رقم 74
ديوان من حفلات الديسكو

مقدمة

بعض التعليقات
------------------------------
رد: قصيدة منارة الاسكندرية


الشاعر الجميل محمود

ليس لدى ما اقوله لك

لان كلامى ليس يوافيك

حقك ولكن ساقول لك

يا بخت اسكندريه بيك

دومت بكل الخير والى الامام دائما

---------------------------------------------
رد قارئ

وكأني اعتلي قمة الفنار ....اشاهد البرق واستمع الي همس الامواج وصراخها


ما اروعها من صورة نابضه بالحياة نقشها قلمك المبدع ...

كل التحايا والتقدير الشاعر المتألق الاستاذ محمود العياط
------------------------
رد قارئ

سلام الله عليك

استاذنا الفاضل / محمود العياط

تمتلك قلم جسور يستطيع بكل يسر وبرقى حرف يعبر ويتقن التعبير فوصفت لنا

منارة الاسكندرية وكانها تنطق بصوتا مدويا ...تعبيراتك وتشبيهاتك قوية جميلة معبرة للغاية

فقد سرحت معها شوية وشعرت بانى بين يدى تلك المنارة تخاطبنى وتحادثينى وتتباهى امامى

بكل صورها

احسنت التعبير استاذنا الفاضل وانرت صفحتنا بقلمك الراقى منتظرين جديدك وفيض عبيرك

تحية الورد لقلم جسور

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1
قصيدة
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

افلام الدول الافريقية
والشراكة بينهم
افلام تسجلية
أفلام الرسوم المتحركة
افلام وقعية
بأقلام ابناء القارة
انها امتداد
لأفلام الجذور
أفلام تعبر
عن المهاجرين الأفارقة
افلام الشمال
تختلف عن الوسط
والجنوب
افلام شمال أفريقيا
تصبغ بايدى عربية
مدبلجة باللغة العربية
سينما من أجل
غد أفضل
الافتتاح
بمعبد حتشبسوت
في البر الغربي
وقد يكون فى معبد الكرنك
فى كل معابد
وكل ميادين الاقصر
التقاءسحر الحضارة المصرية
القديمة مع سحر السينما
الأفريقية
وشهادة نهر النيل الخالد
التقاء بين فناني إفريقيا
اول مهرجان فى العالم
يرعى الافلام الافريقية
انه جسر بين الشعوب
الافريقية
روعة السيناريو
وعظمة الاخراج
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2
قصيدة
روضة الجسر


على الجسر
تقبع روضة القنطرة
تشدو احلى الالحان
وقد تنأت حولها
من بعيد
تلقاء المغارب
همسات
من صفر التلال ِ
***
على الطريق العام
وهدير البيجو
يندح فى المكان
باب الروضة
كـأنه مدخل المدينة
هائل عالى
***
رائحة البنزين
وفلول الضباب
تكاد تميز الطريق
تقدح بالهجير
وتشعل المصباح
الخافت
فى ركن الحجرة
الامامية
طوال الليالى
***
فى الروضة اشجار
المانجو
وتكعيبات العنب
والبستانى مشغول
فى احد جنباته
والبنات البضة
تمرق بين الجداول
وتمرح بالامال ِ
***
بين اشجار الفاكهة
يترنح القلب
شغوفا تاره
وتاره اخرى
يتوجس
من السحاب
وقد جئن
من صوب الشمال ِ
***
عدت بعد سنين
وجدت نصف
الروضة
صار بيتا
والنصف الاخر
يبخل بالزهور
فوق الخميلة
فيه كروانا
ينوح على
مابدله الزمان
وقد سئم
بقايا الاطلال ِ
***
وعندما مسنا
الكبر بأثقال
العمر
عدت الى الروضة
لم اجد سوى
شارع فسيح
وعمارات عاليات
جمان
اختفت ايك الفاكهة
إلا دكانا
يبيع الخضراوات
وكان الرصيف
نظيفا
وبدت على الطريق
آيات الجمال ِ
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3
قصيدة
لاتعطينى قبلة


انا لا احتاج
قبلة
فى خفاء مريب
الليل فيه يتعسعسُ
انا اتمنى
ان اكون قبلة
للاخلاقيات
القيم فيه تتنفسُ
العاقل من يستمر
و لا يندم
ولا ينكسُ
كثير من الناس
يفقدون
اعصابهم
امام الاحداث
المتلاحقة
والتفاعل المتنوع
لتلك الاحداث
حتى يصير
طفلا فى الجموع
زئيره فى المجادلة
صاخباً
ول فلول اعصابه
غير مالكا
انا واحد
من هؤلاء
افكر سريعا
لأخذ قرار
قبل الاخرين
واجد صعوبة
من هجوم
الاخرين
وانا البحر امامى
من صراعات الحياة
وخلفى جيش من الضغوط
لى هالكا
اننى لم ادفع
فى طفولتى
ضريبة الخطأ
وكان كل همى
ان اكون
على درب الصواب
حتى صرت
من صوابى
وسط الجميع
مهرجاً ومضحكا
لكن وصلت
لما أردته
ليس هذا وحده
يكفى
لابد ان تعود
نفسك
الصبر
على افعال الاخرين
لانك سوف تخرج
من طور ذاتك
الى زمان
مابعد الطفولة
تكون للاخر مشاركا
عندما الكل يشيط
كيف تثبت
عندما يتحاورون
معك
كيف لا تغضب
كيف لاتثور عليهم
تكون فى زورقك
فى البحار
ولكن لموانى
الاخرين غير مدركا
كيف تعيش
مع الاخرين
ليس المهم
ان تفعل الصواب
لكن الاهم
ان تتعايش
وتتخذ فى درب
الوجود مسلكاً
اننى انصحك
وانصح نفسى
لاننى افقد
القدرة لكى اتعايش
ولا اكون نماماً
او حقوداً
او خائناً
او أَفِكا
لذا ودت
ان اكون لنفسى
بعد كل
هذا العناء
لاتغضب
ان قلت نفسى نفسى
رغم اننى استطيع
ان ارى نهاية الاخر
من افعاله منهكا
وهو الملاكا
الناسكا
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4
قصيدة
راسبوتين يموت مرتين


الجليد يزحف
من سيبريا
عارى الاقدام
بعيونة المتسعة
الخارقة القوية
بين مفرقيه
بعض الجديلة
جاء الطائر المغرد
من الشمال
حط على الجليد
ورمق الكثبان
اشعل النيران
فى ماء الثلوج
راسبوتين جاء
الى حضرة
القيصر
وفوق عرش روسيا
اقام ضيعته
كان طفلا
يلمس الحصان
العليل فـيشفى
كبر راسبوتين
كان فى سكره
يسرق الجياد
ويبعث بالرماد
يسكن الاديرة
ويسعى
حافى القدمين
ويلف البلاد
مثلما المجذوب
فى كل
انحاء روسيا
ينام بالعراء
خارج الديار
يـأنس ضوء
النجوم
وهديل اليمام
بالى الثياب
فى قدمية
القيود الحديدية
يخطو فى صراع
ويتبع فى الافاق
ضوء الشعاع
والناس تتبارك
به فى إلتياع
واستقر بالقصر
الملكى
على يد
راهبتين الغرابان
كان زائرا
كل حين حتى استقر
فى المقام
وسيطر على الحكم
اثناء المعارك
و احبته الملكة
وقربه القيصر
من نفوذ راسبوتين
سميت العاصمة
مدينة ابليس
رفض الحروب
كان يعشق السلام
انها ايام
ازدهار الياسمين
بين يديه
بعد سنين
تلاميذه
طعنوه بالصليب
صارخين ياشيطان
ولم يمت
اراد زرع غصون
الزينون
وهم يريدون
المعارك
قتلوا حمائم السلام
الابيض بين يده
جاءت المشوهة
شيونيا
تتسول وطعنته
فى بطنه
لكن لم يمت
الفجر مازال
يرتدى ثوب المساء
مرت الايام
وتعاقبت السنين
والكبر يبدو
فى الخطو
وفوق الجبين
ولكن كان للنبلاء
رأيا اخر
دسوا السم
فى الأكل
و الكؤوس
ولم يمت
امواج البحر
لم تهدأ
واطلقوا عليه
النار
ولم يمت
صار اسدا
ينقض على النبلاء
هشموا رأسه
ولم يمت
وقف يترنح
فى خيلاء
والقوه بالنهر
وغرق
احرقوا جسده
بالقرب من
الغابة
ل تهيم روحه
فيها حتى الان
مات راسبوتين
مات الطائر المغرد
وهو يذكر الرب
فى مجون
اعدم القيصر
وقتلت كل العائلة
الملكية
وتحققت نبوءة
راسبوتين
بعد قتله
اذ قال
بدوني سيتحول
كل شيء إلى فوضى
إذا فعلها النبلاء
فإن الملكية ستسقط
مات راسبوتين
وسقط كل شئ
وبدا عهد جديد
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5
قصيدة
الانسحاب مثل الهجرة


