Admin Admin
عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: 95--ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة الأحد يونيو 27, 2021 9:11 pm | |
| 95--ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة
مقدمة اضواء حول اخر مقطع فى قصيدة السفر عبر كوكب نبرو للعياط
نص المقطع المثير للجدل كالاتى **** كى يعود نبرو من جديد فى موكبة الرهيب للاصرار على الحياة ذاق الهوى سفحا حتى انت ايها الكواكب الحزينة تهت ومازلت تقاسي مابين ويلات الحرب وحكمة السلام منشرحا ************ هل هناك خطأ فى كلمات القصيدة ولماذا لم يصوبه العياط قد يأتى الجمع مع نداء مفرد ايها الكواكب الحزينة هل هى عبارة ليس لها معنى ام عبارة لها معنى عميق ************ قد يكون المقصود حتى انت يا نبرو مثال للكواكب الشاردة و وصفها بالحزينة ثم عاد و اكمل تهت يانبرو ومازلت تقاسي فالحديث عن نبرو ************ و قد يقصد التدليل على ارتباطنا بنبرو و مدى خيانته للمجموعة الشمسية حتى يقال انه بلوتو الكوكب الخارجى للمجموعة ضعيف التجاذب و يستطيع الدخول فى اى مجال ومنهم من يقول ان نبرو نجمة تسمى ام ذيل ويوجه الشاعر الكلام له حتى أنت مثل حديث يوليوس قيصر صاحب المقولة الشهيرة حتى أنت يا بروتس للخائن بروتس والتي نقلها الشاعر الكبير ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة ************* قد يكون الكلام عن الكواكب مختلفة المسار الشاردة و ذكر المفرد المؤنث يصاحب جمع المؤنث المتمثل فى الكواكب و يكون النص ايها الكواكب الحزينة تهت ِ و تهتى التاء تاء تأنيث ومازلت تقاسي المقصود تقاسين و جاء بكلمة منشرح المقصود منشرحة يجوز التنوع النحوى مابين المذكر والمؤنث و الجمع و المفرد و يجوز الاتصاق بينهم لأغراض نفسيه للشاعر ************ قد يكون الكلام توجه للكواكب التى سوف يدكها نبرو فى طريقة الفوضوى فهى حزينة لما تلاقية من تدمير ثم عاد و تكلم عن نبرو و اختلاف التوجه نظرا لصعوبة الموقف و اختلافه ************ عموما النص جميل ويرمز للحوادث المنتظرة و لا نستطيع ردها وهو اسقاط للأزمات النفسية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة الى الحمير تلك الاذن
الى الحمير تلك الاذن لعمرك مستفحلة يبدو ان الفهم سديم محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة الترعة القديمة
يربت كوخ الذكريات على الجسر الترابى الذى يحكى قصص الطيور المغردة للترعة التى تتولى بعيدا *** تتحدث على الجسر السيارات المفلطحة من الخلف بينما الشكمان يغنى لليلى مراد لا بئس من وجود الماشية فهى لازالت تدب فى اواخر الستينات تضحك مع ظلال الكافور الذى يضج برسائل الاوراق التى تكتنف الطريق و تستزيد *** كانت طائرات العدا التى تقودها البنات تخفق فى ارتعاب والناس تتوجس غضبا والفتى يضحك انهن يخفن من دعاء القريب كانت لعب الاطفال المرمية هنا وهنا قنابل تمسك الارتياع والفتى يصر على الجلاء مهما كانت العواقيب انهن يخدعون الاطفال كنا نعرف انهم سينهزمون لاريب لاننا تربطنا السما وان دهائنا فى العلا امرا مريد *** كانت نساؤنا ذوات الثقل تتعمد نشر ملابس ابنائنا الجنود و تكشر للطائرات و تلوح للفتيات نصرنا قادم لا محال رسائل من وحى البطولة من قلوب لا تخاف ما يلبث ان يهتز المكان بطائراتنا ذات الاصوات المدوية ثلاثة و رباع من حشد شديد *** مرت الاعوام تبحث عن علم فى منتجع الافاق ردموا الترعة بعدما مستها الشيخوخة و اقتلعوا الاشجار الشاهقات وصارت صحراء الاوراق تندر على الجسر المسفلت الفريد *** رجعت بعد سنين مع اكليل النصر الذى بشرت به لم اجد الترعة ولم اجد الحقل الممتد خلفها فى عزة و اباء ولم اجد الكوخ ووجدت عمارات شاهقة تسخر من الرياح رجعت موهن الخطو و قد مسنى من الحفيد بعض التجاعيد محمود العياط من ديوان تكفى المواجع --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة الابتسامة من القلب
