ديوان فى سفر السوبان

مقدمة
من التعلقات
كتب الاستاذ على مصطفى
كلماتك واختياراتك يا سيدي تطرب الاذان
لها وقع كوقع السيف في الابدان
سحرا كالسحر في مجمل الازمان
شفافةرقيقة تشدنا الى حدالادمان
ننتظرجديدك يافنان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

1
قصيدة
الواو

معذرة كنت فى ثالثة
ابتدائى و اتسابق
مع نفسى لأكتب
الشعر
و و و و و و و و و و
و و و و و و
و و و و و و و و و و و
و و و و و و و
و و و و و و و و
و و و و و و
و و و و و و و و و و و
و و و و و و
و و و و و و و
و و و و و و و و و
و و و و و و و و و و و
و و و و و و و و
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2
قصيدة
فى بحار حيرة العشاق


فى نهم الربيع
اكتظ الحشد
و القى رداؤه
ببقايا الثريد
فى مواسم اللقاء
غداه وادى الاشتهاء
و توخما
فى بقعة المروج
و صدى مصير
السندس
يزدهر الحب
مع لفتات
يانعات الزهور
يتحدث فوق عرش
البستان الافخما
فيكتنف الفؤاد
بعضا من بريق صهيب
الحبور
و الالوان تمرق
مع النسيم
اواه الحب تضوع
فى الوجود
ليلطف براثن
البعاد المستوخما
الى حيث الارتقاء
و انتهاء الوداع
الى الملتقى والوصال
والخلود
عندما نصطنع
الحب
يكن بعد ذلك
كل شئ مشوة
يتردى اسخما
يظهر العناد
و كأنه من مقومات
العشق
حتى الربيع
يشوة الورود
بالاشواك
يدك الخيرزان
حتى البروج
تتمايل نحو النواصى
وتتهدما
حتى البستان
يدعو النحلات
اللاسعات
تغدو فيه
كما تشاء
فى المشاغر
المتشرذما
ان الفراق
بحار بلا موانى
تنداعى على اليابسة
فى بحار
حيرة العشاق
تنوء الزوارق
و تنتحب الحيتان
فى المفارق
و كل فصيح
باللكنات يتجرما
و ينسكب السحاب
يبكى المواجع
فى قنديل
الاعاصير الرواجع
فى ديار الربيع
الذى صار صاحب
الفلاة الحصرما
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3
قصيدة
الخروج من مأزق مجهول



البقاء فى الحياة
يبدو السهل
الصعب
فى بعض الاحايين
قد يتبادرا
تلك الحياة
انها الرقيق
الذى على صخور الزمان
يتحطم و يتكسرا
اتصور ان الانسان
كائن ضعيف جدا
لكنه جهول
خصوصا عندما
يطغى ويتجبرا
اتصور بعض
ماء و دم
يمرحون فى قطعة
لحم
تصنع كل هذا
الجبروت
بدلا من غناء
الخير و الاحسان
تلك الفقاعة
ما اسهل ان تتفجرا
و يزول هذا الكيان
و تضيع من تلك
المروج اشجارها
و ماء النهر العذب
الذى يروى
القلوب يتكدرا
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4
قصيدة
محاكم الغربان


قد جاء عن
الغربان نبأ
قطيعهم
من الخطايا
فى ملل وفى برأ
ان الخاطئين
من الغربان
من فيهم بالجريمة
جانح
فى قبضة المحاكم
متهمين
فى فعل الخوارج
لا مكان للجبان
الذى يتجرأ
كى يرمى
من فوق التلول
الأمان
يلقيها فى الطرقات
تحت حوافر الخيول
ان المحاكم
تقام على البسيطة
فيها محاميون
و قضاة
تراهم على خميلة
بجوار قناة
انهم متخصصون
فى القوانين
وليسوا هواة
هناك من ينفذ الحكم
والقصاص
فى ساعات الهجير
بمنتهى الامانة
والاخلاص
بين وريقات
كثار
و هناك من يحكم
عليه بالقتل
من ثم ينقر
كأنه دك بالرصاص
و عيون بها
الدمع ينوح
و الشهود من الملا
شخاص
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5
قصيدة
حبها مسطور بلا سطور


