88-- ديوان العاق على تلة الاعراف
مقدمة
88-- ديوان العاق على تلة الاعراف 1_ltyx12

عندما اطلقت
مدرسة الشمولية
للشعر الشامل
الفصحى والعامية
و أسميها مدرسة الانترنت
الشعرية
وهى تعتمد على
نشر الشعر بالنت
و الشعر لا يلتزم
بالوزن و لا القافية
بل هو خواطر شعرية
تعبر عما يدور بالنفس
وتمتاز بجمال العبارة
و الصدق فى التناول
والبعد عن التكلف
و التقيد وتناول شتى
المواضيع
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


1
قصيدة
فكرة العياط فى الشطرنج


أسميها المعركة
فى الشطرنج
للملك عساكر
فى الصفوف
من الامام
والملك خلفهم
له تاج العظام
بجواره الوزير
يجثو فى التيقظ
و الهجوم ضرغام
بجواره الطائرة
على شكل طائرة
حربية
كانت على شكل
فيل يسير
على محور النظام
بجواره الصاروخ
على شكل صاروخ
عابر للقارات
يضرب فى أمد
الزحام
كان على شكل
حصان
له زمام
أما الطابية
اجعلها على شكل
دبابة
تمضى للأمام
تقصف فى المدى
و تقتل الانام
جيش يلبس أبيض
و جيش يلبس
اسود
و لتبدأ المعركة
حتى يرفع
الملك راية
الاستسلام
وينتصر الملك
الأخر و اللعيب
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2
قصيدة
وشوشات التوق



على رقرقة
وشوشات التوق
مضوعة
فى الاماق
جاء الربيع
الطلق
من صوب
الشمال
فوق اكتاف
الجليد
بهوادج تكتنز
بالسنادس ِ
يا سعد
من بدا فى الربوع
من الشوق
يصحو مبكرا
يبدو عازم الفكر
نابت الخصب
و بكلتا يديه
غارس ِ
انها ريم
تمخترت فوق
الدروب
فارعة البنان
بجيدها المتعثكل
و ضفائرها
من حرير
لها مع النسيم
خطو الخرير
لها وقع
فوق الفخد
الرابس ِ
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3
قصيدة
المناطلة ملك حفني ناصف


من بين الدعاة
ملك
صبوحة الوجة
الزبرجدا
باحثة البادية
ينباح بين خطواتها
وقع الرشا
فى وادى النيل
والعاصمة الزمردة
و أفراح بدت
للسلطان
فى ايام الولادة
مسعدة
ولدت لتدعو
الى رسالتها
الشاقة نحو
اتحاد النساء
التهذيبي
الممجدا
انها اول النساء
فى العرب
حملت
الابتدائية
لها فى التحرر
قاصبا
وولاء للنساء
لا ينفصم
عن الاخلاق
فهى معلمة
انها المدرسة
التى علمت
الاجيال لاحقا
لم تدير يوما
للعلم ظهرها
ولم تظهر له
الوجة
الاربدا
انها تاج المرأة
لتأخذ مما أخذ
الرجل صاحب
الحظوة
و الشعر الاسبدا
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4
قصيدة
ماذا استطيع أن اعرف؟


من يعدو
فى النسيم
ولا ينتعش بالجمال
من اين يأتى
بالسعادة
و أى شئ له ينجعُ
ان كان القمر
يوارى الظلام
حينما يسطعُ
فلماذا الظلام
لا يخبئ البدر
و يشجعُ
ينزاح من الظل
المقول
ماذا لى أن أعرف
إن كان كل ماسأعرف
مسبق لى أن أعرف
انى من بذر البذور
وسقى النبات
وحرثها مع النوراج
و حرسها
مع خيال الحقل
و حصدها
و خزنها
و باعها
كل شئ من فعل
البشر
لم يبق لهم
إلا ماذا عليهم
ان يعرفوا
حتى لا يجزعوا
سينقصهم الكثير
ان لم يقدروا
عاقبة الجهالة
سوف يتيهون
فى اسوء
دروب التفكير
حتى الاذكياء
سيكونون حمقى
كثيرون الاعتراض
على النافعُ
و الغريب عنهم
و عن درايتهم
ماذا استطيع أن اعرف؟
الاغبياء يقعون
فى الحفر المعروفة
اما الاذكياء
فهم يقعون
فى الحفر المجهولة
الفاصل الاستفادة
من المعرفة
وقبلها الطريق
للمعرفة الانفعُ
أنك مثلما الوعاء
لا يدرك إلا مايملأ
و تختلف عنه
أنك تستطيع ان تملأ
أما الوعاء فلا يستطيع
ان طريق المعرفة
امامك
لكن كن قادرا
على مشقة
الترجل
وكن الابرعُ
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5
قصيدة
شتان مابين الاحباء و فوق الرؤوس


