Admin Admin
عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: 85---ديوان التنور الأربعاء نوفمبر 04, 2020 3:50 am | |
| 85---ديوان التنور
مقدمة رد الاستاذ على مصطفى كلماتك واختياراتك يا سيدي تطرب الاذان لها وقع كوقع السيف في الابدان سحرا كالسحر في مجمل الازمان شفافةرقيقة تشدنا الى حدالادمان ننتظرجديدك يافنان ماأجمل الحب عندما يشع بأشعته السحرية ليلمس شغاف القلب بأصابعه النارية ليجعل حياتنا جنة من العواطف الشجية والهنية لنخترق الشفق بألوانه البهية ليجعل لانفراده معنى شعريا ولياليه انغاما شجيه ----------------------------------------------------------------------------------------------------- ----------------------------------------------------------------------------- 1 قصيدة سيد درويش شهيد الوطنية
لحن موشحات وأوبريتات كم مزدحم وطقاطيق وأهازيج وأناشيد أكتب يا قلم سيد درويش ملك الأغنية وملك النغم نغم كل عصر و كروان العروبة فى أى زمن ترقرقت موسيقاه على شط المدينة و دروب اليم ينادى السفن و بين المقاهى يثير الشجن الاناشيد الوطنية قدم منها الوفير و حيي العلم الشعب ثارمعه فى وهج الأغانى بين القرى والمدن شهيد الوطنية قتلوه العدا و الموسيقى دفعت الثمن محمود العياط من ديوان التنور ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 2 قصيدة أقفال الحب فى جسر الفنون
فى باريس الموج الازرق يترقرق بالأمل من القفل الذهبى المورق الثمل يتراقص الندى وجدا ويخطو فوق أقفال وضعت على جسر وكأنها ذر وشم أو صريم نخل جزال هنا كيبود يقذف بالسهم فى القلوب الصمت يسكن فى الخطو ويقبع فى المكان ووجوة تأملت ظبى الأمال و ذكريات من الجياد غرقن فى دروب من الخيال لن تهدأ تباريح الحب و تيارات الغزل اليوم ولن تنتهى أبدا فى قلب مستهام الدوى يعصف فى جأش الصدور لحنا معروف الخصال اللون فى الحب ليس مهما وكذلك الطول والعرض قد نعشق البساتين و قد نعشق من البيداء الرمال هنا تفوح دماء أدونيس العاشق المقتول في سبيل محبوبته فينوس الحجر قد يطير بين الظلال ويرجع فى منتهى الظمئ فى ليالى فيها النجوم لا تنام الجوى عند الجسر لا ينطق صار فى وديان كلام المحال أقفال الحب فى جسر الفنون رصعت بالحب والشهوة و النشوة والسعادة والجمال و فرحة إزدحمت وبهجة خفقت فى ديمومة جذال محمود العياط من ديوان التنور --------------------------------------------------------------------------------------------- 3 قصيدة الأخلاقيات لابد أن تعلو
لماذا عند شجر الخيزران الشجى والحزن لماذا يكتنف الطريق و يرفرف مزيدا من الأسى الحرية صارت تريد قيد و البعاد صار يتمنى قرب وتداخلت مع الندا أصوات الصدى ما عادت الشمس فى النفوس تشرقُ كل الكيانات صارت تحرقُ لماذا كيانات الوجود تغرقُ و الماء صار محرما على كل فاة والظمئ صار هو الوجود و سكن الشفاة صحت العصافير فى البكور تشقشقُ والعصافير حرة فى الخلاء لم نسمع عنها يوما إلا أنها سبب للضوضاء من ينسى ضجيجها عندما يأتى المساء كذلك الحقول تضجرت و رمى خيال الحقل الرداء صارت الحرية رمز للرثاء هل قتلت الاخلاق عند شجر الخيزران لماذا العصافير تطغى فى المدى وهى حول الإنسان فى كل مكان ما الذى يجرى حولنا ما الذى يجرى بيننا كيف نخطو فى الحياة المعارضة ضد العصافير تشير الى أن الأخلاقيات لابد أن تعلو بين العصافير وبين البشر و بين كل جنس لأن بها تكتمل الأركان بلا آسى بلا ندم بلا جفاء حقا الدنيا أضحت بلا أخلاق و قد صارت هباء أنظر الى الذهب والفضة فقدوا البريق وإن كان الحرير والديباج أبهى كساء لكنه من حريق كذلك نسيم الأماكن كلها شقاء حب الدنيا فى القلوب صار الوهن إن سوء الأخلاق قتل الدنيا والحياة فصارت رمزا للفناء محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------------------- 4 قصيدة هل هناك خير صافى
كل الذى فى الكون خير لا يوجد شر أمام الرائى الأعظم إن الجبلة سكان علو ذوو مره طغوا بحسابات أدق من ذرة فقطعت لهم الأصابعُ كل الذى فوق حسابات البشر من خير قد يبدو شر مد خطاه و أضبعُ إنك مثلما ريشة فى ملتقى الرياح فهل تستطيع وتمنعُ السماء ان تهوى أو الشمس أن تطلعُ و هل تستطيع لمياة البحور فى دلوك تتجمعُ و هل تستطيع قهر الحوادث الجاريات بالخفى و تمنعُ انظر الى الكون فى الرحابة و أعتبر بأنك مخلوق ضئيل و أن أخذت لأسباب المنايا مطلعُ كل إدرك الورى نقطة من نقاط الوجود و حواسه فهل نقطة حسك الواحدة تنجعُ ان كان مقياس الشر من طفل فهو يرى أخذ النضوج فى الضراوة أفظعُ فلا تأخذن الحكمة من طفل يرضعُ ومن يعطب جذر النبات و ساقه يذبل النبت الشر كل الشر للنبات ومن يزرعُ والنفع كل النفع فوق ذلك يتضوعُ محمود العياط من ديوان التنور --------------------------------------------------------------------------------- 5 قصيدة السحاب لابد أن يمطرك
إن فى التستر حنين لا يضام إن كان همسا يفهمك إن التهتك من سمت الجمال و إننا خلقنا للتهتك والعقاب فالفسق عندك مرتعك انظر الى زاوية البهاء تجد البهاء فيها يرتكن قد تعرف الصحراء من حيل المدام و تعرفين أن السحاب لابد أن يمطرك تلك الغرائز فى الرمال تسوق من الإبل و الآمال الى خيام ذوات حسن موضعك العنفوان عنوان المدينة لكن الزوال امام العراء و الكثبان التى لاتنام إلا معك تلك البراعم فى الخيال لكن تضرب مثلا للجذر الجميل فى الشمال لكنما كل البساتين لا تشابه شيئا من مخدعك محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------------- 6 قصيدة الأنثى فى خدرها قتلت
اليمام فوق شجر الخيزران ترنما شدا أجمل الألحان الكيانات خلف المرايا والتى كانت أسوارها عاتية تتكتما تهدمت صارت مباحة للأكثرية أضحى و بان للعيان ما كان متعتما والخبايا التى فى القلاع تناثرت الأنثى فى خدرها قتلت فى الدنا و أستباحت و لم تسلما و فى مهدها وجدنا لا إستثناء و إسترخاء فى العقائد و من يحيد يتجرثما وجدنا بين حوافر الخيول ساعة الدلوج كل مبادئ العقل محدودة و مشوة لا تصلح للجميع متعلثمة و كذلك الأفكار و إن كانت من الفرسان كل القناديل تحطمت التى كانت على الأسوار و جدنا كل الإستنباط جماجما فيهم المشكوك فيه و الغير مشكوك لأن العقل القائل والمتلقى الحاكم والمحكوم هو الطموح و كل الطموح صار كل شئ و تحجما لكن وجدنا الوجود يرفض الإستسلام لا يحترم العقول يعصف بها بآيات الانتظام بعقله الغير بشرى فى الإستحكام و يفني تلك العقول فى انهدام يصحو فجاءه فى يوم غامضا فيه الهجيع متيقظ لا ينام و فى الزحام تترى عليه الأحداث متلاحقة فى اليقظة لا فى المنام و قتها الأيام تبدو كأنها أجنحة اليمام لذا ستفنى الأنام و يضيع كل شئ و يبقى الحطام بعض كواكب و صخور خاوية و إصطدام محمود العياط من ديوان التنور --------------------------------------------------------------------------------- 7 قصيدة عشوائيات الحب
