114 -- ديوان عالم الاثير فى الذر
مقدمة
احب ان ادون
ماكتبته بالنت من شهر اوائل سنة 2023
مشروع للثانوية العامة فى مصر للدكتور محمود العياط


كنت قد تكلمت عن تجربة التاب
قبل تنفيذها فى مصر
و كانت تجربة بدأت بالغرب
و الحمد لله النت
يحتفظ بحقوق الملكية الفكرية
لما يسجله بالتاريخ
سنه 2013
و كاتب المقال
او انا طبيب محمود العياط
و أود بسط افكارى
فى اوخريات حياتى
فينتفع بها المجتمع
مع التمنى فى رضا ربى
و بعد
اولا

الدراسة حتى الثانوى
لابد ان تكون الزمية
لما يتطلبه العصر
من تعايش مواطن
مثقف
ذلك هو التطور الطبيعى
فى القرن الماضى
الزامية ابتدائى
و الان
الزامية الاعدادى
لذا كان كل المواطنين
يتابعون الصحف
فعلا تلاشت الامية
اواخر القرن الماضى
ثانيا
الطالب لا يدرك ميوله
العلمية و الادبية
فقط يجتهد وينجح
صدفة للاخرين
لكن حقيقة امام الواقع
لذا الغاء التخصص
فى الثانوى ضرورى
ثالثا
تغيير شكل الدراسة
لانها قد تكون نهائية
و لتوفير الاماكن
جعل المدارس الثانوى مدرجات
لا فصول
و التوسع بتلك المدرجات
لكل مدارس الاعدادى
حتى تمتد الدراسة فيها
و توفير نفقات بناء
مدارس ثانوى
رابعا
فى كل سنة من السنوات
الثلاثة يمتحن الطالب
فى 6 او 7 مواد
ويكون بنظام
بابل شيت
حتى نستطيع
تحويله الى امتحانات
عن طريق التاب
و يتم اختيار المواد
عن طريق الرغبات
والمجموع الاعدادى
مثال طالب يختار
فى اولى ثانوى
1--- مادة الفرنساوى
2--- احياء
3--- جولوجيا
4--- استانيكا
5--- تفاضل و تكامل

طالب يختار
فى ثانية ثانوى
1--- لغة انجليزية
2--- كيمياء
3---- تاريخ
4--- جبرو فراغية
5--- فلسفة و منطق

طالب يختار
فى ثالثة ثانوى
1--- لغة عربية
2--- فيزياء
3---- جغرافيا
4--- ديناميكا
5---- علم نفس واجتماع

خامسا
لابد من تخصيص
10 درجات لسادس ابتدائى
10 درجات ل ثالثة اعدادى
تضاف لمجموع الثانوية العامة
مثلا طالب حصل على مجموع
89 % تضاف 5-8
90 % تضاف 9


سادسا
توزيع الدرجات للثانوية العامة من 410
كالاتى
فى ثالثة ثانوى
1--- لغة عربية
من 30 درجة
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
2--- فيزياء
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
3---- جغرافيا
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
4--- ديناميكا
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
5---- علم نفس واجتماع
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
6--- لغة انجليزية
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
7--- كيمياء
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
8---- تاريخ
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
9--- جبرو فراغية
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
10--- فلسفة و منطق
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
11--- مادة الفرنساوى
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
12--- احياء
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
13--- جولوجيا والبيئة
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة

14--- استانيكا
من 20
20 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
15--- تفاضل و تكامل
من 30
30 سؤال بابل شيت
كل سؤال عليه درجة
16-- سادسة ابتدائى
من 10
نسبة المجموع الكلى
على 100
94 = 9-4
17 ثالثة اعدادى
من 10
نسبة المجموع الكلى
على 100
94 = 9-4
الدرجات للثانوية العامة من 410


اخيرا
اما فى التعليم الفنى الزراعى و الصناعى و التجارى و الفندقى

وغيرهم
جعلة 7 سنوات
3 ثانوية الزامية و 2 معهد 2 اكاديمى بكارليووس و ليسنس فى

كل مدرسة
وجعلها مثل المدارس الثانوى مدرجات
لا فصول
يمكن ان يبدأ التعليم الفنى الزراعى و الصناعى و التجارى و

الفندقى وغيرهم
من الاعدادية مثل اعدادية الزراعى
و يكون فيها مدرجات الثانوى
و الاكاديمى الجامعى فى رقعة محدودة
توجد فى اماكن كثيرة
حتى فى القرى
مع العزيمة و التطوير
تتحقق الامنيات لمصر
ان شاء الله
بإذن الله القيوم الباسط
بقلم د محمود العياط


اليكم ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-------------------------

