75--ديوان الشعر الممل


مقدمة
---------------------------------------------------------------------------------
‏سمرة زهر الدين‏
مبارك........ لا..........مبروك

ما الكلمة الصحيحة التي يمكن استخدامها عند المباركة والتهنئة والدعاء للشخص بالنماء والزيادة .هل هي مبارك...ام مبروك......
كلمة مبارك مشتقة من الفعل الرباعي باركَ ،فيأتي الاسم المفعول على وزن مفاعل *** اي مبارك***
ومعنى مبارك هي البركة والزيادة والنماء في الشيء. ولذلك نقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
وفي الصلاة الابراهيمية نقول:اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد....
وكذلك الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالمباركة للزواج بالقول (بارك الله لكما وبارك عليكما )
..... وفي حديث البخاري قال:
إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال:الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه..
*******
أما كلمة مبروك التي يستخدمها أكثر الناس في مناسبات التهنئة..فهي من الفعل الثلاثي برك..وهي الاسم المفعول له،ومعناها برك البعير يبرك ...بروكا.ً
اي استناخ البعير، وأقام وثبت..
وعندما نقول لشخص مبروك اي برك عليك البعير وأقام وثبت،ومعنى ذلك الدعاء على الشخص وليس الدعاء له ...
ومنهم من يقول إنها اسم للشيطان والله أعلم...

-------------------------------------------------------
رد العياط
كلمة مبروك لغوية وتدل على التهنئة
ويمكن القول مَبرَك ولكن غير شائع
ويقال ايضا مبارك
تعريف و معنى مبروك في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
مَبْرُوك: (اسم)
مَبْرُوك : اسم المفعول من بَرَكَ
مَبروك: (اسم)
مُبارَك ، كلمة تُقال عند التهنئة بمناسبة سعيدة كزواج ونجاح وغيرهما زواج مَبْروك
بَرَكَ: (فعل)
برَكَ / برَكَ على / برَكَ لـ يَبرُك ، بُروكًا وتبراكًا ، فهو بارِك ، والمفعول مَبْرُوك عليه
بَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ ، ثَابَرَ ، دَاوَمَ
بَرَكَ الطَّالِبُ : اِجْتَهَدَ
مَبارِكُ: (اسم)
مَبارِكُ : جمع مَبرَك
مُبارَك: (اسم)
اسم مفعول من باركَ / باركَ على / باركَ في / باركَ لـ
عيد مبارَك / يَوْمٌ مبارَك : ميمون ، سعيد ، فيه بركة
كلمة تُقال عند التَّهنئة بمناسبة سعيدة كزواج أو نجاح أو غيرهما زواج / منزل مُبارَك
--------------------------------------------------------------------------
سمرة زهر الدين
د.محمود العياط تحياتي لتوضيح معاني الكلمتين...
--------------------------------------------------------------------------
فريال ابراهيم العطيوي
الكلمة الصحيحة
مبارك
-------------------------------------------------------------------------
رد العياط
قل مبروك فهى صحيحة لغويا فهى اشتقاق فعل برك وهو متعدد المعانى
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
انسان ألى

فيه
انسان ألى
و فيه
انسان بشرى
يبقى فى السما
انسان ايه
فى الفضا
فيه كواكب كتير
قالتها الروبوت صوفيا
صاحبة الجنسية
المقربة
ماذا لو كنت
ريموت ذكى
تفكر
فى اى كوكب
من كواكب الدنا
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
من المحتمل العُرى


