78 ---ديوان اهل الشر يرون اهل الخير ليسوا على شىء

مقدمة
جاء سؤال فى احد المنتديات اللغوية
هل كلمة مريض هي فعيل بمعنى فاعل أم مفعول؟ وإن كانت بمعنى فاعل فما السبب؟ مع أن معنى مريض أي وقع عليه المرض

---------------------------------------------------------
رد العياط
كلمة مريض هي فعيل ---صيغة مبالغة
من مصدر الاتى
الفِعْلُ لمّا كان يَدُلُّ على المَصْدَرِ بلَفْظِه، وعلى الزمانِ بصِيغَتِه، وعلى المكانِ بمَحِلِّه اشْتُقَّ منه لهذه الأقسامِ أسماءٌ، ولمّا كان يَدُلُّ على الفَاعِلِ بمَعْناهُ، لأنه حَدَثٌ، والحَدَثُ لا يَصْدُرُ إلا عن فَاعِلٍ اشْتُقَّ مِنه اسْمُ فَاعِلٍ؛ ولذلك اخْتَلَفَتْ تعريفاتُ اسْمِ الفَاعِلِ عندَ النُّحاةِ، فقال ابْنُ الحَاجِبِ[1]: "ما اشْتُقَّ مِن فِعْلٍ لِمَن قامَ به بمَعْنَى الحُدُوثِ" وقولُه: "لمَن قام به" يُخْرِجُ اسْمَ المَفْعُولِ؛ فإنه ليس قائمًا به، وإنما هو واقعٌ عليه، وقولُه: "بمَعْنَى الحُدُوثِ" يُخْرِجُ الصِّفَةَ المُشَبَّهَةَ؛ فإنها تَدُلُّ على الثُّبُوتِ
---------------------------------
اذن اشتقاق مريض غير مارض ولا ممروض
لا فاعل ولا مفعول
وقد تذكر فى شرح اسم الفاعل
فهو اشتقاق حدوث ويدل على الثبوت
-----------------------------------
من مصدر الاتى
صَوْغُ اسْمِ الفَاعِلِ:
اسْمُ الفَاعِلِ مَقِيسٌ[8] مِنَ الفِعْلِ الثُّلاثِيِّ على وَزْنِ فاعِلٍ، في كلِّ فِعْلٍ على وَزْنِ (فَعَلَ) مُتَعَدِّيًا كانَ أو لازِمًا، نَحْوُ ضَرَبَ فهو ضاربٌ، وذَهَبَ فهو ذاهبٌ[9].

وإن كان الفِعْلُ على وَزْنِ (فَعِلَ) بكَسْرِ العَيْنِ، فإن كان مُتَعَدِّيًا، فقِياسُه أيضًا أن يَأتيَ اسْمُ الفَاعِلِ على فاعِلٍ؛ نَحْوُ: رَكِبَ فهو راكبٌ، وعَلِم فهو عالمٌ.
وإن كان لازمًا فلا يُقالُ في اسْمِ الفَاعِلِ منه (فَاعِلٌ) إلّا سَماعًا[10]، نَحْوُ أَمِنَ فهو آمِنٌ، وسَلِمَ فهو سالِمٌ، بل قياسُ اسْمِ الفَاعِلِ منه أن يَكُونَ على فَعِلٍ في الأَعْراضِ؛ نَحْوُ: فَرِحَ فهو فَرِحٌ، ونَضِرَ فهو نَضِرٌ، وبَطِرَ فهو بَطِرٌ[11]، وأَشِرَ فهو أَشِرٌ، وتَعِبَ فهو تَعِبٌ، وحَمِقَ فهو حَمِقٌ.

وشَذَّ مَرِيضٌ وسَقِيمٌ وكَهْلٌ؛ إذ قياسُها كفَرِحٍ؛ لأنها أَعْراضٌ.
ويَأتي أيضًا اسْمُ الفَاعِلِ مِن ((فَعِلَ)) اللازمِ على (فَعْلان)، نَحْوُ عَطِشَ فهو عَطْشَانُ، وشَبِعَ فهو شَبْعَانُ، ورَوِيَ فهو ريَّانُ، وصَدِيَ فهو صَدْيَانُ، وسَكِرَ فهو سَكْرانُ.

