105--ديوان السر المستور

مقدمة
مقطفات من ديوان
إنشق القمر
0000
من قصيدة
إصطباح الرعد


كم أذكرك
ياحبيبى
وإصطباح الرعد
والسحب
قد مدت شراع
على درب
من الاثير
غدا
فى إشتراع
0000
من قصيدة
العشق حتى الخزاع فى ميامى


ايهم اكثر متعة
مصايف الشمال
وهى تمرق بعيدا
ام مصايف الجنوب
وهى تصعد
الطابق العلوى
ايهم اكثر ازدحاما
مصايف الشرق
وفى يديها فرشاة
ترسم الرؤى
ام مصايف الغرب
وهى تقدح فنجان
من القهوة
ايهم اشد صخيبا
موج الاطلسى
وزئيرة الغامض
ام موج الهادى
0000
من قصيدة
المسئولية تضىء الخدارى


المسئولية
شموع متلفتة
تضىء الخدارى
فى طيها
كند كنود

0000
من قصيدة
أتوموس ثم ينقسم


من قال
أتوموس لا ينقسم
بعد حين
أتوموس ثم ينقسم
ان قلبى رحال
لا يهدأ
الذرة فى منتهى
صغرها تتحدى
الكون
وهى فى الاشتياق
ندا كفوء
00000
من قصيدة
عرق سيقان الخيزران فى الصهد


على قارعة الطريق
تبتسم الشاحنات
و يلفظ الشكمان
دخان كثيف
يثير الذعر
فى الفراش
المارقين
من الشرق
الى الغرب
ويقتل جرذان
الافكار المبعثرة
بين جنبات الطريق
------------------------------------------------

------------------------------------------------
ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

------

1
قصيدة
عيوب الجنس و السكس


قد تأتى البصائر
مره واحدة
و قد تأتى
كل حين
لو كان فيه
خير
ماتركته العاديات
و هم فى العدو
مستمكنون
و من رضى
و قد تفأفأت
بمناحيه
اللكن المهين
ضل سبيل السبيل
تفأفأتم حتى تأنفت
و بدا فى المحيا
سوء
من سوءها
ولقد خلقنا
كى نكون
لا ان نمرض
و نفنى
و من عزم الجنس
و كان عزمه مستطيل
صار فى فناء
المصير
ذكريات و عبر
تقتفى بها السالكون
و من لم يحم
نفسه
هلك
انظر الى وجهك
فوق صفحات
المياة
و انت فى الليل
الامين
تجد القمر يضئ
فى سماء نفسك
و قد تتلمس هامات
النخيل
على ان تلك العاليات
غير النجيل
ليست كل السفن
تغرق
اذا عصفت
الاعاصير
و ما العلياء
الا اثنتين
احداهما فيك
و قد تكون السفح
و الاخرى
فى العلياء وهى القمم
ومن لم يتحكم
بعقله
لعله يكون
فيما ليس فيه
على ان المرء
فى العلياء
بعقله
و احكم كمن
كان فى الفرقدا
و لا تحكم بعين
طفولتها
كمن كان نائم
ليلا و نهارا
التفرقدا
ان سوق الكرامة
لا بد منه
و ان لم تعرف
معراج السماء
فقد عرفت
ان الفلاة
سبب قفرها
الجدب المستكين
انظر الى المرايا
و لا تستهين
ان يأخذ منك
كل شئ
بلا هدف مباح
و تفقد كل هذا
لترضى العشير
ان العشير
بلاء المصير
بل ان المصير
بلا عشير
عيوب الجنس
قضت على كل الهمم
اغرقت السفينة
و اغرقت البحر
و فى القاع
يتسألون عن السبب
الا يعلمون
ان الاسماك
ابت الرزايا
و من ارتضوه
صار حمم
اعقل فى نفسك
و كن ذا عقل
لقد خلقت
العقول
تعى كل مزدجر
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

-

2
قصيدة
فى اغتصاب عفيرة بنت عفارالجديسية


دوح اليمام
ينوح فى مهجتى
ركض الظباء
فى رشق الاسهم ِ
ان الهوى
مثلما الغصون
يتململ ِ
اذ ماداعبتها
الرياح تتصبب ِ
ان الملوك اذا هموا بقوم
جعلوهم اذلة فى وحلهم
مواحل ِ
و ماكان عمليق الا ملكا
من ملوك طسم ِ
زئيره عم جديس
و فى الكثرة نمل ِ
قل لجديس بعدما
ذاب وصم الجليد
ان الشرف
فى التية
بنيانه اعلى
من ناطحات
السحاب
و مازالت فى الافاق
تتقبب ِ
قل للملوك
ان العزة للجميع
و لكل مافوق
الثرى
رأيت الحياء
يتقى الرزيلة
و فى عمق صرخاته
الصدى يدوى
مستنجدا و متلعثم ِ
ان المصائب دجن
تأتى من قبل
الملوك
مالى اراهم
فى النكاح
يزيدوا و يتشعبوا
من كل صوب
يأتوا لهم من الفتيات
البكر
و فى الفحش و الدنيئة
جعلوا القبائل
و الرهط يتدنسوا
و ما ارى هامات
عند الورى تستعتب ِ
قالت عفيرة الجديسية
قصائد تدين الملك
الذى فى سأم ضجره
يتمتل ِ
و تكشف عورات
الملوك
و ان علو فوق
الفضائح
بعرش ملكهم
المسترخى فى المظالم
الاهدل ِ
حتى انهم فنلوا
الملك عمليق
لاحقوه بسيوفهم
و هو فى قفزه
يتوثب ِ
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

