Admin Admin
عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: 84---ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب الخميس أكتوبر 15, 2020 10:52 pm | |
| 84---ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب
مقدمة شرح معنى قصيدة **** عن قصيدة طلع الفجر من ديوان اعشقك جدا من أوائل كتابات و قد نسقتها فى عدة سنين و كنت مهتما فى تلك الفترة على الكتابة لأحداث ليس من اللازم سردها مثل كل الشعراء غير أننا غيرت هذا النمط و كنت اتكلم عن فجر العقيدة و ظهور النور و القضاء على الجاهلية التى صورتها بالليل وصورت العبادات الغاربة بالنجوم قليلة النفع و كنت أدلل بصدق عقيدتى و أن هذا الفجر أظهر من الدنيا و بساتينها كل ما هو جميل ما رد للإنسانية عقلها و كرامتها و أظهرت ان الفجر كحقيقة اذاع الحب نحو التواجد الذى ألهب الطبيعة والوجود من هذا الفيض و أصبحت الاساطير لا تتخذ عقائد بل مادة للتواجد يلوح فيها الحب لأن الكون اتسق بعد شروق الشمس و إتضحت معالم النقاء و التقبل -----------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة الحكمة لا تلبس ثوب المرج
تكأكأتم الى الهوى و النأى شاء ان تفرنقعوا من بعاد النوى و الكل فى الصعود قد درج كذلك من غير الحكمة تفشل المواتير أن يدفعوا كدأب الربيع إذا حضر و فى الخريف هياج الأوراق على الشجر أحيانا يضيع المغذى فى الهرج كلنا نبحث فى الفل عن الشذا و وطئه تحت القدم شأب شاخ فى المغارب العقل الحالك لا يشاهد أى شئ فى الظلام يحتاج ضوء شمعة ليرى بعضا من شأز الدجى و كذلك الحكمة تحتاج قطرة من وهج العقول والسكينة إن الحكمة لا تلبس ثوب المرج محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ---------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة عندما كان لا شئ شيئا عظيما
عندما إنطلق الشهاب المغرم صاعدا الى لا شئ ليصيغ شيئا فى السحاب مُنع فى مسارات الأحداب و رجع مقهورا واستراب من كل مجثم وتمزق وأنتهى حطام كان متوثقا فى غداة البين بأن لن تفنيه الأيام ثم ماذا تلك الظبى من حسنهن يدركون شيئا من كهوف المستحيل لا تعرفه التلال هن فى التجاوب غرباء أولئك فى الحقن يدركون شيئا من الشفاء مضجعة من الذيوع و الإلمام ماذا لو عُلم لاشئ و تلالأ فى الافاق سيبدو الجبابرة القساة اللئام والفراعين العصاة من الانام لو عرفوا سيكيل لهم العذاب و هم فى الرضوخ مثلما الغيلم اسياد الحنق و الأستسلام ثم ماذا سيصيرون اكثر بساطة سيصيرون غلابة ثم ماذا ماذا لو علم لاشئ الغلابة والبسطاء سيصيرون ضنكا فى المشاعر مؤذيا هشيما من الصراع ثم ماذا لو إفترس لاشئ الأغنياء سيكونون أكثر فقرا ثم ماذا لو إفترس لاشئ الفقراء سيكونون جوعا مدقعا ثم ماذا لو إفترس لاشئ الجوع المدقع ستنتهى اللعبة وتنتهى الحياة بالجوع الوبى عند لا شئ تبدو حوانيت الحساب تدعو الثيران الوديعة نحو المجزرة للباب القبى فتنبه ياصاح من لا شئ محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة الخمائل الراكعة