ويأتي على أفْعَلَ في الأَلْوانِ؛ نَحْوُ: سَوِدَ فهو أَسْوَدُ، وحَمِرَ فهو أَحْمَرُ[12]، وعَوِرَ فهو أَعْوَرُ، وعَشِيَ فهو أَعْشَى وحَوِرَ فهو أَحْوَرُ، وجَهِرَ فهو أَجْهَرُ[13]، ووَجِلَ فهو أَوْجَلُ، وعَرِجَ فهو أَعْرَجُ، وعَمِيَ فهو أَعْمَى، وعَمِشَ فهو أَعْمَشُ.

ويأتي أيضًا على (فَعِيل)؛ نَحْوُ: حَزِنَ فهو حَزِينٌ، وغَنِيَ فهو غَنِيٌّ.

وقد يُسْتَغْنَي عن صِيغَةِ فاعِلٍ مِن فَعَلَ بالفَتْحِ بغَيْرِها؛ نَحْوُ: شَاخَ فهو شيْخٌ، وطَابَ فهو طَيِّبٌ، وشابَ فهو أَشْيَبُ، وعَفَّ فهو عَفِيفٌ[14].

وإذا كان الفِعْلُ على وَزْنِ (فَعُلَ) - ولا يَكونُ إلّا لازمًا - فاسْمُ الفَاعِلِ منه على فاعِلٍ قَلِيلٌ؛ نَحْوُ: حَمُضَ فهو حامِضٌ، وفَرُهَ فهو فَارِهٌ[15].

ويَكْثُرُ مَجِيءُ اسْمِ الفَاعِلِ منه على (فَعْلٍ)[16]؛ نَحْوُ: ضَخُمَ فهو ضَخْمٌ، وشَهُمَ فهو شَهْمٌ، وصَعُبَ فهو صَعْبٌ، وسَهُلَ فهو سَهْلٌ.

ويأتي على (فَعِيل)[17]؛ نَحْوُ: جَمُل فهو جَمِيلٌ، وشَرُفَ فهو شَرِيفٌ، وظَرُفَ فهو ظَرِيفٌ، وقَرُبَ فهو قَرِيبٌ، وبَعُدَ فهو بَعِيدٌ، وقد يَأْتِي على غَيْرِ ذلك؛ نَحْوُ: جَبُنَ فهو جَبانٌ، وشَجُعَ فهو شُجاعٌ، وحَرُمَ فهو حَرامٌ، وجَنُبَ فهو جُنُبٌ، وخَشُنَ فهو خَشِنٌ، ومَلُحَ الماءُ فهو مِلْحٌ[18]، ونَجُسَ فهو نَجِسٌ.

وجميعُ هذه الصِّفاتِ[19] التي لَيست على "فاعل" صِفاتٌ مُشَبَّهَةٌ، إن قُصِدَ بها الثُّبُوتُ، وإطلاقُ اسْمِ الفَاعِلِ عليها مَجازٌ في الاصْطِلاحِ الشَّائِعِ، فإن قُصِدَ بها الحُدُوثُ والتَّجَدُّدُ كانتْ أسماءَ فَاعِلِينَ، وأما ما جاء على (فاعل) كضاربٍ وقائمٍ، فاسْمُ فاعلٍ إلا إذا دَلَّ على الثُّبُوتِ، كطاهرِ القَلْبِ، وقامتْ قرينةٌ على ذلك، وأُضِيفَ لمَرْفُوعِه؛ فيكونُ صفةً مُشَبَّهَةً تَجْرِي عليه أحكامُها على الرَّغْمِ مِن بَقَائِه على صُورَةِ اسْمِ الفَاعِلِ
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة
الكون داخل المخ


تلك الفلاسف
قد تكون باغية
خلقنا
لاندر
عقولنا داخل الكون
مثلما الآنية
ام الكون داخل
عقولنا النائية
ام اننا
فى طور آخر
نمضى فى الجارية
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
استقر فى جوف شفرات النهى

