قصيدة
لوحة واحدة فقط الكرم الاحمر


فان جوخ
اباح الرسم
لكل الانام
علم الانسانية
كيف ترسم
فى مزيد
إنه علم النسيم
كيف يهز الغصون
و علم الحقول
كيف تتزين
وقت الحصاد
و اسس جامعات
لمدرسى الرسم
و أقام الخيال
و تمادى فى الزيوع
تلك اللوحات
التى كانت فى الشتاء
يمسها الحريق
و فى الخريف
تتمزق الاوراق
فى الحنايا
و هى تتثاءب
على الطريق
و تبدو فى مقلتيها
طيف المشاعر
رياح
تلك اللوحات
بعض من مروج
يبدو السندس فيها
بلون السليل
من دوح الغزلان
التى لا تستريح
تلك اللوحات
تستحق من الثناء
و المديح
بعض السنكليون
صاحب الثلاثين صفر
قد تقف طويلا
امام لوحة
الكرم الاحمر
لا تعتقد انها من الجماد
التى تبدو مثلما
نتوء الكوكب الاحمر
او النضير
الذى ينسكب
فى الغروب
على صفحة اليم
نفس الشخوص
نحو السماء
و نحو التلفاز
نفس الهمة
لجمع الثمار
فى كدود
فى طيف المشاعر
يرى على بعد
عشرين بليون
سنة ضوئية
ضوءا حبورْ
فى اللوحة الكل
شاخص
فى بساطة التعقيد
و تعقيد التبسيط
تلمس الفلاحين
نفس الموضعية
لا توجد طفرات
جديدة فى البقاع
ترى اخضرار الزروع
و يمرق الغبار
بالموج الضجوج
يرتحل فى التأمل
و يعود استشراق
فى القفول
حتى يأتى
من المكوث
و من الحنايا
الوجد البشير
محمود العياط
من ديوان الاشكالية الثالثة