منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
قصيدة شعبية Удивительно الرئاسية التصويت المواضيع Нашид المصرية ابوزيد спели الموضيع لجنتك الاكثر تلطخ الأكثر عن 2018 بالدماء الهلالى الانتخابية красиво يديك مشاهدة استعلم Мусульманки الرمال
المواضيع الأخيرة
»  قصيدة كون بعيد
مدخل العياط فى العروض  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 10:08 pm من طرف Admin

» انجازاتى فى مجال الطب و غيره
مدخل العياط فى العروض  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:46 pm من طرف Admin

»  ديوان ذكاء الغربان
مدخل العياط فى العروض  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 6:41 pm من طرف Admin

»  الشريحة المدمجة eSIM
مدخل العياط فى العروض  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 5:01 pm من طرف Admin

» لحظة سقوط عماره مخالفه
مدخل العياط فى العروض  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 2:46 pm من طرف Admin

» قصيدة قبائل العرب البائدة و العاربة و المستعربة
مدخل العياط فى العروض  Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 6:59 pm من طرف Admin

» قصيدة فراشة فى خدر الحبيبة
مدخل العياط فى العروض  Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2024 6:53 pm من طرف Admin

» قصيدة حرب الانسان مع المتوحش
مدخل العياط فى العروض  Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 5:33 pm من طرف Admin

» قصيدة شروق الأرض فوق القمر
مدخل العياط فى العروض  Emptyالخميس أكتوبر 03, 2024 11:26 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     مدخل العياط فى العروض

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8149
    نقاط : 19367
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

    مدخل العياط فى العروض  Empty
    مُساهمةموضوع: مدخل العياط فى العروض    مدخل العياط فى العروض  Emptyالجمعة نوفمبر 09, 2018 12:14 pm