قالوا الخريف يلقى الأوراق فى ذبول أمام أعين الطريق تتبعثر هنا وهنا قدر المستطاع كذلك الحب ينتشر فى البكور عندما الشمس تتلفح بالشعاع تلك الاوراق تحن للندى كذلك الحب يحن للمحبوب من بين الجفى ويلقى الأمال على النكران بأنه من كتب الهوى المحبوب لا يدرك شئيا و هو ينتظر الوداع بينما يتوه العاشق فى البعاد المحبوب لا يدرك بأن هناك قلب ينفطر بين الصدور والجنوب وأن أوراق الخريف من العشق تذوب وأنها تتأوة فى إلتياع المحبوب لم يكتب عاشقه فى مدن العاشقين و لم يقيم له صروح فى الإنسدال و لم يشيد له بروج من حنين رأه فى البعاد و فى عشوائيات الحب و مع البؤساء و القلوب الجياع مازالت أمال العاشق تنتظر فى الدروب و مازالت فى الإشتياق فى غروب لا يدرك الفرق بين الوصال والفراق هائما فى المدى خاوى اليدين و الصواع محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------------- 8 قصيدة فى مهد الزمن الأخير
إنه در منثور يتلألأ نضارا فى سيول يتألق من نور فى سفح مكنون الزمن الأخير يشع طيفا بين الصدور فيما سيكون لن ينسى الإنسان الأخير بعد أن صعد مجرات النعيم و البقاء حيث الهواء كلة سكريات الألياف و الدهون الألفاف و هناك فى الجو ذرات المعادن و يكتنف المكان البروتين يساعد الإنسان على البقاء و التكوين فى الكوكب القديم عندما خطى الإنسان الأول الأديم الزمان الأول زمن الحجارة والسيوف أنه ولى كأنه جاء مع بعض ضيوف و كان الإبريق من فضة يشع منه البريق و وسيلة المواصلات الخيول والنياق والمياة فى الزيار و السكن فى الخيام ذات أوتاد الوثاق و الفرش البساط محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------------- 9 قصيدة الأذكياء أخطر من الأغبياء
الاغبياء من كل خوف قد سعوا جاءوا من المسير و أركسوا بطئ الثوانى حياتهم و أفعالهم سلحفاة فى وضح النهار و قد بدوا يتعسسوا البلاء عندهم لا يغتفر و لا يندثر و فى الأحوال يتقلبُ انهم عاشوا وسط العجائب انهم ينتظرون شمس البكور فى المغربُ الفخر عندهم مثل ذكر المجهول والمستحيل يفتخرون بالنتائج وتصل رؤوسهم هامات النخيل إن كان الأغبياء كل حدب منهم يتخوفُ فإن الاذكياء فى الهلاك لا يوصفوا الاذكياء لا يستقروا على حال وكل حال من بطش الاغبياء لا يسلمُ إن نفوسهم فى التخفى و الرعب تتألمُ محمود العياط من ديوان التنور ------------------------------------------------------------------------------- 10 قصيدة حبك كل شئ
إن قلبى من كل الحب يرتجى ينتظر اللقاء و تنهدا عند ديمومة حبك والمدى إن بوحت ِ يوما للورى على أوتار عود للندى فإنى فى شرودى هائم استجمع منك مع نسيم طيفك دهماء الصدى مازال فى مهد الحقيقة حبك كل شئ و مازالت الاقدام تتبع منك الخطا إن قنوطى لا يبيح محو تمردى وتمردى لا يمنع يوما قنوتى والتقى محمود العياط من ديوان التنور --------------------------------------------------------------------------------- 11 قصيدة أشلاء ملطخة بالدماء
ماتزال من ذكرى الورود طفولة البراعم هى تتذكر الساق الجميل و تحن الى الجذر الغائر فى الأديم تتذكر ساعة قطفها تتذكر قتلها تتذكر وتتذكر قدر المستطاع وتدلف فى شجون الندى تحجر فى المكان و الأشواك إنتحبت على الأسوار و الجدران الكل ثار عندما مس الضيم القلوب و هو من ثلوج عندما النسيم تدحرج فى هدوء داخل السرداب ليخرج الى حكايات الضباب مأساة الشمس عندما تغرق فى زجر الوداع مأساة النجوم السيارة عندما سئمت من إضاءة السراب الخجل إندثر جميع الذى كان فى البستان كان فى البشر فى ضراوة بقايا أنثى أشلاء ملطخة بالدماء تقذف للأسى والأوجاع كأنها دمية فى يد الكبار الوثائق لا تزال فى الصور والسحاب مازال يحمل حقائب من مطر و تمضى الغفلة بين البشر فى إلتياع الفساد قد أخذ الطريق السنديان فيه غريق مازال هناك بعض البريق تثير الإشتياه ونعود كل حين الى نفس الأشلاء لأن هناك ليوث تمشى فى الطرقات تستظل ببعض أيك انهم مع الجميع فى صراع محمود العياط من ديوان التنور ----------------------------------------------------------------------------------------- 12 قصيدة دعوة للبعد عن الفحش
إن كان التستر يبين كل شئ و يحافظ على اشياء كثيرة كلها شروق و إن كان الجهر فى الفحش يبيح التهتك ويبيد الأجساد الوهية إلى ضياع سبل الخسارة يفوق ف لتزمْ فالظفر كل الظفر للإلتزام و الخسارة للفسوق هل رأيت يوما زاوية بلا أركان أو بيتا بلا باب أو جدران و من البيوت ماهو منطوق إن كان المدام فى غزر السحب و شراب الغرائز فى الغبوق فى صميم الاعماق ليس دائما يقبع سر و عند اليقين و التحقق يكون هناك أسرار إن كانت النتيجة تعتمد على المحافظة على الحياة فى الزمن العنفوان و من يرتكن بلا حمى يؤذى و قنطار الجمال معرض لنهب الزوال و المال فى العراء مسروق الإحتشام واجب و كأنه عبأ و هو ما دونه عجز و بطل و الالتزام به واجب و إقتضاء و الدعوة إلية بالحكمة أما الموعظة الحسنة أمرها ضرورى و ما كان الفرض إلا من بطانة المفروض مابين السلامة والندامة فروق محمود العياط من ديوان التنور ------------------------------------------------------- -------------------------------- 13 قصيدة احبك والاشواق عابثة
كل الرفات على عهد حبك و السكون تجثو على فؤادك هامدة لا تكون فأنت حبى المكنون الندي يدل على ايام حبك والجرى احبك والاشواق عابثة فى الأحاسيس و الوجد الرمى حيث آيات الوصال غائبة فردى الينا الوجد قائلة إليك خذ بيدى و بدمى ان حسنك فى قلبى ينطوى هاتى البراق قد لا تمل أعينى البوح فى الأفاق يهمس بالخفى أحاكى الوريد بعض ذكريات الود الذى سال فى موضعى أذكرى أنى كنت يوما فى الجوى أسكن هنالك مضجعى محمود العياط من ديوان التنور ----------------------------------------------------- ----------------------------- 14 قصيدة الزوارق تاهت فى بحر لقياك
فى غياب الوصال نسى موعده البراق فضجت البحيرة بالإشتياق فى غياب الوصال ضاقت الآفاق ما عاد البوح يهمس شيئا من هديل ما عاد الغروب ينبأ عن أمسيات الليل الجميل فى غياب الوصال ما عادت الرياح تتراقص مع النخيل الزوارق تاهت فى بحر لقياك ماعاد الشط رماله من حنين ما عاد بعده شيئا يقال علية سوى تأوة الأنين فهل عدنا كما بدأنا و ها هى قد مضت كالثوانى دالفات السنين محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------------- 15 قصيدة من يدعى يجد الفشل
الندى فى البكور عندما يغرق الأوراق هل فى بخله ضان أم فى عطائه ونسله ضان شتان بين الإثبين الاثنان شيئان متضادان قد يقال أن من يدعى سينال مايؤل سواء كان فى غياهيب الزمان إنس أم جان لكن من يدعى سيؤل الى الخسران فى وديان من الفشل إلا أن يكون ولهان هناك من له الأسباب ألف باب يقال أنه مدعى قد تفرح به و قد تسخر منه كيف التشجيع يقود الى يوم فيه من الهزيمة مكيال محمود العياط من ديوان التنور --------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة الحب الأول فى الملتقى
حبك ينير سكونى فى كل حياتى و حبك من رؤى نومى يزور كل أعضائى يثير صخيب ضجيجى يرسم كل ملهاتى يمحى بأهاتى ليل جاسم بالى فأنت رجائى الغادى و حبك فى الملتقى هادى و درسى فى الدجى نادى شمس تضئ أيامى و تضحك عند أحزانى منارة تهتدى بها سفنى عند موانى حبى الأول و أنت يمى الأجمل الصبر فى موجه كم يصبر و الصبار فى فلاة عمرى سأبقى حيثما أبقى و تبقين معى دوما فأنت مرتجى صبرى فداك كل أشواقى محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------------- 17 قصيدة نهر الموت يتمايل بالارداف
على الطريق تقبع الحياة بين الرفات و الغطاف من كل شتات وخطا وقفت شاخصة عند منحدر الجبل المطاف الامآق تعانق الحسن خلف الزخارف فى الصباح و رياح القبور فى المنتهى تثير رياح من الدموع الذراف المسير لا يكل فى النجوع والبقاع ينشد الوصال و الاضواع هنالك الحدائق المعلقة تشدو من التلال السندس بوشاح من دلال يشرق من المدن الساطعة من بعيد تلمح من اليم أصداء الأصداف الدرج يسعى فى المروج ويثير السهاد و الأمان مازال يطير بلاجناح ليسكن شجر الأرز ينشر البهاء الذى من أمنياته أيك الصفصاف و صخر صامد عند نهر الليطانى الذى مازال يجرى فى خشوع بموجات لطاف الأجراس مازالت تقرع هنا وهناك و الأضواء فى الديار السعيدة تنام والفيروز لا يكتم خوفه من الظمئ والجفاف الوهج فى الليالى تخوم الهضاب يكلم الأديم تاره ويكلم السحاب و القمر يشد رداءه و يطل على نهر الموت ويتمايل بالارداف كانت جنازات الغروب تحمل نعشا من حنين لتبعث حياة فى المتن كاملة الأوصاف محمود العياط من ديوان التنور ---------------------------------------------------------------------------------------- 18 قصيدة التنور
تقبع فى الخبايا بعيدا عن دياجير البذؤ بعد التجارب في الآونة الأخيرة ستحقق مستوى من الاسترخاء والسعادة أثناء التأمل والتأوة فى المرايا ساعة الخطو البطؤ لكنني لا أعرف ماذا أفعل بعد ذلك فى شباب السنين فإن معظم عاداتي وهواياتي معتادة اسهب فى لعب الشطرنج واطيل فى نظم الاشعار و أسعد بالشعر الجميل الكفؤ لذلك أعود إليهم في مرحلة ما الى اشياء كثيرة اننى هوائى مسهب فى الترك والدلوج وينتهي بي الأمر بالوقوع مرة أخرى في الأفكار أو السلوكيات الساذجة لكننى سليم الصدر ادلف نحو خيام الصفو والبرؤ من المهم ان تعيش فى التنور تلك النقطة التى تلى النور ان تعيش فى الضياء لا ان تسعى للقنديل مثلما الفراشات ف تحترق على موائد الدهشة وبين جنبات الجؤجؤ ليس مهما ان تصل اعلى الجبل ليس هناك جديد فى القمة وكذلك كل شئ واى مكان إن أُخترق الفرسان فى المعارك ليس دائما سبب النصر من الباشق اليؤيؤ لكن الطموح والسطوع والقنديل ستتعلم منه التنور والاستقرار بعد مسار من الشرود والترحال و التطاطؤ الى نهايات النشؤ محمود العياط من ديوان التنور ---------------------------------------------------------------------------- 19 قصيدة و كنت الأخير
إن كانت الأناشيد تشدو بذكراك على شط الحياة اناشيدا للصلاة مثلما سر يفتح أقفال المحال حيث الندى يوحى للبكور التيقظ و القيام الأفيال تجرى على جسر من الخصال تزدهر بها البيداء و الرمال فكنت الديباج الذى يزين الآمال و كنت للتعايش مصباح يحقن الدماء الرائى يأبى الهجوع أمام الجاريات من النجمات يذكر المنايا والسهاد انت الذى قلت أن الخريف غير الربيع و الكل يدعى انهما سواء و انت الذى حددت إتجاة الشمال و شيدت صروح من الحقيقة و الآخرون يبنون من خيال حتى تصل بهم العقول الى محطات الذبول حيث لا سحاب و لا سيول أنت الوحيد الذى شيد فى وهج النهار من كل الأحوال فى ديمومة الإنتهاء و البريق إن الفساد لابد أنه زائل من الاعماق لابد أن يفضح فى الإشراق الرأفة تاجك فى العلياء فأنت صاحب الوصال والفضل الكبير فكنت خير عون فى المسير جئت بالطهر منارة لمن يسير و كنت الأخير محمود العياط من ديوان التنور ------------------------------------------------------------------------------ 20 قصيدة الى معالى إمرأة مسئولة
على حافة هذا النهر ترقد المعابد تحكى قصة إمرأة مسئولة تولت مسئولية التحنيط فى عهد الفرعون البار أن تستعيد أنسانا ليس شيئا وهينا على تلك الرمال كانت تخطو الى العاصمة فى قلاع منف صارت اسطورة أيقطت الشمس عند مهد فجر كان ينام فى حضن الليل جاءت بها من المشرق إذا ما خبت أشعلت الخوافق تبحث عن رياح كانت من فعل البشر تقف أمام الجسد الهامد ليبقى طوال العمر صورة العهد الأول هناك فى التلال والكهوف الإنسان البدائى يبحث عن موت ليبقى فى خلود كل الأجواء تبحث عن قتل صارت العامة فى ضجر يتساقطون من الرعب على اديم أخر الزمان الشجى و جنودها يحنطون بلا قيود الآن لا يعرف العالم المتحضر ماذا كانوا يفعلون فى كهف التحنيط أسرار لا تنطق الدجى الصاعد الى ربوة الدياجير والثعبان يصعد الخميلة و صوت طائر أيبس لا يكف ارتحلت معالى المسئولة نحو الشمال الى بلاد الجليد و النوارس الطائرات تصدح تبحث عن حل معها البوارج تفتت الثلج و تقبل التحدى و تحمل رسالة للحب فى مظروف تسامح و سلام إن القدماء فى كبرياء العلم فى ظل امرأة قوية لا تهاب الموت تمسك شعار زهرة اللوتس تحمل الترياق فى أغراضها الشخصية تنقذ العالم تدعوهم نحو التقدم مازالت تعطى لو إتبعها الجميع ماذا سيكون التحنيط و ماذا سيكون الطب لكن لم يتبعوا الفراعين و تخلفوا كثيرا و ضعنا معهم بعد غرق السفينة ذهبت المسئولة و بقى صوت طائر أيبس المحنط يحكى قصص الأمجاد مع الشمس الغاربة نحو الغرب محمود العياط من ديوان التنور -------------------------------------------------------------------- ------------ فهرس ديوان التنور
1 قصيدة سيد درويش شهيد الوطنية
2 قصيدة أقفال الحب فى جسر الفنون
3 قصيدة الأخلاقيات لابد أن تعلو
4 قصيدة هل هناك خير صافى
5 قصيدة السحاب لابد أن يمطرك
6 قصيدة الأنثى فى خدرها قتلت
7 قصيدة عشوائيات الحب
8 قصيدة فى مهد الزمن الأخير
9 قصيدة الأذكياء أخطر من الأغبياء
10 قصيدة حبك كل شئ
11 قصيدة أشلاء ملطخة بالدماء
12 قصيدة دعوة للبعد عن الفحش
13 قصيدة احبك والاشواق عابثة
14 قصيدة الزوارق تاهت فى بحر لقياك
15 قصيدة من يدعى يجد الفشل
16 قصيدة الحب الأول فى الملتقى
17 قصيدة نهر الموت يتمايل بالارداف
18 قصيدة التنور
19 قصيدة و كنت الأخير
20 قصيدة الى معالى إمرأة مسئولة
| |
|