كل شئ
كان قد كان
واستكان
فى التبيان
عند طيف
قديم بَال
استقر لما بدا
مثل شفرات النهى
فى الجوف هوى
و أرتقى
وكل شئ
سيصير
ويشاهد للعيان
اذا تحكمت
فيه الذاريات
فى منتهى الاستحكمات
وراء احساسك
المنظور
حتى يصير
السم
كل الطود العظيم
وتمر منه النياق
ستراه امامك
شاخص
رغم الاستحكمات
وتسـأل نفسك
كيف جاء الان
واين كان
فى اى مكان
فى الزمان
واذا كون انفتح
من عدم
لابد ان له درف
وباب امامك
طوال الاحقاب
كل شئ صار
قد صار
مكتوب فى الشفرات
من النهى الى النهى
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
فيسك بقايا من مهجتى


جوجل راح
مع الزمن الفسيح
قد جاء بالمعلومة
وكل شئ
حتى القلوب
فى جنباتها تستريح
على انى
فقدت الفلاشة
كلها
وكل الصور
وماتنطوى
و لقد كان فيسك
بقايا
من مهجتى
لايهم فواتير
يضن بها الجوى
على انى سعدت
بكل السعادة
من آزياء الزمان
المتأجج
و من قصر
الرداء المرتدى
كل الحكايا
ان نتك
قد فصلْ
و بقيت وحدى
أحدق بالمرآيا
و أسمع من خفق
قلبى صُفارات الخطر
فالانترنت عاش
لكى تهفو له العقول
والمقلْ
لكن قلبى
لم يزلْ
يذكرك فى كل حين
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
-------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
البوم تستلقى على جذع الليالى

الانتهاء
هو الفراغ
و العدم
السكون يقبع
على حدود
الانتهاء
فى خطو الحجارة
يختال
والخوف يطرح
أمسية الصحراء
لاتسأل عن الماضى
و لا عن الذكريات
الشمس غابت
فى قلب النهار
و الضحى مستاء
قد مسه بعض
الانفعال
البوم تستلقى
على جذع الليالى
و الذئاب تعوى
لا احد يرشدك
الطريق
لم اجد احدا
مرشدا
فى هذا الوجود
افتح الباب
لااحد خلف
الباب
و لا احد
فى الحديقة
الصورة مازالت
معلقة على الجدران
صراخ البوم
و الطرق الخافت
ل ضوء القمر
ضوء المصباح
لابد انه يضيئ
الشارع الجانبى
والخوف لابد
ان يستكين و ينام
ارجوحة الايام
مازالت تدور
عند البهلوان
سوف يأتى اليوم
الذى يطلع
فيه النهار
قد تعلم من الدياجير
الانسلال
ثم ماذا علينا
ان نفتح النسيان
لنعرف الانتهاء
لا شئ بعد
ليس هناك
موجود
ل نسأل
ماذا حدث ؟
شيئا يتكون
من عدم
فى العدم
لا اعتقد
لاشئ على الاطلاق
ام مازال فى الافاق
حدثا جديدا
ترتب له تلك التلالْ
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
--------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
يلطخن اجسادهن بالروث لمنع اغتصابهن


عندما شاب
منه الرجاء
و بقايا بندقية
و ألقى رداءه
القديم للجنود
البالى الشجن
زحفت على ذاكرته
المبعثرة على الحوائط
بقايا ذكريات
الثورة الجزائرية
التى سطعت
فى العلن
كانت الجندية
فى حياته
بسالة تبدأ
من وقت الشروق
يدخلون الديار
للبحث الدؤوب
عن المجاهدين
الابطال الجواسر
لان للحرية
مهرها وهناك
من يدفع الثمن
اذ النساء الجزائرات
يهرولن
و يهربن بسرعة
البرق نحو
اسطبلات الحيوانات
فى الغور الكمن
يلطخن اجسادهن
بالروث القذر
لمنع التطلع اليهن
و لمنع اغتصابهن
وكان الجنود
يشعرون بالخجل
الممتهن
كانت الجزائر
دائما قوية
طاهرة شريفة
فى أقصى
أيام المحن
محمود العياط
من ديوان اهل الشر
---------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
فرج الحقيقة