لم تكن الورود قد جاءت من السفر البعيد كى تمنح بعض الرحيق كان الوجود لا يفكر لكن يمضى بإنتظام فى فلك الطقوس كان الفكر فى اليم غريق حتى عنت زوارق العقول العقل يحتاج عقلا آخرا من دجن الغمام لا من ثرى الاديم ليدرك ماوراء العقول مثلما القول يحتاج عقلا ليعرف ماوراء المقول بعد حصاد الثريد المد يلهو ويسير يفترش البطاح و الجزر يرجع من الحسير يأخذ الاشياء و الأشباح و يبقى الشط و الجلمود ينزوى للبحر الجسور الذى تحمل موجاته الصندوق فيه الدليل إلى واحة العمر الجميل هناك تقف الخمائل راكعة للمنظر الجليل عند حافة التلول هناك اشياء عظيمة تدعو للركوع وهناك اشياء خلقت راكعة هناك أشياء إنزاحت للقبور فى قاع المحيط هناك الجرذان تتثائب عندما تسمع غناء الحوت وتهرب قبل أن يقضى الدجى على الجميع محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب --------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة اكبر المصائب الخروج من حضن الغصن
هديل اليمام يترنم فى بلاط الديار من أجل المكوث وراء أبواب المحنْ اذا اردت أن تشترى كتابا لا تشتريه من زقاق و لا تشتريه من المساء و لا من بائعين المجنْ تلك البراعم تبحث عن سبيل للخروج هى قريرة فى حضن الغصنْ مأساة الخروج فى أجنحة الزمنْ و فى رياح الشرود وغبار الأمنيات وغفلة التودد كان المرح لا يدرك بيتا يأويه حتى إستلت البهجة سيفا و سفحت الشجنْ الورود تنبثق زاهيات لكن سئمت المكوث الطويل بعد الخروج فى زلزال الأغنيات قالت البراعم بالأمس القريب لن نخرج إلا بعد ماندرك القطار الشدنْ مايدريك ما يحدث فية أو من اين اتيت؟ كى نصل محطة الانسان فيها البقاء الطروب شعارها الانسان من يفعل كل الأشياء و هو من يزيد الرثاء هو من أراد المكوث مع ضحايا الإلتقاء هو ملك نزل على إدراك العقول والخطا فى الكفنْ فى تلك المحطة سننزل كل الحقائب عند ميدان المدينة متجر يبيع الأفكار كانت بالأمس القريب مرميه على الأديم و لا يعبأ أحد أشتريت منه كتابا يحكى بأن الانسان يفعل ما يشاء إذا ما إستهام أو كمنْ عند هدير المصادمات لكن لا يترك الآخرين يفعلون ما يفعل ومثلما يفعل بالتمام من وخذ الاحساس البعيد وحده لا غيره يقيم المشانق والحساب للآخرين مثلما الذئب البرئ كنت موجلا و الاطياف شامخة عندما تحترق من الأفكار لا تذوب وفى الدروب لا تلين بعد ذلك تركت المدينة محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب --------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة أقول لك ألف مرة
إن كان حبك أبدى الزمان نهر بلا شطآن أقول لك ألف مرة أنا لا أسئم التساؤلات و لا أسئم النداء إن لم تأتى أو يعود الصدى فالحب الذاهل داء هو نفسه الدواء أقول لك بكل إستحياء و بلا مبالاه انت فى عينى أجمل من ما بين الثرى والسماء أقول لك ألف مرة و فى قولى رثاء يحتدم من حال حبنا الكاتم فى الاعماق الغارق بالاشواق فى سبات الرؤى البكور فى محياك يلعن ليل الفراق والندى يطفئ مابقلبى من إحتراق أقول لك ألف مرة أحبك جدا جدا فقد مضت النجوم وإنزاحت خلف التخوم تقول لك ما أقول محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب -------------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة اللعنة تتجول فى الحديقة
إننى أعشق الحديقة و هى ترتدى الغسق السندس ِ و تمسك كراسة الأسئلة بصبابة مائس ِ قلبى يتعلق بالأغصان وهى تتعلق شامخة بالتأملات من شرفات حارس ِ إنها أبتسامات البكور و غناء النوارس ِ فى الخلاء وهى مثلما الشط التى تركع عنده و هى التى تحمل الحجر لترميه على نهر الدسائس ِ عندما تحملق على الشط تجد فى مرج الاسماك الصغيرة إنتشار الخوف مايلبس أن يعتريك أنت نفسك الرعب إرفع قدميك الى اليابسة إن الطيور تهاب ديناصور الطيور وما ديناصور الطيور إلا نعام الخسائس ِ المساء أكثر غموضا من