ان التجهم من خصالى فى قفر ينأى عن نداءات النسيم و حبورى يكمن فى زهادى ثم ماذا اولئك فى موانى الرسوم ظلال تتمنى تلال المجسم على خلجان الصفحات واللوحات ثم ماذا تلك الالوان التى ايقظت قوس قزح فى البكور و ارسلته بيديها فى الغروب و اقامت الاحساس بداخلى كونى الكائن الرومانسى فى تكوينى الجمادى ثم ماذا شطآن الحروف استهجت ذكرياتى تصب التبر فى الكؤوس فدعونى احتسى واضحك فى نقاء لا يشوبه كدر و لا ينأى عن مأساتى ماكنت فارسا سقطت بعد من جوادى ان النجاح حليف عمرى و ان التتويج من سماتى و أنا من الاوائل و وطنى النبوغ و التميز ولم اكن يوما غريبا فى بلادى ان الابتسام كل ما ارتجيه اليوم و انا ادنو فى حياتى الابتسامة من القلب كنز فى فلاة لايدركه الا من عاث فى وعثاء الابتسامة سور يفصل كونى اشعر من مكوثى فى اللون الرمادى محمود العياط من ديوان تكفى المواجع ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة كيف الصدق لمن يدعى
نعم الصدق سبيل و بئس الادعاء مبتدى هكذا تقول الاقداح و من الاقداح من تقذف الاعمار فى زمان كان كانوا يتقربون للعلا بالقرابين قيل من زاع الادعاء و من صدقه قيل انه للعلا و التبرك مبتغى لكن اهل السماء تنكر التقرب بالاباطيل قيل كيف جاء بعد ذلك قيل كانوا يذبحون الناس للعلا مثل الشياة حتى الابن الوحيد يذبح تقربا أبان ظهور الضحى ثم ماذا قد يأتى الليل البهيم لكن سيأتى بعده النهار فمن يجمعه فى الدياجير ثم ماذا كيف نصيغ المصير من وهج الادعاء و براعم الخيال لابد للعقل ان يستنبطه ويقرره قيل هناك فوق العقل كيان ثم ماذا العقل محدود و ما فوقه مرفوض لكن الصدق له وجود من يعدمه تخيل الآن هو امر بعد ملايين الاحقاب دان ثم ماذا فترة وجيزة فى المستطاع و لكل شأن شان محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة الحديث عن الوعد
ان السعادة عند البعض تشرق فى الصباح الباسمُ و تأتى مع الغروب على صفحات النيل الداسرُ لكن السعادة عندى لوغارتمات و مواسم ُ ان فى خصر الوعد و افتراس المعاد مع الامان سعادة تزيح الستائر عن كل ما هو جاثمُ الاوراق تضحك للندى و ترسم الطريق الشاسعُ لكنما الانسان يرسم على الخد نهرا للدموع تزجر السعادة التى تأتى بالفوجع فيضل على الخد الغريق علمونا ان الحزن نجاة خافقُ انا لا انسى ان الفرحة قتلت منا الكثير ان الافراح غواشم ُ رباه كيف الافراح فى المصير كيف تكون السعادة فى الخلود الدائم ُ محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة المتنافسون فى القاع يعوقون خيول الاوائل
فى مواسم الهجرات تتناغم هياكل من قوس قزح هنالك يقبع التاريخ يقود الزمان الى قمة المكان العرضى و يبقى المنتهى يشرع فى القفول صبا فرحا أغيدا تلك الكائنات كيف عرفت من سراب طرق الابحار و التأمل فى منحدرات الامد الصلد العتيق المتمددا كيف حاكت التاريخ السالف كيف صارت معجزة و لم تتفوه بالتتويج و لم ترجع مترددة كيف تكيفت فى المدن البعيدة و الخواطر المتباينة كيف استعذبت اجاج البحار و اضجعت فى الليل الاسهدا كيف لابد ان يكون هناك رواية كاملة الاجزاء من فى القاع هل سعوا لذلك ام اعاقهم قاع الكيان اعاقهم العجز و غياب السريرة و اندثار البوصلة و الفسق المتوحدا المتنافسون فى القاع كلهم عاجزون او هكذا يعتقدون انهم يعوقون خيول الاوائل لكن يتركونهم يمرون دون تصيدا انهم يعقون امثالهم بنفس السلوك قاع المحيط يكثر بـ الحيتان التى تطفو كل حين لذا السطح ينبأ بقاع السلوك لكن لن يخرج من فى الاعماق فلماذا الانزعاج كن مع اهل القمة و اسعى ياصاحبى انى احزن ان كوكبنا يكتظ بالمياة كما اكره ان اضيع التتويج والوصول مع الاوائل السابقين و ان أكون دوما فى البكور متجددا محمود العياط من ديوان تكفى المواجع ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة موعد مع الظنون
الظنون عند الاحباء مفقودة هم فى مروج السعادة لكن عند الازواج ترى كأن الظن هو الزواج قد يعاب من تفوه عند الغافلين غير انى انسان فتحت له الابواب و إن قالوا لماذا نرى من الحيوانات ازواج على انك ترى ليس فى كل الزواج اختلال وانتقاص و لكن رأيت الفتى عندما يرتبط بماجنة تكن حياته فى غصاص من فرط الظنون ما أسوء الظن ان ارتبط بالواقع والحقيقة فى حصنه ضاعت الافكار و حُصر الاخلاص ان الحياة نهر عذب لم يكن بحرا و من القوافل من تضل إن حاديها مضى فى سبيل السراب ترى في منحياته بهتانا و خباص محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 قصيدة مازلت أعيش
ربما لم يأتيك ان تتحسسا بعضك و تلملم اشلاء فكرك موجسا و تتسأل اين كنت و ما تلك الغيبوبة التى عصفت جسدك النحيل متغطرسا ترى وجودك السابق كأنه حلم مجرد تفكير تنتهى الذكريات خليط مابين الرؤى والواقع الجبلى الاخرسا اتصور الانسان ظل مجسم قد يزول كل وجوده فى حواسة فهو مجرد ابصار سينمائى يتحكم فى كون افتراضى متمرسا قد يجعله جميلا و قد يجرى فى تشويهه و يحصد وجودا قبيحا صنعه بنفسه ارضاء لغروره و جهله الواجسا كم يسخر الانسان من الناصحين يصفهم غير ناضجين الكل يسرى فى الضياع لذلك نموت حتى ترى تطوف فوق صفحات البحار جثث النوارسا محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة الاجتهاد بين الاصوليين
من لا يعرف سكك المفاذى فليسأل قافى الاثر ليس كلهم قاطعى طريق انهم اناس حفظوا المنتهى والنواصى لكنهم بشر فى ذكرهم المبتدى بانت فيه بيبان المنتهى فى الامر الغريب و اتضح السبيل ان الاجتهاد بين الاصوليين تروح شاسعة من يطلب العلم يسأل استاذا و المرء قبل ان يضل يسأل هاديا و لابد ان تكون عضوا صالحا للبحث عن الخير فلاينفع الشر لو قررت انت شره و ابلغ الفتوى ان تقيم سلوكك كله و تسعى بنور يقربك للابواب الثمانية لابد ان تتبع ملتك فالملل الاخرى خاطئة فى نفسك و لا بد ان تتبع النور لان الظلام لا يدوم فى المساعى و لابد من الجهر للمجتمع متباهيا لان السر لك وحدك و المحصول ملك للجميع ولابد من الاحسان و لابد من الوصول للقلوب افواج زبانية غير ناديا محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
| |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: رد: 95--ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة الأحد يونيو 27, 2021 9:13 pm | |
| 10 قصيدة النظر لكذب الاخرين
