عدد المساهمات : 8149 نقاط : 19367 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
موضوع: ديوان امرأة لكن لعوب الأحد أغسطس 29, 2021 12:14 am
ديوان امرأة لكن لعوب مقدمة
من تعليقات القراء
تسلم اخى
على الديوان الرائع
ننتظر جديدكـ
ملكت اللهجة و الاحساس ...
دمجت الوزن بالمقيااااس لكي اسمع ترانيمك....و
للمعنى اهز الرأس و ارفقها لاعجابي لانك بالفعل
نبراس دمت متميزا و دام عطاؤك 000000000000 كلمات تصرخ بالم راق لي ما خط قلمك من نزف
رغم الجراح دمت وقلمك في نقاااء ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
--------------------- 1 قصيدة وجودك لحظة
انت الانسان المقبور السرمدى المخلد فى ساقية لا نادية بل زبانية وجودك لحظة باقية فى الحياة الراوية الفانية الباكية طليقة اللسان انوية الانية ماضى و ذكريات ايام خالية ديمومة الدامية من مياة ماهية لا تحسر فى المارجة لكن التحسر ذاتية و جدت فقط لتتحسر امامية لا فطور و لا قصور الا فى الاموال المالية وجودك لحظة باقية فجاءة من خلايا نامية علومها دواهية و بحوث و اغشية و مراجع و انوية وجودك لحظة باقية و مستقبل فى الغادية و امال تالية و لقمة عيش فانية لو فكرت لوجدت لا خلية جارية و لا انهار عوانية ذوات المياة العذاب الصافية لا ماضى فى الفاتية و لا غد فى الاتية و لا دنيا دابية فى الفناء الجابية كل الوهم فى الراجية من الاوهام الثمانية لا عبث مع الغابية انك توجد لحظيا تفتح وعيك تبحث فى ثانية سنوات واحقاب حمقاء ثالية مابين وهم و جد و جبروت يديه حانية يا عون العوانية فهل من حامية محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب
------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
------------------ 2 قصيدة ويرحل الانسان
بعد الحمل و السعادات يخبو الالم ويولد الطفل الدميع يبكى عندما يلمح الدنيا و كأنه بلا ذنب جاء الى الهول المريع كيف ادرك هذه التأملات رضيع ويموت الانسان فيبكى عليه الملأ الوجيع ويرحل الانسان و ينجرف من فتحات الزمن الهليع محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
------------------- 3 قصيدة هضبات البحر الاحمر ماجنة
اذا رضيت القول و الفجر احمر مثلها من نغم عشقها فى همس سلم متسلم لا يسأم الترحال من متليظ ِ و ايقاعات من بعض جذبها فى جدب من سهولها القت الخمائل بعيدا عن خواطرها لكن لابد من فرط الصهيب العيش لها و العذال حول العشاق مابين غل و متغيظ ِ تلك التلال للسفوح منارة تشرق فى الليالى وحديثها و اذا تحدثت المحدثات عن قدومها تاه الكلام فى دروب حديثها بين السراب المتقيظ ِ تلال تسلم على القادمين من بعيد و تلقى اليهم الورود وباقات نسيم البحر تبيح للآكل ِ المتدأظ ِ للرائى تحيل القلوب المتحنطة من تراكيب عملاقة بعض الاسئلة و قليل من اجوبة فى منحدرات السهول القاع فيها يبحث عن سرها فى بعض الضحى المتشيظ ِ محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
----------------- 4 قصيدة تجأجأ للتويوتا وأرزمت
فى صهيب من النسيم كأنه من طول البعاد حركلُ تجأجأ للتويوتا وأرزمت و هى تعدو نحو ديار الحبيبة ولقد لبس الهوى الجرموق ُ فلك من الجوى ترنحت و كأنما الفؤاد قد خرج من سوط العشاق البلوقُ لكنما الافراح لايقهرها الضجر لا يمل الشكمان من الريحان و قد عرج عند الوصال قد تنتهى عذابات المشارق الاتوار قد ينيرها الكلام و كذلك اللقاء من بعد فلاة من الرجاء و الأرج محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
