دمج التقنية بالتعليم للصفوف الأولية من عمر ٨ سنوات إلى ١٠ سنوات
البرنامج الاول
انشأ كليات واقسام لإعداد معلمين
البرنامج الثانى
الفصل التفاعلي في الفصول الدراسية
مقدمة
يوصف التعليم بالالية التي يتم من خلالها اتاحة المعرفة والمهارات للمتلقي بوسائل مختلفة
ولهذا، كان لابد للتطوير المستمر لهذه العملية الهامة بشتى الوسائل والطرق، وذلك بالاستفادة من التطورات والمخترعات الحديثة التي يمكن أن تعزِز من اتمام العملية
المحتوى التربوي في القرن الحادي والعشرين
لمعرفة المحتوى التربوي التكنولوجي (TPACK) هو إطار نظري يتمتع بتطبيقات لأنه ينطبق على تكامل التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم تستعرض خلفية وتناقش بعض أوجه القصور فيها ، وتراجع وتقدم إطارًا نظريًا جديدًا ، لتوضيح الخطاب المحيط بالتعليم والتعلم في عالم تكنولوجي متزايد مع تطبيقات محددة لتدريس العلوم والتعلم
البرنامج الاول
انشأ كليات واقسام لإعداد معلمين
المعايير الأكاديمية
منهجية إعداد وثيقة المعايير الأكاديمية
أعدت هذه الوثيقة في ضوء منهجية ارتكزت علي إطار نظري للمعايير الأكاديمية التي تحدد مخرجات برنامج معلم الصفوف الأولية
تعريف تقنيات التعليم
أن يذكر المتدرب تعريفا إجرائيا لتقنيات التعليم
أسس وأصول تقنيات التعليم وأهدافها ودورها التعليمى
أن يحدد الأسس والأصول التى بنى عليها التعريف
أن يحدد أهداف التقنيات وأدورها فى العملية التعليمية
رسالة البرنامج
إعداد معلم الصف إعدادا أكاديميا وسلوكيا ومهنيامتميزا من خلال تقديم برامج عالية المستوى و المساهمة في إنتاج معرفة تربوية حديثة بهذا المجال خدمة للمجتمع تحقيقا لاحتياجات الميدان التربوي وتحديات التنمية كما
أدت التطورات التكنولوجية إلى تغيرات في التوقعات الموضوعة لمعلمي الروضة يُتوقع الآن من المعلمين تزويد الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين بشكل أفضل ، مما يجعل من المهم فهم معتقدات المعلمين حول دور التكنولوجيا في التعليم والتعلم والمهارات التي يحتاجها طلابهم لتكون ناجحة
أهداف البرنامج
تتلخص أهداف برنامج معلم الصفوف الأولية فيما يلي
1. إعداد و تأهيل المعلمين للعمل في التدريس في المرحلة الابتدائية للصفوف
الأولية في المدارس الحكومية والخاصة التابعة لوزارة التعليم
2. الارتقاء بالمستوى النوعي في إعداد الكوادر المدربة و المؤهلة علميا في مجال التدريس بالصفوف الأولية
3. تقديم الخدمات الاستشارية في مجال التربية للمتخصصين في الصفوف الأولية للجهات التعليمية والاجتماعية التي تقدم خدمات لتلاميذ هذه المرحلة سواء أكانت حكومية أم أهلية.
4. تصميم و تنفيذ دورات تدريبية متخصصة للعاملين في مجال التربية والتعليم بشكل مستقل أو بالتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة
5. تأسيس قاعدة بحثية تنطلق من إجراء البحوث و الدراسات المتخصصة في مجالات التربية و التعليم لمرحلة الصفوف الأولية
6. الشراكة العلمية مع أقسام معلمي الصفوف الأولية في الجامعات ومراكز البحوث المحلية و العالمية في مجال إجراء البحوث و الدراسات النظرية والتطبيقية
إعداد معلمين على درجة عالية من الكفاءة العلمية و المهنية تجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي و الدولي. وانطلاقا من أهمية المرحلة الابتدائية بصفة عامة والصفوف الأولية بصفة خاصة حيث تشكل أسس شخصية الطفل، الأمر الذي يستوجب وجود معلم متخصص لهذه الصفوف، على درجة عالية من التأهيل التربوي و الأكاديمي
البرنامج الثانى
الفصل التفاعلي في الفصول الدراسية
تضم الطرق، والأدوات، والمواد، والأجهزة، والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليميّ معيِن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة. ويتضح من ذلك أن تكنولوجيا التعليم لا تعني مجرد استخدام الآلات والأجهزة الحديثة، ولكنها تعني في المقام الأول الأخذ بأسلوب الأنظمة، وهو اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة، وتستخدم كل الإمكانيات التي تقدمها التكنولوجيا وِفق نظريات التعليم والتعلم. ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من مكوِنات هذه الأنظمة
من خلال التطور المصحوب مع العصر
تكمن القيمة الأولى للفصل التفاعلي و أهميته في كونه يعتبر حلا لمجموعة من المشاكل التي قد تصادف المدرسين أثناء عملهم سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه . مشاكل نذكر بعضا منها
مشاكل التعليم العادى
أولا : مشكلات ترتبط بالطلبة
كثره غياب الطلبة والتسرب بسبب ملل الطلاب من طريقة الدراسة
ضعف القدرات البصرية والسمعية عند بعض الطلاب
اختلاف مستوى الطلاب ما بين موهوبين وضعيفي الاستيعاب
مشكلة السرحان عند الطلاب التي تهدر كثيراً من المعلومات التي يلقيها المعلم على مسامعهم وهم غير منتبهين
ثانيا : مشكلات مرتبطة بالمنهج الدراسي
قد تكون المناهج قاصرة عن مواكبة الواقع العملي بسبب الانفجار المعرفي
مناهج طويلة قد لا تكفي سنة دراسية لإكمالها
شق تطبيقي ضعيف بالمقارنة مع الجانب النظري
ثالثا: الفصل الدراسي و إدارة المدرسة
ازدحام الفصل الدراسي وكثافة الفصول بالطلاب
وقت الحصة ضئيل جدا بالنسبة للمنهج الدراسي
مشكلة الوقت المهدر
تطبيقات عملية لاستخدام دمج التقنية بالتعليم للصفوف الأولية
1
السبورة الذكية او السبورة التفاعلية
أنواع تكنولوجيا السبورات التفاعلية
كيف تطورت السبورة التفاعلية
مزايا لا تجدها إلا في السبورة التفاعلية
2
الانترنت و التعليم عن بعد
يمكن للمدرسين إنشاء مدونات مجانية و خاصة بالفصول الدراسية عن طريق وورد و بلوجر Blogger، وغيرها. ويمكن أن يضعوا بها الصور الخاصة بالمفاهيم الجديدة التي يقومون بتدريسها، و إضافة المقالات، والشروحات، والوسائط الإعلامية التي تدعم الخطط الدراسية
يمكن للمعلم باستخدام الفيسبوك أن ينشر المقالات المثيرة للاهتمام الموجودة في أنحاء الإنترنت المختلفة
يعد موقع يوتيوب YouTube الشهير ثروة لملفات الفيديو التعليمية، ويمكنكم أيضا تسجيل المحاضرات والدروس الخاصة ورفعها على اليوتيوب
3
استخدام الآيباد في التعليم
طريقة استخدام الآيباد في الفصل الدراسي
يعتبر الآيباد من أكثر الأجهزة المتطورة انتشارا في الشرق الأوسط ، و الأكثر استعمالا أيضا في الفصول الدراسية
4
دور وسائل الإعلام
القنوات التعلمية المتخصصة
لها محاور عدة
للوصول للطالب فى بيته يتضح ذلك جليا فى
وسائل الإعلام عند وصولهم إلى المعلومات والتفاعل معهم: التكنولوجيا ووسائل الإعلام الأصلية المستمدة من محيط الاطفال الثقافي والتكنولوجيا الإلكترونية الحديثة ووسائل الإعلام المتاحة بسهولة بفضل المنصات الاجتماعية ووسائط الاتصال الجماهيري. يصف مصطلح "digilogue" هذا الدمج بين الوسائط الإلكترونية والتقنية الحديثة مع الموارد والتكنولوجيا القائمة على المجتمع
5
الممارسة الموسيقية
تدمج أنواع الموسيقى المتنوعة عناصر ممارسات الموسيقى الأصلية مع الموارد والعمليات الحديثة. هذا الاندماج للتقنيات واضح أيضًا في ممارسات تعليم الموسيقى وتعلمها. واستخدامها في ممارسة الموسيقى ، وتطبيقها لتعليم الموسيقى وتعلمها. وتدعو إلى دمج التكنولوجيا ذات الصلة والتي يمكن الوصول إليها وتعزيز الإبداع في التعليم والتعلم حتى يمكن أن يؤدي تعليم الموسيقى إلى التطور الفكري للمتعلمين
6
الحقيبة الإلكترونية
للمعلم و الطالب
كمدرس، لا يمكنك الاستغناء عن حقيبتك التربوية التي تتضمن مخططات الدروس و الوثائق المرجعية و مختلف الموارد التي تحتاجها لإنجاز حصة دراسية جيدة بالإضافة إلى بالإضافة إلى الملفات الشخصية للطلبة . هذه الوثائق التي ذكرناها و غيرها الكثير ، يمكن حفظها على شكل PDF أو DOC أو أي امتداد آخر ، باستغلال تطبيقات التخزين السحابي المتوافقة مع الآيباد ، و تطبيقات قراءة الملفات كتطبيق Goodreader أو كذلك تطبيقات مايكروسوفت أوفيس و تطبيقات جوجل التي أصبحت حاليا تعمل على الآيباد. و بهذه الطريقة ستتخلص من مئات المجلدات و الوثائق التي تتطلب مجهودا جبارا في حملها و تصنيفها ، و الاستفادة منها