البكور يبدو وجة بدره بائس ِ اللعنة ترفرف بجناحيها فى الحديقة و الليل يدارى ظلامه الدامس ِ بضوء قنديل اللعنة تدعو للدمار تاره و تتهادى خلف الاشجار القصيرة بالمخاوف و الوساوس ِ و النداءات لا تنقطع ليست كل الاحجار التى تلقيها العفاريت تسقط على الأمواج لترقص فوقها العرائس ِ فى بضع سنين رأينا كما من الجثث المحروقة على الأديم مازال الجدول يترقرق فى فتور مثلما الظباء الكوانس ِ محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة الذنب فيه يبدو مباح
لماذا الشمس تقذف الحميم و لا شئ يراع مدحنا الشمس بنت الصباح بعد الصراع لماذا هجونا الليالى بنات الظلام و كان هجائهن الأمر المشاع لماذا الضحى يسخر من المغارب و الظل ينحسر قيد المسير و على شط نيل تبدو النخيل تملأ المشارق لماذا لا نتعجب إذا رأينا نهر غريق نرنو إليه كأنه صديق لماذا هذا الثرى من موج غريب نهفو إليه من شتى البقاع لماذا النوم هو الخلاص من هم النهار الثقيل وفى النوم رؤى لعالم مثير شديد التغير السماء فيه غير السماء النجوم فيه غير النجوم الوجوة فيه غير الوجوة و الذنب فيه يبدو مباح لماذا يباح و عندنا القصاص شديد لماذا ندور خلف أشباح التنور والاشكالية شئ يجور محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب -------------------------------------------------------------------------------------- 8 قصيدة حوار مع العصافير
صار الحوار يملأ الأفاق أثيرا من كتاب هذة الرحلات من المجادلة لا تسأم و لا يعنيها الفراق إن التقليد والإنسان لآخر المشوار فى إصطحاب كلنا نقلد العصافير حتى الشيخ العجوز فى النجوع ضجيج العصافير على الأيك فى المغيب و تصبر الذكور وتأخر الإناث فى الرجوع منهن واحدة جاءت مع القوافل كاملة الأنوثة تثير العطور و تبعث فى الوعل بعض السرور ضروب التحليق شتى طيران مثلما الفهد يعدو فى المسير و مثلما النعامة تجرى و تطير إن أساتذة العصافير درسوا تلك المدن علموهم فن الحياة من بادئ الزمن جاءوا أشتاتا من الشمال والجنوب و حطوا الى ذوات القمح والحبوب الحدائق خلقت للغناء و العود فيها كثير و الرياح ضيوف اللقاء إن جاءت نسيما غير مثير و الغصون تمايلت بالرجاء هل الأشجار شاءت بعد البذور أم كانت مسيرة من طلع خفير فى سجور الشجرة تخرج أوراقها للشمس و هى ترجو بعض الشعاع وهى تبغى الخير و البناء ولا تطلب الصراع تلك الأشجار علمت العصافير الحنو على العش الجميل محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب --------------------------------------------------------------------------------------- 9 قصيدة السباحة فى نهر اللظى
الكروان يشدو قصيا ً ويجوب فى الافاق و يعود مع طرب الرياح غصنا نديا فى الإشتياق كان يصول طوال الهجير فى معبد الشمس فى انحدار كان النهار حار يبحث عن جليد فى إندحار الإنتهاء التليد كان يغنى بصوت شديد عن نهر اللظى يأكل الأجساد و يفنى الحصى عند شط رمادى الغروب و جذوع نخل مسها الحروق بنواشر سمج و طيور فرت من شدة الإستحكامات لموج اللظى و هدير الشظا وتقسم ألا تعود ل فيض الردى أكان معهم الكروان الشجى سلاسل الجواهر غير التلال تبوح بالجمال و من التلال مُحيا ثمين هناك إذا ذهبت نحو الشمال أو نحو اليمين و أمتطيت مركبة فضاء تروح بها و تغتدى تجد نهر اللظى السباحة فيه مستحيل أكليل المثول قد تحول دون الوصول هتفت الليالى كفاك يا كروان خرفات محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ---------------------------------------------------------------------------------------
10 قصيدة الحب أسمى ما في البشرية عبر العصور
وما الحب إلا عزاء البشر فيما كان حتى ولو كانت الدنيا كلها إحزان عندما يتعرف العاشق على الحب لأول مره يأخذه الحنين ربما لن يعرف أنه حبه الوحيد إلا عندما تأخذه السنين ان الحب يغربُ لكن أبدا لا يندثر بل يتحور فى قلب الوجود المصهبُ البوارج فى بحار العاشقين تتلطم لكن الهوى فى قلب العاشق أبدا لا يتذبذبُ الزمن الضحوك زمن الحب يمشى يتهادى بحسابات الوجد يقبع الى سماء خواطره ويرنو الى وجة حبيبه الكوكبُ والنجوم انزاحت الى دهشةالإشتياق لكنها تأسى على الفراق السعى الى ديار الأحبة فى عزمه الفهد يركض فى المسير سهم انطلق لكنه مغرم جامح بين طياته عبوس النوى ولحن الصبابة مثقبُ الحب أسمى ما في البشرية عبر العصور هو من بذر الحدائق و هو الذى من بث الكثبان فى البيداء هو أول من هلل للشمس و أتى بين كفيه الندى و الذى لم يستريح فى الضحى من ولهة اللقاء و هو الذى ودع الأنام فى المغربُ وهو الذى جاء بالود فى المساء التاريخ لم يشاهد مثل أهازيج الجوى على قوفل الأيام فيها الأحبة مع الحبيبة فى هودجها تركبُ محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ---------------------------------------------------------------------------------------
11 قصيدة سر السعادة الفرحة بالحدود
لا تجدن الشحرور والكروان على غصن أيكة معا كما أن فوق الأفاق لم يكونوا إلا أربعة الضحى نحو الشمال و الغسق فى الجنوب المشارق والمغارب شرق و غرب تلك الحدود فى النفس رتعا لماذا أتوق للرحيل للشمال الشرقى ذات يوم فى كل حال مع طنين الإرتحال نحن نختار أجمل الأشياء وتكون السعادة ساعة الأختيار الرائعة عندما نصل تختفى السعادة فى الربوع و تبدو الحدود زوارق شدت قلوع يافعة فى اول الليل النور الخافت يشدونا للحلم نغوص فى أمواج النوم وتختفى الرؤى و تتهاوى الأشرعة ونصحو على صوت الصباح لم نحلم شئيا اول منطلق السعادة التمني للوصول بعد الوصول يضيع كل شئ جميل فى الفاجعة و الشقاء ينبت فى الحديقة نبنى له أسوار يانعة وكذلك سر السعادة الفرحة بالحدود الجامعة محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ---------------------------------------------------------------------------------------
12 قصيدة الرؤى تستنكر تأويل الأحاديث
إمرأة شقراء تحت شجر القرنفل من الحبور تهيجت و أوراق الشجرة تتراقص معا و حبات النجيل تحتها إنفطرت عندما تداعب القرنفل و هى تمسكه فى الحقيقة أنا لست أحلم فى الرؤى كل فى تأثيث من حولى حتى أعلى السماء يولد كيان جديد كل ما يحدث فيه لا أحد يسألني ماذا فعلت مهما كان الكابوس عبيث أفتح عيونى ويذهب الحال الفقيد قد علمونا فى اليقظة ديمومة السؤال و العقاب إنهم يهيئون هيئات كثيرة جدا للمسائلة الصقور لا تهدأ إلا عندما توهن الأجنحة اليخت ضل فى المحيط إنهم يعملون و لابد أن يعملوا بعد التباحيث على إيقافي و زجرى فى واقع الحياة يقال أن الدنيا مجرد نهر مررت به فلماذا هذا العمق ولماذا الشطآن سوف يهاجر سكانها قلت ربما فى الرؤى هججت من العقاب فى هذا المأزق إلا لابد من وقفة أمام تأويل الرؤى إنها تستنكر تأويل الأحاديث الحجر ينتظر الظل كى يرى ظله لا شئ جديد لابد أن يكون هناك روابط تتجلى على النوم و تعاقب