-----------------
5 قصيدة الاجتهاد لا ينام
رأيت بذل الجهد فيما لا يطاق اخلاق علت وسط السحاب تنبأ بأن الغيث قريب و سطوعه على الامر الشرعى يطيل التحدق فى التخوم لانه رسم الحياة كلها بسرها و جهرها و رأيته وسط الورى يتجبرا لا بدل من ضياء يوضح الدروب فالمسالك شاسعة على ان يكون الامر محمود لا يتمسك بالانباء الناسخة يضل اكثر من الافادة دونه و به العباد تتحيرا مابين الحرمانية و الاجازة تلال تعكر صفو الافاق و تتربصُ انها سد للاملاق و التحدق فى المنتهى بين الحلال و الحرام هناك فرق بين الوجاهة وبين ان تتكبرا من سعى نهار الشريعة الاجتهاد لا ينام السهاد فيه هم اما الصباح فهو هم اكبرا محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
-------------------- 6 قصيدة الرؤى تترى من جانب واحد
فى الالتفات طريق رئيسى الملامح ِ فيه المناهج مأبلى والسراب فيه للأيك الطويلة آبل ِ بين سراديب الرياح الجانح ِ ركبها فى زبرجد المنتهى مثلما شهاب انطلقت مثل السهام دكت بالبرامح ِ صارت كل كلمات المخلوقات خطايا آثام ِ و فى الرجس تتثكل ِ فى نهاية الطريق اتضحت كل الجوانب فى منحدر يبحث فى كل الجوانب ِ عن جانب واحد كى تتسكنى مثلما دار فى الفضى مثلما فاتنات الظباء تبحث عن مأوى بين الجواعد ِ كل الكنوز تخفى عن الاماق تحت الثرى لا يعرف رمسها فإذا عرفت تنهب فى الدجى الشئ الجميل مستور لم يعرفى الناس تعشق الوفاء و تبغض الخيانات و يدلف ركبها نحو وديان الاخلاق الحميدة فهل هذا هو الكنز ام ما تركه الورى شرب الجميع سلسبيل و من عين من تسنيم فى خواطر المؤمن التقى الصالح ِ محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
---------------------- 8 قصيدة خطورة الأوركا
كثيراً يطفو الفزع للعابرين فوق تلال المحيط المتدلى الساقين الذى بأمواجه استاغدا فيهيج الهلع فى السفوح مع الاشرعة فى غابة الأوركا الذى زأر و استاسدا لا تنظر للاعصار لكن ترقب القادمين جماعات مستوحشة مع القاتل الذى يلهو و يمزق اى شئ و يصرخ انا ليث الوجود ملك الدرافيل و وحش الحيتان ومفترس القروش من لم يعرف القاتل الذكى يذهب الى السيرك فلقد جعل من الصداقة امرا مريبا و من تحدق الغدر استوقدا حيلا يغزو بها الشواطئ كى يلتهم البشر ما اسوء الاوركا انه الوحيد الذى يجرؤ يغدر فى المياة الضحلة الآمنة و فوق الرمال يحطم الاسوار و بقتلع الاشجار و يدك الجبال ربما اول غايته العبث و آخرها القتل من ثم يتبغددا محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
------------------------- 9 قصيدة معراج عجلة القيادة
فى سيارتى يتبعثر الرصيف ينتظر الملتقى صبوات قلبى بين ثلوج الشتاء و انتشاء الايك و يدى على عجلة القيادة بين امواج النهر المصاحب للرجوع الشلال الاخير لن ينتهى عن الانهمار فى وضوح الرؤى وازدهار الامال هنالك تلبس السعادة ابهى رداء و أنا اتسمع المذياع الصاخب أما البعيد لا يكترث للصخيب الثائر فى السيارة وشيكات الجنة و اللذات والغبطة فى مفترق الطريق لا احد يدرك بكائيات الوليد لا الحال ينتهى و لا أريد حتى دخول المدينة أولد من جديد فى بكائيات الوليد الحياة تقبل من المثوى وتزدهى مثلما الورود فى الثرى مازال الغروب يدعى أنه ربيع النهار مازالت الاميال تركع للانحدار والسيارات لا تهمل البزوغ معراج عجلة القيادة يدوى للتلال البعيدة و يسلم على البقاع ويبتسم للمغامرين ازداد فى التيقظ و الانتباه وأعود اسوق من جديد محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