    مدخل العياط فى العروض
    سلسلة رقم 64


    مقدمة
    كتبت شيئا
    عن العروض
    فى ديوان الذكر
    منذ عدة
    سنوات
    وها انشرها
    لوحدها
    000000000000000000000000000000000000000000000000
    الشعر ايجاز
    وبلاغة وفصاحة
    اردف اعجازا
    فى السنون
    الشعساء
    الغبور
    واضمار لكل
    الاحوال فى اصغر
    مساحة
    قد لاتسمح
    او تكون
    جزءا من ليل
    البدور
    جئت وقد وجدت
    النقاد اذلوا شعر
    ذكر الحقيقة
    ناقدون
    مبالغون
    فى الزجور
    واذلوا العوام
    فى لهجاتهم
    والكلام
    ولكن للحقيقة
    كان لهؤلاء
    مجال وانعام
    الشعر منبتة
    افصح القبائل
    من قريشا
    وسوق عكاظ
    بالقريض فريشا
    يملوء السقيفة
    للعريشا
    ان قريشا
    منهم الافذاذ
    فى القريض
    العالون
    بالشعراء
    فى كل العصور
    وزاد الشعر معلقات
    كانت بالبيت
    الحرام
    الذى منذ الازل
    يحجة كل الورى
    البيت المبرور
    علم البلاغة
    زادة ابن قتيبة
    وابن سنان الخفاجى
    عالمون
    ومعلمون
    جسر وجسر
    وجسور
    الاخفش
    زاد بحرا
    الماء فية
    تجمد
    على بحور
    الخليل بن
    احمد
    انا قبطان
    جوبت بحور
    الشعر الستة عشر
    المتدارك المنظوم
    فى سرور
    فاعلن فاعلن فاعلن
    والمتقارب عبق الدهور
    فعولن فعولن فعولن
    والطويل لايحدة
    الف سور
    فعولن مفاعيلن
    فعولن مفاعيلن
    والمديد من الحبور
    فاعلاتن فاعلن
    فاعلاتن
    والبسيط سيد البحور
    مستفعلن فاعلن
    مستفعلن فاعلن
    والوافر الكثير المكثور
    مفاعلتن
    مفاعلتن فعولن
    والكامل الذى لايجور
    متفاعلن
    متفاعلن متفاعلن
    والمنسرح فى العبور
    مستفعلن مفعولات
    مفتعلن
    والخفيف الذى لايثور
    فاعلاتن مستفعلن
    فاعلاتن
    والهزج قليل الشرور
    مفاعيلن مفاعيلن
    والمجتث من قلب
    حور
    مستفعلن فاعلاتن
    والرجز الميسور
    مستفعلن مستفعلن
    مستفعلن
    والرمل فى الحرور
    فاعلاتن
    فاعلاتن فاعلاتن
    والمضارع نظمى
    الصبور
    مفاعيل فاعلاتن
    والسريع المكين
    القدور
    مستفعلن مستفعلن
    فاعلن
    والمقتضب من قلب
    الزهور
    مفعلات مفتعلن
    باقات من مفاتيح الحلى
    كتبها صفى الدين الحلى
    صور تفعلات
    البحور الجلى
    تتغير بالعروض
    الخبن هو
    حذف ثانى
    السبب الخفيف
    فى فاعلن
    فتصبح فعلن
    0//0/
    0///
    مستفعلن تصبح
    متفعلن
    مفعولات
    تصبح معولات
    فاعلاتن تصبح
    فعلاتن
    والاضمار تسكين ثانى
    السبب البسيط
    متفاعل تمسى
    مستفعلن
    اما الوقص
    فى العروض
    ونطق الكلام
    حذف ثانى
    السبب الثقيل
    المتحرك
    متفاعلن
    تبقى
    مفاعلن
    فيختفى
    فية الحسور
    اما الطى
    حذف الرابع
    الساكن
    فى ثانى سبب
    خفيف مبدوء
    بسببين
    مستفعلن
    مستعلن
    ومضمر متفاعلن
    مستعلن
    ومفعولات
    مفعلات
    المضمور
    اما القبض
    حذف الخامس
    الساكن
    فى مبدوء
    بوتد
    فعولن
    فعول
    ومفاعيلن
    مفاعلن
    والعصب
    فى الوافر
    تسكين الخامس
    المتحرك
    فى مفاعلتن
    مفاعيلن
    فيكون الوافر
    جهور
    والعقل فى الوافر
    حذف الخامس
    المتحرك
    فى مفاعلتن
    مفاعلن
    والكف هو حذف
    السابع الساكن
    فاعلاتن
    فاعلات
    ومفاعيلن
    مفاعيل
    ومستفعلن
    مستفعل
    وفى بساتين
    العروض
    الف فلة
    تراها فى الزحاف
    المزدوج
    غير الجارى
    مجرى العلة
    فى الخبر
    الخبور
    فى الخبل
    اجتماع الخبن
    مع الطى
    مستفعلن
    متعلن
    ومفعولات
    معلات
    وفى الخزل
    اجتماع الاضمار
    مع الطى
    متفاعلن
    مستعلن
    اما الشكل
    اجتماع الخبن
    مع الكف
    فاعلاتن
    فعلات
    فى قاطرات
    و قطرات القطور
    اما النقص
    اجتماع الكف
    مع العصب
    مفاعلتن
    مفاعيل
    وللقصيد الف
    درب
    منها
    العلة فى العروض
    والضرب
    فى الكامل
    والمتدارك
    زيادة سبب
    خفيف على
    اخر الوتد
    فاعلن تصبح
    فاعلاتن
    اما التذييل
    هو زيادة
    حرف ساكن
    على كل
    مااخرة وتد
    فى فاعلن
    ومتفاعلن
    ومستفعلن
    فلا نجد
    فية النفور
    والتسبيغ
    زيادة حرف
    ساكن لما اخرة
    سبب خفيف
    والحذف
    هو حذف السبب
    لكل مااخرة
    سبب خفيف
    والقطف فى الوافر
    هو الحذف
    بعدالعصب
    مفاعلتن
    تصير مفاعل
    فى العصب الصفور
    اما القطع
    حذف اخر
    الوتد
    واسكان ماقبلة
    او اخر الكلمة
    متفاعلن
    متفاعى
    اما البتر
    فعولن
    تصبح
    فع
    فلا يجد
    المتقارب
    كدور
    الحذذ فى الكامل
    حذف الوتد
    المجموع
    متفاعلن
    تصبح
    متفا
    اما الصلم
    حذف الوتد
    المفروق
    مفعولات
    مفعو
    يكون الكلام
    بشور
    اما الوقف
    تسكين اخر
    الوتد المفرق
    فى مفعولات
    والقطع
    فى المتدارك
    فاعلن
    تصبح فالن
    والتشعيث
    حذف الوتد
    الشمور
    المجموع الخفيف
    والحذف
    هو ذهاب
    السبب الخفيف
    من آخر
    التفعيلة
    والخزم
    زيادة حرف
    او اكثر
    فى اول
    صدر البيت
    حيثما تكون الصدور
    الشعر دنيا
    الفصاحة
    لاصحاب التشديق
    التقعيب
    والمحملقون فى الكواكب
    واصحاب الاعاريب
    النازلين على طريق
    السابلة فى المغارب
    ووصف للطبيعة
    وللكواعب
    ما بيت الشعراء
    بكوخ منهار
    اعوجا
    لكنة
    صدرا وشطرا اولا
    ومصرعا
    اولا
    وعجزا
    وشطرا ثانيا
    مصرعا
    للثانى
    والبيت التام
    من استوفى
    كل تفعيلاتة
    فلا تجد
    فية عثور
    والبيت المجزوء
    ملغية فية
    العروض
    واجبا
    او مستحبا
    او ممتنعا فى بعض
    البحور
    والمشطور كل ماحذف
    شطرة او مصرعة
    والمنهوك
    هو البيت
    الذى ذهب ثلثاة
    والمدور
    اشتراك الكلمة
    فى الشطرين
    والمرسل من اختلفت
    عروضة فى القافية
    الغبور
    والمخلع
    هو مقطوع
    العروض
    والمقفى
    تكرار التفيعلة
    فى الشطرين
    والحشو اى شئ
    خارج تفعيلة
    العروض والضرب
    فى وسط الشطور
    واما الضرب
    اخر التفعيلة
    بالقافية
    والشعر
    السالم والصحيح
    من لم يدخلة
    عروض او زحاف
    للشاعر المكين
    الفخور
    والمعرى
    والموفور
    من فرا
    من زحاف
    او عروض
    مجاز لة
    وابتداء الشعر
    هو العلة
    وكل مايعتل
    ما قبل الحشو
    ولايمس الوبر
    الوبور
    والاعتماد
    عروض
    على الوتد
    فهو بيت
    معتمد
    والفصل
    كل ماكان
    فية عروض
    والغاية
    فى الغزور
    فى الضرب
    كالفصل
    فى العروض
    والمزاحف
    كل جزء
    دخلة العروض
    من باب
    الصفور
    البيت واحد
    سماة العرب
    اليتيم
    والبيتين
    سموة النتفة
    فى الفصاحة
    المهور
    والاكثر من اثنين
    واقل من ستة
    القطعة
    واكثر من ستة
    تسمى القصيدة
    غنية الصهور
    جئنا الى الشعر
    وقد جفت
    كل بحورة
    فصار مفازة
    ووهنت فية
    الصدور
    والحقيقة الشعر
    كان مقتول
    منذ كان وليدا
    فى مفازة
    فى الخدور
    احبوا ان يقلدوا
    المواهب فاخترعوا
    عجائب
    الدبور
    الكل موزون
    للمواهب
    ذاك من الغرائب
    وللفنان
    منظور
    واضرب مثلا
    فى كلمة
    اعاتبها فهى مفاعلتن
    وتتغير لالف طور
    اذا سكنت الباء
    تكون مفاعيلن
    وتكون فعول فعو
    واذا شددت العين
    تكون فالن فعلن
    مثلما زئير الهصور
    اذا شددت الباء
    فعولة فعو
    اذا سكنت
    العين والباء
    فاعلان
    ولايمسهما الغرور
    واذا سكنت
    العين والتاء
    مستفعلن
    وهكذا تنطق الكلمات
    فتتغير البحور
    ويكون كل الكلام
    موزون
    كما قال شاعرة
    وكما سكن
    وشدد مستمعية
    او كما قيل
    وهو موزون
    بالقوافى والشطور
    ذل القوم
    الذين لايفقهون
    نموهم فى ضمور
    وذل الذين
    عن الموهبة
    ضالون ياتون
    بالشعراء
    يقتلونهم
    ويكونون هم الشعراء
    وينظمون وينشرون
    البخور
    مات العروض
    وتفجرت
    تلك البحور
    سيقولون الجاهلون
    لم يمت
    ويسعون فى اوزان
    بعقولهم
    مثل الجماد
    ويمضون
    فى فتور
    محمود العياط
    من ديوان الذكر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
     
    مدخل العياط فى العروض
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قصيدة مدخل العياط فى العروض
    »  مدخل إلى علم الجغرافيا
    » العياط ينشأ اكاديمية النت للشطرنج و يصدر كتاب موسوعة الشطرنج ووصول العياط لتقيم 2300 من رصد لى فيش
    » سلسلة العياط رقم 63 ألفية العياط فى النحو فى سنه 2018
    » صراع د محمود العياط و استوك فيش 8 تعادلان بالطابق الاسبانى ويدافع فيش دفاع برلين و مورفى كان العياط فاز مره وتعادل مره مع فيش قبل هذين الدورين https://www.youtube.com/watch?v=cPb6U... https://www.youtube.com/watch?v=a_Ahu...

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: ادب وشعر :: الديوان :: ديوان العياط 2 :: 64-مدخل العياط فى العروض-
    انتقل الى: