منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
منتدى د.محمود العياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى د.محمود العياط

منتدى د.محمود العباط
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الأكثر 2018 التصويت Нашид الانتخابية الرمال يديك Мусульманки спели بالدماء قصيدة الاكثر شعبية красиво ابوزيد الرئاسية مشاهدة الموضيع عن Удивительно الهلالى تلطخ المواضيع استعلم المصرية لجنتك
المواضيع الأخيرة
» مسرحية الملك هو الملك
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyأمس في 12:23 pm من طرف Admin

»  اليسون بيكر
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 2:39 pm من طرف Admin

» انا من سلمت على مليون مواطن
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 7:57 pm من طرف Admin

» الطبيبة وسام شعيب
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2024 8:34 pm من طرف Admin

»  محمد إبراهيم أبو سنة
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 11:58 am من طرف Admin

»  قصيدة كون بعيد
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2024 10:08 pm من طرف Admin

» انجازاتى فى مجال الطب و غيره
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 9:46 pm من طرف Admin

»  ديوان ذكاء الغربان
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 6:41 pm من طرف Admin

»  الشريحة المدمجة eSIM
 اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 5:01 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



منتدى
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8161
    نقاط : 19389
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:17 pm



    اعداد د. محمود العياط


    اكبر الملعونين فى القران
    فرعونُ الأُمَّة
    عدو الاسلام




    أبو جهل لعنه الله فرعونُ هذه الأُمَّة
    وأكبرُ أعداءِ النبي - صلى الله عليه وسلم
    عدوُّ الله أبو جهل
    اكبر الملعونين فى القران
    أكبر مُجرمي قريش وأكبرُ أعداءِ النبي - صلى الله عليه وسلم
    ناصَبَه العِداءَ حتى آخِرِ رَمَقٍ من حياته، ملأ الأرضَ كُفرًا، وعاث في الأرض فسادًا، هو فرعونُ هذه الأُمَّة .. ومِن أكابِرِ شياطينِ الإنس -لعنه الله-.
    مِن أجل الرئاسة وحسدًا للنبي- صلى الله عليه وسلم -، جَحَد نبوَّة خليل الرحمن محمدٍ! - صلى الله عليه وسلم -، وهو العليمُ بصِدقِ رسولِ - صلى الله عليه وسلم -.

    • عن المغيرةِ بنِ شُعبة - رضي الله عنه - قال: "إنَّ أولَ يومٍ عَرفتُ فيه رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كنت أنا وأبو جهل بنُ هشام في بعضِ أزِقَّةِ مكة، إذْ لَقيَنَا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - لأبي جهل: "يا أبا الحكم! هَلُمَّ إلى الله وإلى رسوله، إني أدعوك إلى الله"، فقال أبو جهل: يا محمد، هل أنت مُنتهٍ عن سَبِّ آلهتِنا؟ هل تريدُ إلاَّ أن تشهدَ أنْ قد بَلَّغْتَ؟ فواللهِ لو أني أعلمُ أنَّ ما تقولُ حقًّا ما تَبِعتك!. فانصرف رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -، وأقبل عَلَيَّ، فقال: واللهِ إني لأعلمُ ما يقول حقٌّ، ولكن بَنِي قُصَيٍّ قالوا: فينا الحِجابة، فقلنا: نعم، قالوا: فينا النَّدْوة، قلنا: نعم، قالوا: فينا اللواءُ، قلنا: نعم، قالوا: فينا السِّقاية، قلنا: نعم. ثم أطعَموا وأطعمنا، حتى إذا تحاكَّتِ الرّكَبُ قالوا: مِنَّا نَبِىٌّ! فلا واللهِ لا أفعل"
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8161
    نقاط : 19389
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:18 pm


    عدو الاسلام
    من قيل فية
    لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَة
    أبو جهل
    جزء 2



    "كان النبي- صلى الله عليه وسلم - يُصلِّي، فجاء أبو جهل فقال: ألمْ أنْهَكَ عن هذا؟! ألم أَنْهَك عن هذا؟! فانصرف النبي- صلى الله عليه وسلم فقال أبو جهل: إنك لَتعلمُ ما بها نادٍ أكثرُ منِّي!! فأنزل الله تبارك وتعالى: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}، قال ابن عباس: لو دعا ناديَه لأخذته زبانيةُ الله".