-

3
قصيدة
طاحونة الرياح


يخطو الهوى
بين ضجيج
الارام
و مهد قارِحٍ
عند طاحونة الرياح
ما بين مرتعش
الارداف
من خافض
و رافع و متردم
تقول للافاق
قول الجامح
و تجرى رحيبا
------------------
يبدو تأوة هرير
من تربينات
لوعها الهوى
من صبابة
حتى يجر متحمسا
ما بين المنكبين
من ستر رسومها
فيسيل فى مهج
المروج القابعة
من النضار الذهيبا
------------------
مثلما سيقان
السنديان دسرها
تشير للسحاب
الغادية
جاهرة لا خادية
ترتاح لها وعثاء
المسير
و تزيح من البدن
الضيق العذيبا
------------------
عند سحيق
نتوءها
تثير فى الفوأد
الخافية
و تزكى حين يبدو
نخبها
فتهتز الخمائل
و نتدحرج الاوراق
مع الموج القسيبا
------------------
تلك الرياح لاهية
لا جاثية
منها التنسيمات
الغاشية
و تطمر فى الضلوع
الرادية
من ثياب بالية
من كل صوب
ستمة فى الزاوية
عصف الطنان الثاقية
فى هتر النداء
الشادية
رياح خافية
فى التجبر عاتية
ضربتها كالقاضية
ان الرياح
فى مملكة الوجود
شمس لا تغيبا
------------------
فى مثابرة الطواحين
ما بين متبعد و متقرب
لا تسل عند حيها
من همس ازيزها
و لا تمل الغرائز
ساعة وصلها
ارتحلت معها
الافكار
و انتصبت مفتحة
الاعين شاهقة
و طارت الطيور ثقيبا
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

--

4
قصيدة
ماوان

فى وصف العشاق ارى مذاهب
و قد نزع عنه كل ما هو متسربل ِ
ليس العشق دائما مثل الورود
فى هجير البعاد يشيخ و يذبل ِ
لكن العاشق فى البعاد الابكم
يتوه فؤاده فى مفازات الخبل ِ
يرجو وصالا من موجات المايان
و قد تجرع من كأس المر الحنظل ِ
و هام على ضحى الطريق حافيا
و قد حاكه من وهم السراب العسقل ِ
يموت هجيره فى طسيل الليالى
ويستذله الهوى وفى نكبته يتذلل ِ
شاردا بفكره فى كهف الهيام
و قد لازمتة كالظل اطياف النخل ِ
يكلم الذئاب فى سدف الظلام
و لا يستفيق للصباح من التغزل ِ
هو الحسن الذى من اجله تشرق
وفى افئدة تلك الرياض يستمهل ِ
تتأوة المروج فى جمال حسنها
لكن لم يضج الروض من النحْل ِ
وقد لدغدته طنين من فلول العشق
لكنما نحلات اعسوعسول منها العسْل ِ
و الى ديار الحبيبة عقله طائفا
و كم يطوف العاشق باطلال المنازل ِ
يتذكر من الايام الغابرة وجيعها
و قد لسع من لهيب الذكرى الدعل ِ
فلا تلمن من جن مابين الورى
وفتح سرداب الشجون المقفل ِ
تسعى معه الحبيبة فى الدجى
و قد لامته تقيظ وحوش العذل ِ
لكنما الفرائس لا تلوم الضوارى
و قد صادها من الحب الختل ِ
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