اذا انكسرت
الرياح يوما
من الافكار
الشرعية
الحياة الجديدة
تُلدُ
اذ انسحبت
لا تفكر
فى المعركة
وابدأ حياة
جديدة
وعش فى النسيم
فأنت اصبحت
شخصا آخر
وكونا آخر
وزمنا آخر
الى الغد الجميل
وطريقه يتمهدُ
فى الرؤى
تلك اللحظات
حولها كون
كامل يجرى
فيه
لانهائية الاحداث
وهو حلم
تنسلخ من المنام
وتستيقظ
ومن ذكراه
تزهدُ
بعد الانسحاب
من تلك الاحداث
لا بد ان تفكر
الانسحاب
مثل الهجرة
أمر مشروع
هو فطرة
الكون الواسع
من يسكن
فى الجليد
يتجمدُ
كن قويا
فى الانسحاب
وكن قويا
فى كل حين
ان امور العلا
تتخلدُ
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة
وشى فى النهد


ان اوقات
الانتظار
كلها سعادة
و ترقب
مابينها وبين الخوالى
ألف سد فاصلُ
قد تنشغل
وتنسى الانتظار
إن قدوم المحبوب
وشى فى النهد
و شئ فى النهاد
وعدو الجواد
الى نهاية السباق
فى الطليعة
واصلُ
قد تسمح
لك نفسك
بالانشغال
الايام تعبس
للندى فى البكور
وتبتسم
دائما للباسلُ
قد تبدأ
من جديد
عيون الفجر
ترمق فلول
الليل الهارب
أمامه
ان الابتداء
فى الفؤاد
له منازلٌ
فى محطات
الانتظار
لابد ان تعرف
اين الكرة
وانت تلعب الجولف
اللعبة سوف تنتهى
بعد قليل
ولكن لم تنتهى بعد
ان الدموع
اول بدء النوازلُ
قد يدعوك
السحاب الى التماسك
و الى واحة النقاء
ومستطيل اللقاء
ولكن كن على ثقة
ليس كل الغمام
بالامطار هاطلُ
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7
قصيدة
ولدت الان ام فى الماضى


أصحو من هجوعى
صرير العصافير
فوق الايكة
يوقظ قلبى
وقد ترنم
بالحبور
وبيتى يغمض
جفنه
يتذكر ساعات
السحور
وإختفاء النجوم
فى جنوح
قد يمر الليل
قُدما فى جموح
مثلما
تمضى القوافل
فى سروح
اذا عن
الدليلا
بعد حين
أحاول أتلفت
من حولى
اتذكر أمسى
وحياتى
منذ ولادتى
منذ ان رأيت
الدنيا
واتخيل وهما
وأضع فوق
رأسه إكليلا
لم يكن يومى
كأمسى
انما حياتى
تتفتق
مثل الزهور
أغوص
فى يومى
وصوت الباعة
فى الطرقات
يؤجج دربى
بمزيد من الصخيب
و جلبة المكبرات
واصداء من التهليلا
أتسـأل هل
ولدت الان
ام ولدت
فيما يصوره
عقلى
فى طى الايام
ومنحدرات الرحيلا
هل الدنيا
منذ زمن ام وليدة
الان
هل دنيتى لحظة
ام عمرها
زمنا طويلا
ارى الكون
ام الكون
يرانى
اعيش فيه
ام يسكن
فى عقلى
هل هذا
الفكر مردود
وانا لا اجد
له بديلا
هل وجودى
موجود
ام ماوراء
وجودى وجود
هل انا قصة وفيلم
ام اننى ارى
قصة وفيلم
فى الحقيقة
كنهت وجودى
هى المستحيلا
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8
قصيدة
ماذا بعد قدوم الحمير