الفكر الفاسد و الرؤى الماجنة و ما بها من الإشفاق تلك هي النهاية و هذا هو المصير البعيث الكل يسعى نحو المرج يقال أن المرج قد ينتهى بسفك الدماء و يقال أن الدنيا تنشأ الأقوياء سيكون هناك غدا جهاز يقرأ الأفكار و ينطق بما تفكر الخائن سوف يبدو و الجاسوس سينطق والكمبيوتر سيروى لنا بما توسوس له حنجرته فى الخفاء سيقال للمرء قف انت تفكر هكذا لابد ان تتطهر و ما له من مغيث إن الشمس تتوارى فى المساء لكنها لا تخجل فى البكور هناك فرق رأيته بنفسى لم ارض بالصمت و فضلت الإجهار عن ماسيكون من النفوس و التفكير السيئ الخبيث فى مزارع النعام المرفهة لم أشاهد يوما النعام يدس رأسه فى التراب و كلما نام القرنفل على حضن القصيدة فى حديقتها النعام يدس رأسه فى الرمال محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب --------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة كوكبنا لا يدور حول الشمس
كوكبنا لا يدور حول محوره لكن يدور حول المحبوب مرتحلا من الشمال نحو الجنوب يحمل الأيام و الأمال هو و فؤاده فى غيوب من مدن عيونك و محطات الجمال كوكبنا لا يدور حول الشمس لكنه يدور حول الحب يرجو الوصال عندما تقتربين من فؤادى العاشق لك الوجد فيه ينزاح نحو المحيط يرنو فى كل الأنحاء ينظر نحو السماء يتلمس أى خيط أركب زوارقى ارجو اللقاء مرتحلا عن الميناء فيه كل البهاء أبحث عن شمسك بين الظلال لن يوقفنى أى سور أو جبال افرد جناحى فى سرور الى عالمك الخلاب كنت أعشقك جدا فى الذهاب وأموت عشقا فى الأياب الحب آب على الطريق يبدو منه الشهد و البريق والشمس ضحكت من جديد فى البكور و البساتين لن يمنعها أى قيد قبلت كل البطاح وتمنت أن تعيش طوال العمر بين الشعاع و البراح و تطل على الكثبان السطاع حتى النجوم فى المساء تصاخبت فى إلتياع الى الرجاء الجميل تقول للسهاد ما عاد وقت للرحيل فى العهد النبيل تبسم القمر نحو البهاء و هو يربو من العشق مزيدا من الإرتقاء و مد يده للزورق السعيد فى لوعة و إنبهار كل أوراق الربيع إزدهرت و تعالت الأزهار بالحسن البديع و فرحت الشاة و إبنها الرضيع والسنابل فى الحقول ذهبية الشروق تخفق القلوب و تقول مهلا أيها الوقت الخفوق الثوانى تجرى مسرعة نحو التخوم إن أوقات السعادة لا تدوم لو كانت طول النهار فى كل يوم محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب -------------------------------------------------------------------------------------- 14 قصيدة كذلك الطباع تتجاوز الالوان
انا لم أقتنع من تجاوز الألوان و أرفض الخوض فى بحر الرضا عنها لأنه يتلاشى بين زوارق الفراق الشمس قد تهوى الليالى وقد تعلمنا منها انها لابد أن تكون ضاحكة فى الاشراق والقمر قد يعشق الصباح لكنه غالبا مايضئ الليالى أنه عابر يثير التحدق و يسعد الآماق عند لونك المضل المرح قد يقتل عند جدران الشجن و وهج السلاسة ينطفئ فى قنديله والبهجة قد تقتل فى مهدها وتبقى بقية الالوان مثلما الزوارق تبحث عن شطآن حتى تستقر فى مينائك المفضل بين الحكى و الجموح و باقة الأشواق عندما التكييف يبرك فى المكان يزيح الطقس القاسى وسخريات الأمد كذلك الألوان تبعث فى الكآبة لحن الحبور استمعت إليها كثيرا عند منتجع الألوان تغيرات الأفكار وصارت الخواطر بستان يجود بأجمل هوانم الورود الجداول فيه لها خرير من وفاء عند منتجع الألوان كان النسيم قد تمرد على أبجديات الرياح و ذهب فى صراع و جاء عليل يطيب له الشراع إن مَثل الألوان مَثل الحب كذلك الطباع إن الطباع تتجاوز الالوان محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------- 15 قصيدة من بوح صدى الأشواق
