91--ديوان القادم عندنا

مقدمة
من تعليقات
ماأجمل الحب عندما يشع بأشعته السحرية
ليلمس شغاف القلب بأصابعه النارية
ليجعل حياتنا جنة من العواطف الشجية والهنية
لنخترق الشفق بألوانه البهية
ليجعل لانفراده معنى شعريا
ولياليه انغاما شجيه
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1
قصيدة
فى وجد اللقاء

انى وجدت الليث
يقبع فى روض
اللقاء
ووجدت الزئير
يروى أزهار الرجاء
و فى الجداول
المياة تنزوى
نحو الفؤاد
و الاحاسيس تضج
بالتناغم و الاشتهاء
و بحثت عنك
بين الزهور
وورأيت ثغرك
يبتسم فى حبور
و انت هائمة
فى الروض
الحنون
ما دمت ادركت
وشيك من بعيد
فلتنطلقى يا اقدامى
نحو المزيد
و لتلمسى ايدى
الحبيبة
فى خضوع
ان يدى فى اللقاء
تسفك بالدموع
و عند الملتقى
اقدامى تأبى
الرجوع
و أعود الى وادى
البعاد و000
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2
قصيدة
تعالى نخطو قليلا


غيرك ما جلست
معها على أريكة
فى ولة الغرام
أرجو التناجى
فى روضة
الهوى
أمشى ببطء
أتوارى و أختتلُ
وتلاقت الاحداق
والايدى تتهامس
مع بعضها
فى منتهى
لهفة التلاقى
المستقتلُ
على عتبات
الجوى
انداحت السعادة
و هو يخفق
بالحنين تاره
و تاره آخرى
بالانين
من لوعات
كانت فى النوى
أشباحا تتمثلُ
تكتب فى دواوين
البعاد
ان الردى
فى الافتراق
كل خطواتك
كانت تسكن
الامآق
تتكحلُ
قيدها الشجى
و على سقف
الاطياف
كنت تأتى
كل ما هلت دموع
و اطيافك
تتراقص على
ضوء الشموع
ماكان يتركنى
خطوك حتى الصباح
و هى يتمنى
ذياك الوشاح
المندس
فى جمالك الاجدلُ
كانت اقدامى
تغوص
فى السراب
و كان يبتسم
فى كل حين
وكانت الرؤى
بدونك تضيع
فى الضباب
و كان الدرب
الطويل تاهت
من تياره
الجنادلُ
لكنه قصير
ساعاته ثوانى
مستهترة
اذا ما علا
الى التخوم
آب أعذلُ
لا يعرف غير أيك
العذاب
رغم كل هذا
يرتجى السعى
اليك عند البعاد
الذى يسكن الفرار
الى واديك
و أطلال الديار
بأنك كل الحب
بدون اختيار
لكنه لم يغريه
يوما ضجة
السفرجلُ
او نواحه
الاهدلُ
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3
قصيدة
عالم الاثير


فى الازل
وحتى الان
كانت الارواح
تذر فى الاثير
ومع الاثير
تهيم وتتقلب ِ
تهفو للرجولة
تاره
وللانثوة تارة
آخرى
و عند جزوع
الحدث تتصلب ِ
ان العدم تاه
فى الطرقات
وصار فى الافلاك
لحنا نشاذا
فيه المجهول
يكون كل المكنون
الزمن قد يختلف
و يتمدد ِ
كيفما التكوين
و يتباطئ
حين المصير
إنه ثابت
فى الحيثيات
غير متحدد ِ
اهيم فى الاثير
بروحى صبا
اخاف عالم التصور
والاشباح
انها تأتى
مثلما الحيتان
من الافاق
ادبر منها متردد ِ
ان حياة الاثير
طليقة
فى الحيث
تتكمد ِ
مثل النسيم
الرائح الغادى
تطوف كأجنحة
الطيور
تتقى لفح القابعات
فى الاثير
المتخمد ِ
فتصحو على حدث
و تستيقظ
على الحياة
و يدرك الاحساس
انه غير مخلد ِ
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4
قصيدة
الفؤاد على وتيرة الهيام


