عدد المساهمات : 8175 نقاط : 19411 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
موضوع: 108--- ديوان الزواج بحامل الأحد أبريل 30, 2023 4:48 pm
108--- ديوان الزواج بحامل
مقدمة اذكر من ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات رقم52 جزء من قصيدة صدح التوق لولاها لما صدح التوق بأمره يوما وتناجى الفؤاد الساجى بإطراق الهوامس ياعاذلى فى صبابتى لها فهذة مكتوب حبها فى اساطير العشق مثيرة أمواج الوريد بقدها الداسر وخطوها المائس من ديوان التضخم والتنين -------------------------------------------------------------------------------------------------
كثيرون لا يذكرون اسرارهم و لا يذكرون افكارهم و الجميع فى التقليد غرائق هناك من يمكثوا طويلا و هناك من يطفوا المشارق و هناك من يتواجدوا فى الحياة و لا يلحقون شيئا و هناك من يصيبون كل شئ وفى التواصل خوارق الكل ينتظر القضاء المرء الفردى سائد فى وحدانيته رأيه لا يعرفه سواه سلوكه يقتصر على افعاله و قراره فى سرائر صمته ويتضح فى جهره هو متميز بين الخلائق المشكلة فى القبيلة الاباليس جماعة لذا هم شياطين يحبون حياة الفتنة و يدعون للزنا و القتل و يكرهون البشر و هم فى الغواية من ذات الحرائق يأمرهم ابليسهم الاكبر و هم يتأففون من المعاصى أما الملائكة فرادى فإذا جاء الوحى لهم يفعلون مايؤمرون يسعون الى مطالب الالة يقفون مع المظلومين يكرهون القتل و الزنا و هم الوية و بيارق اما البشر لا يرون الاخرين يولدون يصرخون و يسعون مرتجفون و يحبون حياة الجماعة يبنون بلاط ملكهم و منهم من يخونوا الملك و بعضهم يتأمرون لقتله و هم فى العقائد شعب كثيرة و طرائق هل المشكله فى التعاون ام المشكلة فى الانانية على العموم المشكلة فى القبيلة ما تكنه فى نفسك و ماسنعرفه منك امر فارق محمود العياط من ديوان الزواج بحامل
كل الاجنة فى الارحام ينظر اليها مثل التلال كيف تصير لتكون مخلوقا ادنى هل السفوح اسوأ من الجبال فى وطئ الدياس ان الناس فى اللحود شماتة من تكدروا من غياب عقولهم هل حقا العقل غاب هل عيشة السفهاء على صواب اننى اذمهم منذ صغرى ليس سوى اننى لا اريد مثلهم فما بالك من قلدهم هل هو اخطأ ام اصاب كل السفهاء يقلدون الحيوانات كل هذا الفساد من نبت عقولهم و تسيدهم ما اسفه قوم سادهم و حكمهم سفيههم فهل صنع السفاهة سياسات فى السرب المظلم الديماس و من الناس يعشقون حياة الظلم و منهم من يعشق سنوات الحروب السفهاء اضاعوا العمر سفاهة كن كما تشاء كن قبطانا سفيها لكن لاتغرق السفينة الحجج امواج البحور و الابحار و الخطيئة الوحيدة هى الممات محمود العياط من ديوان الزواج بحامل -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة نقل المعلومات للقبور