ان كانت الورود
تتوسط
الشوك
كذلك التلاهى
ينبت فيه الشوق
من الناس
من يضن
بالسعادة
ويجعلها وسط
المآسى
حكرا عليه
كيف يكون
منظره
و هو يريد
ان ينشر العذاب
ويفتخر
لكن عند من ؟
الكثيرون فقراء
السعادة
يختنقون منه
ولكن هناك الكثيرون
هم مصانع السعادة
لن يبالوا منه
لماذا اجعل نفسى
مع الفقراء
وانا ربيب الغنى
هكذا علمونا
ان الضياع
فى الغنى
والفوز فى الفقر
عشت اشحذ
البسمات
وانا ممثل كوميدى
البسمة
عند اغلب الفقراء
قليلة
رغم انها لا تباع
الاشياء
فى يدى
صارخة
من ضوء الماس
والتقدم
كنت أحيط أشيائى
بالضوء الاسود
علمونا ان الاشياء
الوهاجة
قابلة للحقد والانفجار
قالوا ذلك
و رحلوا وهم واثقون
فى الوصول
وتركونى
فى وادى الضيق
الفقراء
لايبكوا كثيرا
رغم ان الحزن
لايحتاج الاموال
قالوا ان الشعراء
الصعاليك
هم الشعراء
وقالوا ان سطوة
الصعاليك
هى البطش
صدقتهم
من المحتمل
كنت على الشاطئ
أطل
على البحر الاحمر
كانت السعادة
شيئا آخر بريق
كنت أغض
بصرى قليلا
لأنه لم يكن
العرى كثيرا
كنت احملق
فى الامواج
افكر فى الامس
مثل عبد
خرج توا
من العتق
كنت انزح
عرقى و كدى
فوق الرمال
استرجع
ايامى واشرد
مع طيور
التى تأتى من
الشرق
كانت تسعى
وراء تلال
العمق
كنت أأنب نفسى
كثيرا
على مواقفى
فى الحياة
وانا ارنو
شاخصا إلى السماء
كان السحاب
يحتضن البحر
فاقع الالوان
كان يعود فكرى
لأدراجه
وفيه فرق
كنت فى الارحام
أولد
من جديد
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
فى الفرش


تلك النحلات
ترفرف
للبستان
ما لها ؟
ام اضحى
العشق
فى رحيق
أزهارها
عند مفترق
الطريق
ايهما اولى
قوافل النقل
ام قلاع العقل
وان كانا
مثلما قطار
على الطريق
فلابد من محطات
الوصول
من مدن الظنون
و مدن اليقين
تلك المدن
من اولى
لمعرفة سكانها
وان كانا غير ذلك
فالعقل تابع
والنقل متبوع
ومستوى مرماح
العقل
فيما هو منقول
القمر لا ينس
لكن الشمس
تنسى ليلها
والعقل
لايستند إلا للأدلة
القطعية
مثلما الرياح
لا تبيح ردائها
مسائل القياس
هى عين الاشياء
المقاسة
ليبتهج الجديد
من الاحداث
بالقديم
ان كانت البرامج
متخصصة
ف عند السعيد
من يدرى
بأن التراتيل
فى اخبارها
فى مسائل القياس
فرش المسائل
هى بسطها
وتفصيل أَحكامِها
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
الزنا أمره فُحشا

اذا شاهدت
القبح
من الافعال
لها نتائج
رائعة
فلا تجعلن
افعالك
خاطئة
ان الغش
ان كان طريقه
مختصرا
ففى ساحات
التتويج
قد يستبان
فلن يعدو
إلا كونه
غشاً
وان الزنا
أمره
فُحشا
وان كان بالشهوات
قاصبا أمدا
لأن الأسياد
قد يقاسوا
بالعبيد
فى الافعال
الناقصة
ولأن من حولك
لابد انهم
تركوا كل
ماحولك
لن يبقى إلا طهرك
ولن يبقى إلا صدقك
ولن يبقى إلا بسمة
منك أو كلمة
حانية
إن الرضا
فى النفوس
لن يقاس
بالخائنة
و لا بالجافية
ان الامور
بالخيرات
والنتائج
نسرها علماً
فلا تنظرن
لأفعال الدنا
وتطلع للعلا
دوما
لأنك تمضى
تاركا أثرا
فأجعل
لذكراك باقية
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
اساطير العشق


وفى اساطير
العشق
معراج للقلوب
من همس
الخفق
فى الليل
الساهر
و وجدها
الذى يضج
بالنفائس ِ
فى دفتر العاشقين
امواج الجوى
لن تفنى عند المصب
بل تبقى ابد الداهر
تعلن عن الحب
للكواكب الكوانس ِ
ان اساطير العشق
فيه الظباء
ولت مسرعة
و واجفة
من زئير معسرة
لكنما حبها
ابدا لن ينتهى
سيشهد عليه
الفجر
كل يوم
اذا الصبح
عسعس ِ
انا لا استطيع
العيش
بدون العشق
من يغفل
عن العشق
يسحقه الجوى
و لأن حياتى
بدون الحبيب
وجود بائس ِ
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
لحظة مختلفة


عند ضفة النهر
الليل يلوح للنهار
قد تاتى
لحظات سعد
غير متوقعة
قد تدركها
وقد لاتعرفها
عندما تنظر
من اعلى
مبنى متجددا
وانت تحملق
فى الفضا
على طول المدى
لا يقع
فى فكرك
ان تزل
القدم
وكل وجودك
وطيف آمالك
تتبددا
وانت ترى
نفسك تتأذى
حتى تلقى
حتفك فى الثرى
من اعلى المبنى
انظر
الى الطيور
ترفرف
حولك
وبشدوها
تتبغددا
يتسائلون عما جرى
ل قلوب تمادت
فى الهوى
لو سقطت من اعلى
الاراك تحتطب
وتتبعثر كل الحروف
و الاوراق
ولان الاوراق
يناديها الريح
من خلف الندى
ولان الحروف
على طول المدى
فى طابعة
الكتابة
عشوائية
وغير مرتبة
مستقبل الفتى
مجهول التصور
ومجهول التصدق
والمجاهيل
فيه تتعددا
تلك الخيانة
من الحمى
حصاد عمرك
أشواك
فى الجنى
لا يجوز تعريف
المعروف
لكنه قيثارة
على الطريق
لكن من المستحيل
الكلام
عن المنكر
وفى تفاصيله
تتوددا
عند لحظة مختلفة
فى الرمى
عندها لن تجد
شخوصا
للروى
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
فوياجر المستقبل ذكى

بين سديم
المجرات
وهم سبعة
فى تجمعاتهم
عددا
و على أيك
الظلام
و غصون السنوات
الضوئية
و إجترار الظنون
سرب اليمام
كم غردا
نقطة فى الفضا
صاروخ ومركبة
و هو يسبح
مثلما الرؤى
والملتقى
و يصعد السلمة
وكم تبدو المجرة
غمامة فى البعاد
مثلما الزمردة
و فوياجر يمضى
صامتاً
فى درب ممهد
فى الخلاء
يحصى و يفكر
و يقدر
مخلوق آلي
مبتكرا
فى واجهته
كل التصور
و هو مجتهدا
ان الثقوب
والنتوءات
به لها اهمية
يكتب فى مفكرته
المرئية
كل شئ
يصور الصمت
الرهيب
فى بحار الوجم
و تأقل النجوم
و هى تميل
ولها شروق
و غروب
كأنما جاء
من سبأ
مثلما هدهدا
قد يمسه الريح
قد يكون جريح
يجوع و لا يأكل
و لا يظمأ و يشرب
يبعث للبشر
الانباء
والصور و الاجواء
وقد مسه الوجدا
يسجل المستحيل
ويكتب التاريخ
زنبقة
من كون غريب
الى كون أغرب
يسجل ملحمة
بأن الكون
فاضى ملك للبشر
يحمل رسالة
فى اعناقه
عن قدوم البشر
الى هنا نهاية
الوجود
ونهاية الكون
شاهدا ومشتشهدا
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
النساء عندهن مزيد الرجولة

