قصيدة
فضل المسلم
ياباقة ورد
كم احلم
بليالى تثمر افراحا
من عالم وردى مسلم
اعلم
ولمن يسأل
من باب
المرء
قدر واستقدر
وتمكن
فتكلم
بستانى الصمت
اذا الغبن تكلم
ويشب من الغبن
حريق
سلوانى الحق
اذا الظلم تأزم
وبان الحق
قد يأتى من
كل شتات
ان كان اليوم ضباب
والافكار السوداء
استهوتها
الالباب
انا امشى
فى ليل فرات
لماذا الذيغ
مع الكفر
تبسم
ان كان الكفر بالعيب
تجهم
قد دل على الكفر
المغرم
فمن يرضى
عن الكفر البائد
ويثير بتات
وياتى لنفسة
كيل عذاب
فلماذا الانسانية قبلت
ذاك الذيغ الابهم
والشر تجهم
فلماذا الغبن
على الشر
تأضم
فى بضع زمان
ويقيم للوهم كيان
ويثير من الاوهام
رفات
والماء الصافى
تكدر وتكمم
واذا الباهى
تغير وتكتم
استنشق شيئا
وتخطم
والبدر طل حينا
من ثم تغمم
والليل تعتم
والعقل من الخبث
تدجم
لم يدرك
بان الشك
الادجم
بلع الاردم
فى الظن تدمم
الكفر بقتل النفس
تأجم
والفهم تسخم
من افكار سوداء
تسحم
استهون قولا وتكلم
خرج الشارى
من غور البهرم
كان القول كالمأتم
من ضيغم
واللحظ تبرشم
الامر الجلى
بان وتعظم
ومن الوسوس
كالهموم
تدهم
والقلب تغشم
جندفلى البرشم
والنور تطرم
والشر تعجرف
وتضخم
من سجاج الحنتم
اقول للشر
المتضخم
اسلم
تسلم
لم اقصد ان اشعل
نارا والقول تأدم
حوباء المقلم
كان كنزا او ذهبا
استمكن فى المنجم
كلماتى
من كلمات سرور
اقسمت لتكون
من نور
لاحزن يبور
من جوف حبور
من ضحك شفاف
او معنى رديف
تختم
استرحم بكاءا وتخذم
وعلى الاخلاق
الحسنى كلماتى
من باب قبول
للحب تيمم
للتقوى تيمم
اليوم ايوم
لايغشى حراس
او سور
والحور
والقلب المتبسم
اواة المبسم
فى رحاب
الخضرم
الوشى الاخطم
نما واستعصم
فبدا
كالياقوت
كالؤلؤ
وكالحسن المطهم
والنور تعمم
والقلب تأوم
الناس كتاب
والحرف تبرهم
والايدى كلام
الخنصر استحسن
قولا وتكلم
والخواطر لغات
والوجة حروف
يقرأها
السيف الاحسم
البتار القلزم
ذاك السيف
اللهذم
ومن الاشباح
اللفظ تقرطم
وعلى العلياء
تقمم
والعيب تقزم
فى الشدق
تقصم
كالحسن تفرم
فاخرج لؤلؤا
يتلطم
عنوانى الرمز
اذا الوسم توسم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
والذل تثدم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
علا
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
فكل الخلق
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
انى لهذا
ومن هذا
قولى يتحزم
اياك البوح
البوح تحرم
الفكر تهدم
وتغير
تهدم لكن من
جور
تثعلب تصطدم
وللافكار الاخرى
تلاكم
وفى الاقدار تلاطم
فلماذا الانسانية
ترفض
وبماذا الانسانية
تقبل
انى باللة
سوف اقول
ليس بالشر
يكون مكين
كوخ الشر توهم
مكمون ثبات
فى اصل عتيق
اهوى الحق
وانتمى للحقيقة
واحترم النضج
ولكن على مهل
ان كنت تقول
من ثم
لاتقل لى
الحوت فى قلب
السماء تنحم
وتنتظر منى
ان ازهو واتنعم
او تقل لى الحوت
فى جوف الارض
تهتم
ولكن قل
لى الفعل الاسلم
نسلم
وتسلم
قولا معروف
لا قولا منكر
من قبل ادم
العلم علا
والجهل تكتم
ومن بعد ادم
اذكر عهد عبقر
والدين تحتم
ومن عهد عاد
الكفر تحجم
والرسالات
هلت
والهدى
جعفر
النهر تزمزم
ليخرج صورة
الانسان الاعظم
والعظمة للة الاعظم
منذ كان جنينا
تابط امشاج وتكلم
وتعظم من شدخ
ارحم
وتبسمل فى الرحم
تجسم
استنشق ريحا وتجمجم
