Admin Admin
عدد المساهمات : 8149 نقاط : 19367 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: شرح قصيدة العياط من اول قال الشعر الجمعة أبريل 19, 2019 9:20 pm | |
| شرح قصيدة العياط من اول قال الشعر
ومنذ كانت الشمس طفلة على صدر السنين سؤال ابحث عنة فى الحجر جوة العيون للاسف الناس لا يعرفون متى يسجلون 1 كما يقول الخزاعى عمرو الذي هشم الثريـد لقومه قـوم بـمكـة مسنتــيـن عجــاف سنت إليه الرحلتــان كــلاهمـا سفر الشتـاء ورحلة الأصيـاف وذاك هو هاشم بن مناف ذاك الذى شهدت لة جموع الكواكب
-------- بين القنان لعبة الايام انها من تدعى جعل الانام نيام ذلك الكروان هدى الانسان لكنما علمة الاحزان 2 و يقول بكر بن وائل صاحب يبكى شبابة وهو اول من بكى علية وصديقة امرئ القيس الذى مات بين يدية فى سفرة لقيصرا 3 وانشد فية بكى صاحبى لما راى الدرب دونة وايقن انا لاجفون لقيصرا قد قيل فية بكر الغائب فى المضارب
-------- يا حادى الاذعان تلك خيمة الشعراء الاخبار فية ظنون من يبنى دارة على النسيان ويقال أول من قال شعراً في العرب 4 الزير سالم المهلهل بن ربيعة من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد وهو خال امرئ القيس الشاعر لما توغل في الكراع هجينهن هلهلت من أثار مالك أو منبلا بكت لموتة ابنتة بالدمع السواكب
--------- لازالت فى وهج الضحى ظباء النظر اليها استشفاء من داء يكون فية دواء فى بسمة شفاء 5 يقول العنبر اقدم ماعرف من الشعر في تاريخ الادب العربي قاطبه قد رابني من دلوي اضطرابها و النأي في بهراء واغترابهـا إن لا تجئ ملأى يجئ قرابها اشعار تصف الافراح ضاحكات واشعار باتت تصف بالنوائب --------
لو جاء فى غيم الصباح طائر لة الف جناح او جاءت سيدة المدينة تتقلد الف وشاح تسالنى نفس السؤال ساقول لها بكل ارتياح أول من قال الشعر على وجه الأرض آدم 6 قال آدم عليه السلام تغيّرت البلاد ومن عليها فوجه الأرض مغبرّ قبيح تغيّر كل ذي لون وطعم وقلّ بشاشة الوجه المليح كم تبكى البحور على جفن الرمال كم يتوة الشحرور فى الترحال قد يكون الرد اكوما جبال ويكون نفس السؤال فى لغة الزمان وخطو بالعقارب محمود العياط
---------------------------------------- الشرح 1 هاشم بن عبد مناف الجد الثاني لرسول الله. عظم قدره بعد أبيه، وإليه يُنسب الهاشميون. وهو أول من سن الرحلتين لقريش: رحلتي الشتاء والصيف إلى متجرتي اليمن والشام وأول من أطعم الثريد بمكة. يقول ابن إسحاق أن اسمه كان عمرو وأن تسميته هاشم كانت لهشمه الخبز لعمل الثريد بمكة لقومه سنة المجاعة. وفي ذلك قال مطرود بن كعب الخزاعي عمرو العلا هشم الشريد لقومه قوم بمكة مسنتين عجاف سنّت اليه الرحلتان كلاهما سفر الشتاء ورحلة الأصياف وكان مطرود بن سعد بن كعب الخزاعي من شعراء الجاهلية وكان هاشم موسراً غنياً، ويعمل بالتجارة، وكان يتولى أمور السقاية والرفادة. توفي بمدينة غزة من أرض الشام في فلسطين عند بني عم قبيلة قريش و هم بنو عمرو بن كنانة ، وقبره معروف هناك بمسجد السيد هاشم. ولذلك تدعى مدينة غزة بغزة هاشم وكان قد تزوج من أهل يثرب من قبيلة بني النجار -------------------------------------------------------------- 2 بكر بن وائل هو مؤسس قبيلة بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ومنها قبائل و بنو شيبان وبنو عجل وبنو حنيفة وبنو ذهل وبنو قيس بن ثعلبة وبنو تيم اللات بن ثعلبة ----------------------------------------------------- 3 بكى صاحبى لمّا رأى الدّرب دونه ... وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا فقلت له: لا تبك عينك إنما ... نحاول ملكا أو نموت فنعذرا هذان البيتان مشهوران جدا لامرئ القيس! الشاعر الجاهلي المعروف وسبب شهرتهما دون سائر أبياته عند طلبة العلم أن العلامة الألباني كان يردد هذين البيتين في دروسه لكن من هو صاحب امرؤ القيس وما هي قصة هذين البيتين؟ ذكر قصته أصحاب كتب التأريخ والأدب وممن ذكرها ابن قتيبة في كتابه الشعر والشعراء وسببه أن بني أسد والمنذر بن ماء السماء غزوا كندة فأصابوا منهم،واستطاع امرؤ القيس النجاة والفرار منهم ولم يزل ينتقل من قوم إلى قوم بجبلى طيئ، ثم سمت به نفسه إلى ملك الروم، فأتى السمّوأل بن عادياء اليهودىّ-وله قصة- ، ملك تيماء، وهى مدينة بين الشأم والحجاز فاستودعه مائة درع وسلاحا كثيرا ثم سار ومعه عمرو بن قميئة، أحد بنى قيس بن ثعلبة، وكان من خدم أبيه ، فبكى ابن قميئة، وقال له غرّرت بنا، فأنشأ امرؤ القيس يقول بكى صاحبى لمّا رأى الدّرب دونه ... وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا فقلت له: لا تبك عينك إنما ... نحاول ملكا أو نموت فنعذرا وإنى أذين إن رجعت مملكا ... بسير ترى منه الفرانق أزورا على ظهر عادىّ تحاربه القطا ... إذا سافه العود الدّيافىّ جرجرا وصار امرؤ القيس إلى ملك الروم، فأكرمه ونادمه، واستمدّه فوعده ذلك، وفى هذه القصّة يقول ونادمت قيصر فى ملكه ... فأوجهنى وركبت البريدا إذا ما ازدحمنا على سكّة ... سبقت الفرانق سبقا بعيدا ثم بعث معه جيشا فيهم أبناء ملوك الروم، فلمّا فصل قيل لقيصر: إنّك أمددت بأبناء ملوك أرضك رجلا من العرب، وهم أهل غدر، فإذا استمكن ممّا أراد وقهر بهم عدوّه غزاك. فبعث إليه قيصر مع رجل من العرب كان معه يقال له الطّمّاح بحلّة منسوجة بالذهب مسمومة، وكتب إليه: إنى قد بعثت إليك بحلّتى التى كنت ألبسها يوم الزينة ليعرف فضل منزلتك عندى، فإذا وصلت إليك فالبسها على اليمن والبركة، واكتب إلّى من كلّ منزل بخبرك. فلمّا وصلت إليه الحلّة اشتدّ سروره بها، ولبسها، فأسرع فيه السمّ وتنفّط جلده والعرب تدعوه ذا القروح لذلك، ولقوله وبدّلت قرحا داميا بعد صحّة ... فيالك نعّمى قد تحوّل أبؤسا ------------------------------------------- 4 المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي . بني جشم، من تغلب (توفي 94 ق.هـ/531 م). وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى و شعبة، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية. وهو جد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل ، وذهب البعض إلى انه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. ويقال أنه أول من قال الشعر، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب (حرب البسوس)، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة --------------------------------------------------------------- 5 قيل إن أول من قال الشعر من العرب هو قحطان بن يعرب ولم ترد من أشعار عنه وقيل إن أول من قال الشعر هو العنبر بن عمرو بن تميم ويقول الفرزدق إنه المهلهل وهذا بعيد لإنه لقب بالمهلهل إنه هلهل الشعر ثم قيل الزير وقال المفضل: وقد قالت الأشعار العمالقة، وعاد، وثمود. قال معاوية ابن بكر بن الحبتر بن عتيك بن قرمة بن جلهمة بن عملاق بن لاوذ بن سام بن نوح، عليه السلام ام الرأي عندي فهو العنبر بين عمرو بن تميم الذي وصلنا عنه أقدم ما قيل من شعر العرب قد رابني من دلوي اضطرابها و النأي في بهراء واغترابهـا إن لا تجئ ملأى يجئ قرابها
------------------------------------------------------------------- 6 يقال ان اول من قال الشعر على وجه الارض كان سيدنا آدم عليه السلام و قد قال الشعر راثياً ابنه هابيل عندما قتله أخاه قابيل ، فقال بكــت عــينـي وحـق لـها بكاهـــا .. ودمــــع الـــعـــين منهمل يسيح فـــمـا لـي لا أجــود بسـكـب دمع .. و هـابــيل تضمّنـه الـضــريـــــح رمــى قــابـيـل هـــابــيــلاً أخـــاه ..وألحد في الثرى الوجه الـصبيح تغـــيرت البـــلاد ومـــن عـــليها ..فــوجــــه الأرض مــغــبر كشيح تـــبدل كـــل ذي طــعــم ولــــون .. لـــفـقـدك يا صــبــيـح يا ملــــيح أيا هـــــابــيل إن تــقــتـل فإنــــي .. عـــليك الــــدهر مكتـئـب قريــح فأنت حياة من في الأرض جميعاً .. وقــــد فــقـدوك يا روح وريـــح وأنـــت رجــيــح قــدر يـا فصيح .. سلـــيم بـل ســـميح بــل صبيـــح ولــــسـت مــيـت بـــــل أنت حي .. و قــابــيــل الشــقي هو الطريـح علـــــيه السخــط من رب البرايا .. و أنت عـــليـــك تسليم صريـــح
** وقيل أن إبليس أجابه حينها قائلاً تـنوح على البلاد ومن عليها ... وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح وكـــنت بها وزوجك في نعيم ... مــن الــمــولـى وقـلـبك مسـتريـــح خـدعتك في دهائي ثم مكري ... إلــــى أن فـــاتـك الــعيــش الرشيح
| |
|