عدد المساهمات : 8169 نقاط : 19401 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
موضوع: ديوان شخص قادم من المشترى الجمعة يناير 14, 2022 9:15 pm
99--ديوان شخص قادم من المشترى
مقدمة
ربما وجدت تشجيعا شديدا من اصحاب المنتديات الثقافة و كثيرا من الثناء تلك المنتديات اضافت للنت روح العصر الحديث رغم اننى لا احب الثتاء لكن هذا التشجيع فى حياتى خلد فى صفحات النت لتعبر عن ماجرى فى حياتى الادبية من الاهتمام و التشجيع و هذه التعلقات من اصحاب المنتديات و النص كالاتى000 يبدو أن الإمتياز في الموهبة يقود إلى البراعة في جمع المتناقضات في المهنة والفكر والإحساس !!. وموهبة شاعرنا قد منحته البراعة النادرة في الجمع بين مهنة الجراحة كطبيب ومهنة كتابة الشعر وتدوين الأحاسيس . فكلا الإهتمامين يجتمعان في توصيف العبقرية ويختلفان في حجم ورقِّة المشاعر . من القلب أجمل تحية عطرة لك ولريشتك المطواع التي اعتادت على التعريف بموهبتك العظيمة . ورحم الله الشاعر الدكتور إبراهيم ناجي الذي جمع أيضاً بين المشرط والإحساس . وأجمل الشكر والتقدير انتهى ****** كما اننى قرأت هذا التحليل لا ادر هل هو من ناقد
متمكن ام هاوى ولكن اعجبنى ربما كان التوقيع الصباح
او رحيق هو كالاتى لا ادري من اين ابدى ومن اين انتهي التكوين الأدبي للشاعر خصوصا من ناحية مقدرتة الابداعية اولا النظر الى ما قبل النص من تخطيط أولي ومسودات وملاحظات وخلفيات الموضوعات المباشرة فى التناول وما بعد الظاهر استرخاء العقيدة وانعكاسها على النص المامة بكل ما مضى من الشعراء ذلك الالمام المعجز فوق العقل العادى مراحل تطور كتاباتة الريادة فى التناول المقتدر لكل انواع الشعر وكل التفعلات والبحور والشعر النثرى ربماتشكيلة نثر وشعر تفعيلة وشعر عمودىوعامية قصائد مجهولة بالنسبة لكثير من الناس لشاعر مغمور واسم مشهور كثير القراء رغم هوايتة وعدم تفرغة تناقض عجيب وثناء واضح وارتباط مع الفنان وتشجيع واهتمام واضح عالمية باللغات المختلفة ريادتة وعالميتة فى عدم التقليد بل ياخذ عنة التبسيط والتناول الشاعرى المعجز الذى يجعلك تحترمة وتتخطى مرحلة النقد سريعا وتصل معه لمفهوم سريع للنص ان لم تايدة احيانا فكلما هممت بأغلاق الصفحه ظهر الركن الاخر من أبيات القصيده بذائقه رائعه انة مثل منجم الذهب اعتقد ان ورش العمل لهذا الشاعر ستكون مهمة مثل باقى المبدعين وسيظهر تلاميذ لة افذاذ بعد تقليد الصنعة والاحتراف فية نوع معقد من انواع إدارة الموهبة الأدبية لبس البساطة والعادى مثل كل الناس التوافق مع البشر الرضاء عن تناقضات النفس بين اللوم والاطمئنان والقدرة على الانصياع والتجاوز عن التمرد الذى يتميز بة اغلب المواهب مع ابداع مطلق غير عادى حديثـــ مميز وممتع وحكيم بين النفس والنفس قام به والكلمات تتسابق لتصل الينا لترسوا على محطاتنا وتابى الا ان تستقر بكل بهاء ناطق مميز صنعته لنا بمهارة وكانَ هدفة منه واضح وضوح الشمس والحكمة جلية بين ثناياه حنكة وبساطة وتقليد تواضع طاغور وجمل شكسبير وليونة امرئ القيس وتناول حافظ ابراهيم وجزالة احمد شوقى وحكمة المتنبى تقليد متقن تقليد عبقرى لعباقرة وعمالقة الشعر لا احد يعرف الشاعر وسيمضى لااحد يدرك فلسفتة فلسفة العياط التى تمثل الصواب فى الاختيارات هامة المشرق والشرق هامة المسلم الاعتزاز بالمثل الايمان بالصواب واكتشاف أسرار الحياةوالمعرفة مذاق التقاليد العتيقة دون الخروج من الجلد تميزت اشعارة بالطلاقة والعذوبة والبراءةوالحنين إلى الاستمتاع والذهب القيم والرصانة والتعبير المستحيلة رائع هو اختيارة الجميل اسلوب عذب المذاق وحب لامس الخيال وعشق احتضر بين احضان الجنون انه هو الحب الذى عندما نقترب منه يسرع القلم ويكتب ويكتب بدون شعور من الكاتب فيظهر لنا احلام جميلة ممزوجة بشهقات الواقع عزف على اوتار حلم جميل ووصفك فى من تحب شيئ فريد من نوعه حب ببراءة الاطفال لا قيود ولا حدود يحلق ويكون ويفرض نفسة ويحفر بالدماء على قلوب العاشقين معزوفه فريدة في زمن تبعثر امام ناظنا بطلتها البهية حروف رسمت بابجديات رائعه ومنسقه تربعت على ضفاف نهر جاري متدفق انرت الابداع بمقتطفات عشق عذري ووصف كل شئ بصور مشرقة واصوات ظاهرة كانة فيلم او اى شئ غير الكتابة امكانيات عالية وبساطة مواطن عادى انة يرى الليل دائم انتظار النهار لكن امسيات سعيدة الليل شيئاً رائعاً يحس ويشعر البحر دائما معبر عن من فية وكذلك الشط ويحب الصحراء والزروع ويدلل بهم كثيرا ولة ارتباط بالبادية لحبة لشعراء البوادى وهو مكان ظهور الشعر ويصف الحضارة الحالية والتقدم وكثيرا مايربطهم مع البدو وحياتهم ويحب حياة القرية ويربطها بالعمل وحياتة الشخصية ويعشق نهر النيل و متخصص فى مدح مصر والمصريين ولة ارتباط ببعض المدن والدول لدرجة العشق يمدح الزعماء والسياسيون ولة شعرا سياسيا لكنة ليس سياسيا يعشق الطيور حروفة ترقص مع تغريد الطيور ويتناول حياة الغابة والحيوانات كثيرا نسمـــات أشبه بمنجم الذهب لروعة ماتكتنزه من قوة للكلمه وسحر المعاني الخالده في الذهن والحب يتناولة جدليات يؤمن بالعشق عفيف فى التناول بزوغَ حرف لأيضاهى هُنا أضواء من الأبجدياتْ الصعبه إقتحمت ْ الاعين من حيث لا ندري اشعارة تذخر بالصروف والعروض والبلاغة والصور الفنية والمعانى العميقة والجمل المختلفة انتهى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة الاسلام للسود الحظ و الفأل
قوافل الاسلام مضيئة ضوء ابيض لتشرق فوق البشرة السمراء مثلما النهار المستأسر لا ليل لا سواد لا دجى لا عبيد لا تخبط و ذل بين الخلائق جاء خيطا فى البكور جاء للنجمات المسر لا ضوء غيره و الاخرون فى قفول راحلون جاء الاسلام رحمة للسود فقط فهم المفضلون كى يسلموا عنوه للسود عليهم ان يسلموا كرها فى كيانهم استأثر و أثر أزاح الحجاب عن السيادة هزم و نصر كان اللون الاسود امبراطورا غلب كل الالوان و كأنه طغى و عصى مثلما ملكا مستبدا فى قصر أيد الطواغيت و سفك البياض و فضل الليالى و منع الضياء و أقام الدياجير فى عالم البرزخ ذل و ذل و افترى و جاءت الدنيا جحيما للسود جاءت عقاب تلك الحقيقة السود فوق الكل لكن فقط بالاسلام لا مناص للسود عليهم ان يسلموا محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة رحيل المشجع
التشجيع هو الامل الباقى فى الخدور الروض يفتخر بأزهاره يلقى بريق اريجه فى الطرقات لكن ليست كل الاماكن مثل الروض عندما ترمى مالديها يكون خيرا ليس فى كل الموائد تبدى جعجعة شرب السمادج و من الناس فى مضجر الثوانى اللاهثات و فى متجر السعادة النادرة وسط الاحجار الكريمات عندما يرحل يترك جرحا عميقا فى تحفظات المقيمين و كأنه كان يجدجد فى المشاعر أو أنه من غندجان الغنادج ومن الناس من يدرك هذا فى بروج افكارة الناطحات و الصارخات نحو الجليد يسعى الى الزلازل القاسيات ويسعى الى دموع الماكثين يجعلها سحابا و انهارا فى حديث كلامه مدجان يعجعج عجعجة اللسائن لا يبين فى النمادج يبيد كل شئ فى منجدر الطريق عندما يرحل يجعل الاشلاء ضحى حتى الغمام يكون فى السماء غريق يجنجن فى المشارق حتى يصخب ليل المنادج ان كنت من الراحلين من القاشعات لابد ان تكون من الراحلين كن مشجعا للمقيمين و تمنى لهم بديهات التوفيق و من المنح الضمارز لا تفرحن بتجفجف الافاق على خد الطريق لكنما تتم السعادات فى الباقيات من امل التشجع و أول الغيث البلادج محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة غوريلا على كوكب المريخ
عند محطات الفضاء اقم الخيام لن تمل فكل حال يتجدد ِ اذا نظرت الى ذوات الكرسى نحو الشمال او اطلت الرنو الى الثريا فى الجنوب ذاك الصعود لن تشهد ِ فى معراج الصعود الدوران الطبقى لكل متصعد ِ نقاط بيض فى بياض متوهج حتى تكاد ألا ترى ما بالرؤى يتحدد ِ سفائن لم تمد شراعا او تلقى هلبها جاءت الى المريخ بعد تردد ِ فى السرعة مثلما الريح التى هلت للدور بعد تجمجم وان بدا الصاروخ ساكن قيد خطوة لم يبرح رواد الفضاء لهم ولة القابع المستنجد ِ وجوة الى اللاشئ تحملق يلبسون رداء الفضاء كالهارب من متجرثم و إن كن نساء جعلن الامال فى مهد ضروعها و تعهدن الامان من خوف المتوجس اما الرجال متعحبون قد تنسى الاشياء فتسرع تعيدها و من ينسى شيئا فى كوكب انى له ان يعيدها مثلما خردل القيت فى محيطها من بعد مشاق الترحال ها قد قدمنا الى المريخ و أهله قد قالوا ان الغوريلات كانوا هنا عهدهن من زمن بعيد فى مجهول كتابه المجلد ِ محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة فى ديمومة الحب
الحب خلق لكى نكون وسط الخلائق جرحى فإننا ياالهى مع الايام شهدا تلك مزارع الكروم تهيم مع الضحى تهوى الظلال فى قلب حبيبى كل الامتنان ومع المغارب لا أتذكر سواك باحبيبى و يسقط العاشقون مع الشمس فى اليم غرقى يتولى الليل والمذياع فوضى و أنا اذكرك فى الليالى و يفيض الجوى بالدموع ليت أنك ترضى محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة انا من سلمت على مليون شخص
موضع قدمى رواسى فى صبا متكلم ِ أضاء لى طرقا فى شيبة الهرم ِ انى قد نأوت عن الغريب الذى يبدى عجبا من صهيب المساء و أتخذت معراج الحلم فى كل الفصول لم اسمح حتى تتمطر ِ و فى التجبر ترى الاسود فى الوغى و فى الاباء فيلق البطشاء ان معتقدى البسالة التى للتوحش لم تبق و لم تزر ِ و أتخذت من الدرب خطا معتدل ٍ جل نشأته و إن امتد من الزوياء و سكنت الوادى ممهدا صعدا لم اسكن السفح و لا قمم فى بعض كهف و لم ارتضى المكث فى الزيزاء و لا طعنة القعصاء الى السهول ارتديت الف ثوب و نظرت الى السماء فى بطشة الظلماء و رأيت الكوكب المناسب للمستقبل و رأيتهم كثرُ و هم فى العدد مثلما الارام او قل كما تشاء متباعدين مع نجوم لهن تبعا و فى النجوم كم شدا الشعراء و اتخذت منهن شبهة و تمنيت للإنسانية البقاء حتى مجرة الوجة فى صهوة الاحياء انا من سلمت على مليون شخص فى زحمة الاضواء قد شاهدت فى الايد كتبا و نورا من احساس البضة الحسناء انى الى اخى فى الانسانية معتقدى فى المعتقدات الاخرى الجرداء الاخلاق هى عملى و منزلتى ومنصبى و مقامى فى شرعة الاحباء و الدين للديان وحده يفعل يفعل الخالق اعظم الاشياء و انى فى العقيدة قنديل مشرق فى واحة الاسلام التى سطحت للوجود نعما التى جرت فيها الجياد القبصاء و التى اتصفت بصبغة الكبرياء محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة فى زمان الحب
نظرة اليك وحدها جسر من الاشواق تعرج اليه تباريح الوجود بصواريخ من الابواق و ان كانت بوابات السماء مغلقة فلكل قفل ثم مفتاح الى رديهات من زينات الانواق العاشقون المنتظرون على رصيف الاشتياق ليسوا فى كل الاحوال شهاب الحب طائر يطير بين الكواكب يطرح السؤال الصعب فى المكوث والاغتراب ان الحب وادى نضير يشرح الوصل بكل السرور يغدو فى البكور و لابد ان يعود مثلما الطيور يا كل الشوق ان الحب له اجنحة فى فصل الربيع يشرح للورود الدفئ بين الصقيع و يعود نحل يحمل المشاعر التى ابدا لن تضيع لا تهتم الزهور من ويلات الجراح حتى تختال النحلات المسالمات بخطا الغرور الحب شمس تاتى للنفوس المعذبه فى الليالى بفيض الصباح محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة الذكريات وحشا لا يلين
الذكريات انياب مسجورة على صريخ الارام اضطرامات النوح وأحزان ترتديها الافاق و الخدران فى محيط لجى للعابرين إزاق هى فى التأمل و الشرود ثلج فى النيران تبدو فى المخيلة من بعيد فى الطرقات الهائمات فوق جياد القهر و فرحة الانتظار على ضريخ الايام مثلما طائر كاسر بيداق يجوب الاثير ولا يعبأ بالريح الخريق يصطاد الامنيات التى استلقت على الطريق على الارصفة تخاف الاغنام الثعلب الذى يرتع فى السرابيل من منا يدرك أن التخيل درب من اليقين بات قمرا فى منحنيات سرام تصحو فى جنباتها مكامن الاحاسيس فإذا المغثور فى المنام ساعة الصحو والقيام و فى الضحى تتجمع جميع الحروف فى بعض الارقام كى تلثم المهج الساكنات فى الجثوم على شطآن الغدير فتتدفق الامواج و تتوه الافكار فى الزحام و فى شئ مستدام أنها اكمام ارقت الانام عندما غزت البرج الحصين و عساكر العدا تبث الشئ الحزين لكنما البرج ابدا لا يستكين محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 قصيدة الملك تبع اول من سمى قارة افريقيا
قبل الميلاد كانت التبابعة و هم ملوك من حمير الشهباءُ لما الملك تبع اطلق طبول الحرب و للطبول رجال اشداءُ سمعت لأجيجها اميال و اميال بضجيجها الضوضاءُ حتى تحيرات الثلاث الكواكب الهائلة بالانام فى كوكبة ذات الكرسى فى السماءُ حكم الملك تبع العالم القديم كله زمنا طويلا استولى على الشام و بابل نحو الشمال بصلف الكبرياءُ و هزم الفرس فى معارك اهتزت لها الرواسى من الجبال و دكت هباءُ و قتل فيهم عدد غير قليل و غزا الهند والسند فى الدرب المستحيل و فتح الصين فى الشروق و فجر نهرا من الدماءُ جرى فى السحاب ملك جاء من البيداءُ تسلق فى الحبشة هضاب و هم بالرحيل و جاء تلقاء الغرب وجد قوما لا يحسنون الكلام سماهم البربر من لهجتهم العرجاءُ وغزا نحو المغارب تابعا للشمس فى غزواتة الى ان اقام على شاطئ المحيط مدنا بين الرمال والحصباءُ و استقرت مرابطه فى المغرب قال هذا مكان مدينتى الاخرى انها الفيحاءُ ذات الجمال الاصيل و سماها افريقية و عاد بكل كبرياءُ الى مصر و بنى له الفرعون قصرا ابوابه من ذهب على شاطئ النيل الملك تبع غزا بلاد افريقيا كلها سمها افريقيا هكذا نسبه لجده افريقيش انه من نسل الملوك و الانبياء ُ انه أول حاكم في القارة ان العرب هم من سموا افريقيا و سموها كما شاءوا محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة فى محطات الحب مرة اخرى
من المستحيل الا ترى الحب يبكى من الاشواق دوما فى سماء الحب لا دموع تبقى فلقد خلقت لتكون نهرا بين السحاب اذا ما طاف حبا فى ليل يطول عن النهار طولا و عرضا و ان كان للنهار ألف نجمة هلا جمعت بقاع الظلام و القيت بهم جنبا فإن الحب خلق للنهار فلا يرض بغير رؤية الحبيب و ان بدا فى البعاد دربا الحب يموت فى الغروب و النضار غرقى و لا تجدى الليالى اى من القلوب غربا و شرقا فالدواء كان اذا الداء استشرا وى كأن الحب لا يستجدى السكنى فالحب لا يدوم مع المكوث حتى و لو كان صبا محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10 قصيدة ارفع رداء ولادة بنت المستكفي و أقرأ
ان كان الشعر سماء فلكل سماء نجوم نورهم يحيينا اما ولادة بنت المستكفي نجمة نورها يكفينا من دولابها ارفع رداء ولادة بنت المستكفي و أقرأ كتبت على ردائها أنا والله أصلح للمعالي وأمشي مشيتي وأتيه تيهاً أمكن عاشقي من صحن خدي وأعطي قبلتي من يشتهيها من ثم ضع الثوب مكانه انها ولادة بنت المستكفي طوف قرطبة
اسأل أى وجيها
من لم يعرف ولادة لابد انه سفيها انها ولادة التى كتبت من اجلها اروع القصائد بين يديها قربانا انها قصيدة اضحى التنائى بديلا من تدانينا و ناب عن طيب لقيانا تجافينا محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11 قصيدة مدرسة بحر البقر فى الطليعة
لم يكن الاطفال يرتدون الزى العسكرى بل كان استاذهم يحدثهم عن الانسانية و حب الانسان لأخيه الانسان كانت كتبهم تحترم كل العقائد كانت حصة الاملاء تنطق فى أمان كى يكون التلميذ نافع للوطن و للعالم ان مدرسة بحر البقر فى قلب مصر ليست فى منطقة حدودية على خط النار فجأه دانة من طيار فقد كثيرا من المروءة و قع فى ايدينا و لم نقتله ذلك هو ليس العار لكن اخلاق المصريين ذلك الذى حول مكان العلم حطام الذى اصبح الان نصب تذكارى و متحف يضم متعلقات الشهداء من لم يمت ترك التعليم من سوالب الغارة لابد للجامعات ان تمنح لهؤلاء الاميين شهادات الدكتوراة محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى
كان اى شئ موجود بلا معنى حتى كان الحب صار كل شىء مهما حتى كان لو كان الحب كائنا لكان اجمل الكائنات أجمل زهرة فى البستان لن يكون الحب وحشا حتى و لو افترس الافئدة و لن يكون درب العشق وعرا حتى و لو امتلىء بالاشواك هاتوا ألف دليل على سلبيات الحب سيبقى كله نشاط و متعة محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ----------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة عندما تسقط السماء كساف الحجارة
عندما تطير الجبال فى حواديت الكلام عندما تزداد السقام فى كوكب احمر فيه مرج الشجر ساقه البقام حتى ذاك الزمان لن يكف الحبيب عن اسئلة الجدال وقتها ستختلف النجوم و هى تهرول نحو التخوم فى ليالى ضاع فيها القمر و انتحر المحال بين الرمال طوق نجاة الفلاة السنام لماذا لا نصدق ما نقول و نثور على اليقين و نصادق الوئام لماذا يرمينا الحنين الى زاوية حلم الشرود و يضيع العمر فى بحر التمنيات و كأنه بحر الخلود و يضيع العمر مثلما زورق فى المحيط يقاوم الغريق و يتمنى ان يعود الشط مع الايام سنتعود رؤية الجبال فى السماء و هى تمرق مثلما شطح اليمام لها صخيب مثلما دوى الرعد و ضجيج تساقط الحطام عندما تسقط السماء كساف الحجارة فى لحظات لا تنام محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى -----------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة كانت تلقى لى شعرا
جاءت تتعثر فى المسير تتألق مثلما الورود الزاهية فى أوج الربيع الشارع يضج بالزحام مثلما غزارة الشهب فى السماء ان الشارع ملك للجميع ****** جاءت تتعثر أرسلتها صديقتها إن صديقتها كانت تلقى اشعارى سلسبيل يلج فى الخشوع فى مدرجات الصيدلة عند الناحية الغربية من المجمع كنت لا اهتم كثيرا بالالقاء و كانت ذات صوت عذب لا ينام فى الهزيع و يترقرق مع اشراقة الصباح و شدو البكور ليعزف موسيقى الانسجام و الانطلاق كانت السماء سعيدة تبخل بالاحزان الشارع مشرق الحوانيت مشرقة العمارات مشرقة المكتب و الغرفة والطرقات مشرقات الابتسامة تعلو الشفاة و الامتنان على حافة الجبل مذيع ****** كان لابد ان يغلق الشارع بالمظاهرات الطلبة فى يأس قد جاءوا من ديارهم مثل الطفل الوديع ****** أساتذة الجامعة يعشقون الظلم و حساباتهم لأبنائهم ميراث فجيع يدعو للصرخة يدعو للثورة الرغبة نهشتها المأساة و اكباد الغد يتضررون لا احد يحاسب هذا الفساد و الاطراء فى مروج العلم يرتع ظلم فظيع ****** النفوس يا سادة نبيلة كلها حب ونقاء اردت تقديم مشروعات فى الحزب بجوار المحطة حيث يكتظ بأبنائه الشباب كان المشروع يفرض نجاح الطالب بمجرد دخول الامتحان 50% و النصف الثانى للتقيم فقط الكل ينجح لأن الصقل لعقولهم موجود إننا لسنا تلاميذ لا ملاحق و لا رسوب سوف يعلو المجتمع و يصفو و يرجع الطالب الى اهله مكلل بالنجاح والعطاء الشعب يريد الرحمات و الرأفة واليد الحنون لا يريد الواقع يمزق الجموع لأن اعمارهم تنفث فى الزمن و تضيع ****** رفض كلامى و تركت السياسة و اتجهت للشعر وكان اجمل ما فى الكلية و اسعد من تلك الشهادات فى الادب لزميلة كانت تلقى لى شعرا احببت صوتها ياليت اسمعه مره اخرى على غصن الدموع محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15 قصيدة فى الضحى
هل الضحى باسم الثغرات بين ظل حجر و أريج الرياحين قام الهجير تحت الظلال بسجر الجاثمين ياغداة الجسور الافلون فى البكور و فى الضحى يزيد الضيا و العيون فرحى بأن الحب دوما سيمكث فى القلوب و يملأها ألقا فإن العاشقون يفنون صبا و لا احد يدرك ان العاشق أضحى مثل الشعاع و قد تناثر فتات بين الاحضان نشوى الحب سواقى الحقول يتسمع للأفئدة و ما تقول بإن الحب مع الايام يطغى و يصير هو النهار طولا و عرضا و الاسماك ذات الفراء تموت فوق الفراء لوعى و حيوان بوناكون عاشق الى لقاء المحبوب يتمنى اللقا و العنقاء تحب و من لا يحب منهم حمقى و القنطور يجرى مرحا الى المحبوب فرحا محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة حديث عن فتاة من الدوحة
المشرق يبدأ من هنا عند لحظ لفتاة من الدوحة تطلعت الى الخليج و هى منسدلة الاخلاق دربا للخمائل وواحة للجميع تبحث فى الشفق عن همس ماله صدى و من الاغوار ندا يمرق فى الدوحة ياتفتق الفلق تلوع من الاحاجى الندى فأصبح نهرا للشكى و تألق فى البكور رؤى تتموج من تهيج الصباح فى المقل انها فتاة من عسجد مابين التلاقى درب فى الوريد يتسلق فى خطوط الاستواء بعضا من ايك الجليد مازالت الخلافة فى خطراتك تعيد و تستزيد و انا فوق التلول اصيغ شيئا من اعجابى محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى
عند العاشقين تتوه الخطاوى مع العابرين فى دوج الغروب و الشمس تغرق فى لجة ذهبية النضير تبحث عن شئ من دوح النخيل و شئ من طمأ حنين فى الامواج الغابرين مازالت خطواتى تتحاكى عن هم ثقيل عن الحبيبة و فى مدن الحب تتغير الاشياء يقولون فى الطرقات ان الفلاة رمال من لا حب لا ماء و لا نماء و لا خيام الكثبان هناك تتحدث فى الافاق مثلما التلال انى لا اجد نفسى الا فى المدن كل شئ هنا الخير و الحوانيت و المقاهى لاتهمنا ليلى العامرين و لا نعبأ بعبلة مازالت المواتير تطلق صيحاتها من اجل شتلات التلاقى نصعد طبق عن طبق من اجل الاصطحاب بين الرفقاء يبدو الاصتحاب دار لها شرفات فى موضع الاسطحاب نهاية المسير و متكأ العاشقين انهم فراشات القنديل الصادق المهم الحبيبة كل شئ تلمس هذا عند الفروع و الايك الصخيب من تلازم العصفوران معا فى هذا الطلق الذكر والانثى لا يفترقان و العش السعيد فوق الغصون ينبض بالوجود محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة نسيبة بنت كعب
عند البروج يتألق السحاب بين الف درب من اجتلاج العروج تلك الشاهقات العاليات تذكرنا بالاخريات الشامخات فى حكايا التروج والقنطور الاقرب يحدف فى فلكه و يكاد يمرق الدروج هكذا البشر فى التواريخ نجمات تتلألأ مثلما السيدة نسيبة عالية القدر الفارسة الخلوق جاء الاسلام ليجليها من اهواء ليل الجاهلية الى صوب الشروق انهم يعبدون الاصنام و البشر و يتكلمون بعد ذلك على الطهارة و لمحات البروق نسيبة بنت كعب ترى فيها عبق الاميرات و اقدام الاصير و فيها من الوضوح الطريم قالت لماذا الايات لا تزخر من فقة النساء يا نسيبة بنت كعب ما اكتمل الفرقان بعد انه الذى لم يفرق بين البشر و جاء بالشريعة يكذب البهتان و يعدل بين الانام نسيبة بنت كعب وقفت وابناؤها تدافع عن النور لما جرح فى يوم المعارك و الطعان صارت وابناؤها سدا من الابدان هائمات فى الغبار بين السنان و التوحش فى القتال و سطوة الفرسان و صيحة الاقدار و السيف الردن تدعو بين المحاربين الى الثبات محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة شخص قادم من المشترى
الاقمار تسطع فى المساء كأنهم لؤلؤ منثور على رداء و الشمس تشرق قمرا واسنا فى كبرياء شخص قادم من المشترى يتخفى بين البشر يعرفه القليل قد كان فى كوكبه ملكا فى صراع مع بعض الطوائف والرعاع كان الكلب الملكى ينبح امام القصر فى إلتياع كان له بساطا من دسور يصعد به السماء و يتنقل بين الاقمار كان يحمله البساط فى سرور وكان له جيشا فيه العتاد و زمرة من الافراد جيش مهول جبار جسور له طاقة روحية أذكى من البشر كان له رعية من كل فج و يسمون جنسهم الوقر فهم مع اتساع سهولهم فى وقور ان كان جو العملاق باللطف بدا فى منتهاه وكان مثل كوكبنا فى البكور فيه النسيم والندى إستيقظ وأبحر فى مجراه فلنتحدث عن سكانه على ضفاف بحر اللجى و الاديم ابيض و الحصى و الغاز المنطوى فى الحفر و وشى السندس يعلو رداه المشترى الخمائل فيه قليلة تنتشر فى فلاة من سديم فيه مثلنا الاسود لا تؤمن بشفاء الفرائس تنظر اليهم فى عبوس و تهيم تجرى وراء القطيع ليسقط بين أنيابها الوهين السقيم فيه المارد الجبار أعلى من قمم الجبال وفى يديه إعصار بقعة حمراء و هو يمضى فى الرمال يقدمون له القرابين من النساء يلتهمهم بعد سحبهم أميال ان كان فى أرجاءه متسع الوقر فيه بدائيون فقد إقتصر الخطو عن الالباب فيه العرابات بدائية تجرها الخيول الذكر غير الانثى فى الشكل و القبول محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة الورود تتراقص على ترانيم الرياح
البساتين التى القت على جانب الطريق حقائب السراب تزدهر فيها النسمات و الايك تلهو و توزع البسمات على حائط الخبز و الورود تتراقص على ترانيم الرياح و غناء الهدهد الجداول تعانق الارصفة الخمائل تصادق النخيل البعيد و تلقى اليه بعض الكساء من غصون و اوراق و السنديان ينام على ارفف القطار الذى يقف على محطات الاسفلت يلقى فيها المسافرين و الافكار محمود العياط من ديوان شخص قادم من المشترى ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ فهرس ديوان شخص قادم من المشترى