قصيدة
مدخل العياط
فى العروض
الشعر ايجاز
وبلاغة وفصاحة
اردف اعجازا
فى السنون
الشعساء
الغبور
واضمار لكل
الاحوال فى اصغر
مساحة
قد لاتسمح
او تكون
جزءا من ليل
البدور
جئت وقد وجدت
النقاد اذلوا شعر
ذكر الحقيقة
ناقدون
مبالغون
فى الزجور
واذلوا العوام
فى لهجاتهم
والكلام
ولكن للحقيقة
كان لهؤلاء
مجال وانعام
الشعر منبتة
افصح القبائل
من قريشا
وسوق عكاظ
بالقريض فريشا
يملوء السقيفة
للعريشا
ان قريشا
منهم الافذاذ
فى القريض
العالون
بالشعراء
فى كل العصور
وزاد الشعر معلقات
كانت بالبيت
الحرام
الذى منذ الازل
يحجة كل الورى
البيت المبرور
علم البلاغة
زادة ابن قتيبة
وابن سنان الخفاجى
عالمون
ومعلمون
جسر وجسر
وجسور
الاخفش
زاد بحرا
الماء فية
تجمد
على بحور
الخليل بن
احمد
انا قبطان
جوبت بحور
الشعر الستة عشر
المتدارك المنظوم
فى سرور
فاعلن فاعلن فاعلن
والمتقارب عبق الدهور
فعولن فعولن فعولن
والطويل لايحدة
الف سور
فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعيلن
والمديد من الحبور
فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن
والبسيط سيد البحور
مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن
والوافر الكثير المكثور
مفاعلتن
مفاعلتن فعولن
والكامل الذى لايجور
متفاعلن
متفاعلن متفاعلن
والمنسرح فى العبور
مستفعلن مفعولات
مفتعلن
والخفيف الذى لايثور
فاعلاتن مستفعلن
فاعلاتن
والهزج قليل الشرور
مفاعيلن مفاعيلن
والمجتث من قلب
حور
مستفعلن فاعلاتن
والرجز الميسور
مستفعلن مستفعلن
مستفعلن
والرمل فى الحرور
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
والمضارع نظمى
الصبور
مفاعيل فاعلاتن
والسريع المكين
القدور
مستفعلن مستفعلن
فاعلن
والمقتضب من قلب
الزهور
مفعلات مفتعلن
باقات من مفاتيح الحلى
كتبها صفى الدين الحلى
صور تفعلات
البحور الجلى
تتغير بالعروض
الخبن هو
حذف ثانى
السبب الخفيف
فى فاعلن
فتصبح فعلن
0//0/
0///
مستفعلن تصبح
متفعلن
مفعولات
تصبح معولات
فاعلاتن تصبح
فعلاتن
والاضمار تسكين ثانى
السبب البسيط
متفاعل تمسى
مستفعلن
اما الوقص
فى العروض
ونطق الكلام
حذف ثانى
السبب الثقيل
المتحرك
متفاعلن
تبقى
مفاعلن
فيختفى
فية الحسور
اما الطى
حذف الرابع
الساكن
فى ثانى سبب
خفيف مبدوء
بسببين
مستفعلن
مستعلن
ومضمر متفاعلن
مستعلن
ومفعولات
مفعلات
المضمور
اما القبض
حذف الخامس
الساكن
فى مبدوء
بوتد
فعولن
فعول
ومفاعيلن
مفاعلن
والعصب
فى الوافر
تسكين الخامس
المتحرك
فى مفاعلتن
مفاعيلن
فيكون الوافر
جهور
والعقل فى الوافر
حذف الخامس
المتحرك
فى مفاعلتن
مفاعلن
والكف هو حذف
السابع الساكن
فاعلاتن
فاعلات
ومفاعيلن
مفاعيل
ومستفعلن
مستفعل
وفى بساتين
العروض
الف فلة
تراها فى الزحاف
المزدوج
غير الجارى
مجرى العلة
فى الخبر
الخبور
فى الخبل
اجتماع الخبن
مع الطى
مستفعلن
متعلن
ومفعولات
معلات
وفى الخزل
اجتماع الاضمار
مع الطى
متفاعلن
مستعلن
اما الشكل
اجتماع الخبن
مع الكف
فاعلاتن
فعلات
فى قاطرات
و قطرات القطور
اما النقص
اجتماع الكف
مع العصب
مفاعلتن
مفاعيل
وللقصيد الف
درب
منها
العلة فى العروض
والضرب
فى الكامل
والمتدارك
زيادة سبب
خفيف على
اخر الوتد
فاعلن تصبح
فاعلاتن
اما التذييل