لماذا تنتشر
المجاعات
بين البشر
لا مال
لا خدمات
مستقرة فى الديار
كل هذا
من اجل النساء
لقد صنعن
بحورا من اوهام
وابحرن فوق امواجه
دسرا وجندولا
وكل هذه الاحتياجات
يفعلها قليل
من الرجال
وكل النساء
هن اعددن
لذاك دراسات
وتمعن
كتبنه
فى عقولهن
كل الذى كان
مكتوبا فى كشكولا
ولو كانت النساء
وحيدة
هل سيحدث
مثل هذا
لا لان المقصود
بهذا الرجال
عندما يكونون
مع النساء
من غير هذا
لا يكون فى الافاق
سحاب
ولا فى الصحارى
رمال
ولا فى البحار
ماء
سيختفى كل شئ
ولا يكون له مدلولا
ان الحمير
قادمون
فلا ريب
كل شئ
سوف يضيع
رغم الشادى
بصوته الشجى
وترنم الارغولا
لكن لماذا
نعلم وندرس للحمير
كل شئ
حتى يكون
منتهى الاشياء
الحمورية
فى التناول
لقد نادت
فوق الهضاب
واعتلت التلولا
لاتفعل السوى
بل تناول الخطأ
لتصل للاهداف
فى خضم هذا
قد تذهب سدى
ولا تنظر لنجمك
سوى مزيدا
من الافولا
كل الاشياء
حولنا خطرة
ضد بعضها
تندحر
فى منحدرات مجهولة
ربما لولا الحمير
ماكان يكتب
علينا الشقاء
او الموت
كانت فى متاهات
العمر الذى ضاع
من نبحهم
رعباً
وكنا اصحاب لحم
ضعاف
حتى صار كل العمر
يمضى فى المستحيلا
واللامعقولا
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9
قصيدة
المكوث امام الحبيبة


لو كان العشق
يباع هل كنت
ستشتريه
عمن سواه
ل فضله
لو بعد كل هذا
الحب
لو الحبيب
يسكن كوكب
المريخ
هل ستركب صاروخا
وتصعد إليه
وتنعم ببوح
القمر
وهدله
هل كنت ستكتفى
ببعض التنهيد
هل ستكتفى
بجز شفتيك
لو اكتفيت
هل كنت ستصمد
امام نظرات الاخر
وعذله
هل المطلوب
ان تكون صريحا
امام الكل
لو نشرنا أفكارنا
امام الناس
قصورا
فى الفضاء
هل ستبقى
هل ستزيد
هل ستنقص
ام من الحب
سترتوى من غزله
لو مكثت
طويلا امام حبيبتك
هل سيمسك
دائما العنفوان
هل ستسأم
وتذهب الامنيات
طائرة مع الريح
لقد قرأت
فى عيون العاشقين
المكوث امام الحبيبة
يحتاج فقط كوباً
من الشاى
وساندوتش برجر
وغض للبصر
ربما تستريح
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10
قصيدة
ضحايا القساة


هدهدٌ جاء بنبأ
عظيم
عن القسوة
والقساة
كأنه جاء بخبر
من سبأ
والهداهد رسل
للانباء
من زمن طويل
وهذا هدهد وسط
الطيور
متعالى جهبذُ
ربما القسوة
مفهوم
خاطئ للنضوج
مثلما هذا الهدهد
الذى
فى طيات
العلا يتشعبذُ
أدركنا من حديث
الهدهد
مدارج غلظة
القلوب
لكن القساة
يكرهون انفسهم
ويمكرون لها العداء
والاخرون
يمقتونهم
فى لحظات الجفاء
وكذلك انا
من سويعداء الفؤاد
الواحد منهم
يبطش فى فكرنا
يستريح
من همنا
وبعذابنا يتلذذُ
ومن يقترب
من المشاعر والافكار
لابد ان يتأدبُ
فكيف لنا
نجل لهم الاحترام
والنفوس لا تشيد
إلا بما سما
من يدنوا منهم
يدرك معنى
قاب قوسين
والبغضاء
ويجرى فى دمه
الغضب
ويتمتم بالرثاء
من فعل القساة
أين الملاذ
اذ ضاقت
الغرفات
لابد من فتح
نوافذُ
الكل يخاف
من الطفولة
تلك العقول
ناقصة
سوف تندثر
الاجساد ستكبر
والكيان
وستبقى تلك العقول
صغيرة
ان لن تنضج
فى الملا
مابالك فى المجرات
البعيدة
صاحبات الابواب
والمنافذُ
العمر يبدأ هناك
من الشيخولة
للرضيع
كيف يكون هذا
فى تلكموا المجرات
البعيدة
هذا فوق العقول
هذا من صنع البديع
هنالك سيلبس
الخريف
اثواب الربيع
تلك العلوم
عندنا خرافات
تميع
تلك العلوم
هنالك تُؤخذُ
الاطفال المرضى
عندنا يصرخون
يعتبرون
الحقن نوعا
من القسوة
وكذلك البسطاء
يعتبرون عشماوى
صاحل المقصلة
مثلما المعدومين
كيف حديثنا ينتهى
كيف كل الذين
فى الرحمات
من الطغاة يُستنقذُ
القسوة داء
وإدركها مضاعفات
الداء
والبعد عن القساة
هو الدواء
وفى بعدك
عنهم لابد
أن تتعوذُ
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11
قصيدة
عارية ثملى

انا أنزوى
حين المغيب
سهادى طول الليالى
من الهوى
وفى الضحى
لم يكن صوت
الطاحونة
ومابه من صخيب
يمثل لى إلا متعة
واصطلاء
احببت قدوم
الرياح
وهى عارية ثملى
تأتى
مهرولة
من صوب غريب
لاتقل لى قلبى
يرتوى من تلك الابار
الخاوية
ولا تلك الساقية
التى هجرت
ثورها
تطل على نهر
خالد
وشمس لا تغيب
تلك الكتب
المدفونة عند الساقية
لم تتكلم بعد
ربما سوف تتكلم
يوما
ان فيها من الزهد
مايكفى
احيانا اللعنات
تقيد المستقبل
وهو يمضى
فى الركب المهيب
ربما تلك الكتب
يحفظها البعض
سوف يورثونها
لمن يستحق
ل فتى يركب
الصعاب
نجيب
فى مسمعى
الطاحونة الشاهقة
تنير الطريق
وتحت ناظرى
الساقية المهجورة
تحفظ اشلاء
المحب الغريق
انا عاشق
وفى فلاة
حبى
اكون قيسا
وتكون ليلى
هى الحبيب
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12
قصيدة
وسط الحيوانات


كيف تعيش
وسط الجمادات
سيدا
تكلمهم ويكلموك
بلا قول مأمولْ
تمضى مابين شعاب
الجبال والرمال
والسهولْ
كيف تعيش
وسط النباتات
حفنة من الذرة
وحفنة من البقولْ
تمرح فى المروج
تبحث عن ورود
فى البساتين
تنظر الى الزروع
تملأ الحقولْ
كيف تعيش
وسط الحيوانات
بمنتهى الامان
تجولْ
انهم يفترسون
تاره
وتاره اخرى
يعقرون
ومنهم من ينطحون
او يرفسون
عموما الحيوانات
بلا عقولْ
كيف تعيش
تلك الحيوانات
جماعات
إن القطيع عندهم
شئ ماهولْ
الغرائز فى القطيع
تسبق العقول
والعقل فى البشر
يكبح الغرائز
انه يقنن
كل شئ
ولا يميد
إلا فى منحدرات
الوادى الجهول
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13
قصيدة
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة


رفضنا المجون
و خداع الجمال
رفضنا الخروج
من ثوب الاجلال
عزمنا
لان يكون
للدين
مروج الامال
و بساتين
فيها ورود الاحلال
فى مسار النبوة
يوم جديد
لماذا يكون
غريب
لماذا نكون
غرباء الانتهاج
كأننا جئنا من خلف
الفساد
لم يات بعد
زمان العودة
للمستقبل الغريب
مازالت الشمس
بكرا
مازالت عقائدنا
فوق المفارق
كانت حفلات الديسكو
طرزا شريدا
فى الجامعات
تقليد عجيب
رفضنا الديسكو
رفضنا الاختلاط
رفضنا الراقص
والراقصة
رفضنا فض الحدود
كيف تكون
الفتيات مثلما
عاهرات النواص
أبينا حضور
أفلام السفوح
و هاهو خجل
الديار
يدارى هم الزناة
كيف نشاهد
شيئا بغيضا
أبينا ان تحضن
الزوجة
بكل البرود
امام زوجها
المفقود
بجبال وصخور
يهوى معها فخر
الرجال
بإسم الرقى
بإسم
الرقص
بإسم الحفلات
وقلنا الغريب
دوما غريب
كنا فى زمان
دخيل
زادت نسبة
العرى
صروا كالنخيل
فى الشوارع
فى الشواطئ
و زاد الشذوذ
فى كل البقاع
كان المينى جيب
رداء الصباح
فى السبعينات
الخوالى يسود
وهاهو غير طريف
وتتجه البنات
نحو الشورتات
و الجسد شئ
مباح
ما عاد يجذبه
النقاء
يكاد يغطى
نفسه
بالتعود
مثلما الاجنبيات
بعد سنين
بعد سنين
و ايام طوال
وفوق السنين
تربو سنين
نهيج
و نخبو ونسكت
ونخبو ونسكت
ونخبو ونسكت
عند الاشراق
الان تجدون
كل الفتيات
محجبات
و الخمار يملأ
الافاق
الالتزام سمة
أغلب النساء
و مشية الاخلاق
كم زجت السجون
كم زادت الملل
و زادت الظنون
كم ضاع
من الشباب
مسهم بعض
الجنون
وراء التطرف
و لهج التشدد
وكرة السلطة
و مسلات التسند
كم وكم حدث
من اجل
افكار شرعية
نبيلة الأجواء
استغلها الغرباء
و السفهاء
كم وكم حدث
حتى نصل
لما نحن
عليه الان
بعد سنين
بعد سنين
هاهن البنات
ملتزمات
بعهود
صرن
وصية الأنبياء
ذلك حدث
دون ثورة واحدة
ذلك حدث
دون تنظيم واحد
ذلك حدث
دون قنبلة واحدة
ربما الحقيقة
عن عقولنا
شئ بعيد
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14
قصيدة
وقف العنف فى العقيدة


