيجن القتام فى رياض الادب تمرح شجية لا تدرك البطى مع الرياح تنثرها فى الذرى يضحكن الغبار تداعب النخيل فى العلا اه ثم اه فى رثاء ابوسعاد شد الرحال من مدن الانتظار لساقى القلوب وقد وزغها الظمى هنالك خف النوق كبا والهودج المزين عند الخيام والمطى مَحْمُودُ الْعِيَاطِ دِيوَانُ فِى رِثَاء ابُوسُعاد --------------------------------------
تعليق هل يتكرم صاحب النص بذكر تفعيلة النص
---------------------------------------------------------------------------- تعليق اخي أبا الحسن لماذا تبحث عن التفعيلة في نص محمود العياط في رثاء أبي سعاد
---------------------------------------------------------------------------- تعليق نمط عجيب تتلاحق معه الأنفاس جربوا قراءتها بنفس واحد كأنها من أغاني الراب
---------------------------------------------------------------------------- تعليق يمكن أيضا تلحينها: على مقام البياتي مثلا والله أعلم
---------------------------------------------------------------------------- تعليق محمد أبراهيم مصطفى أبو سعاد الذي توفي عام 2012، كان شاعرا زجليا لم يكتب حرفا واحدا بالفصحى وإلا لقرأنا له شعرا موزونا
---------------------------------------------------------------------------- ألا تلاحظون شيئا عجيبا المقدمة قبل القصيدة نفس إيقاع القصيدة ماذا فعلت بنا يا محمود ----------------------------------------------------------------------------
أرجو ألا يتبادر إلى ذهن أستاذنا الشاعر: محمود العياط أني لم أعجب بإيقاع القصيدة، الذي راوح فيه الشاعر بين تفعيلات: مستفعلن، فا علن، فعو لن، ومزاحفاتها وعللها بل لقد أعجبتُ به أيما إعجاب، واستحسنت تجربته في الشعر الفصيح.
بل لقد تحققت عندي مقولة: إيقاع جديد= صورة جديدة وانظر كيف تشربت الصور روح هذا الإيقاع النابضة من قول الشاعر:
الوحل هنالك لا يعاب يفترش الطمى ويصهل فى الاغوار
إلى آخر القصيدة.
هذا، والله أعلم،،، وأعتذر على كثرة تعليقاتي وثقل دمي هنا ... ربما
----------------------------------------------------------------------------- اشكر الاساتذة فى الحقيقة ان استاذى ابا سعاد انسانى الوزن وعلمنى الكلمات البسيطة الرطوبة والطروبة ولقد كنت مبحرا في العروض ايام طفولتى تحت يد ابى مدرس اللغة العربية الجليل الذى كان ينوه دائما للكلمات البسيطة والمعروفة بعيدا عن الغرائب جاء ابو سعاد ومعة اوزانه العده انى اجدها على وزن فاعلن المتدارك وهو ثمانى التفعيلات فى تمامه ، ويجزأ فيصير ... كل كلمة على وزن فاعلن /ه//ه ذلك لو سكنت من الحروف ما تشاء او كما انطقها العياط ---------------------------------------------------------------------------- انى اجدها على وزن فاعلن المتدارك وهو ثمانى التفعيلات فى تمامه ، ويجزأ فيصير ... كل كلمة على وزن فاعلن /ه//ه ذلك لو سكنت من الحروف ما تشاء او كما انطقها العياط
-------------------------------------------------------------------- لا يمكن أن تقرأ إلا مع التسكين عند الحاجة؛ وإلا لخرجت عن الوزن. عندما انتظم إيقاعها في أذني مع التسكين، وجدتها تنتظمها (مستفعلن) و(فاعلن) خاصة، وقد تدخل (فعولن) على قلة وبما أن شاعرنا قد بين لنا لحنها على (فاعلن)؛ فهو أدرى بذلك!
