عدد المساهمات : 8149 نقاط : 19367 تاريخ التسجيل : 14/11/2011
موضوع: 103 --- ديوان الاشكالية الثالثة السبت مايو 28, 2022 10:16 am
103 --- ديوان الاشكالية الثالثة مقدمة
رد القراء حيا الله محمود العياط وحيا الله الحرف اللامع والقلم الحر والكلمة ذات المعنى اخي الكريم حضور من نور كلام لا يمل قصيدة رائعة كروعة حضورك دمت بخير --------------------------------------------------------------------------------------
1 قصيدة الطعام سيد الدنيا
نضع الموائد فى المواقيت ليلا و صبحا و ظهرا و كأنما الزاد من الشرائع فرضا و ما الطعام الا سيد الدنيا جعلنا نأكل بعضنا بعضا و لا ندر ما نقمة تلك المآكل و ما المصير نذبح الجواميس و نلوم الاسود اذا اكلوا منهم البضا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ----------------------------------------------------------------------------------- 2
قصيدة هؤلاء غيرنا فى الوسيلة و الفضيلة
ان هؤلاء امرهم ضحكا تتويجهم غير التتويج تراهم نوادر تتويج الفبركا و فى القاع تتويجهم فخرهم الذل و اللكا تسأل كيف ؟ يقولون نحن كما نشاء و يمرحون فى التكا هم بطشهم المنكر و المنكرات عندهم حبذا و سبقهم فى العار فى وديان من الجهبذا لا خير عندعم او صدقات او ذكا اهل القطيعة و للشر يهلعون الربذا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------------------------------------------------------ 3
قصيدة الانسان القبيح الخبيث
انه لا يحترم الاخرين انه لا يحترم وجودك اذ تواجد معك فى ساعة تبدو كأنها كرب فى يوم يكون عصبصبْ كل همه صهوته على حساب المعايير الانسانية للتعامل فينشر من سوء الفساد العطبطبْ انه باع الحياء فى سوق النخاسة فلا يخجل من المنكرات و ارتكاب الفواحش علنا امام الناس بكل مكاييل الجاهلية تباهى بين البرايا و اعصوصبْ فضولى ثرثار كثير اهانة الناس المستضعفين الذين يقعون بين انيابة و ان كنت مثلما يونس ص فى بطن حوته و فى الكلأ اعشوشبْ لا تتعامل معه و إن تعاملت فقصر للقليل حتى لا تشبع رغبتة فى الاذاء تمادى بالافتراء بعدما بالرزايا اعجوجبْ محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ----------------------------------------------------------------------------------
4 قصيدة المثل العليا بين اعاصير التنشنة
من يدافع بالردى عن السوء الا يعلم ان الشر قائم بنفسه و ذاته لفنائة حائل ِ و من يزود عن الحق الا يعلم ان الحق منظوم فى الذرات و المجرات هو فى الخلائق طائل ِ فقط اتخذ من احداهما من فيه كل المنى تقدم خطوة الى الامام فالحياة اقدام و أن كان السوء طريق الهلاك و مرحت فيه لكن قد لا تكون من الهالكين ترى فى السوالف الرواحل ِ مثلما قد ينقذ الكثير من الغريق و يخرج السليم من الحريق و أن كان الحق طريق الرشاد و تنعمت فيه قد لا تكون من الناجين مثلما الطيور تعود جميعا فى الغداة الا بعضها يهلك فى الردى الجحفلى ابدا لن تكون المثل العليا فى مهب الريح لأنها متسقة مع تكون الخلايا فى مهدها الأول ِ ليست التنشنة حوبا فى اللقى لغضاريف الطواغيت لكن تعاب فى يوم تجور فيه النوازل ِ لأن هناك اخرون يعوقون الفائزين و على الطريق أقاموا السدود ان كان التتويج سر الحضور لكنما الوصول الى قمة التلال ليس كل شئ فى الوجاة كامل ِ لأن السفح انسب من القمم ماذا سيقال سيقولون للفتى فى السهول و القمم الفتى الجبلى الاجبل ِ و إن كانت قصور الرفعة و التتويج لها التشجيع والمثل الرفيعة التى لا تأتى لكل سائل ِ محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 قصيدة لست وحدك فى خرق السفينة