الرسالة اليوم
مشرقة
ستندثر غدا
وكل بناء علا
سيدك كما ابتدى
قررت فى قصيدتى
فى رسالتى
الاخيرة
الحياة والعدم
ان الانسان
لا يستطع الكلام
إلا من قدر وارتقى
انا فلاح
زرعت فى حدائقى
اخلاقيات المسلم
اعشوشبت ارض الكلام
قررت فى متكأ
من المسؤولية
والوفاء
وقف العنف
فى العقيدة
بين الخلائق
لا لأراقه الدماء
بعد الان
ترفرف الكتب
السماوية الثلاث
رافعة الجبين
حتى الان
بين منحدرات الزمن
ورغم المحن
فلنترك الجميع
ل فعل المناسك
أيهم أقرب
كـأنما طلعت
الشمس من المغارب
جهاد العقيدة
اصعب جهاد
فليكن احترامنا
للعقائد الاخرى
من اخلاقيات
عقائدنا
رضى الله
هو القيمة
ونترك للجميع
اتيان المناسك
كل العباد
فى متعة العبادة
طول النهار
وعين الامد
يرمق فى انتظار
وقف القلم واستبان
وجف المداد
على الورق
انا يملأ كبريائى
السجود لله
امام الجميع
وأسعد بمناسك
الاديان الاخرى
والله يختار
مايشاء
تلك رسالتى
من وحى الخيال
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15
قصيدة
اجتاح وباء الكوليرا مصر


مازالت فى ذاكرة
العباد
بعض من ايام
شجى
ارتمت فى اللحود
مع الجرح الاليم
مازال الموت الأسود
يركض فى البلاد
قامت الدياجير
ولهى
تعبث فى الكبريت
ولا تبال بالرماد
تفشى وباء
الكوليرا
في جميع أنحاء العالم
ركب القوافل
فى إزدياد
فى القرن الثامن عشر
جاء بغير معاد
وفى مصر
ضرب نجوعها
عشرة مرات
كل بضع
سنين
يقرع بيوت
الطيبين
الذين لاذوا
بالانوار
وهم يرمقون
التخوم
يختفى ويعودْ
ويضحك
من خلف الحدودْ
حتى القرن التالى
صار بين الناس
اسدا من الاسودْ
وسحرا اسودا
حسودْ
كان يقضى
على آلاف
المواطنين يوميًا
يقدح ويعيد
ولا يبال بمرارة
الفراق
ولايبال بالتسهيد
تم إنشاء مكاتب الصحة
لأول مرة في مصر
قبل قرنين من الزمن
ملائكة لها اجنحة
الطيور
الدولة قامت
تكون او لاتكون
منعوا التجار
وعزلوا المسافرين
قامت الشرطة والجيش
بمحاصرة القرية
وبناء ألف سور
ومنع الدخول أو الخروج
فى الحجر الصحى
بالإضافة إلى عزل المصابين
خارج البروج
والتحفظ على متعلقاتهم
الشخصية
وحرقها فى المروج
اكتشف الطبيب الألماني
كوخ لميكروب الكوليرا
مثل سراب
وجد فيه الناس
ماءْ
حيث سافر كوخ
إلي مصر
يعتقد ان الداء
فى الهواءْ
ومكث بالمستشفي
اليوناني بالإسكندرية
مستكين
حتى إكتشف
الميكروب اللعين
واكتشفوا بعد ذلك
اللقاح المبين
لمكروب جاء
من الردى
قاصبا الى جموع
الورى
متأسدا
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16
قصيدة
الجنس بعضه انصراف