الحق الواضح
لايحتاج دليل
وان كان وسط
ضباب
لكن يحتاج ليكون
بين الورى
بائن الملامح
مثلما من الفتيات
امام الحاضرين
تمايلتْ
كالصلصال المتجسمِ
كيف هذا
لست اع
لكن القوة
هى سلاح الحق
بل القوة المطلقة
هى الحق
أينما ضغطتْ
لا مكان لكى الضحية
تسأمِ
بين يد
اصحاب الالباب
كما ان الباطل
يحتاج قوة
ليصمد
امام الطبيعة
الانسانية
بين المروج تحكمتْ
وفى الايك الطروب
المتسهمِ
فرج الحقيقة
عند اليقين
يتضح تماما
بأن الحقيقة
مزيج
بالنسبة لأى
شخص
بين الحق والباطل
و مثلما الاشراق
قد بدتْ
هل نحن البشر
نختلف
كيف نقيم خيام
الحقيقة
فى فلاة التشتت
مكتوب فى غيام
السماء
اصحاب الحق
والحقيقة
على صواب
لقد تألقت بقلوبهم
وأضحتْ
بين الاغراب
ك طفلهم المتيمِ
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
------------------------------------------------------------------------------------------------


قصيدة
ان تهدأ ابدا


ان تبتسم فلا
ان كتب العبوس
سطرت فيك
من اقلام الشجون
ان تضحك محال
ان زوارقك
ولت فى بحار
الآسى والشحون
ان تهدأ ابدا
ان تعيس
فى الاشياء
فأنت محدود
وانت تتطلع
دواما للخروج
وتتمنى الشط
الحنون
ان تفتر عن التأمل
والتحليل فمستحيل
و فى جوف الدياجير
تبنى قصورا
من الانوار
و فى فقرك
تدارى اوهام
الكنوز فى سكون
دائما ترشد
قوافلك إلا تفكر
الكل يذهب
أدراج الرياح
عندما تستيقظ
فى الصباح
تجد نفسك
على أريكة الظنون
وفى الضحى
تشرد الى دلائل
الغروب
من يدرى الوصول
من التعسر
عش كما تريد
يبدو ان منتهاك
الشرود و الانفصام
و شئ من رفض
للركون
فى اول الليل
تقسم ان تحلم
حلماً جميل
لكن الرؤى
ابدا لن تكون
محمود العياط
من ديوان اهل الشر
------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
قدح الزناد


المهد الاول
هو العش
الذى يحتضن
العصافير
باللزوجة والدفء
فى غايات الابتداء
يبحث عن شئ
مستحيل
فى نمو الغصون
يستهويهم ميل الاغصان
مع الرياح
لا تدر الصغار
انها تترقب
صقر عملاق
او ثعبان
او ثعلب
يستطيع تسلق
الاشجار
لا احد يخبر احد
الغرائز تسحب
الجميع
أخر ماتعلموه
القنص
والمكر ومحاولة الطيران
هكذا المهد الاول
والدم الاول
يوشك الى
ملتقى الضد
و هو الحب
كيف تعلموا
ان يستهويهم العشق
فى مسيرة الانتهاء
وكذلك انت
الحب ماكر
والمكر عش
بين سيقان
من ندى
قدح الزناد
يبعثك
اول الملتقى
الى الصحراء
تبحث عن نهر
تبحث عن شط
الحب ان تبقى
طوال الوقت
متيقظ واثب للقاء
تبحث عن كأس
من ذهب
من ماس
تشرب
جرعة ماء
لذا تجد العاشق
يمتطى الاشلاء
دوما ظمآن
يبحث دائما
عن نبت الشطآن
دابته التنهيد
وعيونه ترنو
الى كل الانحاء
يغوص فى الحشائش
عند الغور
يفرك فيه
لا يسأم
و لا يفتر
ربما يتمنى
ان يصعد الربى
ويشدو مثلما
الكروان
ينام فى حضن
الليالى
ويصحو
مع غمزات
الصباح الضحوك
يعبث فى الاشياء
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
---------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
الحاقدون جاءوا


من الخطأ
اذا جاء الضيوف
تفتح لهم
ابواب القلوب
ليس كلهم كذلك
الحاقدون جاءوا
يغزونا الديار
ويحسدون كل نعمة
حتى اذا أتوا
على نهر الجارى
ينضبُ
اذا مكثوا عندنا
بلينا بهم من الهموم
ثقيلة حتى رأينا
كل الدنيا هموم
السماء لاحت
بها دياجير
السحاب
التى لها ريح
الغبار تسحبُ
على ان من الناس
من يوهب الفخر
لأهله
مهما كانوا
و من الناس
من يلق العار
لأهله
مهما كانوا
ويضنبُ
الحاسدون
هم الحثالة
كلهم
مثلما النمل
الماضى الى الجحور
ومثلما الحمير
ينساقون فى دحور
ان كان اهل الغل
تمردوا
ينشرون طرق
الحسد و الذبول
لكن من الورى
من حسن أخلاقهم
بين الخلائق
تحسبُ
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
---------------------------------------------------------------------------

