Admin Admin
عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: 87--ديوان الروحانيات فى المجتمع وليست فى الذات الأربعاء ديسمبر 16, 2020 6:25 am | |
| 87--ديوان الروحانيات فى المجتمع وليست فى
الذات
مقدمة شرح قصيدة للعياط العقيدة بلا أخلاق و الاخلاق بلا عقيدة تضر
بسلوكيات العابد تناولت بعض القصائد لدى التطرق للحديث عن
الاخلاق منها قصيدة الاخلاقيات هى تاج العقيدة
فى ديوان يحمل نفس إسم القصيدة و منها قصيدة الأخلاقيات لابد أن تعلو فى ديوان التنور وقد تطرق الحديث عن الاخلاق
فى الاسلام إنّ الإسلام يقوم على أربعة أصولٍ وهي
الإيمان والأخلاق والعبادات والمعاملات
ولذلك كان للأخلاق الفاضلة نصيباً وافراً في
القرآن الكريم والسنة النبوية كما أنّ الفطرة
السليمة تدعو وتحثّ على الأخلاق الفاضلة
الكريمة مثل الصدق والأمانة و 000 والغرض من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم
هو إتمام الأخلاق والعمل على تقويمها
وإشاعة مكارمها بل الهدف من كل الرسالات
هدف أخلاقي والدين نفسه هو حسن الخلق و ليست اول من تكلم عن الاخلاق ومكانتها بل
هناك علم قائم بذاته يسمى اكسيولوجيا الذى يتناول نوعين من القيم
اولهما الأخلاق وتعد نظرية ديفيد هيوم عن
تحديد القيم كمبادئ للأحكام الأخلاقية والجمالية
من الأهمية الكبرى و تعتبر فلسفة إيمانويل كانط
مرحلية لانه يضع إمكانية الأخلاق في أساس
الموضوع والسبب الجوهري و هذا افضى الى
التجارب العلمية مثل قوانين نيوتن هكذا اساس التحول للعلم بعد الفلسفة هى فلسفة
الأخلاقيات وإننى ارى الفن والشعر طريق
للإستفادة من العلم و ليس عودة للفلسفة اما العلم
فهو الدراسة له والعمل القائم عليه بقلم العياط ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
--------------------------------- 1 قصيدة اكل البصل الأخضر
بصل الربيع فى الحياض مورق الاوراق يطل على الثرى يعقبه الحنين كنا فوق الموائد لا نترك الفجل يأفل وكنا نأكل البصل الاخضر من سنين إنه سلطان متوج طرشى شديد المذاق للفول والعدس والتونة والسردين أنه بصل الربيع وأحب أكله فى الشتاء لكننا نعشقه من حين ل حين الكل لا يأكل غير الرأس أو مايسمى الجذر و من يلتهم البصلة كلها من رأسها و فروعها و أوراقها ضنين انا مما يلتهمون البصلة كلها ساقها وجذرها كم كانوا يلوموننى و كنت صغيرا أبدو محمر الجبين محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------------- 2 قصيدة ظلمات النسئ
كم اتمنى التأدب حين يفيع المرء فى البلوغ القلقل ِ و لمن يسأل ِ من باب الوليد كبر و استكبر اقول تأدب بالسواك الفلفل ِ كم أتمنى الأخلاق تنمو من كل شتات قلعتى البطش حين الفجور يشاع يسن قوانين ويلزمنا بأننا بشر فى كل مكان يسفك ما يشاء و يلزمنا بالإستكانة و الإذرعان حينما التهتك يتكلم عن الإلتزام و يشب فى النبض حريق يتوسل ِ بكل متات حتى الكل غرق فى سراب و سكون الغرائز أمست فى اصطخاب حتى الجميع تجمدوا فى بركان الصخوب و فيض الفرات فضل المسلم فاق الأفاق يجول فى الاشراق والكفر اندحر ان كان من قبل يتسلل ِ كنا صغار و سألنا كيف الكافر بالكفر يعمل ِ و يصل للمنتهى فى معراج بعدما فقأ عقله يسمل ِ و نتأ الطود من كل نتات لماذا الزيغ يحكم و يتحكم و الشر بدا من كاهلة الانكل ِ خلط مابين بين الإثنين هل هناك طريق غير طريق الحق فلماذا الغبن الصحراء إستحق و عن نهر الحقائق يتنصل ِ هل البور ينجع اذا ما انهد دور الى بور إذ به يصير الأكمل ِ فى بضع زمان الفهم تبهم ان كان على العقل فإنه سلم واستسلم و ما بين الشبهات تاه و استبكل ِ و الى من يقول ان الحق واضح و أننا ضيعنا العقل