امن تذكر صحن و تلوع شبع سلام على المؤائد ملاذ حياتنا فى التواقيت من زمن بالجوع لايتبدلُ عش ملك فى قبرك و انسى قسوة الدنيا كم عجبت لمن ليس فى لحده يتهلل ُ قد كان فى الدنيا اذا ما ضجت افراحه من حوله يتضجروا اذا ما صخبوا فى الليالى اذ به يقلق ُ و اذا ما سعى فى ليله اذا هم منه يتأرقوا اذا ما وقف رجوه ان يجلسُ و اذا ما جلسوا تمنى ان يفسحوا فعش فى قبرك منعما فأنت حر من اسر التأخذ و الاخرون الذين كدروك و هم منك فى الحياة لابد ان يتأففوا لا تمل المكوث المطولُ عش الازل السرمدى و هو كم يبقى جبلا شامخ التلال يشرق على الافاق و يرتقى و كما يريد مع الشمس يغربُ اخفض الاصوات فى المقابر لأن الصخيب يدركه كل الرفات انى رأيت الميت يعى خطو النعال فوقه و هم لن يقفلوا و يتحسروا ادركت ان الميت يدرك إغلاق الابواب عليه بألف قفل و يعرف من يوصدوا و من يتلو الكتاب فوقه سيعيشون مع مخترعاتنا الجديدة تحتنا سيسعدون حينا ويشقون بالضوء حينا ان الاموات يشقون من الورى ومن الصخيب النواهلُ فرصتك الاخير ياصاحبى لا تترك قبرك مظلمُ ابنى قبرك من الان هو الملاذ الدائم المخلد الفاضل ُ و صغ حول وجودك من فرط النقى لا قيود ليس من الضرورى ان تتفاعل مع الاحداث كلها فانت مخلوق ناقص بحواسك محددة الفواعلُ و فى القبور محرابك و شغلك رايت الفؤاد فى الموتى لا يزول بل يزدهى فيما يريد يتصبب فواصلُ لأن الميت سوف يحس متغيرات الزمان فى قومه من خلف الحجاب ويعيش من خلال الصوت منازلُ افتح المذياع فى الطرقات على مقربة من المقابر تسمعك الموتى و يتزلزلُ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل
ترى فى ثبور تاريخهن نوع من التوأمة الواحدة منهن فيها كل الخصال تكلمتْ تخطو حافية على شاطئ الحياة ماهذا التشابهة لا احد يعرف حينما شدا الزمان و ترنمتْ عندما تتحدث طفلة امامك يترأى لك اشياء لا تتيقن هل ستحدث ام لا عندها تسأل التواريخ هل حدثتْ أميرة أندلسية بنت محمد بن الأحمر تخطو مثل حتشبسوت فى عربتها الملكية و على الرمال سكنتْ حتى قيل لماذا العربة ارزمتْ يزدان فى الافاق معنى القيادة فى سلسال من الزمرد من ابرع النساء حينما حكمتْ صارت بنت الفاتح بين الورى قصة يحاكى بها فى مملكة غرناطة و المملكة بدلالها تجملتْ آخر ملكات الأندلس كلمتها الحور من بين الامواج حول جزيرة الأيبيرية و على شواطئها تلاطمتْ ما عادت الاخوار مشرقة لقد غربت فيها شمس الانوار و جاء المساء متعلقما و قوافل المناديح رحلتْ ماعادت الاسوار شيئا يختفى عن الناظرين للقصور المنسلخة و القاصبة ناحية المغارب المختلفة فى العقائد و ترنحتْ تلك البلاد خلف الجمال الذى يبح كل شئ غير الالتزام كل البقاع من بعد بنت الاحمر تغيرتْ كانت الوصايا من خلف الكواليس تزود عن الكبرياء من الزوج حتى الحفيد فوق عرشها العالى و للمجد و العلياء تطلعتْ و لبست حتشبسوتية قرنا الا القليل و في المقابر الملكة في قصر الحمراء دفنتْ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة عند آذان المغرب
كانت الشمس تودعنا فى رمضان و يرتفع الاذان قبل ان تختفى المئذنة بالعاليات كُثر الوثاث كانت انوار مسجد ابو الحجاج باهرة مع اشراقة الشط من بعيد نسيم العذاذ حيث شارع السوق البعيد كان لابد ان ألحظ صيد القمارى فى الشونة دثاث كان التمر شهيا فى الفطار و كان العصائر من كوكب آخر بعيدا عن القوم السباذ كنا ندعو الله كل حين لم نكن ندرك ان الاخرين ثكلى لا يريدون لنا صياما لأنهم من كوكب آخر على الحدود سكرى عباث لما يعبدون و هم افضل الخلائق و آخرون معهم الملك و آخرون سيعبدون لما يأتى الله و لم يأت بعد كانت قلوبنا ناسكة لا نتكلم عن شواذ الاختلاف امر من ضرورات التواجد الماء البارد يصيغ الحياة صوب التلفاز ندخل التمبوكة فيثار الانس ثباث ننسى معاناة الصيام و لا نتذكر سوى المأكولات و كأنها هى الذكريات الباقيات ان الطعام رمز الحياة و الذكرى الباقية ملاذ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل
امن عهد الضفتين التى لاذت حافية بمركب و الدمع من البعاد يحيل الصفو ارمد فى معج سيارة التيل فيها متهدم ِ و الشمس تعدو للغروب هناك الشط الغربى فى خفت اضوائه البهى المتكدم ِ و ضريج الموتور مع هدير ساج الصوان المتفزع و الطياب ينداح من النوافذ نحو الارائك كأنه جربياء شبحت من الشمال المنعم ِ و السائق يقرع المذياع فى الكبوت كأنه بنيداء سوق فى مجابهة السبيل السمنهد لنجع الوحدة المتأثل ِ و قصص من وحى الخرافات و الليل المكلل ِ ارخى عصاك مابين الحقول الشاسعات البعيدات بشريط شط متأجج بنقيق السمندل ِ الغريب المتجدد مابين حياض الذرة من الهاموش الهائج ينتظر فى كومة المتشابك هلول سيقان المناجل ِ من كوبرى بين فكر العشائر يولد و يفطم فى وضع الاساس يحبو و يجثو و على النيل يعدو بخطا الارجل ِ يقوى فى بعد الزمان و يتحمل المركبات و هى تجرى جريان الافهدى ها قد عدنا بعد سنين نجترح الكوبرى فى الغداة و الاياب فى سيارتى و كأنما الجنة حطت ركبها على الاديم فى دئب المتزمل ِ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة علمها فى الغيب
مابين المجرات و القدم و فى الازل ِ ستبقىن ياروحى لن تراك ابدا المقل ِ لم اراك يامهجتى حيثما لا نشاهد المهج و لن اراك و ان كنت فى جهد بالبُذل ِ انا العاشق لمن غربت و انا التائة فى الدنيا ذات الجلل ِ ليس معى شيء سوى روحى اروح بها بالقبر و التراب الأثل ِ كل الذى يبنى ينهدم و كل الذى يكون يفنى و يندثر امام عينى بلا سبب او علل ِ هذا الشوال قد هرم عن لبس الكمال فكل امر من الامور غير مكتمل ِ جثوت اليك فكلى معى و انت يامهجتى تعى ام انت لم تتكلمى و لم تع ِ فهل انت فى الكمال و سط التشتت و الزيغ غدير يمضى على شاطئى ام انت فى النقصان قفر المفازى رمالها فى خلل ِ انساك كيف و لم نلتق ابدا ربما نتذكر الطلل ِ علينا حفظ الاشياء جميعها حتى رسوم الدجن فى السحب فهل سنتذكر الديار فى القحل ِ و العدم سلمت لك كل امرى فخذينى الى حيث لا اعلم و لا تعلمى الشوق يجمعنا سواء كنا فى زورق يكافح موجة الخضم او فى قافلة من الابل ِ اليأس يامهجتى حياتنا انا فناء فى الزوال اضحى الضحى و امسى المسا و فى زوالى يانفسى كيف صرت اما انا صرت فى الزول ِ مابين الملتقى لمن لم نلتق ابقى رسما من التفائل يرسم الامل ِ الشمس تغرب يامهجتى لا تحزنى و سط ليل الشجون سيأتى الصباح كله حبور من فاقع شعاعه المنغزل ِ لكننا سنصير فيه ضحايا اشلاؤنا التساؤلات و عجزنا قابع فى مخيلاتنا و الصمت مكترث و الكلم منحسل ِ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 قصيدة سر مائدة رمضان