حبيبتى
ان كان قلبك
من جليد
فقد جاء الصيف
ان كنت اعتقد
انه قلب مخادع
كله زيف
اعتقد يظل الفتى
طوال العمر
يبحث
عن حب
وعن ورود
فى الربيع
لكن فى اى لحظة
من عمره
يشعر
برعشةالقلب
ويمسه بعض
الصقيع
فى النهاية
يافتى
الحب ان تعطى
دائما
ولا تأخذ شيئا
إلا صدود
ان النساء
فى اصلبهن
قهر الرجال
وصمود
لن تجد
عندهم سوى
مزيد من الرجولة
مثل قبطان
مد الشراع
لماذا لا نعيد
النظر
فى الزواج
لقد فقدنا
فيه الشباب
الكل فى مساوئه
شاب
لان النساء
ليس عندهن
مايعطين
سوى الضياع
فلنجعل
الزواج للشيوخ
وندع الشباب
للتعليم والعمل
والتجارة و الرقى
والشموخ
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
من النضج الفجور

ان النضج
ان كان من اهل
الخبائث
ف كله يركن
للمكارة
كأن تقع
بين يديه
مثلما الغزلان
والاسود
ولا تجد احد
غائث
انه يتمتع
بمصيبتك
ويستعلى على افكارك
ويقتل آدميتك
ويسبى عقلك
انه يدعى الكبرياء
وينسى ان له
من التدابير
ماهو رائث
ومن النضج الفجور
يبيح كل سفور
ويظهر كل مجون
ومن النضج
الظلوم
الذى يأخذ
امرا من الامور
ملكاً لغيره
ولا يرجع النصاب
ويدلس للاصحاب
ويسرق من كل باب
النضج لاينفعه
والمال الحرام
لايسعده
و لايسعد به وارث
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
العودة للصفر


هاسأعود للبداية
وابدأ من الصفر
العودة للصفر
هاوية
عمقها صقيع
اننى حقا
اذا رايت شابا
او طالبا
شاهب الطموح
فى خلقه بديع
استحى ان اقول
له إفعل أو لا تفعل
او اقول
له اجتهد
ربما لأننى
لست أستاذا
و ربما اننى
عندما وصلت
لمحطة المعاش
أدركت
ان قطار الحياة
يركبه
من يشاء
من المسافرين
كانت الازمان
لتستر الاماكن
و فى بعد الاماكن
كل الزمان يضيع
بالرغم من الطبيعى
ومن عادتى
الحث على الكد
و رؤية
منصات التتويج
لكننى الان
مثال لليأس
والانتهاء
و فى مواقع
المتفرجين
فى كل منحدرات
الحياة
ان الخريف
يربو فى اوراق
الاشجار
ويطغى على
اوراق الربيع
اغلب الناس
ذو طبيعة رحبة
لذا لايتغيروا
مع الزمان
ليس لديهم فصول
دائما يدعون
للاجتهاد والسعى
كل حمل
له طفل جميل
وان تعدد الحمل
فالولد الاكبر
لا يأخذ
نصائح الرضيع
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
تراه


قلبى يدلف
ل بستان
حبك واترا
الدمع على وجنتيه
اذا ركع
الغائب
عندما رجع
مسه الوجع
تمادى فى نثره
السجع
يبحث فى منتجع
الاحبة عن هواه
و هو
المكتظ بالتحنان ِ
اليوم فيه ثوانى
بين الورود
شافعا
وبين أفئدة
العاشقين
صارخاً فى نداه
وعند رحيق الاشتياق
ولذة الأملاق
و ضيعة الفراق
بكل الوضوح
يَراه
تُراه
يدرك اننى
بكل الوجد
اهواه
أصبو إليه
بلا كلف و لا جاة
وان هواه
بصدق القلب
مسعاه
و كم أفرح
عندما العين
تسعد
بلقاه
تراه
يدرك الايام
تبعدنا
و قد صامت
ليالينا
وان الشوق
يقتلنا
لأن لقائنا عدم
وان الزمان يشغلنا
وان الوعد أمانينا
واننى بكل قياس
العشق
لن احب سواه
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
فى البطش الغرباء والاعداء


كلنا تقدح
فى مشاعرنا
الغربه
كلنا نمضى
فى زوارقنا
غرباء
فى بحار
المسالك
تجد جزر السلوك
حولنا شتى
واغلب التواجد
حولنا نكن له
العداء
كلنا فى ضمائرنا
اتقياء
و امواج بغيضة
تهب كل لمحة
على استحياء
لذا بين براثين
النزوع
كلنا مع من حولنا
اعداء
فى الغور
البعيد
والممالك القريبة
وضحى الزوائل
لكنما فى احاسيس
الانسانية الاوائل
لم نكن اعداء
نخاف من التعثر
نخاف على الجميع
من الحوادث
ومن الحريق
ان كان يشدنا امل
غريق
وشرود وحلم
يقظة
الكل فيه مباح
و رغبة
فى التوحد
فى البطش
لن تفيق
اننى فى ملذات
الوحدة
اسبح فى ضروع
لكننى فى الاخلاق
والاحتراس
تلال وقلاع
اننى يااخى
فى صراع
فكيف تطلب
منى الرجوع
ابدا لم يكن
قصدى الجدال
لكننى انا كما انا
ولم يكن ابدا
قصدى قتالك
و امكث
فى الضياع
لكنما افكارى
طوع البنان
فى الانتشار
والذيوع
اننا كلنا على جسر
طويل
تغنى فيه الامنيات
فوق هامات
النخيل
لكن الاباء والخبرات
والكرامة
ابدا لن تميل
لكن يبقى مابيننا
اننا جميعا
نفس الكتابة
و نفس المصير
وان غرائزنا
فى مخبأ عظيم
من يرى الانياب
يتوقع فساد
من شرير خطير
الى اصحاب
الجهاد الاكبر
رغم العداء
لييبقى بيننا
جسر من التسامح
الكبير
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
التعذيب صار غايات الصبايا

سئمنا ان نعيش
على طول المدى
غافلين
كى نلحظ
أسراب الحمام
وهى تطير
فى منحنى التحدق
ومنعرج السنين
كلنا لا نعرف
سوى ان البعض
قد عرف
واننا أنعام
نساق الى المصير
كلنا نخاف
من الغربان
ان تحط
على الدوار
وتأكل كل شئ
فى المسار
تعبث بالخبز
وترفرف بجناحيها
لا تستكين
الى ان يأتى
المساء
الظلام فيه
الشئ المهين
نمسى فى الليالى
غايتنا أن نصرخ
التأوة
فى البشر
ينتظر الصباح
بعضا من فخر
و بعضا من وشاح
التعذيب
صار غايات الصبايا
الخوف صار
نباتات تزحف
على البوادى
فيها من صخب
الرياح
أزيز من زئير
القطب الجنوبى
أنكر خط الاستواء
والرمال القيظ
فى البوادى
فيها الافاعى
والاشلاء
ماعاد هناك
بسمة إلا خلفها
دمعة
اننا نمضى
على جسر
من الدموع
نحرق ونحن
نضئ
الدجى
بآلاف الشموع
الامان إختفى
وجموع تمضى
وأعمار تنتهى
فى كبرياء
الحقيقة خوف
فى قلب
السماء
من ينظر إليها
يجد العرجون
السقيم
لماذا تفصلنا
الحدود
لماذا لا تسعفنا
العقول
لماذا التوحش
فينا لا يلين
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
اللاطمأنينة قبل البعث


قبل البعث
كانت اللاطمأنينة
جسر الادهم
المبثوثْ
يعبر عليه
البشر
وفى الغبراء
يتسألون
لماذا نحن
مثلما القردة
و الخنازير
فى شعوثْ
كانوا يعبدون
الحجارة والبشر
ويلوم بعضهم بعضا
كثيرا
فى مجالس العتاب
من ثم يركنون
للتبرك والسكينة
و الغيوثْ
غاية ريماء
فى الاسراف
والاسفاف
ويعيشون
آيات الخضوع
وحكمة الاصباء
صار لديهم
من العلوم
والكهان
والرقباء
صارت لهم
طقوسا
فى الأستار
والأسحار
اذا عنت
فكرة
خرج عليها
قطيعاً
من أكاسر الليوثْ
كل امر فيما كان
بينهم
بادئ ذى بدئ
ينكرونه
وجاء البعث
انكروه
كما ينكرون
كل شئ
صارت الامور
لا بعث
و لا مبعوثْ
تلال الجاهلية
مازالت فى البطاح
تنكر النور
الذى أقبل
من كل صوب
الشمس هلت
فى اول النهار
لماذا الليل
يقبع فى النفوس
ويكون فى الضحى
الإرث الموروثْ
ولقد أختفت
اللاطمأنينة
بعد البعث
إبتسمت
كل الوجوة
وفد الغمام
فوقنا تاركا
الديار
و ورد
للنهر
سيل الغيوث
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
الخروج من البيت


بغض النظر عن الطقس
نحن ننتظر
شيئا آخر
به نسعد
هو المطر
هناك ألاف الأشياء
التي نمضى بها
قدما
نحو أشياء
لن نتذكرها
ولا يمكننا
حتى أن نفكر فيها
دائمًا ما تمطر
هكذا فقط
لدينا أحذية المطر
لدينا معاطف المطر
الموضوع ابعد
من ذلك
ان المطر المغمور
كم ندعوه ان يأتى
يمسح
رؤوسنا
اننا عندنا القدرة
مثلما النمل
من اجل
توفيركل شئ
قدر المستطاع
ل يوم المطر
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
حكاية الشعر الممل


الشاعر الممل
ازداد حتى بدا
قريضه
قفر ما نما
انما يحسبونه
من الاشعار
حصاده اكتئاب
واستعذاب لنفسه
و للنفوس قاطبة
لكنه حصاد
حتى تفحش
الشعر به
ويقول الشعر هكذا
وانشأ مدرسة
مشكور انه
فلاح
تللك البحور
وليس غريبا
ان تحط الصقور
على البيوت
وتأكل اليابسة
ربما هناك
من يفقد
موهبته
عند حافة
الاذمار
كأنه بحار
لم يصل
الشواطئ
وتاه فى الاغوار
انه على الشعراء
شنار
من يكتب مقال
ثم يكتب
مقال
لألئ
تسترشد بها الامم
من يكتب قصة
ثم يكتب
قصة
انها من شهرتها
تهفو لها
الالباب
فى افلامها
ولى الاخراج
صوب الابهار
قصاص يغرق
فى الاطناب
و فى دربه
يستبطئ
وفوقه الافاق
مضى فى الغياب
وتلاله
ليلاء الاحديداب
والشاعر
غير ذلك
فى الاطناب
انه مابين الثمار
بعض رضاب
يفقد شاعريته
التى لا تعود
و ميضها
قد انطفئ
فى السكون
راح زمن
الاصطخاب
يكتب بعد ذلك
شعرا مملا
لاتشفع
فيها الأعذار
الياء فيها عمياء
مازال بعض
الفتيان
يتمنون الاستثناء
يكتبون المقال
والقصة
ويحاولون
ان يعودوا
الى الشعر
لكن هباء
كل ماسيكتبون
ملل
عبارات الاديب
تفقد الشاعرية
و عبارات القصاص
توصف كل شئ
الكلمة عن الشاعر
ماس ولؤلؤ
وعند الناقد
قنبلة جوفاء
كيف الناقد
يكتب شعرا
هناك قارئ
يقرأ القريض
حتى يتركه
شاعرا
ينسجم له ويتأثر به
فيكتب قريضا
لكنما الشاعر يعشق
الشعر
فهو شديد الأحساس
لما حوله
و من الوجدانيات
مسه الظمأ
هبط من كهف بالجبل
واشترى خبزاً وقهوة
ثم اختفى و اختبأ
كل من كتب الشعر
فطن فى كبد
لهم تيجان
فهم اذكياء
ملوك فى نظم القصائد
بها النهى تستضأ
كان فى زمننا
الرسام
يكتب شعرا
الخطاط
يكتب شعرا
صاحب اللوحة
يكتب شعرا
صاحب القناة
يكتب شعرا
و فى المسابقات
لا يفوز بها
من يكتب شعرا
بل يفوز بها
من هو طليق
اللسان
طوق فلم ينشر
لنا بعد
اعتقد ان الشعراء
لم يكتبوا بعد
كل هذا التاريخ
مشوهة
هيا يافتيان
من كل بيت
اكتبوا
النت ملك لكم
لكن سيبقى
الاسوء
لن يسمحوا
للشاعر الحقيقى
ان يكتب
مالبث الادباء
يملؤون الاحراش
وهم يكتبون
كل شئ
وايضا يكتبون
شعرا مملا
تأوة عليه الصدأ
و يلقبون شعراء
كأنهم من عكاظ
أو من سبأ
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
حميد الشاعرى هدير الابد


عالم جديد
يمكن بعيد
لكن اكيد
هيكون لنا
***
الصبر لو كان
مر مر
أشرب
كمان مرة
***
اسمعه كثيرا
فى كل مره
يغنى
أصبو الى جزيرة
فى ادغال البحار
وامتلأ بالحيوية
سرمدا
صوت ساحر
رقيق
يؤثر فى نفسى
السماع له
شهورا طويلة
وما يصيبنى
نصباً و لا كدا
ربما هو من اثر
على جيلنا
للسماع المتواصل
للاغانى
بين شفتا النسيم
مستريحا
لكنه مستبدا
يذكرنى بالكبار
على مر العصور
يذكرنى بالموسيقار
والمغنى والفنان
خالد الذكر عبد الوهاب
نجوم متلألأة
فى السماء
النجم منهم
يؤثر النفس
اذا بدا
و حميد الشاعرى
اذا نزل المطر
ولمع البرق
و ضج الرعدا
كان صوته
مؤنساً
و فى قلب
الزحام
فى الميادين
كان خطى
وفى قلب الفلا
كان مرشدا
لقد كان
للخريف ربيعا
و للصيف بردا
حميد الشاعرى
هذا الصوت
القادم من السماء
يلبس حلية
الاثير
و خاتم الاستمتاع
ترمق فيه
خرير السديم
ينبض فى المكوث
لا تُقف امواجه
سورا ولا سدا
و طيورالاشتياق
على هودج
النياق
تأتى من قبل
المغارب
فوق جناحيها
يقبع ودا
بين حنجرة شحرور
كم رقرق
على أيك الاغانى
و غردا
منتهى الابداع
والاثار والمتعة
تلاقى الشتاء
واخضرار المروج
يهيج النفوس
بين قد
كفوف الافراح
ويقيم خيام
السعادة زمردة
وفى ليالى
المستحيل
يملؤها وجدا
حميد الشاعرى
فى لحظات
الوداع شوق كبير
و هو مع الصمت
والسماع لأول
مره
تلفت وانتظار
و هو صوت
الضوء
ووصال الهوى
ومد الماء
وجزر النوى
و رحاب الماس
و عنقود الياقوت
و ثمار المرجان
وصوت الندى
هو مطرب
مر من امام
منصة التتويج
الى قطرات
الغيث
لم يكتف بصوته
بل اعطى
لأبناء جيله
من المطربين
نوافذ النبوغ
فرد لهم شراعا
وفوق زورقه
استعدا
حميد الشاعرى
يتطلع نجمةالفجر
يوهبها للمطربين
كثيرا
و لم يلتف
لروائع صوته
و رؤى
اغانيه ابدا
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
الى الذين يأكلون قططا و كلابا


