ديوان أمام امرأة عارية

مقدمة
ديوان أمام امرأة عارية Io_coi22

احد الردود
اهلا بك اخي الكريم
جلسنا نتفيأ باقاتك ونتهامس وردا
سعيدون بك كهذا الكم من الزخم
تحياتي
0000

لغتنا العربيةواسعة وسعتها بخصائصها ومن خصائصها

قدرتها على الإندماج مع غيرها بالإحتكاك ولولا ذلك لما وجدنا : المعرّب والتعريب والإعراب

و الترجمة والمولّد في لغتنا ، لغتنا صامدة فهي تندمج لكن لا تنصهر وتذهب لأنها سامية

ولغة لسان حال القرآن الكريم فانعم بها من لغة .

بارك الله فيك على تلك السنفونيات الشعرية التي حمى وطيسها عبر تلك المقتطفات

التي رصدتها من قصائد ديوانك.

الجمال ،مقدرة الحرف وتنوّع المحتوى ، أسعدتني مشاركتك

تقديري لحرفك السامق شاعرنا "محمود العياط "
------------------------------------------------------------------------------

1
قصيدة
حقائق غائبة فى المصير

1
الافعال و الاعمال
واحدة
و ان تبدو متنوعة

2
ليس الثواب و العقاب
من حكم الاخرين
و لكن الحساب
فى المصير
فيما حكمت به
على نفسك

3
فى المصير
ليس الجحيم جحيما
و لكنه الذهاب
فيما تكره
و ليس النعيم نعيما
لكنه الذهاب
الى ماتحب

4
رضا النفس
هو الحكم الاخير
و لن ترضى النفس
الا بعد رضا الخالق

5
حاسب نفسك
قبل ان تحاسبك نفسك

محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

------------------------------------------------------------------------------
ديوان أمام امرأة عارية Io_coi22


2
قصيدة
الجذور و احتياجات الفوز


ان التسابق
بين الدجى
و البكور
فيه من سمت
التنافس
من يفوز
فى ناحية
التتويج طرغما
و فى التشابهة صمغا
مهما الليل طال
صار شهور
و النهار مثله
فى الجليد لاينام
نحو الخيام الساهرات
بين اروقة الحكايات
باتت شهور
راحلة قصب
الخيام لتبلغا
ليست الورود
لا تتنافس
من اجل الازدهار
ان احقية الوجود
ترصعت بالشعار
التمغا
بانت تباشير
القوافل
و تنمق منها السنام
الهودجا
دائما البراعم
فى صراع
مع السيقان و الاوراق
من اجل البزوغ
ان الاثير لفح
منها الجوى
و بين جنباتها المسرمغا
ان الفوز يحتاج
للتنافس
بين رواكد الحياة
قد يبدو فى الافاق
لا مجال للصراع
و يبدو الامان
فى البطاح
مدلغا
من العجيب
ان تأتى الهزائم
من العدم
و كيف يأتى القبح
و الفساد من العدم
و يجلو فى البائنات
غير سائغا
كيف تصورت
تلك الاحاجى
و نمقا
فى فكر الوجود
و شرب الاناء
و تولغا
عند البدايات و الطفولة
تنتهى الحاجات
و الحجج والغلبات
و الجذور
و فى البلوغ
تتماشق السيقان
فوق الجذر
عبأ
هذى الخمائل
و النخيل الشاهقات
فى الاحتياجات
مثلما قفر يدق
فى المطالب
مدغدغا
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
----------------------------------------------------------------------------------------