كنت اصحو
من نومى
مثلما نسيم
يتقلب بين السحاب
الرؤى تبدو ذكريات
صاخبة الالوان
والجنس يبقى
بعضه انصراف
وبعد حين
يختفى كالزوارق
فى اعماق
البحار
اتطلع للايك
الوراق
ارمق صوت
العصافير
القادم من الاغصان
تكتب قصصا للحب
اكتب قصيدة
شعر اغنية
الحنها من شدو
الكروان
اخرجها طيفا
مثلما حكايا
سندباد
اضحك مع حياة
الاقزام
السعادة ترفرف
حولى
اسمع أغنيتى
وحدى
تغنيها مطربة
بكل كبرياء
واحيانا يشدو
بها مطرب
بكل حضور
اما انا فالمتعة
فى فؤادى
باب يفتح للسماء
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17
قصيدة
الخوخ الاحمر

كَنَّا نترَى
فِىَّ الْحَدَائِق
وَتَحْتَ شَجِرُ الْخَوْخِ
نَقْطُفُ الْخَوْخَ الاحمرْ
كَانَ مَنْ يَدِيِّكَ
طَعْمَهُ سَكِّرْ
شَجِرٌ خُفَيْفٌ فاضى
ذَوَى أَتْرَاح كستناءْ
قَصِيرٌ كُلَّهُ
دَانَى
بَيْنَ الْغُصُونِ
بَدَتْ وجناءْ
رَحَلَتْ
وَرَحَلَ الْوُجُودُ
مَعَكَ
كَانَ مِلْءُ بَصَرِكَ
وَلَسَعَكَ
تَرَاهُ الْوُجُودُ
بعدمَا تُمْضَى
سَيَبْقَى كَمَا كَانَا
سَنَبْقَى كَمَا كَنَّا
بالماضى
زَمَانَ الْمَرِّ
حَيَّرَانَا
سَيَبْقَى مَذَاقٌ
نَهَارَهُ حمضَى
قَاسَى
شَمْسَهُ تَلْسَعُ
اللِّسَانَا
فَاُنْتُ عُيُونَكَ
حراسى
وَقَدْ ضَاعَ
مِنْ بَريقٍ
عيونى لَحَظَكَ
وَقَدْ رَاحَ بَعْدَكَ
حَظَّكَ
وَمَضَى الْعُمَرُ
هَيَّمَانَا
وَصَارَ وَجُودَى
كَمَا الْعَدَمُ
لَكِنَّمَا شَدِيدُ
الْوَجْدَ أَلَوَانَا
كَمْ مَسَّنِى الالمُ
مُنْعِتٌ كُلَّ النِّسَاءِ
الْوُصُولَ الى قَلْبِى
وَصُرْتُ وَحْدَكَ حُبًى
أَدَرَى الْهَمُّ مِنْ عشقَى
اقمت عُرُوشَكَ
فَوْقَ خواطرى
فَكُنْتُ اُنْتُ كالامس
وَالْغَدِ وَالْحَاضِرِ
اقمت بِلَادَكَ
وَكَانَتْ مَلِيكَةٌ
بِفُؤَادِكَ
لَيْتَ اِنْكِ القيتى
وَشَاحَّكَ وردائك
كُنْتُ فِىَّ جَمِيعَ الْحَيَاةِ
نَبْضًا فِىَّ كيانى
وَأَقَمْتُ بَعْدَكَ
وَدَيَّانٌ أَحَزَانًى
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18
قصيدة
أكان للنساء الشوارع