عموما انا لا احب
الاكل
وعلى الموائد
المصنوعة
من الخيرزان
قيمة للنعمة
و أطباق للشكر
و بشاكير للسفرة
وعند طبخ
القطط والكلاب
باتت العقول
منتحرة
و تناست فصول
من كتاب الطهى
الاقدم ِ
وفى ساعات الضحى
لابد للشهى
ان ينشوى
تعساً لمن يسحق
من موسوعة الطهو
فى الكتاب الاوحد ِ
لقد جاء من السماء
يلعن كل جاحد
ويذقه من البغض
من الاكل الاسود ِ
الكروان المغرد
لا يأكل
عندكم
و قد يأكلْ
و البقرة
فى دياركم
هل تأكل
ام لا تأكلْ
صار المذاق
صريح
حيوانات
فى الربيع
و حيوانات
فى الخريف
مابال الشتاء
تلك الوحوش
المتوحشة
لا تبحث عن
اوراق السنديان
لكى تأكل
لكن تبحث
عن الفيران
و الخفافيش
فى الجحور
الملحدون فى الموائد
وفى الشروع
يمدون اعناقهم
مثل الذبيحة
فى ضروع
لا مساس
و لاتغير و لا رجوع
و ينتظرون يوما
يبور
يعبدون ابد الابدين
فى المصير
يومها لن نلقاكم
عندما الساق
تسير
وهناك من يأكل
عند عفن شديد
عند الملاك
الاميرة والعبيد
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
ابيض او اسود فى الخيانة


كن ابيضا
او اسودا
وكن كما تشاء
ولا داع
للدلوج للخيانة
و السفور والانحناء
فانت اليوم
تكون وغدا
لن تكون
فيما بين الاحياء
إلا ذكرى
فى القلوب
رأيت السئ
بالقوانين حوله
و التأنيب والاستهزاء
كأنما السوء
فيه لم يصول
الحقيقة يااخى
الجبلة الاولين
اوثقوا فينا
بكل ازدراء
ان الكل اشقياء
وفى السوء
الكل سواء
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
تعودين ل خطيئك

كم مره
تمنيت السفر
الى كوكب زحلْ
لست ادرى
لماذا اعتقد
ان كل الحب
هناك
وان العشق
ترنح و هو ثملْ
سوف ترافقينى
وهذا نهر غريب
اريد ان اسكن
على شاطئيه
لقد مكثنا
فى قصة حبنا
طويلا
كان لحن حبنا
إيقاعه جميل
كله املْ
كم مرة
هجرتى عشنا
وبعد كل مرة
تعدينى ألا تتكرر
وتعودين ل خطيئك
ويقتلنى الجنون
لابد ان تبتعدى
ولابد ان تعودى
حتى نصلْ
بسمة بلهاء تعيد
كل شئ
رغم انك لاتمتلكي
فى باقات ورودك
الحمراء
غير افعال الجنون
وطموحات الفشلْ
هذا اصبح
رتم فى حياتى
لكن حبى لك
لم يفتر
ولن أسأم
انت كل حياتى
حتى نهاية المطاف
و كبرياء الاجلْ
محمود العياط
من ديوان
حكاية الشعر الممل
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان الشعر الممل

1
قصيدة
انسان ألى

2
قصيدة
من المحتمل العُرى

3
قصيدة
فى الفرش

4
قصيدة
الزنا أمره فُحشا

5
قصيدة
اساطير العشق

6
قصيدة
لحظة مختلفة

7
قصيدة
فوياجر المستقبل ذكى

8
قصيدة
النساء عندهن مزيد الرجولة

9
قصيدة
من النضج الفجور

10
قصيدة
العودة للصفر

11
قصيدة
تراه

12
قصيدة
فى البطش الغرباء والاعداء

13
قصيدة
التعذيب صار غايات الصبايا

14
قصيدة
اللاطمأنينة قبل البعث

15
قصيدة
الخروج من البيت

16
قصيدة
حكاية الشعر الممل

17
قصيدة
حميد الشاعرى هدير الابد

18
قصيدة
الى الذين يأكلون قططا و كلابا

19
قصيدة
ابيض او اسود فى الخيانة

20
قصيدة
تعودين ل خطيئك