3
قصيدة
النفوس خيوط عنكبوت

من الناس من يمكر
حتى على نفسه
اتخذ من اهل السوء
اهدافا
بات لها طوال العمر يهدمُ
على انه
كيف للطهر قنديل
ينبت فى ظلمة
وشتات
مثل الصخور
على الشطآن
تتلطمُ
كيف يجاور
ذلك النور
النقى
ام شريرة
او اب شرير
او صاحب او صاحبة
اشرار
كيف التكيف
و لوجوده يهضمُ
لابد انه ألا ينس
قيم الامومة و التوصية
و قيم المصاحبة
حتى لا يكون
من الخبثاء
أنهم فى بيوت
العنكبوت
سقطوا منها وهم يرتعون
بمكرهم
المرء فيهم
يكون حاله وهينا
و بيته وهينا
من ثم كيف يدعى
انه قنديل و لا يشرق
كيف يدعى
و لايثبت فى الفتنة
كيف يقول ويقول
و يحسب الا يبتلى
بهولاء المصائب
و فى حصن من الاخلاق
افعاله له تعصمُ
كيف يريد ان يثبت
فى العواصف والابتلاءات
مع من اعتادوا السيئات
و يمنحهم لقب اهل الامان
ان الدنيا ذلت حالهم
فلا امان فيها
لكن ارادة الخير
لابد انها غالبة
و من ينقى نفسه
من الارجاس
التى حوله يغنمُ
و من يرتع
فى المستحسنات
لابد انه يظفر
و من يفتن بالناس
لابد انه خاسر
سوف يبدو
فى البيان
مثلما التلال
لا احد يحميه
من عارض الرياح
و لو جاءوا بألف
سد و على بعضهم
يتراكمُ
تلك القوافل
لا تحمل الحمول
الا بعيرها
و أن ساروا
فى طوفان الكثبان
الهيثمُ
ألف عام و مواسمُ
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
---------------------------------------------------------------------------------------

4
قصيدة
صخيب الشقاء الحقود


شوقا الى ساعات
المغارب
بكل هدوء أفإستسقيناها
من الغدير الصافى
بعيدا عن صخيب
الشقاء الحقود
هلاكا لمن
يجالس اناس
اولئك الذين
يترحون بضجرات
القيود
اقول لهم
أبوتم نعم أفإستسقيناكموها
لتكون لكم دليل
لست مما يعشقون
عذابات الاخرين مثلكم
ببعض كلمات تشجيع
أفإستسميتموها
و كأنكم فى ظلمات
اللحود
و لا انا من يترح
فوق اشواك و بور
اولئك على الجانب
الاخر من الحدود
الى متى يا نفس
لا تتحررى
فإنما خلقت
الدنيا للخلود
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
---------------------------------------------------------------------------

ديوان أمام امرأة عارية Io_coi22


5
قصيدة
الموت الاسود الملغى


يقال فى العقائد الاخرى
ان الميت
قد يعود للدنيا
خصوصا
من لم يكن سابغ
الجلد ِ
و من لم يعرف
الاخرة
و لم يسعى لحسن
المصير فى الجنات
عندما يتوه
عنه الحظ و السعد ِ
و يلقنوه فى صغره
انكالا من كره
بالباطل و البهتان
و يوصفون له الجنات
بالكبد ِ
او لا يسمع عنها
آبد الامدى
ها امامك فرصة
ان تعود للدنيا
كما تشاء
لكن اعلم بأنها منزلة
ضئيلة
فى الميراث و الحصد ِ
ويمكنك ان تعود
الى اى مكان
فى الوجود
فى أى السموات
و أى المخلوقات
تخيل مجرات
لا نهائية
و كوكب اكثر و اكثر
و انماط بشرية عديدة
و سموات عالية
اينما تولى وجهك
تجد مواء
فى البعد ِ
انك فى قبرك
تحدد النهاية
فأعمل بصدق
كى تنال العاقبة
قى عقيدتنا ان
الموت الاسود الملغى
فى اللحد ِ
قد يكون
فى اقل الناس
منزلة يوم القيامة
فى الرصد ِ
يأتي رجل بعدما
يدخل
أهل الجنة الجنة
و لا يبق عند الميزان
من أحد ِ
ينزل الدنيا
فيكون له مثل رحاب ملك
من ملوك الدنيا
و يخلد زاحم الابد ِ
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
------------------------------------------------------------------------------