ان رنوت
للطيور
تجد انماطا
كثيرة
من يمشى
على الاديم
ومن يمد
فى العلا
جناحا
وان نظرت
للسماء
تجد كواكب
اكثر
شدوها بنورها
على الليالى
بلابل صداحة
أكان للنساء
الشوارع
وكان للرجال
المنازل
وان كان الدرب
للنساء
فلا نخاف
من السفور
وان كان الطهى
للرجال
كان كله
طَهور
هل جن
على العقول
ام ان الفطرة
هكذا بين الورى
مكتوبة
فى حكمة
الالواحا
سؤال يلوح
هل ضرب
الذكورة
من كوكب
وضرب الاناث
من كوكب اخر
والتقيا
فى التزاوج
هل هم جنسان
مختلفان
ماالحقيقة
هل النساء
هم الجن
فمن يكون
الرجال
آدم كيف جاء
وحواء
من اين أتت
كيف التقيا
فى ضجة
الاضواء
وهامة الارواحا
المعلوم لدينا
ان الناس
خلقوا
من ذكروانثى
وكانوا شعوبا
ليتعارفوا
ويشربوا
نخبة الكؤوس
وصفوة الاقداحا
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى
الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
عصر مميز للكورونا


كنت اذا غسلت
يدى يغضبون منى
يتسألون
لماذا تغسل
يديك كل حين
علموهم
كل شئ طهور
علمونى كيف
لا اغسل يدى
فقدت اعصابى
ومسنى التعب
الان بعد
عصر مميز للكورونا
نفس الاشخاص
يعنفونى
للغسيل
كنت اذا غسلت
طبقاً
يغضبون منى
يتسألون
لماذا تغسل
طبقاً
علموهم
كل شئ طهور
علمونى كيف
لا اغسل طبقاً
فقدت اعصابى
ومسنى التعب
الان بعد
عصر مميز للكورونا
نفس الاشخاص
يعنفونى
للغسيل
كنت اذا احضرت
لبساً جديداً
غسلته جيدا
يغضبون منى
يتسألون
لماذا تغسل
الملابس
علموهم
كل شئ طهور
علمونى كيف
لا اغسل لبساً
فقدت اعصابى
ومسنى التعب
الان بعد
عصر مميز للكورونا
نفس الاشخاص
يعنفونى
للغسيل
كنت اذا عطست
او جاء السعال
اضع منديلا
فوق فمى
كانوا
يغضبون منى
يتسألون
لماذا تضع المنديل
القماش عند فمك
علموهم
كل شئ طهور
علمونى كيف
لاامسك منديلا
فقدت اعصابى
ومسنى التعب
الان بعد
عصر مميز للكورونا
نفس الاشخاص
يعنفونى
لوضع الكمامة
فى الحقيقة
كنت اذا تثأبت
يطلبون
غلق فمى
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى
الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20
قصيدة
الاحتراف و الحارس


التعاون
ان تكون واثقاً
من نفسك
منكرا لذاتك
متجها نحو الامام
مدركاً دورك
ليس مهماً
ان تكون لتعطى
الشئ المهم
ان تكون
محافظا على وضعك
مع الايام
ولاتحمل الاخرين
أخطائك
كيف تقوم
بالامر بنفسك
وان تعوض
فشل الاخرين
هذه الامورهى المستحيل
والذى يستطيع
ان يخون الفريق
بتأثير ولا يلام
هو حارس المرمى
ولانه احتراف
يغيرون المدرب
ويغيرون الدفاع
ويغيرون الهجوم
والعجيب
يحافظون
على الحارس
الخائن
او الضعيف
او فاقد الثقة
او المذعن للاستسلام
هذا سر
لن يعرفه احد
حتى بعدما قلنا
ولانه احتراف
هذا التصور
مرفوض
ولانه احتراف
الاموال
هى لغة الكلام
محمود العياط
من ديوان
من حفلات الديسكو الى
الحجاب دون قنبلة واحدة
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فهرس ديوان من حفلات الديسكو

1
قصيدة
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

2
قصيدة
روضة الجسر

3
قصيدة
لاتعطينى قبلة

4
قصيدة
راسبوتين يموت مرتين

5
قصيدة
الانسحاب مثل الهجرة

6
قصيدة
وشى فى النهد

7
قصيدة
ولدت الان ام فى الماضى

8
قصيدة
ماذا بعد قدوم الحمير

9
قصيدة
المكوث امام الحبيبة

10
قصيدة
ضحايا القساة

11
قصيدة
عارية ثملى

12
قصيدة
وسط الحيوانات

13
قصيدة
من حفلات الديسكو الى الحجاب دون قنبلة واحدة

14
قصيدة
وقف العنف فى العقيدة

15
قصيدة
اجتاح وباء الكوليرا مصر

16
قصيدة
الجنس بعضه انصراف

17
قصيدة
الخوخ الاحمر

18
قصيدة
أكان للنساء الشوارع

19
قصيدة
عصر مميز للكورونا

20
قصيدة
الاحتراف و الحارس
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------