--

5
قصيدة
فى التحمل ووجل البال


ياحبيبتى
انت وحدك
و أنا معك
اعلم هذا
الوجل السكن
فى حسن
عيونك
ملك مسيطر
يرعبنى
و انا امام
مليكتى التى قهرتنى
من بادئ الامر
حسن عيونك
أسر كل الجنود
و استولى على الاشياء
كلها و أستبد
فى مناحل التملك
و طغى فى الوجود
المترامى الاجواء
هنا و هنا
الضعف الظاهر منك
لا يمثل لى
شيئا سوى
أننى اريد ان أصيغ
الأمان
بين بساتينك الخضراء
ليس الحياء
نقصان او منازل
فوق الرمال
لكنما
سعة الحلم
هى الميزان الراجح
الذى يحلق
فى الافاق
انت صاحبة
منزلة عالية
فى قلبى
نعم ان المرأة
المتماسكة
لها منزلة عندى
مثلما برج ايفل
اما المرأة
القوية لها شروط
كى تغزو قلبى
لابد لها
ان يكون لها
خضوع و رجوع
يبدو ياحبيبتى
هذا الامر
لايعنينى بشىء
لأن عندى
تختلف الطيور
فى الاياب و القفول
عن الغدو و الذهاب
يبدو ان وهج
الحب
له مفردات اخرى
فى حياتى
و قواميس كتب
مكتبتى القابعة
هناك بجوار الجدران
الناس بالطبع
تختلف
لذا كانت هناك
لانهائية فى التذوق
و القبول و الانغماس
لقد رأيت الافضال
تلال
الصاعدون اليها
كل عام
يختلفون
لكنما مفردات
الوفاء
لأهل الوفاء
فى قلوب الناس
واضحة المعالم
مثلما الاهرمات
يبدو ان الدنيا
ليست للورى
لأنها سخرتهم
لحالها العجيب
فلا تلوموا خيانات
البشر
فإن الافئدة شتى
من يحبه هذا
يكره هذا
و من يرعاه هذا
يقتله هذا
ان الجناة والمجرمين
أحرقوا
فى هذا الاخدود
ان الشرائم البشعة
من الكارهين
و ايضا من مرضى
الحب
ذلك الاخدود كما صورة
الروائي الروسي فيودور

دوستويفيسكي
فى روايتة الجريمة
و العقاب
ان روديون راسكولينكوف
صار قاتلا
من اجل المال
الذى لم ينفعه
لكنه لو احب العجوز
لصار مخلصا لها
بدلا من قتلها
لابد انه قابل
اشخاص عديدة
لم يفكر يوما
فى قتلهم
يبدو ان القرب
هو الظلم
لذا ياحبيبتى
سأكون بعيدا
الحب يريد ان
يعلمنا الزهد
حتى فى الامتلاك
انت ياحبيبتى
تبحرين وحدك
فى بحار الصراعات
لكنما فؤادى
هو ذلك الموج
الحنون الذى يحدوك
يوما ستبتعد
الحيتان الهائلة
عن زورقك الصغير
فإصبرى فأنا معك
فى كل حين
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

--

6
قصيدة
الأخيلية فى رثاء توبة بن الحمير

ان الشجون
لا تكفى الفؤاد
الموجع ِ
الشجو غمه
مابين الدنا
امر من العلقم ِ
ماكان الشنار
ان تطرح فى الثرى
ان الفخر للشهداء
اجل و اعظم ِ
و جاهك فى الدنيا
بلاط ادمعى
مازالت بسيفك
تزيل عن الخيام
لصوص الجراد
و للرقاب مقطع ِ
تحن لك رغاء
النياق
حين الجلود
تتجلم ِ
و اللحد ياتوب
مصير كل الورى
فالزمان سطى
بعصوره
فى الوجود
و على الاحياء
يتزقم ِ
مازال بكاء
نساء الحى
يضج بأسمعى
اذكرك مع الذكريات
حين عصفها
و مع اشراقة البدر
حين تمامه
و مع شعاع الشمس
حينما يكون
مسترسلا
ما كان غيرك يا حبيب
يترى فى دمى
تبوح الحشا
حين يمرق بين اضلعى
و فى الجوى
يستكين بعشقه
يتعلكم ِ
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---

7
قصيدة
فى تباريح الوجد


لولا الهوى
ما تأرق الفؤاد
طول الليالى
من حديث
النجوم الهوامس ِ
فى ذات حسن
فى الدلال
مثلما ظباء
تورق بالنسيم
فى بساتين المروج
من ذات جفن
ناعس ِ
مهما كانت
الانواء
تكتنف السبيل
و كان البعاد
السرداب المستطير
اقبع و سط
الردى
ثابت الحوانس
فى زورق
الابحار
اجدف للملتقى
مع طيف الذكريات
اكاد اسبق
مقدمة
الزورق القوانس ِ
فى تباريح الوجد
ينهمر الندى
فوق مروج الجوى
سيلا
من الدموع
تضجر الى غائس ِ
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------

8
قصيدة
بيارق المستحيلات ترسو بعد اليقين


ان الواقع
فوق البساط
قد جلى
فدع الاوهام
و لعنات الجفا
الوهم هو من ادركه
الفرد
لكنما كثرة الاوهام
هى الواقع
للعيان
بالف وجة
و تصور من ضجا
تثير بين الورى
غبار الثرى
و الانسان دائما
يميد للغيب
و يفترى
بحقيقة
تبدو مثلما الشمس
لكنها فوق النهى
و على الجميع
تصديق
بيارق المستحيلات
و ما اختفى
و من لم يجعل
يقينه الامان
فقد شاق
فى كهوف العبوس
و ارتمى فى حضن
الافاعى
ذات السم الردى
و فتحت له كل
الابواب المغلقة
كيف فتحت
و نحن بعض
طيف
فى شاشة لوح
زجا
من وحى التواصل
و الملتقى
كلها افكار
لكننا نحن
لحم و دم
و من يم الافكار
سالت لجا
و موانى على شواطئ
المحيط
كلها مرتجى
لكنما غير التصديق
شئ بغيض
فاليقين فى القلوب
الموجفة
فى ظل هذا
القحط
تبدو المجادلة
و كل قد ذجا
و من يدعى
جهله و ما يدريه
بعد اليقين
فقد افترى
كل الاشياء تصور
امامنا بحقائق
ثابتة
ما سوف يأتى
يقينا سيأتى
و ان بدا بحقائق
مغيرة
كل يسعى
فى هش الاثير
و ما من اساس
من وجا
هو الدجى
لكن مع المكوث
يكون كل الضيا
محمود العياط
من ديوان السر المستور

------------------------------------------------

------------------------------------------------

--------------------

9
قصيدة
الطائرات الحربية دوى الرعد


ضبح الرائجان فى الصباح و المساء
دوى الرعد المستطيلا
و انا ارمق حاجز صوت اوائل السحاب
و اهتز برهة من الجزع طويلا
و انتظر امام سوابق الطلاب اسأل
الاطلال عن البروج التى باتت نجيلا
تبقى شهورا و تفرح ان كان
الزمان من العاديات بخيلا
حينما هز نقع الدجن خيط الدخان
بين الافق المستبيلا
طارت مسرعة وقد خلفت من

المؤخرات قدحا
حتى تكن ان عدم احتراقها
من ضرب المستحيلا
و تراها بعد العصر يأتى ذكرها
النهر و الجبل البعيد
مابين وجل و وهل و هول
منكسة بين الاماق هامت
النخيلا
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------

10
قصيدة
الملون من الادغال


يقبع فى القفص
عصفوران
ملونان
فى وقفة الاستباء
و قد وقع الجمال
بينهما بألوانهما
زهوة الاظتباء
جاءا من الادغال
حيث هرولةالافيال
تهز الغصون
وفى النهار زئير
الاسود
و فى الليل
عواء الاذتباء
كلاهما تمادى
فى لهج القلوب
دقات الاطتباء
ان كانت
الواحدة تحن للولادة
و الالتباء
و كأنهما مر
على كفيل الاشتباء
احداهما يصدح
متنغما
دون ابتباء
بلحن شجى
طويل
جيتاره الاوتباء
و الاخر يشدو
باءاته الاتتباء
الرفرفة كأنها الوغى
وللوفاء جناح الاعتباء
و يفرد ريشه
مسترسلا
فى احتباء
ديمومة الاتراح
ترح فى عشهما
و قد تبسم ثغره
و يضمر الذكاء
جبينه دون اغتباء
مسكنه ارجوحة
غصن الادتباء
و الاخر يعلوه
و يختبىء
عند الاقتباء
و قد علا
فى الارتباء
يتزاحمان عند
الحب فى اكتباء
و قد رماه
بنقر موجع
الامتباء
و الريش يتطاير
هنا و هنا
باهتباء
من ثم
القرب من الزاد
اصتباء
روعة فى التفاعل
تدعو لمزيد
من الازتباء
لمن يجلس
امام القفص
ساعات وساعات
من الاجتباء
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

-------------------

11
قصيدة
رحلت بثينة فى هودج حزون


الحادى
يسطع بالمقول
و الحامى العجوز
لن تتركه العيون
رحلت بثينة
فى هودج حزون
تركت الارام
و قد مزقها الحنين
من يدرك من البشر
ما كان و ماسيكون
او حتى ما فى البعاد
او ما فى كهوف الظلام
من ظنون
الكل وراء الادراك
فى حجرات
اللامبالاه
لا تقل العقل
تاه
فهو يحسب
اشياءا بسيطة
فى مدى الاماق
يستشرق الافاق
و لا يضمر الشر
القاطن
فى الجحور
و قد امتلأ
من البغض
الجفور
العقل البرىء
لا يضل
لكنما الاستنتاجات
تضل
والتوصيات محطات
الوصول
من نقاء كصول
القى رحالك
يابثينة
فى الخيام
فالترحال
كان طويل
بعد حين ستبحثين
عن الاشياء
و قد بلغ
الرمق
هامات النخيل
اه يابثينة
الكل فى الخيام
هائم
فمابالك بالغوص
فى الازمان و العصور
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------
12
قصيدة
احدق من فوق طريق الكباش