الاحباء
قلوبهم تتراقص
معا
أما خصام
لمن فوق الرؤوس
بالكراهية بدا
الواحد يرتاح
على جثة الاخر
ناغيا
و يراه حين التلاقى
جرفضا
قاب قوسين
لا يعبأ بمشاعر
الاخر
وان مزق ثيابه
و أهرضا
من جهر الخيانة
الشامخة
يحب اخر
يحنو عليه
مثلما الوليد
الواهنا
بدا فى اول الامر
بروضا
لا يستطيع اذائه
او فى يوم له
تأمضا
يسير على جسره
متفاخرا
ولو كان جسره
رمضا
و يتجرع حسائه
متلذذا
ولو كان ذى طعم
حُمضا
و من ينزح
من أبار الاحبة
يصبر على الدلو
اذا ما تبرضا
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة
من التأوة ساجرة


تلك الفتاة
الشاحبة
امام الدبابة
تنتفخ بالصبا
والحمل المرتع
من العدا
هذا الشرف
الرفيع
اى شئ يخسفه
ما أخذ الشتاء
ازاهير الربيع
ترجعه
ارتحل الشتاء
فى هودج
الجليد
و معه كل الثلوج
كانت الحيطان
من التأوة ساجرة
ضميرة من البرودة
لا يوجعه
لمحات الجمال
والامان
تلطخت
بالوحل حين
مضت فى السيول
إن الجمال
أى شئ يلطخه
ضاع الامان
لكن
ماأخذ بسيف
الحياء
لا يدوم لأن
حد الحياء
لا يسعفه
وما أخذ بالقوة
و رتع فيه المعتدى
و تصور أنه
فوق نواميس
الطبيعة
سرقة و غنيمة
من عند السماء
يستضعف طائفة
يقتل ابنائهم
و يهدم دورهم
ويستحى نسائهم
ما أُخذ بالقوة
لا غير القوة
يسترده
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

88-- ديوان العاق على تلة الاعراف 1_ltyx12

7
قصيدة
وعثاء فى وهج الضحى


عاث الضحى
مع قيظ الهجير
تحت ظلال
الشجرْ
و بدا من إختفاء
الطل
وراء ظل
الشجرْ
على جسور
الخط السريع
بعض عرق
منفطرْ
فى الخط
مقطورات
السراب
و تمرح المركبات
بين بالونات
الضباب
امام ناظري
النيل الذى
جمع حقائب
موجه للسفرْ
و هو فى الوعثاء
مبتسم
و قد رتل
من كتب المسافرين
التى كتبت
من مداد النيل
و فيه سطرْ
فى دوى العجَل
يدعو للتيقظ
فى المسير
الذى ينزف
البنزين
للوصول
للمدن البعيدة
بعيدا عن الأيك
القاطنة للطريق
و هى من الاشتياق
مسها حريق
فى المشاعر
اليم غريق
تستفيق و تستظل
بالشمس ام الكواكب
عاشقة الانوار
السيارات
بين السماوات
و باسطه الخيرات
انها اسطورة
الاساطير
فى الشروق
و الغروب
التى لن يعرفها
احد
ربما بسبب
الوعثاء
فى وهج الضحى
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