فلماذا العقل يموت و عن الحياة ينفصم و ينسل ِ استهون امرا و صار يحكم ان كان الرأى مهتز كالمأتل ِ خرج للدنيا فصار للفجيعة الأثكل ِ ذُلت له رقاب و القلب فى الامور يدهل ِ و من السيب يرتع و ينهل ِ اشتد عليه الحنتل ِ ان كان قولى قول سرور و قد أخذنى الخجل من الحبور لم اعلم ان الطهر فيه النور و لابد من السور من وشى شغاف و زمن لطاف و من محيط الدلال استجدى عشقا للأشراف كيف بعد كل هذا الحسن ندخل القصر المنيف ضاعت العقول و ضاع كل شئ لايهم ان كان الكفر استفحل ِ فإن المشرود هام فى الطرقات و نام على الاديم الاعتذار لا يفيد انا كنت خرجت بنفسى يكفى و حديثى الى نفسى يستكفى و القضية ضاعت فى الدروب و فى المهد انتهى كل شئ و عصر الريموت يتجول ِ ان كان الكلام من اشارات بإصبع بليغ وان كان الرمز فرض على كلامى فأبيت ان يزيد و يستفحل ِ و رفعت فى الافاق منزلى ماله سقف و لا حوائط و استفتحت ما كان مغلل ِ قل لى يا فؤاد ما بال العرق ينزوى فى كلكل ِ لذا الانسانية قبلت ان تتهدل ِ لكن الوجود صامد فى ثبات و الكون تماسك لم يهمه نقطة فيها العقل تعجرف مترجل ِ أعلن عن مخلوق ووجود فانى و الإنسان تعرقل ِ قد سجد له كل ملاك من قبل ومات بعد ان تهرم و من يذهب للحده يتعلعل ِ إِلا إِبليس أَبى واستكبر ان يكون مثل ادم وهو من شهوة يتشعل ِ جاء بالنسئ ظلمات و زيادة بالكفر وجعل منه كيانا يُصطل ِ إبليس نشر شجرة النبى ضاع ابليس فى الظلمات لما استعجل ِ فى اليوم المعلوم ابليس سوف يقتل ِ يقتله الرسول ابليس هذا كم رتل ِ لكن لم يسجد للبشر المكرم و المبجل ِ و إذ النسئ زاد استعجل به مستعجل ِ هتك ورود البساتين بمنجل ِ و جاء من السيل بحوض مأجل ِ و أدعى أن إزدهار البساتين من دأبه المؤجل ِ جاء بالظلام كأنه نهار جعل الانسان دجى شيئا من عطب دميم كئيب فى النجاسة شلشل ِ محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------- 3 قصيدة فى ليل الجوار الكنس
ان كانت الشمس تسطع بالنهار و الليل ينتهى بالانتحار فإلى متى يكون الصراع و إن كانت النجوم تخنس و تختفى فلا نلوم الشعاع و هى فى الليالى مثلما قنديل من وراء الستار لا جديد فى الهديل أن صفات المرء و إن بدت عظيمة شيئا يثار لا تلمح فى الاشخاص الغريبة و كأنها قصر و له أسوار الكون كتاب مفتوح لا يقرأ مجلدته عديدة أنه مثل المسافات أنها لاتبيح الكثير و لأن المعرفة فى طيات المجاهيل فى الغور البعيد كلما هم أمر لابد من عقل رشيد أذا ما إنقلب دور بالعلم يعاد لكن لا يستزيد ان كانت ما بينا و بين التعارف بحرا غريد فإن المعرفة لاتتغير إنما الجهالة فى الإستنكار لكنها نفس الافكار لا جديد فيما سعى فى البكور فليس هناك معرفة من البصر السكور و قد مسه الفتور سوى مزيد من دوام الشكور المكان يبور لكن لايفتر ان يقول لا مكان للشرور لابد ان تقف التلال مرفوعة الجبين و لتهدأ الافاق بالحنين الخير يمكث فى الديار و الشر ينزوى و ينأى لا يترك غير الانين فلا تسير بجوار الجدار الذى يفصلك عن اليقين الغاديات صبحا و الزورق الشجين فى ليل الجوار الكنس الرؤى تنداح الى يقظة المستحيل محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------- 4 قصيدة الانتحال يزيف التاريخ