كيف يكون البهتان فى الوجود كونا له تؤدة يكون له كيان ينشر مثلما السحاب للعقول والاماق و يمطر هنا وهنا نهرا يتروى يفيض بالاشتياق يرتوى منه الخلائق جميعهم فيه الطمى مثلما المضغة بين الشطآن على ضفاف الحجبتين و العجبا هنالك الافخاذ لا تسأل عن الصدق فى الفؤلة و فى المروج لا تسأل عن القروح و الاوجاع لكن اسأل عن الصحو والجمال لا شئ يهم لغة اليأس نخيل البقاع و التمر فى السماء ان للبهتان جنودا تدججوا و ثمار فى قسوة المشاعر ازدهرت و حفنة من الزهور الفاتنات بالالون قد بهروا كل من يمر بالبستان بالهيام قد خبلوا رأيت الخداع للخداع تنهدا لا شئ يهم كل فى طور و الاطوار شاهقة الرواسى متوطدا و الزيغ فى التتويج لماذا اهتموا بعد ذلك بالاخلاص و اشتاقت له النفوس و ما سئموا لا احد الان يسكن الهضاب لكن كل الكاذبين يتكلمون عن الصدق محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11 قصيدة لماذا ظلم النؤى
قل لى يا عمر العمر لماذا ظلم النؤى فى المتشعبات من تراحيل القدى والبعاد الذى يعتلى قمة التواجد بيننا هل رضينا من أقدى فى الحياة و أنتهى لماذا الخير يتوه فى خلجان الاباجير و تشده الظلمات الى يم الاعاصير اجتباذا ربما سخرنا من الحياة و هى و لابد تفنينا **** يا حبيبى لا ينظر الى الروض سوى حسنه و يانعات الورود تكفى وتكفينا ما رأينا الاشواك والذابلات تروض حسنه أمن الزهور من تشوه الرؤى على ان أخذها من نواقينا **** و الشجرور ما مله الشدو على ايك الهوى أهو البعد الذى يوثر فى العاشقين نهر الشكى و كل من على الشط ظمآن ما أرتوى محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12 قصيدة عودة الطائر المغرد
ايها الطائر المغرد فى الغروب تمرق المآرقينا حينا وحينا انك الساحر فى المروج من يدرك وشيك حتى يستبينا أكاد ألمحك و أنت تحلق مع بعض شعاع البريق و أطياف النسيم الراحلينا انت الغدير و أمواجه تترقرق فى الفؤاد هديرا انت كنز مثلما رمال الدشت الصفراء الأسرينا عند منعرجات كثبان وتلال قاصبينا أنت قطعة ذهب فى يد الغيد و ثياب من حريرا و هواك أكبر من المستحيلا ايها الطائر المغرد ها قد عدت الى الخميلة تستقر هنيهة ثَم تشدو قيثارا حنينا فى قلوب العاشقينا لا يهمك الاحقاب و لا الدهورا المهم ترضى حبيبك المستطيرا لا تقل لى الحب فى الازمان مستكينا كيف كان شدوك فى الأولينا و ألى أين يصل لحنك فى الآخرينا لكنك مثلنا لا تمل و أنت على الاغصان تميلا مثلما الأحباء لا يملون الوصال تتوه فى المفارق لكن لاتهتم بالكؤود جئت الى المغارب من تناغم المشارق فى منخفضات طوال معك الاثير بيارق عدت مع الهمسات جهورا تقول للحب لابد أن يستطيلا بصوتك الأزل و لحنك الأجل جمعت الفؤاد و عدوت فى متاهات الوريد و مسكت الشراقى التلاد و انتقلت بين شطآن البحار بين جناحيك المعاد وقسوة المسير و أنت فى حضن الاشواق تطير علوت الافاق و غصت فى الاعماق و استرحت فى السهول على الدسر الغراق وفوق الموج المثار و عند أضواء المنار عند السفينة و فى جب الاسرار قبعت سنينا وفوق الجليد أشعلت نار ثَم أطفأتها بالامطار سيلا وفيرا ايها الطائر المغرد ماذا فعلت فى البرارى بخصرك الوهينا وتوهج القنديلا عدت كما كنت صغيرا فى الذكريات شيئا من تساؤلات عدت من سفر طويلا عدت الى موطنك ذات الايك الكثيفة طائرا ملونا مع الزئير تثيرا زئيرا كم لبثت وعدت أخيرا ايها الطائر المغرد الى الوادى طينا محمود العياط من ديوان تكفى المواجع ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة سطوة فوق الجواد
1 اننى عاشق كل كنزى الف و باء من تلاقى وارتقاء الف ارادت من فرط عشقها فى فؤادك خفق من السها
2 و قد أوصد الفؤاد بيبانه و الغرباء حيرى تحت شرفات السدى و باء فى بدأ المرام بلا انتهاء انى على هدب عينيك ارجو السقى
3 و عند السقى اذكر بئرا سال شلاله ذاع بين الفلا فى دلوه كل الملا شرب منه الفؤاد حتى ارتوى
4 فوق الجواد و قد تبختر صهيله و قد ادركت طريقى الى خيام حبيبى فى صحوة الندى
