اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم
================
إعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلمِ فيما يأتي إعراب (نعم َما تفعلُه طلبُ العلمِ):[٢] نعمَ: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر على آخره . ما: لها وجهان صحيحان في إعرابها: الوجه الأول: اسم موصول مبني على السكون الظاهر على آخره في محل رفع فاعل نعم، وجملة (تفعله)جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. الوجه الثاني: نكرة موصوفة مبنية على السكون في محل رفع فاعل نعم، وجملة (تفعله) في محل رفع صفة لـ (ما). تفعلُه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. طلب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. جملة (نعم ما تفعله): خبر مقدم للمبتدأ (طلب)، وتقدير الكلام: طلبُ العلم نعمَ ما تفعله. أحكام فاعل نعم وبئس يأتي فاعل نعم وبئس في واحد من ثلاثة أشياء:[٣] اسم ظاهر، ويكون إما: مُحلى بـ (ال) الجنسية مثل "نعمَ الصديقُ عمرو". أو مضاف إلى محلى بها مثل "ولنعمَ دارُ المتقين" أو مضاف إلى مضاف إلى محلى بها كقول أبي طالب: فنعمَ ابنُ أخت القومِ غيرَ مكذّب ~ زهيرٌ، حسامٌ مفردٌ من حَمَائل ضمير مستتر مفسر بنكرة منصوبة على التمييز: مثل"نعمَ خُلُقًا الوفاءُ": (الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو، خلقًا: تمييز)، وهذا التمييز محول عن فاعل محلى ب"ال" ويمكن إرجاعه إليه فنقول "نعم الخلق الوفاء"، ولابد في الفاعل الضمير من: الاستتار الواجب خلافًا للأصل. الإفراد (تقديره: هو).
==================
أسلوبــا المــــدح والــــذم
أسلوب المدح: أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح والثناء.
أسلوب الـــذم: أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم والهجاء.
تركيب أسلوب المدح و الذم من:
فعل المدح أو الذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أو الذم
(1) فعل المدح أو الذم، للمدح : (نعْمَ ـ حبَّذا)، وللذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا).
(2) الفاعل
(3) المخصوص بالمـدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة (نعْمَ ـ حبَّذا).
والمخصوص بالذم: الذي تذمه جملة (بئْسَ ـ لا حبَّذا).
إعراب أفعال المدح والذم
نعم: فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح.
بئس: فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح.
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل (حبذا ) في محل رفع خبر مقدم.
لاحبذا : لا : نافية ، حبَّ: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، و (ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل (لاحبذا ) في محل رفع خبر مقدم.
ملاحظة:
(1) المخصوص بالمدح أو بالذم مع ( نعـــم وبئـس ) يعرب دائما مبتدأ مؤخر جوازاً.( لأنه يجوز تقديمه على نعم وبئس ).
(2) المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا و لاحبذا ) يعرب دائما مبتدأ مؤخر وجوباً؛ لأنه لا يصح تقديمه على حبذا ولا حبذا.
يكون فاعل فعل المدح والذم:
(1) معرفًا بالألف واللام ، مثل : نعم الخلق الفضيلة . – بئس الخلق الكذب.
(2) مضافًا إلى معرّف بـ ( ال ) ، مثل : نعم خلق المرء الوفاء . - بئس رفيق السوء الخائن.
(3) اسم إشارة ، مثل : حبذا الصدق . – لا حبذا الكذب.
(4) قد يكون الفاعل (ما أو من) الموصولتان، مثل:
نعم ما يتصف به المرء التواضع.
بئس مَنْ يؤذيك الحقودُ.
نعم - بئس: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
مـــا - مِنْ: اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.
التواضعُ - الحقودُ:
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ملاحظة: بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص (بالمدح أو الذم).
(5) قد يكون الفاعل ضميرًا مستترًا يأتي بعده تمييز (اسم نكرة)، مثل:
نعم خلقًا الإخلاصُ. بئس طالبًا المهملُ.
نعـم، بئس: فعل ماض جامد مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو)
خلقًا، طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الإخلاصُ - المهملُ:
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
يكون المخصوص بالمدح والذم:
(1) اسم علم ، مثل : نعم القائد خالدٌ . بئس الطالب زيدٌ . نعمت الدولة عمانُ.
(2) نكرة موصوفة بجملة فعلية أو اسمية ، مثل :
- نعم الولدُ ولدٌ أطاع والده (جملة فعلية في محل رفع نعت)
- بئس الولدُ ولدٌ صفته العقوق جملة اسمية في محل رفع نعت)
(ولد) يجوز في إعرابها:
- مبتدأ مؤخر محذوف والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.
- خبر لمبتدأ محذوف وجوبًا تقديره هو مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
(3) معرفًا بـ ( ال ) منعوتًا باسم موصول (الذي، التي ...) مثل: نعم العامل الصادقُ الذي يخلص في عمله حبذا المرء الذي يفعل الخير ابتغاء مرضات الله. بئست اللعبة المصارعةُ التي تنشر العنف.
لا حبذا التجار الذين يغشون بضاعتهم .
(4) مضافًا، مثل :
نعم القولُ قولُ الحقِ .
لا حبذا شهادةُ الزورٍ .
أولاً : أسلوب المدح : (نعم - حبذا)
نعم الخلق الفضيلة
(1) فعل المدح ( نعم ) (2) الفاعل (الخلق ) (3) المخصوص بالمدح (الفضيلةُ)
نعــــــم: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.
الخلــــــق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الفضيلة: يجوز أن تكون
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبًا تقديره (هو).
حبـذا الصدقُ
(1) فعل المدح ( حبَّ ) (2) الفاعل (اسم الاشارة ذا ) (3) المخصوص بالمدح ( الصـــدقُ )
حبذا:حبَّ : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح ،
و (ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل .
والجملة من الفعل والفاعل (حبذا) في محل رفع خبر مقدم
الصـــدقُ: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ثانياً : أسلوب الذم ( بئس – لا حبذا )
بئس القول الكذب
(1) فعل الذم ( بئس ) (2)الفاعل ( القول ) (3) المخصوص بالمدح ( الكذبُ )
بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الكذب : يجوز فيها إعرابان
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره هو.
لا حبذا المهملون .
(1) فعل الذم ( لا حبَّ ) (2) فاعل المدح ( اسم الاشارة ذا ) (3) المخصوص بالذم ( المهملون )
لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح . ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
المهملون : مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الواو .
نماذج للإعراب
نعم الرجال المصلحون .
نعم : فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح .الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المصلحون :
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هم) مرفوع وعلامة رفعه الواو.
نعمتْ الفتاة هندٌ .
نعمت: نعم فعل ماض مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لهاالإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
هندٌ :
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي).
بئستْ اللعبة المصارعةُ
بئست : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، والتاء للتأنيث .
اللعبة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المصارعة :
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
لا حبذا المصارعةُ
لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح . ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
المصارعة: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
نعم خلق المرء الوفاء.
نعـــم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
خلـــق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المــــرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
الوفاء :
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بئس رفيق السوء الخائنُ
بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
رفيق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
السوء :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الخائن:
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
لا حبذا الخائنُ
لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
الخائنُ: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ملاحظة : قد يكون الفاعل ( ما أو من ) الموصولتان مثل :
نعم ما يتصف به المرء الحماس . بئس من يؤذيك الحقود . (مــن)
بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص ( بالمدح أو الذم ).
نعم ما يتصف به المرء التواضع.
نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
مـــا : اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.
التواضع:
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بئس من يؤذيك الحقودُ.
بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .من : اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.
يؤذيك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به.
الحقود :
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ملاحظة : يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [ نعم ، و بئس ]:
نعم الخلق الصدق. أو الصدق نعم الخلق.
بئس الرجلُ المنافقُ. أو المنافقُ بئس الرجلُ.
الصدق نعم الخلق
الصدق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد مبنـي على الفتح
الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية (نعم الخلق) في محل رفع خبر للمبتدأ.
المنافقُ بئس الرجلُ .
المنافقُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بئس: فعل ماض جامد مبنـي على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير هو.
الرجلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الفعلية (بئس الرجلُ ) في محل رفع خبر للمبتدأ.
قد يُحذف المخصوص بالمدح او الذم إذا كان مفهومًا من الكلام أو إذا تقدم قي الكلام ما يدل عليه.
إنك نعم الولد
نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.
الولدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والمخصوص بالمدح محذوف تقديره ( أنت ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الأم ترعى أبناءها فنعم العمل.
نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
العمل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والمخصوص بالمدح محذوف تقديره (الرعاية) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
العاق يهمل والديه فبئست الصفة.
بئست : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح والتاء للتأنيث .
الصفة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والمخصوص بالذم محذوف تقديره (الاهمال) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
نعم دار المتقين.
نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.
دار : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المتقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره (الجنة) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
بئس مثوى الظالمين.
بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
مثوى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الظالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء، والمخصوص بالذم محذوف تقديره.
(النار) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الاسم النكرة بعد ( نعم - بئس ) يعرب تمييزاً، والمعرفة يعرب فاعلاً .
نعم الصفةُ الإخلاصُ. بئس الطالبُ المهملُ.
نعــــــم ، بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .
الصفةُ،الطالبُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
الإخلاصُ:
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المهملُ:
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
نعم صفةً الإخلاصُ. بئس طالبًا المهملُ.
نعـم، بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هي ، هو ....)
صفةً، طالبًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الإخلاصُ:
1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
المهملُ:
1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.
2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ملاحظة: من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل (ساء) مثل(سَاءَ الرجل المنافق - ساء رجلاً المنافق).