1
قصيدة
هيلاري كلينتون


شدا اليمام
بديار شيكاغو
و شقشقا
بمشفى إيدج ووتر
بمقاطعة كوك
بالصوت البهى
و ترقرقا
على صفحة
بحيرة ميشيغان
بوابة السحاب
باللحن الشجى
مااجمله
ولدت هيلاري
في أسرة محافظة
تقوم على المبادئ
و القوانين المجدية
و كان لها شأن
منذ الطفولة
افضل رائدة
و كان لها سبق
فى الرياضة
البسبول و السباحة
بطلة لها فى كل عهد
جائزة
و سط الفتيات الفاتنات
من بينهم تبزغ
السيدة الأولى للولايات المتحدة
الكوثرة
شجعت المرأة
للنهوض بشأنها
و ساعدت الامومة
و رعت الدول الفقيرة
وحدها
و من طبعها
و تولت منصب
وزير الخارجية الأمريكي
السابع والستين
انها اعظم امرأة
كانت قد اشتغلت
في مجلس الشيوخ
الأمريكي و كادت
بالدساتير تشعله
و صارت بعد ذلك
المرشحة الاولى
للانتخابات الرئاسية الأمريكية
و كادت ان تقصبه
وتلقى امريكا للعلا
حيث امجد الامم
الغابرة
و كانت لها الاحقية
فى الانتخابات
كأنها ليس هناك
دونها
وهزمت من المستحيلات
الامريكية الاربعة
كانت قد هاجمت
اعدام صدام
و سياسات الجيوش
فى غزو العراق
ترفض ابنة الغرب
كل عدوان
و كأنها هى دائما تعزف
قيثارة
و قد قالت فينا
لا أظن بأننا بحرب
ضد المسلمين
اجمعه
انهم لا يقتلون
المسالمين
نحن بحرب
ضد الإرهابيين
المتطرفة
من غيرها
من النساء
ترجو لها
مواقف مثلها
انها صاحبة الدكتوراة
فى الحقوق
فالحق عندها
ابدا لا يلق
مصرعه
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

--------------------

2
قصيدة
المصير بين ايدى الاخر


ما مصير الورود
اليانعة
من بعد الذبول
و التيبس
فى الاصوات المؤمؤة
لابد من البذور
و نماء ورود
اخرى
فى غد الحبور
فى خطواته المؤلة
كل الكاذبين
يتكلمون
عن المصير
من امور لن ندركها
فى لمسة مؤسة
ربما ما تفعل يجنى
حصاده الاخر
فأنت و فعلك
مستقبل الاخر
فانت تعلمه بفنك
و تجهز مسكنه بمهارتك
و تصيغ مستقبله
فى كل الامور الملموسة
تبحث تجد لاشئ يدل
اما الحقائق
فيما نقول
من غير جامعة
و لا طالب فى المؤذة
اما مايفعل بك
و يصيغ وجودك الان
و بعد الان
حتى الازل
يكون من ايدى الاخرين
مستقبلك و مصيرك
فأحرص ان رأيت
اخر يخطأ
احرص كى تقيمه
لأن حصاد يديه
هو مستقبلك و مصيرك
ما الانسان الاخر
الا مصيرك
فاحسن لنفسك
و لا تشمت فيه
و تؤذيه و تفقره
لان عقله و ثروته
هى مستقبلك
انهم ما زالوا يشيدون
الكبارى
من اجل الترابط
لابد من التواصل
ان كان يستحيل السكنى
مع الاخر
فهو الذى سوف
يربيك صغيرا
و يخدمك كبيرا
و يعينك على الاخرة
مع الاخر
قد تجد حصاد
من غرائب
المشاعر ازدانت
و باقة من الورود
الناضرة
بالالون قد سحروا
لن تهدأ
النفوس
إلا بالاخر الغريب
لأن هناك
واحد قريب
ان كان فى
نفس العصور
او اتى
فى ميقات
فى دهر
بعيد
جاء ليخرجنا الى
اول السبيل
كتبنا الكثير
هناك فى الاخر
الحبيب
يملك القلب
و للقلوب طبيب
اننا بعطاء
الاخرين
لابد اننا
غانمون
فهل للاخرين هل لهم
ان يكذبوا
و ان تكاذبوا
لابد من اعلى
يصور المصير
كيفما يكون اليقين
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------

3
قصيدة
العاصمة طيبة اكتشفت مصر


مصر النجوم فى الكون المظلم ِ
تثير الضياء فى كل ركن معتم ِ
مصر التاريخ سطرته ناصعا بالدم ِ
تثير السؤال و تكون الشورى بالفم ِ
فلما نهلت من الانبياء حتى تفطم ِ
امسكت صحيح العقائد والشرائع للمتعلم ِ
و لم تفرط فى الاعراض و تظلم ِ
كانت الاقباط و السنة لكل مسلم ِ
ترنو للكعبة ابدا لم تتوه و تتعجم ِ
و الغرب بات فى الحرام لم يتحجم ِ
اضحت مصر فى الخيرات و عبير منشم ِ
مينا ابن طيبة اكتشاف مصر بعلم يتيمم ِ
و اطلق عليها اسم مصر من نطق مترنم ِ
و ماكانت من قبله كلمة مصر بعد تسمم ِ
اراد و تمادى بالتجارة الخارجية سلم ِ
مع جنوب كنعان كلهم ذوات الوجةالمظلم ِ
و حور عحا ثانى الملوك بمصرالمتقدم ِ
ابن نارمر المقداد المحارب ضد الادهم ِ
اهل النوبة الاوائل مثلما الفجر الاقتم ِ
و توسع فى زراعة القرى بالحجرالهتم ِ
و بتجارة الوادى يكتفى بين المدن متثلم ِ
بقوارب النيل و الدواب الخيل المسيم ِ
ان الاقليم فى مستوطنات نقادة يتعظم ِ
اقاليم المملكتين زادت مستوطنات بتنعم ِ
وعند ديارهم كان صيد فرس النهر محتم ِ
وافترس الفرس واحد منهم حادث مغيم ِ
والملك جر نقشت غزواته بحجر غمغم ِ
ترنم بشهد ليبيا والنوبة و سيناء وتزمزم ِ
احب الفنون و الصناعة و شاء لنا دمدم ِ
ابن طيبة جت استخرج المعادن من منجم ِ
و لما مات ذبحوا الغلمان له فى الخلد خدم ِ
مير نيث اول ملكة لمصرعلى عرش سنسم ِ
مريت نيت اول حاكمة بالوثائق تتحكم ِ
توج حور دن بتاج المملكتين بيتى القتسم ِ
بقى اللقب مئات السنين يتداول و سعم ِ
و لقب فرعون اتخذه دن وكان قبل عبثم ِ
و الملك عج إب وطد حكم مصر من بتنم ِ
جاء سمر خت وريثا شرعيا ملكا متحكم ِ
و اختصب العرش الملك قاعا بحلسم ِ
انقلابه العسكرى هو او سمر خت مغتم ِ
تلك اسرة الفراعين الاولى بالعلا ملحم ِ
هؤلاء ابناء الاقصر الان وطيبة بقدم ِ
حملوا مصر امانة بسواعدهم تنسم ِ
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------

4
قصيدة
تكبيل الشياطين


عند رمضان
كثير الاكل
و ان كان القليل
فى تل الاكمة جهو
تصفد الشياطين
و تغلق ابواب
الشهوات و الجحيم
دون الاذاء الحميم
لمصاحبه زنو
فإن الشياطين
للاناث تميل
ارادوا الوصول
بالمعر
و العلا فى اللهو
عندهم يحمون
الدرك
غير مثلثين
بفطره الماكرين
و كيدهن قليل
انهم يمرحون
فى الغرائز و الدماء
و اغواء البشر
و يوسوسون فى جفاء
القضاء و القدر
كيف يكون
صوتهم المنفر
القبيح شدو
قد كفانا الفسق و الفجور
و يكفينا المجون
من يرضى الافتراس
للجميع
اترضى الخريف
فى الربيع
زهوه بالتخسير
و يختال فى البساتين
و يرتع بالزهو
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------

5
قصيدة
شعب فلسطين



اهل فلسطين
سلط الجبال الرواسى
قساة غلاظ
لا يخشون شيئا
و ان جرى
و كأنهم يعشقون
الوغى
يواجهون القنابل
بالحصى
اصحاب العنقاء
و للعنقاء
فى فلسطين عريش ُ
وهم احلاف المخاطر
بواسل
و لا تغمض اعينهم
عند الكرى
وجيوشهم فى العلا
يوم الجيوش تجيشُ
و ان سألت عنهم
وقت الطعان مفاخرا
فجنود فلسطين
فى الكرات مخيف
ألا علت فى السماء
زئير صواريخهم
و صواريخ غزة
ابدا لا تطيشُ
اهل فلسطين
اسود بين الورى
عمالقة وحوشُ
كيف عند عرين غزة
صعاليك اليهود
تعيشُ
اذا ما مات فيهم شهيد
بدا فى الافق بعده
الف شهيد
لا يخافون الموت
و ان طغى كربه
و حريتهم فى جبن
اليهود معاهدة
و سط معاهدات حرية
الشعوب
فى الزمن البشوشُ
فى الزمان بنى لهم
وطن
مرصع بأثار الانبياء
كثيف
و فى العلوم مفاخر
للتقدم و التكولوجيا عطوشُ
و فى الثقافة قلاع
و ابنائهم فى التواريخ
محفور اسمائهم
من نور
سائل عنهم فى الرياضة
و الكئوس
و سائل عنهم فى الفنون
و نجومهم لا يمسهم خدوشُ
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------