يا مائدة رمضان كم اتمنى ان تبقى الموائد طوال العام فى الشهد شرات *** ان فى الصيام زاد كثير و مأكولات *** مائدة لا يكفيها الثناء طوال العمر شامخة فوق البسيطة لا يكفيها شراهية و لا شريم *** رغم انه جوع و قفر فى وادى خصيب ان نرمضن فى فلاة كلها من حصيم *** الصيام فوق عليه الغرائز و الشهوات فى مهد التواجد واضح و سليم *** ان كبح الشهوات و الاشياء قمة العلياء فى الرهط غير زريم *** كيف نزلت تلك المائدة من السماء حافلة شهية من كل الخيرات تحتاج لبضع خديم *** عجبت من العصاة فحين ترك الشهوات و المعاصى يزيد الحضور و التمكن فى الامور فى تعالى مجمع الامر حكيم *** اهل المجون يصلون بعد الضياع الى سفح الاستقامة حتى قد يخرج من بطن الحوت مليم *** أحسب الخارجون عن العقيدة بمفازة عن الالتزامات و الى الملاهى يغلبون و من السوء يبدو الهضيم *** اتقى هؤلاء و لا تفعل المنكر فإنه الاشواك للعابثين عثرة فى الطريق وتضرم حريق و صرخات غريق اطلال للنحل بغير طريم *** لا تتجسس على احد فتتأذى و تشقى من رؤى دواماته فالتنور عودنا على غض البصر عن المحارم لأنها منكرة للمتلصصين غض البصر عن كل شئ حتى لاتغرق فى وادى سديم *** عش فى الصيام و لا تكن من المجاهرين لأن التقى نور التقى فعل عظيم *** التقى معراج للوصول و وصال للعابرين التقى خير الواصلين الى مثوى النعيم ***
خد طريقك فى الصيام وتأكد انك فى زمرة ألو العزم من الانام فى شهر كريم *** عيد الفطر يبث فى القلوب الحبور و هو لقاء للسرور تتألق فيه البهجة و تقيم محمود العياط من ديوان الزواج بحامل -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة علامات الساعة
تطاوات الابراج عن دجن السحاب و اخذت الارض زخرفها الممدد ِ -------- امن ادنى اطرفها الى اقصاها بذى كعب فى الزمان الموغد ِ -------- و صار السفر للفضاء امراً هيناً و شق سيل التقدم سبيل المنخد ِ -------- الرى صار بالتنقيط من الرمال نفسها اليوم بقفرها كالنوق الأجلد ِ ----- زراعة الاعضاء كالمخيط و كرُها عند الضرورة مثلما الشبع المفقد ِ ----- و الصفة الجنائية تحت الجلد حقنة و البناء بالطوب الذكى المنير كالموقد ِ -------- و تتولد الطاقة و الكهرباء مصادر من الشمس حتى من النسيج تتولد ِ ------ صارت الطلاء من كل بريق مشكاة تمتص الدخان و فى العاليات تتحند ِ ------- و العقول الالية تنتشر فى الدروب تخدم البرية بشرية عود مرند ِ ------- الاسى يعترى الوجوة و تمضى بين أوجة التقدم وما هو متفرد ِ -------- اذكر من علامات الساعة كأنها امام العين تترى و عينى لها تشهد ِ -------- قد كفنوا العرب ملكهم المهدى و قد طغت حضارتهم بمضرد ِ ------- دك كوكبنا بالذخائرة النووية مرات وانتشر الخراب و الدخان الملبد ِ ---------- و الزلازل صارت مثلما الرياح فى سعيها الارض مالها تتوقد ِ -------- يتسائلون لماذا زاد فى البلدان كرها و كانت كالجؤذر الاقهد ِ -------- و البراكين طغى فى الريع بطشها كأنما مد لها الموائد الشهية الافعد ِ -------- الدخان علا و صار سماء الحياة تزداد يوما بعد يوم حديث الاسرد ِ -------- المسيخ الدجال يعرف كل شئ ويدعى الالهيةكذبا ابى ان يحمد ِ
-------- الدجال يقرأ كل الافكار علانية ويصور للجالس كل مايريد و يتكدد ِ --------