الرعد يدوى بين السحاب و السيل ينهمر فى الإياب يحمل الفكر المنير التائهة بين سرقات الجياع الرياح تأتى من الجنوب كى تسكت الايام و تنام فى حضن خزائن الضمير و تحترم البحث الفريد لكن الثوانى ثملة أمية لا تسمع الاخرين عقربها عنيد جمعت فكر الناس و ألقته فى الساعات القادمات حدث جديد رغم أنه كان منذ أمد بعيد لم تكتف الايام بل جرست القديم و نبع النهر الكبير و نسبته الى شط غريب معقل الانتحال يبرق بين الاصول و الثوابت والصحيح هو والحقائق لا يختلفان لكنما الانتحال يزيف التاريخ و يجعله تلال من هراء فوق القمم لاشئ مهم من يدرى ؟ من يحاسب ؟ نادت عليه المروج ليكون شيئا من نجيل الزرع الوفير صار بعضا من نجيل والايك الكثيف انتسب للنخيل التعصب صار اعمى يقتل اصحاب الحقوق التاريخ البشرى مزيف وبعضا من انتحال جمعوا الشرق والغرب وجعلوهما سهما للشمال من يستطيع الحفاظ على التاريخ من ؟ ذاك التراث بعضا من محال ثم هو كذوب و سطور من خيال لكنما البهتان لا يستديم كيف ندعى النهار فى ليل سديم ان كان التقليد ابو البشر فالانتحال ابن البشر من ثم هم فى العواطف سامدون قلوبهم جبال لا يفقهون سوى مزيد من التزيف و الانتحال ليس بعد ان نقول الصمت اوجب من اى قول لكنما الصامتون سيبطش بهم البطش العظيم و يتولى الخداع كل الامور محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------------- 5 قصيدة النهار يرضع الشعاع من نهود الغربة
مازال غناء الطريق يطرب السالكين مابين السكون المشحون عند باب المنحنى و الصخيب **** الذى لا يسد الدروب بغنائه غير مميز لكن الارصفة لا تهمل البكور و صحو النسيم و الاضواء المتأججة فى النهار من رداء الشمس القشيب **** الدائبون فى السعى يمضون حسب البوصلة فيهم من جاة المسكنة و المكاتب فى اول النهار تضج بالناس بينما تبدو المساكن خاوية تنتظر الغريب **** بيوت تبدو مثل قطع الكرتون لا تتشابة و لا تعرف غير الاختلاف الكل يحملق فى المبانى الشاهقات و الدور الغريبة فى الاشكال تجد الامان حارس للمدينة النهار يرضع الشعاع من نهود الغربة و من الغرباء و من انتظار الرحيل بين المدن فى الجسر الرحيب **** الكل فى خضم التفكير فى احتياج كل الانسانية تدارى الجوع وقهر الاسواق و تبكى من الغلب فى الحياة فى الحلم فى الشرود فى كل شئ فى كل الازمان فى الليل ومن بدء البكور حتى المغيب **** ربما اسمى الإنسان أسميه المحتاج لا أحد يرحم هذا الإفتراس الحل الوحيد هو حليب الشغف من ضروع الاحتياج هيا جميعا نسعد بالفقر والافتقار و نحيا بالجوع و الصيام نحن كنا لهذا هيا نبكى على أنفسنا فى دوام نولول فى حبور و لا ندس النحيب محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
--------------------------------- 6 قصيدة فى ثغر المحبوب
إذا ضاقت الدنيا بالكروب فى تية الغموض لا أجد حبورا إلا فى ملتقى المحبوب كل السلو فى ثغره الرحيب **** مستهل محياة الطروب قمر مشرق حميم فى همس الغدير يلتقى مع الخمائل و النخيل يندح بالرواء فى الافول و الوقوب والموج يورق بالصدوح من وجة الحبيب **** كل حياتى فى السعى نحو دار الحبيبة و الشوق يتناثر منى فى الدروب لا ألمح غير الحديقة وعندما أصل لا يظهر منى غير الوجد للسندس الصبيب **** دار المحبوب يسعد القلب الكميد و يشعل آيات الجليد و يرتل بهوه البهيج فى الفلاة ألوذ إليه كالغريب محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
--------------------------------- 7 قصيدة فى أواخر العمر
ولى الشباب على شاطئ القوة مد وجزر فوق الرمال الصاخبات وللشباب فى السعى تيجانه تدعو سفن الشيخوخة لتمتطى موانى أبين إلا أن تلتقى مع الوداع فى صمت الظبا والنوارس و لسوف أحيا غير معتوق الوصية و لأ واخر العمر زمانه تلك الدموع الساكبات فى اليم تبكى على الصبا راح الشباب إلى الشط البعيد أخذ كل الزاد و أرتحل بجميع الاثاث وسلب كل فتيانه أين الرغد من الحياة و طواف المدن مع الزائرين الكل ضاع أمام عينى مع القاصبين فى أواخر العمر الذى راح من كفيه أمانه إفتقد رفع الحمول على كاهليه تاه التفكير السديد فى الفلاة فقد الاعزة من الصحاب و فيض من الذكريات راح وراحت أخدانه أنى الى اللحد نهاية مسيرتى و لا أستطيع فعل شئ مات النشاط الذى ربيته بعد زمان إنزاح فيه الشقاء وسطى فيه الأغتباط مضى بكل ما طوى من تحنانه محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