5 لا تذكر يادفق الجوى الفجر المضئ بشمسه الا فى عينيها و لا تذكر بطى غيرها فإن قدها تمايل فى وديان الصبا
6 كنت كما كنت دوما تثيرين المنتهى حتى النجوم بدت تحترق و تخلقين فى المعاجم حروفه مثل الجما لا ينفذ المداد وأن ملأ كل الورق طول النهار تأججين مهجتى و ترسمين فى المغارب ظبى الغسق حتى الصلصال تكلم بين يدى الملا
7 على انها فى حسنها شئ قلما ان ينتهى او ينزوى مثل النجمات فى الدجى
8 لأنها قمر و زاد قربه حتى توهج فى الضحى و به المشارق تهتدى فى خطوها يالا روعة بريقها محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 14 قصيدة من ايحاء امتداد الظل
فى المساء اذا ركب حبيبى البراق و اعتلى اعلى السحاب و بشدوه يترنم ِ أخاف عليه ان يهوى مثلما الماضى البعيد التى به الذكريات تتحوم ِ ******** ذاك الثرى الذى امتلأ بالتبر الزهيد لا تقل لى تلك المفاذى من ذهب ان الوجود جميعه فى حبيبى اينما ذهب فى ترحاله كل الخيام التى تضج من الرمال ******** و من العشاق من يتخذ من المسير كل الحياة يبحث فى كل الاشياء و يعود شمسا منيرا ******** ان الجنس منقطع لا ينفع مع الدم بذى دم ِ و لا ينفع مع التى فى ثوبها طلق لا عبدة تتعجم ِ و لا الذى فى العلا يجب و الظل كما يتمدد يتدمدم ِ محمود العياط من ديوان تكفى المواجع ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15 قصيدة اساطيل المغول
ايه يا عراق يا اسطورة الفؤاد يا مهد العلم و نبراس الروحانيات تلك الوديان فيها من حسناوات الخميلة يزدهر هنا وهنا النخيل تسمعى منها مداعبة الرياح و نسمات الهديل جمال المروج ارخابيل كنت و كانوا قبل ان تأتى اساطيل المغول تبحث فى السكينة عن حضارة مثلما الاسكندر و تمد ذراع اكبر يقتل كل من يمس الكبرياء فى كل حين مغول اقزام يأتون فلولا يبحثون عن قمة كرسى الكوكب ذلك المحيط الذى لا يدركوه لأنهم عبروه ربما غرقوا جميعا و ينتظرون الخير للعابرين الحدود ذلك المحيط من الزمان يعلمنا الا ندخل الثياب السوداء الى حانة الابيض بعد حقب سيسخر الاحفاد من الاجداد كفانا اغبياء و تبقين يا بغداد تعاليم بابل تعلمهم كيف يقتلون الرموز كيف يصنعون الفوضى ان ابوابك مفتوحة دائما للجميع قد يدخله السفاحون يلبثون حين و ان باب الله صحراء شاسعة لا يدخلها احد محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة فاتنات الاسكيمو
قد تأخذك الحسان الى سرديب من التأمل مثلما فاتنات الاسكيمو آماق من لاجين هنالك تمادى فى خدره الجليد قد تتحدى النيران و تضمر بين سطوة الثلوج تلك الكثبان مفاذة واسعة الحدود لا مكان يخلو من انين وفاتنات الاسكيمو قلوبهن لا تستكين فى الخيام والكهوف تحكى قصة انسانة فى الغور المستحيل بين دروب منحنى التزحلق فى جرف النزول محمود العياط من ديوان تكفى المواجع -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة ترانيم فى حبك
1 انى بك متيما فى جميع الاجواء عين وشين و قاف العين سهم من ذات العيون الهدباء و شين فى حبك كل الكبرياء و القاف من اجلك كنت من الشعراء ترنم قلبى بحبك و ارتجى
2 حينما بدا وجهك فى اماق الجوى
3 و عند عينيك اذكر بحيرة الندا 4 ان حبك صاخبا حتى ضيعنى الصدى
5 حينما ترنم قلبى بحبك و آثر البدا لم اكن وحدى قتيلا فى الهوى
6 بل جئت مع صبابة لك ِ من مهجتى لو انفقت عليها الكنوز ماتفى 7 و لو جبت مع ركابى الصباح و فرط الندى 8 ترانيم فى حبك ذات يوم ضيعت منى الأسى
9 قد كان صمتك مستوطلا و صامت فى نهاد الدجى و جئت فجرا ايقظ فى جنباتى الدما