تراقص الفؤاد
على عود الهيام
بإستمتاع صريح
و وتر الهيام
يشدو باللحن
الفصيح
فيتراقص الريح
و تمرق مع الطيور
الجوارح فى اضطلاع
ان الهوى
على وتيرة الهيام
مريح
و بحر التلاقى
يموج فى سكاع
مع النسيم
فى الهواء الطلق
و الزهور
والافق فى المغارب
مستبيح
من الوجد
دلائل فوق الفؤاد
يطيح
من كل عشق
فتتراقص الليالى
مع القمر السكين
و تمتلأ اعين
النجوم
من الدلال
و الحنين
و يأتى الفجر
مشتاقا للعاشقين
يأتى بالضوء
المبين
و يغرد الكروان
بأناشيد الجمال
و تتراقص
تحت الأيك
الظلال
فى الأيام
الطوال
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5
قصيدة
العملاقة خلف التخوم

ها قد توارت
مجرات النجوم
و انت تسبح
فى الفضاء
كأنما تمتطى
جندول
والعملاقة خلف التخوم
تبدو عيناها
مثلما قرص الشمس
ماتلبث ان تزول
و الرياح والاعاصير
تتوالى تباع
الظمآن لا يشرب
و لو مد القصاع
هاماتها تعلو
السحاب
و يتوه الردى حينا
فى الغياب
خطواتها اميال
و قدها الجبال
ووجهها مثلما
طلوع الهلال
وتعود تبدو
يكتنفها الصخيب
تخيلات من وشى
غريب
و الرعب يصحو
من النوم الرهيب
حتى لا يقترب
قريب
من يراها يعلوه
الفرار
و تكاد تسقط
من الصخرة
فى الانحدار
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة
عقلة الصباع اخر الزمان


قد يكون
فى أواخر
الزمان
الانسان
مثلما عقلة الصباع
لكنه مقداد
و صخب المذياع
اطرق فى سنوات
هتماء بلا اضراسا
فى صهيب
الضحى
و تكون الحضارة
شمسا مشرقة
تبتسم
و قد ارتديت
اجمل الثياب
فلا لظى فيها
و لا اقباسا
و تحدث الصدى
فى المدى
فهطل الندا
و هى قد نسيت
ان ترمى الشعاع
كما انها نسيت
الصباح الحائر
فى ضجر الحكايات
وأكتفيت بالضوء
الاصطناعي
كناسا
الذى عشق اول
البذوغ
كما احب
ساعات الغروب
سيكون الانسان
نسيها
عندما القى كرسيه
على ايك السنديان
و صعد
فى معارج الفضاء
و تاه فى المسافات
بسروج احلاسا
الانسان هناك
قد لا يجد ليلا
و قد لا يجد النهار
لكن كل شئ مولع
بالضياء
و هو فى اخر المجرات
لا يتحرك
الا بمنطاد ومقياسا
و تكون شاهقات
البروج الالف
دور
و تكون الشوارع
امد بعيد
هاوية لمن يبتغى
القاع
و الكبارى قلاع
كل شئ بالريموت
الماء فى اسطوانات
والشاى فى اسطوانات
حتى العصائر
فى اسطونات
والسنابل تحصد
هناك حبا بلا اكداسا
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7
قصيدة
الغراب المعلم الأول للبشر


ان كان العمر
يمضى مثل السحاب
وينتهى بين انياب
الضباب
وعند السراب مراوغا
فتعالى نتعلم ياحبيبتى
شيئا من العذاب
من بين قطرات
عذاب
نهرا تتمنى لشطآنه
أن تبلغا
ان كان
علمنا ان نأسى
على قتل الرفيق
وأن نمضى
فى الدرب
و لا نلقيه وسط
الطريق
من أين تعلم
كل هذا العلم
و طار بالنعيق ينبغا
لم يسترسل بالشدو
الجميل
و يتراقص على الاديم
و يحكم بالصراط
المبين
و يطير الى الأيك
و النخيل
قبور الغربان
تمضى فى سكات
تجمع التعازى
والاهات
من المعلم الأول والأخير
فإن الامانى مازالت تبرق
فى الافاق
تومض لليل الأسير
تزيح الهم
والاشتياق
لو لم ينصب البحر
فى المحيط
و لو لم يكن الشط
كثبانه كالشريط
و الرمال تتهادى
من صوب لصوب
وزغا
ما جاء الحوت
من الاعماق
و ما نفق و هو ينظر
للأفاق
كيف الحوت بعلومه
يطفو متضغضغا
يبحر فى المدى
يتلمس السبيل زائغا
من ثم كيف الغربان
عند البشر
بتلك الحكمة نوابغا
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8
قصيدة
هل هناك أهل للشر وأهل للخير