-------------------------------- 9 قصيدة قبلة السلوان
أتت الذكريات أطيافا من أغوار شطونة إشرأب فى ذكر الحبيبة قبلة السلوان ترحل مع السحاب الخدلاء من برد الخديلة الشمس فى المغارب وصفحة النهر يلتقيان ان الذكرى كالنسيم تمرق فى الفؤاد رفودا ان سعت لمروج الحبيبة يكن اسعد مكان أوين كشاحا من صهب السعابيب عهودا الإعاشة فى توازى عباب الذكريات متان اليعبوب غدير وان تدفق حيودا ليس له كدحا غير شطآن الحبيبة كالمزان انى أمرح فى النعيم هيوما كأنما الحقائق شرودا أو كأن الأصول تمردن وبدين فى كل بنان ليس لنا زاد فى أزلى قبورنا غير الهيام أبودا وإن كان وجدان الواقع وسراديب الشرود
يختلفان فهل الذليلان الحلم و الخيال إزدادوا فضولا
وورودا و هم أفضل من مادية الحياة والواقع فلماذا يحتقران ماذا نقول لمن أزدادوا من الوحدة فقودا وامراضا وجنونا ستدخلون يوما الجنان محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------- 10 قصيدة لماذا الفتح يجمعنا
هنا الآتى سحاب الدمج ملهاتى افراحى و مسراتى بباقات الورد يهدينا بكل الحب يرضينا بشوق القلب يبهجنا كل الوقت بكل رمال الدشت نعشقة و يعشقنا نمكث بين يديه طوال العمر لماذا الفتح يجمعنا لماذا الهمس يشدينا و يا عمرى أجثو و لا انهض أنهض كى أجثو مفتاح التشغيل بداياتى يجرفنا الى حكاية من حكاياتى سواه لا انظر و لا انصت و لا اقبع وعند الشاشة كل جلساتى و الفارة حديث طال يشجينا يجذلنى و يروينا بأنى ثراه الفاحش يزهرنى و يزهرنا ترابه قد يحصدنى و يحصدنا من علمه الوافر ماذا بعد الجذب يعنينا بأن الجذب مثل الادمان لا يشفع و أن الإدمان مثل السم لا ينفع تراه الثلج مثل الجمر قد يفجع جميل الجار يا بستان بالأزهار فهام الطير بجناحيه و عدى الدار و فوق الاسوار جاء بحلمى الخالد لم أمتلك فانوسا و مامعى مارد أتى بإسترساله الشارد جاء النت صبوة نبوءاتى من صغرى كى أتمم بعضا من رسالاتى محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
-------------------------------- 11 قصيدة الرفق بالحيوان على درب المشاعر
صديق الانسان امسى معه فى وفاق خدوما فى الذهاب و الاياب فى البيت و الحقل بالجهد الأرم فى سعيهم تنداح المعاونة آمنة و الدأب و ما قلى بلا انتظار المكاسب من براءة متناهية تواكبن مع الصمت المتكلم قلما كل العطايا و اطياف المنافع أضحت المشاعر تقلقلا نفس الاحاسيس فى كائن براق صار الحيوان شهابا للسماء لأنه عالى المقام إن له سطوة علت السحاب الى ما وراء الطبيعة و الافاق الكائن الجبلى استفاق الحب يدفع الاحترام قالت نملة ان فى أم أفى تجعدا و بقايا الديار الشاهد المستلهم ِ ترى ياصاحبى من قول الهدهد اطلالا و دمنة تقبع فى البلاد البعيدة ايها البشرى لا تفرحن بإذاء الارام وتقليل هذا الوجود و لا حتى جلد بعير غبى كل افعال البشر للحيوانات لم تسير ابدا فى درب المشاعر لكن الوجود لا ينام والكون لن يتغير لا بد من الانتقام لمن ذبح الضحى فى مآثم الليل ديجور الدجى و مضى فى البغى ووطئ على الانعام بغير حق امام الملأ أنشأ و باشر و استقام و كل سعى خلف فعلته ونسى ان لهم فى العلا نفس الاشكال قد هام بنصل سنان فصلت نياطه لأنه ختم بالابهام و نسى انه بشر سيصير الى عالم الحيوان وإن الدار الآخرة لهي الحيوان محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
--------------------------------- 12 قصيدة طيف ليلى فوق الذكر
أقيم ضجر الذكر أمام سكون الدوار بالبطيح أول بكور الليل فى أمسية التراويح و المنشد ينشد قصائد ابن الفارض حول الضريح يحكى قصة ليلى التى ترتفع فوق الرؤوس طيفا هلاميا تلاقى مع العابد الشاخص اليؤوس تسكن آخر المجرات و تأتى على بساط صاحب الهودج مع الذكى ذو الوجة القاضب العبوس تصعد سائحة فى المعارج وتنزل من الافاق مثلما القمر الصاخب فى السطوح تأتى من بلاد الخضرة ذات الصروح و البساطة فى المرج الفسيح تصادق العابس و تسكن فى السفوح جاءت ليلى ها هو رداؤها يلوح صرخ الناس و هم يتمايلون و يزيحون الدروح و الانوار تكتنف المكان ذو الطرز القديم و تكتظ فى الطروح مشت ليلى فالقلوب تهيم بالرنو فى المدى السديم اه يا ليلى جمالك مثلما الشمس فى الشروق فاق الحدود أخذت العقل مكسور التباريح و ألقيتيه فى وادى الشرود ليس هناك زائر بعد ليلى فى الوجود محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
-------------------------------- 13 قصيدة جئنا من صوب الشمس
الصواريخ برغم النأى مازالت صامدة جئنا من صوب الشمس و كوكبنا ها قد بدا جئنا بعد لأى فى الاقامة و التحلق فى بلاد لا نهاية لها هناك التنور جاهرا منشدا و الليل الحالك يسطع فى المدى لا شمس فوق الشمس تبدو فى العلا لكن البراكين انوارهم ساطعة لكل حال إتكأ و مهتدى عاليات الصروح على أديم الشمس مشيدة والخمائل على الشطآن مائلة تلك العمارات العريقة الخالدة تتعالى على السطوح الشاسعة و عن البراكين مبعدة فبنت السماء لها مدن تالدة التراب أبيضا والحصى زبرجدا الناس هنا فيهم الصدور ساهمة من بين خلجات قابضة و منحدر الهاوية و الوجوة فى البهاء عسجدا محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------------- 14 قصيدة المخملية
قلبى استكان عندها فى خدرها سلا من التحنان ما سلا
لقد دنوت اليها خواطرى من وشى البهاء المسترسلا
تنهد الكثبان للشطآن و إرتوى أمسى الفؤاد للغرائز المستعجلا
وعندما اصبحت علياء دنيتى تفهمت انى فى حضن الهوى
لقد أستردت لى مع الحبور مهجتى لما تلاقى قلبى مع قلبها إجتوى صارت جزءا من حياتى صبابة من ذات حسن فى الغرام سافرا
فى وشيها بين السطور بالدلال تفردت لا شبيهة لها حتى فى العلا
شاهدتها عند منصة التتويج التى فيها انزاحت تيجان العشق لها
حتى كأن الفؤاد تراقصت أركانه من بعد ان جثا بقربها و ما قلى
كم بدت الليالى تزدهى بالقدوم ولاح البدر مستبشرا حين اللقى
بات قلبى يبوح بالحنين لاعجا فى الوصل شغوفا حين استوصلا
لما رام فى مجلس مع الحبيبة متيما رأى من الحب ما رأى
ابواب يانعة الورود حياضها دلف متولها بستانها حين دنى
مبهرا كل تزاحم ينع حيطانه من كل قطوف المحبة قد جنى
من ذات حسن خر مستأسدا لهجا صهب فى ذياك البهى
دلف له فى البراءة كالقطا و أبى ان يعود للفراق يوما و يسترجعا
كل الذى من نضار استبان نضار الحبيبة اذاع كل الخفى
حتى فى قوس قزح رام و بدا هتك المبتدا كما أنه آثر الصبَى
ازاح الستار خلسة و لم يترحما و إلى القبا إتكأ و شد المطى
حتى الوصول لخيمة الرجا كم إستمتع فى أول البدى
و تكلمت فى الندى بحديث يرتوى من ثغر أوراق هميسة الضيى
و عين حوراء فيها الامواج من البذوغ محدبة فى الملتقى
بالبروج تمايلت فى حسنها إنها دوما لها حسن رواء الظبى
الرداء ينداح الى المشاعر ناسكا بخصر مياس الخطى
هذا الشلال الثائراندفع متنبعا نهرا له نهل من وجد الروى
ظمئ عند النخيل و طلحها و عند الشطآن من الغدير ارتوى
لم يجد فى اليم زورقا و لاموج عام فى يعبوب جياش الحطى