قصيدة
عشق الابدان


عندما يأتى
المساء
تدرك انه
قتل الشمس
فى آخر النهار
ندم خسر
محاصيل الضياء
ولم يأخذ شيئا
من ظله
العشق نوعان
عشق القلوب
وعشق الابدان
من يرتوى منهما
فى نهر الحياة
لست ادرى
لكنى لازلت
اتحسس جسدى
اشعر باغلب الاحاسيس
التى تجتاح اعضائه
بين البينين بين
تراك ادركت
اين يقبع
يختفى وراء
اى شئ
يتلون بأى لون
ام انك لم تدرك
أى شئ
من إثره
عشق الابدان
لايرتاح ألا بجسرالدماء
وبرود المشاعر
وعدم إكتراث العواقب
مرآة لجوع السباع
لكنما عشق القلوب
يتألم لآلام معشوقه
بحثت كثيرا
فى جب الساقية
وهى الغور
القريب البعيد
عن سره
لم نترك الساقية
يوما
لكن لم نشبع
إلا اذا ماجاء
الثور وأقداسه
لك ان تلمح
البواخر
وقد سعى الملاح
وهى تسبح
نحو المصب
و ما تاهت
عن دربه
لم نمتط البواخر
ابدا
لكن سحرت قلوبنا
وسكنت عيوننا
ان الحياة
فيها لم تنداح
عن الملتقى وحلمه
للماء انتعاش
يذوب فى الافئدة
نرجو جرعة ماء
وكأننا ما شربنا
من شطه
الشط غريب عنا
وكأننا لم نأتيه
من قبل
ونحن طوال العمر
فى مزاره
نرى الحشائش
تختال بين سحب
وقد تلونت
من حلى من ذهب
تطرح النخيل
ولا يفتر مع الرياح
عن رقصه
يأتى الفتى
يحاول السباحة
فى اول الطريق
ان كان اليوم
غريق
فغدا يبدو
فى التشريق
وينسى ماكان
فى أمسه
الباسل فى الصراع
يقتل
كل المنسلين
و لا تصيبه
طلقة واحدة
فى قلبه
والعاشق يناور
كل طلقات البعاد
لكن تصيبه
طلقة واحدة
تنفذ لفؤاده
وتستقر فيه
ولكن لايفتر
عن حبه
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
-----------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
منصات الوفاء


الحب هو الرقة
و الامتلاك
فى منصات
الوفاء
لا حب بدون اخلاص
الذى يمرق
الى شواطئ
الاستغراب
لكن نار البعد
و عذاب البعد
هما الحب نفسه
عصب الالام
هو عصب الحب
لكن يعزف
اروع الانغام
نوتتها الموسيقية
هى الأه
جرعة ماء
تعنى كل شئ
والماء لا شئ
لا حب بدون شقاء
ولا عشق
بدون وعثاء
الحب هو شرنقة
ل باب الاتساع
لكن مقابض الابواب
من سماء الى سماء
تمنع الجراثيم
و الاشتياء
لها شهاب
ربما يجهل الحب
ربما آخر
يوهب لك الاحساس
بالوجد
تحب له ويخفق
قلبه لك
ولكن انت الذى
تتألم
هو إرتقى
بالإياب
والمحبوبة
توجد حول العاشق
كل الاشياء
تتألم عند الغياب
وتتمنى
ان تعيش بجواره
بمنتهى الكبرياء
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
-------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
وبر الشاة