تبدو عينان بارزتان
محفورتان فوق الجبين
التى لن تدرك
تماثيل صخر
و طين
لكنها ذكرى
فى القلب
لاتنام
اسقت الايام
كأسا لا يعرف
الوئام
تشز صدر الغيوم
فى يوم مشؤوم
و تعلو قليلا الدوار
تعلمنا بأنه لا يطرق
الابواب المجرمون
و لا الخصوم
و الجناحان طويلان
صهيب من مغول
مثلما طائرات الرش
فوق وشوشة الحقول
والذعر يحتضن النخيل
و يطمئن اسود
المستحيل
فالصعيد شئ مكين
لكنه كله اضواء و حنين
وفتاتان تركبان
هودج الطائرة
سنام و نيل
تبدو الواحدة منهم
والهه فى الشرود
و شاغره
فى افكار النهود
و التحملق فى ضجة
النوى
وصامتة عند
غضبة الثرى
مع مرور البرق
رعد و بريق
تكاد تلمح
صوت الابتسامة
و هى فى اول
الطريق
هل هذة المقاتلة
حفيدة
ذلك الذى كان يخطو
على الدرب المدفون
طريق الكباش
ام تلك اكذوبة
و هل هذة المقاتلة
حفيدة
من فى السماء
تلك اكذوبة
آخرى
تراك من اين جئت ِ
ايتها التائة
من الجذور
و ضالة ايضا
من الضمير
النساء ترفع
الهون و المكانس
و صيحات التحذير
لطائرات قالوا
من الاعداء
و هن لا يخافن طلقات
الاعتداء
الراديو يستمر
فى الارسال
لا شئ فى الانباء
فرشاة على وجهة
الطفل و مرسم
من الوان الجراءة
و ظلال من وحى
البراءة
يكاد الغمام
يضئ الشموع
و الطيور تخفى
الدموع
الخطر الخطر
الناقوس يجلجل
فى المدينة
و العيون الحزينة
الكل ينظر للمطار
حتى الهدهد
نحوه طار
الاباء جبال
تلك النفوس
حتى و لو جلجل
الف ناقوس
ترفع الايدى
فى كف الرجاء
و المآذن تملأ
الارجاء
لكنهن يأخذوننا
فى ازمنة
غير اوقات الصلاة
ويبقى بيت عودة
يدعو بعد القفول
لكرات الاياب
و تتدفق طائراتنا
فى السماء
مثل الشهاب
فى كل مكان تطير
تطلق الزئير
وصيحات من الجماهير
كأنها مباراة
كلها معاناة
هل نادت بها التوراة
مجموعات اربع
و خمسة و سداس
ان ازيز الطائرات
صديق وناس
الامان عاد
من خط الحدود
و القى للجميع وشاح
السعادة و السعود
ابطالنا يجوبون العلا
و مابين التخوم
يبحثون عن اليهود
ان الزمان القاسى
ليس زماننا
لسنا فى عصر
الخضوع
ان الاحتلال
ليس لأجيالنا
فلقد أبينا
الهجوع
و تلال الحرية
جثت فوق روابينا
بكل الكبرياء
تطأطأ للنجوع
و السلام بالقوة
يرفرف من الشمال
للجنوب
ارفع الراس يا فتى
لاشئ يدعو للهروب
ان كنت تخاف
من رسمات العيون
فغدا سيأتى
الانتصار
و الزمن الحنون
محمود العياط
من ديوان السر المستور

------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------

13
قصيدة
البسالة فى الصعاب



ليس المغامر
الذى يجوس
المجاهيل
بمقامر
هو يحب الحياة
و يهوى المستحيل
ويجرى فى الترحال
مجرى الخواطر
لا يهمه الاعاصير
ويمضى على درب
المحيطات
مثلما الامواج
و مثلما الفتى الثائر
يغزو الصحراء
بكبرياء ابو الفوارس
و يترى فوق الكثبان
يقتفى اثر
كل عابر
يلهو بأرجوحة
المرتفعات
يداعب الرياح
و السحاب
يمرق مثلما
الصقر الفائر
انه من البواسل
والبسالة فى الصعاب
حيلة الابطال
و سمت الشجعان
و عنوان للاباء
و هزيمة للفواثر
فى كل الابعاد
فج غائر
منهم من يتعمق
فى الغابات
مثلما اسد جائر
لا يخاف الردى
و يألى للهمم
و لا يهمه
شثر الشواثر
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------


14
قصيدة
من ثم لماذا السفول


لماذا الرياض
يرضى بكرم النخيل
و يرضى بالنجيل
لماذا ترمى الورود
اطنان العطور
و ها هى بعض
الفلول
تسمع الطنين
فيبدو الحبور
لماذا عند تنكيس
الخريف
تسقط فى براثين
الذبول
و نقول وداع
لماذا الشتاء
يأتى بالصقيع
و يكون فى الحصاد
بخيل
لماذا نقيم للذليل
بعض الصولجان
و نهتم بالشرور
و ها خلفنا كنز
ثمين
يقيم الوجود
و يرفع مساحيق
القردة و الخنازير
لماذا نقيم التشرذم
معراجا للغد
و ندعى بهتانا
المصير
لماذا نشعل بحر
الايام
بشلال من الدموع
و نصيغ فى كل حدب
شطر التمنيات
فيها اضعاف
العذاب
للوجدان تميل
و فى المساء
لماذا ننساق
خلف الجوار الكنس
و هى تطير
و عند الصباح
نذبح النهار
ندارى العيوب
و نبذر الضياع
من ثم لماذا السفول
و الانحطاط فى وهج
الامور
هكذا يبدو
الضحى حسير
لماذا الرياح
تقلقلنا فى العصور
و الاباء يبدو
وراء الانزواء
بعض قليل
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------------

15
قصيدة
فلا تطأ بحوافر الجياد البسطاء



ان البسطاء
لهم براثن
فى كل ليث
يزأر فى البرارى
فترتعد الوحوش
و لهم انياب
فى كل افعى
لاتنام فى الظلام
تبث الذعر
بين الامنين
و لهم دروع
فى كل فجر
تصرخ فيه الشمس
كى تبدى الدجى
فى رسو واضح
المعانى
وبقاء لأولويات
الضياء
الامانى رؤى
وردية الخدود
بين الخيام
و تلك الظلال
فى الضحى
تقول للهجير
زمن الظلم
انتهى
مع تجوال النسيم
ليست الحياة
سفحا للرمال
و لا كدحا للكثبان
تعلم من المروج
ألا تطأ بحوافر
الجياد البسطاء
لست الذى يختال
من الكبر
سافها
سبل الوجود
كى تجعل على جنبات
السبيل
رايات الخروج
و تعليل العصيان
و هناك الامل السرمدى
و فى الدنا القهر
فوق العباد
شامخا
بكل الكبرياء
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

----------------------------------

16
قصيدة
الإسقاط الأثيري ‏


ان كان الاشراق
يملأ الافاق
كله حبور
و يصيغ ايك
الابتسام
فيصحو الكون
على الضروع
و يحكى التبَن الرضيع
عنفوان التواجد
فى الزنمْ
تريدين دجنا
كالاباش
و طريقا للكباش
من بقايا
الملوك و علياء
الشيمْ
لكنك غير هذا
فى المنحدر
تريدين ان تكونى
اى شئ
فالصحو ضيع
تلك القممْ
ما عاد الطموح
يحاكى
المنتهى
و الاكتفاء بالتواجد
صار المثل
الخروج من الجسد
هى البداية و النهاية
و لن يعرفه البشر
لأنك من البداية
جئت اليه
نهايات حكاية
جئت من الطسمْ
و من لاشئ كنت
فى العدمْ
و العدم اشياء اخرى
غير الوجود
لكنك كنت شيئا
يفوق العقول
حتى لا نعى
ما نقول
لقد علمت
بأنك كنت وصرتى
تلبسين الاجساد
مثلما الرداء
و تخلعين ماتشائين
من التواجد و القيمْ
كان الزمن ارجوحة
بين بينات التباعد
قد لا يفهمك
الفكر المتحجر
الهرمْ
مهما صعد
الى قمة الافكار
وسكن القممْ
ان الاسقاط النجمى
ابدا لم يسكن
بيوت العلوم
لن يطرح
الى طولة التعليم
لكننى انا وحدى
اغوص
فى المجاهيل
حتى الكوكب المجهول
عندى ساطعا
مثلما العَلمْ
انا فارس
كل التخوم
تفكرى
بالتساؤلات ابتدى
و باليقين اختتمْ
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

----------------------------------

17
قصيدة
عاقبة لا حب



و فى محراب
ليلى
حبيبتى فى الخيام
و اذكرك ياحبيبتى
بعيونك الزرقاء
التى من اشوقها
يفيض القلب
بالدموع
و يبقى حول بيت
القصيدة يطوف
قاصدا الباب
و فى القباب
يصور مصير
الحب
بعد ملايين السنين
الى شيخوخة
الحب
و كوارث لا حب
هناك سحاب
فوف الدار
من قوافى تهطل
بالنقاء
و الاسطفاء و السلام
و حسن التعامل
و حسن الجوار
ان العاشقين
فى اندثار
فى ليالى البدء
لن تراهم
فى طلوع النهار
سيبقى الثبات
و الجفاء
شتلات مابعد العشق
و عاقبة لا حب
بساتين اولها صداقة
و اخرها عداء
قاب قوسين
من يقترب يجد
الشهاب
تلك الكواكب
التى فى السماء
بعض رمال
و بعض صخر
النهر العذب
اختفى
ما عاد الغدير
ربيع الشواسع
لن يبقى سوى
ذكريات الحب
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

------------------------------------------------

---------------------------

18
قصيدة
فى اعلى السلم

و ان كانت اسراب
الطيور كثيرة
المواهب طيور
لا ترتحل معا
و لا تبدو الا كل حين
المواهب هى النعمة
العظمى
السؤدد البهار
حيث تنعم العقول
و استجابة الغرائز
ادنت منا
البعاد
لكنها ارقت الآماد
حتى الفؤاد
لم يبق منه
غير الجماد
و من الهمس الاسرار
فى صمت الجهار
و اذا ما دنوت الخدر
بعد كل كبيرة
تجد اكبر
المواهب هى اليواقيت
التى تغذى
افئدة الانامْ
***

المواهب
هى لحظة
استحالة التواجد
مزقت منا
الوداع
و الملاح ضاع
حتى الزورق
لم يبق منه
غير الشراع
المواهب تلك
التى تجثو عندها
امواج التمنيات
وتلتطم فى شطآن
الوجدان
ويزدهى بها النجوم
و يتألق بها الاعلامْ
***
طار شوقى
وانا ابحث
فى حياتى
عن سر ذاتى
فى صبوة
شبابى
و من اهدانى
ملاذتى
فوجدت اغنيات
اليسا مساءا
فيه القمر
حنين
و نهارا فى ثبطه
دائم
و ان كان شعاعه
من رهامْ
***
كنت انزل
فى اسفل
السلم
حيث الرحيل
و كانت تصعد
فى اعلى السلم
و قد تداعت سلسبيل
كنت ابحث
فى شبابى
و الشجن الجاسم
على ابياتى
و الحزن الذى
يكتنف الطريق
وسراب يلعن
الضحى
و ضباب
تاه فى البكور
الكل مع الاحزان
فى الميدان
تاه فى الزحامْ
***
كنت ابحث
عن ونيس
عبقرى الصفات
فوجدتها فى اغنيات
تأوهت معها
المروج
من قصى كليل و دان
فى رجاء
و انين من امال ِ
كلها صارت اغانى
التى تبسمت لها
الاصداف
فى القيعان
و اقامت لها اللذات
بعضا من خيامْ
***
وتضاحك لى الزمان
كنت غريبا
فى المدينة
شدوها صار يمنحنى
عطايات حسان
و يترقرق
مع صوت البحر
و مع ازيز المطر
و مع الجيتار
يبيح كل شئ
كانت شيئا خالدا
فى حياتى
مثل انتعاش النيل
و مثل اخذ المعابد
ومثل شموخ الاهرامْ
***
تأخذنى الى عالم
من الشرود
و التأمل و الانتظار
و تعرج الى عالم
يعلو فى السموات
بمنتهى الاستحقاق
و التضاد
يبيح لى ما وراء
النجمات
التى بدت ولهى
بين وجف الدجى
و تلقينى الى وديان
الهيامْ
***
صوتها جذب
و مقامات
تحلق فى السعادة
و اللا معقول
تطرح الاحجوة
ظاهرة للعيان
حتى تمتلك العالم
فى لحظات
تدفعك الى ماتحب
و ترضى منها
اى شئ
اليسا تستسلم المغنى
فتفجر القاعات
من الوجد
بقبضتها قبضة المستطير
و تسيطر بعزمة
الإحكامْ
***
كنت اترح
فى كثبان و فلاة
فوجدت روضة
من الايمان
و كنوز من التصديق
تهت مع ذات
الوهم الجميل
ارقص فوق
النجيل
اخطو فوق الدروب
بمنتهى الكبرياء
كنت
فى السعى المستريح
رغم تداعيات
الاوهامْ
***

اشعر بأن عالمى
صار
من شهد التمنى
وتلهف الحسان
و عند مضغة الفؤاد
كانت ديارها
حيث ساحات التوق
ووجدت فى عليائها
تذكار
من التواريخ
الشاهدة
والتى تنزوى بكل حياء
وجدت شدو
المظ الخالد
هذة مطربة
الخديوى
و حسن و ابداع
المطربة شارية
و هى تهز البلاط
الملكى
و كلتاهما تموج
من الجمال
الذى اثرى الأنغامْ
***
اغنيات اليسا
فيها من لوعةالاشتياق
الذى لا يزول
و غبضة الشلال
المتدفق فى البرارى
و خطو الظباء
و تخبل التخوم
وفى صوتها شئ
من هدير السواقى
ومثلما الشمعدان
فى ضجر الظلامْ
***
من اغنيات تراقصت
فى صبوات
الهوى كنت بها ازدهى
وأمسيت بعد سماعها
بعض الزبرجد
توحى الى بهاء الرؤى
فى كل ليلة
و تبيح المسك
فى ايحاءات المنامْ
***
لولا اغانيها
كنت الذى
لم يوجد
أوكنت الذى فاته
عصرا من الحضارة
و التقدم
امرئ
زاغت منه الامنيات
حياة بلا متعة
كأنه لم يولد
لكنها مازالت تتأجج
اذ زاع شدوها
اصبو لها
قاب قوسين
وان صابنى
منها سهامْ
***
و من الابداع
ما يفوق كل الذى
تتصور
يبدو خيالا
و حلما فى الكرى
و ندى من الاوراق
يتقطر
ليس عندى
درع و لا كنانة
تزود عنى سهامها
التى شقت الصدر
و جعلت القلب
حطامْ
***
صرت بعد شدوها
امرئ يعرف
قدر نفسه
شاءت له الاقدار
ان يحوز الكنز
يكون ذا ملكا
من غير تاج
يعلو جبهته
لكن مثلها لا يرحم ِ
الظلم عندها
من ابجديات الكلامْ
***
اسألوا اطلال
الثوانى
كيف كنت وكانت
لعلها توصف
تلك اللذة
التى ابيحت
فى الغنا
كيف كانت
الغزلان تصطلى
حين تبدو بشدوها
لم يكن لها
ابدا قيدا
و لا خطامْ
***

الايك لا تمل دعاء
الكروان
تلك الغصون
دياره
و الرياح
تعزف الالحان
حتى الانسجام يملأ
الاركان
فأمرح الى الشاطئ
واسبح
فى محيط الغرام
***
اغانى اليسا
وصلت الى الطوفان
دكت المكان
و اغرقت التلال
وحطمت الجبال
لكنها
مازالت فى منهجى
اغانى من رقة
الفريد
ومازالت احاسيس
لا تنتهى
اذا انقضت تعيد
كل اغنية كتاب
و تلك السطور
دموع
تسفح البكاء
و العناوين
تسقى التيجان
فى بساتين
صارت من الاحداق
حيارى
صارت تلقى الازهار
ستزهو كل حين
من سندس
الى احمرار
و اصفرار
و لؤلؤا
و ماسا
و اذا سرت
فيها ترى اكثر
غنت فناحت
معها بديعات
اليمام
***
اذا رنوت الى
اعالى البوماتها
تجد فضاء برتقالى
التجوهر
كل كواكبه
تتلألأ
فيها من الصبابة
حومة الطغيان
تلهو لهوه الامتنان
ويُسأَلُ في المغانى
كل ناقد
هل ترى
من فى حسنها
يعود بعد الاياب
و هل لمثلها
قفول
و هل الروعة
تلك تكون
من مطر
له برق و رعد
برق له فى المآقى
بريق
و رعد مسه
الحريق
يقشعر الابدان
و يلهب الاجسامْ
محمود العياط
من ديوان السر المستور

------------------------------------------------

------------------------------------------------

-----------------------------
19
قصيدة
السر المستور


إن لكل شئ
ريكتان
فى الخطو
و المكان
فما العشق
إلا عميران
الزمان
يكفيك تباريح
الحب
فالشقاء يبعث
بالأمان
و العجز يوحى
بالكمال
فهل من الممكن
فعل المحال
عند شجر الخيزران
ينتهى الطريق
فى تلك التلة
قد جاء
على عجل
تطل التلة
على أضواء
جاءت
من هذا الجبل
يتمايل سفحه
طربا
فى كهفة سر
الشبيه يجذب
إليه الشبيه
وقتها يستفاق
التلاقى
حتى الخصام
فى أصله
تجاذب الوفاق
من درب منصرم
كل الأحوال سواء
لا هجر و لا داء
تتراقص الظباء
على تلك التلة
و تنشد الرمال
إصبر على العيب
كل الذى كان
عيبا
صار أكثر
بالتجديد
والتغيير
والحضارة البارقة
قد تكون ناقصة
لذا هناك
من يهوى العتيق
يولد الطفل
طوله شبران
ويغتنم الحياة
و يدفن الكهل
الكبير
ضخم الجثة
و البنان
ويحرم من الوجود
لا يهم إن إستطال
هناك من يستزيد
من الثقائب
الشغاف
المهم أن يكون
وجود الإنسان
فهو سيد المكان
هو و ما حوله
من خير أو شر
والأحداث المستقبلية
فهو نتاج أفكاره
حقق أمالك بالأمانى
و دع الجياد تهرول
بعيدا
و لا تخاف
محمود العياط
من ديوان السر المستور
------------------------------------------------

---------------------------------

20
قصيدة
الشهيدة فى اغتصاب فتاة


باقة
من الزهور
على قبر الشهيدة
و نحواح من طير
يحوم
فى المقابر
فى فتاة
دافعت عن شرفها
حتى الموت
انشر الثرى
فى مأْبون ِ
و اغضب كثيرا
على قاتل
فى مأج الهوى
مأْجونى
لن يموت النهر
الجارى
و إن ماتت الضحكة
و إرتسمت الاحزان ِ
قد كانت فى الحسن
مشعال وانى
يا فتاة
العيش دون الكرامة
موت ثانى
لقد ولدت
لتكون فى الشرف
خالدة
و فى الفتنة
تبقى ازلية
بعد كل شئ
فانى
كيف الورى
صبروا
حتى لحدوها
فى الاكفان ِ
لقد ولدت
لتكون مثال لعدم
الخيانة
و خلف الحجاب
لكل شهاب رانى
محمود العياط
من ديوان السر المستور
فهرس ديوان السر المستور

1
قصيدة
عيوب الجنس و السكس

2
قصيدة
فى اغتصاب عفيرة بنت عفارالجديسية

3
قصيدة
طاحونة الرياح

4
قصيدة
ماوان

5
قصيدة
فى التحمل ووجل البال

6
قصيدة
الأخيلية فى رثاء توبة بن الحمير

7
قصيدة
فى تباريح الوجد

8
قصيدة
بيارق المستحيلات ترسو بعد اليقين

9
قصيدة
الطائرات الحربية دوى الرعد

10
قصيدة
الملون من الادغال

11
قصيدة
رحلت بثينة فى هودج حزون

12
قصيدة
احدق من فوق طريق الكباش

13
قصيدة
البسالة فى الصعاب

14
قصيدة
من ثم لماذا السفول

15
قصيدة
فلا تطأ بحوافر الجياد البسطاء

16
قصيدة
الإسقاط الأثيري ‏

17
قصيدة
عاقبة لا حب

18
قصيدة
فى اعلى السلم

19
قصيدة
السر المستور

20
قصيدة
الشهيدة فى اغتصاب فتاة
------------------------------------------------

------------------------------------------------

------------------------------------------------

-