و لقد كتبت
كتابك
من لحن الهوى
فشدوت
فى كل ابواب
الكتاب
و أرتحل الشجى
فى هودجه الغابنُ
فكان كلامه
كالسحر
فى ربيعات
الجوى وصاب
طعنا واجنُ
انا بدونك
لا اتمنى الوصال
فأنت قيثارة
الجمال
فيها البوح
يتراقص من موسيقى
الخيال
المدندنُ
تلال وضوح
الحب
فى اوبرا العشاق
اضواء متلألأة
تنساب بين الامانى
و الخضاب
وحيثما يضج الصدى
بلحن الاشتياق
وتناعست
الاماق
تدعو الى الحب
وتلعن البعاد
الذى احرق البحار
واشعل الغمام
الداجنُ
فبكى فوق المروج
و كان الوجد
يجرى
فى نبض الهيام
ويعتلى فى الدروج
مستأذنُ
على ان يومى
منذ لقيالك قد بدا
بهمسات تتهادى
من البكور
من الندى
ولقد كتبت كتابى
وأقسمت ان يحفظه
العاشقون فى القلوب
و أن تلقيه الشمس
للمسا ساعة الغروب
انى بدونك أمضى
فى شتات
وبأن الوردة
التى بين أحضان
الكتاب
أدمها الوجد
مثلما الفرات
فوق الاديم
بقايا الظباء
من ولة البراثنُ
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة
عندما يصير الانسان عقلة صباع


نام قليلا
او استيقظ
فى صحوة القطا
و صرخاتها الاتراح
وتنفس للربيع
فقد صار الصباح
غير الصباح
فيه الشمس خجولة
لا تشرقُ
و اضحى الضحى
ملسا
الحجر يزيف الظل
و صارت الايام
متقلبة الساعات
حمقاء
الثوانى فيها تغرقُ
فى بحر الحسابات
و تتقوسا
فى مجرة
الاخرين من البشر
فى اخر الزمان
كل شئ بالتكونولوجيا
الحال غير الحال
الحقول الزجاجية
تزدهر بالضوء الاصطناعي
و تبرقُ
بلا ساقية تدور
و بلا فأسا
انهم يقتادون الحشرات
مزارعها تطأطئ
الرأس للعابرين
الى الجنوب
و صارت الملابس
من الليزر
يرتديها البشر
فى هذا الزمان
و يخلعونها عند شماعات
من ازرر
كل الحانات اصبحت
من التكونولوجيا
و الافتراضات
و صار الجاكت
الطائر منه
و المنسرح
موضة العصر
حينما يُلبسا
صار الدخول
الى العقل امرا
مباح
قد تتجلى الرؤى
المدروسة
و تعود الى اى زمن
اندثر مع رياح
الذكريات
صار السير
فى الزمان الماضى
على الاقدام
كل الذى حدث
كان
لا زيف فى اليقين
و لا غبن و لا بهتان
صارت الامراض
تباع مثل الدواء
و اصبحت الاطفال
تنتج خارج
الارحام
بلا معاناة
و لا بأسا
صاروا يباعون
فى السوبرماركات
مثل كل الاشياء
و اصبح الانسان
الالى يجوب
فى الطرقات
لا يخاف الانواء
و لا يعتريه شقاءا
أو يأسا
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7
قصيدة
يبدو ما وراء السر امرا دون ذلك


المجهول دائما
فظيع
ومن يعدو
وراء المجاهيل
لابد يوما
سيجد شيئا
مريع
هل ما وراء
السر شئ
قمين
ام انه امر
دون ذلك
من الخزى
المهين
ام أنه فعل
عفوى لن يرضى
الجميع
أنه فى وضح
النهار
قطرات ندى
على الاوراق
تميع
السر من فعل
الفؤاد
خطراته
تدك من رواسى
الجبال
كأنها زلزال
فهل السر
هو المراد
ام أنه هو مخيب
للامال
تجد البراءة
فى السر
تقهر التهويل
إنه من يشيد
ويصنع الحصن
الشديد
فى الامر يبدئ
ويعيد
ولولا السر
ما كان هناك
مكين
و ان بدو مثلما
هامات النخيل
ولو كان على
الشط لقمان
ينصح السالكين
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8
قصيدة
فيما يستراب


فى الحقيقة
البشر يولدون
ليس فى قلوبهم
غيرة و لا خيانة
من ثم يتعلمون ذلك
ويتذودون فى دغاص
اول شعلة الحريق
الزواج
فهو لم يكن للبشر
و إن كان فيما كان
لأن كل خيوطه
اللعب على الشك
و الارتياب
و كأنه فرض فى اول
الانسانية بمكر
فيها استباحة و قصاص
ان الخيانة
طريق وهمى الضباب
اذا فتحت له
الابواب
لابد ان تمضى الاقدام
نحو المنتهى و النواص
حتى تدلف
الى جوف الصحراء
الحياة فيها شصاص
و فى نهاية المسير
يلحد الفتى
فيما استراب
فلا هو تحدث
للنفوس المقبلة
و صار امر طودا
بلا نكاص
ان الفتى يكدر
بالخيانة الفجائية
و كأنها طل
جاء من سحب متخفية
و يتسأل فى تعجب
عن النساء الغاربة
ان للغباء
فى النفوس
جزم مثلما السباع
الجائعة
و هو مرقد التوحش
والاقتناص
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9
قصيدة
الابتسامة طريق الارتواء


اواه من غضبة
الاسد الجنوبى
عندما ينكتب
فوق الجباة
كبرياء
يعانق النجوم
ثم ماذا
أمرق فى لحن
عذيبى
أتمنى ليل الدجى
يهل هلاله
طفلا يلهو
بين الصدور
بعدما تضجر الضحى
مزقت مشاعرنا
شمس الغضب
طوال النهار
استزلت شحوبى
الابتسامة كانت
فى اول البكور
لكنها لاتدوم
الا حتى منتصف
النهار
و كأن الساعة
الثانية عشر
رمس الصهبة
و خنجر النشاط
ان حضن الليالى
علمتنا ان الابتسامة
طريق الارتواء
فتعود على الابتسامة
فى الضحى
و تعود على الابتسامة
فى كل حين
خصوصا وانت
تسعى فى الدروب ِ
اليوم تعلمت ان
الذكاء يصاحب
الاحزان
اليوم بعدما
أقمنا مع الاغبياء
نمضى معهم
فى يم الغباء
فإذا ماانتهينا
عدنا من جديد
عند الاغبياء
قد لا نصل
لشئ
فالوصول عنقاء
المستحيل
و الحقد صار
هو التتويج
ان كان الحزن
عندى داء
من كثرة
تميزى ووصولى
ثم ماذا
اعلنت تمردى
و قتلت الأسى
من شجوبى
علمتنى الابتسامة
أن أصبو للحياء
حولى و هو تلال
تنسكب
فوق البطاح
مثلما النهر المنهمر
لا ينسجر
و أتمارى سنابل
ذهبية
ساعة غروبى
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10
قصيدة
شجو فى حرمان العشاق