ان تكذب
على نفسك
ام انك تفترى
عند الاخرين
السواد ليس عيبا
ربما فى البياض
العيب
قد يكون البياض
سقماً
من ينسى تدوينة
العلوم
لابد ان نتذكر
ان السواد
هى الصفة السائدة
ليس كل مانتعلمه
يكن مريحا
علمونى ان القميص
الاسود رمزا
لعبادة الشيطان
قف بجوار الاجساد
الزنجية
ولاتدعهم يلطمون
الخد
ليس طبيعيا
ان نتكلم عن الاشياء
من منظور الاسوأداد
ان كانت الشمس تشرق
فى حليتها البيضاء
لكن الالوان
جميعها مشرقة
لاتفرحن باللون
الابيض كثيرا
ف بقية الالوان
مبهرة
وبر الشاة
له منافع عدة
والشياة بعد الذبح
لا يتضح لون فروها
وكذلك الروح
بعد موتها لا يبان
لونها
الكذب على
اوتار الالوان
الحانا واهية
من يتكلم عن الاسود
والابيض
هو السطحى الكذوب
كن غير سطحى
وكن دوما طموحا
الكذب
لا يقيم بناءا
وإن قالوا يقيم
فى الخيال
صروحا
قرأت فى عيون
الكاذبين
للكذب فوائد عديدة
منها تنقية وتثبيت اليقين
لكن لاتكن كذوبا
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
العذاب يدفع الفدية للسفوح والوصول


من النزاهة
ان تهيم حين
الصعاب
و حين يسمح
للهاوية أن ترتقى
فى كل حال
من دجى احوالك
تشْرقُ
ان عيش العاشقين
من البعاد
إلى العتاب
او قل هى حياة
البلاء
كيف كانت
ألواح الثلوج
تَحْرقُ
على انى فى الفراق
مثل البلايا
مثل الجنوب
ترثى اخاها
وتنتحبُ
خلت زمانى
دونك الردى
ان زمانك طالب
مجتهد من متعلم ِ
وجلبت النأى
دون النوى
وشئت للوجد
ان ينطوى
لأنى بدونك
أوصالى سدى
او قل للحجارة
قيظ البوادى
لابد ان تتكلمى
العذاب يدفع
الفدية للسفوح
والوصول
ومبالغ طائلة للهوى
يسمح له الجميع
وعندما تنتهى
لعبة التمتع
بالعذاب
يولد شئ جديد
ما عاد الامان
يحتضن الطريق
صارت فى السراب
أشباحا تلوذ
للعابرات تسأل
للمغامرات فى المحن
ليتك ان تسلمى
والذئاب انتشروا
فى البقيع
قد كان بالامس
القريب
السعى بين المدن
يحصده الزمان
ويولد كهلا
يتعكز بين النجوع
لم يكن يطغى
سوى الهجير
الضحى ضيع
الامنيات سدى
عند زجاجات
الماء المثلج
توشى للعابرات
فى كل الظروف
لابد ان تتكيفى
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
---------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
أقراص للجوع


ان كان البعاد
إنسانا حجريا
لكنه لم يندثر
بقى مع النمل
الشريد
عندما بدعوا
حرفا من الحروف
لم يختل الكلامْ
لكن مازلت أشير
بيدى
فى حين
طواحين الهواء
تزعق بالصوت
العلى
كل المحاور
على مشارف
المدنْ
تكتظ بالحافلات
التى لا تنتهى
عندما ابتدعوا
أقراصا للأكل
لم ينته الجوع
من على الموائدْ
الطاقات اليوم
محسوبة بالنيوتن
رغم ان الانسان
أغلب أعضائه
صناعية
وأنى على ناطحات
السحاب
أسكن فى المستعمرات
وأصلى
فى كل حين
مادامت الميادين
بعيدة عن الرؤى
كل الفصول
شتاء
المكان يكتنفه
الجليد
كيف النزول
الى الصهج
و الحر الشديد
انى ياحبيبتى
من الهجران برئ
سلاح الليزر
مازال فى يدى
يفحم اى شئ
لكنه لا يكفى
امام حبك
الذى يفتت
بداخلى اى شئ
انه حب جرئ
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
---------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
من أمره فرطا