ان الحبيب هتاف الصديح المنشدا حالما مثلما قطر الندى المنتقى
جوهر الدر الذى للأثير استوحش الماس و الالماس و المسك اديم الثرى
انى لم احب سواها حين رأيت رهط الريم الحسان اعالى الربى
انا لما اثرت عشقها قلبى بالحب و الاشواق نال الحظى
السيقان من الحليب ترونقت فتنة تعالت مع فاة الندا
الكل هام حين استدارت فى الملا حين باحت بالفتنة صوب المدى
قدر له ان يطغى ويستقدرا بهارا تشعشع منه الصدى
و للقلوب طغى واستعمرا توسمتها فى كل ما جرى
القلب الملوع بالنشوى زاع عشقه بين الملا
الكل وعى من تكون مثل مجذوب بين الورى
صارت ياقوتة رغدة صارت فى مهجتى الأنا
قد لا ألوذ بحييها رغم اكتنازى بالهنى
كل الذى فى الدار يعرف اننى بأنها كل المنى
و بأن من صمت الطبيعة سحرها أهدى لها فيض الرضى
اعترف ليس وحدى عشيقها فى دهاها كما العشق سرى
سيل الدما و أستحكم بغزواته أريج الجوى
انا لا اعيش بدونها اذا سألت عن الهوى
سوى بعض الثوانى صاعدة مثلما شهاب سقط من السمى
ولقد تسامرنا ومشينا على المروج فى الضحى
وجعلنا من كوخ العاشقين ملاذا للقلوب و مأوى
لما عدونا فى بحر الاشواق تأوه من خطاواتك الحصى جعلت من قهر ساعات الخصام إرتسامات فى تلال الرضى
رضى الفؤاد سهام العتاب و كل احقاب النفور إحتوى
جادل ليكون عنوان للسعادة و لم يكن ما فى الحنايا انتهى
تاه فى دروب الخصام و لم يكن له عندها حق الشكى
اندثر عهد الحب أفل حل المساء دياجير فاردة الخطى
زاد طغيان السحاب و أمطرت وغابت الشمس فى ضى الضحى
و لم يكن المطر يربى مروجا تصحرت عندما الوصال غفى
بين الشفاة الصمت ولى مدبرا كل الذى كان بيننا اندثر وانطوى
و مضينا فى ويلات العتاب و كل ما كان من الوجد اتنسى
حتى الكبرياء الذى هام حولنا مثل سراج وهاج انطفى و كبى
دكت جدرانه و للحب دار فيه من كل الوداد صارت خوى
عاتبه العذول بلوعة و دهاء بأشواك العذاب من عتب المظى
صار سيلا اندحر فيه كل العشق وهمسات الاشتياق من تابور النوى
صار الحب مثلما هجن هرول بعيدا شاردا و تاه فى طى الفلا
لم يجد خياما ساكنة خلف الكثبان ازدرد الاسى و من قضم الجفى
ولما رأى بستانا فى الخلا رغم كل أزهار البهى ماجنى
صار النهار مثلما ليل الدجى تأجج فريسة بين أنياب القلا
فاض عليه الهجران و طغى شق الفؤاد لأشلاء الشظى
ندم على الحب وعلى كل ماجرى اعترف متضرعا بما كان فى البوى محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------- 15 قصيدة عندما تركنا شرب مياة الترع
لماذا نطئ الصحيح بحوافر الجياد نجور ونسكت لماذا نجور على الفؤاد لماذا نبث الانفلات فى كل البلاد لماذا لا نلمح النار إلا عندما يأتى الرماد لماذا مياة الترع تكون الغدير ونسخر من كل خير تركنا شرب مياة الترع لما طغى الوباء الشرير إن الكوليرا زادت فى الديار و أهلكت العباد لماذا ادعينا البلهارسيا تموية كبير و من المداراة المداد لماذا لا تكون الوقاية هى الحصانة ونفك قيود المهاد لماذا يكون العلم فقير محرابه الباد و البياد ونسخر من كل علم لماذا يكون الابتذال لغة المكاسب لماذا يكون فى الجهالة الربح يغتاد لماذا يكون المتعلم فقير و يكون العالم فقير و نرضى نعيش المهالك و البواد محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------------ 16 قصيدة الروحانيات فى المجتمع وليست فى الذات
