عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
موضوع: 94---ديوان قاع السلوك الخميس مايو 27, 2021 1:34 am
94---ديوان قاع السلوك
مقدمة
حول قصيدة فى رثاء جرير للفرزدق للعياط فى ديوان لى بإسم ديوان سيبويه توجد قصيدة بعنوان فى رثاء جرير للفرزدق فيها الاتى مات الفرزدق بعدما جدعته ليت الفرزدق كان عاش طويلا مات الفرزدق ياجرير ومن قبله الاخطل وبقيت وحدك تبكى عليهم على حدة ان جرير والفرزدق والاخطل من مشكاة صدى نجوم مجرة واحدة انتهى نص العياط ولقد اعجب بها الاصدقاء و مدحوها و هى تصف حزن جرير لموت الفرزدق و توضح مدى الوفاء عند جرير رغم قصائد الهجاء المتبادلة و هى ليست قصائد عادية بل هى من قمم الاشعار العربية ويقال انها افصح شعر للعرب و علوم لغوية اشتقت من قصائدهم تسمى النقائض هل كانا رغم ذلك الهجاء اصدقاء ربما كانوا يفتعلون ذلك من اجل المتعة والتخصص والتفرد و جذب انتباة الملك لمزيد من الجاة ربما لكى اوضح مدى التنافس بين الشاعرين اذكر مقالات عدة على مر العصور طه حسين كان يقول إن جرير والأخطل والفرزدق أمضوا أعمارهم في هجاء بعضهم البعض وبذلك أغنوا الشعر العربي إغناء عظيما و لقد قرأت للاستاذ محمد نجم فى رزر اليوسف مقالة بعنوان معركة جرير والفرزدق و هى كالاتى وكأنها حرب البسوس أو حرب داحٍس والغبراء فقد نشأت حرب كلامية بين جرير والفرزدق امتدت لأربعين عاما، حيث ظل الشاعران الكبيران يتهاجيان ويتشاتمان والشعراء من حولهما فريقان، يتعصب كل فريق لصاحبه ويدافع عنه، ويهجو شـــاعر الفــــريق الآخر وقد سقط شعراء كُثر فى تلك المعركة ممن انحازوا لكل من الشاعرين ولم يبق منهم سوى الأخطل الذى كان يناصر الفرزدق ضد جرير وقد حاول الخليفة سليمان بن عبد الملك الصلح بينما دون جدوى، حيث سأل جرير: مالك والفرزدق، فأجاب: إنه يظلمنى، بينما قال الفرزدق: رأيت آبائى يظلمون آباءه، فسرت فيه بسيرتهم، هذا على الرغم من انتماء الشاعرين إلى قبيلة واحدة هى تميم، ولكن الفرزدق كان يتباهى بأهله المباشرين من بنى مجاشع ودارم فى حين كان جرير يهاجم الفرزدق فى عروبته ويعده هجينا، وقد قال فيهما أحد الشعراء المعاصرين لهما ذهب الفرزدق بالفخـــار وإنمـــا
حلو الكــــلام ومره لجرير
وتصادف أن اجتمع الثلاثة (الأخطل والفرزدق وجرير) فى مجلس الخليفة عبدالملك بن مروان فاحضر بين يديه كيسا فيه خمسمائة دينار، وقال لهم: ليقل كل منكم بيتا فى مدح نفسه، فأيكم غلب فله الكيس وبدأ الفرزدق.. فقال: أنا القطران والشعــــراء جربى وفى القطــــران للجربى شفاء
وبعده قال الأخطل:
فـــإن تــك زق زاملة فإنـــى
أنا الطاعــــون ليس لــــه دواء
وبعدهما قال جرير:
أنا المــوت الذى أتى عليكم
فليس لهـــــارب منى نجــــاء
فقال عبد الملك لجرير: خذ الكيس، فلعمرى إن الموت يأتى على كل شىء.كما اجتمع جرير والفرزدق عند الحجاج والى العراق فى عهد الأمويين، فقال: من مدحنى منكم بشعر يوجز فيه ويحسن صفتى فله هذه الخلعة.
فقال الفرزدق:
فمن يأمن الحجاج - والطير تتقى
عقوبته - إلا الضعيف العزائم
ثم قال جرير:
فمن يأمن الحجاج - أما عقابه
فمـــر، وأما عفـــوه فــوثيق
يسر لك البغضاء كل منافــق
كما كل دين عليك شفيق
فقال الحجاج للفرزدق: ما قلت شيئا، إن الطير تتقى الصبى والخشبة ودفع الخلعة إلى جرير
وقد نشأ فن جديد من الشعر، سمى (النقائض) جمع الحوار والمناظرة والتحدى بين الشاعرين ومن انضم إليهما، حيث ينظم أحدهما قصيدة هجاء، فيبادر الآخر مقارعته فى قصيدة أخرى انتهت المقالة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 1 قصيدة الى مستهتر
انه لا ينظر للورى و يقلد أمثالهم و لا ينظر للامام و ينصت انه خلف الحياة و يستهتر و اذا تطلع الى الجوى فوق طاقات الوجود يعربد و لا ينشط انه يلتهم الالباب و يعشق النوى محمود العياط من ديوان قاع السلوك -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة زللة
عندما اتصفح اللاب توب أدرك ان الوجود أهدى لنا النت و زللة ساعات طوال فى هذا الزمان المتعرجم ِ كنت انظر للدش و القنوات الفضائية على انها ورود متفتحة جاءت الى جدب حياتى بساتين اتذكر ايام الطفولة و انا انتظر الارسال فى المغيب و الشمس فى نقوص زلل و نقصان و الاسى يعترينى فى نهاية الارسال فى المساء و الجوار الكنس الى المهد تتحرجم ِ راح زمان الراديو الذى تحطمت جنباته و صار لعبة فى يد الطفل الصغير يبحث فيه عن المذيعات و يحطم باقى اجزائه و استلقى بجواره الفيديو صاحب الشريط الذى بالحجارة و مسدس الطفل الصغير صار من الأراجم ِ محمود العياط من ديوان قاع السلوك -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة تكأكؤ العشاق
تكأكؤ العشاق فى زحام من فئوس القدر و من الضجيج بعضا من الوقشات تفرقوا حتى الشلال عن الخرير فى الفجر كاد ان يصمت َ ان للقلوب خفق فى وديان السعادة تركزت تسفك من اجل الانوار التى صبت فى محيط النسق حتى الجحيمون منهم فى متاهات عجرعجر قلوبهم فوضى سألناهم ما سلككم فى سقر محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة كيف يكون اللقاء معك
كان اللقاء معك فوق أكتاف السحاب و كان التوق شيئا من ازيز و رضاب فى حدائقها يحتطبُ وتنفس فى الوصال الفؤاد على مائدة العذاب كانت الرياح شديدة فيها من الصبابة و إختلاج الموج و رعونة الشباب الى السها يصطحبُ وانزوى كلانا فى الاطراق لم يبق غير باب الى درب الفراق المتشعبُ لولاك ما كانت المآقى تلتقى فوق الخضوع و لا شدا الكروان امامنا على تلك الفروع على ضى النجوم و كأنهم همس الشموع و هى تصطخبُ و لقد قرأت فى اساطير فؤادك كل العشق الذى من الاشواق يستزيد كانت قصة حب كلها تغريد انا لن انسى ابدا هذا اللقاء الذى جمعنا فى حضن المساء وكنا مع الحب فى كبرياء إذا ما مسه تعبُ محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 5 قصيدة أمرهم رأ
اهل الذل أمرهم رأ لا خير فيهم و لا فيهم خيرا حتى كتبت عنهم مسنى الذل كتبت عن الحمير فاستحمرونى فى خواتيم النبأ عندما كتبت كثيرا ادركت قيمة هذا القطيع فلولاهم ما كتبت شيئا اهل الذل يدعون الناس للخزى و لهم دروع من سكأ يزيدون فى الرجاء و دعاؤهم من واكأَ كانت مدنهم مهملة و قوانينهم تدعو الشباب للثورة يصيغون المضايق و يتحكمون بإهوائهم الراسب عندهم ناجح والناجح عندهم راسب والنفاق عندهم مع العلم يسرى فى مجرى البراكين الذي من كل سوء على شطآنهم حقولهم مروج من كل ورأ محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 6 قصيدة مجرة عقلة الصباع
صار الورى مثلما عقلة الصباع ينام فى كفه يد و يمشى كخطو سلحفاة و يتحدث بصوته الانعسا انهم يعيشون على الطاقات و الاشباع مثلما الحاويات يمضون فى الفضاء بالسيارات و يهرعون الى أجهزة الحلم الجميل و لهم طنين الاعيسا هم ينتقلون من كوكب ل كوكب فى كبسولات عالية السرعة فى غضون دقائق وفى جلبة و تعسسا المبانى سوف تمتد اسفل الاديم فى عمق كيلومترات تكنسا و هناك ملاعب للعبة الاطواق الطائرة المشهورة سيصير الانسان الالى العبد المسخر لقضاء الحاجات و فى جبينه تكنسا كل الاشياء ستكون من الليزر ثلاثية الابعاد هناك وصلات مغناطيسية تغزو المخ لتتيح ذكرى مؤلفة تتأنسا صارت الافكار تباع و اصبح التحكم فى جهاز الكومبيوتر بالاحساس عن بعد تحسسا و صار انتاج الاعضاء البشرية امرا يسير و صارت المعلومات تملأ الملا قيد أنملة بلا سطور القرطاسا محمود العياط من ديوان قاع السلوك ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 7 قصيدة العالم الموازى للعقل والتفكير
تكاتف الاوائل السابقون الفائزون فى صفوف فى تمام التكوين بعدما بلغ التلاح والذقن يكتنف الطريق تركوهم هنالك فى الشسوع و بدا من الومض البريق و أنشدت الشمس نشيدها من شرق الصباح هنالك فى العالم الموازى ألقوهم بعيدا يسألون لماذا الضعف فى موج حسير و نحن نفعل كل الخير نحن الصفوة الباطشون لماذا جمعوا الضعاف الناقصون فى التمام و جعلوا لهم قوانين توازى سوء الفعل ضد الحسن المنير جعلوهم فى القلقلة و هى دنيا فيها من القلق الكثير هل صاروا كل الوجود فى المصير محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 8 قصيدة الاثير لم يكن شيئا
حين العدم ينساح لاشئ يفضى اليك و لاشئ يقضى معك او يتصور ِ انما الاشياء خلقت كى ترى و هى فى وهج الطبيعة تتفاعل من ثم تتحور ِ الروح تسرى مثلما الاثير عندنا تبحث عن وجود تبحث عن حياة وإن واجهت سدا من الافكار تخوض فيه وتتفلم ِ و تصير فيلما له وجود مكتوب له سيناريو قديم لا يزول ولا يتقلم ِ تكون شيئا تكون رجلا تكون امرأة لاشئ يهم المهم من دقائق والذرات تخلق الاشياء العظيمة تمكث حينا من ثم تتهرم ِ عندما كنت فى الاثير كنت فى الفضاء هائما متهيم ِ ذرة فقط تدرك كل شئ و تتوهم ِ ليس لها بدن وليس لها شئ سوى الهيام والاحساس فإذا هوت على تلال الحياة تستلهم ِ محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 9 قصيدة من تعاليم الغربان
هيا افتحوا قوانينكم يابشر بأن سرقات القوانين امرا خطر وسطر من اول السطر ان تعاليم الغربان لؤلؤا انبث فى الاجواء راجح للبند من حسن سيرته سار فى الدرب المستنير و غردا يمسك المشعال و يخطو فى استعلاء ومعه بساتين الجمال زهور من محال و كان له ذكاء جاد به للغيث يترى نحو المصب السؤددا و أبى ان يعود للمنبع رغم السدود ويكون من البخلاء هكذت شاء مهما كان الغباء والجحود يحيك بها قصصا تملأ القواميس مازالت على الرفوف و تفيض من صوب الامنيات فى صفوف لا تقل لى سجلا صغير فى كوكب الطواويس كليل زال فى الضحى و قد بدا يرتحل مع الفطرة عبر الزمان هاديا و مشددا و به يمشى القطيع بقوانين تسرى من آن لآن على النعاب و الكبير مع اشراقة الندى ومابينهما شتان من عشق النظام و عشق الالتزام قد كان فى الاوكار لا ينام ليثا متيقظا و النعاب صياحه كثير يثير الحنين فى الدجى محمود العياط من ديوان قاع السلوك ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 10 قصيدة موعد فى زمن الارتياب
و كأن الخيانة خلقت للزواج جاءت مع الرياح و تزاحمت عند الابواب حتى تفتح لهم و تعيس فى ارتياب أو كأنها احد اجنة الازواج جاءت مع الندى فى البكور و صاحبت الليالى والدهور او كأنها سحر يغاص هى ارتبطت بالورى بالتعلم والجهالة بالفتوح و الانكسار كان لها قصر و حراس وممالك فيها كيان شاخص و لها حاكم و عاصمة و جيش غفير و لها مسودة و ارهاص ربما لولاها ما عرفنا ضوء الشمس و لا تذوقنا طعم الماء و لا ادركنا وديان الاخلاص على انه لولا الغدر ماتكدر نهر و لا شاهت تلال و لا هل صدى و لا جاء صقر دعوته بالنباص محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 11 قصيدة أفضال النبى
و اللهى ما رأيت مثل محمدا ص جاء بالحق من علياء العقول سابخا على كل العقول من ورد ماء صائغ شرابه راويا أزهر حياضا من الخلد وحده ليس فيها بدعة و وصف الجنات علانية و وصف الاشرار صراحة كل الاخرين يقولون كلاما باطلا يفند فى ضمائرهم و لا يعقل فى الوجود طواعية أما محمد ص فحديثة مثقال صدق واضح كالشمس فى وسع النهار شعاعه لا يتلجلج فى الخواطر و فى اخر النهار و اللهى بعدما انتهى امره بعد تلك القرون ما وجدناه سوى انه من النبيين و مثلهم بل هو خير الانبياء جميعهم و له فى العاقبة كل الامان و مجلسه خير مجلس و خير ناديا محمود العياط من ديوان قاع السلوك ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 12 قصيدة طريق البهتان
على طريق البهتان اشارات و علامات حتى فى هذا الطريق عمل و دأب من العزائم و قد صدقوا هناك رجال فى هذا السبيل و قد وقفوا كيف يكون للبهتان طريق الى اين منتهاه الى اين ان وصلوا من ثم كيف يتجولون فيه هذا الطريق لا يعرف الوصول بل يعرف الخزى فى المنتهى الخزى تاج فوق الرؤوس هناك فى المدن كل الاخلاق مثلما السحاب تتبددا فى تلك المدن العار من الشرف يقاسى الامرين و فى الخزيان من الاخلاق يتكبدا كل شئ بالضد هناك نور الصبح مخزى و الدجى فى حسنة و فى انواره يتلبدا محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 13 قصيدة الكلاب لاتذهب بعيدا
الكلاب لاتذهب بعيدا لكنهم ايضا لا يتغيرون نفس النباح والذيول دائما تهتز و فى الصداقة سامدون و لهم عداء من زريعة نبل الصداقة و حماية البيوت انهم يمضون فى تلاهى يمرحون مالبث ان يشتبكون لذا لابد من المواجهة اذا واجهت كلبا يوما ما اجعل دائما ذيول الكلاب منخفطة و ليست مرتفعة وكذلك الرؤوس انهم فقط امام الديار و فى الدروب ينبحون واخيرا اتقى يوم المساء الذى حل بى امام عشرات الكلاب لا تهرول فى وسع الطريق و لاتنظر اليهم كثيرا ويكفيك عصا وبعض الحجارة والوقوف اللاهث الصمود انهم غالبا يسأمون و يتولون بعيدا انهم دائما يحذرون النار و لا يكترثون بالرماد محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 14 قصيدة البشر لا يفضلون البراءة
البراعم لا تجذب الانتباه مثل الزهور كذلك الحيرة لا تمنح معطيات مثل الفعل من يعيش بالآلام بعد حين يفتخر بالعذاب كثيرون يستعجبون منه النصائح دائما لا تفيد لا بد من التجربة و الاقتناع لابد من التذوق علمونا ان التواضع شيئا عظيما و لما تواضعنا جئنا لقوم حياتهم كلها كبر كانوا يعلمونا الهجاء و هم يتضاحكون جئنا لقوم لما هجوناهم علمونا ان نأسى فذهبنا الى زوارق الشجون علمونا ان الصدق و الاخلاص شيئا جميلا جئنا الى قوم علموهم ان الغل والتحاقد لغة رائعة البهاء لذا ضعنا على شاطئ البحر و نحن نحملق تاره الى الامواج و تاره للرمال شيئا ما يأخذنا الى الشرود البشر يختلفون امام البحر مثلما يختلفون فى كل شئ البشر لا يفضلون البراءة عندما تكتمل اركانها انهم ايضا يرفضون العرى فى دروب التتويج لماذا بعضهم عراة اى شئ يريدون هؤلاء ان نتعلمه سوى البعاد محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 15 قصيدة رسالة برسيم
الى الحمير إهربوا الى مخاولكم لا ترفسون و مثلكم لايملكون مخولا واحدة مثل باقية البهائم ترتعون رسالة برسيم الى الحمير يكفيكم جذع نخلة من ثم تنهقون كما تشاؤون تلك الوجوة كدر و نطاع ايها الحمير الى مراعيكم فإن الحشيش كثيرة محمود العياط من ديوان قاع السلوك
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة لماذا لا تبتسم
ان الشباب يروى دواوين من تلاقى عشقى للأنام وفى الزحام اتسأل لماذا لا تبتسم وانت فى طريقى وتكون انت البشوش فى سنابك العواصف السراع وفى بطش الوصول واستباحات الصراع و كأن فى قضاء الحاجات عتقى و أتأسى فى التنافس حين أتهلهل أننى على خط التأخر والضياع وأن هذة الرمال ستشهد فى اخر النهار غرقى ماكنت اعلم بأن كل احتياجى فى وجودى هى الابتسامة حتى صعدت فوق كتف الايام قد وجدت فى اعوام الشيخوخة خريف يحنى الاشجار و يسقط الاوراق اشعل كل مستنداتى و ورقى فيه العجز داء كأنه الموت و الانعزال فى سعى الحياة و الدواعى كان لابد ان أطفئ بنفسى حريقى كان لابد أن أقابله بالتبسم قد كنت فى المساعى أكد بنشاطى فى ربيعى و فى شبابى و زئير من بريقى محمود العياط من ديوان قاع السلوك ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 17 قصيدة فى باب الاجتهاد
التقليد فى الاحكام هو نبع الورود و حلو مزاقها و فى المنال يصعبُ هو امتداد للحبيب و ظله و هو على الطريق يتهدهدا رأيت فى الاجرام الافلاك تدور و الى العوام تنصح اليسر فى الامور و النوم والدعة و النسوك تضئ الحلال ان ثبات الافلاك من مكاسب الوجود و الفتوى كنز ليس للجميع والقاعد الكل ينتصب لخدمته اما رحابة المجاهد و رحابه العلم تخلق فيه مجتهدا ومن سعى للفاسق بعدما بان فسقه مثل الغزلان التى تسعى للاسود و عند عرش العرين تتمجدا كم عجبت للغزلان كم للاسد تعاتبه و هى بين انيابه يمزقها حتى الضلوع و مازالت تعاتبه و هى تموت فى خشوع و تسجد للالم المستطير و كأنما من فرط عجزها تتلذذ هى لا تعبأ من السجور و لا تنتظر من البقيع نواجدا محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 18 قصيدة قاع السلوك
هناك من يرفض كوب الحليب يلقيه بعيدا وعلى البطاح يتكوما هناك من يأدبه متلوما وهناك من يضحك معه لذا لن تجد كل الورود ناضرة هناك من الناس من يكون كل تفريعات تفكيرهم من قيعان الافكار حياتهم مصاغة من القاع مثلما العبيد كل مسئولياتهم حُطما تمردوا صغار وشجعهم ذويهم يقولون ان العصافير على الاشجار تشكو من الشرج فلماذا الانزعاج من البثور والارق حين النُوما يتساءلون هل هناك شيئا غير سلوكهم فى مدارج العلا وأن ابائهم وصلوا للكمال عندما ضحكوا معهم ولم يكونوا لهم قُوما وينظرون الى قمم التفاريع على انهم بعض حثالة وان خيرهم التمسكن والجفاء والغلبنة وانهم جياع البشر للحظة قاع فيها مجارى الافعال متدفقة و انهم يتمنون ان يعيشوا فى ضحل البرك وقد اقام العفن فيها و خيما ويخطون عهدا غير مسبوق من الغدر ولا يؤمنوا بالوفاء والمشاعر الدافئة الكل حولهم فى صراع يرفضون التصالح واطاعة الاوامر ويبيحون اى شئ من اجل السلطة وينتظرون التقبل و جذب الانتباة ويتوقعون الارتقاء للمجد سُلما وينتظرون الجائزة والثناء على جرائمهم كما كانوا صغار يتسألون لماذا القوانين والعقاب وهم رضوا افعالهم لكنما الحقيقة هل رضوا عن انفسهم وعلى الاخرين امثالهم يوما محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 19 قصيدة هجمات الغزلان
ما أصعب هجمات الغزلان فى الربيع ان كانت البساتين والمروج تتجمل فى هذا الفصل نجد ان الغزلان تضمر انها تندفق كالامواج التى تحمل فوق كتفيها الاعاصير رغم انها بسيطة خلابة امام قرص الشمس لكنها ذات قرون عاتية توقظ الافق و تترنح مع المنعرج انها تعصف فى الرياح لم تستغل قوتها فى الرزق والتواجد انها نبيلة اكتفت بالعشب لم يكن ابدا سلاحها القرون لكنها اتخذت مجنوحة للفرار الرزق علمها الادب و لم تجد الامان لكنها لم تتوحش بعد ان التوحش من فرط الجوع وهى يكفيها ان تملأ من الكلا وتشرب من العيون كم علمتها الحياة و هى تعلم ان الامان مستحيل فى هذى الحياة محمود العياط من ديوان قاع السلوك ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 20 قصيدة منافسى القاع يتعايشون لغير الوصول
عندما تتأمل فى الهجرات تجد الامل يقطن فى اختلاف المسار من ثم الاختلاف فى كل شئ لماذا ندعى الثبوت وندعى خريطة الطريق الواحدة وهى عشرات الطرق تلك العصافير لم تمر على محيط لم تنغمس فى الامواج ان المتنافسين فى القاع يعوقون خيول الاوائل هم كذلك منذ حين فى اول الطريق و لن يتغير من سلوكهم شيئا عند علامات النهاية انهم مثلما من تعود على الضباب يمضى دائما لا يعرف الواحد منهم سبيل النسيم ما بالك ان كانوا ناصحين لابد ان تلاميذهم حقائبهم فى دياجير منافسى القاع فى تية ما بين الغاية و وسائل الوصول لم يهتدوا لها لذا ترى منافسى القاع يتعايشون لغير الوصول على ان التنافس فى القاع طموحات تتحقق من سبيل الوجود ربما خلقوا للتنافس فقط من اجل الحياة محمود العياط من ديوان قاع السلوك ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ فهرس ديوان قاع السلوك