المهم كان تقطيعي لهذا المقطع( وهو أكثر المقاطع غنائية في القصيدة): فى متاهة المشيب عند حافات الربى قمة الأذمار تتهوى
كالتالي: في متا = فاعلن هتلمشيبْ = متفعلان عندحا = فاعلن فاترّبا = مستفعلن قمّتل= فاعلن أذمارت (ا) = مستفعلُ (ن) (عند التلحين تمد التاء) تهوّى = فعولن
ويمكن جعلها كذلك: في متا= فاعلن هتلمشي = متفعلن بعندحا= متفعلن فاترّبا = مستفعلن قمّتل= فاعلن أذمارِت(ا) = مستفعلُ (ن) تهوّى = فعولن
ويمكن جعلها كذلك: في متا= فاعلن هتلمَ = فعولُ شيبعن =فاعلن دحافا= فعولن ترّبا= فاعلن قمّتل= فاعلن أذمارِت(ا) = مستفعلُ (ن) تهوّى = فعولن
وهكذا مضيت حتى آخر القصيدة بمثل هذه المراوحة بين التفعيلات المذكورة مع التسكين عند الحاجة واستعمال الزحافات والعلل.
والله أعلم،،،
-------------------------------------------------------------------- ماذا لو سكنا او وقفنا عند متاهه لو قرأتها عشرون قبيلة عربية احداهما تسكنها
-------- في متا = فاعلن ههْ -- المشي = فاعلن ب------التَّذْيِيْل عند حا= فاعلن فا-------التّرفِيْل ت الربى = فاعلن قمة = فاعلن التشعيث------------الأذما = فالن الخَبْن----------فعلن= رتتهْ التّرفِيْل-----وى
ربما يغيب عنا القطع فى المتدارك فاعل العياط
-------------------------------------------------------------------- جميل أستاذي، وهذا ما احترزت بذكره عند قولي في المشاركة السابقة -------------------------------------------------------------------- تحية اخي محمود العياط جميلة هي مشاعرك النبيلة ومشاعرك الجياشة وهذه الكلمات لكن ينقصها فقط القليل من المراجعة الاملائية او الرقنية قبل ادراجها .. -------------------------------------------------------------------- استاذى ليت تصوبها انت مالمقصود بمصطلح او الرقنية كلمة لم اسمع بها من قبل هل تقصد الرقمية او الخَطَّ اوعَلامَةٍ انى ارى الشاعر مبدع ليس مصوب ولا التزام له و لاحدود للغة واللهجات عندة انما ابداعة فى فطرته والمصوبون اساتذة امثالك جعلك زخرا للغة ان كنت محقا رد العياط -------------------------------------------------------------------- تابع تعليقات حول نص قصيدة فى رثاء ابوسعاد
---------------------------------------------------------------------------- تعليق صاحب النص أدرى كيف يقطع وقارئ النص أدرى كيف يقرأ
لم يكن سؤالي عن التفعيلة إلا تمهيدا لرأي يقول : لم أجد وزنا في النص
فإن وجدتم وزنا فليس كل القراء قادرين على إيجاد فطيم في سوق الغزلان
---------------------------------------------------------------------------- تعليق بددها الفنى أم الفناء ؟
---------------------------------------------------------------------------- تعليق فنى في يفنى ، فناء ، فهو فانٍ ، والمفعول مفْنيّ فيه فنَى النَّاسُ في الحرب : هلكوا ، بادوا ، انتهى وجودُهم فناء---- اسم مصدر فني والفني : جمع الفناء رد العياط
---------------------------------------------------------------------------- تعليق شكرا للتوضيح , جمع قليل الاستعمال على الرغم من فصاحته
---------------------------------------------------------------------------- تعليق يبدو أنني لم أستطع توضيح سؤالي لك من البداية هل تعني بالفناء الساحة أم العدم ؟
---------------------------------------------------------------------------- تعليق الفنى العدم رد العياط
---------------------------------------------------------------------------- | |
|