---------------------------- 10 قصيدة فتنة القتل بالعنفوان من اجل
الواجب
البوارق من البواخر تكدح فى الامواج كى تصل للموانى تفقد كل شئ تخاف على الجزر الضحلة و تمرق النوارس و هى تطير حولها و تلتطما و على الشواطئ الاماق تبسط المدى و تحبسُ أقولها بصدد أداء الواجب من أجل القيم من أجل التعاون من أجل الوظيفة لابد ان تلتزم لا أحد يدعوك للاهمال او التقاعس كن فى الانطباط فى كل وقت و فى كل حلسُ اعلم أنك تقف وحدك لتقيم صروح الواجب قد تلقى حدفك قد تظلم كثيرا فأنت المنسى لكن انصحك ألا تؤدى الواجبات بالعنف و التطاول و الكرهة قد يعاب الجواد الطليق و ان بدت فيه غراء و قنسُ دائما أنصح بالتسامح و الود لأنهما نهاية الغايات من ينسى هذا ليس له غاية و لا رحماء و لا كيان و لا وجود كأنه لم يكن لأن وجوده بشع فهل ترضى ان تكون موجود بشع و ذكريات تعيسة ان القتل بالعنفوان من اجل اداء الواجب فتنة كبرى مصيرها القضاء هناك يتحاكمون فيك من اجل البراءة خلاصة القول لا تقتل من اجل تعاملات بضعة نقود أو بلسُ محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب
------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
------------------------------- 11 قصيدة عندما يأتى اليقين
انظر الى صوب التخوم او تحدق فى الليالى بالنجوم قد يأسنا من الظلام فى المساء و يأسنا من الهجير فى النهار و صار البهتان عنوان عندما يأتى اليقين فى هودجه بين الملا لا تقل قد كان ذكرى أو كان نوى انه كان فى كهف المستحيل محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
---------------------- 12 قصيدة عند مطى الدسر
الحب يا حبيبى فى الكون أطلق الابواق فتحيرت الاحداق حتى الكركدن مع قيده فى حبه يأبى الهجوع والقنطور مع عشيقته يترنح قلبه بين الضلوع على متن البحار قاد القنديل الغروب فتضاحك المساء الطيوب و هو يعبث بالظلام وترقرقت الامواج و هى تتحاكى مع الانسام ومن جوف القيعان تروى الغمام و تحتضن الحطام فيا حبيب العمر يا منارة النداء و نوارس الموانى قوافل الوديان التى تضج من البعاد و تضج من العاشقين و تجمع الافاق و تستر الاشواق والاساطيل درة التحنان وللموج دفوف تنعش السنديان وترقع الدحان و عروس البحر تلمح الشطآن و بحسنها تعصف الرمال محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
فوق مروج السافانا الحشائش ناعمة الخفق و أيضا عندها تركض اللبوات بعيدا و تتحوما مازال الصغير يستعطف فى الحسان مازال بقية القطعان أمنة بعض الوقت مثلما سكان الشطآن قبلما يهيج أى شئ مثلما الفيضان ان العيش بجوار اللبوات فيه أمن الموج و فيه غدره و فيه كل المتناقضات مازالت الاسود تزأر و تتكوما أن الخوف برئ أمام اللبوات والمقتول يحس بالأيدى الحانية و الشفاة البضة المفعمة بالدماء أن قطيع اللبوات يجعلك تشعر ان كل شئ هراء تحملق جاثيا فى المستحيل والمصير نحن نشعر بالامان و خلفنا مجاهيل التوحش تعصف بالمكان و تتربص بنا بين منحدرات الزمان هناك بين السافانا قطيع اللبوات يركضن بعيدا و يثرن كل هذة التسأولات محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