وتفتق فى الجسم تخضم
وتنفس فى الكون تألم
الروح نسيم والجسد
تبغم
والعظمة للة الاعظم
والبهتان للاجيال
الصابئة
فى فعل حرام
كالدخان
تصاعد تضمم
واللسان تسخم
بالباطل
وبالسناج تسحم
من غير وحى
ولا علم
كالهموم العقوق
تدهم
بالظن الاشرم
والمرء تطرم
والقلب تغشم
ومات الوعى
فى حضن تيمم
فكان الانسان
ضال كالجواب
فى المأتم
والكذب تعجرف
تضخم
اتبعوا من يقول
ولا يفهم
والحقيقة
الانوف الاخرم
ولبس الناس
رداء الوهم
والحجة
وكنوز الارقم
هاهيا الافكار
كالظباء
ترنو حكم الاحكم
فى القول
والحكم لمن يحكم
وتحكم
من الافضل
والوعى تضامر
فى الغفلة
وتغير
وتحجر
فكان الاخطل
ضاع الانسان
حين اتكلم
يغضب
اكون فى عينية
كببغاء
ادجم
من يتكلم
مستمسكا بجناح
يرفضة البعض
والكون توجع وتوجم
لقد استوبأ ظلا فى
الصمت ترنم
والغدر بالفم تكلم
وعلى الكون
فاح وتدسم
جاء بالغبن الاسود
كالاحدم
وترجم
والكون فى العجز
ترغم
حتى صار الانسان
ابكم
والصدق تهرم
فى السخط تلجم
من دماء الادهم
فى الظلمات تكدم
والظلام استحكم كونا
ازداد وتورم
فالغيب من غير العلم
كالفعل الاردم
بالضحل تزكم
بالاخطاء تنضم
والعقل على الدنيا
انزاح وفاح وتدسم
فاذا الصلصال
تجسم
والامر تجشم
ادم لم يعلم
وتعلم
والقول الطيب
تجزم
وعلى الخير تعزم
وبالكلمات ترجم
عندما حس انة
مخلوق ناقص
متناقص فى العجز
ترغم
تفاهم واستغفر
واستفهم
بان الشرع واستلزم
فى الحياة تجسم
من الفطرة تعلم
من الطبيعة
تعلم
من الحيوان تعلم
تعلم من حيوان ابكم
وتعلم
ودنا وتقدم
بالعقل تعظم
من بعد حيوان
مجلم
ثم صار استاذا
علم
وتكلم بالاسم الاعظم
اللة
اللة
اللة
ياقوم
العلم
على الكون تزعم
والفعل تبصم
فى كل الايات
مااكثر الايات
فى كل حدب واذكر
اذا الديجور
فى الدو ترثم
والسراج انطفى وتبهم
والخطو تزمم
والنوم فى الجفن تجعم
والحلم كالموج تزحم
والوعى تسجم
واذا المرء
بالرؤيا تأجم
واذا النجم
للنجم تبرم
وتفادى
وتحرك كالمبرم
وتعتوم
وعندما عنق النجم
تحصم
فى نار الشيخوخة
تحطم
ومات النجم الاحسم
قد صار فتات
واذا الصبح تكوم
من فم الليل تكلم
وترائى الخيط
فى المعصم
للنور تنحم
فى بقايا
الانجم
تفيأ من الشرق
تمدد
كان كالطود الاقتم
من ثم دنا وتجثم
واذا الحبل تلملم
واذا الطور تيضم
واذا البحر
تعظم
للشمس تكلم
والريح تثجم
والبخار من الثقب
تجمم
وفوق الريح
تسوم
وتصاعد للغيم تسنم
وترعرع
الى المنخفض
تضمم
وتفرق
فى عاصفة
الجو المتيم
واذا الرعد
دوى وارزم
الخوف
اذا الرعد تهزم
واذا البرق ترسم
وكانت الدقائق
كالمغرم
تدق كالمرثم
فم الخوف برطم
واذا السيل هوى
وترحم
على الاديم تأدم
وانحدر الماء
تعرم
شلال
سعى للنهر
وتقدم
فاذا النهر تزقم
وفى الوديان
تزأم
واذا الجهد
تخثعم
واذا جذر النبات
تبوم
وانبثق من الجذر
التوءم
وتلفت
فى مدار تخرم
فوق الاديم
مثل خصيلات
على راس الاثغم
واذا الغص للغص
تأخم
والغص للغص
تبرم
بان البرعم
والزهر تجمم
خشخش وتثمم
صار كالبزيم
والساق تكلم
فى الاوراق
لاالزرع تأوم
كاد ان يتحطم
وفى الحصاد
كالمحجم
المحصول المتخدم
كان كالمحرم
والمحصول المتخشم
صار كالخشرم
تنداح الارام
فزعا
اذا الببر تنحم
فى الجوع تهشم
والشر تهوم
سرب الغزلان
وخطو الضيغم
كالهزة عند الاجذم
وتحرك فى الريح
المغنم
وتفادى الحثرم
واذا الرزق كالبيرم
فى اللوح
المنشر كالمبرم
واذا الجنين تخلق
وفى الرحم تكدم
من طور الى
طور اكهم
وبان الوجف
فى المعصم
واهتز الفهم
توحم
وسأل الناس
علامة البدو استعجم
ولماذا رياح
الموت للاعمار
تقلم
واذا الجدار
فى الردم تهدم
والكهف تشرم
واذا نفخ فى
الصور
والصور ترنم
واذا يوم القيامة
بالنهاية ارزم
كمثل الاضداد
على المحرم
الانسان ثلاثة
فى المحشر
سائق وشهيد
ومحرم
ولو المرء تكرم
من ثقب
استلهم
منذ خلق اللة
الانسان
ابليس عصى اللة
من بعد عبادة
ابليس استكبر
وتكبراسترجع
شرا وتهرم
استهون فسقا
وترمم
جاء بالحثرم
فى التمرد
تلجم
وتيقظ كالاشرم
وتحرك فى الكون
تقسم
وتوهم
من مكر
الشر تطعم
واذا الحوباء
خلف اربعة انجم
القى افكارا
بلهاء
وترجم
زمان عطر
ام منشم
وللشهوات استلزم
حق القول
فى القول ترثم
ولم يفهم
وتجمجم
شرب من دماء
الادهم
فى الضغن استهوى
وتضلع وتكدم
وسعى فى الدم
والاورطى تمدد
والكوع تورم
فى الوتين
اغرورق
بالشر تكاسل
واستنخم
وبالوسوس تعشم
فى الورى تحوسم
وكمثل الغيلم
جهالة ام قشعم
استوى شهوة
منها الجن تحتم
حجم الحوثم
الصدق مات
وتأطم
والكذب تأضم
بالكفن تسجم
رفات الاسخم
ابليس بالكذب
استوحى نارا
وتحكم
انفاس الغى
حين تسدم
وعند الشر تبلم
عشق المغرم
من اين
يهدى المحرم
والشر تأقلم
قد صارت المعصية
ميثاق
لماذا يا ابليس
العصيان
تختم
لماذا استرحم قلبا
وتخدم
حتى القلب تخرم
ولمن استهزئ وتشدد
وبالشر تقحم
واقام السخط
على المسلم وتزعم
وجعل الماء الصافى
اسود من يشربة
يسقم
شوة
كالحماط
وتخرشم
استهوى الدنيا
استهوى الملك
كرة المسلم
وللعصيان استوحش
وديان عذاب
وتأمم
اراد الغابات
وبالنفور تبصم
من يفهم
كيف الحل
من العجز
ويكون فى العجز
المغنم
ان كان الظالم
باللفظ تزكم
وتنظم
استهون قولا
وتزخم
ويثير
من اللفظ ضرام
لو شاهدة
تبهم
واستبهم
الامر جور
مبهم
فى ليل بهيم
تهمهم
و تهوم
لما استوقد
حرفا تفحم
صار كالمفحم
تمادى وتزقم
ان كان البغى تحذم
فلماذا البغى
على الكون تجهم
والسوء تحدم
ويثير فؤاد
وبين اهلة
تفخم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
ولكن الشمس قد تأتى
من بعد ممات
المسلم تثمم
استحكم القران
استحكم بدرا وتثلم
بالشرع طوفان ثبات
واذا الفكر
تقوم
والمرء تقدم
لا الفعل تقتم
زاد فى كل الامور
وتقحم
فضل المسلم
ياقوم
اذا الروح
على مس الديلم
المسلم العضو السلجم
بالحسنى استرشد وتكلم
بالمسك تفعم
وتفغم
العبادة للة
والروح لمن تحب تسجد
ورياض القلب تستشهد
من نقاء متكتم
المسلم للدنيا قام
والخير تقوم
والانسان تقدم
لا الفعل تقتم
ولا الرجس
استهوى فكرا وتحرشم
واذا السر بمخلوق سلجم
كالاتم اعالى الجبال
تلمم
مسلم بالهدى تفعم
سال الشرع
فية وتدوم
وبدا كالمسنم
والخلق تزاحم
والغيب
تزحم
فبدا حقا
من بعد تصدم
وبالرشاد تفغم
بمكارم الاخلاق تخلق
شطان الثعر
من التسابيح
وماتعلم
صار كالاقليم لة
خصائص
ومثل الاطم والافنوم
غالى
مثل الملاك
الذى حمل الامانة
بين جناحية وطار
كائنا من نور
المسلم
مع الفطرة تلائم
والسوء تحرم
كالبدر على
الليل اضاء
صار كالششم
كالوصال
كالايات
كالالاء
صار كالبشرى
فى الطرقات
كالسماء وكالسموات
بالمسلم
وعلاما ابان
فاقسم
وفلول الشر تستسلم
محمود العياط
1993
ديوان
تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة
الاسوء