    ° قال ابن جرير الطبري: "يُعَجِّبُ جَل ثناؤه نبيَّه


    َ إِن كذبَ وَتَوَلَّى}: أرأيت إن كَذَّب أبو جهل بالحق الذي بَعَث به محمدًا {وَتَوَلَّى}، وأدبر عنه فلم يصدق به" (¬1)!!.
    وهكذا يُضيفُ اللئيمُ أبو جهل إلى الفِعلةَ الستنكَرة فِعْلَةً أخرى أشدَّ نُكرًا.
    {أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللهَ يَرَى}: ألم يعلم أبو جهل إذْ ينْهَى محمدًا عن عبادة ربه والصلاة له، بأن الله يراه، فيخافَ سطوتَه وعقابَه؟!!.
    {كَلاَّ}: ليس كما يقول: "إنه يَطأُ عُنُقَ محمد"، لا يَقدرُ على ذلك، ولا يَصلُ إليه .. {لَئِن لَّمْ يَنتَهِ}: لئن لم ينته أبو جهل عن محمدٍ {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ}: لنأخذنَّ بمقدَّم رأسه، فلنُضِيمنَّه، ولنُذِلَّنَه .. يُقال منه: سَفَعتُ بيده، إذا أخذتُ بيده، وقيل: {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ}، المعنى: لنُسوِّدَنَّ وجهَه، فاكْتُفِيَ بذِكرِ الناصية من الوجه كلِّه، إذْ كانت الناصيةُ في مُقدَّم الوجه.
    وقيل: معنى ذلك: لنأخُذَنَّ بناصيتِه إلى النار، كما قال: {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأقْدَامِ} [الرحمن: 41].
    والسَّفْعُ: القبضُ الشديد بجَذْبٍ، والناصية: مقدَّم شعرِ الرأس، وفيه إذلالٌ؛ لأنهم كانوا لا يَقبِضون على شعرِ رأسِ أحدٍ إلاَّ لِضَرْبِه أوْ جَرِّه، وأكَّد ذلك السَّفْعَ بالباء المزيدة الداخلة على المفعول لتأكيد اللصوق.
    يا سبحان الله، أعلى مكانٍ يرفعُه الطاغيةُ المتكبِّر مُقدَّمُ الرأس المتشامخ، إنها ناصيةٌ تستحقُّ السَّفعَ والصَّرْعَ {نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}، لكأنَّ الكذبَ والخِطْءَ باديانِ من ناصيتِه، فكانت الناصيةُ جديرةً بالسَّفْع.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8161
    نقاط : 19389
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:19 pm




    عدو الاسلام
    أبو جهل
    من قيل فية
    فَلْيَدْعُ نَادِيَه


    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال أبو جهل: "هل يعَفِّر محمد وجهَه بين أظهركم؟! فقيل: نعم، فقال: واللاتِ والعُزَّى لئِن رأيتُه يفعل ذلك لأطأنَّ على رَقبتِه، ولأعُفِّرَنَّ وجهَه في التراب، قال: فأتى رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يُصلِّيَ -زعم ليطأَ على رقبته -، قال: فما فجأهم منه إلاَّ وهو يَنْكصُ على عَقبْيه ويتَّقي بيديه، قال: فقيل له: ما لك؟ فقال: إن بيني وبينه لخندقًا من نار وهولاً وأجنحةً. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو دَنَا لاخْتَطَفَتْه الملائكةُ عُضْوًا عُضْوًا" .. قال: فأنزل الله -لا ندري (¬1) في حديث أبي هريرة أو شيءٍ بَلَغه -: {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (¬2) (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ


    {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ}، يعني: قومه".

    • وعن داودَ بنِ أبي هندٍ، عن عكرمةَ، عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: " كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يُصلِّي، فجاءه أبو جهل فنهاه أن يُصلِّي، فأنزل اللهُ: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى} إلى قوله: {كاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ} هو فقال: لقد عَلِم أني أكثرُ هذا الوادِي ناديًا .. فغضب النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - فتكلَّمَ بشيءٍ -قال داود: ولم أحفَظْه- فأنزل اللهُ (فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}، فقال ابن عباس: فواللهِ لو فعل لأخذته الملائكةُ من مكانه" (¬1).