لست وحدك لتكون واسع الافق وحدك و يقال هذا الفتى ماأوسعهْ لابد ان يكون الاخرون كذلك فى سباق الواحد منهم الاقدار لا ترجعهْ لا بد ان تتعلم من الطيور التحلق فى المدى كن واسع الفكر ذو دعهْ و أنبذ ضيق الافق و الرأى الواحدا وعش فى القطيع لست حيوانا و لا إمعهْ انما خلقت فى الدنيا لتكون متعاونا و فى تيسير الامور مرجعا تلك السفينة لو خرقها سكان القاع لغرق الجميع هى سد منيع يحمى من الفيضان انها البراعم التى ان لم تتفتح لن يأتى الربيع سوف تطمس معالم الشتاء ان لم يتجول فى البقاع خيل الصقيع و الغريب ان ضائقى الافق هم من يصيغون كل شئ من منبعهْ هم من يدققون و يشرعون بكل الغباء و الاقنعةْ محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 قصيدة تدنى الحب كى يغفر
شدا الشحرور و لتلك الخمائل أغبطه رسم الرسام اللوحة و شخبطا رفرف الغصن و الورق تساقطا حتى قيل من اسقطه تلك الرياح كانت همجية الهبوب جاءت قبيل الغروب ان كانت الاسود تضرب مثلا للزعامة و النبل مع بعضها فى القطيع اسرة مترابطة لكن من طبائعها الافتراس قد لا نلوم كثيرا تلك الوحوش الغادرة لأن كل المخلوقات فيها من التوحش و العداء كلها متورطة كل الكائنات تتواجد على تقتاد بعضهم البعض و ظلم الاخرين مابين الجنوح و المتوسطة تدنى الحب وتدلى كى يغفر لكل براثين الطبائع الضاغطة تربت الاطباع تحب سلوك ما و تكره شيئا ما لا رابط بينهم مطلقا و لا علاقة بهم بالحب أو الكراهية كيف تكون منهم ارهطه كيف تكون المجتمع و نما و تخططا أختلفت الطباع فيما بينهم حتى تباين كل شئ فى وديان التشابة نحتاج ملايين الحجج و ملايين السنين لفرض مفهوم واحد بين اضداد الاحوال و الافعال قد نحتاج فى المتاهة حججا و خرائطا لا عاصم بغير الحب لتلك الدنيا السافرة من يعيش فيها يتخبطا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 قصيدة عطش الغزلان
السها تغمض العين فى السماء عواء الذئب من بعيد يؤجج النار المتوقدة قد لا تحتاج الى غدير فى زحم الشروق قد يغتال الاستئمان مثلما يقتل الامان عطش الغزلان قطعان تمضى قوافل فى سراب المستحيل و تنام فى كهوف المجاهيل سفن جديرة بأمواج الصحراء خطرات من الجمال فى العدو و الاستضراع يقبع الاشتهاء خلف تلال من الغفلة فى مصائد كونية يقع فيها العشاق قيثارة آخرى تحت الثرى عندما احترق المحرك صمت المذياع و تلعثم ازيز الطائرة و استصرخت الكراسى فى التياع مافتأت الكثبان تثير حياء تستنكر الاقدار من يقتل فى بطء فى تخوم الانتظار و الصباح يوشك على القدوم محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 قصيدة الحب الاكبر
شدة الشوق فى وجة السراب كالهماذى و قد بدت خماذا و ان بدا التخم ملبدا و ان سألت قلب العاشق يجيب بكل الصدق ان سألته بماذا ان سألته عن الهوى ما كان من المحبوب و ما نوى و قد فاض عن النهر شماذا و انجرف الماء من كل صوب يغرق الانبار و سفوح الديار و يسفح الاسرار بأكاليل الندى اؤماذا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ----------------------------------------
9 قصيدة القلوب تتدفق نحو المدينة المنورة