6
قصيدة
صار قردا بعد ان كان بشرا


صار البن و الجن
و الحن
حيوانات
بعدما كانوا
فى اول خلقهم بشرا
يتكلمون و يفكرون
و يعقلون فى الامور
طردت الجن الحن
من اليابسة
فسكن الحن البحار
وطردت الملائكة الجن
من تحلق السماء
الى اليابسة
و للملائكة الكرام اجنحة
و كانوا اصنافا كثيرة
ان يأجوج و مأجوج
من نسل الانسان
القديم
سيأتون بعد سنين
تعرفهم بسماتهم
وكذلك اصل القرد
بشرا
كان من البن
من ثم توحشوا
من طفرات الدهور
الطويلة
و مازالوا يسكنون
الغابات
تلك الحيوانات الكثيرة
امم امثالنا
كانوا يعقلون
من من هؤلاء الشياطين
و هم للعقول سطو
من منهم فصائل
الجن
و قد حبو
و اين يسكون الملائكة
الكرام
كما ترى
سيعلم الانسان يوما ماخفى
و يتضح من كتاب
المخلوقات
ما وطو
مع الازمان السحيقة
من يسجل هذا
لا احد
اين رواة الحدث
ليس هناك شيئا
فى الورو
تلك المخلوقات
جميعها خرجت
من الطين يوما
و على الاديم
مشت فى الوسو
كلهم اصلهم انسان
و الانسان
خرج من الطين
الرخو
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------

7
قصيدة
أنواع النفس السبعة و العاجلة


النفس الأمارة بالسوء
ترى فى الفحش
الحياة
و تتباهى بالخطيئة
دهان
تهيم بالجنس
فى وضح الاوار
و النفس اللوامة
التى تتألم حتى من الفضيلة
حيث الاسى يبغى الذيوع
سرب الغزال هاج
وماج فى القطيع
مسكينة الغزلان
والنمر الطموع
نفس تلوم اقسى
بلاء للورى
ان تاكل الديان
فى كم الزروع
والنفس الملهمة
التى تعى تقواها
و تسعى فى الهواية
تجعل من المرء
تاريخ و تماثيل
فى الميادين
و النفس المطمئنة
نفس مع واحة
الاشراقة
فيها من الامان
الكثير
نفس ولها فى الوصل
الاغادير رقراقة
تموج من دفء
الحنين
والنفس الراضية
ترضيك على اى
فعل قمت به
و كأنك على شط
السعادة
ترعى حقول الرضا
التى تطرح
سنابل من الخرير
و النفس المرضية
تنام و الشكر
يكتنف البقاع
و يجوس فى الدروب
و يحتل الديار
و يعطيها وردة
كل حين
و النفس الكاملة
التى ركبت
هودج اولى العزم
فى السباق
و المنعمين
فى المكوث
و تأمر و تنهى
فى ثبات
و كل النفوس البشرية
فى العاجلة
تتمزق فى البعاد
و لا تعبأ
بآماد الوصال
سمة الحياة
شكوى العاشقين
و الوصال سيان
نبنى على الرمال
قصورا للمحال
فى بحر الدنيا والوهم
و النسيان
و نهدمها فى نهاية
النهار
و لا نحزن كثيرا
نأكل حتى نشبع
لا ندر لماذا اكلنا
و لا نطيق الجوع
و نتكلم حتى نمل
لا ندر لماذا
كل هذة الثرثرة
و فى الغروب يسقط
الظلام جيوش
شعاع الشمس
و يسلبها ضياءها
و يهزمها فى انحدار
و يمنعها ان ترى
الاسرار
و يعطى تاج ملك
السماء
لحثالة النجوم
و ان كانوا
فى مدارتهم
و عند ذويهم
كبار
لكنها تستعيد ثوبها
المنير
و فى الصباح
يفر الليل
و نجومه هاربين
فى العاجلة
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------

8
قصيدة
الحب يتضوع فى الوجود


نعما ياحبيبتى
تواصلنا
و كان البعاد
يقصينا
اذا ما بات الذكرى
تقلقنا
سهرت الامانى
تشجينا
و الورود تضاحكت
فى البستان عوارضها
طلعها ملذكات
و الوانها البضة
ترقرقت
فى وجنتيها طرح
مشرقة
تسطح بالافاق
تنسم الزائرينا
بلغة الوجد
و بالالحان
تصدح حينا
والحب تضوع
فى الوجود
مستجيبا للهمسات
فى النأى
يقربنا و يدنينا
----------
بعيون البنفسج
كان المساء
ينعم بالحنينا
فى طلل
و العشب يرمق غديرا
و يضفى الامان
للقاصبينا
شدا الكروان
تحت غصون القمر
و الكأس صادق
اللثام
فى صبوات جامحة
ترجو السعادة للجميع
فى سطوة الربيع
و صارت اللحظات
بعضا من
امانينا
صارت لهيبا
مستجيرا فى تلاقينا
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-------------------------------------------------------------

9
قصيدة
الالفاظ فى الدرج


عند منحنى الوديان
هناك فى الدروج
المنحدر
تكثر اشجار السنط
و ترسل القبلات
لأوهام الظلال
المستتر
الالفاظ فى الدرج
فى بعض فصل
و ايك اللبخ
ذات الفروع
الكثر
هى شجر
و خف الجمل
ليست خفا للجمل
بل شجر
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

---------------------------------------------

10
قصيدة
نفسى استوحشت

نفسى نفسى
لا شئ دونها
سوى زوالى
و هم كثر ُ
مستوفضات
كلهن عطف و وداد
نفسى حيوان المستأنس ِ
نفسى نفسى
تعلو منى و تدنو
قريبا
كل مااعرفه
معروفها
و الوجود الذى
حولى وجودها
تصغية كما تشاء
اخر ما القاه نفسى
و ارى معها المستوحش ِ
جئنا من عالم الذر
و من دونه
لا نعلم شيئا
ونصير لعالم البرزخ
و المصير بعده
يقال نعلم فيه
كل شئ
اول المعرفة الدنيا
دونها الذر مجهول
حصانه الخشبى
المقتول
من قمة الاكم ِ
نفسى نفسى
قالها من
قد نهى عن الشجرة
و عصى
غضب عليه
لم يغضب قبله مثله
و لن يغضب بعده
مثله
و أول الرسل
دعى على قومه
و قالها الخليل
نفسى نفسى
على ثلاث كذبات
ومن قتل نفسا
قال نفسى نفسى
من طول المكوث
فى يوم طويل
نفسى نفسى
يوم فيه البراءة إختفت
يوم ادهم اسود
وسحم ِ
نقسى وحدها تكفينى
جئنا من التوحش
مستشرقين
و نفوسنا جأت
من التوحش
قاصبات
خيام الإتلاف
بالعقول مستأنسين
النفوس صاحباتنا
فى كل حين
وإذا صاحبت المتوحش
أبدا لن تسلم ِ
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------

11
قصيدة
المبيت فى الحظيرة


أهى الانسانية
لطم الخدود
لماذا يكون هذا
ميزان العهود
و لا ننتظر حتى الردود
ركبنا العقول
فى امور الصدود
تقول ماتقول
فى فلاة المقول
و قلنا لا نجور
و لن نخور
و ان كان امامنا
الف سور
و فى صمت
العقاب الجهور
تعوى الذئاب
مشينا الطريق
و الخوف يبكى السحاب
حتى رأينا العذاب
ينعق فى المسير
و يطير
مع الدخان كيفما تطير
كأنما الاذى
امر مباح
طول الليالى
حتى الصباح
و فى النهار
التألم شديد
فى فكر شريد
لابد ان نكون
فى كل هذا المنون
و المعاناة من ابجديات
السراب
لماذا تصير الحياة
ضباب
و ها نموت
فهل الحياة
استراحة فيها الضنى
يدعو للدعاء والندا
و الصراخ
لماذا كل هذا
و التحملق فى المستحيل
و عند النخيل
نستعجب و نرجو الرطب
لماذا المبيت فى الحظيرة
وسط الروث
نتأفف من كل شئ
و نرجو الفرار
لكننا لا نملك القرار
و نعيش و نعيش
فى زرائب الحمير
لماذا لا يعلمون البهائم
بشعار
وهذا امر يسير
اذن و قرون وزيل
كم يختلف الخريف
عن الربيع
و يختلف الصيف
عن شتاء الصقيع
ربما ينمو الفكر
الرضيع
هذا يتيح
الفهم للجميع
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------

12
قصيدة
لماذا تظلمون البشرية كلها


لماذا نقيم الظلم
مبدأ للوجود
نرمى القيود
بكم الشرائع
على حافة الطريق
لماذا تظلمون
البشرية كلها
بكل الكيانات
تشرعون الظلمات
بتلك الحدود
فتصبح حاوياتها
مزيد من الرجوع
لماذا تنسون
ان انارة السبيل
امر يسير
اذ ما تركنا الصعوبات
و ابينا العراقيل
لماذا لا تسطع
البلاطات بالنور الوفير
تنير الليالى
و تنير الدور
و نحيك النواقل
ومفاهيم الإلكترونيات
فى السقوف
لماذا لا يضيء
القار الدروب
يسطع فى الظلام
بالضوء البهير
بين المدن وفى
كل الشوارع
لماذا الاسفلت
يبقى جهول
يعيس فى السراب
ويعس فى ممالك الضباب
فهل قوة الدول
بالتخلف
و قهر العباد
نشرب الظلم
كأنه عتاد
يبيد الجميع
لماذا نقيم الجنود
تنصب للتخلف
خيام
وهم يمسكون السلاح
يريدون ان يقتلوا
القريب و الغريب
كيف وظائف الظبط
تتورط فى خيانة
الوظيفة
لماذا ننسى التقدم
و كهربة
الصعود
نحو الفضاء
لماذا لاندرس
هذى الكواكب
و تلك الاجسام
مدعيات النجوم
ندرس الاجواء
التى تبيد التنفس
و ندرس الضغوط
التى تحول الحيوان
الى زواحف
لا يقدر على المسير
لماذا لا ندرس
الثقوب السوداء
ذات نار الجحيم
التى تشع الحرارة
و الضياء
و هى سوداء اديم
لماذا التشتت له
اغلال و رواسب و هموم
انه حجر يسير
وكم هو صغير
هيا نترك الظلام
والظلم و التخلف
و الضياع
ان منبع التيار
لابد ان يكون
الكثير
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------

13
قصيدة
اهل العجل

نبئونى ياابناء الرب
اين الرب
وكل طفل لأبوه
يدلفُ
اين تذهبون
نبئونى ياابناء الرب
من يجثو
فى جهنم
اسفلها القاع الرابع
و ينحبُ
يااهل العجل
هل كان ادم صهيونى
نبئونى ايهم افضل
المرتزقة ام جند الله
نبئونى ايهم افضل
نتنياهو ام ابونا ادم
ابونا الحقيقى
نبئونى كيف رحمة
ربى تورث بالدم و العرق
نبئونى ما معنى الظلم
يا نتنياهو
بدماء الاطفال القتلى
تنصرون الله
و ترون عطش الملائكة
هل هذا حسن الميراث
و لكم يوم
اسود من اى يوم
مثل ايامكم الغبرة
و ان عدتم عدنا
يااهل العجل
بالبطش بنيتم
بيت داود يا ظلمة
عجبا لم يبق
من بيت داود الا النجمة
ان الكذب المتوارث
من اسلافكم اعجوبة
ماذا تفعلون
فى هذا العالم المتحضر
يااهل العجل
بلغات الحيوانات
قد تدركوا
سواء اتى لكم
نذير
او لم يأتى نذير
مثل الكلب
وعظت ام لم تعظ
يلهث
الحمار يحمل اسفار
انى يعقل
الماعز اكل كل الاوراق
لم يبق غير الذل
يااهل العجل
الهيكل
من اعماق الجب
ينادى
ياعباد العجل
نريد العجل
كى نذبحه
فى العيد
كم نذبح عجلا
فى كل عيد
يااهل العجل
ان الاكذوبة المتوارثة
من اسلافكم اعجوبة
ابناء الرب
لكنكم مثل كل الورى
عندكم من رجلين اثنين
و يدين اثنين
و ليس بكم ذيل
ربما منكم كسيح
و من العين اثنان
لا ضير ان يكون
اعوركم فى السلطة
تمرضون و تموتون
و يأكلكم الدود
مثل كل الورى
الدود نفس الدود
ازيز العنصرية
فيه انين
من وطء ظلم
ياأئمة الظلم
تعالوا كى نفهم
معنى الظلم
من يقتل خلق الله
يقتل
و من يخدع خلق
الله يخدع نفسه
ياظلمة
اياكم والمستضعفين
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-------------------------------------

14
قصيدة
شجير فى مستنقع


فى اقصى الشمال
يقيم سحاب
الثلوج شرفة
فيها ملتقى الدخول
الخروج
مابين جبال
الاورال
التى يتباهى بالحلل
و الكهوف
و شجر الصنوبر
الذى يعصف بالمروج
و يسيد فى المكان
كافور
و عند المستنقع الذى
يقبع فى السفوح
يلوح
مع تضافير الارقام
اقدم معبود قرب
الجليد
يلبس حلية
من فن الحداثة
التشكيلية
و ينبعج مع الفكر
البشرى
المستسرع للعبادات
يرجو ان يصل
الى التلال
ليستريح فى ضى
النهار
و يتوق الى مركز
الكرة
كى ينعم البشر
فمن بكة انجلت
كل الظلمات
لا شئ بعد
سوى عدم العبادة
و من يطيق
اول البدء صنم
ثم توالت الرسالات
من قبل السماء
تحث على اليقين
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

-----------------------------------------

15
قصيدة
الارقام فى المرج



عند ملتقى الاشجار
تجد الارقام فى المروج
كثيرة
مثلما الرمل
فى المفازى
اذا ماغاب
يستزيدا
الجمال يتألق
فى الاصيل
ووقت تناسيم الاسحار
و اوائل الضحى
الصهيدا
ترى فى المرج
شجرة الدردار
تتثأب الكميدا
وشجيرات البلوط
تغط فى المنام
اما شجرالصفصاف
فهو دائم اليقظة
لا ينام
و شجر الجوز
يهرول يلقى السلام
على اشجار الزان
و يتولى بعيدا
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------

16
قصيدة
هو الحى القيوم


رحيم عفو غفور
منعم و منعم ِ
ليس كالاشباح
يشغل حيزا
من رزل ٍ
و من عوذ ٍ
و يكون له مستقبلا
يجور عليه
و ينهرم ِ
و لا فى زمان
ينقلب فى متردم ِ
و لا فى مكان
فينهدم ِ
الله فى العقول
انه صمد
و فى الكمال
مكتمل
فى العلا
لا يصعد اليه
بسلم ِ
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

------------------------------------------

17
قصيدة
ماذا بعد القبر


اودع الحياة
و هى قليلة
الايام
لا شئ بقى
فى الثوابت
غدائرا
و لا شئ دام
قد كانت
قليلة الساعات
فى اضطرام
تلك الدنيا
ما هى سوى
خيال و رؤى
يخط التواجد
بالابتسام و الاجسام
و الغموض
و عدم الوضوح
البدن ضاع
فى وادى الضياع
اين اليقين
فى سنين
بدت فى الكائنات الحية
و فى جمود
الجماد
كانت تمضى
كالرياح
فوق الجياد
و يدوى منها الصهيل
ان غيب الكهف
المستحيل
لا احد يكفها
من لا يعرف
الشط
فى تأملات اليم
غريق
الشاطىء
لا يعرف اى شئ
الاف السؤال و التساؤلات
و لا من مجيب
تلك الدنيا
سينسها الجميع
و ترحل كالغريب
من طول الرقاد
و قلة التواجد
و العناد
و فى توحش الحوادث
و بطش الكبار
و فى غرائب الطريق
و فى انتظار الحرور
فى الصقيع
و فى سخرية الخريف
من الربيع
يقول كثرة الاوراق
الذابلة ياربيع
امرا مريع
لن يعرف انه
عنده هو وحده
تذبل الاوراق و تشيخ
والخمائل تدفع الثمن
ان الزمان
فى اللحود
شيئا لا يقاس
فى طول الابد
و غفلة المعاد
و فى المكوث
و فى الظلام
يريدون ان ندرك
قيمة الضياء
القبر هو ظلمة اليقظة
فى صراع
بين الحواس
و بين الشراع
و فى جسور
خلف الملتقى يضوع
احسن مافى اللحد
النوم السرمدى
فى كسل
فى خضم ملايين
الساعات
و سطوة الكسيح
و طول الاجل
وعدم اليقظة المطلقة
فالسعى شقاء
الغابرة
و هى سنوات قصار
مثلما النحل تدور
فى زهاء البساتين
و فى هيام
و سعى بعيد
بين الطلول
و فى تغريد الطيور
و الطيران الفريد
بين الازهار ساكنات
الحبور
فى خجل النكاح
فالقبر زمانه
دهور
قدر المستطاع
لن تشاهد
فيه الشمس
تدور
فوق التلول
و وجنتى ضجة نور
فوجودك شيئا
من جديد
فى المفردات يلين
تبدى من الافكار
و تستعيد
بعد وعثاء الحياة
عجبا
لمن يريد ان يخرج
من قبره
لماذا لا يستكين
فى لحده
ترى لماذا الخروج
الاسودان يسألان
الميت عن الصلاة
حيثما كان فى الدنيا
يجور
ويبقى العمل سدا
يدحط فيضان
التساؤلات
من كل خور
و يكف هدير
الدموع
بين الجمائم
و فى الغروب
يشعل البقايا
من الشموع
مازال اهل القبور
فى ظلمة اليقظة
وكأنما شموسهم
تضوع
و صخيب الصياح
مازالوا على ضفاف
رجاء النجوع
مثلما انتباه النخيل
و فى المنحنى
وفى دروب الرجوع
من كل صوب
الوجس يستبين
الخوف ارشدهم
الا يأتى الطارق
المهين
فى عالم الظلمات
اهل الرموس
فى اليقين
حتى يدركون
كيف يخرجون
وكيف يعيشون
و منهم فى طرقات
مدن الاخرة
يتجولون
مازال اهل القبور
يتزاورون
تراهم
يصلون
و هم عاكفون
وترى المشركين
قائمون يتضرعون
ليخرجوا من الغم
العظيم
وابقى وحدى
بلا تكليف اهيم
فى ليل سديم
ويمضى فى التلاهى
كل عابر بفكره
بينه وبين البرزخ
حاجز من سده
قد كانت و ما زالت
الدنيا تلهو و تشغل
الجميع
و تقيم السدود
ما ينقضى الشتاء
حتى يأتى الربيع
فى كبرياء
الورود
والصرخات تكتنف
السكات
مازالت الديدان
تؤذى فى المشاعر
و الرفات
ومن العابرين الاحياء
و الاموات
انها تستوطن
المقابر
فى بدن القتات
عندها الالآم
تستعر
والحجاب يطنب
من اثل السلام
وفى جوف
السبات
حفنة من تراب
من شتات
و فى اللحود
نوم بكل
معايير الكسل
و خضم الاجل
لا احد يزعجك
طوال الاحقاب
و العصور
و لا عمل يضنيك
او تصغى
بصياح عليك
بنداء الانزعاج
و النفور
راح زمان الدنيا
كانت المصالح و المطالب
فوق كاهليك
زمن عسير
يستطلب اللباقة
و القوة
و صحوة الضمير
انى اتلمس المصير
و زهو الغيب
فى بساتين المستقبل
صاحبات الورد
المنير
مثلما الجنين
يتلمس فيما وراء حجاب
احوال اسرته
و يعوم متقلبا
فى شهور الحنين
ما سيفعلوه
مخطوط فى لوحه
فوق الجبين
انا الان مثلما
الجنين
للقبر
القادم الازلى
المبين
فكيفما يكون المصير
من يصور المثوى
يشرح منه اقل القليل
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

---------------------------------------------

18
قصيدة
لو تركناكم

ليس كل من امتطى
الحصان
خيالا
من يغفو عن ميثاق
العلا يضل
و من يضل
لا يجد الصوابا
فيكون الالحاد
اشكالا و الوانا
اولئك من بعد
أن يحزون و يحزون
يقومون و ينشرون
الشر
فى النواصى
و كل ميدانا
الخير من سمت
الفناء
و لو تركناكم
احيانا
لشرعتم فى كل منكر
و تبايهتم بالرزيلة
لو فعلتم
كل منكر
لن تعوا اصل الحكايا
ولو رجعتم لانفسكم
لتقولون كيف
نفعل هذا
من ثم تدعون
انه فعل الكوامل
انكم مازلتم تعلون
فى الرزائل
و النواقص
من دون حائل
من ثم جعلتم
المنكر تيجانا
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

---------------------------------------------
19
قصيدة
عالم الاثير فى الذر


فى عالم الاثير
كان نسيم الصبابه
يهفو لخطرات
و قد ثمى نضجا
مستنبط و مستخلص
كى يقيم حياة
او يتسبب ِ
وكانت الأنسام
فى تجوال
و بالحواس
تتطلب ِ
والروح فى وشى
الاثير
مثل هذا النسيم
ترمى الامنيات
على منحدر الافاق
و تترقب ِ
تنتظر الوجود
يلوح فى المنتهى
حتى تكون شيئا
فريدا
رجلا تكون
امرأة تكون
انها فى الاستمتاع
لاتريد ان تكون
و فى سبوح الاثير
تترهب ِ
ان العدم لن نعرف
عنه شيئا
لأنه غير موجود
و لأنه غير متاح
لعقولنا
انما وجدت الاشياء
حولنا للمعرفة
تهفو و تتصبب ِ
عالم الاثير
فى الذر
ماقبل الوجود
و ماقبل وجودك
شتان بين الاثنتين
فيما يكون
و فيما يتعلل ِ
مازاد من شئنك
كنت
و ما تقله يتقلل ِ
تهيم فى عالم الاثير
الروح
و تسبح فى العدم
مثلما الزوارق
المبحرة صوب
الشمال
تخاف المنحدر
والتلال
و تتوهم ِ
تكون الوجود
او تكون شيئا
آخر
تكون انسان
له حياة
وفى زمن بسيط
يتضرم ِ
العدم لكل الوجود
محيط
اكبر من الوجود
لأن الوجود وجودى
والعدم وجود اشياءا
آخرى
ربما علياء
حولنا تتحوم ِ
وكان الاثير
مثلما الفضاء
و كانت روحى
تهيم
فى عالم مبهم ِ
تدرك الاحساس
و تصحو على المشاعر
كالجوع المنهم ِ
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر

----------------------------------------------------------------

------------------------------

20
قصيدة
كيف تتكلم للبهائم


فى حيرة
طول النهار
كيف تتكلم للبهائم
و توصف اجمل الاشياء
مستحيل
انهم بهائم كما تعلمون
لا يدركون النجد الوعير
ربما يارفاق
لا يقصدون
او ان الامر
عسير
لماذا كل الجهد
مع هؤلاء القطيع
متى تجد الفكر المنير
ان الوجود فى التوحد
قمين
وحدك تستعين
و تكون ما تكون
صدقينى يامهجتى
ان الضجيج ليس فى الغابات
فقط بل هو المحيط
من اين نستبين
اننا نريد ان نكون
البشر
لكنهم يتعلمون القهر
و يقلدون اصوات
النهيق او الزئير
كفانا ان البهائم
متعبون
لايقدرون على حمل
الامانة
كل ما هنالك
الوصول فى تلك العقول
هكذا
مستحيل
او ان تكون كما تريد
واحة للامان
و تغريد فى المشاعر
و آداب فى الحديث
و نيل فى السلوك
وسط البهائم
مستحيل
محمود العياط
من ديوان عالم الاثير فى الذر
----------------------------------------------------------------

---------------------------------


فهرس ديوان عالم الاثير فى الذر

1
قصيدة
هيلاري كلينتون

2
قصيدة
المصير بين ايدى الاخر

3
قصيدة
العاصمة طيبة اكتشفت مصر

4
قصيدة
تكبيل الشياطين

5
قصيدة
شعب فلسطين

6
قصيدة
صار قردا بعد ان كان بشرا

7
قصيدة
أنواع النفس السبعة و العاجلة


8
قصيدة
الحب يتضوع فى الوجود

9
قصيدة
الالفاظ فى الدرج


10
قصيدة
نفسى استوحشت

11
قصيدة
المبيت فى الحظيرة

12
قصيدة
لماذا تظلمون البشرية كلها

13
قصيدة
اهل العجل

14
قصيدة
شجير فى مستنقع


15
قصيدة
الارقام فى المرج


16
قصيدة
هو الحى القيوم


17
قصيدة
ماذا بعد القبر

18
قصيدة
لو تركناكم



19
قصيدة
عالم الاثير فى الذر

20
قصيدة
كيف تتكلم للبهائم