8
قصيدة
الصدق لا ينظر للخلف


على الايك الجديلة
بانت
البلابل الغر
تنجعُ
طوال الوقت
بصوتها الهيمان
لا تفتر
و للناى الشجين
تكسر
وتلقيه على الطمى
فيدمعُ
والافق يبدو
من بعيد و يدبر
ويتحسس جانبه
كأنه يستمع للغناء
و يشبعُ
و يرسم الاخلاص
فى العقول
و يرشد
من منبر من ذهب
متكأ على ماس
و عسجد
و يقتل الليل
والوليد
ويسفك
و فى اول البكور
الشمس تسطعُ
فى ردائها
الذى لا احد
يستطيع الرنو
اليه
من شدة نور
الصدق الاوضح
اذا هممت بالصدق
و أنت تشرعُ
فإن البداية
اطهر مما توصف
فى قلب النواة
نظام لا يكذب
و فى هامات
المجرات الاضخم
الصدق لا ينظر للخلف
و لا يدمعُ
اذا استيقظ جعل
الفيافى بساتينا
تبرق
و احاط بالاحاسيس
و لملم ثيابه
و ازاح له الستار
وأجلسه
على كرسى مذهب
كأنه ملك مكرم
له جاة وعرش
و جنود
عن ممالكه تذود
ان الوجود للصدق
يركعُ
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9
قصيدة
رحلات فضائية الى المريخ



الى وكالة ناسا
نلحق بسفينة الفضاء
120ليتو او 888ابلو
انهما من نسور الوجود
انهما ستجرفان
الزمان
الى المريخ
وتفتحان ابواب
البلقُ
له صفير
يخترق البعاد
و فى سطوة
جناحيه شبقُ
الامد فى صمت
كسيح
لكن الوجوة
قد يصيبها
بعض ريح
لكن فى كبح
الكبيح
لحظة سكون
و ردعا
تلك الاصوات
للاجرام
تبدو كل حين
لمن سمعا
و الراحلون على
الارائك
منهم من شوق
الفراق
قد سفعا
وسرعة المنطاد
لا يتصورها وليد
فهى تدور
هيدروليكي
حول الكوكب
فى ثوانى
و تعلو
مثلما اسماك
عن السطح
طار و ارتفعا
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


10
قصيدة
امام أمرأة هى أنت


كنت دائما
ابحث عن ديار
المحبينا
اجد الدروب تأوينا
لتلك البيوت
وتهدينا
ديار أجدها
كلها سعادة
كان بحثى
كل حينا
وعندما أضن
انتظر
لأعاود البحث
مره آخرى
فى العيون تاره
وفى الخطا
استدل العناوينا
ليس ضروريا
الان الوقوف
أمام أمرأة
كأنها هى أنت
صارت كل النساء
سواسية
ضاع العصب
الكاشف
ضاعت المتعة
كنت أحسب
انها مجرد
احساس برئ
لا يضيع
يسرى فينا
وأن تلك المرأة
نادرة الوجود
او منها القليل
رحلة الفتى
علمته ان البشر
مختلفين
وان الحب غرض
وفلسفة
وأن لن تجتمع
الفتيات
لتحب فتى واحد
ولن يتفق
كل الرجال
على أمرأة
و يأخذهم الحنينا
ما الذى يجذبك
لتقول هذة
كأنها أنت
هل الشكل
هل المهجة
هل الطبع
هل لاشئ
اعتقد ان الاخير
هو الاقوى
فى سر العاشقينا
نحن من نرتوى
بالعشق
و الوجد يروينا
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11
قصيدة
بركان يصطلى فوق جبل الجليد


الليث يزأر
فى الثوانى القصار
فلا يخلو القطيع
من الفرار
والجدال
فتنزعر العقارب
وتفر ناحية الشمال
تجد الزمان
يفر معها من الزئير
و تجد جبال الجليد
تضحك من وجد
الرياح
و تثلج كل شئ
حتى الصباح
و حتى اقدام المحيط
لا احد يدرك
انه مقيد كسيح
ان الاسماك تتوالى
فى الرحيل
تاره تمرق بعيونها
الجزر صاحبات
النخيل
لا يهمها اى شئ
سوى الثلوج
وتنظر الى السرب
فى خشوع
و لا احد يدرك
ان العالم نهر
صغير
وان الايام اصغر
من هذا النهر
كل هذا التجسيد
من اجل الحب
و من اجل العاشقين
ومن اجلك انت
يا حبيبتى
فأنت ترين كل شئ
فوق تلك الثلوج
براكين
تتراقص بوشاح
من حنين
منتهى التناقض
ذلك الحب
يسعى فى الركن
الغريب المهين
ويعود طيرا
قريب
و قريبا جدا
من سطوة الحبيب
قلبى مثلما
هذا القطب
أرشدنى الى الشرود
على ناصية
التحنان
و ذروف من دموع
فى بلاد الشمس
فيها لا يتناولها
الغروب
لقد تاهت المغارب
و فى ماء مسجور
ونار لها وقود
و حيرة لا تبذل
الكثير لتسكن
الافئدة
وتعبث فى العقول
الرجاء فقد حذاؤه
عند السور
والاعمدة تعصف
طواحين
لم يكن الخوف
يعترى الرماح
فى ساحات الوغى
والعاشق يبحث
عن فاة
غرقت فى الثلوج
البرد والحر
يجتمعان وكذلك
الخلود
وفى غرة الصهيل
وقع اقدام الخيول
تبحث عن مضمار
للسباق
و تلهث وراء
الحبيب
وتنسى ان بعد
كل هذا الحب
ارتواء و فراق
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