اذ رأيت إمرئ
يرى
فى السوء
الفضيلة و النجاة
وكل افعاله
الاستحمار والتكبر
يستعلى عليك
ويستحقرك
ويستحمرك
فأفعل فيه ماتشأ
لكن حق
كرامة الحيوان
فى عاتقك
مثلما احسان
الذبيحة
و الرفق بالحيوان
انك انسان
فإبطش
بالانسانية
و لاتكون مجرما
او فى عنقك
بيعه
او للاخرين
قصاص منك
وعش وجيها أبدا
وقدم الاحسان
للغد
قربا
كل الامان
مكفول به
المدارة
عند الذين
يمضون و كتبهم
عجبا
وسلوكهم
فى الجنون
أمره فرطا
و فهمه مُرا
محمود العياط
من ديوان اهل الشر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
اهل الشر يرون اهل الخير ليسوا على شىء


الناموس الطيب
لا يمتص إلا دماء
الطاهرينا
والناموس الفاسد
يمتص دماء الخبثاء
والريح الطيبة
تزهق ارواح الابرياء
والريح الخبيثة
تزهق ارواح العصاة
الخاطئينا
اهل الشر
يرون
اهل الخير
ليسوا على
شىء
يقولون هؤلاء
معذبين لا خير
فيهم
ونحن بقسوتنا
وبأسنا سعداء
ونحن المكرامينا
واهل الخير
شقوا بالشر
وأهله
وضاقت بهم
عند حظائرهم
وهم يرون
اهل الشر
الفاسدينا
يرونهم فى الظلام
بين البشر
واهل الشر يدعون
حينا وحينا
يرون انهم خير
الانام
أذا طلع
عليهم النهار
إذ هم اسْود
من الدجى
قالوا مالنا
عيبا ً
وأقموا الافراح
أمام أعين
الشامتينا
رأيت المضلينا
يحللون مانكره
يبيعون التعاسة
والمنكرات والمخدرات
والخمرْ
يقولون انهم
سببا للسعادة
وطول العمرْ
وان الاكتئاب
أكل عظام العباد
وأن التغابن سببا
للعناد
ونريد الحبور
والاخرين اصل
الشرور
وهم يريدون
التشدد والفساد
هكذا قول المضلينا
واهل العيب
يرون عيوبهم
فى الاخرين
تبيانا
اذ نصحت
فى قوم
سوء
كأنما
القيت حجرا
فى البحار
لاتسألن اهل
السوء
عن الخصالِ
كما لاتسألن
البنات
عن الاسرار ِ
وعند النساء
لن نستبينا
رأيت الفتى
تاه فى كم
المراجعْ
وليس كل فتى
ذاهب
فى البكور
راجعْ
لا يتكلم
عن الجبناء
إلا كل جبان
والحديث عنهم
عند الشقراء
تبدو فى الملا
سمراء الجبينا
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
كورونا و الناس الطيبين


ماسمعت يوما انسان
مات بالكورونا
إلا وكان من الطيبين
خلق سموح حميد
متعاون مع الناس
خدوم
صاحب الاعمال
الخيرة
ودود شديد
الكل يحبه
انه مثل المسك
كم كبوة رفعها
عن الناس
لم ينج
من كبوة بسيطة
اجله قريب
مات الاصيل
شهيد
ماذا فعل
غير الاحسان
ماذا اعطى
غير الفضل
ماذا كان
سوى مثال
شريف
لم يكن يوما
فاحشا
لم يكن يوما
صاحب طبع
عنيد
كان يوزع
الابتسامات
فى كل حدب
كان يميط الاذى
عن الطريق
لم يغضب ابدا
احد
كان دائم
الاتصال بالاهل
و الاصدقاء
كان نشيطا
مع شروق
الشمس يولد
من جديد
الفيروسات
مازالت تنتشر
وتتحور
حتى تركب الرياح
الخبيثة
اذا هلت على قوم
قتلهم
من ثم الغد
يضحك فى المكان
فى زمن فريد
وتركب الفيروسات
الريح الطيبة
من ثم تأتى ريحا
باردة طيبة
من قبل ‏ ‏الشرق
كلما النسيم
انتهى يستزيد ‏
‏فلا يبقى على
وجه الأرض
أحد في قلبه مثقال
ذرة من خير أو إيمان
إلا قبضته
حتى لو أن أحدكم
دخل في ‏جبل لدخلته
عليه حتى ‏ ‏تقبضه
وتفعل به ماتريد
فيبقى شرار الناس
‏لا يعرفون معروفا
ولا ينكرون منكرا
وهم في ‏ ‏ديارهم ‏
رزقهم حسن
ويقولون
هل من مزيد
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
الجرح الغائر