6
قصيدة
الافكار السلبية


النحل يرتع
فى البكور
يأجج الزهور
لكنه يجد الدبابير
اسود الروض
النضير
و لهم زئير
انهم اصحاب
السوط و السواطئ
ملذات البستان
فى طيرانهم
من حنيذ
عشت عمرى
اعيس
فى خضم السلبيات
حتى ادرك الايجابى
من كيانى
فى الشواطئ
و بعضا
من حلوى الفنيذ
و أدركت بعدها
على الرمال
و منازل الاطفال
أدركت
اننى كنت خاطئ
فى سعى الهبيذ
كان لابد ان اعى
النواقص
حتى اجوب فى النجاح
و أواصل التألق
فى محيط الكفاح
قالوا انك لابد
ان تعرف طفولات
الافكار
شيدت بيتى دارا
حتى كاد ان يكون
من الزوال
قلت هم قالوا
وانتم تعذلون
و جئت اليوم
على فرس
من مهابة
اقطن ناطحات السحاب
و لا اشرب شيئا
من الموبقات
مثل كأس من نبيذ
رغم كل شئ
قبل الاجتهاد
لابد من امتصاص
النواقص
دوام المجد
و العلو من العزة
مايكون بعد ذل
من باطئة
من البواطئ
كما أن السيقان
تقوى بعد ردح
من ربيذ
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
------------------------------------------------------------------------------

7
قصيدة
الحياة فى سبتمبر


جئت من عدم الى برزخ
تلملمت من كل شتات
و مت جسدا طريا يأكله
الثرى و يقذفه بعض فتات
عشت نشيطا عمرا طويلا
مابين الحياة و بين الممات
ما أجمل الحياة فى سبتمبر
انه شهر الفضى و العطلات
حياتك يا فتى اجنحة طموح
أخذتك ل جرعة من فرات
تكدح طوال صهيب النهار
و تنزوى بالمساء للسبات
و ما وجودك سوى الرؤى
اثيرا لم تضيعه الظلمات
لم تدرك انك لن تحصد
الا القليل من كلام القتات
شهاب صعد و أحترق
استهجن بالشيخوخة الوتات
و عند الشواطئ كنت الرمال
و فى الدروب يزجرك الكتات
الامتنان يضحك فى الافاق
فأنت انسان بعيدا عن الصرعات
ترعرت فى مهد كف نبيل
فلست اسدا يزأر فى الغابات
و لست شيئا موحشا سمجا
و كنت وديعا كثير البسمات
و فى الربيع تنتظر الورود
تتكلم بالالوان من كل لغات
و فى الخريف ترجو الاوراق
تجمعها ما بين الثرى واللتات
تحكى عن الشتاء الجليد الرماد
و تسعى فى الصيف هجيرا
رطبا مكشوفة تحت النخلات
كم سألت انهيار السراب
و مضيت ضبابا فى الطرقات
لم يمكث التفوق و لا الركوض
و خلد ت و انتصرت بالكلمات
كنت ترجو شيئا فريدا
فوجدت العتيق من السكات
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

------------------------------------------------------------

8
قصيدة
حدث فى مدرسة بحر البقر


كان التلاميذ
منتهى النشاط
و كانت الكراريس
تمتلئ
بالخطوط الجميل
معذرة
خطوط للعلم
و ليست خطوط
ضرب النار
حدث فى مدرسة بحر البقر
فجأه
تلاشت الحوائط
و فرت التخت
و تناثرت الكراسى
و اشلاء
الشهداءالصغار
لتعلن للأنسانية
كرة الانسان
لأخيه الانسان
كانت الدماء
تكفى لكى تدق
الساعة الثامنة
و يأسى الصباح
كان بكوره
يموج بالامان
كانت حرب الاستنزاف
تزأر
على خطوط القناة
كان لابد للرد
ثأرا للصغار
حدث فى كمين السبت
الحزين
كان الرد القاسى
فى هرولة
القوارب المربوطة
بالحبال
كى تعود
كانوا جنود الحفر
افاعى تأكل
دماء الدبابات
فى مثلث
للواءالشرس
و عاد الابطال
يحملون الاسيرين
لم يقتلوهم
رمزا للانتقام
مازالا
فى سجون مصر
حتى دقت
طبول الحرب
ليهنىء الشهداء

محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
----------------------------------------------------------------------------------------------------


9
قصيدة
كوكب نيرو فى حضارة المايا


اصبح الغموض
بديلا من بوادينا
هو سؤال لا يدرك
فى وادينا
منقوش فى كهوف
مدينة الميرادور
اصطدام نبرو بكوكبنا
فى حضارة المايا
و اتخذت هذا
الاعتقاد عندهم دينا
هناك سؤال يلوح
ينادينا
هل بلوتو
هو نبرو
و هل نبرو
يقطر بعيدا
عن مجموعتنا
لست ادرى
باليقينا
ذلك السر
لن يعرفه احد فينا
سيموت مع الكون
سرا مجهولا
نبرو تلك المرأة
اللعوب التى
تخرج عن المسار
فتهلكنا
فتثير الفوضى
و خزى الغبار
من هواجسنا
و لومة المتوجس
و حتمية الخراب
و الدمار
مالها فتبهتنا
نبرو مثال الشذوذ
فى التواجد
انه يبدو حينا
و يختفى حينا
يا نبرو الزم مكانك
و كف عن هذا
العبث
الذى بات يشقينا
انما الطيش
سبط للاقدار
اللعينة
ان امالنا
و منتهى امانينا
الا ننتظر قدومك
و لا ترتشف منه
مآقينا
هات ما عندك
من شواظ
نحن لا نخاف
هكذا خلقنا
احرار
دع المشعال و القنديلا
نحن فطرنا
الا نهاب
و هاماتنا اكليلا
اننا لا نقلق
فى غروب الذهاب
و لا فى الاصيلا
و لا فى المساء
حينها يكون الدجى
مثلما الود
المذاب
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

10

قصيدة
متى تندثر النفوس المفترسة


ليس هناك
فواصل
بين البغى و الرضا
لكن بينهم
كل الاختلاف
هل تسرى
حياة المرء
فى منحدرات
التوحش و الاعتداء
و الاتلاف
تلك التلال
التى من اجلها
تدمع السماء
و تخفى مطرها وحزنها
حتى طغت المفازى
بين كثبان
من الرمل و المعانة
و منعرجات بين الاحقاف
تلك من سمات
وجود نفوسنا
منذ ان صرخت
طفلا صغيرا
و تكدرت كهلا
فى الحجرات
الشجون تعتكر
الطريق
و كل شئ
حتى فى مرابط
التآلف و الإلاف
على ان وجوب
الموجودات
فى الوجود
غير طغيان
الكينونة التى
تصور الذات
و تصور ذاتك
غير تصور الوجود
كون فوق كونك
و فوق وجودك
حتى تخلع
طوق النفوس
و تلك الاحقاب
العجاف
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
11
قصيدة
مخزون الظل



الهارب الكبير
من التلامس
هو الظل
وهو المقيد
فى حريته
مثلما خيال
الحقل
فى الحقول
------------
الظل الساكن
ميت الاحاسيس
قلبه لا يخفق
من الاشتياق
-----------
تلك العصافير
ساعة الغروب
قبائل متناحرة
فوق الغصون
الاناث منهم سكنا
و الليل يبدو
فى المسير
-----------
ربما نسأل
الاصداف
و عروس البحر
هل فى القاع
ظل
------------
الظل هو الماضى
الذى سقط
فى ايدى الحاضر
لكن ليس له ذكريات
سوى المستقبل
هو جسد بلا روح
و روح بلا جسد
بل هو شئ
آخر غير الوجود
------------
عند ايك الظل
ظلمات الطاغوت
وفى الدجى
التغير مستحيل
لكنه يمضى
فى فتور
بخطوه الشريد
-------------
انه تقلبات العدم
و اشارات لما وراء
الاشياء
المرمية فى الوضوح
يهتف فى الترحال
هل ذهبنا
هل اتينا
و يتململ
على الاديم
و يستلقى فوق الرباب
-------------
الظل واقف
على الطريق
يصارع الامواج
و المارقين
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
------------------------------------------------------------------------------------------------------------