12
قصيدة
تاناباتا فاتنة الحسن

ذلكما الحسن
الذى توارى
فى السماء
قبل الاثير
فخجلت خطوات
القدوم
خلف التخوم
وخلف النجوم
أبت ان يكون
هناك اللقاء
لأن هناك الخواطر
تكون
وفى الرسوم
ألف زووم
فى الدفء
يلثم الجليد
الابدان
يكون فى الخواطر
تمنيات خالدة
وكذلك البعاد
عند العاشقين
الراعى يمضى
على درب السنين
يتمنى لقاء
واحد كل عام
فى قلب أوريهيمه
بركان وحطام
أما فى فؤاد
هيكوبوشي مسيرة
اعوام
ربما التخيل والتلاقى
يفيد الجميع
فمتى ألقائى
و انت فعلت
كل الوجود
فى كيانى
وانا بين اناملك
شعاع
قد لا تحتاجين
للحب
قدر تكونى فيه
قد تكونين خلف
الستار
مهرجان من التلاقى
انى قد رحلت
اليك افر اليك
لماذا
لست ادرى
انه الحب والفراق
فلتنزلى من السماء
الى عرش
قلبى
وترفقى بى
فانا كائن متناقص
فى حبى
لكن معى جيشى
و سلم
وقاب قوسين
وصدقى
فى هودج العشاق
كان الرحيل
لماذا درب التبانة
لا تدخلية
كما ناظرى
ولماذا لا يخرج
منه
من فيه
متى اللقاء
انت معى كل حين
لكن لا اعرف
ان اعبر
عن المسألة
فالراعى صعد
والمشاعر هى العملة
وكذلك الحنين
والكبرياء
الذى فوق الجبين
و ما يزين شجرة
الخيزران
من اوراق امنيات
اليقين
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

13
قصيدة
سنوات على النيل


وحيثما تغتاظ الوديان
عندما النيل يفيض
والشتاء يأتى بالقر
عندما الشطآن تغيض
والمصب يتبرزخ
ويضحك بالثغر العريض
جاء المهندس
بالاعمدة والاسلاك
وبدا الليل وميض
وتبدل الوادى الى الحضارة
وأهدانا النقيض
بدت مصر الحديثة
لا يكفيها مداد القريض
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

14
قصيدة
حينما تلقاه


رفيع الشأن
و الجاة
و فى شأنه
ينساب تبرا
و يبدو نضارا
حينما يخطو
بيمناه
وفى خطوة
تجول دوما
لنداه
تراه
يتمايل اشتياقا
وصبا
حينما تلقاه
و لولاه
ما بدا لنا
روضا
و صارت بعض امواء
تاهت فى فلاة
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
عند التلاقى مع الحبيبة


عندما ألقاك
ياحبيبتى
سأصعد السماء
وأترجل من مليارات
المجرات
ويكون اللقاء
لقاء البسطاء
بكل كبرياء
وأمنيات بالاستمتاع
وديمومة البقاء
بكل رضا
وهمس يفوق
الاشتياق
تنهدت تلال الهوى
وأرتدى الصباح
رداء المساء
لم نكن نحن الرجال
للهث النوى
ولكن خلقنا
هكذا للنساء
اننى اليك
على طول المدى
امتثال
ألثم الصيف
بين يدى
الاشتاء
وأعود طيرا مغردا
ومضة تجوب
الافاق
سوف تذرف
من عينى دمعة
لزمان البعد
و الوعثاء
فأنت منتهاى
وأنت كل وجودى
و أنت منحدر الرجاء
ها لك شتلة
من ورود ناصعة
البهاء
لك وحدك
يا كل شئ
سيكون قصرك
فى قلبى
و تجولك فى جسدى
و أفكارك
فى مشاعرى
سيكون فى كل سكون
صخيب
وفى كل نهاية
ابتداء
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

16
قصيدة
الرسالة لم تصل بعد


تقولين أنك بعثت
رسالتك
منذ أمد
حينما العدا
وحينما السبى
لم تصل بعد
أى رسالة منك
لقد ضاعت سدى
بين نواحى الصراط
*****
ان كان الواقع
حولى فى سجور
فإن معانى
تعاليمك
لم تكن
فى تلك الحياة
بل تأتى
من مكث القبور
انها فى بذر النخيل
و انتظار حصاد
التمور
فى طلح الجريد
و فى التقلب
بين أنواء
الدهور
انها فى الخواطر
والشرود
ما لى ليس لغيرى
لكن أنا لغيرى
فى تلك الحياة
كيف العمل
لم تصلنى رسالاتك بعد
لكن استرقت
السمع مع الشياطين
مثلما الشهاب
انى أؤكد لك
لست أحمقا
و لست أصما
و أن كنت
عجوزا بين الصحاب
فإنها فترة و تزول
هل أنا على فترة
و لم أكن ادرك
ماذا تريدين
هل تبعثين رسائلك
من جديد
إنى فى إنتظار
*****
تلك الأماق
فى الأفاق إخشوشنت
انى خلقت للقلق
والتقلقل فى رياحين
الكفاح
اصحو فى قلق و اضطراب
فى الصباح
وانام فى أرق و سهاد
و ألم مثلما ألم الجراح
تلك الليالى علمتنى
لا أنام
حتى فى المنام
الرؤى كلها
عجز و انزعاج
فى الضيام
فى كل حلم معاناة
وأستيقظ كلى فى الوجس
و الإحتراس
فى كل يقظة
مشاكل
لابد من ادعاء
القهقهات
ونحن من التعذب
الى التعذب
فى شتات
و تمضى الأيام
ثكلى
نفس النعش و النظام
*****
الحب علمنا
ألا نخون
و ان نكون
فى الخيانة
سامدون
كيف تكون
النار بردا
وسلاما
وأنا اراها
عذابا و غراما
انى كـأنى لم أسمع
عن الجنات بعد
ماذا تكون
وماهو حالى
ان حالك المجهول
الوهين
مسيطر على الوجود
الى اين تلقين
الانين
و ما هى النهاية
من قبضتك
و هل تتقبلين منى
نفس الردود
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
العاق على تلة الاعراف



كيف الامس
لا يستديم
يختلج فى اليوم
يلبس رداء
الحاضر الشاخص
المقيم
ويترح فى الملا
جامح
ويموت غدا
وقد كان النهار
به حميم
هناك انسان
عاق طالح
يدعى ان السوء
هو معراج
الوصول و الجوامح
و به تتم الغايات
وبدونه الامر
مختلف
مشوة الملامح
وعلى الرمال
يرسم كثبان
الجحيم
لماذا العاق
الوسيم
و هو طالح
يمتلك من العلوم
العلم العقيم
ليفترى على الوالدين
و لمسة التسامح
بل يفترى
على الدنيا جميعا
ويكون أستاذا
فى التطاول
و الاستجرام
و الذنب الجسيم
و يكون له تلاميذ
كثيرة
و غلمان سوانح
يفسدون شراذيم
فى كل امر كالح
يخونون من اجل
العهد
ويسرقون من اجل
الامانة
و يغتصبون من اجل
الطهر
و يقتلون من اجل
الحياة
ويكون امرهم
فرطا
يستبيحون اى شئ
من اجل اى شئ
كل ذلك بالخفاء
و اللدغ اللئيم
بعد كل هذا الجفاء
يكون لهم وجود
وانتماء
ونهر من ذهب
بعدما تقشع
سحب الغضب
انهم كانوا
يبطشون فى التعايش
بكل قصص الفضائح
حتى يلاقون
تلال الاعراف
و السور العظيم
ينظرون
ناحية النعيم
و ينظرون
صوب الفظائع
انهم اصحاب الشامة
البيضاء
انهم المساكين
فى حقيقة الجوانح
وهناك انسان
فى السعى
صالح
بالخير والمعروف
يمتلأ
ويحقق الامور
كلامه مسك
كله نصائح
مابين الصالح
والطالح
هناك انسان
ضائع
مابينهم
يرى السوء
مفتاح الفرج
و لا يعمله
يرى الخير
فى يده عقيم
هذا الضائع
الذى يساير العقوق
فلا هو عاق
ولا هو معقوق
و الاقدار تنتخب
الاصلح
الذى لا يندثر
لذا نراهم
فى كل حين
لماذا نراهم
ولماذا
لا يختفوا
تلكموا حكمة
الاقدار
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18
قصيدة
يلثم الزهور وكذلك الحب

الحب يصاحب
الكائن اينما يكون
وكأن الكائن الحى
هو الحب
و يدرك
و لولا الحب
ماكان هناك
كائن فى الوجود
الحب مثل النسيم
يترى فى الاثير
لينعش القلوب
انه غير الرياح
تشعر انه ينساب
من القمم الى الوديان
ويشرق على السطح
من القيعان
و يغرب فى الليالى
و يتلفح بالديجور
ويعشق القمر
عندما يسطع
يتجول فى البساتين
يلثم الزهور
يشق جداول
الامواء
كل حين وكذلك الحب
انه يعشق الاشتياق
و يحمل الوجدان
ويسكن فى دار
التولة
انه مغرم بالليل
ومغرم بالنهار
انه مغرم بالصيف
و الربيع
انه المتيم
فى كل حين
وكذلك الحب
انه صاحب السندس
و مالك الايك
و راعى الخمائل
يأتى بالتحنان
لكل من فى المحيط
و يستشرف بالبر
ينشر الامان
ويصيغ الابتسامة
على الشفاة
ويربت على الخد
السجين
و يوقظ القلب
لينبض من جديد
بمنتهى المتعة
و السجور
وكذلك الحب
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
بكائيات المكوث و الخروج


فى أول المكوث
والخروج لحظات
قلق
ثم مايلبس
ان تزول
ويتكيف الانسان
مع الحال
من ينام
مع الاسد
يكن يقظا
أما من يدلف
للعرين
يأخذ معه الخوف
الانتظار مثل الحروف
لا يهدأ حتى يكون
جملا مفيدة
إننى بمنتهى الاستغراب
كيف سنرضى
الخروج من اللحود
ان الغنى حقا
من يسعى طوال
الوقت
فى الخروج
لكن الأغنى
من يمكث طوال
الازل
فى المكوث
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

20
قصيدة
مابين الشئ و اللاشئ


الشئ علمنا
أنه لايوجد
شيئا
أسمه لا شئ
و أن يكون
شيئا
قبل أن يوقن
أنه لا شئ
مازال يسرى
فى البطاح
حتى يصير وهما
كل شئ اصبح
خيالا
مجموعة من الصور
يجرى عليها
ما على يجرى
على قوس قزح
نحن ننظر للتلفاز
و وجودنا
كأنه هو نفس الشاشة
اللاشئ علمنا
أنه قد يكون
هناك شيئا
عظيما
إنه زئير
اسد فى الخفاء
يحركه من يشأ
فيبث فينا الخوف
أما صمت الحملان
فهو الواقع
الذى نحن فيه
محمود العياط
من ديوان العاق على تلة الاعراف
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان العاق على تلة الاعراف


1
قصيدة
فكرة العياط فى الشطرنج

2
قصيدة
وشوشات التوق

3
قصيدة
المناطلة ملك حفني ناصف

4
قصيدة
ماذا استطيع أن اعرف؟

5
قصيدة
شتان مابين الاحباء و فوق الرؤوس

6
قصيدة
من التأوة ساجرة

7
قصيدة
وعثاء فى وهج الضحى

8
قصيدة
الصدق لا ينظر للخلف

9
قصيدة
رحلات فضائية الى المريخ

10
قصيدة
امام أمرأة هى أنت

11
قصيدة
بركان يصطلى فوق جبل الجليد


12
قصيدة
تاناباتا فاتنة الحسن

13
قصيدة
سنوات على النيل

14
قصيدة
حينما تلقاه

15
قصيدة
عند التلاقى مع الحبيبة

16
قصيدة
الرسالة لم تصل بعد

17
قصيدة
العاق على تلة الاعراف

18
قصيدة
يلثم الزهور وكذلك الحب

19
قصيدة
بكائيات المكوث و الخروج

20

قصيدة
مابين الشئ و اللاشئ


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------