اذا اضحى
مااضحى
لابد ان هناك
شمس وظلال
وأيكة تطرق
على الابواب
و قيظ يضرب
فى النجوع
بمرايا من سراب
وينفخ عند المدن
فى الابواق
عندما يأتى الحبيب
بعد طول غياب
ان لم تقطف
العنب
لن تلمح
اصابع اناملك
ترتاب
وان زرعت الزيتون
فى الدشت
سوف تجنى
الثمار
الكل يبحث
عن مخرج
فى مصيدة
الفيران والضباب
الكل يكره
الحر والنار
ولكن فى آخر النهار
بل فى اول النهار
يشعل النيران
ان الجرح الغائر
يلتئم
يتركك تمشى
بأمان
يسألوننى
انت ساحة للجروح
لماذا هذا الجرح
تنتظره ان يلتئم
ابتسم ولا أقول
لهم انه قدر
مختلف عن الاقدار
لأن فى نفسى
كل الكلام
عن القدر حرام
مكتوب فى عقلى والكتاب
حرمة المطر والسحاب
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
لا تفعل هذا الشئ

شئ ما يجعلنى
أتسمع
طوال النهار
و فى الليل
حيث منامها
لا تفعل هذا الشئ
و انا انظر
للخلف
أتذكر ايام
طفولتى
فى لمحة
كانت يومها
الكل يقول
لاتفعل هذا الشئ
وانا اتلوى
مثل الحبل
لكى لا افعل
هذا الشئ
و كأن للناس سر
وهذا الشئ سرها
الكل يقول
لاتفعل هذا الشئ
وانا اتجرأ
وافعل نفس الشئ
واحملق فى الاشياء
ويأتى نفس السؤال
ومع الايام
ومن الايام نسيت
سؤالها
اعتقدت وانا طفل
انهم يقولون والسلام
لانى طفل وَهين
ريشة
فى مهب رياحها
الكل يقول
لاتفعل هذا الشئ
يبدو لكى ازداد
نحافة وفلسفة
او لكى أتجرأ
واتمرد
الكل يقول
لاتفعل هذا الشئ
عموما انا محدود
فى افعالى
يحكمنى الكل
الطوق يجثم
و انا برعم ينتظر
الورود
و قد إنزاح لونها
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قصيدة
الريموت


لم يكن الريموت
فى يدى
وأنا اهفو
إلى مضجعى
من يطفئ
كل شئ
الريموت يطفئ
البوتاجاز
ويغلق التلفاز
ذى الصور المجسمة
و يغلق شبكات
المراقبة
و يغلق الانوار
ويغلق الباب
و الشبابيك
ويغلق السيارة
والطيارة
ويغلق صنبوبر
الماء المثلج
و صنبوبر
المثلجات
و الكولا
و صنبوبر الحليب
ويغلق شبكات الواى فاى
ويغلق خادمتى الألية
ويغلق المحاور والاستار
ويغلق جيب الرجوع
أين الريموت
انى متعب الآن
وسأخلد للنوم
محمود العياط
من ديوان اهل الشر يرون
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان اهل الشر يرون

1
قصيدة
الكون داخل المخ

2
قصيدة
استقر فى جوف شفرات النهى

3
قصيدة
فيسك بقايا من مهجتى

4
قصيدة
البوم تستلقى على جذع الليالى

5
قصيدة
يلطخن اجسادهن بالروث لمنع اغتصابهن


6
قصيدة
ان تهدأ ابدا

7
قصيدة
فرج الحقيقة

8
قصيدة
قدح الزناد

9
قصيدة
الحاقدون جاءوا

10
قصيدة
عشق الابدان

11
قصيدة
منصات الوفاء

12
قصيدة
وبر الشاة

13
قصيدة
العذاب يدفع الفدية للسفوح والوصول

14
قصيدة
أقراص للجوع

15
قصيدة
من أمره فرطا


16
قصيدة
اهل الشر يرون اهل الخير ليسوا على شىء

17
قصيدة
كورونا و الناس الطيبين

18

قصيدة
الجرح الغائر

19
قصيد
لا تفعل هذا الشئ

20
قصيدة
الريموت
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------