عند العشاق يتبدد الزمان
مهما طال
و تبدو الليالى ثوانى
تتدفق فى الترحال
حتى تنتهى بظمأ
الاناء
شفتاه فيها المكوث
محال
قد يتحول النسيم
الى رياح و غبار
بين العشاق
قد يكون الهجران
فى عمق الآبار
لا ماء ولا استسقاء
قد ينأى النهر
بعيدا عن الشطآن
وقد دنا من قوافل
الحوباء
فى فلاه
خيامها هو سمت
زمان العشق
لكن ليست كل البدايات
و لا كل النهايات
أن الهجر كأس
لابد ان يتذوقه
العاشق
من تيارات سبحاء
لأن البعاد
هو من رماد
الربيع
مهما ضحك الروض
بين السيل
فكل شئ ينكسر
حتى السندس الاخضر
كل شئ يميع
و يبقى الحرمان
فى قيظ الصيف
صقيع
يشجو فى افئدة
العاشقين
مهما وصل العاشق
لحياة الانصباء
بمجرد عشقه
دون ان يدرى
ان العشق حياء
يتحجب فى مس
الابدان
بين ومض القلوب
و خطرات الحبيبة
التى عندها يتعالى
الوجود
و تزدهى كل الاشياء
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11
قصيدة
الحب على بوابة الافتتان


الحب اشجار
كثيفة الاغصان
تبتسم للقاطبين
من اقصى الحدود
تقبع عند بوابة
الافتتان
التى امواجها
منارة و ميناء
تدعو القوم
لثمار الوصال
حينما الواقع
يعانق المحال
إن الهوى
كتاب شرحه
يطول
فيه الفصول
مروية بالعشق
المنظوم
نائم بين السطور
يأتيه الشغف
من بين ألف سور
و الحراس الكثار
و على صوت الصباح
عندما يضاجعه النهار
فزع الحب وللحب
جسور
تعبر الامواء
والغدير
بجناح من اثير
يسير
فى طى المجاهيل
بين الغمام
ذائع الصيت
شهير
ويرجع سبيل
يمشى فيه العاشقين
وعند شطآن البحور
الذكريات تلطم
الصخرة
فتتأوه بقية الصخور
و للحب قصور
تبنى الرمال بالامواج
وتثير العبير
لا يسكنها الا الغابرين
الذين يمضون
فى رجوع مبين
فيموج الحبور
لأن الدجى
يكفيه الشموع
لأن الحب كيان
كل الوجود
و بوابة الخلود
الازلى المشهود
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12
قصيدة
الذكرى تتراقص فى اللحظات


كانت الامانى
تتراقص
فى عينيكى
ياسندس زين
الربوع
و الفجر شحرور
يشدو على الغصون
و نوافذ الصباح
زينها الورد البديع
والرياح ابت
الا ان تطرق
على الباب
المصون
فى غضون
تفتح القلوب
تعود من الاياب
الطيور مثلك
ترمق اعشاشها
فوق السنديان
و القطا ترمى
المشاعر للجميع
هنا لا مكان
للعقبان
هنا القطا
من حنين الاشواق
تبيع
الظلال قادمة
مع الضحى
فى المسير
قد لا تعود الام
و الابن يحملق
من العش
و الذكرى تتراقص
فى الخواطر
فى امد مستطير
ربما لا يكترث
من ريش الولادة
ربما لا يعقل غير الرنو
و لا يدرى ان يسال
عن الغائبين
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13
قصيدة
هى و الاشواق

هى الندا
وهى الحنايا
وهى الغرائب
وهى الغابة
وهى المساء
وهى الضجيج
وهى الطيور
وهى المسابل
وهى الثناء
وهى الدخول
وهى الدموع
وهى الخليج
وهى البراءة
وهى العتاب
وهى الهتاف
وهى الزعيم
وهى البكور
وهى التواصل
وهى الورود
وهى الخميس
وهى البسيط
وهى الحدود
وهى المبتدأ
و هى المنتهى
و هى الوسط
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14
قصيدة
وصف الأشرار فى المعتقد

