97- ديوان عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة


مقدمة

بعض التعليقات

د/روليان غالي
بوركت الانامل اخي
لاعدمناك
0000000000000
بارك الله فيك
على هذا الديون
الاكثر من رائع يا الغالي
فلا تحرمنا من جديدك القادم
00000000000000
صوفيا سيف
شكرا لك اخي ع المجهود
بارك الله فيك
كلك ذوق
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1
قصيدة
يولد الانسان يصرخ


يولد الانسان
يصرخ
و حوله
من الغبطة
يفرح الجميع
و كأنه من اصداء
ابتلاءات الحياة
فجيع
و يرحل عن الدنيا
والكل حوله
ملبسون فى النحيب
الرجيع
فتذكر ان تبدأ
لحدك برزخا
من الضوء الرفيع
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2
قصيده
طرد الاسماك لكوكب المريخ


من مليار
عام المياة
لم تدلج
فى اجفان
الغيطان
حيث البائج
من الجفاف
ينز فى اضمحلال
و قد كان يموج
اليوم نرسل المياة
طرود
وفيها الاسماك
الى الخليج
لقد اصبحت الكائنات
البحرية
تقبع هناك
فى المريخ
و على شط الظنف
تنمو حشائش
ليست كما هنا
لقد بدا الجو
مستربحا لمعيشة
البشر
بين المروج
و العريد
و الليل ينام
على الوصيدة
بين الجبال
و فى الغسق
القمر هناك يلاطف
ابنه
بصوته الصديح
فى نهار يزيد
حتى يأتى الغروب
هنا يتسألون
لماذا اسماك
المريخ تعج
بالاحمرار
و كانه يصطاد
بالحدوج
يرونهم بالاطياف
نضار
بين انهار السجور
و الصخور تقبع
عند الدار المشيد
هناك تقفز الظباء
فوق التلال
من السفوح
و الاديم يبدو
فى صدأ
فى يم الريح
الخريد
و البطريق تدلف
فى جفاف الثلوج
حتى فى المريخ
الجليد
هناك تبدو الزهور
مشرقة
تتضوع فى الاريج
كاد الورى
ان يخلعون القفاز
و يمضون
فى كعاب الرموج
انهم يحنون
الى كوكبنا
فى ضروع
مثل الطفل
الشريد
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3
قصيدة
لاشئ يهم بعد الانفراج

لاشئ يهم
قد كان كل شئ
يمضى جهة البوصلة
و كأن الماء
الشحيح
عند لثم الثماة
شطآنه معجزة
بين الغدائر
ان الانفراج
يبدو فى اباء
المخاطم
كنت اعتقد
ان الحياة
تبدو فى صهيب
الفناطيس
و لا شئ يهم
اليوم ادرك ان النضوج
فى اى شئ يهم
و أن الانصياع
فى لضم الضماة
شيئا من الشباب
و شيئا من الطفولة
لكنما الشيوخ
اكتفوا بالافق
المرنم بالاصطلام
ليس عجبا
من يهرع
فى آماد و قرون
قيد الانملة
الان استريح
بعد وعثاء
هل هذه الازمان
كأضغاث
فى ثوانى التعسر
و التحصر
و مضيق كَمء الكماة
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4
قصيدة
عودة المراكب بالصيد


تركض المراكب
فوق المياة الجارية
الصافية
و السحب تبدو
قاصية
و من الشمائل
أتية دانية
دجن السحاب
الغاشية القاسية
الجاسية
سيل ريانها
أنية
فوق المروج
الكاسيةالحانية
فى الضاحية
و للشط أوية
همم الصيادين
الراضية
الشافية
و الصيد فى المراكب
الطافية
يكتظ بالناصية
و الحاوية
و على الشط الحاشية
ذوات العيون
الرانية
قلوبهم من الحنين
حانية
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5
قصيدة
يأخذك الفرار


عند قطيع اللبوات
لا يأخذك العجب
بقدر ما يأخذك الفرار
و المسمى لبوات
لكنهن زرعن الخوف
بين أشلاء الضحايا
و الثرى الملطخ بالاعتداء
كما تصنعن الدلال
و تألقن بالانوثة و الجمال
والأسد يزأر
فى المكان
شئ ما يجعل الانثى
تستبد بالمكان
و تستعبد الافكار
لا أذكره الأن
لكن شيئا ما يبقى
دائما عند قطيع
اللبوات
بين براثن
توحش العرى
و استبداد الرغبات
سحاب يهطل
خوفا من قبل
السماء
لا شئ جديد
لاشئ مباح
سوى الهتك والقتل
حتى فى الغابات
حتى عند عند قطيع
اللبوات
حتى فى القارات
الجديدة والاستباحات
شئ يدعوك للفرار
ربما تكون الاجابة
الغير واقعية
للسؤال
من منا يتمنى
العيش
فى وديان اللبوات
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة
عقلة الاصبع فى الحدب الاخير


فى الحدب الاخير
من وجة الزمان
عقلة الاصبع طار
و نجعا
فوق الشاهقات
من البروج
البريق النيكلا
ونزل من الطوابق
العليا من سفح
السماء للأيك
و مثلما البلابل
شدا و رجعا
سيطير الانسان
للبروج اعلى الجبال
الى الجليد
و هناك من مسكنه
يغطيه الثلوج
التى لن تقشعا
و سينزل بالدراجة
الطائرة
الى الشوارع
التى تكتط بالانام
و الزحام الدفعا
هنالك الادوار السفلى
والكبارى تمرق
بها المركبات
من كل صوب
ومن الافكار
لا تصدقها العقول
فى نداء بوح الكتمان
الان الشمس
تشرق مشرقة
و عنده
تأبى الشموس
ان تطلعا
هناك لن تضحك
الضباع
كما الان اذا اكلنا
يربوعا
ان وجة الحياة
عنده متغيرة
سيسافر عبر الزمن
و يشاهد قصصا
من عصب
لديه اتصل
ب آلة الزمن
فصارمع الانسان
البدائى كأنه معا
يبسط التاريخ
فى جهازالالواح
المحفوظ بالثوانى
مجسمات للورى
و يزرف الادمعا
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

7
قصيدة
البداية من الصفر


عندما تصل
الى محطة البلوغ
وتجتاز القضبان
الموائبا
فى كدر الغروب
تدرك انك
كنت طفلا
برئا هائبا
يلف فى الشوارع
يجمع علب
السجائر
و يجمع اغطية
الكولا
ويمضى فى الدروب
بين المنحدرات السوائبا
وكنت فى شبابى
اهرع الى النوادى
و فى مقاهى الشطرنج
وكأنما المقاهى شيدت
للعب الشطرنج
و ما دونه خوائبا
كنت كالمرعوب
فى اللعبة
عندما تلمح
المات فى خمسة
نقلات
عند الخصمين
بين الافكار الخارقة
جوائبا
كنت اعشق
الكشرى
على انغام الموسيقى
و صوت العملاق
محمد منير
تمضى اللحظات
وانسة
و المارة وائبا
كنت اعشق القطار
و السفر
ألوذ الى الساحات
أستمتع بوجود
الاولياء
عند التنور
من الظمئ لائبا
كان قلبى يسعد
كثيرا
اماكن يذكر
فيها الله كثيرا
ويغدو لنا الرشد
المحاصر
من قبل العقل
مثلما يعود الغائبا
كان شدو العلامة
ياسين التهامى
فى كل مكان
و نحن الجاثين
بالقرب من قدميه
المدجج بالهوى
روائبا
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

8
قصيدة
الكرهة نهايات مدارج الحب


من يتمطى
بجواده
فى خضم التجارب
يدرك ان العاشق
أثم ِ
و من يعشق
يستبان
بين الورى
لابد فى الروض
تتفتح الزهور
لكل برعم
كاتم ِ
و من سبح
فى نهر الحب
و تعمق
فى غريقه
و لم يجيد العوم
لابد انه
فى سفحه
راسب ِ
الحب زاد
لا يشبعُ
فهل رأت المرء
عن الطعام
فى غير التواصل
الدائب ِ
لكنما لكل شئ
منتهى
ولكل اول
لابد من أواخر ِ
انى وجدت الكرهة
والعداء
من قمم الحب
و إن الكرهة
نهايات مدارج الحب
المستكثر ِ
ان العاشق
يقدح من كل حدب
ويسفه
من الجميع
و يلوح اليه
كمجرم شر جرمه
انه المحروم
و المطرود
من منازل التراحم ِ
لذا وجدنا العشق
ذنب
لا يغتفر
و وجدنا العاشق
فى خطيئته
نادم ِ
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9
قصيدة
عشق المغارب

فى مواعيد المغارب تشهد الدروب

لقياها نبض حائر من وجف ذوائب ِ


شقراء حتى كأنما عينيها المشارق

من ساحج اللحظ ووعد الربائب ِ


مائس على جسر العاشقين يبدو
خطوها بض الجوارح وقد السوائب ِ

لها فى النفس قهر يروم فيه العلا
ومعراج الجوى دفق فى الحبائب ِ

تطيح بالحنين فى توق من دنا
فى ملتقى الوصال و ربت الرحائب ِ

لحظات يبخل بها السنا من اختلاج
نسمات مهد الهوى بين الجنائب ِ

احتار فى وصفها هائم حتى مايقول
من الثناء فيض لها حسن صائب ِ


على اكتافها بسط لجوارحى
تغدو فيحن غمام الرياح ل ثائب ِ

وجودها بستان الريحان و روض زاهر
و عندما تغيب عن خواطرى دهر المصائب ِ

و فى البعاد الفلاة تمل رمالها
و فى الشقاق عنها يثور قهر المنائب ِ
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10
قصيدة
الإمبراطورة جودا مريم الزمان


يمرق الشهاب
القدن
يبرق فى التاليات
الساكنات
و فى الكتر
يهبط للأرض
متوجفا
أيسقط أم يبقى
هدن
عمره قصير
مثلما الغصون
الخادجات
للأوراق تميل
قد تتناثر بعيدا
لكن الاشياء
للمهد تجيل
عندما تترك الملكة
جودا القنديل
من اجل جلال الدين
و يكون المعبد
خلف ظهرها
من اجل ملك المغول
يبقى رونق التغيير
سلسبيل
تلك الارقام
تضرب فى الكفوف
بعضا من خمس
و بعضا من صفوف
فى الخير الموصوف
لغير البشر
و كأن الخير لعنة
و كأن الطيبة لعنة
و كأن الوداعة لعنة
كل ذلك من إمبراطورة
انها إمبراطورية المغولية
فى حسنها الجمال
تكلما
بعضا من افتتان
و بعضا من عشق
متهيمنا
والبسطاء يحبون
رقيق القلب
و قربه الظليل
و جودا الزمان
لطرح امثالها
بخيل
و فى احقابه
على شاكلتها
القليل
و البشر ممايتعلمونه
ان يكونوا وحوش
شئ من ردى
و شئ من غلظة القلب
فى الضحى المجوش
من الطبيعى
ان ترى ضريحها
مهندل الجنبات
وضريحها بدرا
سيكاندارا
أغرة حوله
الظباء الشدن
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

11
قصيدة
فى وديان الاشتهاء


عيشة العاشقين ضيعةالأهوناء

حيث اتراح الغرام وعثة الدبناء

لكنما الصفح فى وديان الاشتهاء

حيث لا شئ لولاك يهيم بالارتواء

أرنو اليك فتتغير الاشياء

تسعى قدماى فى مروج من رواء

و يهون العذاب سلسبيلا نبع من اللياء

و يضمحل الغدر فى حضن الوفاء

محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

12
قصيدة
القطيع المنتحر


مازال القطيع
طوال الليل
يتدبر
فى نجمات
الانتحار
طول الدجى
الكبير يهمهم
حتى يستصبح ِ
يجرجر الباقية
فى وضح النهار
و لازال فى خواطره
تباريح السحاب
انهم منذ قليل
انهوا لغات
العاشقين
و أوصدوا الفواتح ِ
قلبه ينفطر
مثل القباب
المرصع
فى الثرى
لكن عن الانتحار
فكره
لا يتزحزح ِ
كل السطور
اثكلها الكتاب
و كل الاراء
تصيح فى الافاق
خلف السحاب
ربما يريد بعض
العوم
ربما يتجرئ
على السقوط
من التلال
لذا لا تمرق
من القطيع
من يتنوح ِ
و من اعلى التلال
القائد يسقط
والقطيع يتبع
نفس المسار
لقد كان واثق
ان عقيدته
فى الانتحار
لها اتباع
أنه واثق القفز
و بالعزيمة يتشوح ِ
تلك العقيدة
فى القطيع
انتهت بعد الموت
وانتهى الخبر
و لم يفسر
ما فى الكتاب
احيانا تجد
الزمان بليدا
لكن سوف
تجد جثث
القطيع
مابين منزوى
و مسطح ِ
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

13
قصيدة
أمرأة تطير فوقنا


انظر الى السماء
ساعات البكور
و أمعن البصر
تجد السحاب
يمضى فى فتور
قد تلاحظ أمرأة
تطير فوقنا
ربما جاءت من الافلاك
والفلك ضوءه
خافتينا
تارة ترفرف
تارة تطير
وتارة تمرق
بين دجن
الغمام
الأجن الاسن
للنازحينا
ترمق الضحى
و الطريق
و البساتين
على الشواطئ
بأيكها الغريق
و تترنح فى مدارات
الغروب
و تمرق الحقول
والمروج
و تلمح التعليات
فى منحدرات
الدروج
انها تهاب
التنين السلافي
الذى يقطن القمر
و تميل بجناحيها
المسترسلينا
ربما جاءت
من الجنوب
و من قطب الجليد
وربما أرقتها الشهوب
انها مثلما الجواد
الطائر الجريح
يهمه الترحال
و لا يهمه
ان يستريح
مثلما البراق
فى طيرانه
مايمسى فيه
صبيح
كم تعوم
فى نهر الاثير
على ضفافه
من الشهب
الكثير
من يدرى
من اين منبعه
و إلى اين يصير
انها تقدح
من المستحيل للمحال
فى الازلام
بين الورى
القادحينا
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

14
قصيدة
فحيح الهجران الارمدا


قد يقتل الصمت
بين يدى جليد
الصقيع
فى ديار الهجر
منددا
قد كان الصراخ
يملأ ارجاء
البقيع
اليوم صار البعاد
منشدا
لكن بالنحيب
و العويل الارمدا
ما بال العشاق
بين كرب
من خصام
عند التلاقى
و يأس
قى الهجران
يضج من فحيح
الصديع
هل هؤلاء
عاشقون
ام انهم خارج
المسألة
ان الحب
عند المتناحرين
يضيع
فى وديان السدى
و لا تجد لهم شطآن
و لا منبعا
أم ان الحب
هو هكذا
تلك الفلاة لاتغنيك
بكثبانها
عن الربيع
لكن باقى الفصول
غير زاهرة
الامنيات ستبقى
فى قلوب البعض
سعداء
والاخرين
فى الردى
و إن بدا
منهم الف تجلد
و صنيع
و إختلاق فى البشيع
وغمام متبددا
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
لن تمطر السماء ذهبا


لماذا الوجد
يرمق
طرف الحقام
يبدو منه الخجل
وينزوى
لشواطئ
من رمال الاحتشام
و هو يتمزق
فى البعاد
بويلات الخطام
و يضيع نهر
المطر
وسط الغمام
لماذا ننتظر اللقاء
نحزن اذا
جاء المساء
لماذا نمضى
فى الدهور
و تبدو الثوانى
قصور
يحيطها ألف سور
كل هذا
من اجل الحبيب
لن ينتصف
العشاق
لماذا نرى
كل يوم غريق
فى يم الحب
لماذا لا تبدو
ملامح الطريق
لن يأتى الغد
بين يديه
السالفات
لن تمطر
السماء ذهبا
لن يحمل القمر
ضوء الضحى
لكن رغم هذا
لن تنزاح الذكريات
مع كل هذا الشتات
كل هذا
من اجل الحبيب
بل كل شئ
وجد من أجل الحب
لا يهم العذاب
لأنه كان قبلا
الفراق
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

16
قصيدة
بلى هناك يقين


عند السؤال
عن اليقين
تكون الاجابة
بعد النؤى
تدون فى الكراسة
البيضاء
كلمة بلى
كم غرسوا
فى عزائمنا
كل التخاذل
ليسودوا هم
فى الرعيل
قالوا كل الحواس
تدرك بالتناسب
و الانغماس
كل ماحول الحواس
نسبى
فتخيل ما تشاء
قالوا تلك الصغار
تمضى فى التلاشى
كيف ندرك
ما فى المضمار
هكذا سعينا
فى الحياة
و نحن فى محطات
الانتظار
نترقب قدوم
اليقين
انه يدوى من بعيد
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
زخات المطر والثناء


ان كانت
زخات المطر
تأتى للورى
مشرقين للسماء
كل الاعجاب
للزخات
ما عدا الثناء
تبدأ مطلعها رزاز
الكل ينسى السحاب
الكل يخاف
عقاب العارض
لكن الكل لا يريد
الموعظة
لقد تركوها
فى الطفولة
القوها على الوسائد
و المرأة كذلك
من فطرة أخذها
تأبى الثناء
و يأتى هكذا الرزاز
و كذلك الحب
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة


تصاخبت الورود
عند خد الندى
وتهادت للفجر
الموغل
فى القدوم
و من برعم
اوراق الخمائل
تتوددا
لم تكن تعرف
بعد الكتابة
واليراع
تلك العصور قبل
التاريخ
فى سديم
من صراع
عند عهد الانسانية
من الحجرى القديم
لم يكن مستقرا
مستكينْ
كانوا يتناوبون
فوق الهضاب
والجبال
و كان الترحال
هو المنال
كانوا يأوون
الى الكهوف
التى كانت بلا ابواب
استقر الامر
ايام ملكاءالحجارة
ومضامير الصيد
المرأة سيدا
تحكم ما تشاء
فى القبيلة
وكانت النساء
عليه
القوم والمرتجى
على صخور
المنتدى
ان عنفوان
المرأة جسور
تحلق مثلما الصقور
جعلت فيلق للورى
وحصنهم الحصين
حتى أفتى
الزمان الاولى
بأن لا غير المرأة
حاكمة
على كر السنين
فهى ليث
فى الضحى
حين يكون
المرء
تحت الظلال
كانت للفتيات
سلاحهن
والعتاد
منهن ترصد
فوق معاشيب
التلال
منهن فى السفوح
قتالهن فى الوغى
شداد
لا يفرطن
بشبر من لحم
البلاد
وكانوا فى الليالى
يحملون القناديل
وكانت الديار
متباعدة
و نحو العراء
تميل
السيرالى بعضهن
يحتجن دليل
كانت الذئاب
يقطعون ايك
الطريق
ولم تكن الكلاب
قد جاءت
من الاعقاف
صديق
عرف البشر
الزراعة والبذور
واستقر فى
الدور الذكور
وتبدل الحال
الذى يعز
من يشاء
ويبور
لمن يريد
وصار الرجل
سيد القبيلة
من جديد
حتى عصورنا
الان
لكن من الحاكم
فى الغد
والعصر الوليد
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19
قصيدة
الحقيقة فى جانب واحد


كل الشياطين
ترى جانبا واحدا
الابدان فيها متسلسل ِ
لكن عند البشر
يعكف المأكل و المأوى
و كأنما الورى
لم يخلقوا الا لهم
ازرار هنا وهنا
فى لوح مسطر
أو فى فلاة
حبات رمال
منثور بها مديات
اللؤلؤى
لن تكون النهاية
فجور
لأن البشر رؤيتهم
غير ذلك فى الحياة
و فى المصير
و لو زاقوا الوبال
فى الوعث
المتحلحل ِ
عندهم
لا للغواية
لا للفسوق
لا للشهوات
لكنما كل البشر
يجرون الى الجهاد
الاصغر
و يتركون جهادا اكبر
فى كياناتهم مخلخل ِ
يأتى من منابع
الحياة
انهم يحبون الاشراق
عندما تكون
الشمس مشرقة
تبحث بحنين
بين آرام الظلال
قيد نعيم مظلظل ِ
هناك بساتين
عامرة
تبحث عن اقطاب
تلك رؤى ميسرة
و تبحث عن ابدال
هنا وهنا
و عن اوتاد
منثور جهة المدرجات
كى ينطفئ
كنز الخيانة
و ينجلى كنز الكتابة
لكل شئ
هناك فى مادامت
الكل يكتبى
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة رئيسة
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

20
قصيدة
السقوط من قمم الصمت


الصمت تلال
تشرف
على ممالك
التأمل
و السقوط من قمم
الصمت والانحدار
مع الثرثرة
يلقيك جثة
بلا هوية
على مدارج السهول
يكفيك المكوث
الطويل بين اشرعة
الصمت
و الابحار الى منتهى
الرؤى
لكن من تمرد
و همس
يلقى العذاب
من تلقاء التواجد
الذى يلقى ظلاله
على منتهى
التفاعل
من ثم
الضحكة المشرق
قد تنطفئ
مثلما الشمس
ساعات الغروب
دائما تبدأ اشراقات
همس الانهر
و تنتهى ليل
دامس
هناك من يحب
ان يفرع
فى هذا لكننى
امقته
لاننى كثير التجربة
والنتائج
عموما لا تتكلم كثيرا
محمود العياط
من ديوان
عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة


1
قصيدة
يولد الانسان يصرخ

2
قصيده
طرد الاسماك لكوكب المريخ

3
قصيدة
لاشئ يهم بعد الانفراج

4
قصيدة
عودة المراكب بالصيد

5
قصيدة
يأخذك الفرار

6
قصيدة
عقلة الاصبع فى الحدب الاخير

7
قصيدة
البداية من الصفر

8
قصيدة
الكرهة نهايات مدارج الحب

9
قصيدة
عشق المغارب

10
قصيدة
الإمبراطورة جودا مريم الزمان

11
قصيدة
فى وديان الاشتهاء

12
قصيدة
القطيع المنتحر

13
قصيدة
أمرأة تطير فوقنا

14
قصيدة
فحيح الهجران الارمدا

15
قصيدة
لن تمطر السماء ذهبا

16
قصيدة
بلى هناك يقين

17
قصيدة
زخات المطر والثناء

18
قصيدة
عندما كانت المرأة رئيسة القبيلة

19
قصيدة
الحقيقة فى جانب واحد

20
قصيدة
السقوط من قمم الصمت

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------