Admin Admin
عدد المساهمات : 8175 نقاط : 19411 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
| موضوع: 115---ديوان عارية على ابواق الديمقراطية الإثنين يوليو 01, 2024 9:30 pm | |
| 115---ديوان عارية على ابواق الديمقراطية
مقدمة
هل الحرية تبيح هدم التقاليد هل الحرية فوق الاعراف و القيم
اعتقد انه خطأ و ان كانت النيات و البيعة فى التواجد الاجتماعى هى فيصل الاعمال
قرأت لك منقول
قد يتساءل البعض كيف تجتمع الحرية والعبودية معا في آن واحد، إنه الإسلام الذي منح الحرية المطلقة للمرأة ولكن اضاف ما فوق العقول من إطار العبودية لله. الحرية للمرأة المسلمة تتمثل ليس بِعُرِيها وتفلّتها من قيم الأخلاق والحياء و لا فى حجابها دون مراعاه تاريخ استقامتها و الاخريات ولا فى انصياعها وراء صيحات الموضة و السياسة متجردة من كيانها وتميزها لتكون دمية لهذه المفاهيم الزائفة. لكن حريتها تكون بتمسكها بالكيان الذي انشأها الله عليه،و كذلك رسالتها الكيان المؤلَّف من ثلاثة أجزاء غير قابلة للاجتزاء أو للذوبان.
الجزء الأول هو العقل الذي يغترف العلم والأدب ليرقى ويصل إلى معرفة الله أكثر وتحقيق العبودية له بحسن استعمال هذا العقل في الخير والحق بمظهر يليق . الجزء الثاني ألا وهو الروح التي تتشبّع بالأخلاق والرحمة و الصور والحياة المثلى . أما الجزء الأخير هو الجسد الذي يُصان ويُحفظ ويتنعّم بالعافية ويلبّي حاجاته من الأكل والشرب والجنس و الجهر ضمن منظومة مشرّعة من الله. فلا مشروعية للعبث بها و لا مشروعية للتجاوز فى ظل كمال العقيدة و البحث عن التواجد لا مكان لما يسمى الغاية تبرر الوسيلة منقول -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة القتال فى سبيل الله
عندما استقبل العالم الوثنى و انا مسلمْ فهذا قتال فى سبيل الله كى تعلو الكلمات و هو الغنى فاعل كل شئ و خالق كل الكائنات من الامات الكائن يبقى قليلا فى الامور يحذمْ والكل سيصر رفات و أبقى اجاهد وحدى بين التطرف و الالحاد اريد موزنة اظب بها العباد حولى حتى امنع البناء ان يتهدمْ لا شئ يضير ان تهدمت كل الاشياء و تفجرت الاكوان لماذا احزن و انا فى الغلب و الضئالة اتململ مثلما ذرة تراب تترجمْ و افكر فى كل شتات الجهاد علمنى ان الله مطلع و انه يفعل كل الاشياء قد تجاهد فى سرك و قد ترفع راية خالد بن الوليد و طارق بن زياد لكن يبقى سؤال لماذا الانسانية قبلت كل هذا الالحاد و يبقى نفس السؤال لماذا انا قبلت كل هذا الذى من حولى و جيشى ضعيف و جيوش الشر تتأضمْ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 قصيدة اعمل الخير في اهله
انك ان زرعت نخلة فى بستان جل اريجه تلقى من الجزاء ما هو اطيبُ لأن الاحسان كل الاحسان لمن عملوا ووقت الحصاد يكرم من فلاحوا فكل السوء لمن تقاعسوا و كل الخزى لمن قشبوا اعمل بنيل فالنبل زاد وحده وعش طلقا صالحا لا تجدى الايام بغير بريق التقوى فى الافاق يحلق و تبقى الذكرى النافعات ناقوسا لمن رحلوا التاريج بهتان لا ينتفع به و السعى يبحر لمنفعة و الصدق اخلاص جل مغنمه فيه الثراء و القمم ومل ء الدنان مقصده الرشبُ الفسكول لا ترجو طلعته متاخرا عن طلائعه والفغى بسرفاسد لا ترجا حلاوته و البغى عند غض البصر و الايدى شقاوته ينكس الظلم فلا احد له يشفعوا الذل لمن بغوا فلا تثجروا ولا تبسروا و إن كان فى الرياح الغقبُ مع الفسق تتبدل الاشياء كلها ومع الغسق يبدى ما هو ساتر و ان خسف ما هو خاسف فالرؤية فى الليالى جائزة و ان غسق القمر لكنما وقت الاصيل فى الايام اكيبُ و فى ضوء البدر ملحمة انك ان اشرقت فى الليالى غاربا تكن مثلما شعاع القمر فى دجى حائر لا يدرى اين يذهبُ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 قصيدة معركة الصهاينة مع القسام