له نار عن شماله و جنة يلقى فيها من يشاء وبالبهتان يتحرفد ِ ------- من اعظم الفتن يترأى بخبثه بكل خبرات الانسانية بذى معبد ِ -------- الدجال يتمرد بفكرة الالهية على فكر الورى بسعى الهيد ِ -------- لا احد يقدر ان يكون حجيجه الكل على صدق الرسول يشهد ِ --------- زمان تلك الدابة التى خرجت تكلم العباد بلسان غير متلدد ِ --------- والناس تتعجب من بديع كلامها و الدابة تمرح بغير وهن التخدد ِ -------- من علمها الفصاحة فى نطقها وكأن جاءت فى خبلها تتوحد ِ -------- احتلت فيالق اليأجوج العالم كله و مأجوج من كل صوب توفد ِ ------- كانوا فى اول الزمان صياح الجوى هم نصف الثقلين فى النسل المرغد ِ ------- اليوم تدركه فى الجازل من بكين الى طوكيو فى اوجة العتيق القشد ِ ------- و اشرقت الشمس من مغاربها خائفة فى سعيها الغريب المركد ِ ------ عندما انشق القمر و اختفى بدره دهرا حينئذ عاد كالعرجون العهِيد ِ --------
يسعى الى حضن امه مهرولا شبل الارام و من الجذب مبيد ِ -------- كم كانوا يتسائلون عن قمر الليالى ثم لايراعون الحوادث افئدة مجلد ِ -------- وارتعد وهو يقترب من مدارها وحط كالخنجر يوضع بالمغمد ِ -------- حانت ساعة الاحتضار فالجبال تدك و السماء تمور و تتهدد ِ
-------- و نار تسوق الخلق امامهامن المشرق كأنما موضع حضن للمغرب التنحد ِ ------- و تضع الحاملات حملها على موضع وفى الافاق صرخة من سارة تتفهد ِ ----- يولد الطفل شيخا هرما من زعره هول مريع ان عذاب الله مشدد ِ ----- و الارض تنسف جميعها مثلما اللظى ضاع شملهاو الحياة تفنى و تتبدد ِ ------ كأنى ارى على التلفاز يشاهدون موتها فى يوم مشهود و فى الشحناء تشهد ِ --------- مات اهل الارض جميعهم سدى رباه لم يبق منهم احد كى يسجد ِ ------ محمود العياط
عند دانشوى العدالة لها رأى آخر غير رجاء البسطاء تلاحظها الزغب فى انطلاقات الطيور فى الابحار و الايثاب لو كان فؤادك جلمود فلتستمع لنحيب السواقى هناك لاحظ تردد المصلون على المسجد ليل نهار فى ساعات الدوام و الوصاب ان الاحتلال يقتلون الناس و الشعب و من يقتل الشعوب ماله من ميثاق بلا هوية ايك بلا جذور و لا ظناب افاك فى قتله بهتان اهدر قيمة الانسان و رفعة التطلعات و ليس له فى الشجب و العتاب صيد الحمام بات هواية حتى فى الترحال طلقة فى قلب الفتاة غضبا من صعوبة الصيد و آخرى فى الخفير و قتل للرجل البرئ فى تشابك الزداب المشانق ياكرومر بالعشرات تبحث عن الرجال الابرياء كل هذا القتل فى الشعب المسكين المصاب محمود العياط من ديوان الزواج بحامل
قنديل البحر الشبح المخيف قد يعيش خارج الديار يرفرف فى الظلال بالبهاء و ان كان من اللواسعة و له اطراف لوامسا و فى مسيرة دهور الظل الكل سوف ينسى الارض و المريخ و لا يذكر سوى القنطور الاقربا لكنما كل الشموس يجثو تحتها الظل متطاولا و قيصرا الكثبان لا تمل التعالى فى الفيفاة و ان بدا فدفدا مقفرا لا يهمها القيظ و لا الرمال المتطايرة و هناك يغلب على المدى الاصفرا الظل تحت الشموس يتكلم كما يشاء يصحو فى البكور يعبث فى الاشياء و ينام فى المساء الظلال على الشموس متمردة ان جاء الظل ثرثارا متطاولا او فى حديثه اقصرا و من الظلال تحت فاتنات الخمائل من كان فى خجله احمرا فى تلك الظلال قنديل البحر يضئ و لا يغشى الردى و لا الطحلب الاخضرا قنديل البحر فى وجة الحيتان يكون قسورة محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12 قصيدة المثل العليا بين حشائش الرذيلة
السوء يبحث عن منافق يرعى فى المكامن لأن السوء فى مكن الحقائق زائل ِ من يعلم بأن السوء مصنوع بإحكام من وعثاء عرق فائل ِ اما الخير فله صنعت كل الحاجات فمابالنا نتبع الثعالب و هى فى الصدقات امرها البائل ِ تقدم نحو الخير و بالخير و لا تخاف الشياطين فالامر استبان مطلوبا بك ان تستكين و لا تتخذ دروب الهالكين فتضيع وسط التروح ابدا لن تكون المثل العليا بين حشائش الرذيلة لأن الشمس عندما تشرق فى الصباح تزيل الظلام ابدا لا توصف بالظلمات فى مدى الظائل ِ لا يعيبها الظل و لا الظلال لا تعبأ بالاشجار و الغصن الكثيف ان الانوار من ضرورات الوجود ليس معنى ذلك العداء لليالى اعلو كما تشأ و دعك من هؤلاء فلقد سئمنا التلعثم والصرف على الرذيلة اما آن أن تكون الاجواء نقية أما آن للأنسانية ان تنمو بلا مادية الصائل ِ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة بومبا سيد الاقزام
بعدما صار بومبا سيد الاقزام قلنا عليه العوض ومنه العوض صارت المباراة غير شريفة مملة عنيفة كل شئ انعكس الكل راح وسط الضيق و الشجى شجعوا الشجع جعلوه ميراث الفناء كانوا يلقونهم فى نهاية المطاف فى السجون و تبكى عليهم العيون كنا صغار كنا نسمع تعقيب عكس بداية التشجيع عرفنا الناس بمنتهى البراءة كله صار بره اى لعبة حقيقية مايكبر المرء يتورط و يمضى فى المتاهات قالوا تلك النجوم تسطع فى الدجى خلف التخوم كيف تسطع قالوا تلك النجوم اسفل كيف و هى تعلو فى السماء قالوا الكل حرام هباء فدعك من الاشياء مالك و مال الشعراء التلفاز و مابه افتراء عموما سئمنا و تركنا الدنيا كان الترك سبيل النجاة عندما بومبا صار رمزية للاقزام و لم نستفيد من الحياة محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة انت مصر فى العلا
مصر دائما قادرة فوق المحن صامدة و للعدا محرقة انت مصر فى العلا باهرة اولادك الابطال سمعوا الندا هبوا كالطيور المحلقة يا جيوش مصر لن تقهرى يايلادنا فلتنعمى محروسة من الردى فانت السطوة القاهرة ياصاحبة الجلالة و الابواب الثمانية بناك جوهر الصقلى للمعز الفاطمى حتبقين قاهرة ياقاهرة محمود العياط من ديوان الزواج بحامل
احبك فى سرى ووجدانى و حبك يبدو فى مخيلتى يعزف فى اغاريد الجهر الحانى يسمعها هزيز الايك و تغدو الرياح فى امدى و يمرق البراق فى حجبى و يميد اميالا فى سحيق الكون و فى عقلى وعشقك انت خاتمتى كان فى اوائل العمر مقدمتى و سردى كل عنوانى و حبك اصل اشجانى يانبع الحب ووصل فى المدى هز الكون تحنانى ياكل الحب محمود العياط من ديوان الزواج بحامل --------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة الزواج بحامل