12
قصيدة
ديمومة النشاط و الكسل


ان تتباطئ
دوافع الصواريخ
فى الاثير الغريق
و تتلفت الانظار
فى الامر
المحيق
ذاك ما قد يحدث
فى الغد الغريد
ان الاختراعات
قد ركبت زوارق
فى ساعات كتم الانفاس
واللحظ المريب
فى مجرات
من النهج المريب
كل الامانى
الجرى
فى الفضاء الشسيع
على درب الطريق
والخوف ان تنسى
من الاشياء شيئا
او فرد من افراد الفريق
رأيت من يبدل ثياب
النشاط الوسيع
بفغر العلل و الصراع
و رقدة العليل
و يجثو فوق الالام
الى مجتمع التفاعل
البديل
ان النشاط
من غرائزالطاقات
و نداء اجواء
الكوكب البعيد
يدفعك للمعارج
فى صعود زنيم
ان الصبا
كلما همد مع الحنق
يستزيد
من وادى أليم
من ديمومة النشاط
التى تلقى
من قباب السماوات
الخمول
الى قاع الضياع
السقيم
ان الانفس
مدت فى الوجود
المراكب والشراع
رأيت التنابلة
فى بهو الملوك
يبرحون فى السبات
العميق
فى تلاهى
لا يعنيهم من هرع
او تسارع فى الحياة
بالقدم الثقيل
يبتغى ان يصل
منتهى الوصول
عند بابهم
و بهوهم الطويل
ان السلاطين
يعشقون من يجثو اليهم
فى البلاط
لكن من همم النشاط
رأيت البراعم
فى هجل الثورات
فى صمت مكين
لتشرق فى ليالى
الجدب
الزهر الجميل
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

13
قصيدة
البحث عن كل محتاج

البحث عن انين
الاحتياج
بين طنين الزمان
السائر
فى الاماكن
مثلما الكواكب
و تعداد الكواكب
فى السماء
اقل كثيرا
من اعداد الرمال
لأن فى كل واحدة
فيض للانهار
مثلما الشهاب
يومض كل حين
مثلما الفراشات
فى الدياجير
الشهاب تبات
فى العراء خجلى
ليس لها مكان
و لا مهد
انها فى كل الكون
تتألم
تشتعل و تنطفئ
مثلما الجوع
يتجول مع اقدام
النخيل
و يسعى على بعض
النجيل
لقد ضاع فى سراب
الاختلاف
بين الطرقات
فى الهجير
كم استصرخه المسير
شتان بين النخيل
فى عليائه
و بين النجيل
المنكسر الهامة
للوطء
و كذلك نداء الجوع
فى ضباب
شتان بين سبغ
الشبع
و بين الاحتياج
الكرامة ترفرف
فى العلا عارية
و تدون فى دفاتير
العشب
كل تباريح السفح
لكن من السهل
الوصول الى المحتاج
ان البحث عنه
ليس فى اندفاع
الدخان
و ليس فى تحوم
الطيور و الصقور
انه فى مملكة
اخرى
شيئا فى الثرى
مندس
شيئا فى الثريا
ضئيل
و على الشط
فى لطم المد
بالصخور
لم تظمأ الصخور
يوما لكن الفلاة
وجودها ظمئ
البحث عن المحتاج
ليس مستحيل
كأنه يعيش مع العنقاء
ارجع البصر
تراه فى صدى
الهمس
و خرير الماء
و صليل السيف
و هدير البحر
و صرير الاقلام
و صهيل الجياد
و تغريد الطيور
و هديل اليمام
وسليل الغزال
لا احد يعلم
بأن ليس كل البرك
غدير
إنها مستنقعات
تتكور الى فواجع
تعود ان تجد المحتاج
من الان اركب القافلة
و ارتحل
لابد يوما ستساعد
الخيام المتضررة
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
------------------------------------------------------------------

14
قصيدة
الحب ذلك المجهول


الحب ان تعيش
تترى فى البكور
تتمارى فى الصحو
الجميل
بكل الشوق
الى نضار المغيب
الذى يلثم
اقحوان النخيل
ان يكون
بين ظلال الضحى
المستطيل
شعاع الحبيب
ان تلقى الهمسات
بضحكات الصخيب
و ان تنسى
البعاد
و ظلمات الهجران
الشجين
و ان تمرق
فوق الفراق
على درب السنين
الحب ذلك المجهول
الذى تحكم
فى الاشياء و الافكار
و اباح الصعوبات
فى الاحداث
و أن تجمع البسمات
فى وادى
يهيم مع الاشواق
فى عالم من التغريد
الحب ان تشتق
السعادة
من السروح
و تنطلق على المروج
مع الفؤاد الجموح
ان تلقى
الورود فى احضان
تنهيد الطريق
و ان تلقى الانهار
على عشق الحريق
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
اعصار من الذكريات