هو زيادة
حرف ساكن
على كل
مااخرة وتد
فى فاعلن
ومتفاعلن
ومستفعلن
فلا نجد
فية النفور
والتسبيغ
زيادة حرف
ساكن لما اخرة
سبب خفيف
والحذف
هو حذف السبب
لكل مااخرة
سبب خفيف
والقطف فى الوافر
هو الحذف
بعدالعصب
مفاعلتن
تصير مفاعل
فى العصب الصفور
اما القطع
حذف اخر
الوتد
واسكان ماقبلة
او اخر الكلمة
متفاعلن
متفاعى
اما البتر
فعولن
تصبح
فع
فلا يجد
المتقارب
كدور
الحذذ فى الكامل
حذف الوتد
المجموع
متفاعلن
تصبح
متفا
اما الصلم
حذف الوتد
المفروق
مفعولات
مفعو
يكون الكلام
بشور
اما الوقف
تسكين اخر
الوتد المفرق
فى مفعولات
والقطع
فى المتدارك
فاعلن
تصبح فالن
والتشعيث
حذف الوتد
الشمور
المجموع الخفيف
والحذف
هو ذهاب
السبب الخفيف
من آخر
التفعيلة
والخزم
زيادة حرف
او اكثر
فى اول
صدر البيت
حيثما تكون الصدور
الشعر دنيا
الفصاحة
لاصحاب التشديق
التقعيب
والمحملقون فى
الكواكب
واصحاب الاعاريب
النازلين على طريق
السابلة فى المغارب
ووصف للطبيعة
وللكواعب
ما بيت الشعراء
بكوخ منهار
اعوجا
لكنة
صدرا وشطرا اولا
ومصرعا
اولا
وعجزا
وشطرا ثانيا
مصرعا
للثانى
والبيت التام
من استوفى
كل تفعيلاتة
فلا تجد
فية عثور
والبيت المجزوء
ملغية فية
العروض
واجبا
او مستحبا
او ممتنعا فى بعض
البحور
والمشطور كل ماحذف
شطرة او مصرعة
والمنهوك
هو البيت
الذى ذهب ثلثاة
والمدور
اشتراك الكلمة
فى الشطرين
والمرسل من اختلفت
عروضة فى القافية
الغبور
والمخلع
هو مقطوع
العروض
والمقفى
تكرار التفيعلة
فى الشطرين
والحشو اى شئ
خارج تفعيلة
العروض والضرب
فى وسط الشطور
واما الضرب
اخر التفعيلة
بالقافية
والشعر
السالم والصحيح
من لم يدخلة
عروض او زحاف
للشاعر المكين
الفخور
والمعرى
والموفور
من فرا
من زحاف
او عروض
مجاز لة
وابتداء الشعر
هو العلة
وكل مايعتل
ما قبل الحشو
ولايمس الوبر
الوبور
والاعتماد
عروض
على الوتد
فهو بيت
معتمد
والفصل
كل ماكان
فية عروض
والغاية
فى الغزور
فى الضرب
كالفصل
فى العروض
والمزاحف
كل جزء
دخلة العروض
من باب
الصفور
البيت واحد
سماة العرب
اليتيم
والبيتين
سموة النتفة
فى الفصاحة
المهور
والاكثر من اثنين
واقل من ستة
القطعة
واكثر من ستة
تسمى القصيدة
غنية الصهور
جئنا الى الشعر
وقد جفت
كل بحورة
فصار مفازة
ووهنت فية
الصدور
والحقيقة الشعر
كان مقتول
منذ كان وليدا
فى مفازة
فى الخدور
احبوا ان يقلدوا
المواهب فاخترعوا
عجائب
الدبور
الكل موزون
للمواهب
ذاك من الغرائب
وللفنان
منظور
واضرب مثلا
فى كلمة
اعاتبها فهى مفاعلتن
وتتغير لالف طور
اذا سكنت الباء
تكون مفاعيلن
وتكون فعول فعو
واذا شددت العين
تكون فالن فعلن
مثلما زئير الهصور
اذا شددت الباء
فعولة فعو
اذا سكنت
العين والباء
فاعلان
ولايمسهما الغرور
واذا سكنت
العين والتاء
مستفعلن
وهكذا تنطق الكلمات
فتتغير البحور
ويكون كل الكلام
موزون
كما قال شاعرة
وكما سكن
وشدد مستمعية
او كما قيل
وهو موزون
بالقوافى والشطور
ذل القوم
الذين لايفقهون
نموهم فى ضمور
وذل الذين
عن الموهبة
ضالون ياتون
بالشعراء
يقتلونهم
ويكونون هم الشعراء
وينظمون وينشرون
البخور
مات العروض
وتفجرت
تلك البحور
سيقولون الجاهلون
لم يمت
ويسعون فى اوزان
بعقولهم
مثل الجماد
ويمضون
فى فتور
محمود العياط
من ديوان الذكر