منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع ابوزيد بالدماء الأكثر الرمال الرئاسية красиво الاكثر استعلم Нашид لجنتك يديك المصرية Удивительно الموضيع 2018 تلطخ شعبية Мусульманки التصويت الانتخابية عن مشاهدة الهلالى спели قصيدة
المواضيع الأخيرة
»  قصيدة كون بعيد
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 10:08 pm من طرف Admin

» انجازاتى فى مجال الطب و غيره
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:46 pm من طرف Admin

»  ديوان ذكاء الغربان
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 6:41 pm من طرف Admin

»  الشريحة المدمجة eSIM
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 5:01 pm من طرف Admin

» لحظة سقوط عماره مخالفه
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 2:46 pm من طرف Admin

» قصيدة قبائل العرب البائدة و العاربة و المستعربة
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 6:59 pm من طرف Admin

» قصيدة فراشة فى خدر الحبيبة
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2024 6:53 pm من طرف Admin

» قصيدة حرب الانسان مع المتوحش
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 5:33 pm من طرف Admin

» قصيدة شروق الأرض فوق القمر
  اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 11:26 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8149
    نقاط : 19367
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

      اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Empty
    مُساهمةموضوع: اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب     اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالثلاثاء يناير 02, 2024 3:32 pm

    اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم


    عدل سابقا من قبل Admin في السبت يناير 13, 2024 2:58 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8149
    نقاط : 19367
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

      اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب     اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالثلاثاء يناير 02, 2024 3:34 pm

    اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم
    ================
    إعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلمِ فيما يأتي إعراب (نعم َما تفعلُه طلبُ العلمِ):[٢] نعمَ: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح الظاهر على آخره . ما: لها وجهان صحيحان في إعرابها: الوجه الأول: اسم موصول مبني على السكون الظاهر على آخره في محل رفع فاعل نعم، وجملة (تفعله)جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. الوجه الثاني: نكرة موصوفة مبنية على السكون في محل رفع فاعل نعم، وجملة (تفعله) في محل رفع صفة لـ (ما). تفعلُه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به. طلب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. جملة (نعم ما تفعله): خبر مقدم للمبتدأ (طلب)، وتقدير الكلام: طلبُ العلم نعمَ ما تفعله. أحكام فاعل نعم وبئس يأتي فاعل نعم وبئس في واحد من ثلاثة أشياء:[٣] اسم ظاهر، ويكون إما: مُحلى بـ (ال) الجنسية مثل "نعمَ الصديقُ عمرو". أو مضاف إلى محلى بها مثل "ولنعمَ دارُ المتقين" أو مضاف إلى مضاف إلى محلى بها كقول أبي طالب: فنعمَ ابنُ أخت القومِ غيرَ مكذّب ~ زهيرٌ، حسامٌ مفردٌ من حَمَائل ضمير مستتر مفسر بنكرة منصوبة على التمييز: مثل"نعمَ خُلُقًا الوفاءُ": (الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو، خلقًا: تمييز)، وهذا التمييز محول عن فاعل محلى ب"ال" ويمكن إرجاعه إليه فنقول "نعم الخلق الوفاء"، ولابد في الفاعل الضمير من: الاستتار الواجب خلافًا للأصل. الإفراد (تقديره: هو).
    ==================
    أسلوبــا المــــدح والــــذم



    أسلوب المدح: أسلوب نستخدمه عند استحساننا لأمر يستحق المدح والثناء.

    أسلوب الـــذم: أسلوب نستخدمه عند استهجاننا لأمر يستحق الذم والهجاء.

    تركيب أسلوب المدح و الذم من:



    فعل المدح أو الذم + الفاعل + المخصوص بالمدح أو الذم



    (1) فعل المدح أو الذم، للمدح : (نعْمَ ـ حبَّذا)، وللذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا).

    (2) الفاعل

    (3) المخصوص بالمـدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة (نعْمَ ـ حبَّذا).

    والمخصوص بالذم: الذي تذمه جملة (بئْسَ ـ لا حبَّذا).



    إعراب أفعال المدح والذم

    نعم: فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح.

    بئس: فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح.

    حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل (حبذا ) في محل رفع خبر مقدم.

    لاحبذا : لا : نافية ، حبَّ: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، و (ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل (لاحبذا ) في محل رفع خبر مقدم.



    ملاحظة:

    (1) المخصوص بالمدح أو بالذم مع ( نعـــم وبئـس ) يعرب دائما مبتدأ مؤخر جوازاً.( لأنه يجوز تقديمه على نعم وبئس ).

    (2) المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا و لاحبذا ) يعرب دائما مبتدأ مؤخر وجوباً؛ لأنه لا يصح تقديمه على حبذا ولا حبذا.



    يكون فاعل فعل المدح والذم:



    (1) معرفًا بالألف واللام ، مثل : نعم الخلق الفضيلة . – بئس الخلق الكذب.



    (2) مضافًا إلى معرّف بـ ( ال ) ، مثل : نعم خلق المرء الوفاء . - بئس رفيق السوء الخائن.

    (3) اسم إشارة ، مثل : حبذا الصدق . – لا حبذا الكذب.



    (4) قد يكون الفاعل (ما أو من) الموصولتان، مثل:



    نعم ما يتصف به المرء التواضع.

    بئس مَنْ يؤذيك الحقودُ.



    نعم - بئس: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    مـــا - مِنْ: اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.

    التواضعُ - الحقودُ:

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    ملاحظة: بعد (من أو ما) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص (بالمدح أو الذم).



    (5) قد يكون الفاعل ضميرًا مستترًا يأتي بعده تمييز (اسم نكرة)، مثل:



    نعم خلقًا الإخلاصُ. بئس طالبًا المهملُ.



    نعـم، بئس: فعل ماض جامد مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هو)

    خلقًا، طالبًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    الإخلاصُ - المهملُ:

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    يكون المخصوص بالمدح والذم:



    (1) اسم علم ، مثل : نعم القائد خالدٌ . بئس الطالب زيدٌ . نعمت الدولة عمانُ.



    (2) نكرة موصوفة بجملة فعلية أو اسمية ، مثل :

    - نعم الولدُ ولدٌ أطاع والده (جملة فعلية في محل رفع نعت)

    - بئس الولدُ ولدٌ صفته العقوق جملة اسمية في محل رفع نعت)

    (ولد) يجوز في إعرابها:

    - مبتدأ مؤخر محذوف والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.

    - خبر لمبتدأ محذوف وجوبًا تقديره هو مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    - بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    (3) معرفًا بـ ( ال ) منعوتًا باسم موصول (الذي، التي ...) مثل: نعم العامل الصادقُ الذي يخلص في عمله حبذا المرء الذي يفعل الخير ابتغاء مرضات الله. بئست اللعبة المصارعةُ التي تنشر العنف.

    لا حبذا التجار الذين يغشون بضاعتهم .

    (4) مضافًا، مثل :

    نعم القولُ قولُ الحقِ .

    لا حبذا شهادةُ الزورٍ .



    أولاً : أسلوب المدح : (نعم - حبذا)



    نعم الخلق الفضيلة

    (1) فعل المدح ( نعم ) (2) الفاعل (الخلق ) (3) المخصوص بالمدح (الفضيلةُ)

    نعــــــم: فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.

    الخلــــــق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    الفضيلة: يجوز أن تكون

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف وجوبًا تقديره (هو).



    حبـذا الصدقُ

    (1) فعل المدح ( حبَّ ) (2) الفاعل (اسم الاشارة ذا ) (3) المخصوص بالمدح ( الصـــدقُ )

    حبذا:حبَّ : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح ،

    و (ذا) اسم الإشارة مبنـي على السكون في محل رفع فاعل .

    والجملة من الفعل والفاعل (حبذا) في محل رفع خبر مقدم

    الصـــدقُ: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    ثانياً : أسلوب الذم ( بئس – لا حبذا )



    بئس القول الكذب

    (1) فعل الذم ( بئس ) (2)الفاعل ( القول ) (3) المخصوص بالمدح ( الكذبُ )

    بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    الكذب : يجوز فيها إعرابان

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره هو.

    لا حبذا المهملون .

    (1) فعل الذم ( لا حبَّ ) (2) فاعل المدح ( اسم الاشارة ذا ) (3) المخصوص بالذم ( المهملون )

    لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح . ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.

    المهملون : مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الواو .



    نماذج للإعراب



    نعم الرجال المصلحون .

    نعم : فعل ماضٍ جامد مبنـي على الفتح .الرجال : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    المصلحون :

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هم) مرفوع وعلامة رفعه الواو.



    نعمتْ الفتاة هندٌ .

    نعمت: نعم فعل ماض مبني على الفتح. والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لهاالإعراب .
    الصديقة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    هندٌ :

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي).



    بئستْ اللعبة المصارعةُ

    بئست : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، والتاء للتأنيث .

    اللعبة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    المصارعة :

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.



    لا حبذا المصارعةُ

    لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح . ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.

    المصارعة: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .



    نعم خلق المرء الوفاء.

    نعـــم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    خلـــق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    المــــرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

    الوفاء :

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    بئس رفيق السوء الخائنُ

    بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    رفيق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    السوء :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

    الخائن:

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    لا حبذا الخائنُ

    لا حبذا : لا : نافية : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل . والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.

    الخائنُ: مبتدأ مؤخر (وجوباً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    ملاحظة : قد يكون الفاعل ( ما أو من ) الموصولتان مثل :

    نعم ما يتصف به المرء الحماس . بئس من يؤذيك الحقود . (مــن)

    بعد (من أو ما ) تأتي جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص ( بالمدح أو الذم ).



    نعم ما يتصف به المرء التواضع.

    نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    مـــا : اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.

    التواضع:

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    بئس من يؤذيك الحقودُ.

    بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .من : اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل.

    يؤذيك : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والكاف ضمير مبني في محل نصب مفعول به.



    الحقود :

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    ملاحظة : يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [ نعم ، و بئس ]:

    نعم الخلق الصدق. أو الصدق نعم الخلق.

    بئس الرجلُ المنافقُ. أو المنافقُ بئس الرجلُ.



    الصدق نعم الخلق

    الصدق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد مبنـي على الفتح

    الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية (نعم الخلق) في محل رفع خبر للمبتدأ.



    المنافقُ بئس الرجلُ .

    المنافقُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    بئس: فعل ماض جامد مبنـي على الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير هو.

    الرجلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الفعلية (بئس الرجلُ ) في محل رفع خبر للمبتدأ.

    قد يُحذف المخصوص بالمدح او الذم إذا كان مفهومًا من الكلام أو إذا تقدم قي الكلام ما يدل عليه.



    إنك نعم الولد

    نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.

    الولدُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    والمخصوص بالمدح محذوف تقديره ( أنت ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.





    الأم ترعى أبناءها فنعم العمل.

    نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    العمل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    والمخصوص بالمدح محذوف تقديره (الرعاية) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    العاق يهمل والديه فبئست الصفة.

    بئست : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح والتاء للتأنيث .

    الصفة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    والمخصوص بالذم محذوف تقديره (الاهمال) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    نعم دار المتقين.

    نعم : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح.

    دار : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    المتقين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره (الجنة) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .



    بئس مثوى الظالمين.

    بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    مثوى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    الظالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء، والمخصوص بالذم محذوف تقديره.

    (النار) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    الاسم النكرة بعد ( نعم - بئس ) يعرب تمييزاً، والمعرفة يعرب فاعلاً .

    نعم الصفةُ الإخلاصُ. بئس الطالبُ المهملُ.



    نعــــــم ، بئس : فعل ماض جامد مبنـى على الفتح .

    الصفةُ،الطالبُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    الإخلاصُ:

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .



    المهملُ:

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.



    نعم صفةً الإخلاصُ. بئس طالبًا المهملُ.

    نعـم، بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (هي ، هو ....)

    صفةً، طالبًا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

    الإخلاصُ:

    1- مبتدأ مؤخر ( جوازاً ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    المهملُ:

    1- مبتدأ مؤخر (جوازاً) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم.

    2- أو خبر لمبتدأ محذوف (وجوبًا) تقديره (هو) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

    ملاحظة: من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل (ساء) مثل(سَاءَ الرجل المنافق - ساء رجلاً المنافق).

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8149
    نقاط : 19367
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

      اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب     اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب Emptyالثلاثاء يناير 02, 2024 5:52 pm



      اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب 7aea10

    اعراب و رأى العياط
    نعم َما تفعلُه طلب العلم

    نعم فعل للمدح مبنى على الفتح
    ما فاعل فى محل رفع
    تفعلُه: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت
    والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
    طلب مفعول به ثانى منصوب بالفتحة
    العلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    ------
    اختلف مع القائل طلب مبتدأ مؤخر
    القياس فعل تفعل صار متعدى لمفعولين
    مثلما اجتهد الطالب فأكرمه أستاذه.
    وتكون الجملة نعم َما تفعلُه طلب العلم
    ايجاز من نوع حذف المفعول و الاتيان بضمير
    وهذا جديد
    هكذا نعم َما تفعلُ الفعلَ طلبَ العلم
    العياط


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
     
    اعراب نعم َما تفعلُه طلبُ العلم الصرف الصحيح و احوال الاعراب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » احوال البلاد---
    » قصيدة المال متعته فى الصرف فقط
    » اعراب البسملة بسم الله الرحمن الرحيم
    » F-Stecker aufbringen / montieren - Koaxialkabelلتركيب الصحيح لصاموله كابل الدش لتفادي انقطاع الاشاره
    »  اعراب يارجالاً بهم تُضييءُ الدروبُ كُـلّما اشْـتـَدَّ في ذ ُراها اللَّهيبُ

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: مكتبة العياط كتب ابحاث مقالات :: اخبار و مواضيع العلم و العلوم فى شتى المجالات ابحاث مطولةو اخبار الفلك الحيوانات و الطبيعه تكنولوجيا الطب والصحة والرشاقة علم الذرة النووية وعلوم عسك :: مكتبة قِسْمُ عُلُومِ اللُّغة العَرَبِيّة :: مكتبةعلم النَّحْوِ والصَّرْفِ-
    انتقل الى: