106-- ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر قرب الإسكندرية



مقدمة
مقطفات من ديوان
نداء الوجد لمحمود العياط
و هو رقم 61
من سلسلة الاشعار الالكترونية
من قصيدة
الصياد النبيل والغزالة
جاءوا صيادون
متعفشون فى الطباع
فى الفحاشة فظاظ
بـ بذاءة الاحتفال
و دناءة الانفعال
متوحشون غلاظ
فى الوحاشة فظاع
الى الغابة التى
تخلع نعليها
تتكأ على التخوم
وتشدو مع اصوات
البلابل الملونة
---
من قصيدة
الخروج من عالم الصمت


لماذا كل هذة
الحلقات
حول الجاثوم
لماذا نشترى
النفاق
فى كل ليلة
وها هى
القواقع غاصت
والضحكات تلاشت
مثلما الغيوم
فى تلك القلوب
وهم يكفنوها ل لحود
ولقد رأينا
فى البكور
النفوذ تسيل
على الملتقى
الذى لا يدوم
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

1
قصيدة
افلا يتدبرون الفرقان


فى القران تبيان
لكل من تلاه
و استبصره
امدا طويلا
بينات من الهدى
تترقرق مسكا
يا سعد المسلمينا
جاء الفرقان
كى يرحم عقولنا
بالقران لن تهلكنا
الخرافات
وادعاء انها
حقيقة وغيبا يقينا
بالقران لن نتبع
الطاغوت
الذى ان صار
سوف يطغى
على مصائرنا
بالقران لن يهلكنا
فكر الطاغوت
و لو فرض البطش
ميثاقا و دينا
افلا يتدبرون الفرقان
و فيه ايات تجلى
كل اختلاف
فى الحياة
من كل مثل
تنير السبيل
و تزكى النفوس
عند ترتيله
حينا و حينا
القرآن زاجر
لكل ظالم
من ضل و يريد
ان يضل المهتدينا
فى ضلالهم
يدعون الى نبذ
الكفر
و هم انفسهم
يتبعون الكافرينا
يجعلون فى غيب
الاخرة متطلبات
و حجابا و صراطْ
و من المستحيل
فى الوجود
ان ندعو للهداية
و العيب فينا
معنا الكتاب
نور مبينا
هكذا قد خلقنا
ان افكارنا
و عقائدنا
قد جاءت
للحياة
لنكون للعالمين
نذيرا
بأن الغيب عدل
و لن يشقينا
صرنا به
غير الاخرينا
و اكثرهم المشركينا
ما يزيدهم الا طغيانا كبيرا
وما يزيدهم الا نفورا
نحن النقاء
الذى بسطوته
قد خلقنا
فيه شفاء
اضحينا بالقران
المؤمنينا
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

2
قصيدة
عطش المايان فى الرباط

ان العشاق فى النعيم تضوى فى التتلذذُ
و على جسر الاشواق يروم ويسبق ِ
اذا الهوى على الجسر بدا يتمخطرُ
اذ مل ء الاثير و رنت منه الحدق ِ
و مكابد العاشقين فى الدنا ارقى
مثلما معاناة تفجر البراعم الفلْق ِ
ملء حبكم الوريد والشريان الاوسع ِ
حتى الطفل الرضيع يصرخ و يستنطق ِ
ان الفتيات فى الحسن ابدا لا توصف
حتى الوصال فى احضانهن يتشوق ِ
اذ ازاحوا الستار و فى الستر تجوثوا
يأبون الفراق من لهيب الوجد المتوق ِ
شفاف الحرير ينبأ و يوشى بالطلى
حتى ترى وسع البراح الفسيح مضيْق ِ
تتلألأ نجمات ابين المنام من البهى
لما رأينا من جزيب البضا شقائق ِ
بريق الماس عندما فى الدجى يسطع
من الطهر بخصرها و اطرافها المؤق ِ
و كبرياء فى الوجود تعالى وسطوة
بلغت جنان القلب واشعلت الحرائق ِ
تلك العيون تفوق الاماق حين وصفها
بركة من الدلال على الشطآن محدق ِ
لا تلومن العاشق حين يضيع سدى
كيف الفناء فى رضا المحبوبة بعائق ِ
عند الالاء كيف تقول حين وصفها
كيف الفتى فى المحيط يعوم ويتعمق ِ
انس من السكنى فى الرباط مقدس
نضار الحنين فى وصلهم المشرق ِ
القرب عندهم اشهى من الشهد الارى
فلا تلوم يوما جور اللبلاب المتسلق ِ
ليس القتيل فى حيهم يموت ويفنى
اذ حثه على المكروة جهالة الأوق ِ
و عند الدار كل الامور القفاد تتحير
حتى سفائن العشاق فى اليم بؤق ِ
وكل ارادات الوجود تغدو و تتبددُ
و كل مواثيق الاسباب تتبخروتصعق ِ

محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3
قصيدة
على الارائك فى الساحة


قوم جاءوا
من كل ضرب
تاركين مكر الدنيا
كفرا
والى ساحة الغفران
اجتمعوا
على الارائك
مشرقين
ومستبشرين
لمن وفدوا
حولهم الانوار
توشى للفتى
و فى حدس الغيب
عجبا
بأن الملائكة
قد حضروا
على الارائك
ساهمون
و ينظرون للسماوات
وقعا
و قد ابتسموا
مكان فيه
علوم و تدرس
للمهج فصلا
و اساتذة
للبواطن كم شرحوا
و فى نهاية
الامر
بعد زمن
من التزاور
و فى اول
وهلة نبطا
يتخرجون من جامعة
الروحانيات
الى الدنيا
و كأنهم ولدوا
و لا يرجعوا
الى الساحة
مرة اخرى
أرأيت طالبا
يعود الى المدرسة
بعد ان يتخرج منها
ام رأيت الاجنة
تعود للارحام
بعدما ولدوا
هو الشوق
للساحات
فى قلب الفتى
و قد ابروا
امر البعاد
و تحقق ما ارادوا
فقد ابتعدوا
ان كانت الدواوين
لها بعض ذكرى
للساحة
و فى المناسبات
إزدهروا
لم تشفْ
شوق الفتى ابدا
اقسم الفتى
ليجعلن
فى كل شارع
و فى كل بيت
ساحة من الجمال
و فيها الارواح
قد وردوا
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4
قصيدة
هلا هجرت ام هلا تواصلت

شارق العتاب لابد ان يغرب
هلا هجرت و تركت الفؤاد يتأودُ
فى طى الاطلال يبقى المكان الاولُ
منذ متى كان العاشقون بالهوى يتشودُ
ان دجائن البعاد عندهم مثلما الدجى
لا تشاهده فى دياجيره يتتابع و يتسردُ
صراط الهجران فيه العشاق يتساقطوا
الناجون اقلة ما بين شارد و مشردُ
ان الاماكن بالمحبين خطرات الندى
و فى قرب الحبيب للعطش الاميدُ
جرعة ماء تترى فى هجير فلاتهم
و فى الظلمات لن يضاء نور افيدُ
منذ متى كان البعد فى الذكرى يحسبُ
و هى ايام فى الزمان بالترح تتعددُ
هلا تواصلت ان الوصال معراج العلا
نحو الخلود و الوجود و للازل يتوسدُ
هلا شربت جرعة من كأس الوصال
شريطة ان دوام كثرة الشراب يتربدُ
يقيم فى المكان مثلما خيام الملتقى
فيه الكثبان ليست بالهجير يوما تتزبدُ
إن الابدان لا يشفع لها امتداد الظلى
حتى الخيام اوتادها بالحبال الجبذُ
لا تتوسل بالمساء فى غبطة الضحى
و ان تمادى التلألأ فى صريم الزمردُ
تحن الى القوافل انتظار عيونهم
ولا تطفىء الدهور جلستهم و لاتهمدُ
تموج فى امواج خواطرهم شهوة
حتى لو عصفت الرياح و البرد الممزدُ
و إن اقتلعت الخواطر لباب امرهم
فالعاشق فى وعثاء الهيام متفردُ
رايت لهج الجمال يختلس برهة
و لو دام يوم ببعض الشقاء يتوعدُ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5
قصيدة
برج ايفل يطل بالبشاشة


فى طلاقة
الافاق على خصر
السندس قائم
و فى كل حين
راتب ِ
يقام فى علياءه
و الناس حولة
كشط بحر
من لجين النضار
الذائب ِ
فيه الحسان
جاءوا من غير
موعد من سبق
ظمأ مآئر
الكوثر
من منبع شوق
فى منحدر
غير متحدب ِ
اردن ابهار
الناسك العاكف
المتشدد
فى وصفه المتأدب ِ
لا تكل النوافير
حوله
و الناس من اشباع
الافئدة
فى غدير السعادة
تبدو مثلما
امواج حسن
فى التقلب الواجب ِ
تعلو افاق
الغرائز كلها
فى تذكر الرجوع
للديار
و تخر المياة
من كل جانب ِ
شطآن الحدائق
الدائرى
و الخطو فيه
المتفكر الحائر
من توالى تجوله
مستغرب ِ
دنو المبانى
المتعدد
ذوات الطابق
الاوحد
قد لا تمل
الاقدام
فى سعيها
فى هيام
المكوث المتراحب ِ
و كأنما لا شئ
يعلو فوق
بساط السكينة
سوى خيلاء
دجن
بالاحاديث و الامان
فوق البرج
ناشر
فى صفو فصح
من غير كدر شائب ِ
و الماكولات فى معصم
ضاحك
و برج ايفل
يطل بالبشاشة
غير مستوحش
من فرط كُثر
و قد وفدوا
بمطيهم
على انه
طوال الليالى
فى الانس
ساهر
لا يندم
سوى على الايام
و طيها
و ان عاش
طوال الدهر
بين الفرنسيين
عاشق متصبب ِ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


6
قصيدة
الرائى يقيم الحياة

لو ترائتك
عين البصيرة
كنت و سعيت
فى هذا الحضور
و لو انصرفت
عنك تلك المآقى
زلت و كنت العدم
لا تشاهد بحرا
و لا غدير
و فى العدم
الارقام لا تقبل
الجمع و لا الطرح
و لا الضرب
و لا جزأ
فى الاقسماء ِ
حينما يراه
الرائى
يتفائل المرء
بالتواجد
و يرى الصبح
ندى
و يمسه من الكثر
الحبور
و يغدو فى المساعى
مثلما غداة
الطيور
و يصير له
وقودا يدفعه
ب الزخماء ِ
قبل البلاء
ان يطغى
على مرائى
المشاهدة
لابد من لطف
كبير
سيمر الكثير
مختلجا بكل المشاعر
فى جفنة الزغماء ِ
و بعد البلاء
لابد ان ننسى
اليوم العسير
النسيان فصل
و الفصل الاخر
تبحر الاشياء
بالقضاء ِ
المرء مهما شيد
الخفير
و زاد فى بنى
القصور
و تعالى فى البناء ِ
فلن يعوق الموت
اذ جرى
و لو كان
فى بروج
مشيدة
لا بد ان يسكن
تربات القبور
و يفنى فى الثرى
ذائب بثراء ِ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

7
قصيدة
و حبكم لوديان الفؤاد قابع


كل قرب للمساء
يستكين و يتسكرُ
اذ ما هوى البدر
يكون له رافع
و تلك التلال كأنها
تنتظر القوافل
فى سلوى السديم
و فى اشراقة ورد
و تمنيات صابح ِ
و كل وداد
مع الوصل يستفيق
فى مخيلة الوداع
عند لفح القفول
شرود من حنين
عنده يذوب الجليد
و العشق على وشك
الابتداء
و كل وداد
فى موجاتة
نحو اللقاء
سابح ِ
و كل عهد
اضناه بكاء الثلوج
و ترقرقت له الحيتان
فى الخليج
و كان عهدا
اسفك ويلات الحروب
و كل عهد
مع الانتهاء
فى وصله كادح ِ
و القرب
عند تبسمات الصباح
فى وجة الرياح
و الليل يعربد
فى الطرقات
كيف ياتلك النخيل
كيف ان يكون
المساء طليق
و القرب
عن البعاد
فى منتهاه راجح ِ
و حبكم لوديان
الفؤاد قابع
و هو الذى
زوارقه ماتعرف
الشواطئ
و الرمال تعبث
فى الهجير
تتنعم بالعراء
و هو يخاف
من البحور
و يرجو دعاء
النجوم
و حبكم
يجوس فيه
و هو سافح ِ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

8
قصيدة
بجوارك اسير


اخاف عليك
من قول العذول
و اعود مثل
الارث القديم
وأغار عليك
من بوح النسيم ِ
اذ همس اليك
همس الرضئ ِ
و اذكرك اذا
تمتمت النواطر
و اذ امطرت
فى الصعيد
و اذكرك اذا مانسى
الليل فؤاده
يلوح مع القمر
المضئ ِ
ابحث عنه
فوق الموجات
فى الغروب
فإن كان لحظك
مورق فى الشروق
ينوح مع الندى
المستكين
ومثلما نهار
منير يحمل
قنديل البضئ ِ
فكيف لى بجوارك
اسير
و قدك درب
طويل
يميل و تميل
معه النخيل
و خطوك فى الطهر
الوضئ ِ
ما عادت
الدموع تنهمر
فى الغدير
فالشوق انزاح
فوق النهود
و ضاق به
الامد الفسيح
و ضاع فى الزحام
و الصخب اللاضئ ِ
اقلدك تقليد
اجنحة الطيور
اذ حلقت
فى الفضاء البعيد
و انحنى اليك
انحناء النضئ ِ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

9
قصيدة
ياحبيبتى حينما تخاصمنا


و الجحود سكن
على اغصان الايك
و شدا الديار
بشجو ارق
العاشقين
بألحان تسفح
دموعا
من امانينا
*******
أهو الافق
الفسيح
تضايق حولنا
و استراح
على كبواتنا
و كان من الظالمين
لكنه كان تراثا
من اغانينا
*******
خصام فى يم الايام
غريق
احترق الاحساس
فى نفس الحريق
و كان البعاد طريق
يقضى على الشطآن
والحقول
والنهر الغدير
تكدر
من اسئلة الشموع
فى ليالينا
*******
ياحبيبتى حينما تخاصمنا
مات الحنين
على صمت الرجوع
و النجوم لبست
ثياب الليل
و الدياجير
امطار تباغتنا
و بات الوصال
ينادينا
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10
قصيدة
الصراع من اجل الحق
دون نقطة دم واحدة

ان فارس
احمل للحق لواء
فى ملحمة راشدة
و امتطى حصانى
و امرق فى سباق
المجاهدة
الصراع من اجل الحق
من الناس
وجدوا ليتحسروا
و يحسدوا و يحقدوا
لو رايت افعالهم
ترى شيئا مشين
ذات قسوة
و حدى
يريدون ان يقولون
ان الخبرة
فوق نوابغ
التجربة
و أنها رعاية
و حدا
و أن الفلاح
عنوان الحقيقة
و أن الغاية
هى كل المقاصد
و هى خالدة
بعد ذلك
يدعون ليس مهما
شرف الوسيلة
يقولون ان وجودهم
عنوان الاباحة
أن الكون
ليس فيه
إلا كل صالح
و أن لا وجود
للمفسدين و إن فسدوا
فأفعل ماتشاء
لن تشاء الاقدار
و تشاهد القدرة
سوى الشرعية
اقول لكم انها
معركة
نزال فى غابة
و إن ادعيت
انكم لاتفقهون
ما أريد أن أقول
ليس عندى
حجة و لا مجادلة
هى الوغى
و غزوة آخرى
واعدة
سأنتصر دون
نقطة دم واحدة
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

11
قصيدة
مره آخرى حكم الفتى على المجتمع


يافتى
هل جزر المجاهيل
فى جنبات
المجتمع المتوطن
للأمان
جئت من سراديب
الطفولة
وحشا قاسيا
قاتلا
تقيم القصاص
و ترجو الجزاء
من طيور الانتحار
كيف ترضى
ان تكون كذلك
فى وديان الانسانية
المنحدرُ
******
رغم الاحباط
المجثم
فى اى شئ
فى الفقر عندنا
و الغنى عندهم
و السباق لغة الحقيقة
تقبع للعقل الواعى
كى يرفضه
فكر ثانية يافتى
للامتثال
هل اكون خائنا
ان قلت للتضحية
من اجل الجميع
و من اجل البساتين
التى فيها الزهور
تبث العطرُ
******
لا تسخر منى
اى مستند لديك
اى زورق تمتلك
اى حجة تقتنع بها
هل انت مقتنع
بما تفعل
تجعل نفسك اسطورة
فى الفساد و اللهو
و الاستجرام
هل تحب محراب
الخسة
من يعيس فى الاماكن
التى شوهها القذرُ
******
انظر الى من زهقت
ارواحهم
فى النبل
و فى اعلاء
كلمة الحق
سالت دماء
لاتنظر الى صمت
الطبيعة
و انظر الى تواريخ
الافعال
التى صنعت المجد
و العلياء
لسنا فى الغابات
نحن الذين
لا نخاف السحاب
و لا نرتعد حين البرق
يحالف الرعد
فى متاجر المطرُ
******
القلب الطاهر
رحيم و عاقل
لا يتنافس
مع الضباع
و ينشر مفاهيم
الضياع
و يكون مع الضعفاء
و الشياطين
و فى منتجعات الشررُ
******
هناك رائى
لا يرض
فدع يا فتى
فعل الاثم
ليس الامر جبليا
بل علو
عن التوحش
صغ يافتى
فى كتبك
لتكون الاعلى
فى اخلاقياتك
و الرياح لا تعبأ
بها شاهقات الشجرُ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

12
قصيدة
العجوز حكيم القبيلة


ليتك تنظر مثلى
على رهط
من نفر قلائل
يحملون وسادة
قابع فوقها
الشيخ العجوز
يربض ُ
و قد تجاوز المئة
أحيانا يبدو
جبينة
و سط الرجال
يتقدمون به كالدبابة
اخر الخيام
أكتافة فوق الجميع
ابتسامته
شمس مشرقة
فى اوج الصباح
محراب يقام
حوله الافراح
خائر كالغصن
فى وجة الرياح
لا يهتم
ان كان هائما مائل
جلبابه عبرة
و سبحته تلوح
حول رقبته
و يموج مثلما الغدير
بكل إباء
و البواسل حوله
دروعهم من كبرياء
يتظرون اليه
فى وقت واحد
ساهمون فيما يقول
هناك رجال
لا يفوتهم الزمان
يواقيت ونجوم
يشار لهم البنان
نهار صافى
لا يحجوبه
سحاب او دخان
و الكل بعدهم
فى ضلال
افكارهم ظلال
و افاقهم ضيقة
وفتيات القبيلة
يعرفونه فى الخيام
موعد للجميع
شاحب الجسم
نحيف
لو كان شابا
لصرخ عليه
كل الناس
التعود دائما مبدأ
و اساس
ما أقسى ان تفتك
الوهلة الاولى
الاحساس
من لايعرف القوم
ينكرهم
و من لم يتعود
اللوم تعودَ
و جرى بشؤم
أشأمَ
من طير العراقيب
فهو مشجون
كيف يصير
العجز عافية
و يكف عن صرخاته
و يرتدى ثياب
التفاؤل
التلال العالية
فى تباب
قد تدخل
الذئاب
ان لم تغلق الابواب
يتهادى كالقائد
فى جيش
منصور
كالصبية
فى خدرها
المصون المفتون
المسحور
و الفتيات
سطور من زهور
و الشيخ العجوز
فى سرور
التماسك قد ألهمه
النبراس
ازدان الركب
فى لمحاته
و ربضت السكينة
ياإلهى
قد ولد الأمن
فى لمح اللحظ
وهج الخوف
والهجير يرمض ُ
عندما يترى الفوارس
امامه يغبضُ
و الجياد تركضُ
عربية الخصائل
و يتباهى بهم
امام القبائل
أما كلاب القبيلة
يعضون عليهم
من الغيظ
الانامل
فلا تكن ممن
يتحسرون
على السوابق
و يتمنون
كل نعمة وفضل
تأخذها رياح
الزوائل
المقامات العليا
متخصصة
فى صنع الابطال
و ان كانوا
بين البشر
خارج التقويم
والرسائل
لا تكن ممارسا
و ان قدروك
كل الناس
و إن رفعوك
فوق غيرك
و كن محبا
للابطال و الاوائل
فإن الدنيا
خلقت مدارس
الهمسات
تدعو العشاق
نحو الديار
و الرحيق
يدعو النحل
ليغزو البساتين
و العمار
و من يسكن
الغابات
يعشق الاشجار
فكن مثل الحكيم
و لاتكن مثل الكلاب
فى لهث التضائل
عندما تشيد انسان
تقيم مستقبلك
فالانسان يخدمه
الجميع
فإن العطاء
تفوق لقدرة
الحمول
عندما تريد
ان تكرم نفسك
كرم الاخرين
و من يبخس
الاخر يحرم ِ
و من لايؤمن
بما قاله الحكيم
عجبت منه
عندما للاخرين
يخدم ِ
فأنى له حتى
من اقواله يسخر ِ
و الغبار تثيرة
الجياد
و النخيل يجرى
يحتمى بالخيام
تعلم من الحكيم
الحاقدون على البشر
لابد ان يرجعون
الذين يصورون
لهم من كل هم
حتى يحبطون
و يكون وجودهم
من مرجعية
ضؤلان الضوائل
راعى الخلائق
بالاخلاق و اكرمهم
انما خلقت
كى تكون
متعلما ومعلما
و قلد الغربان
فإن الغراب
معلم البشرية
كلها
و جاء الغروب سعيدا
حبور
و ارجع القوم
الشيخ لخيمته
و حل المساء
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

13
قصيدة
عازف الكمان

اعزف
و استرسل
على ايك الخيزران
اشدو
مثلما الكروان
اكتب نوتة
على غصن مائل
فوق براعم
تلك ورود حمراء
و هذة صفراء
و تلك زرقاء
اما هذة فهى خضراء
قمة الالوان
و روعة الالحان
هذا البستان
يطرب
عازف الكمان
اغنى مع النسيم
و اعود عبير
يحضن الاشواق
اشدو مع ترانيم
الرياح
و حفيف السيقان
و اعود غروب
يسيل على نضرة
النهر كهرمان
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

14
قصيدة
البشر يزورون التاريخ



البشر يزورون
التاريخ فلا
تقرأ الكثير
ابدا لن تقصد
النخيل
تلك دبيبات النجيل
و ان كان
فى امر فلى
من عمق التدبير
فإن فيه
من الاغراق
الوبيل
و اعلم ان الشئ
الثمين
لا يقال
و ان سيطره الحنين
تقفل ابواب المعرفة
من منا يقول
عن الحقائق
و ان تكلم
بالاخلاص
لإشتعلت الحرائق
و عندها تنتحر
الامال
و تركع الجبال
و تضيق فسحة
الجواء
كان التيقن
فى ترعرع
الشبال
و جسر الامومة
مربوط بالحبال
و مأثور بالبقاء
لن يخرج
الليث عن التوحش
لكنه لن ينتزع
طوق الامومة
فالايام القادمات
تنتظر
نفس الحياة
من الاجيال
لكن فى انتظار
الفناء
التاريخ و الحياة
كلها اسرار
و الكل يوصد
البيبان
و كذلك النفوس
لا تظهر اى تبيان
حتى انت
فى تحليلك
ضنين
تنسى كل حين
و تبدو من جديد
طورا جديد
فأنسى حياة البشر
و تعملق بالخيال
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

15
قصيدة
فقدان الظل

اذا ماابحر حبيبى
بالسفينة
لن اسافرمعه
لا لأن الامواج عاتية
و لا لأنى اخاف الترحال
او اهاب الجوع و القاتية
و لا لأن الرياح
تشى باعصار
الداجنة
و لا لأن الغرق
سيلهو بالسفينة
و يلقيها فى القاع
على كاهل الباجنة
ولكن لاننى سوف انتظرة
على الشط
ومعى نوارس الالتفات
تهيج الرمال والهلب
و المراكب القابعة
و دسر اتسند عليها بالدموع
و هى تنتظر ان تروم
بالاصلاح على ضى القناديل
و الشموع
من ثم تبحر بالعاشقين
*******
سوف احملق
فى الافاق
و فوق قمم التلال
تلك الطيور تعشق الهجرات
و ان بدت
جماعات قلال
و قد فرت بمدية الامال
و اجنحة القلوع
حتى الكهوف تئن
من الضلوع
والايك ترنم و تمايل
من الاشتياق
و قد هزت الاغصان الفروع

*******
الحب يبقى
فى الخريف
الايك و الفروع
اوراقه
ملقاه
على الاديم
الشسوع
كان الورد
فى هجير الصيف
يفيض من الندى
و من الدموع

*******
ابقى وحيدا
فى ليل
لاينام على وسادة
ينتظر حبيبه
النهار
الذى يعشق فيه ضياه
أنتظر مع خلجاته
والقمر يأخذنى
بأحمر الشفاة
الظل تاه
فقدان الظل
صار هو الحياة
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

16
قصيدة
المواهب الحقيقية خارج الملعب


المواهب
فى الملاعب
هم الملوك
واقل ما قلى
صارت الرياضة
من ابجديات الغت
البلا
الكل يقلد الغوابر
فى اندثار الكرة
جاءت فى اول القرن
و ضيعوها بالظلم
فى هذا القرن
و ستندثر و يسأمها
الورى
فى اوخر القرون
كان من اول الزمان
زمن الملاعب
الشبل
من هذا الاسد
صارت الملاعب
كلها زئير
لا يهم اللعب
لكن المهم
التوريث والتضليل
و البشر يزورون
كل شئ
الا الضريبة
التى ضيعت الاحساس
و النفوس
ستقودهم للفناء
فالبشر كانوا
و لا زالوا
فى اكذوبة البقاء
و لعبة الامومة
و الابناء
او شئ من الميراث
تتابعت الملوك
والملوك الضعاف
يقضون على الفترات
الطويلة
حتى المواهب
صارت مثل الزهور
و فى حقولهم
لا يجدون الزهور
و يجمعون الخضار
من اجل ابنهم البليد
الصنعة صارت
كل شئ
و سد الحاجة
من متطلبات
الحياة
تلك الجباة
يرون فى انفسهم
و لا يرون
غير تلك الجباة
سأم بالإكراه
و صمت من الافواة
و الكل يقلد خيبة
الرجاء
ارث الخلائق تراب
و مر من مر العباب
و الخت هو وحده
و لأجله تفتح الابواب
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

17
قصيدة
فى الحسن

ان الحسن
فى الموائد
اجواما
منه النضار
قد سال
اناء من فضة
و قد جاما
وكذلك الحسن
هو فرط البهاء
فى و جة
فيه العيون
بحيرات
على شطآنها
الجفن
قد ناما
و لا تسأم النوارس
من شواطئه
و ان قبعت
اياما
و اعواما
ان الحسن
ميزانا
يطيش فى القلب
لمن يحكم
و إن كان الشرع
اسلاما
ياليت الحسن
لا يندثر
او يفنى
يعيش طوال الدهر
خلدانا
و بعد الدهر
ان يبقى
و يروق الحسن
ان داما
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

18
قصيدة
مقبرة الإسكندر الاكبر قرب الإسكندرية


كل التحنان
قد هل لوادينا
فى مدخل
الإسكندرية
عجل بطليموس
دفن الجسد
فى منخفض جنب
روابينا
لم يستطيع دخول
المدينة
واراه حينا
يطل المكان
على روائح
القائد العظيم
و موائده الزاخرة
تضئ بها ليالينا
بعد طول المسير
من بابل
اشجن موكب
على مر التاريخ
فى الاميال يبلينا
الى إيجة
يتبعه السحاب
الحسير
و كوكبة من كدير
الأنوار
جاءوا من كل سماء
يبكينا
بيرديكاس أختطف
منه الجسد النبيل
هكذا وصية
القائد
أرض النبوة
لم تفارق قلبه
و وصى بطليموس
أحد رفقاءه
ومستشاره
هكذا وصاه
أن يكمل رسالته
ويكون فرعونا
لمصر
و يكون من المحبينا
لو مد العمر
حياة الإسكندر
لكان فرعونا
خالدا لمصر
أختارها بعد
ان جاب العالم
كله
و لم يكن يوما
من اعادينا
بطليموس هو من
اخترع فكرة
كليوباترا
لتكون ملكة
لكل العصور
سبعة نسخ و تزيد
تحقق أمانينا
الإسكندر الاكبر
كان شهبا
فى الورى
حكم العالم
القديم
و قد دفيناه
بأيدينا
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

19
قصيدة
فى قطيع الشياة


فى قفول الطيور
عودة الترحال
و عودة العبث
فى الاثناء
انه وقت الرجوع
و الاعشاش
فى السلوع
الطيران يقرب
كل شئ
عند الطيور
تجد التلال و الاسلاع
قريبة من الديار
لابد من قائد
فى القطيع
تلك لغة الوجود
و كأن فى خفق
الافئدة
ميزان الحياة
هلع و زعر
فى المخلوقات
و لحظات من احاسيس
الغريق
****
لم يكن ابدا
عواء الكلاب
خارج الديار
سيفونية
يطرب لها
الغريب
و اذ اردت
ان تكابد
الجراح
لاتنظر الى الاطلال
او اثار الحريق
****
فى قطيع الشياة
تسمع نهيق
الحمير
و لو كنت
فى اعالى البروج
مثلما فى الموت و الخزاع
و فى حسد
آماق الغربان
على ايك الطريق
****
صوت القطار
عند المحطات
يدعوك للفرار
و يفتح جعبة
الذكريات
من السيل
الغديق
و يشيد فى الشعاع
برزخ سرادق
الرديق
****
من قال الشمس
تسعد بكل الالوان
الشمس تفرح
بالسندس
و الاقحوان
و تترى فى وريد
الفؤاد
و على الشط
الشعاع يزيل
باقات الظلام
و يتوه فى الزحام
فى الشوارع
و البقاع
بخصره الرقيق
****
مواسم الحصاد
تجنى اول البكور
الدجن الزوائل
فى يم السطوع
و فى كف حروف
المداد
يدعوها للاديم
و هى تسبح
و قد مدت شراع
الدجن الزوائل
تبحث عن رفيق
****
الربيع يقتل
الخريف
ببعض من باقات
الزهور
و اللقاء فى صراع
مع البعاد
يلطخ جبينه
بالثريد
العداء لا يقف
عند حد الانتهاء
لابد من صهوت
الجياد
و ابتسامات الصديق
****
و الدنيا لا تخضع
لحد الصداقة
و تزيل السواتر
و ما خلف التلول
النوارس تعشق
الزوارق
والنحل يعشق الرحيق
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

20
قصيدة
ذلكم الموت الذى منه تفرون

ذلكم الموت الذى
سوف تلقونه
ان زاد العمر
او قصرْ
و انت تمضى
فى درب الحياة
صاحبة خزائن
الخطرْ
مثلما دسر جليد
كائن
فوق كثبان
صحرْ
اين تمضى
فالموت قادم
لا محالة
اين تذهب
فى مطبات
العمرْ
الزمان يمضى
و العمر يمضى
و الكل يمضى
غير الجبال
الرواسى
صحيبات الكهوف
و الحجرْ
قالوا لنا الزمان
لا يتحرك
و لا العمر
و لا مواضع النجوم
الجبال وحدها
تتحرك و تدور
و كذلك الشجرْ
تعجبنا
كما تعجبنا من الموت
و نحن فى فم صخب
الدنيا
و تداعيت الترح
و فى يد القدرْ
ذلكم الموت
الذى منه تفرون
ان لم يحضر التوة
فقد حضرْ
محمود العياط
من ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان مقبرة الإسكندر الاكبر قرب الإسكندرية

1
قصيدة
افلا يتدبرون الفرقان

2
قصيدة
عطش المايان فى الرباط

3
قصيدة
على الارائك فى الساحة

4
قصيدة
هلا هجرت ام هلا تواصلت

5
قصيدة
برج ايفل يطل بالبشاشة

6
قصيدة
الرائى يقيم الحياة

7
قصيدة
و حبكم لوديان الفؤاد قابع

8
قصيدة
بجوارك اسير

9
قصيدة
ياحبيبتى حينما تخاصمنا

10
قصيدة
الصراع من اجل الحق
دون نقطة دم واحدة

11
قصيدة
مره آخرى حكم الفتى على المجتمع

12
قصيدة
العجوز حكيم القبيلة

13
قصيدة
عازف الكمان

14
قصيدة
البشر يزورون التاريخ

15
قصيدة
فقدان الظل

16
قصيدة
المواهب الحقيقية خارج الملعب

17
قصيدة
فى الحسن

18
قصيدة
مقبرة الإسكندر الاكبر قرب الإسكندرية

19
قصيدة
فى قطيع الشياة

20
قصيدة
ذلكم الموت الذى منه تفرون
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------