انما هو شوق جارف يترى فى الوريد له سطوة فى الخفا يفعل ما يريد فى صباح الحب الندى يتراقص على أوراق اللقاء والبرعم الوليد يفعل بالساق مايشاء إن كان البعاد دجى و النجوم فوق العاشقين لا يسأموا من السهاد فالوصال يمحى ذاك المساء بالبكور مثلما يبيد انهيار الجليد نار البراكين عندما تثور و القرب يهلك سئم الفراق لأن الفراق مع الكآبة فى سباق مثلما الامطار تقضى على الحرائق و السعير ان كلام العشاق ينير للقاصبين الطريق شطآنه يتلألأ منها البريق من بوح صدى الأشواق نهر يمضى للعطاشى مشتاق الحب لايقاس بمقياس العقول إن جاء صدفة مع الربيع أو مع القفول إن الحب قسورة القلوب له زئير محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------- 16 قصيدة الجلوس على النجيل
قبل المساء و الغادون فى المنتجع ما بعد الغياب و الدجى هناك أوقات للشمس تشيع افواجا من الورى وهى تسبح فى النيل تلقى نظرة أخيرة و هى تستعد للذهاب تبدأ القطرة مطرا زاخرا على موائد النجيل الزاحمات زادا و البساط الممتد هنا وهناك ما بين الشعاب و مرج السيارات لا ينقطع اللهو عند الأطفال جد الشباب و الجد عندهم لهو مستطاب و الحدائق المفتوحة للجميع و التطلعات للشرق والغرب و الأستلقاء تجاه السماء و مراقبة الأغصان البعيدة المضجعة عند السحاب إجترار ذكريات الماضى القديم الكل فى غوص الشرود مع هبوب النسيم و فى المنحنى مصابيح تنير جناحان الطائر فى صعود المارق بين الفندق و الشجرات الاربعة جناح الجلوس وأنت مهموم أو الجلوس و أنت منشرح ربما لفح الأثنين يرفرفان معا محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------ 17 قصيدة الثعبان عندما يبيض الذهب
ما كان كأس الخمر دواء يصبو للشفاة وان بدا بين الأيادى متوهجا وما كان الحذر إلا تاجاً فوق الجباة مصباحا يضئ فى السعى كى تمضى فى الدروب نحو منحنيات العلا وجوهرة الثعبان فى العسير يراها كل الملا ومن الناس من يربى ثعباناً وان كان ليس أليفاً إنه من العصاه تخافه الكائنات وعلى بعض الخلائق إفترى من رباه لكى يحصل على بيضة من ذهب تضئ فى الظلام نورا باهرا لكن بيته سيكون هلعاً مثلما ساحة الوغى كل الثعابين تأكل الرمال وفتات الذهب و هى تحرس الذهب فى اعماق الجحور وما تحت الثرى تحمله اكليلا فوق الجباة وتبلعه مثلما طعام مشتهاه كل الثعابين تبيض ذهبا مره واحدة على طول المدى ان الذهب يلمع فى الدجى ويجذب الحشرات يرفرف حوله وهو يصيدها بخداع الضيا من يطيق ان يربى ثعبانا يراه كل يوم فى داره و قد تلوى بآيات الدهى ويقدم للجار السعيد الحليب إن شجرة الدر ربت ثعبانا قتلت تحت نظراته ماتت بالنعال وكليوبترا ربت ثعبانا انتحرت من لدغه فى عز الضحى هلا ربيت ثعبانا وتظفر بالذهب لكن مثله لا يضرب مثالا للوفى محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب -----------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة وادى الافعى
إختار الزهور أيهم أجمل أختار الوادى كما تريد هناك من يبحث فى المشارق و هناك من يجوث المنازل فى المغارب الاوانى المذهبة عندما توضع فوق المناضد يرتحل المللْ والنسيم يداعب العصافير إذا ماإعتلت الشجرْ هناك من يحل المشاكل و يبقى وحيد وهناك من يخالط الناس فى الامر الصعيب لم يكن سلوك البشر كله حكمة و لم يكن سلوكهم كله سفاهة هناك من يحلم بالعالم الوردى فى أمان وهناك من يحلم ويكون مصيره الضياع من بعد القبور فى صراع بدأ الرجال يختفون فى شقوق وكهوف الجبال و الافعى العملاقة رأسها تعتلى قمة الجبلْ و تجوث بين جنباته من يد القدرْ فى عالم كله زعر يسفح الأملْ فلماذا يختاره البشرْ محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب ------------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة قمم الجبال المضيئة
قد يكون المستحيل قد حجز مقعده قرب التلال العالية مرج الطيور ليس جديدا فى السابقة ستنطلق من هى أدق الجوانح أجنحتها فيها كل الألوان وفيها كل التفاصيل الثاقبة لم أتوقع يوما أن الحجر يضئ على قارعة الطريق ينتظر قسمات ظل عندما يأخذه الضياع ما بعد الغياب الحجر تضوع فى الأفاق دفعته الرغبة الى الإنطلاق والسعى يعلن عن كائن موجود يدعو الى الإرتياب لن يأخذنا العجب إذا رأينا الصقور تحلق شاهقات تحمل الأشياء فإن صعاليك الحشرات ستعن فى المساء تتزاوج الحشرات و هى شمس تشرق متى تشاء و لو فى الليالى لن يدعونا العجب إذا أشرقت الشمس بعد الغروب و هى تمضى لمهدها ذاهبة عندما تنظر الى الجبل المضئ ليلا ستنبهر منك الجارحة محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب -----------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة الانطلاق لنقطة البداية
ستعرف قيمة الوردة عندما تلقيها وستستفيد من الورود حين تقطفها لأنك ستمر بعد ذلك بالبستان تتمتع بالمناظر الخلابة و لن تقطفها مرة آخرى ستتعلم فى النهاية ماتستفيد به لو بدأت من جديد إنك فقط تتعلم من فعل و نبأ لذا عليك أن تبدأ فى كل نهاية مابين القلب و العقل تتألق الحياة القلب يصبو للشئ فيوقفه العقل و يؤوبه لما بدأ الاحتياج يزيد والقلب يشجو فى الأعماق و العقل يضل فى عبق الحناجر القلب يزيد الإلحاح فيتبعه العقل مثلما إلحاح الملكة صفنبعل فى البكور و فى المساء انتحرت بتناول السم لأن الأمر يسوء من تراتيل مزعومة و يفتر العقل و فكره الرخيم و يتضوع القلب حتى يرجو مديد من ردأ الحب جعل الملكة تتجه للشمال على بلقيس أن ترجع الى ملكها العتيق لأن أعظم النهايات الانطلاق لنقطة البداية من نفس الطريق وعلى بلقيس أن ترى عرشها و أن ترجع الى سبأ محمود العياط من ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب --------------------------------------------------------------------------------- فهرس ديوان الثعبان عندما يبيض الذهب
1 قصيدة الحكمة لا تلبس ثوب المرج
2 قصيدة عندما كان لا شئ شيئا عظيما
3 قصيدة الخمائل الراكعة
4
قصيدة اكبر المصائب الخروج من حضن الغصن
5 قصيدة أقول لك ألف مرة
6 قصيدة اللعنة تتجول فى الحديقة
7 قصيدة الذنب فيه يبدو مباح
8 قصيدة حوار مع العصافير
9 قصيدة السباحة فى نهر اللظى
10 قصيدة الحب أسمى ما في البشرية عبر العصور
11 قصيدة سر السعادة الفرحة بالحدود
12 قصيدة الرؤى تستنكر تأويل الأحاديث
13 قصيدة كوكبنا لا يدور حول الشمس
14 قصيدة كذلك الطباع تتجاوز الالوان
15 قصيدة من بوح صدى الأشواق
16 قصيدة الجلوس على النجيل
17 قصيدة الثعبان عندما يبيض الذهب
18 قصيدة وادى الافعى
19 قصيدة قمم الجبال المضيئة
20 قصيدة الانطلاق لنقطة البداية ----------------------------------------------------------------------------------- | |
|