قد تعتقد
وقد لاتعتقد
وصف الأشرار
فى المعتقد
فكن من المصدقينا
و الهوى يتحكم
فى التكيف
و الطباع
هو نهر يروينا
منهم من تزج
نفسه فى التشاحن
والصراع
من أجل لذة
الوجود
و كان طبع
المرء
فيهم طغينا
إنه حقود
و لا يبدو حقود
فقط يكره
المصير و الحاسبينا
و التزاوج
فى الهدوء
عدو الطبيعة
ترفع على كواهل
الفحش
ولم يسعفه أو يكون
به من المؤمنينا
تعالى فوق النتائج
لكنما وجد بنفسه
من الراسبينا
تخلق الشر فيه
و هو يفضله
ولا يفعله
بل يتفاعل معه
و يفاعله
إنه لا يرى
ظلمات الشرور
و المعذبينا
و يجليها للجميع
نوع من السيادة
فى القطيع
و هو يمت
كل خصاله
و كل خصال السوء
الشرير يجد
نفسه فى المعتقد
للشر مع الكارهينا
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15
قصيدة
عندما يهيم الفؤاد


ان البعاد
من قسوته
للفؤاد
فى وطر
الاستكانة يشيح
لكن اللقى
من البوح
وهمس الندا
له تسابيح
تتعالى بالاذان
بين الايادى
وفى محبر المداد
يسطر
قيثارة التلميح
لعله يدون
فى ديوان العاشقين
قصيدة و يستريح
عندها ترك الصراع
ركب الزورق
و مد الشراع
فى بحار
العشق
عندها يهيم الفؤاد
و يطيل له المديح
و يتلألأ بالصفح
شواغر الأماق
فتنتبه بالغمرات
و تتصدح بالاشواق
فى نظم الحكايات
و فى الافاق
تأبى الفراق
و تستهل
من صهيل للجياد
كيف يضيع
الهيام فى الفؤاد
كيف يشتعل
المهاد
كيف نرجو
من البعاد
الحبور
كيف نجد
فى مهد العتاب
سرور
كيف تحلق
بلا أجنحة الطيور
ان البعاد نار
تضطرم
تحت الرماد
تذيب جبال
الصبر الشداد
ان اللقاء
مصابيح
فى ليل البعاد
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16
قصيدة
صرخات عارض الاحقاف

صرخات من بعيد
تلك التلال لا تبين
ما وراؤها فى سديم
لا ندرك بها
أى منتهى أو أى بين
صرخات
بدت من امواج الرمال
فى الربع الخالى
الذى تمادى باللحود
لا تقل لى المجون
يدعو للسرور
او الاحسان
فيه يدور
و الذى يبدو مثلما
الضباب
الذى يحوم قباب
و فى جوفه
الثعالى والسراب
ما اسوء
ان نزرع سوء
الافعال
و ننتظر الحصاد
وان نقيد النيران
و لا نستثمر شيئا
من الرماد
صرخات الاحقاف
من سنين
تبحث فى الربع
القديم
و بقايا النخل الصريم
و أنا يا أعزائى
عارض الاحقاف الشهير
*****
صرخات علت النهار
تلو النهار
لا تقل لى الشمس
نكس هاماتها الغبار
والليالى تلو الليالى
لا تقل لى القمر
افل فى انكدار
والاماق ثكلى
فى الشدو الشجين
و الافاق تسكرت
من الشهب الصديم
و السحب تخطلت
و انزلت اللظى السكين
أواه من الريح العصيف
لقد أقسموا فى اسبوعهم
ان يبدون كل ناصح
قاتل للقوم مستبين
لكنهم بين الرفات
جاثمين
ان قوم عاد
بائدون
فى الصحراء
اشلاء
تذرهم الريح
بين كثبان الطريق
جثث بلا كفن
و لا صديق
لقد تاه الرفيق
عن الرفيق
و منهم من غاص
فى الرمل غريق
صرخات الاحقاب
فى سبات
صرخات تدل
على الظالمين
و تدجر فى الغافلين
صرخات سمعها
كل الوجود
لكن لا من ردود
سوى عظة للمستغربين
صرخات
و أنا يا أعزائى
عارض الاحقاف الشهير
********
صرخات كل حين
منهم من صار
فى العجز عنين
و منهم من صار مثل
الغزلان
بين براثن
الصيد الثمين
صرخات
فى ملتقى الانين
تدعو للتمسك
والثبات
و صرير الرياح
تقصف بالعماد
و تبيد الوكنات
من لم يهلك
من الاعاصير
مات من الضريم
حتى الاحجار
المنثورة
اسودت من دمين
والاحقاف تبدو فى جحيم
و أنا يا أعزائى
عارض الاحقاف الشهير
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
ياحبيبتى تحطم جليد البعاد