أهل الشر
وأهل الخير
متى نراهم
للعيان قاصبينا
ربما ليس هناك
فواصل
بين السطور
الكل يتمتع
بكيان الشرور
و الكل يغدو
فى غرور
و الأختيال
فيهم رصينا
الكل يبطش
فى شرور
ربما أهل الخير
من ينهزمون
و يجرى عليهم
جياد التقهقر
و الفتور
قالوا الخير
ملك مقهور
جنوده مستسلمينا
قالوا كل قهر
يصف بالخيرات
و كل بطش
يوصف بالشرور
وقالوا كل خير
لابد فيه جور
وقالوا الرؤى
تتباين
مابين الظلام والنور
والأيام بينهم
ولهى حزينة
قالوا هناك
من يستفيد
من أى زون
قالوا الفساد
يختلف عن التنور
لكن الخير سيبقى
ولو مستكينا
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9
قصيدة
لا تسأل الا عن الظل


فى الانتظار
عند البعاد
الابث
لا تسأل
الا عن موج الاباب
و هو يمرح
فى الشقاء و الضباب
و عند الحبيبة
لا تسأل
الا عن الحب
و هامات الرضاء
وعند الكلأ
لا تسأل
الا عن الشبع
و عند الشبع
لا تسأل
الا عن الفتور
كذلك عند الحجر
فى الضحى
لا تسأل
الا عن الظل
و هو فى طريق
الاختباء
****
الشمس تهوى
من السماء
يبدو الامر
مهولا
فى بادئ الامر
الجميع ذهل
قالوا ضحاك
لا تخف ياانسان
نجعله وقتا للغروب
جاء الليل
الانسان مات
قالوا ضحاك
لا تخف ياانسان
انه نائم
و الظل نام
فى المساء
****
رأى فى المنام
هولا فزيع
استيقظ يجر
اسدال الذهول
قالوا ضحاك
لا تخف ياانسان
انه الحلم والرؤى
لا شئ مريع
لم يحدث شيئا
له اصداء
****
الشتاء جاء
بالصقيع
الانسان تضرر
من الثلوج
صار جليد
قالوا ضحاك
لا تخف ياانسان
سوف نأتيك
بالصيف
حتى تذوب
و من الطقس
الحار
صار فى رمضاء
فتمنى الشتاء
فى كل عام
يضجر فتتغير
الفصول
الانسان كائن
له طلبات
تبدو فى اللا إنتهاء
****
يفسد الانسان
لكن يصلح
كل شئ حوله
حتى يبدو
كالبريق
كل الدناوة
فى الانسان
لكنه برئ
مثل الزرع
الشيطانى
الذى يتمنى
الصلاح
لباقى الزروع
تسأل الانسان
قالوا ضحاك
لا تخف ياانسان
افعل ما تشاء
****
الانسان احب
فجاءوا له بالنساء
اكل وشرب
اقام مسكن
و استكان
و عاش فى سعداء
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10
قصيدة
اعصار فى البعاد

فى اعصار بحار البعاد
و للبعاد اعصار مهين
يسكن فى زورقك الجحيم
قد تعتقد ان النهار
أرقه دياجير من ليل صريم
هناك فى قلبك سيتلعثم السكون الجهيم
وهو يصرخ من قيظ الانين
فى ضجر سديم
لا تذكر طوال السنين
فى المنفى الغريب
غير مصافحة الموانى
يوم الرجوع العظيم
ساعات الحشر المستبين
على خصر الوطن
ستقبل الرمال
و تحضن الاديم
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12
قصيدة
يروى الحب لكل البساتين


احبك و ارنو اليك
كثيرا
و قد ملكتى
كل حسى
وحبك يسرى
فى قلبى
شوقا مثيرا
يمرح حاضرى
بذكريات أمسى
يفرح كل الفرح
و ينطلق
فى الامد
يروى الحب
لكل البساتين
و ان همت للورود
فأن شذاها
من لسع الاشواك
ينسى
و يبث الشوق
فى التلال
و يعود كائنا
اسطورة
يحكى عن حنين
البين
الذى يبدو
شجوه هما
مستطيرا
ألقى بقايا الزمان
فى براثن رمسى
و القى المجداف
فى البحور
و اشعل القنديل
للبدور
و فعل فى الهجران
كل الشرور
و هام فى الكفور
مستجيرا
ياكل الحب
فأنت فى الاقدار
رؤياك ِ
وفى الخلود
ذكراك ِ
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13
قصيدة
فقدان التبرير

يقف الزمان
عندما يضيع
الحب سدى
بين راحات
الفؤاد
والقنديل يومض
للغاضبين
من البريق
فى مهب الرياح
التى تأتى
قاصبة
من قبل اليسار
محمله بأنواء
باتت تغزل
ثوب التشاحن
فى الرمال
عند شط الترحال
الى الفكر المريح
و الى عيش التفاهم
يضيع الرضا
بين الاهات والصياح
و يبقى العذاب
المتاح
ينفخ البوق
فى دربه الطويل
يطرق الابواب
فى القصر
العليل
فما فائدة الالم
بغير الحب
يبقى العتاب
الاحباء يغفرون
كل شئ
و يتذوقون الوصاب
يامن تدعون الحب
وتتعلمون العشق
و تلعبون بالالباب
الحب وحده
هو الذى يجتاز
المنتهى
ان الذين يعلمون
الغزلان الافتراس
لا يدركون
ان ليس لها
انياب
مهما ألحوا
بالشروحات
لابد من فتك
زئير الابتعاد
لابد من قسوة
الهجران
عند فقدان التبرير
تتحول العقول
الى غابات
يقتل فيها السادات
فى المحراب
عند فقدان التبرير
يبقى العقاب
والحساب
رأيت التنافس
على أشده
فى غير موضعه
بين العبيد
و القاعدين
و الاواخر
و كأنهم قد وصلوا
بغير همة الحب
الى وادى
بعيد
حتى يصلون
الى وادى الانهيار
من الفساد
و من المعيشة الضنك
لكنهم لم يكترثوا
بسمات العلا
و فى العلا و فى الهاوية
نفس النداءات
هل من مزيد
متى جلس
السيد
مع العبد
يجرس
من لتنات
العبيد
يدعونه الى عليائهم
و هى عار لديه
فقدان التبرير
من نداح الكراهية
أسس الطبقات
بلا تفاهم
فى مهد الود
ضاع الناقصون
فى مهد الود
لا احد يدرك
أنه فى نقصان
حتى يضيع الود
ماذا يدور
بخلدك الان
و قد رايت الحب
عندما تحوم
بالاماق
تراه يجمع الابدان
التى بدت
فى الاختلاف
فى كل فج
بدت تتسق
فى بيوت
جدرانها نسمةالاطمئنان
عندها يضيع
العمر فى التلاهى
ويضيع كل شئ
بين المكوث تاره
فى صمت الامان
و قد بدا من النوافذ
بعض الحنين
تعلن ان الحياة
كلها خلف الجدار
قد تتضح من سدف
التحنان
هيا لتلحق
بركب الوجود
فقط اعلن الحب
ليهرب
كل العتاب
الذى يأتى
بالنهار
و يستزيد
فى المساء
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13
قصيدة
اعشقك جدا وأطيب وجدا


اعشقك وأطير
مثل الفراشات
نحو اطراف الضياء
عندما يأخذنى
الاشتهاء
و اتنسم بعض
الدعاء
و أحترق شوقا
بين راحتيك
فى كل اطراق المساء
و فى الصباح
أأووب
بين اجنحة الرماد
لم يكن من مكنون
حبك غير بقايا
غروب
تطل على اطلال
الفؤاد
و اريج عطر عتيق
يكلأ فى وادى
الجماد
و يعود معاد
مثل المشاعر
السافرات
فى ديمومة الاملاق
نحو السماء
وفى رغبة البقاء
اعشقك حتى
منحنى الاشتياق
و إرتحال الفطور
و اعود سهاما
مشتاق
مثلما شهاب
نور
اعشقك حتى
تلك الروابى
التى تخجل
من حنينى اليك
و هى تدور
فى الافاق والصدور
و اذوب فى الشروق
نهرا عذبا
يروى مقلتيك
حين الركوع
اليك مصيرى
كما قالت
حكم الرجوع
و اليك عرجون
قديم كان كل العمر
يرجو راحتيك
فأى جمال انت
تكون
حتى يفديك
القتل والجنون
و اذوق لأجلك
كأس المنون
بكل امتثال
فأنت دنيا الدلال
جاء من قشيب
المحال
لكى تصنع
ساعات طوال
من وهد السعادة
و أيقونة الوصال
اعشقك جدا
وأطيب وجدا
فى تقوى
تقوم
بين كرز الكروم
بباقات ورد
من الحسن تزوم
بين اناء الوعيد
فى قصر مشيد
العشق وعد
مثلما فاتنات
الظباء
تتهدل من كل
نداء
تمادى فى الذهاب
و عندما آب
رجع
صداه من وشى
يلعن ثوانى الوهاد
ومقامع البعاد
التى زرعت
الاختناق
فى كثبان الرمال
وعند شطآن
الامال
ترى العشق
مع الراحلين
يمقت كل بين
بين العاشقين
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14
قصيدة
لابد للوجود ان يكتمل


ان تصور الدهور
وجد ائلها الطويلة
فى قبضة الراح ِ
و عملقة الاحقاب
و رقصة الاشباح ِ
فى لذة الاقداح ِ
و قرون العصور
والسنوات سياحى
مجرد لحظة
فقط للتصور
و التفاعل والحبور
انى لا تصور
كونى الا الان
كما لا اتصور
ان اتذكر ما اشاء
لابد للحياة
ان تكتمل
مثلما لابد للوجود
ان يكتمل
مهما كان الانغماس
شديدا
و كأس الصبابة
متاح ِ
و مهما كانت
السعادة
بلا حدود
و مهما كانت
الطاقات
اذ استنفذت
تستزيد
لابد ان نغلق
الابواب
مهما كانت مغريات
الخروج
تبحث عن عوز
التى تقبع وحيدة
على النوافذ
الصداح ِ
كما لابد للابواب
ان تفتح
من جديد
مهما كان الخمول
يقيد الماكثين
عن رغبة الافصاح ِ
لابد من التغيير
حتى نرى
عجائب الحاويات
لابد ان يكون
الخلود
متغيرا فى الخلود
والرضا بفؤاده
الفياحِ ِ
مثلما لابد
ان تتبدل
كل قطرات
النهر
حتى تترى
الغيوم بغير
جناح ِ
وحتى اى شئ
حتى البرزخ
يعود من جديد
واضحا
فى السجور
و لابد من البكاء
حتى يكون هناك
مزيدا من الضحوك
لابد الليل الاسود
رداءه نلقاه
حتى يقابلنا صباح ِ
لابد ياحبيبتى
ان نفترق
حتى نعود
وتلتقى الارواح ِ
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15
قصيدة
وتنسى يوما عشنا فيه


لا تنس بأنى
طوال البعد
شواقُ
اعيث فى هلاك
به الاشواك للورود
حراس
فى بعاد ذاب به
حنين اليك
سباقُ
كلما مضت الايام
تسألنا
عن ضوء
دام اسوار
و رجع فى باحة
القصر صداح
أرنو للأمد
فأراه مشتاقُ
و أنت تنسانا
وتنسى يوما
عشنا فيه أحباب
يجمعنا شعاع
الشمس
ويبعدنا ساعات
الوسن عشاقُ
ينادينا منامك
الاجمل
و بيعدنا سهادك
الاول
و طيفك فى الرؤى
للخمائل سواقُ
كم سطعت
عندما تقترب
وكم غنت أغصان
لوجد الظل
و أن البدر
فى فؤاد الليل
يغترب
يرنو الى ركاب
الزورق الساهى
ويقبع على تلال
الموج
يشدو فتترنح
بالوجد آفاق
تعالى فى زورقك
الزاهى
يجدف كل اشواقُ
فلا تنس مع الريح
تنادينا
و تكثر من ذكر
أسامينا
فلا تغرب
ستأتى بردائك الابيض
مثلما البكور
عندما تشرق
فى صبابة النفس
تجلى النهار أعماقُ
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16
قصيدة
سعاد الصباح رائدة الشعراء الحاليين


ربما عبلة
فى الخيام
تبحث عن عنترة
ليقول من الشعر
الرماح على الصدور
كى تنطق بالحقيقة
فها هى كل القبيلة
تقرض القريض
فى البدء
كانت الشاعرة
سعاد الصباح
تشعل القنديل
منذ سنين
يضىء حتى الصباح
مهما قالوا
عن الكتابة
ومهما كانت العملة
فقد كتبت تبرا
تتحلى به فتيات
العرب على النت
الى يوم يبعثون
علامة التعجب
عند كثبان جوجل
تتكلم عن مدن
مشيدة
صارت الكتابة
فيها من اليسر
الكثير
الشمس اشرقت
من جديد
منتهى السهولة
ولدت الف شاعرة
فى القبيلة
ايام الوغى
كانت تحملق
فى العاقبة
و هى تحتسى
شاى الحرب
خلف الدرع
و ترنو الى القضبان
تتحسس التاج
فوق مفرقيها
و تتحدث عن الحب
بكل كبرياء
ووشاح الشعر
يهدل على كتفيها
رغم الجدران
والاسوار
بين كل شئ
تعيق هنا وهنا
بمنتهى القسوة
كنت اقرأ
لها امنية
وكانت فى ريعان
شبابها
وكنت احب
بين يديها القصائد
ادركت ان سطوة
الرجال وهينة
امام المعجزة
امام الموهبة
تلك الاسوار
وقفت فى وجهة
الطيور المحلقة
فحلقت من اقصى
الخليج
الى سائر الارجاء
سعاد الصباح
اقتلعت جذور
النفاق بشعرها
و فرضت نفسها
شاعرة
رغم الانواء
و رغم الحصار
من قال ان الشعر
للسادة فقط
وللرجال فقط
اما العبيد لا يكتبون
فى اول الواجهة
اليوم الكل يكتب
حتى العبيد
وان كان عصر العبيد
اوشك على الانتهاء
وان كان عصر
التميز العنصرى
يكاد يفارق
مضاجع البشر
من قال ان العشق
اثم
ومن قال ان القصيدة
اثم
وهى تهرول
من عهد امرؤ القيس
ان الشاعرة الصباح
شدت اليوم
بالقصيدة
سعاد الصباح
رائدة الشعراء الحاليين
ملايين
الكل يكتب
فى القصيدة
فقد اهدت لهم
البقرة الحلوب
مشت فوق الغمام
وفعلت المستحيل
الكلام كثير
ومدادك البحور
يا سيدتى
ارفع قبعتى
اننى بمنتهى الاحتراس
والاحساس
لهذه الفتاة العربية
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17
قصيدة
ياحبيبتى الليالى لاتنام


ياحبيبتى مدونة
السهاد
فى كل الدهور
فالليالى هنا
لاتنام
و هى تتحسر
مع نجوم البعاد
فى دياجير
السهام
انت الازل
و انت المراد
و طائر جميل
يحوم فى الفؤاد
لذا قلبى يميل
مثل الليالى
فى الدرب الطويل
و الامانى تتعرف
بالكاد على السبيل
تطرق الديار
حتى طلوع
النهار
فأنت حبيبتى
فى كل حين
انت ميناء
فى البحار بريق
و شط للنهر
اصيل
و اريج عتيق
يمرح مع الغزلان
والنخيل
و ينسى الرمال
صدق النجيل
و يعيد النهار
و لو كان فى جب
و بير
و يهدى الامواج
نظم الهدير
و يعود من جديد
كله تغريد
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
القادم عندنا

القادم عندنا
مولود اخر
لا يرضينا ابدا
ان رايناه
ندفعه نحو منتهانا
و هو عنده
ضلال آخر
و ايحاء شيطانى
باهر
دوما نسأل
لماذا الوسيلة
ضاعت منه
فى الدروب
ولماذا الغاية
تنكر كل منهاجه
اليومى
فى ساعات الغروب
القادم عندنا
من تفاعل مسجور
و تواجد مهجور
فى الخضم
الاكبر
أخذته الحياة
للشط الايسر
هذا العراك
فى الامانى
العسرى
يشرق تصالح
ابكم
كل المخلوقات
تأتى على الفطرة
متشابهة
الانسان الوحيد
الذى ولد
ل يكون غير الاخر
يجاهد فى التعليم
و التعلم
يكون منارا
على الطريق
قد يصبح أمياً
ان كان النبع
مكدر
و من يسلم
من لسع الزمان
الاعسر
فى عقل الانسان
و فى سلوكه
اختلط الامر
مابين الخير
والشر
فكانا سيان
بل غلبه
الشر وتسلطن
القادم عندنا
علموه لبس
القميص فى قدميه
جاء إلينا يجرجر
أكمامه
علموه لبس
البنطال فى صدره
صار يعلمنا
كيف نلبس
قلنا أخرس
جاء على فطرته
وقال أخرسوا
و كان الزمان فسيح
عجوز يصنع
كياناً مع الدهور
فى الثوانى
بمنتهى البطء
ولم نكن موجودين
نحن بشر
فى ما نكون
صار الغريب
له مدرسة
من العجائب
اغلب الناس
فيها طلاب
جئنا لسنا
طلاب للغربة
و لسنا طلاب
للفحش
جاءنا وفى عقولنا
الامور تامة
متسقة
لانعرف معنى
للزيغ و لا للخداع
و لانتصور يوما
ان نفرع
فى الضياع
وجدنا الدنيا
المستحيل المتفاعل
واننا فى عوم
دائم
فى احاسيس الخوف
لم نمشى بعد
على قدمين
لم نعرف ما نقول
نظرنا و صمتنا
و فى الحياة
نحلف دوما
فى كل حين
ان هناك بر حنون
ونحلم بالشط الجميل
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
هى والوجدان

هى الشوق
وهى الوجدان
و هى الفواتير
و هى الظهور
و هى الخناجر
و هى البواطن
و هى العوائق
و هى الشواجر
و هى التقاعس
و هى الفؤاد
و هى الكثافة
و هى المسافة
و هى النفوس
و هى الروض
و هى المسلات
و هى المسائل
و هى الشروق
و هى الملائم
و هى المناطق
و هى الزيتون
و هى السيقان
و هى النبات
و هى اسفل الاشياء
و هى الابتداء
و هى ليس قبل حبها شئ
حيثما تشاء
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20
قصيدة
عند بئر الاسرار



عند الفلاة
البئر كنز ثمين
إنه موضع الحياة
الى السر
الكمين
جرعة ماء
كل الاشياء القيمة
اندثرت
لم نجد غير الماء
بلا طعم و بلا رائحة
وى كأن البشر
لا يبيحون الجميل
و لا ينقدون بالصدق
السديد
حتى ينقرض
لن تجد غير النمل
يمضى فى الجحور
كل العطور تلاشت
لم نجد غير الاثير
الهواء الفقير
سيد الحياة
وعند بئر الاسرار
تختلف النفوس
ما بين اصطفاف
الردئ والنفيس
البشر بصماتهم
الاسرار
فالسر علم
لا فيه شروحات
ولا دروس
الناس تنسى
الابار
عند المعيشة
فى باريس
لكنما المدن
الكبيرة
تمتلئ بالاسرار
الحال يدل
على المحال
وعند بئر السر
هل هناك
حقا ماء
سلسبيل
ربما هناك جفاف
من ماء ضئيل
لا يأخذك اليقين
انك ستجدن يوسف
فى الدلو
محمود العياط
من ديوان القادم عندنا
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فهرس ديوان القادم عندنا

1
قصيدة
فى وجد اللقاء

2
قصيدة
تعالى نخطو قليلا

3
قصيدة
عالم الاثير

4
قصيدة
الفؤاد على وتيرة الهيام

5
قصيدة
العملاقة خلف التخوم

6
قصيدة
عقلة الصباع اخر الزمان

7
قصيدة
الغراب المعلم الأول للبشر


8
قصيدة
هل هناك أهل للشر وأهل للخير

9
قصيدة
لا تسأل الا عن الظل

10
قصيدة
اعصار فى البعاد

11
قصيدة
يروى الحب لكل البساتين

12
قصيدة
فقدان التبرير

13
قصيدة
اعشقك جدا وأطيب وجدا

14
قصيدة
لابد للوجود ان يكتمل

15
قصيدة
وتنسى يوما عشنا فيه

16
قصيدة
سعاد الصباح رائدة الشعراء الحاليين

17
قصيدة
ياحبيبتى الليالى لاتنام

18
قصيدة
القادم عندنا

19
قصيدة
هى والوجدان

20
قصيدة
عند بئر الاسرار
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------