10 ياليتك تبيحين التلاقى انى بغيرك لاشئ بعض الاحاسيس فى بعض الدمى من ديوان تكفى المواجع من ناحية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة تكفى المواجع من ناحية واحدة
انى سأدلف فى عشق البكور كان المساء كله رؤى تدعو القناديل خلف اوهام الشعور حين تراقصت فوقنا بعض النجوم وانت تعلمين ان الرقص فى الحانات لا يدوم ان كان البريق يستفيق مع دوى الغسق السائر على الطريق تلك المواجع دائما فى إياب مثلما نعش الغريق آلام تصخب فى هضاب من سرور كيف نلومها على هذا الحبور ان كل مايجيش تدركه الغزلان فى الحشائش بين خطوات الشدان والليث يمضى الى عين الآسان وان كانت الاقدام تنسى ملهاة الوريد يدعى هذا شيريان الوشاة صاخب الرأى العنيد كما تعلمين النقاء فى يد الوليد تبكى الكثبان فى الافاق فالموج يبدو معكر الملامح فى سطوح الازرقاق وانا معك فى زوارق اغتراب يأخذنى الخوف الى حضن السراب ان المواجع من كل اتجاة تبدو السفينة غرقت ولا طوق للنجاة البر تبختر من بعيد والموج السعيد فى حضن الحياة القى الرداء على الصخور وقد حومت حوله بعض الطيور و المرفأ فى قبض الجناح اضاع العمر حتى الصباح والشط تاة تكفى المواجع من ناحية واحدة لتشعل المأساة محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة الغزلان لا تبدو أليفة
قد تلمح غزلان خارج الديار لكن الغزلان لا تبدو أليفة انها عاشقة الحشائش عندها تقبع فى المكان و لا تغادره قد يقال ان الغزلان تتكبل فوق المرعى بأغلال العشق ترى المروج من واحات الحب و الانصياع لكنها ابت الصداقة ركبت الزوارق الى الجفاء و مدت شراع رزقها فى البرارى لم تفكر يوما ان تكون حبيسة فى الديار الرزق علمها الترحال فى مهب الرياح تتسابق يأخذها العدو الى منتهى الامق و يعيدها فى انحناء القوس ومكر الاعداء تاخذها المسافات الى سور العمران و تعيدها للبرية تبحث عن حياة وسط الزروع الطليقة كثيرون من الاهالى يرون من بعيد الغزلان محمود العياط من ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة اشرعة الصمت
السباحة فى محيط الصمت تنعش الجوى ترسلك الى موانى الارتجاء و تعود بك بجوار المنارات المضيئة تعلم الصمت وانت تنظر للامواج تحت ضى القمر قاهر الدجى فى صمت مريب تأمل عيون المحبوب و دع الكلام اكره الاشياء التى تلوذ الى النفور كن آدمى و انسى التوحش و الاعتداء و الادعاء و عش فى وداعة الاحتضان والملاذ الى الوصال البعض يرى الهمس مفيد فهو رغبة مقيدة السيقان تدفعك الى التواجد مع من تحب وأراه يخرجك عن دائرة الحب و يبعثك الى وديان العشاق التى تضطرم بالرغبة و الاشتياق و الامر مختلف فى قاع البيار الخاوية هناك خلف التخوم الصمت تلال لكن الكون ينبؤك انه ملئ بالاسرار محمود العياط من ديوان تكفى المواجع --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- فهرس ديوان تكفى المواجع من ناحية واحدة
1 قصيدة الى الحمير تلك الاذن
2 قصيدة الترعة القديمة
3 قصيدة الابتسامة من القلب
4 قصيدة كيف الصدق لمن يدعى
5 قصيدة الحديث عن الوعد
6 قصيدة المتنافسون فى القاع يعوقون خيول الاوائل
7 قصيدة موعد مع الظنون
8 قصيدة مازلت أعيش
9 قصيدة الاجتهاد بين الاصوليين
10 قصيدة النظر لكذب الاخرين
11 قصيدة لماذا ظلم النؤى
12 قصيدة عودة الطائر المغرد
13 قصيدة سطوة فوق الجواد
14 قصيدة من ايحاء امتداد الظل
15 قصيدة اساطيل المغول
16 قصيدة فاتنات الاسكيمو
17 قصيدة ترانيم فى حبك
18 قصيدة تكفى المواجع من ناحية واحدة
19 قصيدة الغزلان لا تبدو أليفة
20 قصيدة اشرعة الصمت ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
| |
|