أستحضرك ياحبيبتى
مثلما المروج
تلثم العشب
و تحضن المراع
ترنو الى الايك
فى دوح الاشتياق
و حنين مستراع
و الرياح تلتطم
الوجوة و الذكريات
و الفصول تتمنى
التواجد فى التفات
الضياع
و انت ايها الفؤاد
فى البعاد
مثلما المجرات
ان كنت اتيت
حافى الخواطر
الى فكرى المسكين
الملتاع
فتلك المعجزة
التى يمد من اجلها
البحار الف شراع
الحب مسبرة تغوص
من مجموعتنا
الى مجموعة شمسية
اخرى جعاد
و قليلة العتاد
لكنما الوجد
يأبى الرجوع
و هو بين اطلال
تمد الفروع
فى الفضاء
الفؤاد يموج
يلهو بين الكواكب
فى صخيب
و يقدح بالشهاب
و يتمنى القفول
و بعضا من الثلوج
الحب يتلوع
فى الغروب
هام على وجهة
رحالة فى السروب
الى وادى
الذكرى الكريب
وهو يهدل الدموع
من أجيج السحاب
يبحث فى الاثير
و الفراغ
و يعود حذر مستحاط
لكنه مستساغ
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
------------------------------------------------------------------------------

16
قصيدة
من يسكن السحاب ؟


مرق الغيم
و للغيم دلال نشوى
يضحك فى الوديان
بتدفق له
مثلما الاسفنج قباب
يطفو و يستكين
بلا عمدان
و فى قلب الغمام
تكثر الشطآن
و للشطآن نخيل وكروم
و حقول من جليد
تبدو غضبى
من العناكب و الثيران
جبال تطفو
فوق الآماد
تترى
انهار ثوبة الظمأن
و عروس السحب تعوم
بثيابها الزهى
تيه الالوان
تسبح بإطمئنان
حولها الطير يقاسى
سطوة العقبان
و التنين يداعب العنقاء
الولهى
والدجن زهوة التلال
تمرح فيه الغيلان
و تصرخ
صرخة الإران
يشاهد مثلما السحاب
بتتأجج الاركان
مثلما يوم ينفجر
كوكب القنطور
ذلك يوم بعيد
و فى درب الغمام
تزخر الامطار
مع صحبة الانسام
و الرؤى وسنى
مع سنابل الاقدار
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
-----------------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
الملائكة لا يحبون العجل


من اجمل قصص
المرسلين
العلم بالغيب
و هو ضنين
لم تصل ايديهم
للطعام
لم يأخذوا حتى بضع
لقيمات فى الهجير
ان هؤلاء
لا يأكلون
ان الضيوف
اذا هلوا للموائد
يكونون غير مدبرين
لكنما الخرق
للمحال يكون
الى الذين يفعلون
المنكرات
و يتسيدون
كانت البشرى
ضحكات من التغريد
و هى قائمة
علها تستريح
ماتنفع المجادلة
او تستميل
لقوم جاءوا من بعيد
و مضوا الى المفاذى
فى قوافل
من نور
و لما وصلوا
الى ديار
الذين لا ريب
انهم معذون
حتى امسى الصالحون
و هم يرتحلون
الا الزوجة التى تعلمت
عند اهلها
كيف تعصى
فكان نصيبها
من سجيل منضود
يأتى بالصباح
و هو قريب
و فى البكور
حدث المستحيل
و اطبقت عليهم الدنيا
بشر مستطيل
من الملائكة و المرسلين
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

----------------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
أمام امرأة عارية



لم أكن أعلم
أن الرمال
لها عمر مديد
تنظر للبر
تاره
وتنظر للبحر
تاره
و تتلألأ
لم أكن أعلم
وأنا أجثم
فى مفترق
الخلجان
أن الحياة
كلها عبر
لم يكن الضباب
قد أنهى الحكايا
و لم يكن البطل
سندباد
لا أريد ان أغوص
فى يم الثقافة
و أنسى بسمة
الطفل
و هو يقرأ لى
و يفهم
و يخترع شيئا
جديد
فى الغرابة عجيب
لذا دع الغموض
وأنا أسبح
بفكرى للماضى
التليد
قوافلى وهينة
حين يحمل
اليقين أيدي القدر
إن اليقين
منارة الايمان
إنزاح فكرى
لعصر الحجارة
والانسان البدائى
عدة سنين
وبينما كنت
أقبع نحو الغروب
جاءنى خاطر
من ليل الدروب
و رجعت للماضى
البعيد
كان يرتل
على ربما
شيخ قريب
جاء مع الشمس
والصيد
فى خاطريه
و التعويذ
كنت هناك
و لم أهتم
بالمطر
عجبت بالنفر
القليل
و الكهوف
المتسعة
للعراء
وعجبت ان
النساء
لم يعرفوا
بعد الرداء
كان التوحش
يملأ الاصداء
عندما كنت
امام أمرأة عارية
هممت أنصحها
بالكساء
لكن عجزت
ان أنطق أمامها
وكانت الاوراق
مرميه على الاديم
عرفت قيمة
الانبياء
عجبت أكثر
عندما كانوا
يقدمون قرابين
لرب السماء
الايمان موجود
هنا وفى كل العصور
و بساطة البدائى
حين التوجة للأله
لم يعرف بعد
الزراعة
حين تسلق
الشجر
أدركت أننى بمخيلتى
أستطيع أن
أرجع للوراء
و كأن الوجود
كله فى خاطرى
أكون حيث أريد
وأريد حيث أكون
المعضلة الوحيدة
فى المكوث
و فجاءه صادت
صنارتى سمكة
صغيرة
أخرجتها و رميتها
بالبحر
فى لمحة
لم يبق لها أثر
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية

-----------------------------------------------------------------------------



19
قصيدة
الضجر فى لوحة ليلة النجوم



فان جوخ
طرز من العبقرية
فيما بعد الانطباع
جاء ليكون شمسا
مشرقة
فى كل صباح
يشرق فى حصص الرسم
فى زمن وفير
و يكون هناك
مدرسون متخصصون

و تتولد المواهب
بين التلاميذ
و يتثنى الرسم
للجميع
مازالت هولندا
تلبس تاج التتويج
فى ملتقى التواجد
فى المسير
فإن ابنائها
فى الطليعة
فى ركب الفرسان
الفريد
ان للحضارة درب
غير جهالات الجحور
انهم هرولوا
بالجياد فى النهار
من موج الغدير
و سروا فى الليل
و هم فى صهيب
يسترون
فى السير جوخ
لا يستكين و يسترين
لا يهم الفقر
و ان غطت
فى الشتاء قمم
الجبال الثلوج
ففى الصيف
نتمنى حفنة برد
و جوخ يطفو
بعض ألوانه
فوق اليم غريق
مثلما تنوع الورود
فى فصل الربيع
ترى الضجر
يروم
فى لوحة ليلة النجوم
و يرنو بظلاله
على البقاع
و يلقى من المشاعر
للرائى
بسهام الخدوج
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
-------------------------------------------------------------------------

20
قصيدة
الام و وليدها


الام و رضيعها
علاقة المستحيل
تعطى كل شئ
من قوافل حرصها
لكائن وهين
يسهر معها الليل الطويل
فى يديه مسبحة
الصبر
و الفجر يصرخ بالعويل
و هى فى مشقاتها
لا تكف عن الحنين
الام تعطى وليدها
من شطرها كل الحنان
و هو فى حضنها
الملك المتوج
و لا تبخل عليه بالامان
محمود العياط
من ديوان أمام امرأة عارية
-----------------------------------------------------------------
فهرس


1
قصيدة
حقائق غائبة فى المصير

2
قصيدة
الجذور و احتياجات الفوز

3
قصيدة
النفوس خيوط عنكبوت

4
قصيدة
صخيب الشقاء الحقود

5
قصيدة
الموت الاسود الملغى

6
قصيدة
الافكار السلبية

7
قصيدة
الحياة فى سبتمبر

8
قصيدة
حدث فى مدرسة بحر البقر

9
قصيدة
كوكب نيرو فى حضارة المايا

10
قصيدة
متى تندثر النفوس المفترسة

11
قصيدة
مخزون الظل

12
قصيدة
ديمومة النشاط و الكسل

13
قصيدة
البحث عن كل محتاج

14
قصيدة
الحب ذلك المجهول

15
قصيدة
اعصار من الذكريات

16
قصيدة
من يسكن السحاب ؟

17
قصيدة
الملائكة لا يحبون العجل

18
قصيدة
أمام امرأة عارية

19
قصيدة
الضجر فى لوحة ليلة النجوم

20
قصيدة
الام و وليدها
-----------------------------------------------------------------