ياحبيبتى
فى ليل الفراق
تحطم جليد البعاد
فى ثغر الظلام
لكنما الشتاء
حبيبتى عدو
العشاق
اباد الهمس
و زرع الكلام
قتل المكوث
و ازاح البلاد
و أثكل الغزلان
صار الردى
عنوان الجبين
وانت تنادينى
فى كل حين
تلك الديار
صارت تتمنى
بعض الرماد
فى سفر الأمان
قربك يعيد
كل السعادة
فى الصعب
الشديد
و يبدئ فى الانسام
شهد الربيع
و ينسى الابدان
شر الصقيع
فأنت من المحال
و وشيك الخيال
ملكت وحدك
كل الجمال
وتركتى الحسان
يشحذون بعض الامال
فأنت كل شىء
وجودك الاول والاخير
يرجع النهار
يمرق فى الديار
و يبقى سمير
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
التنافس فى القاع طموحات


لا أحد يعرف
فى مبتديات العمر
كيف يصير
و إلى اين يصير
لكن تأخذه
مواسم الهجرات
الى وادى بعيد
بالغريزة تاره
و بالفطرة تاره
لا يدرك أنه يصيغ
حياة اسلافه
فى الماضى الغابر
المجهول
لا يدرك أنه
يمرح
فى حسابات معروفة
للقاطنين
انهم يرون نفس الانواع
ونفس السلوك
و هو يخترع بعقله
ما كان
و يهيم فى منتهاه
التنافس عند اهل القاع
طموحات وحياة
و صراع القساة
و عند القاع
تبدو قمم الوصول
سحاب
يتعجبون كيف
تكون مصدرا
لهذا النهر
يتعجبون المتنافسون
فى القاع
ماذا لو زاد النهار
فى مدارة
لابد من لحظات
الغروب
و مهما طغى الشعاع
و تكبر فى الدروب
لابد من العوز
لضوء الشموع
لأن نهاية المنتهى
حقائب الرجوع
و يرفضون كل شئ
فهم اهل التنافس
والصراع
ما كان اللسان
عضوا للكلام
حتى نسيده
على الكلام
شيئا ما سيبقى
فى السبيل
ان نكون متنافسين
ما كان الوصول
بالصخيب
و لا بالقوة و ما بها
من مستطير
لكن ماتريد
انت ان تكون
مثلما حكيم يداوى
الجروح
لكنما الليل لم يختار
الشمس
فى وسط السماء
لقد طردها
خلف التلال
و راح يفتخر
بالظلام
و أبى أن يكون
مثالا للآثام
فهو الليل السعيد
لم تكره الغابات
يوما المستنقعات
لكنما الحب
فى السفوح ينعدم
و هو يرنو
الى قمم الجبال
و تبدأ الشهوات
و اشتراء الكهوف
تبحث عن مأوى
و بعض الغذاء
واهل الكهوف
يرددون دائما
ان الجياد
ليس لها الوصول
للقمة
و كذلك الاسود
و هم يستضعفون
الصاعدين
كم يعيقون
بالقوة و العون
لذا كرهت القاع
و احبتت القمم
ربما وجدتها الأمل
فى رباه
ربما ادركت يوما
أنها لا تقدم
الكثير
و أن الفاشلين
لم يخسروا كثيرا
لكنما اقول للشباب
اذا اردت ان تصل
للقمة
فأسعى و أصعد
فالمنعرجات شاقة
و الفشل قريب
ليس عليك سوى
ان تحقق طموحاتك
الى الامام
الى الاعلى
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
فى سفر السوبان


كل الامم
تخفض رأسها
حين التباهى
و فى ردهات
الفخر
إلا أمة العرب
أخذها العز
و الانحناء للحجر
ألقت حوافر
الخيل
ألف صيحة
فى الدروب
كما القت
ألف خيمة
فى الفلاة
انهم يسعون
فى البكور
مع الرمال
الى وديان
الشمس المشرقة
فى السهول
يتمنى الغضب
ان يبيد
كل صنم
جاثى
بأفعال البرود
لم تعرف العروبة
ألا الصحيح
فى المسالك
و إلا يكون جزاؤك
القتل الشنيع
تيجان التكريم
بالافعال الحميدة
و حفظ كبرياء
سيد القبيلة
عند العرب
النجوم تعوم
فى بحار الكثرة
و العتاد
وفوق هامات النخيل
الرجل بألف رجل
بل الرجل بملايين
الرجال
بل هناك
رجل بكل الرجال
ان تلك الكثبان
لا تنس عنترة
الباسل
فى الوغى
وكيف تكون
الاساطير
فى المعيشة
و عند العرب
تلك التلال
لاتنس الرسل
خير الورى
كأنهم جاءوا
الى الصحراء
من بساتين
فئ النهى
عند العرب
الكلمة شرف
فى ومضات
القدر
و عند العرب
القوافل
رحلت عن تباشير
الغنيمة
الى رضوان
و حراسة رب السماء
عند العرب
كنوز كثيرة
ويكفيهم
كنز الفرقان
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20
قصيدة
الغزلان تعدو بين السافانا


بين احضان
اطمئنان التوحش
قد تبدو السافانا
فى بسماتها
اكثر وداعة
من ايك الغابات
العابسة
قد يكون السعى
بين الغابات
ليس بالكثير
لكن الحقائق
غير ذلك
رغم ان الغزلان
تعدو فوق السافانا
تهيج فاتنات
السحاب
من روعة الجمال
ورغم عويل الامان
على البساط
تجد قطيع الاسود
لا يغادر المكان
و هو يسير
مسرعا
فى امد
ربما ترى الاسد
قد تعتقد
بأن الرزق قد يأتى
من ابدان الاخرين
والكل يفعل ذلك
الكل متوحش
لكنما النبل
مازال نهرا
يروى الاماق
ويتعالى
فوق الربا
يجعل المروج
تنسى احزانها
و تلملم الدماء
المبعثر فى البقاع
الذى ولد مع الحياة
من ابوي الصراع
الانسان لابد
ان يعيش
بعيدا عن بوق
الخرافات و الانكسار
و شج الهمم
ان الرزق مازال
نعمة فى العقول
رغم التضارب
و الشتات
عندما تعيش
فى عالم الاحراش
يبدو ان الفيل
ملك الغابة
لكنه يأكل العشب
أما الليث
فهو ملك السافانا فقط
لكنه يأكل
سكان الغابات
محمود العياط
من ديوان فى سفر السوبان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فهرس ديوان فى سفر السوبان

1
قصيدة
الواو

2
قصيدة
فى بحار حيرة العشاق

3
قصيدة
الخروج من مأزق مجهول

4
قصيدة
محاكم الغربان

5
قصيدة
حبها مسطور بلا سطور

6
قصيدة
عندما يصير الانسان عقلة صباع

7
قصيدة
يبدو ما وراء السر امرا دون ذلك

8
قصيدة
فيما يستراب

9
قصيدة
الابتسامة طريق الارتواء

10
قصيدة
شجو فى حرمان العشاق

11
قصيدة
الحب على بوابة الافتتان

12
قصيدة
الذكرى تتراقص فى اللحظات

13
قصيدة
هى و الاشواق

14
قصيدة
وصف الأشرار فى المعتقد

15
قصيدة
عندما يهيم الفؤاد

16
قصيدة
صرخات عارض الاحقاف

17
قصيدة
ياحبيبتى تحطم جليد البعاد

18
قصيدة
التنافس فى القاع طموحات

19
قصيدة
فى سفر السوبان

20
قصيدة
الغزلان تعدو بين السافانا


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------