لم يكن الزواج بحامل من إخلاقيات الفتى و لا من عقيدته و لا قيمة فلا هو خير فريد حتى منه يستزيد لقد زجره الأقربون ألا يفعل لكنها فتاة إغتصبها الإحتلال الغاشم و ضاعت وسط الفصائل المتحاربة التى ملئت قلوبهم الثلوج و هم يسعون فى الدروج لقد أضحت المدينة خراب و صار الشرف صريع و اندثرت الأخلاقيات فى عالم تمقته النفوس و يسعى إليه أصحاب المجون و أصحاب العملات الخاسرة رضى الفتى سترها فهى شريفة النزوع أبية عن الفسق لكن شاء لها القدر تلك الورطة الغادرة لم تتعرض فتاة لمثل ذلك و لم يتعرض فتى لمثل ذلك وتمزق المجتمع تقارب الزمان ونقص العمل و زاد الشح وظهرت الفتن وكثر الهرج و القتل الجثث أشلاء و العقول هباء و النتائج متواضعة و التبصر غائب من أجل فتية أرادوا الثورة و أرادوا الخراب حللوا الشر بالناس بالخير المقيم و الإمان و أباحوا السفك ظهرت الساعة و لبس الناس للإيمان رداء الإستجرام و البغى و إلتبس الحق بالباطل اذا مازاعت الفتنة منهم من يستجيب و يشرعون افعال منها النفوس تستريب لقد تزوج الفتى ل يعطى درسا لهم فى صلب مايريدون فى الفراغ الذى هم فيه مكثون فى الإنسلاخ الذى فيه تمردوا فى القيمة التى يريدون أن تصل الينا فى التاريخ الذى يدون و فى الصفحة البيضاء التى لطخوها بالدم تزوج الفتى الفتاة أبى الهروب كان بينهم شطآن الخطوب و محيط غريق اجتازه بكل كبرياء لم يمتلك سوى زورق الحياء و مُثل غريبة و مبادئ غريقة فى عالم غريب و غريق تتحطم فيه النخوة سريعا و تتغير الأفكار أسرع قالوا له لايجوز التزوج بحامل الولد للفراش وللفتاة الحجر حتى تضع حملها ثم يتزوجها إن أراد حصد زرع آخر انتظر حتى ميلادها ثم تزوجها لم يرض عنه احد لكن رضى عن نفسه وكفى محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ----------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة دموع على صخرة الساحل الشمالى
مرت سنين كتار الثوانى فيها شدت رياح التأنى و جناح دعه من التمنى فى صحو دار مترحم ِ لا يعد مرور الصباح المنوط بالندى لا يمرق و لا يتهرول ممل فى ملالة المتعلقم ِ لا تنس صفحاته و لا عويل الريح و هو يبكى ابى ربما يسألونه انت جئت لتبكى فى الزمن الردى ام انك شقى تجمرت منذ كان اللهيب نار لا يطهو طعام حتى لو كان العلقم ِ يتأجج فى جنبات كروان الكروان يشدو احزانه على غصون الايكة و يمرق شجى متألم ِ من مرسى مطروح للسلوم فى خطوة المتكتم ِ و قربا لبرقة فلا تتوة البيجوة فى جريان الفهود و لا تهدأ من فرط السحاب الراكض فى الصهيل المحتم ِ مسافر ترك الهوى فى النوافذ و الاشياء و الغبار الكثيف يعبث بالافئدة امام دبابة من المشاعر لا يترك مساءها الا طعنه بخنجر يوقظ الحشا بالدم ِ و لقد مشيت بين المفازى بين رفات الجنود و الالغام تقصف الناس بأنياب غدرها و البحر من بعيد يرفرف عبيره و السماء تسقط بغطائها الازرق والبحر ان هل بهودج موجه يموج بالخضار السندس المتعرم ِ يا بحر الذى يشكون له اوجاعهم الذى يكدر صفو الغدير و يعود اليهم بالموج السلسبيل المتحمم ِ لا الرمال تشرب ماءها و لو كان الظمأ طمطم ِ و لا يصد المعتدى و يرد لهم بالقول ملء الفم ِ دموع على صخرة الساحل الشمالى و الشط يتنهد تنهيدة الشاكى الباكى المفعم ِ و لقد اقبلت بعدما تركت زوارقى فى القاع المظلم ِ تراهم غرقى فى حال بؤس لا تدرك انها ان صمت لا يتكلم ِ وزوارقى التى جمعتها فى موانى شداد كل الزوارق تعود وانت يازوارقى لا ترجعى و لا تحممى و لقد نظرت الى السماء و كأنما كل الكواكب تطأ غير تلك الكواكب لا تسكن و كأنما المجموعة لها من الشموس العدد المتيسر لكنما الجوار الكنس لها شمس واحدة تنبث من بحيرة الزمزمى و لقد سقطت الامطار و كأنها شاشة ضجت بالضياء او كأنها سيل سكب غير متمهل او كأنها شهب هوت بظعانها المعظم ِ من لم يسمع رعد الشمال لا يصدق صخيبه فهو كمن فتح المذياع بأعلى صوته فى الطرقات فى ليل صمت متكتم ِ فيه الارق تعلم ان يكون له زئير يشب فوق الجدران لكى يخاف ذو الجلد الحصور المتحلم ِ محمود العياط من ديوان الزواج بحامل --------------------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة زئير فى النفوس الوديعة
ان الزواج يضيق الارزاق يسحلها افكارا و فريق و ما فقر المجتمع الا بالزوجة الواحدة و إن كانت مثل خير الرفيق رأيت الامم فى رغد يضربون العقود على جادية الحوائط و رأيتنا فى اسوء الاحوال و قد مس الديار الغضب كأنه الحريق ان حالنا ليس له مخرج فهو مضيق و من عشق الزوجة ان تبيد دخل العائل كله من ثم تطلب بعد مالا يطيق زئير فى النفوس الوديعة على كاهل الرجولة و ان بدا يختال قسورة و بدت القيومية من عسر الوجود حتى ترأى النكاح على صفحات يم الحياة غريق محمود العياط من ديوان الزواج بحامل -------------------------------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة عندما قتل محمد على الاهالى
وفاة مائتي ألف مصري فى شتى البقاع الغربان هجت من أوكارها هربت من الضياع بسطت جناحها وهربت من الوادى وقد مدت شراع محمد علي والفناء الكبير فى صراع عندما طغت الفئران فى الهجير استسمرت البراغيث الطاعون ذو الشر المستطير أصاب السلطان بالجنون امر بالكردون حول البؤر فى القرى و المدن و تبقى الاهالى فى السكن حولهم الجنود كأنها الحدود أوامر بإطلاق النار والقتل للاهالى و الصمود قتل بعض الاهالى رميا بالرصاص بمنتهى الاخلاص كثيرون قتلوا بالتصويب و الاقتناص وعندما انتشر الطاعون قامت الشرطة والجيش فى سكون بحبس الضحايا في المستشفيات وحرق متعلقاتهم الشخصية و الرفات مع عزل أهل البيت بالطغيان وكان الرصاص يطلق على الفور على الأسر و الجيران الذين لم يقوموا بالإبلاغ عن موت الطاعون المعدى الغير مستساغ حفروا المقابر في ساحة الدار و العنابر مااقسى الاحزان بلا عزاء و ترك الجثث في الشوارع اشلاء محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة الى الامام نحو التنور
انطلق الى وهج التنور فى الدرب جسور كن فى نفسك ان تكون مثلما رؤى العذارى فى الخدور و اذا نظرت الى الدرب الطويل لاتخف و لا تمل المسير علينا ان نأبى الزوابع و الاعاصير ونكون مثلما النسيم مابالنا نرضى بالقساوة نستبدل البكور بالدجى و السديم نزكى انفسنا اخولق ان نساير الورى و ان نلحق اليوم الجميل و لا نجث الغير طارحات عسى يصيبنا طرح النخيل محمود العياط من ديوان الزواج بحامل ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- فهرس ديوان الزواج بحامل