ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
رقم71
بالفصحى

مقدمة

تعليق من احد القراء على قصيدة لى
It is appropriate

time to make some

plans for the long
run and it is time to

be happy. I have

learn this submit and

if I could I want to

counsel
you few attention-

grabbing issues´-or-

suggestions.
Perhaps you can write

subsequent articles

regarding this

article.
I wish to read even

more things

approximately it!
Ive been surfing

online greater than

three hours
lately, yet I by no

means discovered any

fascinating article

like
yours. Its beautiful

value sufficient for

me. Personally,
if all site owners

and bloggers made

good content material

as you did, the net

shall
be much more helpful

than ever before. I

am sure this post has

touched all the

internet users, its

really really good

piece of writing on

building up new

website.
--------------------

------------
ترجمة

بإمكانك كتابة مجموعة من المقالات عن هذه

المقالة.
وأود أن أقرأ المزيد من الأشياء ما يقرب من

ذلك!
لقد تم تصفح الإنترنت أكثر من ثلاث ساعات
في الآونة الأخيرة ، لكنني لم أكتشف بأي حال

من الأحوال أي مقالة رائعة مثل
لك. لها قيمة جميلة كافية بالنسبة لي.

شخصيا،
إذا قام جميع مالكي الموقع والمدونين بعمل مواد

جيدة كما فعلت ، فيجب على الشبكة
كن أكثر فائدة من أي وقت مضى. أنا متأكد من

أن هذا المنشور قد لامس جميع مستخدمي

الإنترنت
--------------------

----
قصيدة
زوجته شتمته


فى اثناء
عودته
من عمله
كان كله
سعادة
وجد كنزا
فى اول
الطريق
فقد نصفه
فى منتصفه
وإلى اول
الطريق
عاد
وعند بيته
فقد النصف
الاخر
وعندما اخبر
زوجته
شتمته كالعادة
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
حروب الجاهلية


غَوْغَاءُ العجعاجِ
ابلٌ تَضْطَرِبُ
بِهَا النفوسْ
لَا الحامُ الذَّلولِ
تُجْدَى
وَلَا مُعَارِكٌ بالحامِ
البسوسْ
مَيْمُونَةُ الْمُقَدَّمَةُ
السَّاقَةُ
وَالْمُيَسَّرَةُ قَلْبَهُ الخميسْ
بِحَافِرِ الْخَيْلِ
سبدُالعرق
السَّبُوحَ الْحَرِبَ
الضروسْ
فَحَوَى السِّوَى
مَابَيْنَ قُوسِينَ
كَالْدُّنُوِّ مِنْ كَهْفٍ
الْغَضَنْفَرَ العريسْ
عندمايبدو التَّفَاهُمَ
عَيْنَ اِلْبَبَانِّ
عَنْدَمًا تُعَبِّرُ
بِالْجَارِيَةِ
الْخَطَّ الهويسْ
كُلَّ بِئْرٍ
بِالْغِلْمَانِ يُفِيضُ
وَكُلَّ بِئْرٍ يُفِيضُ
نفيسْ
انَّ الْحُكْمَةَ
لَنْ تَصْمُتَ
سِرَّ الْخَطَا
الْقَوْمَ الجبوسْ
تِلْكَ الْحُروبِ عُلْمَتِنَا
مِنَ العثار
بَلْ مِنَ الْمُسْتَحِيلِ
ياصاحبى
تَرْكَ الغطيس
والغطوسْ
هُوَ عَنْتَرَةٌ
ياصاحبى
تَعَلَّمَ بِأَنَّهُ
قَدْ تُطْفِئُ الرِّيَاحُ
شَمْعَةً
فَهَلْ تَفْنَى الشموسْ
بقلم محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
تشتاق إليك كل المواسم

كُل طَلع إذا هل
لابد أن له
فى سويعداءِ القلب
بعضُ المراسمِ
الاشواق حوله
شموس فى الافلاك
تشع نورا
مبهرا
من كان منهم غائبِ
ورؤياك يا حبيبى
سحرا فى وجودى
وفى وجنتيك
زهو الوجد
الرواسمِ
من يستكين
من الهوى ومن الصدود
من يغفر للرياح
وهى تجمع اطرافها
وتلقيها فى انين النسيم
والعشق
واقفٌ متصببٌ
يلقى كل القصائدِ
لكن قلبك
لا أحد يتسنى له
الوصول لمقصده فهو الصامت
وقلبى شارد ٌ
فى حل الطلاسم
واشحت وجهك
فى سفور
وفى سفوح الوجد
خر الجبل
الشاهبِ
انا لا انساك
ياوجةالسرور
ويشتاق كل شئ
لك حتى الخيال
وكؤوس العشق
كرهت الانتهاء
فى المساء
أتذكرك ياحبيبى
فى كل حين
وتشتاق إليك
كل المواسمِ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
رهط السحالى
وزن مستفعلن