المتحكم فى وجود البشر الفردية الشخصية وسلوك الذاتية و هى وتد الخيام و رمال الميراث و التلال الرواسخ كثيرون صوروا علاقات اخرى عديدة من الاضغاث و علوم التناسخ لكن اعظم التفريعات حول النفس والروح وكان اقربها الى مسلك الذاتية فى الانسان هى تقاسيم النفس إلى اللوامة والفاجرة والمطمئنة ربما المطمئنة مانبتغيه من حديثنا من ثمرات الابحاث ومن طى الخبرات و منحدرات العلوم الفراسخ يسعى الانسان و هو مطالب بتفسير كل مامر وماسيمر فى حياته فى خضم الاستحداث تجد الافعال طوع بنانه ولكنما النتائج من الرواضخ أى سلوك له حصاده وكل فعل له رد فعل الإنسان كيانا مركبا يجوث فى عناصر مادية وروحانية الانبعاث ترد إلى المجتمع والتفاعل مع الاخر وتكون الروحانيات المظهره فى الحياة وحول المرء توجهات عديدة من الاخرين واستبصار من تواريخ التراث و هو ربما مثلما الاعمى و مثلما الثيران و المحراث تلك التوجهات ربما تكون مضللة او هادية ربما تساعده وربما تهلكه و هو ماضى لا محاله لاشئ يوقفه لكنما المستجدات لاتتركه فى مسلكه الايجابى يكون إدراكه ونتائجه مايرتاح إليه فى مسلكه السلبى يكون إدراكه ونتائجه ماينفر منه والذي يعني الفطرى من يملك تجارب إدراكية ولكن هذا لايفسر وحده الدنيا وهى التى تعنى بصورة أوسع الكيان الذي يملك التفاعل مع عقل و كيان آخر ثم الروحانيات هى المجتمع نفسه من قبل فسروا ان الروحانيات تؤول للنفس و النفس فطرية لاتدرك شئ سوى التعايش و الاكتراث الانسان يأتى من عالم الذر لا يتذكر شيئا ويولد فى الدنيا تقلبه الاحداث تلهيه الامال البواذخ وينزوى فى النهاية فى التراب و الاجداث يبحث عن حياة فى البرازخ محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------- 17 قصيدة إعلان فى الميدان
قاعدة بوردا عند ضجر إعلان فى الميدان ساعتها اقف طويلا و الاعلان يبدو مثل تلال قريبة تغنى بالصور ساعة الشروق و شعاع الشمس يملأ المكان و يكسو المبانى الناس تهفو للمنحدر على الرصيف الذى يبدو طويل يهتف بالحكايات كنت أمشى فى الشوارع الطويلة التى لايستطيع المسن المضى بها صوت الحاتم من مذياع السيارة يحتم بالفراق بينما تتمخطر بنات العكل التى تثير الظنون العاصمة صقر ذو اجنحة شديدة يقاوم الأعاصير و الزحام يحط على ما يشاء و لا يعرف قانون الجهود المهدرة تحت اللوحة موقف الاتوبيس يقف المارة حيث يجلس الهبنقع يشحذ كله حمق و زهو و فى يده عصاه يقف و يمضى لا يضل حتى يضل النجم و لا يمر حتى تسمح الاشارات هدفه فى الحياة متحقق قدر المستطاع الناطحات هنا كثيرة تحسب ان الجليد يقطن السطوح او كأنهم مع السحاب وسط النجوم و الكبارى متلاقية الامنيات ما بين العربات الحمر و البيض الحافلات تكاد تعصف بالمكان و منزل المترو يكتظ بالرؤوس الفن هنا نزوغ البطاح كنت اتمنى العودة للصعيد و لم يكن الامر يسيرا على ان احدد السفر بالقطار او السيارات او الحافلات او بالطيران هناك سؤال يحدد دساتير المسافرين مع من و ماذا تحمل و وقت الوصول الان أدركت ان الشهرة ستمضى بعيدة سوف نعتمد على مبدأ باريتو و ليكن فترة القاهرة القصيرة تكفى لتحقيق الشهرة وتعويض نقصان الفترة الطويلة فى احضان البعاد محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
-------------------------------- 18 قصيدة بكائيات البكور
تطير الفراشات فى الربوع فى صحوة الفجر الكئيب والخوف يبرق فى المهاد الصبح جاء ليزيل ويلات السدوم الكسل حمل وليد بل هو ديناصور والمسافات فى القلب تضيع قد كانت تلال من المستحيل ينزوى التنبل من المهد الى اشارات المرور المشى فى الاشارات ممنوع تبدأ حياة ما أجمل تلك الحياة لقد تلاشى عهد النجوم و عدم القدرة على الحراك و أنتهى موال الهجوع و دفئ الاريكة كان القمر يحكى عن الشمس ويتكلم كثيرا عن الضحى ويتناغم عن الحجر و الظلال هكذا جاء النهار و ابدأ اسوق الدركسون منتهى الفرحة والنشاط محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
-------------------------------- 19 قصيدة البحث عن العيب
الليل يزيح مواقيت النهار الى عالم الدياجير والنهار يضئ تواقيت الليالى لكن كلاهما فى يوم واحد مجموعة من الساعات والعقارب **** الليل والنهار لا يتقابلان قد يستوى الظلام بالنور ايك السنديان لا يعبأ بالبكور و لا يهمه المغارب **** اذا رايت صقورا تحوم فلا تخافن إلا على العصافير و إذا رايت صقرا طيبا فأعلم أنه مثل باقى الصقور **** واذا رايت انسانا فاسدا فخاف على نفسك لأنكم سواء فيما تكون حين تجور **** إعلم بأن فضل الناس و عظمتهم فى المداراة على ان السر واحد **** أنت لست مسئولا عن الاقدار لكن مسئولا قبل ذلك على ترتيب كل شئ **** إن الاقدار قد تحضر غدا الغائب ليكون أمام الملا شاهد لأن ميزان القصاص غير الحقيقة وما إنطبع فى البال **** و فى الاصلاح الكل فى هلاك ما جاء مصلح إلا ليزيل طبقات و يعلو بغيرها على إن الإستبداد لا بد أنه مقيم فى كل الاحوال **** الانسان الصالح و الفاجر واحد احداهما يفعل ما يفعله الاخر جاهرا الاخر يفعله فى السر على ان الناس والنفس تحاسب الجهر حسابا عسيرا **** هناك من يحسب الديوك و النعام والزراف و البطاريق مما يطيرا **** إذا حكمت على احد فأعلم أنه مثل كل الناس فقط لم يحسب فضيحته ابدا و هناك فضائح تقتل اذا هممت اعمل حساب الاندفاع فأنت مسئول عنه **** قد رأيت الناس تدعى أكثر مما تعقل و تتطير اكثر مما تتفائل به **** إعلم من ينظر الى الكون يملكه لكن من يمتلك لا ينظر الى الكون **** ان كانوا رأوا سلوك البشر اسودا و نمورا وضباعا و تاره آخرى غزلانا و ظباءا و نياقا فلقد رايت سلوك البشر واحد **** لا يستوى النجيل مع النخيل **** البحث عن العيب والخلل واجب لكن ادراكه لازب مع سطوة الجبلة الغالب والتصريح به مستحيل محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
----------------------------------
20 قصيدة العدم بوابة الوجود الى عالم أخر
قد يكون خلف هذا العدم وجود تجرى فيه المياة مثلما الاخدود فيه من الفروض ماهو مرفوض لذا لا يدرك العقل المرفوض فيما وراء الوجود ان كان يدرك ادق علامات أجنحة البعوض لأن الوجود وجود العقل و العدم زواله عندما تردع فى مجاهيل الفراغ و تكون الزوارق فى خضم الارتداع لا تسألن عن الشراع فالرياح تدوى فى فزاع كل حسابات العقل غير مقبولة لكنه يؤولها الى القناعة و الاقتناع يُرضيها الوحوش الجياع و الورود فى البساتين تدركها قبل ان يأكلها الذبال وتدور عليها الدوائر و نلقيها فى الزبال العدم هو ماوراء العقل لا نستطيع حتى الحديث عنه لأن الحديث من الكلام و هو رداء العقول لذا يتميز بالاحتشام اما العدم ليس له زى لأن ليس له جسم و لا وجود و لا باب و لا زمام محمود العياط من ديوان الروحانيات فى المجتمع ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------- فهرس ديوان الروحانيات فى المجتمع
1 قصيدة اكل البصل الأخضر
2 قصيدة ظلمات النسئ
3 قصيدة فى ليل الجوار الكنس
4 قصيدة الانتحال يزيف التاريخ
5 قصيدة النهار يرضع الشعاع من نهود الغربة
6 قصيدة فى ثغر المحبوب
7 قصيدة فى أواخر العمر
8 قصيدة قبلة السلوان
9 قصيدة لماذا الفتح يجمعنا
10 قصيدة الرفق بالحيوان على درب المشاعر
11 قصيدة طيف ليلى فوق الذكر
12 قصيدة جئنا من صوب الشمس
13 قصيدة المخملية
14 قصيدة عندما تركنا شرب مياة الترع
15 قصيدة حينما تتوجعى
16 قصيدة الروحانيات فى المجتمع وليست فى الذات
17 قصيدة إعلان فى الميدان
18 قصيدة بكائيات البكور
19 قصيدة البحث عن العيب
20 قصيدة العدم بوابة الوجود الى عالم أخر ----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
------------------------- | |
|