قصيدة
كذلك اشكالية العرب


العرب و الغرب
اختلاف نقطة لا
بعد مراجعة
كل القواميس
ليست نقطة
بل عجب
لا علاقة له بالنقاط
العرب و العجم
مجرد اتفاق
فى حرف العين
اقول لا
من غير المعقول
حرف واحد
يصنع المعجزات
لكن ممكن
انا لا اصدق
كل ماسلف
ربما شئ اخر
اختلاف
و تفاخر
من ناحية العرب
كبير جدا جدا
هذا منتهى الصراحة
العرب بإختصار
قلة امكانيات
ذيوع الانجازات
فهل هم متخلفون
حقا
لست ادرى
يوجد فى جعبات
العرب طاقةروحية
هائلة
لاجل ذلك
كان كل ماكان
السيوف لم يكن
لها اى حضور
فى تسديدات
المدافع
اذن السيوف
لا تقهر
المسألة ليست
فى جوهر القبيلة
ليست فى الخيام
ليست فى الخيول
و لا علاقة بها
بالرمال
هل عنصرية
نفكر قليلا
لم يكتب التاريخ
هذا
يبدو ان العرب
بين جمال الغرب
و سواد افريقيا
و تجمجم الاخرين
قد رضى الناس
تلك الوسطية
ليسيدوهم فى العقائد
و جعلهم اعالى الخلائق
من كل العالم
حتى قدسوهم
فهل من فراغ
لست ادرى
هل من حقيقة
فما هى
لست ادرى
كان لعرب اسيا
كل المعالى
منذ اول الزمان
تصل للاساطير
فهل صدقها العالم
لست ادرى
لماذا صمتوا
قلنا عن ذلك
اول القصيدة
لم يكن لعرب
افريقيا و القارات
الاخرى
اى تزويد
منذ فجر التاريخ
اغلب المفكرين
لم يتناولوا
هذا الحد
النساء الشقروات
و السود ايضا
اكتفوا بنشر
اباحة المجون
فى عالم غريب
مجنون
ليس فيه عقيدة
و مجازرالاباحية
مقتولة فى التضاريس
فكيف ذلك
لما ذلك
اوضحناه
سالف الذكر
معترك الحياة
غير ذلك لاتهتم
بشجب العرب
موقف العرب
معترك الحياة
لم تهتم بهولاء
الجنس
رغم كل ماقلناه
اول القصيدة
اواه لماذا كانت
كل هذه
التفرعات التى
سردناها
قد رأينا من التاريخ
احتلال العرب
فهل للعرب
مكانه
بين الناس فلا
بين الاخرين
ان كان هناك
اخرين
لست ادرى
المنطقى لا
لااحد تكلم عن
هذا
كذلك انا
لماذا اثير غبار
مثار بلا مبرر
فى اشكالية العرب
محمود العياط
من ديوان كذلك اشكالية العرب