بدا الطوفان بين القسام و الصهاينة و القتال فى الوغى تفرسا هجوم المسيرات فى المساء من كل حدب تدك كبرياء طائرات الشبح و الحصون و الثعلب الابيض ينتظر عوارضا فى كبد السماء لابد ان تأتى لا محاله غافلة لابد ان يخرجوا فالغزلان هجوا من البلاء حين افترستهم انياب شرسا الحشر فى الملأ مثل المطر انظر ترى الهاربين فى الفيافى فى الخطوات الزائغة المنكرة فقد عادت يد القدر ان الليث قد زأر بدا الطوفان يحمل الاشياء و الشجر العصافير فى الشام هجت من اعشاشها فى برد الشتاء و عند النسور الشظايا مدفئة و النهار على خد الليالى يتنظر شمسا مشرقة و يحكى الاف من قصص التحرر فى دجى الزمان قبسا الصحو لايهمه الضباب و ان افترى الجلاء مكتوب على اهل الشقاء كلهم و من طغى فالسفك منهم مستزيد من الدماء و كأنما جنانهم هى الردى طردهم على شرفات التاريخ نوبات ثأره تمزق الدهور و العصور و تغرق الاجداد الظالمة و ان كان فيهم نور الانبياء ضوعا فالقانل لن يكون الا فى السجون و بدا الافق شهاب من القذائف لم ينقصه الا المزيد و المزيد من الدعاء و عند الاحبار الرجاء ليس من العابرين تفرقا بدا الكتاب ناصعا حين يمكث مستزيد التبهل فى الاشياء كلها و ينتحب على الحوائط نوسا محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة نظرية العياط الوجودية فى الحظائر
كل نظرياتى تمطت تحت سقف انى مسلمُ بدا الديك و الجرذ بجوار الحظيرة ليلا يتحاوران حتى اللبيب يفهمُ فقال الديك انا المقرب للبشر و مثلى يكون فى خيره اتبومُ و انت فى دجى الجحور ببعض املاق تتوبمُ قال الجرذ متبسم ُ انت رزقك محدود من عطائه و رزقى ملء الحظيرة فى وسعها و خارجها و ما تحتها أأكل مااشاء و اترسم ُ قال الديك انت حالك ميؤس و فى التشتت ميؤوس قال الجرذ بل انت حالك ميؤس و فى التشتت ميؤوس ضحك الديك و قال كيف و انا فى الصباح اصيح مؤذنا و انت فى سراديب الجحر متردمُ قال الجرذ لكنما الجحر له الف باب ضحك الديك و قال انت تأمن للثعبان يعيس فى مهدك كما يشاء و انا اقتله بمخالبى و من يأنس للثعبان يلدغ و انت لأى معروف تتبرمُ قال الجرذ ان كنت تفتخر بقربك من البشر ووجودك فى الحظيرة فأنت تذبح مثل الفراخ و مثلى يبكى عليك الادمع لحالك وبقهر العار انت توصمُ صاح الديك وفى صياحه يتزغمُ و شعاع الشمس المتسمُ فى جده الخلائق تتّسمُ للورى مبسمُ و الفجر استيقظ متبسمُ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة الاثير الكونى على تلال الحياة
الوجود اثير و جودك انت مع العشق و الحبيبة و التقاء الوجد الهلم ِ و العدم قد يكون وجود و قد يكون غير موجود بالفعل الاثير الكونى ضلع من الخمسة يشكلها البصر و الحواس الاصدقاء الخلم ِ عندما تغلظ فتكون الماء او اكثر الجماد عندما تتميع فتكون الهواء و الاثير تجز قطع الجلم ِ الروح اثير و البدن جماد و الدم ماء ربما كل هذا نسبى فى اختلافات التردد مابين الضوء و الدجى الدلم ِ الحب لايزال يصوغ كل شئ مهما اندثر فى مهب الرياح ذرات من مشاعر فرم ِ كثر العيون ترى الكون اكثر من صور فما الشئ الاساسى كى تقيم نظريتك و تتحكم ِ لابد انها حواسك انت تجوس فى منحدرات رصم ِ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6
قصيدة احكام فى العرى من وجهة نظرى
اعطينى وردة استنشق اريجها الهدهدا فى هذا العالم والمكبل فى الحواس القاتل للجمال هذا العالم الممددا يدعوك للهيام فى البوادى و ان تصوم و تتزهدا و ان كان فى الكفر يترنمُ من يدعى و لا احد يرده فهل هو مقتعُ ومن يقدح و يعقر المتعرض له فهو عضوض مفزعُ ومن يجر الرسن فهو حرور فيما يمنعُ تلك احكام فى العرى من وجهة نظرى لكى افكر و اتأملُ حتى يكون الذكر فى مكملُ و حتى الفتيات تستشهدا هل يجوز للمسلمة ان تلبس الشرط بالقد الفرهدا و تلعب الكرة او السباحة بالطبع لا يجوز هل يجوز للاعبة الرياضية ان تلبس الشرط و تخلع الحجاب بالطبع يجوز فهى غير السيدة فى الحكم كونها رياضية و لديها موهبة و هى ترفع راية بلدها وسط تنافس النساء
هل يجوز للمسلمة ان تلبس المايوة الأهدا بالطبع لا يجوز من اول الامر قبل ان يستفحلا و يتوهدا هل يجوز للممثلة ان تلبس المايوة و ان تتأوة و تتنهدا يجوز و حكمها حكم الامة أو العبدة فهى غير السيدة فى الاحكام لأن رايتها التمثيل والفن لا يعاقب و لا يتوعدا هذا لا يضير بالممثلة فهى مثل العبدة فى الحكم و ليس فى الحقيقة و للممثلة الجواز بحكم و اداء فنها و يكفل القانون الجواز للكل بلوائحه فهى تتجوز مثل المسلمة و على الزوج اعمال طبيعة عملها بالتمثيل و يكون جواز متعة لمعرفته مفاتنها الرواندا هل يجوز للمسلمة ان ترقص وتلبس بدلة الرقص بالطبع لا يجوز هل يجوز للراقصة ان ترقص وتلبس بدلة الرقص يجوز كما وضحنا من قبل فهى ليس لها بيعة أو تساؤلات تفضى بأن تتبقدا هل يجوز للمسلمة ان تتعرى كليا بالطبع لا يجوز الا فى شروط جمه اذكر منها العلاج و الاستشفاء من سقم كثيرة و تمعدا و ايضا فى المكارة بغير حول الاضطرار يلغى الاباحة او الرفض لعدم الاستطاعة و قلة البيعة و الالزام و اثبات القصد و تجنب ان تتفبدا هل يجوز للمسلمة ان تتعرى كليا للدفاع عن قضية و هى تستطيع رد العرى بالطبع لا يجوز ان تتعمدا محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة شرطة فوق الواو
فوق تلال الشط ضرب من الاملاق من لؤلؤ النضار قد شرأ و المروج تزخرفت و طار النسيم للتيان مكرا مفرا قدوةً مع طائر العقبان فى دواهى العشاق كم قدأ لم يكن المركب قد هوى و لم يكن الصمت فى ثياب الروى و لم يكن الفؤاد قد صبأ كان الانتظار مشرقا و كانت السحاب فى رحيل و كانت الامواج تلقى من الشجن الكثير لكن لا شئ يُغير و يغير الالواح و المسير لكنما كل الجمادات تلبس ثوب الحيوية و للنشاط الكل قد هيأ حينما يهأ فى حسن الطبيعة حين اباحت و تكلمت للتواصل مع الآخرين تجد طيف التوحد قد برأ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 قصيدة في مدح الوزير
فى المحاريب و الجواب والجفان الراسيات اعملوا ان الحبور لا يروى الطروب الا اذا بدا محيطا فى وجاهة السعى اكملُ اجتذال الامر فى تلك البلاد ألذ من الارى يفتح الكتاب و كتاب اخر يقفل ُ فى المالية اسعد لك ان تسهم ِ بكثر من فرط المحاسن و البهاء زاد فى بسط التقى رغم عراقيل اللئام و البغى الذين اغرقوا السبيل و سأبلوا الابناء من الامهات المرضى عنهن عظماء من عظيمات التربية و النتاج ابن الاصل بدا شمسا لا تنام صئبلُ قد عودتنا الليالى القمر حقا لا ينام قد بدا ضوءا فى الزحام لكنما الضوء لا يخفيه الدجى بدا ملء العين و النهى فى التنشئة شأبلُ وقف بالعدالة مجاهدا و للشعب كان نبراسا و هاديا القى الامان على الخائفين من العدالة نفسها و الطغى و الضجيج الهزملُ و اسلم يد الجباية للعطاء فكان عين الشعب كلهم يعطى بالثناء و يغدق و غيره يؤذى الاخرين و يشمت و يسبغ فى التقاعس الهوملُ ان كانت الاموال للاستعمار غايته بلا سبب فقرنا و سؤالنا كل حين يدعوننا للانتاج ان بنينا مصنع زاد فقرنا و ان لم نبنى نضيع فى يم الضياع ما من دروب ما من شراع يرعى الحكايا بلا عناية الهأمل ُ ان زاد السائحون زاد فقرنا و تعومنا مثل الخراف الكل صار فى ضلال ما العمل و ما المصير صار الفتى فى موقعه يدفع عنا الردى فهو وحده يدافع عن تلك البلاد و الكل عندنا فى رسموهم و فقرنا يتحضرون ويزدادون بسطة فى العلوم ليعرقلوا حتى جعلوا للضرائب زئيره و يعذبوه كل حين و يلكموا ابن الغلابة يريد ان يحمينا من الديابة الذين تأسدوا صاروا كونا لن نتغير و لن يتغيروا يقيم القوانين التى بدت فى الافق تبدو للورى و يصيغ التعديل فى كل موضع و يعَدلُ على ان يكمل هو او غيره فهو سبط فى الورى اقومُ مليح الطيابة فى الوقت الهنو ينجزُ و يشار اليه حيث التتويج هنتلُ و السماء توهجت من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسعد كل البقاع فى الدور و السبيل و جعلها سلسبيل و استفاد منه الكثير حتى الباعة الجائلون تقيم فى نواحى مأبلُ و صارت الاتصال فى العصر الحديث حياتنا تبدى لنا بكل كبرياء خطوات المعاصرة الاعلان فيها متبلُ الاخرون يسعون للغلاء و يتحفظوا بالتخلف ليحافظوا على الكراسى و تبقى الرجعية تلقى قلاعها فوق الخيام بها هؤلاء السعى متألُ صار معراج الاسواق بالتكنولوجيا غير اسبد و اطلق النت فى كل مدرج هدم البير و صار النهر فياضا و صار التكلم لا حدود له و اجهزة التواصل زادت فى بروقها بعد ان كانت ضؤلُ اذا ذكرت النجوم فى النقل مواضعى جعل الموقع تقرب لا تبعد ِ و يمرح القطر مشألُ و زاد من النياق و من زاد النياق يأبلُ و اتاح للشمس فى وهج صبابتها ان يشرق شعاعها تلك المفاذى تطى الرمال طيا و تبدو حمر مستنفرة جاءت من قضبان على منحدر مشتلُ تعدو نحو المصب و تغدو الى النبع الجنوب و تغيب وسط الرمال و الغيوب شق الطريق واذاع فى المحطات البريق و ان كان الرفيق و الصديق فى امارته غريق بدا وحده يبحر فى التشريق و الاخر فى التعثر مشهلُ ساق على واجهة محطاتها ايات للتقدم و الحضارة فى ازهى وميضها تسعد المونلُ و الاخيار من بعد كثار نشروا العمار ببعض من الشيم و ازاحوا فى الضيم ثلة الحاقدين مجعول افكارهم للبؤساء الجعلُ و لقد كتبت قصيدتى فى مدح الوزير و لم احفظها و انقطع الرجاء الأولُ فى ذكر الاولياء ليحضروا نورا دعائمه اوحد فصارت قصيدة مثلما شجرة فى اوراق الخريف بعضها عارى من التجويف و تمزقت بين المواقع قصيدة فارغة من التصنيف كيفما الارتواء من بعلُ هذا من سمت العذاب فى جو حر و اغترب وضيق و ضياع للحقوق قهرا حتى صار فى تلك الساعات مكتوب هؤلاء منهم القليل العلقم ِ جعلوا الصعود فى التضاد و التقاعس و الكسل و الخمول و الثورات عندهم متكأ و النقد عندهم غاية للصعاليك ان يقذعوا و عندهم ليس للصلعاء ان يقزعوا الاستعمار عاد من جديد فى ثوب جديد يذيق العرب و العالم الثالث من كأس الحضارة نبذ قحط و جوع و فزع الاثبجر حتى فى التخطيط و العمل افكار الاستعمار جعلوها جيوش من الاحباط يذقون الجميع فى التعليم فى السياسة فى التخطيط سار الذل يمشى مثلما الأتلُ و كم يحسنوا ببعض مال للدول و لا يستحون فكيف الامال فى الغزال و الاسد يقبع مثل الصريم سيطروا على الالباب و جعلوها رماد و نزعوا القلب من الفؤاد الكل يسعى للتقليل من اجل القليل لا من خروج فالعقول هنا تبرمجت على الحقد و الاستسلام و على الهزيمة من انفسنا من اول النهار صرنا فى دائرة اللا رجوع الجوع صار مقصد كل الجموع ومن بعد الجوع جوع جعلوا القاعدين رفات على جنبات الطريق و فى البأل بؤلُ يموتون فى الشهيق كأنما الايام سيوف الأسلُ المستعمرون اكثروا لبلادهم الاموال بلا سبب و المال عندنا محدود بالعدد القانون علينا لا عليهم و الانضباط لنا لا لهم و الكسب المشروع واحد اين الاختلاف نموت جوعا و نخدع و هم يعيسون بالرفاهية و البذخ و ينعموا اعداء الاوطان بنان العدا من ابنائنا الحاقدون لابد لهم من الجحور و عدم الرضا و كثير من الخزى زادهم الشليل من نبع ماء البحر و بعض طين فى هم مستطيل وسط الخمائل تراهم ايك هش اخملُ لا فضل لوزير على الغفير الاثنان مواطنان كلاهما يشرب من نفس الاناء و يثبلُ فى نهاية المطاف الكل لابد ان يقعدوا و كلاهما فى سنن الزمان الهرملُ محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9 قصيدة عودة الوجد
كنت مع السمير شادى موجة لنهر يمرح بين النجوع ليس كمثله مثيل قادى ياإبنة الوادى يا بلادى امرح شراعا فى صبوة الشط الباهى حيث ضحكات المصريات زادى انا زرع اوطانى مثلما نخيل الوادى و النبات الكادى حبى جسر يقبل الغرب الشرق حبى مشرق مثلما الصباح النادى يلثم السندس فى ملتقى المرج زاهى و الشمس للحقول تنادى جعلت مع النسيم ادمعى تحكى الهوى مع جدوى الجادى ربيت لك الحب وجدا يكبر حتى نهايتى من اسبادى حياتى نحو الشمال مقصدى و نحو الجنوب غادى فى هودج القطار اغنى احلى الاغانى مع الحادى محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10 قصيدة الاحكام مرايا النضوج
قد يكون المرء صغيرا فى النضوج يحكم و يعلو هنا و هنا و يموج هل رايت الخيال يمتطى الجياد و السروج لم يكن ابدا كئيب الجرم يبدو فى النفور لكن هل النضوج دائما هو الضياع فى اعين الصغار ولو ابحروا و مدوا الشراع ام هؤلاء ليس لهم خيام هم قبائل التتار جاءوا للانام ليثيروا فكرا مديد من الوجاع كل الناضجين ساداتك يافتى التفاهم مات و انقضى فى درب الصراع ام بعضهم كان و لم يكن ابدا دليل الشعاع لكنما العيب صار شمس النهار تلقى الاسى على كل البقاع انت المعاب ناضجا ام كنت الصغير الكل يرى الاخر فى عينه حقير المثل العليا هى نفسها الرزائل كل الاشياء واحدة فيما تكون لكنها تصير غدا كالمستطيل الكل معجب بمن يسكن العرين لكن من يرتضى ان يسكن بجواره و يستكين شتان مابين الصوت و الصدى انظر الى الاخر نفس اليدين و الخطا لكنما تضاربوا فى حكمة الرضا محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11 قصيدة العالم الموازى فى قلقلة الصدى
تشابهة الاوائل فى نفس صفات التكوين و تشابهت مع الاخر فى مرايا العالم الموازى و فى العوالم الاخرى فهل تشابهت فى المودة و التلاح هل لغة العشق اختلفت لكن نفس الخطو على نفس الطريق و نفس الامد الشسوع فهل بدا البريق نفس البريق و هل كانت الشمس نفس الشمس فى الغروب نفس الكواكب اذ قد يكون هناك بشر فى الغريق انظر للسماء فأنت لست جديد فى العالم الموازى قد تكون النتائج مختلفة فى موج نشوى الغدير او ربما شقاء مد حسير ربما اختلاف الكم و انحسار الطاقات من الناقصين و الضعاف جعل النتائج مختلفة قد ينقرض المخلوق فى كون ان العالم الموازى فى قلقلة الصدى حسب قوة الصوت و الاوساط تغيير فى المصير قد تتفاعل كل الاكوان و النسخ ليفوز عالم واحد بلغة الحب ان العالم الاساسى المتفرع منه نسخك لا يزول محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12 قصيدة المدار الثامن للالكترونات
ليس صحيحا فى تأضم النستطيم ان الحب كارثة فلولا الحب ما وجدت الحياة و ما فيها و ليس صحيحا ان الوصول لسرعة الضوء فى الصواريخ و الجريان فى التية من الحب يشبعها و يكفيها لن تفجرها ذرة اكسجين او غبيرة واحدة من الغبار من توبة التيبة لان الضوء يمرق بسرعته دون ان ينفجر كى يعطى الحب كفايته و يكفيها فقط سيفجر الصواريخ الكويكبات التى لن تستطيع تلافيها وذكر الصواريخ معركة نهاية العالم الكبرى تسبقها عدة حروب نووية تمهدها و تعليها و خروج الدجال و الشمس ان غربت بعد خروج معظم البشر من المجموعة الكناسة الى حيث ما يشاؤون من السيبة معهم الحب يجمعهم و الحب للبشر يفنيها كيف كنا كيف عشنا وكيف الزمن فينا و كيف يكون حولنا الذى فيه قد صرنا ونحن ذرة فى جزئ الكبد لثور فى ملك المليك وهو على الغيب يحملها يخور و يناديها لن ندرى من التقويمات و الحركات الكونية من يبدأ الولدان ام الشيبة جاءت يوم القيامة و انتهت الدنيا و مفاتنها و هادمها و بانيها و نحن نعيش فى ذكرى معانيها الغد فى الماضى ازلى قامت قوائمه و الماضى فى الغد بانت دعائمه الكل على الحب كان حاضره جسيم الالكترونات كوكب فيه من قد يراقبنا و الحب ينداح فى قلبه من عديد الخلايا و الميبة والترتيب الالكتروني في مستويات الطاقة الرئيسية يأخذونا الى عالم المجرات و الكون مرايا تأججنا نفس الاشياء ان كبرت او ان صغرت النشأة الاولى بلغة الحب ناديها محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13 قصيدة الكاذبون لا يصدقون ابدا
الكاذبون يتخرصون و ينبحون انهم لا يصدقون صدق الحديث ودائما يستندون بحوائط البهتان وان قلت هذا زور يقولون نعرف هذا و هم فى نشر اكاذيبهم صامدون انهم فقط سيغيرون كل الحقائق تمهل يا صدوق دعهم اننا لا نعرف شيئا و لن نعرف فلما تلوم الكاذبين و نحن وجدنا على الطريق جهلاء و سنمر جهلاء لا شمس تسطع مع الكاذبين محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة شعب اسرائيل
امهلينى امهلينى يا فلسطين فى جحورهم هم سبايا من سنين مالنا نصغى لهم فى كل حين ظلمهم هاموا به دنيا و دين ********** مثلنا انتم لكم صدق العيون هل تعوا حقا اساطير الجنون خبرونى خبرونى ياغنما للظنون لى لكم سر دفين هل يهوذا كان وقت الجب امين خبرونى خبرونى ياغنما للظنون ما وصايا الاب اسرائيل حين المنون من بنى القدس الذى يبكى مع البين ********** الخوار الثائر والعجل الحزين سائل عنهم جريانهم فى التية السجين ربما شمس تنادى ولا تخون وقد تصون سائل حفنة ابن نون ********** سائل قتلى الاطفال و الجنين و من قبلهم اروى عن قتلى الرسل بحنين سائل قتلى الرسول المبين يرتقى الرسول على غر الجبين كم قتيل فى جنين ********** من صهيون هذا من يكون هل هم طور فأين ذا المصون ام هو حصن تخبأ بين الحصون ام هو بيت محونا اصله مع سيل القنابل النووية ذات الشئون من هو صهيون هذا من يكون ********** ياترى من ابنة صهيون هذا السر المصون خبرونى خبرونى ياغنما للظنون اسمعونى و اطربونى من انين اى نبى تفرحون ثم عما تنتهجون اى مثوى اى مثوى شريعة اليهود البغى فيها كالقرين اه يا شعب اسرائيل محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
15 قصيدة العشاق بلا قوافل
مشاعر العشاق هرولت بعيدا العشاق بلا قوافل قلوبهم تسير فى قلب المسير كانت الامال تباكى الرجاء ان الفراق يمزق الاشتياق و الرداء عند الفتى حياة وعند الفتاة ممات غير مسموح باللقاء لكن القلوب المهاجرة لابد ان تواجهة العواصف الليالى تنتظر كل صباح على حافات الربا كأنها سندباد فى وجهة الرياح وقد حطم الاصفاد فى الدجى حتى لا ينطفئ المصباح الحب هو الضياء تلك الشمس التى تسطع فى الشروق فتختلج النفس فى الخفوق الوجد نهار هائم لم يكن فى الحب غروب الحب يبدو انه ازلى وكل ازلى طروب لابد انه سرمدى والفؤاد لولا الحب لا يجيبُ انظر نحو الدهور هذه سحابة الشجن وهى دموع النأى وتسيل مع الحب الاعاصير ان الاعاصير ترفع الى العلا هامات النخيل و تدور من جديد وان كانت تلبس ثياب الجليد السراب يعيث فى الظنون و يقول لا يقف فى وجهة الاقدار الا العاشقون محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة الى مدمن
أنه يتطلع للخلف لا يدرى ما الطريق عجز امام البشر ليس مثلهم صار الوجود جرعة و صار التلاهى مقصد لعشاق الادمان فى تشتت الجوى فيه مشحون و يجرى بجنون يمقط النواصى و اشارات المرور البغى عنده فى قرار ذاته و حاضر امثاله النوى محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة عارية على ابواق الديمقراطية
قالوا بأن الديمقراطية عرفت قديما وأن الشورى تضيف العلوم للحكم قالوا لا شئ يهم ان كان الوجود كذلك حكمته وتكوينه قالوا ان ميراث الورى خداع ونفاق و بهاتين منها يصاغ انسان الحاضر المندس فى الوعثاء قالوا علية جهول وظلوم و ذلك من ميراث الاجداد قالوا حياته باتت فى صراع كما خلفوا ورائهم الدياجير و لكن عش كما يفكر الناس وأكبر وصايا البشر لا تفكر كما تشاء ****** فى القبيلة كانوا يبيعون النساء لكنهم كانوا يحترمون الجوارى ما بالك بهذا العصر البعيد الذى ألقى السخرية على علوم البشر و حياة العرب انهم ايضا يتخذون من الرجال عبيد فى احكام إمارة السفهاء ****** الخيام فى القبيلة كانت شفافة لذا ارهقت النساء و اتضح العرى قمرا يشرق فى النهار لذا زادوا على رداء داود و تمادوا بالكساء فلا يبدى لهن بدن هكذا شاءت البنات و أمرهن مطاع هكذا ألقى على العصور القادمات هما ذريعا و أمرهن مطاع تنحنى له الاقدار بالاصباء ****** كان الناس من عهد آدم عراة من ثم إخترعوا الرداء قدسوه صار سبيل المهدى يهدى للأقوم و سار وراء ارائهم الضعفاء من ثم الجميع قالوا المرأة تحب ذلك فهل أنت تكرهين ذلك ماذا استقر فى نفسك من قرارهم و صار من العلياء ومن قرارهم المنى والارتضاء يسير وراءه النسحاء و من قرارهم الاوباء والداء لذا جعلوا لهم منا الاطباء ****** كل شئ فى العدم سرقوه لم يبق إلا الاثير و كل شئ سرقوه على كوكبنا لم يبق الا الهواء كان الجو تبرا ونضارا و حتى باقى الكون سرقوا منه الهواء سرقوا من كوكبنا اللبن والشهد لم يبق الا الماء سرقوا الدر والذهب لم يبق الا الحجر منه جبال سرقوا المسك والعنبر لم يبق الا التراب سرقوا العقول لم يبق الا النبات و الحيوان والانسان التائه فى صحراء و فضاء سرقوا الرأفة و النعيم واحلوا العذاب والشقاء ****** العار من صنع النضجاء يتعالون به على البسطاء أمثالى وأمثالك ويجعلون الدنيا منتهى الصعوبة دوامة تلقى اليها الاعمار فتنهشوها وتتركها هباء مثلما ذئاب ينهشون ضحية من ضحايا الظباء ****** كنت صغيرا و أعلنت تمردى بأن ألقى نفسى من أعلى المبنى كى يكترثوا تعلمت الدرس بأن أحافظ على حياتى و تعلمت الصمت وتملكنى الاصغاء و تعلمت أنه لن يندثر مايستضاء به تعلمت بأن الحكمة الكبرى فى الوفاء و بأن كل الولاء لا يكون إلا للأحباء انهم يفعلون ما أريد و يهيمون فيما أشاء ****** صرت استاذا علمت تلاميذى الصدق و الاستهداء و أن يتمردوا لكن ليس على الاخر المخالف بالاعتداء الا بالمأوى الحنون و الامق الحنون والصدق الذى فى العيون أما الصدق الذى فى الفؤاد غريب و لن يكون إلا فى الخيال قالوا الخيال شئيا عظيما و ان مادية الواقع نتنة مثلما الظرباء ومضى كل لشأنه فى الدنيا البلداء محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
18 قصيدة من اول السطر يمين
ليس كل من يشارك فى حروب و معارك طاحنة يقتل و يستشهد فى غضون الكثيرون يبقون ليحكوا ماثرا لا يعيها العقل او تصدق فى ابطال الوغى انماط لها الاماق تتعلق ومن يكتب من مسودة الصدق يكن صادقا ويوصف بالحسن من كل حدب نواصى سؤدد و من يكتب بالبهتان يكن كاذبا يوصف بالإمتهان فى كل مجلس و ان تكلمت بما لديك ليلا لن يصبح عندك شيئا فى البكور كمثل دلو يكثر الماء فى جنباته اذا اذيع بين الناس يكن خاويا بعد برهة ليس كل من يصادق ليثا فى صبحه يأكل فى مساءه و يهضم و من يعطى بفضل لقومه يستزاد عليهم بما لم تفهم يعطى و يتمنى ان يعطى لنفسه و يرزق بزهد فى اللقيمات و يشبع و من يعيش فقيرا لا يشبع يحسد اللقمات و من اجلها يقتل و من اجلها يبيح السرقة فى اى مقصد و من يكن فى اخلاق الملوك يتأدب و يكرم و كأن اخلاق الملوك دورع للشخصية و تنقذ و فى الرؤساء توصف بمعيبة وفى الشخص العادى توصف بنقيصة يهان فى شخصيته و له القلوب تحزنى محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ----------------------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة الاشكالية فى الاشكالية الثالثة
الكون مبنى على اشكالية افتراض جعلناها فى كوب شاى فهل كوبيت حل التساؤلات نحن منتهى الصغر حولنا ما هو اصغر الذرات و هى اكوان اخرى الارض تدور حول نفسها و تدور حول مشكاة من نور و يتولد من العدم الليل و النهار و الزمان و المكان نحن نظن فى الاجهار ان الشمس كوكب جبال و مرايا و سكان و ان الارض كوكب مثله تمام و لكن صغير جدا و نؤكد ان الثقب الاسود هو النجم المحترق فى عصر الجحارة فى بدء الخليقة كانوا يعرفون السيارة و القطار و الطيارة لم يروا شيئا مطلوب منا ان نعرف كل شئ بالفعل نحن نعرف كل شئ فقط اسأل نفسك تجد الاجابة اما التعليم عكس ماتقره هو الضلال الخطأ يبقى حين و يزول مع من صبأ عبنا كل شئ و العيب فى البهتان و المصداقية التى تفرض عكس مانحس هودج الموتوسيكلات كان فى الحقب الاولى فى العقول هرعنا للخيال و مغارات الذهول لننقذ الحقائق صار الشرود هو الطريق ينقذ اللب الغريق و فى العوالم يسود لقد اسعفتنا العقول لكن الكاذبون كانوا حجاب و سراب يدمر كل الاشياء نطوف بين النجوع و الامال نقرع الابواب فى غاية المنال نبحث عن النجاة فى نظام بهى خفى يضج بالجمال النظام بسيط لكننا إخترنا أصعب الأمور محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية -----------------------------------------------------------------------------------------------
20 قصيدة حنين حمر البوح
قد يأخذنى ياحبيبة البوح الى النقش على الفؤاد لم يكن الجوى صخرا محطم المشاعر لكنما كان الصمت و التحملق ابلغ من الكلام و عند الجمال يركع كل شئ و يكون البوح بقايا من شعاع الشمس و حفنة من الثرى الاحمر مع ضراوة الخجل ينتهى الابتسام عند فيالق اللقاء تحت اقدام خيول العبوس تلك العيون لا تقودك الا حيث قوس قزح و فى كثب الغروب و ضراوة الشتاء و سحب الخيزران و سيل الكهرمان و التياع الجليد و الفسق حنين حمر البوح شئ من الاصطدام كدر لكن كله نقاء حروف من الاطياف محمود العياط من ديوان عارية على ابواق الديمقراطية ---------------------------------------------------------------------------------------------------
فهرس عارية على ابواق الديمقراطية
1 قصيدة القتال فى سبيل الله
2 قصيدة اعمل الخير في اهله
3 قصيدة معركة الصهاينة مع القسام
4 قصيدة نظرية العياط الوجودية فى الحظائر
5 قصيدة الاثير الكونى على تلال الحياة
6 قصيدة احكام فى العرى من وجهة نظرى
7 قصيدة شرطة فوق الواو
8 قصيدة في مدح الوزير
9 قصيدة عودة الوجد
10 قصيدة الاحكام مرايا النضوج
11 قصيدة العالم الموازى فى قلقلة الصدى
12 قصيدة المدار الثامن للالكترونات
13 قصيدة الكاذبون لا يصدقون ابدا
14 قصيدة شعب اسرائيل
15 قصيدة العشاق بلا قوافل
16 قصيدة الى مدمن
17 قصيدة عارية على ابواق الديمقراطية
18 قصيدة من اول السطر يمين
19 قصيدة الاشكالية فى الاشكالية الثالثة
20 قصيدة حنين حمر البوح ------------------------------------------------------------------------------------------------ | |
|