---------------------- 14 قصيدة الاسقاط الاثيرى من جديد
أنظر الى تلك الغموم اين كانت منذ عرفت تقوم وأن كانت تخمد المشاعر فى الجسدالرءوم تتحلق كماتشاء كما زعم إمانول سفيدنبوري عند منعرج التحوم ان كان درب التبانة قريب هل ترى من فطور فهى خطوة فى العمرالغريب علمتنا الاحراش أنها يقطنها الوحوش وعلمتنا لحظات التخيل أن الغابات ليس لها مكان فى حلم اليقظة وأن كل شئ فى المزرعة السعيدة يهون لكن لابد من باب ينون بأيك الادراش و المنون لذا لم يفكر الكثير و لم يسع الكثير هل كل عسير لابد ان يجلو فى التنن ونحملق فى السواقط و نترك الاكاسر من نوادى القنن هل نجرى للمجاذيب والضعفاء ونترك العاليات من ماديات لم تنم حبك يامهجتى لم يزل شراعا يبحر فى بحار الغريق فى قيعانها براكين تتمنى الحريق و تعود موج من جديد كم تخطو العابرات من السفن فى أمان انا لا أحب العنف والعنفوان لكن كل شئ خلفه مجاهيل الضياع صورتنا الذرة أنها تدور فى إلتياع والمجرات لا تهدأ إن الكوارث فيها امر مباح مثلما طلوع الشمس للدجى فى الصباح أنى مسافر الى اسطورة الحلم الوديع يوجد شيئا من هذا فى العقول محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
--------------------
15 قصيدة هكذا و لو لبست ألف رداء
التنسيم مع العابرين يطرق البساتين و هى تمرق الصحراء يبحث عن وردة عن معنى عن حنين من بين الانين يدق نواقيس التوحش و الغل فى النفوس والغابات و الصخرة القرفصاء الى الحسن توجهوا الى بكة الى الانوار أستأنسوا فى مكة و لا تكونوا كالفراشات تصعقها الاضواء من حج فقد اطاع الالة و لكل فج ثقل كعبة و لكل منحدر مقاصد يا سعد من زار كعبة السماء الى حيث طه مدوا الرحال لا غيره جاء بالمصافاة و جاء بالارتياح و جاء بالرضى و جاء بالبشرى و جاء بالضياء من بين دجى الجاهلية الذين اتبعوا كل باطل و حججوه بالف ثناء لا تطع من كان ديجورا غابت الشمس فى مدنه غضبا من الالة و كان متأنسا بالغضب مشرقا ازليا يفسر فى التعساء من غيره واتباعه تاه هل الغضب كيان هل الغضب حياة اكذب يا مشوة اكذب ياخنزير كما تشاء قل لهبل انت فى الغضب هكذا و لو لبست ألف رداء محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
-------------------- 16 قصيدة نهب النحل ذريعته نهب البشر
إنه ليل الضحى الظل يهرب من الغياهب الى السكنى من كل شعاع و من الجنود من يترى من كل البقاع قد يأتى النحل الآن إنه يأتى كل حين فى أفواج من طنين ***** الروض الامين يسعد بالطوامير وتدفق من خرير يا وردتى انهم يسلبون كل شئ حتى الاريج ***** و لقد استوقفنى انهم صاروا مضربا للشفاء وبعضا من تلاهى البقاء انى ادركت بعضا من صراخات الورود قلت لماذا التنأى فى امر البغى و البغاء ***** من يعبأ بالمطر ان احيا روضا ميتا فى الصقيع الهمس صعوده الى منحدر الكلام ومن يهوى من القمم على السفوح يضيع حتى و لو كانت المقابر شيئا من حطام فهى مأوى للجميع ***** النحل يطن و يطير و يردد ان البشر يتجرعون اللبن من بين فرث و لحم وانهم يلتهمون الثمار من بين حصى و طين ***** استفسرت فاتنات الورود عمن يقهر العدا جاء الى احشائها و اعتدى ***** يافاتنتى انهم ينهبون كل الحصون حتى الاعالى من ذوات العروش و يدخلون البساتين ذللا سالكين و يأكلون الثمار فاكهين ويخروجون الشهد للورى محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
------------------- 17 قصيدة لتسكنوا إِليهن
السكتى غاية السكنى مصير السكنى خلود السكنى شئ من جذور الايك فى الرياض باتت مع الجداول فى حبور السكنى اضمحلال الافاق فى طوى الاكداء فيتضح طوق التمدد فى المسائيات بعض الظلال تتوطقا حينما ينتفض الوجود بسعيه ترى افواج الورى تتسردقا مابين المنكبين مثلما مابين المغربين السكنى ليست هى نهاية المطاف لكنها كل الوجود و كأنها له بدن لا وجود بلا سكنى لكنما هناك وجود بلا بدن رأيت فى فرط الظباء الناعسات فى الامال و رأيت فى توحش الاسود بعض الحنين الى السكنى والنوم العميق تحت الخمائل و رأيت الاناث ينسون الارام من القطا و فى رقعة البرية تتبدقا السكنى اعمال كل الكون فى نقطة واحدة بداية التكوين بداية الظهور وعندما تأتى صعوبات الخروج لابد انها تتبددا لا يشتكى الروض البديع من المكوث لكنما يشتكى من القلى و الكد الدؤوب و من متاهات الزمن عندما يخبو الطود الشامخ بعدما كان يتبرقا محمود العياط من ديوان امرأة لكن ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
-------------------- 18 قصيدة فى زمان الصمت
الكل يعتقد ان الصمت قاع فيه بئر العار لكنما الصمت معلم الكلام الغزير الكل يعتقد ان الصمت بلا احاديث و ينسون ان الصمت واهب الكلام الصمت لسان فصيح جدا الصمت والتأمل لحظات استمتاع و خفق فى الافئدة يثيران السعادة ان الوصال مع الصمت خير من البعاد الثرثار الهمس عند العشاق تواصل و فى وديان الصمت اعاصير و عند سطحه براكين و عند سفح تلاله ثلوج منهمرة تلقى الهموم هناك فى الشمال وعند الجنوب يعود الطائر الثرثار فى صمت لذيذ محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
---------------------- 19 قصيدة امرأة لكن لعوب
انى جمعت الرمال كلها فى لوعتى ياامرأة لم تزل امواجها تترقرق فى دمى و انت امامى مثل البحر فى خواطرى حتى تاهت كل السفن امام نواظرى وشمسك وهى تأوى للعتم ِ اين منى منارة فى ادغال الدجى يا مِرية امام كتب الصدق ان الاسرار فى البحيرة لا تتكتم ِ اوقدت فى الليالى الشموع كأنها سبيل للرشاد تهدى سهاد الانجم ِ اتسلق ربا صباحك الرقيق كل يوم متوشحا بعض إرتياب من الندى فى الاوراق المعجم ِ امام مرضك اللعين انزوى مثل عصفور نسى الغنا فى الايك الشقى حتى الاغصان لم تترحم ِ محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------
------------------------------------
------------------------------------
-------------------- 20 قصيدة منعرجات الطرق فى باطن
الكوكب
هناك من اقام الطرق بضة ناعسات يكاد من قدها القلب يوجل الى جوف كوكبنا الطرق كلها منعرجات تبحث فى تصدع الزلزال و يقظة البراكين عن سر الرياح و هى تنبث مثل الشلال تدرك عند القطرات الحمضية نسيم المنحدرات ملء الوشاح شاخصة تحت الماء واليابسة و الصخر المتعالى قبوات سماء فوق سماء يشيرون بالانامل الصغيرة والشعر المتجعد بأن من يسكن فوق الصخرة رب الارباب و بريق البلورات يحيل القاع الظلمات الى اطياف من الضياء لا يكاد يراها الرائى لكنها منظورة للبشر ضوءا آسناً له شعاع ينشر على القرى المكتظة بالجنس الاحمر لو خرجوا الى الافق يموتون فى الصباح من ضوء الشمس هناك الخفافيش طيور ترفرف فى الصمت و الثعابين عملاقة الافواة تبتلع كل شئ محمود العياط من ديوان امرأة لكن لعوب ------------------------------------