    • وعن داودَ بنِ أبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُصلي عند المَقام، فمرَّ به أبو جهل بن هشام، فقال: يا محمدُ، ألم أنْهَكَ عن هذا؟ -وتوعَّده-، فأغلَظ له رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - وانتهره، فقال: يا محمد، بأيِّ شيءٍ تُهدِّدُني؟ أما واللهِ إني لأكثرُ هذا الوادي ناديًا، فأنزل الله {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17)
    سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}، قال ابن عباس: لو دعا ناديه، أخذته زبانية العذاب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8161
    نقاط : 19389
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:20 pm


    عدو الاسلام
    أبو جهل
    من قيل فية
    أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى




    من قيل فية
    إِن تَسْتَفْتِحوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ

    قال أبو جهل: "اللهم أعِنْ أعزَّ الفِئتين، وأكرمَ القبيلتين، وأكثرَ الفريقين، فنزلت: {إِن تَسْتَفْتِحوا} الآية".

    ° وقال
    يومَ بدر، أشْفَقَ أن يُخْلَصَ إليه، فتَشبَّثَ به الحارث بن هشام وهو يظنُّ أنه سُراقة بنُ مالك، فوكز في صَدرِ الحارث، ثم خرج هاربًا حتى ألقى نفسه في البحر، ورفع يديه فقال: اللهم إني أسألك نَظِرَتَك إياي .. وخاف أن يَخْفصَ القَتل إليه، وأقبل أبو جهل، فقال: يا معشرَ الناس، لا يَهولَنَّكم خِذلان سراقةَ بنِ مالك، فإنه كان على ميعادٍ من محمد، ولا يُهولَنَكم قَتل شَيبة وعُتبةَ والوليد، فإن عَجِلوا فواللاتِ والعزى، لا نرجع حتى نفرِّقَهم في الجبال، فلا أَلْفَينَّ رجلاً منكم رجِلاً، ولكن خذوهم أخذًا، حتى تُعَرِّفوهم سوءَ صنيعِهم من مفارقتهم إياكم، ورغبتهم عن اللات والعزى، ثم قال أبو جهل متمثلاً:
    ما تَنقِمُ الحَربُ الشَّموسُ منِّي
    باذلَ عامَينِ حديثَ سنِّ
    لِمِثلِ هذا ولدَتْني أمِّي"

    * مقتل فرعون هذه الأمة أبي جهل -لعنه الله-:
    ° عن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - قال: "إني لفي الصفِّ يومَ بدر
    التفتُّ، فإذا عن يميني وعن يساري فَتَيانِ حديثا السِّنِّ، فكأني لم اَمَنْ بمكانِهما، إذ قال لي أحدُهما -سرًّا من صاحبه-: يا عمِّ، أرني أبا جهل. فقلت: يا ابن أخي، وما تصنعُ به؟ قال: عاهَدتُ الله -إن رأيتُه- أن أقتلَه، أو أموتَ دونه .. وقال لي الآخرُ -سرًّا من صاحبه- مثله. قال: فما سرَّني أني بين رُجلين مكانهما، فأشرفُ لهما إليه، فشدَّا عليه مثل الصَّقْرين، حتى ضرباه، وهما ابنا عفراء



    أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}.

    ° قال الطبري: "هذا وعيدٌ من الله -عز وجلَّ- على وعيدٍ لأبي جهل"
    قتادة: "وعيدٌ على وعيد كما تسمعون .. زعم أن هذا أُنزل في عدو الله أبي جهل: ذُكر لنا أن نبي الله أَخَذ بمجامع ثوبه، فقال: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}، فقال عدُّو الله أبو جهل: أيوُعِدُني محمد، واللهِ ما تَستطيعُ لي أنت ولا ربك شيئًا، واللهِ لأنا أعزُّ مَن مَشَى بين جَبَلَيْها" (¬1).