ثُمَّ ف هَلْ رَضِعَتْ قوافى ساخرةْ
أَمْ عَنْكَبُوتِ أَرَقَتِنَا أَطِيَافَ ساهرةْ
رَهْطَ السحالى مِنْ رِوَايَات ساحرةْ
مِنَ الْغَرِيبِ مُلْتَقَى ذَات شاعرةْ
فلاتقل لِىَ فِىَّ تُطَيِّرُنَا تَطَيُّرُ شاجرةْ
لَا يَفْعَلُ الْحَسَنَ عَلَى وُجْهَى بَاسِرَةِ
تَهُبُّ فِىَّ مِضْمَار كَوَنَى نَافِرَةِ
تَسْتَلُّهُمِ الْمُعْطَيَات لَوْ جَرَتْ عَابِرَةٌ
الْأَخْيَاف فِىَّ الْوَرَى أَصِلُ حَافِرَةً
تَقُولُ لِىَ الْأَرْحَامُ فِىَّ الصَّفَّ عاقرةْ
خَلْفَ التَّشَعُّبِ الطَّرِيقَةَ غابرةْ
وَ كَالْنَّبِيذِ فِىَّ شِفَةَ أُنْثَى فاترةْ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
لقد كذبت على الحب


الْحُبَّ قَدْ لَا يُعَرِّفُ مُثْلَى
لَانَهُ لَهُ فِىَّ فؤادى
خِيَامٌ حَتَّى النُّوقِ
العريجاءُ لِلْمِعْرَاجِ تَرْتَحِلُ
دَائِمًا لِىَ ضَغِينَةً لِلْحُبِّ
لَانَهُ لاتوجد لِىَ حَبيبَةَ
فِىَّ شَبَابِى
فِىَّ اِغْلَبِ الاحايين
فِىَّ امورى الصُبة
مُنْحَدَرًا
عَلَى عَجَلُ
اِعْشَقِ الْحُبَّ
لَانَهُ يُوضِحُ صُورَتِى
فِىَّ الظَّلَامِ
وَحَقِيقَةَ نزوعى
عِنْدِى سريرتى
وانسى مَعَ الرَّغْبَاتِ
مِحْرَابَ النَّبْلِ
وَيُضِيعُ بَيْنَ مَخَالِبِهِ الْفَضْلُ
اكرهة الْحُبَّ لِأَنَّهُ
عَلَى الْحَبيبَةِ خداعى
وتضبع الْبَسَاطَةَ
فِىَّ الْهَوَى بَغِيًّا
وبالرياء حبيبتى تَكْتَحِلُ
الْحُبُّ كَهْفٌ مُظْلِمٌ
رُبَّمَا هُنَاكَ نَافِذَةٍ
فِىَّ هَذَا الظَّلَامِ
انها مِنَ الْحُبِّ
مَنْ ضَاعَ مِنَ الْحُبِّ ف لَهُ
مِنَ الْحُبِّ الواقى الْكُفَّلُ
رُبَّمَا الْحُبُّ
هُوَ اُجْمُلْ لِحَظَّات
حَيَاتِى
وَمِنْ غَيْرِ الْحُبِّ
مَسَّنِى الْكَسَلُ
هَلِ اُنْتُ تُحِبُّ
ماهى الاجابة
عِنْدِى عَلَى هَذَا السُّؤَالِ
قُلْ لِىَ اجابتك
انَّ كَنَّتْ مُنْفَعِلُ
لِقَدَّ كَذَبَتْ عَلَى الْحُبِّ
لانى مَازِلْتُ اُحْبُ
لِمَاذَا تَكَوُّنِ اشعار الْحُبَّ
تَتْرَى بِاللَّهْوِ وَالْغَزَلُ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
تعويذة

كُلَّ الامور
يَفُوزُ بِهَا الذَّهَبُ
لَمِ اجدٍْ يَوْمًا
يَفُوزُ بِالنَّحَّاسِْ
وَكُلَّ الامور
انَّ تَجِدُ صِعَابَهَا
تَنْفَرِجُ آمَالُهَا
بِالْقِيَاسِْ
التَّعْوِيذَةَ
مَبْدَأٌ وَتَنْظِيمٌ
وَمِعْرَاجْ
كَانَتْ فِىَّ حُجْرَتِى
هِى وَالسِّرَاجْ
مُعَلِّقَةَ جَدْوَلٍ
يُنَظِّمُ إسبوعى
بدونها فقدت
حفظى وذيوعى
انى لَا أَنْسَى
تِلْكَ الايام وَهَى
مِعًى
انَّ أَشُوَّاقَ الْعَاشِقِينَ
لِاِتَّسَعِهَا الالباب
كُلَّ مافى التَّعْوِيذَةَ
لاأنساه
بِدُونِهَا لَنْ أعَى
أَنَّ تَرَاتِيلَ
الْفَلَاَح
لاتزال مِلْءُ
قَلْبِى ومسمعى
يَوْمًا صَنَعْنَاهَا
جَدَاوِلَ
عَلَى حَائِطِ
الاطفالْ
وَيَوْمًا كَتَبْنَاهَا
فِىَّ الْكُرَّاسَاتِ
وَسَطَ الْحُكْمِ
والامثالْ
اِسْتَثْمَرَنَا الاوقات
يَا صَاحِبَىَّ
لاتدع الثوانى تَهَرُّبٌ
مِنْكَ مثلمَا
حُبَّاتِ الرِّمَالْ
وَأَغْتَنِمُنَا الْخَوَاطِرَ
فلاتدعْ الافكار
تَخْتَفَى فِىَّ اُفْقُ
الْخَيَالْ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
نفسى والهوى

لَوْلَا الْهَوَى ماكنت
يَوْمًا اِهْتَدَى
انَّ الْهَوَى مِحْرَابٌ
وَتَاجٌ فَوْقَ الرُّؤُوسِ
وسيدى
هُوَ الْهَوَى
وَالْهَوَى فَلَكَ ادور
فِيهِ مَعَ الْعَاشِقِينَ
دورتى
وانا الْمُحِبِّ الْمُتَشَدِّدِ
قَدْ كَانَ قَبْلَ
الْحُبَّ رَدَحًا اطوق لَهُ
قَدْ كُنْتُ قَبْلَ الْحُبِّ
دَوْمًا خَالِيًا
اصبو الى الايام
غَيْرَ مُتَرَدِّدِ
قَدْ صَارَ طَيِّبٌ
لقياى انَّ اهيم بِهِ
وَنُفْسَى مَعَ الْغَايَاتِ
بِهَا ألَمٌ
مثلمَا غَوْرُ جُرْحٍ
مُتَضَمِّدِ
نُفْسَى تَبَّاتِ اللَّيْلِ
فِىَّ وَجَعَ مُتَيَقِّظَ
وَتَنْتَظِرُ
حَتَّى تَرَى الصُّبْحُ
مَشْرِقا
وَالشَّمْسَ تَتْرَى
خَلْفَ السَّحَابِ
تُخْتَفَى
وَتُهَيِّمُ لِلْكَرَوَانِ
فَوْقَ الْغُصُونِ
وَهُوَ يُعَبِّرُ
عَنْ مكمون
حَالَهَا
فَهُوَ الصَّدَّاحُ
الْمُتَغَرِّدِ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
الآخر


كتبت كثيرا
وأطلت الكتابة
إلى الحبيب
والمحبوب
حيث شاء القلب
وطابا
وكتبت الى القريب الى
قلبى وعقلى
أليك انت يا نفسى
جوهر الوصول
ومنتهى الغايات
وأقمت لك
محرابا
وكتبت كثيرا
فى لاحب
ولا حبيب ولا محبوب
وكل سطرته كتابا
إلى المعلمين لى
إلى العدو
إلى المختلفين معى
دائما
سواء الفكر
إو الطبع أو العقيدة
إو التملك
إو الثقافة
كل ذلك كان
خصاماوعتابا
هذا أسمية الآخر
فى قمة المقام
ونزاهة المجالس
والمتكأ
تلمح فيها تمنى
الاخرة
فى كوكب
المسك والذهب
هو الترابا
دونهم مقام نفسى
حيث الوصول وغريزة
التطلع
وشهوة المعرفة
والجسد فيها درب
المسير والحب
مشعال فى الطريق
وبه يهون العذابا
وكتبت الى مقامى
فى الدنيا
حيث الجهاد
ووعثاء السفر
والإختباء
فى الحلف
هنالك
الوسيلة والسعى
والغاية واحد
لسراج وهاج
وكل دور
مايلبث انقلبا
كل هذا
أسمية الآخر
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
حب ولاتكن من البخلاء



لَيْسَ الْحُبُّ
سِيئَا لكَى تتركه
وَتَصْبُو كِيَانَا اخر
تَكَنٍّ لَهُ بَاقَاتُ الوفاءْ
وَيُضِيعُ الْعُمَرُ
وَتَفْنَى الْحَيَاةُ
اِجْعَلِ الْحُبَّ
وَرَوْدَا تَزَيُّنٍ
بِهَا بَسَاتِينُ حَيَاتِكَ
بِالْحُبِّ سَتَتَحَوَّلُ
شَيْئًا ف شِئْ
للإطمئنان
فَأَهْرَعَ إِلَيْهِ
وأجثو بَيْنَ يَدِيِّهِ
وَكْنٌ لَهُ مُحِبَّا
وَكْنٌ لَهُ الولاءْ
اِتْرَكْ قَوَافِلَ الْعِشْقِ
تَمُدُّكَ بِالْحَيَاةِ
بِالتَّمَكُّنِ فِىَّ الْوُجُودَ
سَيَتَغَيَّرُ كُلُّ شِئْ
فِيكَ
وتنتهى
أَسَبَّابَ العناءْ
اِنْهَ الْحُبَّ
اتركه يَمُدُّ شُعَاعُهُ
فَوْقَ أيْكِكَ
وَدَعَ الْخَمِيلَةُ
تُورِفُ كَمَا تشاءْ
اتركه يُغَنَّى لَكَ إلحانا
تُسْعِدُكَ فِىَّ المساءْ
اجعله جَلِيدَا
يَأْتِيكَ فِىَّ حَرَارَةَ الصَّيْفِ
اجعله مَوْقِدًا
تُشْعِلُهُ فِىَّ الشتاءْ
وَاِنْشَرِ الْحُبَّ
بِمُنْتَهَى الْكَرَمِ
وَجُدْ بِوُجُودِكَ
وَلَاتَكُنَّ مِنَ البخلاءْ
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
مثيرة جدا


دائما يلوح
بخواطرى
ان اصرح لك
بأنك مثيرة جدا
مثيرة جدا جدا
حتى
طلوع الهلال
حتى تفتق البراعم
بالزهور
حتى الانتهاء
لم اقول ذلك
ابدا لأى امرأة
حتى اننى لم افكر
فى ذلك من قبل
مثيرة جدا
مثيرة انت مثلما
الشروق
انت اكوام جليد
فوق نبض
الاشتعال والحروق
جمالك يدركة قلبى
شئ فيك
يدخل شرايينى
ويجول فى دمى
أدرك منك كل شئ
قدك
ضحكاتك
شخصيتك
خطواتك
جرأتك
خصلات شعرك
كل شئ تفعلينه
كل لمحة منك
تخبرك سر
تعلقى بك
طيلة الفترة الماضية
دائما مشرقة
حنين يذوب
فلا تكونى
مثل الاخرين
فى غروب
مثيرة جدا
اطالب الصيف
يبقى وأرمى الرداء
ارمق من بعيد
الصقيع وكلى إباء
مثيرة جدا
يشهد لك الموج
وهو يمضى
فى سكون
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
الاكواب المحلاة بالذهب


قد تشرب
فى الاكواب المحلاة بالذهب
من النيل الطيوب
وكم يكون
الماء ذلولا
مستغاثا
و هو شروب سكوب
وانت فى مركب
وقد مد الشراع
وقد يخطرك
البهاء
والجمال
والشمس الذهبية
فى الغروب
وانت تحدق
فى الضياء المضاع
و الشط يدعو
للحياة
و الامواج
فى اختلاج
الادهمى
و السفينة
تضج بالاضواء
والمصابيح
تبدو من البيوت
من بعيد ناعسة
تلك الصور
رسمتها
يد الابداع
مع الكؤوس
الحانية
والنابضة
باستشراق
اعلى فى الوجود
و مشاعر إلتياع
وسؤال يلوح
فى نهاية
المطاف
اجابته فى اختراع
سيكون الشراب
فى الاكواب المحلاة بالذهب
معاب
فى التكلف
والادعاء
و دمامة الاصطناع
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
حديث فلسطين
البحر البسيط


انا فلسطين كل من فخرى ملتمسِ
ثقل ألم برأسى نجمة هذا الدرفسى
نعم طغى غم من العدا يخسى
وانت تعرف شر الخصم والجبسِ
مستمسكون بأمر غير وكسِ
فلن أطأطأ فى مستقبلى رأسى
قد صار عهْدا صنته فى نفسى
ان الهزيمة لن تعدو على نقسِ
قد يرهب الاعداء العتاد والحمسِ
لن يرهب الاعداء القول من قبسى
والذئب يعترض اللذات بالحبس
أيحسب الذئب ان يحيا على رمسى
ياقدس إدفع عنى ظلمة الحندسِ
قومك نيام تسلوا عنى بالتأسى
كتمت حزنا هوى بغياً على بأسى
منى اليك ولو أنصفت ياذا القدسِ
فما لـ ليلـِ ـى ان قلت استفق يمسى
فلا جنود العدا علت على جلسِ
قد يدعون ان وجودهم من أنسِ
ويدعون انهم اصحاب ذا القدس
فرب همس خير من الخرسِ
من حيث لا يدر ان السم فى همسى
طفلى العزيز رمى عليهم حجارة الجرسِ
حتى النساء فينا أعطوهن ذا الدرسِ
تنكر حريتى فى كل حدب يا قاسى
وحريتى تبدو كالشمس فى عرسِ
من لاير ضوءا لاح من شمسِ
وينكر المرضى مذاق الحلوى من وجسِ
وجوهر العز فيها ضوء نبراسى
أذبح روحى ذبحا ملتقى الدعسِ
قد أنذروا بحلول نقمة البؤسِ
إن الطعان تقوى شهوة الحمسِ
طوبى لمن وطئ الحصى على إرسى
طوبى لمنتشق منى ومنغمسِ
إليكم والفخرُ يخس العينَ من بخسى
فأمدح ماشئت مدح الشارب المحتسِ
وأنسب إلى قدرى ماشئت من غرسِ
سيفنى العدا من لهم ذرة فى مسى
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
رسائلك الوهمية


مع الفجر اكتوتبت
سنن الحقيقة
صحا النهار
حينها اغضوضب الدجى
وسعد القدر
وعجيب امرك
لكى نكتب
فى حبك
بعض سطر
نذبح الآف الشجر
ويئن الحطب
وهو شكل القلم
لانبالى من ظلم
ونحن نطمسهم بالحبر
وعلى صفحاتك
نختصم من كتب
تحت قطرات المطر
كثيرون قبلى
قد تخيلوا رسائلك
وكتبوا رسالات الهوى
وانا مثلهم مامللت قرأتى
اليوم ادركت
انها ليست رسائلك
لم تكتبى منها حرفاواحدا
ان اصحاب البصائر
والجوى
ادركوا قبلى
بأن الخيال الخصب
وخضوع الوهم
تصور عالما
ليس مثل خباءات
الحقيقة
ماهى رسائلك
لست ادرى
ان العقول
تجهل
عالم من طلاسم
فى خبايا المستحيل
كيف الاقدمون
يدركون حضارة
أى جيل
من غير وعثاء
الرحيل
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
الفتاة الغارقة
فى اليوم المشئوم


كانت فى ريعان
الشباب
حسنها يطاول السحاب
ويسكن بالالباب
فيه كل الدلال مذاب
عذبة منابعها
رشاقة مجاريها
وبهاء مصابيها
كم تجلى فى
عينيها الحياء
مثلما نسائم
أطياف المساء
ان للنوم رداء
فيه كل هذى الاضواء
سفينه ذات حسن
رست على
أجمل ميناء
يا جمالها
عندما كانت تصحو
فى الصباح
توقظ الديار
وتدارى رؤى
الجراح
وخصلات شعرها
تداعب الرياح
فى وجنتيها
غريزة السفاح
فجأة دفعتها الهموم
ان تفكر فى الظنون
وتلوذ للمنون
فى ذلك اليوم المشئوم
مضت نحو النهر
آمنة
مع فتيات الحى
ضاحكة
لاهية
ثرثارة
شادية
وقع أقدامها
حانية
ذلك النهر
الذى تعرفه كثيرا
صار يجهلها
أتاها بوجة السخيف
بقدر وراء الموج
مخيف
ذلت الاقدام
إنجرفت مع التيار
وانخرفت عن المسار
استسلام
فى فم الثعبان
ضاع الامان
صرخات الفتيات
تعالت
وهى تجب
من النهر
والفتاة تحضن أشلاء
الرجاء
وبريق من الشط
الكل صاروا غرباء
أخر لمحة
للنخيل والدار
والناس
يعلوها الجنون
تضرب بيديها
عشب الظنون
صرخات الفتيات الثكلى
تدعو للرحمى
فى النهاية
مثل كل بداية
عاد النهر
لصورته المثلى
ما رجعت الفتاة
وعادت الجرة
أيها النهر
رغم هذا الغدق
من العطاء
أنك لست الامين
جئت بالسلسبيل
لكنك لم تنس الطين
القلوب على شطأن
سعيدة
وانت تبات الليل
لا تفكر
إلا فى ان
ترمى إليهم
الهم الحزين
عدو لئيم
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب

--------------------

----
قصيدة
أذكر حبيبتى

مازلت أذكر حبيبتى
رغم كل هذا البعد
رغم كل هذا الشقاء
رغم كل هذا الهجر
لازلت أذكر حبيبتى
وهى التى مزقت
قلبى وألقته للدهر
حزين
مازلت أذكر حبنا
الذى لم تعبأ به
زرعت الاشواك فى دربه
وأقمت السدود على مجرى نهره
وشيدت الاسوار حصار لقصره
لم توقرى حبى الذى
أضحى قتيل
فى طيات السنين
كنت اعلم
بأن العشاق
لا يعرفوا
شيئا من اللوعة
ان هم فقط
يقولون نحن نحب
بأن العشاق
لا يهتموا
بالمطر
ولا النوى
ولا الرعد ولا البرقْ
لم اكن اعلم
بأن العشاق
يسفحون
جرحى بلا رفقْ
لم اكن اعلم
بأن العشاق
يغرقون
فى يم العشقْ
لم اكن اعلم
بأن العشاق
ذابوا من الحنين
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
لاتفكر كثيرا إن كنت تحب



الحب سيمنحنا
عدم الخداع
رغم انه كله خداع
وفى نصح
الملاح لاتنخدع
بالسحاب والموجة
الزرقاء
لهذا كان الحب
عند البعض
كله عذاب وخصام
وإختلاف مبين
مابين البعاد
واللقاء
تلك الرياح لا تهدأ
إلا بالنضوج
والتسليم للحب
وينتهى عصر
التمرد والاشتكاء
لاتفكر كثيرا
فأنت تحب
واعلم بأنك
فى يد التباين
ووديان الغرابة
والإختلاف
وأحذر فتلك الحروف
قد تفقد
حين الكتابة والاملاء
سوف ترتاح حين
الخلود لنوم مباح
رغم انك كلك
إعياء
سوف ينحسر
فيلق الكآبة
مثل انحسار
المد والجزر
وتستقر البحيرة
حين الامتلاء
لاتفكر كثيرا
إن كنت تحب
بالحب سيغيرك
الى مالاتريد
لكنه سيجعلك انسانا
اخر
سيجعلك صامد مثل
الجبل
وهو ساكن
يطل على الحياة
وان كنت تنحب
طوال الليالى
ف فى الصباح
سوف تنتهى عندك
نوبة البكاء
سيجعل الغدير
يبدو منير
سيجعل القمر
فى جوف المياة
ففى الحب
كل الوجود
وفى الحب كل الرجاء
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
لن يأتى


سيد الموقف
هو الفرارْ
أو ترقب
فى المحطات
مرورقطارْ
لم يمر بعد
انتظر
ربما لن يأتى
ان الانتظار
والانتحار
شئ واحدْ
هناك أشياء
فينا تأخذنا
نحو وديان
الضياع
الكل ضاع
والسفينة
فى مهب الموج
تغرق اكثر مماتتخبط
انها ليس فيها
شراع
التلفت فى المستحيل
والخوف
فى صراع
اليأس ربما يريح
فأجمع الاشلاء
وامضى
مع الريح
انت ذرات
من شجون
لا يهم ان تغرق
الدمع
هذى العيون
لا تقل لى الكل
فى سئم يكون
المعذب فينا
من لايكون
فى الملل يكون
فدع الجهال
وانصاف الحلول
ان كان غل
فإنزعه منى
انه في
بعض ظنى
لاتقل لا الحب مات
الحب قد يكون
ذكريات
لاتقل لى صار رفات
بين المقابر والدموعْ
سيصحو يوما
لو اشعلنا
بعض الشموعْ
أجمع نفسك وأمضى
الكل يمضى ولايعودْ
نهرالحياة اوحال
عند المنابع
الاف من السدودْ
وعند المصب
هو قد كان نهرا
وقد خان العهودْ
بقلم محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
هى العهود

هى الشرود
وهى الخرود
وهى العهود
وهى الفصيلة
وهى الفضيلة
وهى الوسيلة
وهى الخميلة
وهى الرصيف فى الطرق
وهى تشعب الفرق
وهى بالامل
وهى الذهاب
للعمل
وهى الزخارف
والنقوش
وهى وشى فى الرقوش
وهى العقارات
وهى ابواب المساكن
وهى المقاول
وهى المبانى
وهى الشديد من الامانى
وهى الفضاء والمصاغ
وهى المساحة
والفراغ
وهى النخاع
وهى التلاع
وهى الضياع
وهى إلتياع
القرب منها نيران
والبعدعنها نار وحرمان
وعدم معرفتها
طفولة ونضوب وافتقار
هى جسر
لابد ان تعبره
ولكى تعبره
زادك بلوغ وإستيعاب
ونضوج
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
أنا الذى


أنا الذى لا أطيق
ان اعيش
بدونكم
جرى الفؤاد
واستقر بحيكم
انا الذى فى خفق
قلبى كبرياء
صرت أحلم بطيفك
كالصبيان
حين يأتينى المساء
انا الذى
كانت الاتراح
قبل حبك
فى نفسى تُقامْ
صرت بعد لقياك
من كسر الخواطر
ومن الاشجان
حُطامْ
انا الذى
من قتلكم
بين اشلاءٍومعتصرِ
ومن فى عشقكم
يوم من الايام
ان يهزم
يكون فى بهجة
المنتصرِ
انا الذى
قد مزق الحب
وسادة كرامتى
حبيبتى
ليتكِ يوما
للفؤاد ترحمى
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----
قصيدة
امامك مقهور


المفروض ان ابعد
عنك
فى كل العصور
والدهور
وانا ياسيدتى
امامك مقهور
مغلوب على امرى
ينتابنى الشجو
حين السرور
امامك ألمح
سحاب إضطهادْ
المطر لن ترجوه
قفارى
وجودى بداد
نام التوجع
فى بيتى
وفى أشعارى
ليس لدى جوادْ
أمتطيه الى دياركم
أمشى به مابين البلادْ
ان حتى قضيتى كلها
كفاح وصمود
بين جنباتى اطراف
المنون
الناس تعبث بالعهود
جعلوا القيم
كى لا يفعلوها
تصورى
كل مانقوله
عيان
نفعل ضده
فى سرنا
لست أدرى من نحن
رموز للخيانة
والسوء
وانا ياسيدتى
ليس لدى اجمل
رداء
ليس لدى بدلة
ان حتى لا أغتنم الحفلات
فى المساء
محمود العياط
ديوان الاكواب المحلاة بالذهب
--------------------

----

فهرس ديوان الاكواب المحلاة بالذهب


1
قصيدة
زوجته شتمته

2
قصيدة
حروب الجاهلية

3
قصيدة
تشتاق إليك كل المواسم

4
قصيدة
رهط السحالى

5
قصيدة
لقد كذبت على الحب

6
قصيدة
تعويذة

7
قصيدة
نفسى والهوى

8
قصيدة
الآخر

9
قصيدة
حب ولاتكن من البخلاء

10
قصيدة
مثيرة جدا

11
قصيدة
الاكواب المحلاة بالذهب


12
قصيدة
حديث فلسطين


13
قصيدة
رسائلك الوهمية

14
قصيدة
الفتاة الغارقة
فى اليوم المشئوم

15
قصيدة
أذكر حبيبتى

16
قصيدة
لاتفكر كثيرا إن كنت تحب

17
قصيدة
لن يأتى


18
قصيدة
هى العهود


19
قصيدة
أنا الذى

20
قصيدة
امامك مقهور

--------------------

----