من ثم تبدو الروح مشرقة بعد كانت و كأنها بنت الادهما و قد استأثر الشوق المهج و هى تتبارى من مكة الى المدينة قدح النهار و هو يركع ركعة انبهار و المساء يسجد على آخر الطريق القابع المتظلما فى ضجة التكبير و روعة الضياء تطل الكثبان كلها نقاء و صدق و هى ترنو الى اللطائف المتسعرة من قيد البدن و انبهاج الجثمان كى تسوقها الى واحة الطهر و تعيدها الى الطفوله البريئة و وداعة الاطفال الى مدينة الهجرة الى مدينة الامل الى مدينة الوحى حيث اللا حيث فى تواجد منبت الاديان و عنفوان الكتب التى اطلت كى ينعم الناس فى الفخر و من الناس من يتنعما فى عطاء الانبياء اما هؤلاء الذين بدلوها الى اوثان و عقائد نرجسية و اهواء و اذا سألتهم عن عقائدهم يصرخون انها باطلة رغم هذا لهم براعة الدعوة و خبث البهتان مابالنا بالاسلام و كله حق دعوة إلزام لكل الناس فى وضح المثاقيل وى كأنه سيأتى يوما فيه حساب وعقاب فى يوم القيامة يوم الجدال المتحكما عندما تنظر للمدينة تجد ضراوة السبيل فى هداية الناس و هم معرضون و إلى الشر يتنازعون يجدون فيه كل العز و الكبر كى يكونون بشر وى كأن البشرية عندهم فى الغابات و عن الخير يتلومون انهم يخافون سوء المنقلب فى الخيرات عندما تنظر للمدينة تجد نفسك امام الرسول و الصحابة تدلف فى مدارج الوصول و ساحة الرضوان عندماتنظر للمدينة تجد نفسك انسان اخر مؤمنا فى التحقيق و الوجاة مسلما محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة --------------------------------------------
10 قصيدة فى ذكرى الحبيب
طالت الايام و تخلدت فى بعد الحبيب شاخ الخريف وهل الشتاء فإذا الندى صقيعُ
**** قفلت مع الغابرين اشلاءا من مهجتى فى الحفظ كل وديعة لها مستودعُ ****
قلبى المعذب بالهوى امسى لا يسكن يبات طوال الليل الساجى المتضرعُ **** يسأل نجمات ألقت سهادا عدوا للكرى وفى البكورهل كل العشاق تؤوب و لا ترجعُ **** لا ينسى العشيق فىء الوصال و اقحوانه كل العاشقين حيرى وفى الخبال تتخدعُ **** ياايها الوصل الذى بات الوديع الهائج همس الحياء عند الخبيق احيانا يتوجعُ
**** و براءة ندماء تضوى فى نهم السنا اكليل اللقاء اشواكه عند الرحيل تتضيعُ **** انى مع كتم الوصال فراشات تمطر الى وهج يزيغ و من النفوس سلابعُ
**** يزهو مع الذكريات فى طى الجوى و يعود يترى مع فلول النحل المتتابعُ **** الذى مع عطور الرحيق هام شاردا و نسى الطنين وجفاء الشوق المتصدعُ
**** فى بحر الاشواق لا يفتر فيض الدموع وى كأنه فى المنتهى لا غير العاشقين مدامعُ ****
خلف الحرمان قيود و ابواب لا تتفتح فى وديان الانتظار اقدرنا ترنو و تقبعُ
**** من الناس فى العوارض اقدارهم لا تسعف ان صمت البعاد لم يكن لهم مهد و مضجعُ **** فى البعاد مفاذات المخيق فوق التخوم تشرق مابالها كثبان الهجران فى خف الرمال تتوسعُ **** الفراق فوق الالباب تنين يزأر فى الورى سفهه العشاق و غير المحبين فى السعادة هجعُ محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ----------------------------------------------
11 قصيدة للحمير جواز سفر
الحمير ترتقى نحو قمم التلال قد تدرك ان المسير عسير و من الحمير من تذرف بعض الدموع و تعيس بالليل تحت النجوم مثلما ضى الشموع ربما نعتقد ان الظباء ملوك الجبال السافرات منهم و الحسان صاحبات الصوت الطيوب لا تتساوى الحيوانات فى ساعات الغروب لكن حوافر الحمار تمكنه من صعود المحال و سكنه السحاب تلك القمم مفتحة بلا ابواب و الحمير تعيش ايضا فى السهول انها فى النهيق لا تعى ماتقول ان قطعان الحمير فى الاياب ليسوا كما كانوا فى الذهاب من يسئ للحمار ابدا لا يعتذر كم اسأنا للحمير و ضربنا بهم الامثال و الشىء الحقير اليوم صار الحمار مثالا للاعتذار صار للحمير جواز سفر و نسينا السخرية من الوجع القديم محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -------------------------------------------------
12 قصيدة شاليهات الحب مفتحة الابواب
يترقرق البحر سعيدا سعيدا ينعش افئدة المصيفين و يستيقظ بصوت جهور يتململ مع الرياح على النوافذ و يركض بعدو الخبين و الغمام تسمح بالانوار الزرقاء تسطع منذ كان الكون ضحكات تصبو من كوكبة التوأمان فوق حافة الطريق اللحظ اليها غريق و صرخات تتعالى من كوكبة الجبار مثلما الليث غضوب و يد الجوزاء من الكهولة توشك على الانفجار و هى فى متاهات الغروب و السبع فتيات يحملن النعش فى خشوع كل هذا من يم السحاب لكن على كل الشواطئ شاليهات الحب مفتحة الابواب السماء تلاطف البدر و الصيف دائما لا ينام فى الظلام يداعب الاعشاش على الرمال و الشحرور يمرق من الشمال الى الجنوب ياابنة التنور فاض الغيث بحور و الامواج ولت و لن تعود محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ----------------------------------------------
13 قصيدة كيف تتعلم الصمت
الطيران فى فضاء الصمت تحتاج الى اجنحة الجوزاء و تعود بك فى احضان قيظ الهجير مع كلام تلال فى اوائل الصيف اتقن الصمت لغة اخرى غير هذا الذى تعلمته من سوط التواجد و انت تصحو كل يوم كائنا جديدا فى بكور ولدته الدياجير فى قسوة المساء تعلم الصمت اول النهار و لا تلقيه فى الضحى بين الظلال و قبل ان يضيع منك فى المغارب و انت تفقد الاشياء المشرقة و الكل بعد الشمس يلوذ الى الظلام ابنة الزواحف و الوحوش و الاثام كن كائنا غير الذى كنت و عش فى بداهة الاعتقاد و لا تتفلسف فى المعتقدات و لا يضيعك نور الحق مثلما ضيع الفراشات و اعلم ان وراء الصمت كونا من الاقدار كن سويا فى كل حين و أنسى الضياع و الهيام تكلم فى نفسك مع الحبيب الف كلمة و اصمت الف صمتة و كن وجيها و لا تكن سقيما و لا تكن ادهم التواجد و لا تكن العلم الساطع للاساءات محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------------------------------------------------------------------------------
14 قصيدة شطرنج على الطريق
هناك فى اقصى المسافات و على مقاعد الاذكياء يمرح الفيل بين البنات والبنين *** ان الالباب عند الوصال تمكث مسترخية لكن لا ترسو حتى تلمح الصقور و انقضاض الرخين *** ازيز الطائرات قد يولد فى دقائق يمرع فى الازمان يشرع لوائح القنين *** قد كانت الرقعة فى خزائن الملك بين الجواهر الثمينة و الآلئ و الاسرار الدفينة فى بكور الشمس المشرقة عند الاولين محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------------------------------------------------------------------
15 قصيدة ماذا عن النشاط والكسل
ان تحيا كما تعيش الملوك شيئا جميل ان تنسى الاوجاع و المرض اللعين و ترفع هامتك مثلما هامات النخيل ان كانت الملوك تطأطأ لهم الجباة لكن الالام لا تنام تجعل السليم عليل كبسولة النشاط تبعث المرء من سقم الكهولة الى طور الشباب و زهوة النضير ينظر للمسن كأحد أطوار الصبا فى العنفوان يترقرق مثلما موج الغدير من يركن الى جماد الشيخوخة لا يمل المكوث يغدو مع الطيور بحساب انى رأيت فى صمت القبور تناغم المكوث فى المصير من الالباب انى رايت الحيرة الكبرى مابين لذة الكسل و إدمان هرم المقام و الخمود وما بين صحوة الشباب و المثابرة فى التجوال و الصمود محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -------------------------------------------------------------------------------------------------------
16 قصيدة الصاروخ المنطلق
ياايها الصاروخ العارج فى السماء تبدو للعين و تغيبا تبدو فى البكور طيرا اثيرا اضحى يصوغ من الاقدار المستحيلا يبدو قضبانا للراحيلا نهرا من الامال ينشر الحقولا و يضيف الى الافكار كواكبا كلها اريجا و عبيرا حبيبى لؤلؤا منثورا فى الكون يخفق فى المدى اشتاق الية اشتاق الى اساطير مجرات الخلود و الازمنة المستطيرة ايها الصاروخ اليوم تحبو فى المسيرا و غدا تنطلق براقا جسورا سوف نكون معك فى كل حينا نبنى فيك شيئا فشيئا حتى تصير هرما فى العلوما قادرا و مستقدرا تجوب الكون مثلما قرية صغيرة سوف نمدك فى عمر الوجود مثلما سفينة المرسلينا يوما سوف تنشد قيثارة الخلود العقل اليوم منها لا يستبينا ستكون يوما ليس بالقريبا ستسكن المستعمرات الهائمات فى الفضا سوف تلف حول كوكبا كوكبا تتخطى النجوم و تعبث فى التخوم و تركع بين المجرات و تغطس فى المحيطات السافرات فى الافاق تكون اعصارا و تخوفات بركان و بصيصا من الامان و تعود قلبا يطن بالحنينا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -------------------------------------------------------------------------------------------------------
17 قصيدة و تنسى الحب المشرق
وتنسانا و تنسى الحب المشرق فى ليالينا انهارا وقد بات يغرس العشق تبيانا ليورق ازهارا و نهارا نقوش الغد قد سطعت فى خجل الخمائل و ان اغصانها مالت و ارتفعت و عند غروب البدر بدا الكروان منتحبا وتنسانا و تنسى و تنسى انك انسانا صاحب قلب خفاقا طوال الوصل منفعلا و لا تراه بكل الكد ندمانا ان الهجر لا ينجعْ وتنسانا و تنسى تخوما يسلى الغمام افواجا من المطرُ على صحن من الكثبان طوال الفصل ينتظرُ لعل الصبار يحتضرُ مات القيظ فى هذا الذى بدا مزدحما و قد ضاق الرمل بأى شئ قد ينفعْ فى حروب العشق التى بدت بلا جندى و لا مدفعْ محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------
18 قصيدة الاشكالية الثالثة
لماذا الكيان يحتاج سؤال و وجودى كله رموز انفعال و كل ما أحتاجه أنا الوهين رتح من صبوة الرجال لماذا متنا تحت جبل الجراح و أخذنا الشوق حتى الصباح عبنا الزمان و عبنا المكان و كنا فى الدرب مثلما الاطفال فلما ركبنا هودج الموتوسيكلات درنا فى النجوع رأينا الخلاص فى نتح الخيال لماذا صدقنا أن الشرود شئ جليل وأن الجنون بداية السبيل و أن السخرية علينا أمر يسير لماذا إخترنا أصعب الأمور وولينا علينا شيئا مهول وصرنا لاشئ فى نهج العقول لماذا لم تسعفنا العقول لماذا الالباب تقيم الستار على شئ كنا نفعله فى الجهار فخلف الستار كل الحكايا نفكر و نخطئ نفكر و نخطئ نفكر و نخطئ فهل البشر ابناء الخطيئة لا أنا عرفت شيئا و لا أنا أدركت شيئا و لم أتيقن يوما أى حال جرى من الاحوال فكل الأمور إستقرت غموض صبرنا وعبنا الزمان و عبنا المكوث و أيدنا السفر بين المجرات فى الدجى المستدام مثلما كنا نطوف بين النجوع لكننا كنا نموت من التمزق ساعة الترحال و فى المهد نتألم لا نريد الخروج وعند الرحيل يأخذنا النشاط ونفرد القلوع لماذا نقيم الأمانى وتطحننا الأعمال ونصرخ كل حين من سوء الإرتحال هل أيقينا ساعة الذهاب بأن الحطاب يومه عسير و لم يكن يوما فرات تعبنا وكنا ضحايا فى سخسخات الإياب و يضيع العمر ساعة الاعتزال و أنا مثل كل الورى حياتى صدود فهل جئت لهذا الوجود لأرحل منه و أنا غير موجود يقال قلبك جحود كنت أريد مزيد النقاء مزيد الإستقرار مزيد التمتع مزيد الوضوح لماذا اكون مثل الكبش الطموح سأذبح يوما ستذبح أفكارى ستذبح رغباتى و أترك كل شئ بعد الأغتيال الذل يحدوا كنف الطريق و أنا فى التلاشى دهشة الغريق أين المصير و كنت يوما مثل البحور أموج بالسرور لماذا لم يكن للصبر مخزون السكات و نضيع حتما مثل الجماد فى قبضة المستحيل و رمس الممات ما هذا الذى يهيل علينا بعض التراب لماذا عندما يقل الدوران فى الارض الحطام لا نصدق ازدياد اليوم ساعة فى النهار وتقل السنة ايام و نسخر من كل شئ لماذا تركنا فى هذى الحياة نشيخ فى الضباب نكد و نتعب وهناك نظام بهى يضج بالجمال محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة -----------------------------------------------------------------------------------
19 قصيدة لوحة واحدة فقط الكرم الاحمر
فان جوخ اباح الرسم لكل الانام علم الانسانية كيف ترسم فى مزيد إنه علم النسيم كيف يهز الغصون و علم الحقول كيف تتزين وقت الحصاد و اسس جامعات لمدرسى الرسم و أقام الخيال و تمادى فى الزيوع تلك اللوحات التى كانت فى الشتاء يمسها الحريق و فى الخريف تتمزق الاوراق فى الحنايا و هى تتثاءب على الطريق و تبدو فى مقلتيها طيف المشاعر رياح تلك اللوحات بعض من مروج يبدو السندس فيها بلون السليل من دوح الغزلان التى لا تستريح تلك اللوحات تستحق من الثناء و المديح بعض السنكليون صاحب الثلاثين صفر قد تقف طويلا امام لوحة الكرم الاحمر لا تعتقد انها من الجماد التى تبدو مثلما نتوء الكوكب الاحمر او النضير الذى ينسكب فى الغروب على صفحة اليم نفس الشخوص نحو السماء و نحو التلفاز نفس الهمة لجمع الثمار فى كدود فى طيف المشاعر يرى على بعد عشرين بليون سنة ضوئية ضوءا حبورْ فى اللوحة الكل شاخص فى بساطة التعقيد و تعقيد التبسيط تلمس الفلاحين نفس الموضعية لا توجد طفرات جديدة فى البقاع ترى اخضرار الزروع و يمرق الغبار بالموج الضجوج يرتحل فى التأمل و يعود استشراق فى القفول حتى يأتى من المكوث و من الحنايا الوجد البشير محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة --------------------------------------------------------------------------------------
فوق الحوائط و الجدران و فى تباريح الاركان دمعة تجرح قدح التأمل فى وجدان العابرون فى الطرقات سحابة تدجن فى الصالات و تمطر فى الحجرات كى تتوضأ القلوب من الصدأ و تولد الانسانية فى لحظات لم تمنع الاطغال الذين يبكون حتى على وهج الشموع ربما تظن ان تلك اللوحات شاهدتها مئات المرات فى ومض من اللعنات لعنة احتراق الاماكن فى المساءات تلك الدموع صفحة على شط الحياة نشيد اليتم فى بروج الاسر و يقظة من سليل المحال جثو الغجر عند الكبراء فى صيف يصرخ من القيظ و شتاء يكتم الصقيع و فى الربيع يتفتح بالازهار رغم كل المحن هذا الفنان جاء مع الاسى و تكبد من الشيطان زورق دلف فى مدينة البندقية ادعوه كما تشاء جيوفاني براغولين او برونو اماديو او فرانتشوت سيفيا محمود العياط من ديوان الاشكالية الثالثة ------------------------------------------------------------------------------------------