    • وعن مَعْمَرٍ، عن قتادةَ قال: "أخذ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - بيده - يعني بيَدِ أبي جهل-، فقال: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (34) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى}. فقال: يا محمدُ، ما تستطيعُ أنت وربُّك فيَّ شيئًا، إني لأعَزُّ مَن بيْن جَبَلَيْها، فلمَّا كان يومُ بدرٍ أشرف عليهم، فقال: لا يُعبَدُ اللهُ بعدَ هذا اليوم أبدًا، فضَرَب اللهُ عُنُقَه، وقَتَله شرَّ قِتْلَةٍ" (¬2).--


    وقال ابن زيد: "قال أبو جهل: إن محمدًا ليُوعِدُني، وأنا أعزُّ أهل مكة والبَطحاء".
    وكم من أبي جهل في تاريخ الدعوات يعتزُّ بعشيرته وبقوَّته وبسُلطانه، ويَحسبها شيئًا؟ ويَنْسَى اللهَ
    طغى وعتا،، وأبطره الغنى،



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 8161
    نقاط : 19389
    تاريخ التسجيل : 14/11/2011

     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام     اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام  Emptyالجمعة أبريل 19, 2013 3:21 pm



    يومَ بدر
    رأسُ عدوِّ الله
    الجزء الاخير

    وعن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - قال "بينا أنا واقفٌ في الصفِّ يومَ بدرٍ، فنظرت عن يميني
    وشمالي، فإذا أنا بغلامَيْن من الأنصار حديثةٍ أسنانُهما
    معاذ بن عفراء ومعاذَ بن عمرو
    ، تمنيْتُ أن أكون بين أضلعَ منهما، فغَمَزني أحدُهما فقال: يا عمِّ، هل تعرفُ أبا جهل؟ قلت: نعم، وما حاجتُك إليه يا ابن أخي؟ قال: أُخبِرتُ أنه يَسُبُّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم -، والذي نفسي بيده لئن رأيتُه لا يفارقُ سَوادي سَوادَه حتى يموتَ الأعجَلُ منَّا .. فتعجَّبت لذلك فغَمَزني الآخر فقال لي مِثلَها، فلم أَنْشَبْ أن نظرتُ إلى أبي جهل يَجُولُ في الناس، فقلت: ألاَ إن هذا صاحبُكما الذي سألتُماني، فابتدراه بسيفَيهما، فضرباه حتى قتلاه، ثم انصرفا إلى رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبراه. قال: "أيُّكما قَتَله؟ " قال كلُّ واحد منهما: أنا قتلته. فقال: "هل مَسَحْتما سَيْفَيكما؟ ". قالا: لا. فنظر في السَّيفيْن، فقال: "كلاهما قتله،
    ------------------------
    وعن معاذِ بن عمرو - رضي الله عنه - قال: "جعلتُ أبا جهل يومَ بدرٍ من شأني، فلما أمكنني حَمَلتُ عليه، فضربته، فقطعتُ قَدَمه بنِصفِ ساقه، وضربني ابنُه عكرمةُ بن أبي جهل على عاتِقي، فَطَرح يدي، وبقيَتْ مُعلَّقَةً بجِلدةٍ بجنبي، وأجهَضَني عنها القتالُ، فقاتلت عامةَ يومي وإني لأسحبَها خَلفي، فلما آذَتْني، وضعتُ قدمي عليها ثم تمطَّأْتُ عليها حتى طرحتُها قال هذه واللهِ الشجاعة، لا كآخَرَ مِن خدْشٍ بسهم ينقطعُ قلبه وتخورُ قواه".

    ° قال: "ومرَّ بأبي جهل مُعوِّذُ بنُ عفراء، فضربه حتى أثبته، وتركه وبه رَمَق. ثم قاتل معوِّذ حتى قُتِل وقُتل أخوه عوف من قبله، وهما ابنا الحارث بن رفاعة .
    ثم مرَّ ابنُ مسعود - رضي الله عنه - بأبي جهل، فوبَّخه، وبه رَمَقٌ، ثم احتزَّ رأسه
    -------------

    وعن أنس -رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم يوم بدر: "مَن ينظرُ ما صنع أبو جهل؟ "، فانطلق ابن مسعود - رضي الله عنه -، فوَجده قد ضَرَبه ابنا عفراء،
    فقال: أأنت أبا جهل؟ -قال ابن عُليَّة: قال سليمان: هكذا قالها أنس. قال: أأنت أبا جهل (¬1)؟ - قال: وهل فوق رجل قتلتموه -أو قال: قتله قومه-! قال: وقال أبو مِجْلَز (¬2): قال أبو جهل: فلو غَيْرَ أكَّارٍ قتلني" (¬3).

    ° وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - أنه أتى أبا جهل وبه رَمق يوم بدر، فقال أبو جهل: "هل أعمَدَ من رجلٍ قتلتموه" (¬4).
    وعَمَد بمعنى: هلك.

    • وعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَن ينظرُ ما صنع أبو جهل؟! "وهما معاذ بن عمرو بن الجموح ومعاذ بن عفراء، وأن النبي- صلى الله عليه وسلم - في سيفيهما، وقال: "كلاكما قتله"، وأنه قضى بسَلَبه لمعاذ بن عمرو بن الجموح". انتهى.
    و"عفراء" والدرو معاذٍ، واسم أبيه "الحارث"، وأما ابن عمرو بن الجموح فليس اسم أمه "عفراء"، وإنما أظلق عليه تغليبًا.
    وُيحتمل أن تكونَ أمُّ معوِّذ -أيضًا- تسمَّى "عفراء"، أو أنه كان لمعوِّذ أخ يسمَّى "معاذا" باسم الذي شَرَكه في قتل أبي جهل، ظنه الراوي أخاه.

    ° قال معاذُ بن عمرو بن الجموح: "سمعتهم يقولون وأبو جهل في مثل الجَرْحة: "أبو جهل الحَكَمُ لا يُخلَصُ إليه"، فجعلتُه مِن شأني،

    فعَمَدتُ نحوه، فلما أمكنني حَمَلتُ عليه، فضربته ضَربة أطنَّت قدمَه، وضربني ابنه عكرمة على عاتقي فطَرَح يدي- قال: ثم عاش معاذٌ إلى زمنِ عثمان ... قال: ومرَّ بأبي جهل معوِّذُ بنُ عفراءَ، فضَرَبه حتى أثبَتَه وبه رَمَقٌ، ثم قاتل معوِّذٌ حتى قُتِل، فمر عبدُ الله بن مسعود بأبي جهل فوجده بآخر رمق".
    فهذا الذي رواه ابن إسحاق يَجمعُ بين الأحاديث، لكنه يخالفُ ما في "الصحيح" من حديثِ عبد الرحمنِ بنِ عوفٍ أنه رأى معاذًا ومعوِّذًا شَدَّا عليه جميعاً حتى طرحاه.

    ° وابن إسحاق يقول: إن ابنَ عفراءَ هو معوِّذ -والذي في "الصحيح": "معاذ"- وهما أخوان، فيحتمل أن يكون معاذ بن عفراء شدَّ عليه مع معاذِ بنِ عمرو، كما في "الصحيح"، وضربه بعد ذلك مُعَوِّذٌ حتى أثبتَه ثم حَزَّ رأسَه ابن مسعود، فتجمع الأقوال كلها، وإطلاقُ كونِهما قتلاه يخالف في الظاهرِ حديثَ ابنِ مسعود أنه وَجَده وبه رَمَق، وهو محمولٌ على أنهما بلغا به بضربهما إياه بسَيفيهما منزلةَ المقتول حتى لم يَبْقَ به إلاَّ مثل حركةِ المذبوح، وفي تلك الحالة لَقِيه ابن مسعود فضرب عنقه ".

    ° ولله درُّ حسان بن

    فغادَرْنا أبا جهلٍ صريعًا ...
    .. والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://ayat.mam9.com
     
    اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  أبو جهل ]اكبر الملعونين فى القران فرعونُ الأُمَّة عدو الاسلام
    »  معجزة القران يفسر احدث نظرية الان اخر ماتوصل لة الانسان علميا ذكر بالتفصيل فى القران
    »  عدو الاسلام من قيل فية لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَة أبو جهل جزء 2
    »  عدو الاسلام أبو جهل من قيل فية فَلْيَدْعُ نَادِيَه
    »  عدو الاسلام أبو جهل من قيل فية أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى د.محمود العياط :: اهلا فى منتدى موسوعه د. محمود العياط :: مكتبة العياط كتب ابحاث مقالات :: كتب-
    انتقل الى: