فى امور العصبصب و الاراء الشخصية لماذا تجعلها ازلية و تحكم على الرجل فى اخلاقه عفرجعا عندما تحكم بأن فلان قبيح غير جميل لا يحترم الاخرين و لا يحترم وجودك النبيل لماذا تقول هذا فهل هو كذلك ام انك سحبت افكارك الشخصية عكبسا عندما تصور بأن فلان طغى و فوق المبادئ قتل المثل و اذاع الفساد و كان فى تمرده صخرا عرمسا فهل انت فى الصواب تغترف ام ان معيرك غير التحقق فى مجرى الطباع تراه فى النباح كلبا و ترى الاخر غيره اسدا عفرسا تراه باع الحياة فى سوق النخاسة و يتباهى بالمنكرات و فى الفاحشات يصطلى و بكل موازين التمر الحاشفات يبيع الردى تراه فتزدريه و تزيد من فاشحات اللطم و الاسى عليه و هو يرتع فى المجون تراه سيئا ثرثارا يأكل مال اليتيم و يقتل المستضعفين يتنحى عن الجميع ويتمرد و عرطسا اعلم يا صاحبى من يسئ الظن فى غير اهله يعيس فى الوجود مغفلا و احكم يا صاحبى بالحق فوق نوازعك فإن الوجود خلق للتفاهم فكن ناضجا صهبا شامخا مستكينا راضخا حذقا متفطنا غير سفيها و غير جاهلا طليقا عرندسا محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة ---------------------------------------------------------------------
قصيدة الغلبة الانهزامية
يتطاول الناس على بعضهم بالغلبة و الحلفان من سبأ و التميز بأى شئ لقتل الاخر و انزاله منزله متواضعة الواحد منهم فى سقطتها قد ربأ يقع الكل فى نقطة براثين غلبتهم حتى يتكدر من وقع فى مكمن غابتهم و رمأ قيمة الانسان تتميز فى الانسانية بالسيطرة و الاستعلاء وكأنها سقم ليس له شفأ كأنها جينات و كروسومات متوارثة ربما فكر الانسان القاصر يدعى ان كل الوجود هكذا لولا هذا التصور لكان المرء فى الشدة قد يلأ يرون قيم سادات التواجد و صفاتهم و منزلتهم كذلك و فى الفخر رواسى من قمأ اما عن انواع الغلبة فهى كثيرة اوسع نطاقات الغلبة فى الفوز الوتأ والاستحقاق فى شئ معين قد يكون بلا اساس يرشحه العقل فى قصور التفكير و الغمأ و الغريب من الازم انهم يتخذون منها الاستبداد عن باقى المحيطين و لا بد منها رغبة من شهأ من ذلك يباح فى كل تصور مثل التفوق الرياضى و التعليمى و العقيدى و الطبقات الاجتماعية و الولايات الصوفية حتى الطوائف الفكرية و غير ذلك كثيرا وضوحها و نضوجها من نوأ يزيدون طغيان فيها يرون انها لا ضير مع مزيد من الغلبة و استحقار الاخر فى المساء يلعنوه و فى الضحى له بفأ و من الناس من يفضلون او عاجزون لذا يغلبون بالظلم و الفساد و الطغيان انهم الظلمة و العصاة و المجرمون و المنقبون فى الفواحش و المجون الكون منها قد برأ و يرون انهم على حق يتبعون القوانين و يمضون فى الاستمتاع فى ظلم المحيطين بفنون من بريق الريأ و اذ تحاججت معهم يدعون كل البشر هكذا يريدون ان يسيطرون بأى طريق او منهاج لا تلحظه المقأ هناك المظلومين بلغة الرؤية يغلبون ايضا بالغلبة الانهزامية بصفير من القطا وهين كم مكأ من كثرة التقاعد وقمة العجز و استحالة المنافسة وكذلك يغلبون الاخرين كما البأس منهم يشأ محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
رسالة البحور من و الى جميع المسافرين فى جوف الحيتان من منهار متصدم ِ و مسجور متكئ و دعت الموانى ليس كمن يمتطى القوارب احلاسا و الامواج حولك انحدرت ما بين منفجر و منبطح ِ كل الامور فى الدياجير تنكفئ و مسافر فى جوف الحوت يسأل الايام ماذا فعلت لفتى النهرين من سجدت تحت حوته و قاعه من الوجدان الكل فى اللهث مابين مسبح و سابح ِ والنمط المعتاد خلف التخوم يختبئ تلك البطون واسعة لا تهضمُ انها مثل حجرة الكرار كل المشكلة فى عناتيل السنون من يخطو خطوة نحوها يحترق لا نار فى سحيق المحيطات تنطفئ من يأمل ان يكون حطاماَ و يجترئ فى نعشك الطافى فى وحشة الاشلاء و هى تندب الاقدار و تلوم الاخريات على كل هذا التهاون حتى صار الجميع فى جوف العذاب و توسلات الغريق من الآثام يستبرئ ضربت الدنيا بسور العذاب قد يكون شقاء وقد يكون شفاء من بعد سقم الغفلة القدر يجئ حتى الكواهل و المناكب لا يستأذن و لا يستهزئ و الشقاء قد يكون ارتضاء و قد يكون بلاء الان تدرك توحش الوجود و أن الاخرة التى تبرق امامك و لك وحدك دون الانام هكذا ستكون الاخرة خالصة كيفما تشاء فدع الدنيا و الاشياء وكن صادقا فيما تعتقد انك كنت لا تدرى ما يسعدك أو ما يرضيك او ما يشقيك لكنك ستعرف فى المصير اكثر من سبل التواجد هل انت فى النار ام فى الجنة بعدما يضيع الرجوع فى اعاصير الهباء كما ضاع منك الان كل مايعنيك ان يلقيك الحوت على رمال الشاطئ محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة --------------------------------------------------------------------
قصيدة قبل حبك
تنوح النوارس على غصن ايك موج البعاد و تتفجعا سنوات من الاهمال هامت قاع طمى فى دياجيره ثرعطة و فى الهموم تفرعا نتمنى ظلا ظليل فى هجير البعاد ثرطلة قبل حبك كنت مثلما السفن قبل ان تقلعا قلبى شراع يدب الى جزائر حبك غرقت كثيرا لكن لم اغرق يوما فى النسيان فى اعصار ضرب للبحارة العاشقين هاموا مع الموج موتا كأنهك لم يعرف معنى للعذاب و كأنهكا و فى ويلات الغرق الواحد منهم جاهدا كأنكعا لم اترك يوما المجداف فى درب الوصال دسر السفينة فى الحنين تبرعقا و الشط من بعيد تبرقعا لا تتركينى لحظة فأنا لم اكن شيئا ما معى سوى بعض التأمل و كثير من الرمال و المروج و موج البحر الشاسعا انا فى الحقيقة لا امتلك شيئا قد ينفعا و يكون لى لقلبك شافعا محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
الوطن شطن الجالية للقطا الناعية اقامة فى النائية مثلما الارام تمرق الام الحانية هل هى شانية او تبدى لهم افعال جافية تتلمس خلف البحور و التلال والتخوم الاتية تمرق الايام نافية لاهية مثلما الغاشية السماء تعلوهم غير صافية والملتقى يبدو فى الغافية الرادية تلك الوجوة عابسة غير راضية و درمة فى الدارية قفز الفلاة الجارية من صياد كر الباجية المنهكة الواهية حكمة واعية فى بلاد التشرد وسقوط الهاوية و ملتقى التسكع للجوع شارية لا ناجية و لا حتى راعية الشزل فيها الباكية من شجى افئدة دامية المأوى فى اللاغية هل من حاشية قصبل السفارة الاكلة الناغية الوشوش النادية و التقاليد الهادية الموسيقى السارية من كجة لأغنية الطفولة الشافية من كل وحشة عاتية وغربة فى الطانية قاسية محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------------------------------------
قصيدة التواجد فى نقطة التثبيت
انت ياحبيبتى الغاية التى بالنقاء تبرقُ وان كان حبك حلم هربان لا بد ان يأتى مع اليقظة من صوب اليمين و صوت اليسار ففى السكنى لمن اراد المبيت و الكسوة و استكسى فعندك الفؤاد يسكسُ كل التواجد فى عينيك انت يا محراب العشق الكل يبحث عن التغيير غاية للتقدم و الاستمرار فى لهفة الزمان القصة فى الحكايا و الدمع روى و ينسونك انت و انت كل شئ و انت فوق عرشك من حسنك و الباقى خدام مابين من 0000 و من يكنسُ منك انت أستشف الوجد ما كان النهوض بالتغيير فى كل حين الدأب على فجوات التخلف و الانحدار و الانجراف فى تيار من الاعاصير تؤذى السفينة و الملاح فالتواجد عند نقطة التثبيت و ليس عند نقطة التغيير و عندها لا يكاد المرء يحرك شفتيه و ينبسُ رأينا القطا فى الاعشاش تحاول الطيران فى كل العصور لا شئ مختلف الذرة وحدة الكون المادى الذى حولنا لا تختلف لكنها دائما ضاحكة العمل النمطى دورانها و العنصر كيانها و التشبة بمجموعات النجوم حياتها لكنها فى الحقارة عدم امام هول الماديات الجزئ اقل من صعلوك امام المجرات الذرة لا تخجل ابدا لا نراها دائما حمراء الخدين بل نراها وسناء و لا تنعسُ ثابتة على الدوام الذرات من فرط التثبيت و انت ياحبيبتى استهدى بك من الضلال و كيف اضل فى حياتى وأنت فيها القمرُ كم رأينا الظباء تلعب بالاشبال فهل أخذت منهم الزئير او سيكون لها زئير نقطة التغيير هكذا لو كان هكذا ما كل كم التغيير الذى ينصب على عقول الصغار حتى تتوالد اجيال التخبط و النكوس و فى الحياة تنكسُ محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------------------------------------
قصيدة الانسانة الالية تجوب الدار
مع اول البكور تختفى كل الاشياء ما عدا حبك يبقى مثلما حبات اللؤلؤ ِ فى مآقى العشاق شئ من الوجدان عتيق من بهجة الزهور و الرحيق و تحت الكرسى ملقى على الطرقات يشهد بحبك من ذرات الثرى و التراب الرقيق تختفى الانوار الباهرات من بلاطات الارصفة و اسفلت الدروب فى الغد المشرق بوجنتيك و تتلاشى الانوار من ناطحات السحاب حيث يبقى لا قيمة للدهان لكن الحب يبقى فى الافئدة يجوب فى اشتياق يولج بالنهار و النهار يولج من الليل و يمرح فى الزقاق فى زمن الدراجة الطائرة و حقن التلفاز و تمضى المشاهد فى الاوردة و فى يقين الواقع الافتراضى رغم البعاد و المسافات و الفراق والانسانة الالية بعد الشحن تجوب الديار تبحث عن اجوبة فى مصنع المطبخ و تطهى انماطا مبهرة رأينا من الانسانة الالية كل الروائع لكن ينقصها الحنين و المشاعر الانسانية الدافئة حتى فى ضجة الصقيع و ضحكة الاشتاء و مابها من لصيق مجاميع اسلاك الوجدان لقد تعودنا ذلك فقط من الكائنات الحية ما بنا و ان طغت المشاعر فى الجماد فى زمن غريب محطات صواريخ الفضاء صارت امرا مشاع فى جميع البلدان اصبح الانسان يضج بالاسلاك و قطع الغيار كأنه سيارة تدلف فى الوديان و مازال فى باريس الفرنسيون ينطقون الانجليزية بطلاقة و مازالت الامريكتان تستعيد شبابها كل حين و حى االيابانيين لا يكل من الاختراعات فى هذا الزمن منظار جاليليو فوق كل السطوح يهمون فى الفضاء مجاذيب بسواعد اللكترنات التى تبيح بسرها فيما لايباح و الكواكب فى الفضاء بلا دسر كالغريق و نست الانام لبس القماش و الشوال لم تتذكر الا الخصام و الصعاب و الشقاق و العدسة المكبرة تدخل فى كل شئ و قد عادت الاحصنة المجنحة من جديد تطير فى الافاق و يقولون على الواحد منهم البراق فى الليالى يبرق منه البريق و تراتيل القرآن فى صدوح يفترش البطاح و يكتسح الطريق محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------------------------------------
قصيدة ثلاثة عشر كوكبا
استقظ الصباح مع انين السواقى و بدا صدوح الكروان وولت كوكبة ذات الكرسى فهى كواكب لا جبلا و لا مقبرة و لا ضرغدا تمد يد الثريا لا تعبأ بالرنو و لا الحملقا الاول فوق التاج و قد سمقا والثانى مسد العقد يترنح شمقا فالنضار يومض فى النفوس فوق الرداء ينشر النشوى والثالث والرابع على الخصر مرتسمان و عند الفخذ الخامس اما السادس يرتقى شرقا معة السابع متفقا اما الثامن عند العضد الايسر برقا يتطلع اليه العاشق كل ليلة و يتمنى لقاء مكتوب على جبينة الفراق وقد داعبه حنين النواح و التاسع قطع المجرة عرضا و العاشر على الساعد الايمن فى ضئالته الهمقا لكنما الحب فى جسده الضئيل يمور قوة مع الزمان يكسر المصباح ويحطم الاقداح و الحادى عشر و الثانى عشر من قوائم الكرسي و الثالث عشر على الساعد الايمن وقد مرقا محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------------------------------------
قصيدة عيش مع الحمير قليلا
عيش مع الاغبياء قليلا انهم متعبون و اترك الاذكياء كثيرا يا صديقى يا صاحب الوجة الحنون الاذكياء انهم مبالغون فى فحص الزبرجدا الحمير تجسو فوق قدميك عيثوم فيأتك الشلل المبين اما الاذكياء فقط يمرون بجوارك حجرتك فيصيبك الشلل كما يتفوهون صوت التلفاز عندهم مشكلة اما الاغبياء يمضون و لا يعقبون و فى التحليلات الواحد منهم بطئ و قَثوم ان الحمير يقطعون الاسلاك خوفا من الثعبان اللئيم اما الاذكياء يخفون ذكر الاسلاك والثعبان الرجيم مازال الاذكياء على الحسيرة يلحظون و يأخذهم الرمق بعيدا انهم يكوهون فعل المنكرات او قل انهم يكرهون الافكار المستعصية ما بين الاغبياء و الاذكياء معراج القيوم او قل على التفاهم سلام و على البشرية القطيعة كالفرد الصمد او سيمضون فى الاكوان اشقياء ضائعون فى كراسة المعذبين محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة --------------------------------------------------------------------------
قصيدة الاشتياق للقاء وكذلك الحب
الاشتياق يبدأ فى اوائل المساء الحنون و يدلف الى البكور ياسيدتى فى إصطباح اختلاج السحيل ِ و لا ينتهى فى الغروب الحب معراج للسماء ترى القريب بعيد و ترى الامنيات ايك على الطريق بين الكواكب و فى كهوف الخيال العلمى بما لديه من سروج الاشتياق للقاء جياد جامحة تجرى فوق القلوب و العاشقون من لمسات الحب حبة جليد فى الحرور باقات من الزهور تفترش الحرير و تفترس البطا الجميل و بين العيون متاهات المسير و تأملات الغريب و ملتقى الامواج على الصخور الحب كيان من حنين بين جنبات البعاد يذوب مثلما تذوب الشموع و عندما ينطفى المداد على السطور و فى انطلاق الشراع و فى انتهاء الكلام و اندثار الدور على الرمال ان البعاد هو الضياع شتاء احتل الربيع ميناء يحملق فى النجوم الاشتياق للقاء اشراقة الورود وفى غداة النحلات البساتين تؤوب وكذلك الحب محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة ------------------------------------------------------------------------
قصيدة جف نهر العشق صار الفلا
ياسيدتى اريد ان اعيش معك مدى الحياة منذ يقظة البكور حتى امسيات الغسق كيفما يرأك الفؤاد يبات منتشيا بلا عيب و لا أثمة ويعدو البعاد الطاغى المسترذلا اخلولقا اخلولق اللقاء ان يدوم يا ذات الحسن قرونا لا ليلة و لا يوما لكن عذر العاشقين النسيان منذ ابتدع فى الوجود الادمة يا سيدتى و يا فؤادى ما بين شطآن الرحيل اعدو الى منحدرات الرمال هناك جف نهر العشق صار الفلا يا سيدتى و يا فؤادى لا لوم لكما محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
قاع البحر على الساحل الشمالى ما بين رفاته ساجى مطرقا مضى تية بموجاته يحتضن فى علياء الغروب جثمان الشهيد و تشرقا كانت النوارس تغرد للبطولات وعندها الفخر هلب و كان البحر بكل الاباء يصدح بصوته ويموج بالفؤاد ويخفقا كادت الفرقادة ان تعصفا برياح العدا وقت هبوبها بضراوة تخاف منها الورى و كادت السحابة بدموعها ان تتفرقا فى وقت لا يجدى فيه الرجوع الى أمن البيوت و القنديل المستكين لكنما الابطال فى وهج الشعوب نجوم متألقة تضئ كل النجوع وتضئ ظلمات الدياجير فى ليل يركع حتى النهار لعله من غفوته يستيقظ واقفا مستفيقا فى ذكرى العريس الشهيد البطل فؤاد حسنى عم البطل جواد حسنى من لا يعرفه اسرة تقول بملء الفم فى صفحات البطولة بأن باب الحرية مفتوحا على مصرعيه لن يبلقا فى وجة الشعوب مكتوب على جنابته من دمائهم من يدخل مصر من الاعداء على مر الزمان لابد لقلبه ان يُحرقا انها الكنانة و العرين ان الاسود فيها تزأر فى كل حين و يصرخ النهر العجوز كى نسمعه خافوا على ابنائكم ان كنتم تكنون لهم المودة لأنهم سوف يتيهون هنا فى فلاة مغرَقة قلتها منذ فجر التاريخ هنا الف عنترة بواسل لا يخافون الردى ياصاح فى هذا الوادى للغزاة الف محرقة و يصرخ محذرا من يرسل الجنود و المرتزقة الى ضفافى لا ينظر منهم العودة مطلقا محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------------------------------------
قصيدة نحو الامام
لماذا نقف فى نهاية المطاف فى اول الطريق و يأخذنا الحمول لماذا نرمق فوق البحور و بيوت الرمال على الشط ننعى الغريق بكم العويل لماذا البستان يجرى فيه الخرير و يداعب ظل النسيم و لا يهرول صوب الفلاة و يلقى فوق الكثبان بعض الزهور وبعضا من وديان المروج سندسا يدوم لماذا الربيع يكون بخيل و لا يشى فى منحنى الاتجاهات بهمس الهديل نقيم الاسى فى وادى يهيم ولا نضئ القنديل بالامنيات فى وجة السديم لماذا السكات يكتنف الافاق حين نسير وحينما يبدو لليل القفول ساعة الاشراق لماذا لا نقوم من جديد بعد الاستيقاظ لماذا لا نفيق من نوم عميق فى مقلتينا كبوس الكرى و خيالات طول الهزيع لماذا اذا ما ابتسمنا نخاف الافول و اذا ما ضحكنا و تمدينا ضعنا فى قسوةالاحزان و يأخذنا الزحام نحو يم التحسر لماذا لا نتقدم للأمام و امامنا درب مبين نمضى و نمرح نمضى و نمرح نمضى و نمرح نحو الامام فى ركب طويل نشيد الامال و ننثر الجمال و نرفع الجبين و نرجو الازدهار فى قادمات السنين محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة ---------------------------------------------------------------------------
قصيدة قصبل السفارة
الوطن شطن الجالية للقطا الناعية اقامة فى النائية مثلما الارام تمرق الام الحانية هل هى شانية او تبدى لهم افعال جافية تتلمس خلف البحور و التلال والتخوم الاتية تمرق الايام نافية لاهية مثلما الغاشية السماء تعلوهم غير صافية والملتقى يبدو فى الغافية الرادية تلك الوجوة عابسة غير راضية و درمة فى الدارية قفز الفلاة الجارية من صياد كر الباجية المنهكة الواهية حكمة واعية فى بلاد التشرد وسقوط الهاوية و ملتقى التسكع للجوع شارية لا ناجية و لا حتى راعية الشزل فيها الباكية من شجى افئدة دامية المأوى فى اللاغية هل من حاشية قصبل السفارة الاكلة الناغية الوشوش النادية و التقاليد الهادية الموسيقى السارية من كجة لأغنية الطفولة الشافية من كل وحشة عاتية وغربة فى الطانية قاسية محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة -------------------------------------------- قصيدة زنابق تستيقظ فى البكور
اليك باقة ورد ياسيدتى تضج باللقاء فى البدء الفؤولا فى اول البكور اليك باقة ورد معطرة بالمشاعر الطيبة محاط بالورود من ناحية ورد طبيعى و من ناحية اخرى زهور الكريز الاصفر و البنفسجى يتألق وسط الزنابق و بقايا الفل اليك باقة رود من مشاعر بتلة يفتقها الحنين الاشتياق فيها فيروز الكنوز الحب الصادق ردهاته لا شئ فيه مختلق هو شعاع الشمس الكل نحو اللقاء جوامح مثل الفراشات الساعية لنهر الحب الخفوق وشطه الهائم الدفوق تلك الفراشات تملأ كوكب الشمس الهائل الممدود اليك باقة رود تمتلك عرش فؤادى الذى فى وصف حبك غير متجلد ِ يا ذات العرش الجميل فإن بحت بحبكوا لن يصدقوا و لو كانوا فى اضلعى اليك باقة رود زنابق فيه تنام فى المساء وتستيقظ فى البكور فى مرفأ الوجد الوتد و صخيب الشعاع النضير يستخف التواجد الشغوف و يترنم بأجنحة الفراشات لكنه ينبأ بالهجير و انا بحبك اكاد لا اصدق كل هذا الوضوح محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة --------------------------------------------------------------------------------
قصيدة السلسبيل فى المغارب
ساعات الغروب مالها مثيل تتلون بالوشى الذهبى الجميل ترافيل اواخر ساعات الغروب الغياطيل و الدجى الجائر وسط براءة المحاور فى ساعات الغروب يتراقص الايك بلغة العبير و النسيم بين الغصون يرفرف و يطير جرعة الماء سلسبيل كأنها ماء الكنوز فى ساعات الغروب و المركب يفرد الشراع فى سرعة الايقاع يسقط من اعين الطيور المهاجرة الوداع يجثو للثرى و يزيد الاسى فى كل البقاع الجلوس على النجيل يدعو الكروان النحيل يصدع كل حين للزمان البخيل فى ساعات الغروب تأتى الرياح فى ثيابها الوردية حيرى فتزيل الجراح و تنشد الضفاف وأيكة الصفصاف بقدها الطويل وو جدها الغفير تميل من ثم تميل معجزة ساعات الغروب فى اطروحة الشفاء عندما يتساوى العبيد مع السيدان لكنما ابدا لا يتساوى العقلاء مع المخابيل محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
------------------------------------------------------------------------------------ قصيدة سفير الاسر و سفاح الحداثة
انى حملت جواهر من أجمل القريض مرتحلا بين أسر الجامعة معراج سلم العلوم من شتى الكليات بين دياجير الحداثة و إن طغى الدجى و إن للفجر أسفار لذا قتلت الحداثة فى منحنى الأشعار وقتها كنت أقضى حفلة الاسرة فى النوادى بين جلسة اللعبة و المطعم و إلقاء القصائد من الصبح حتى المساء كان يوما فسحة كنا به سعداء أيام أسيوط مفتاح العلم ضجة الأنوار لتزيل الظلمات ظلمات الحداثة و مابعدها ما لهن وقار لعل يوما تكون هناك كلمة صبة خالصة مالها قيود و لا يمتطيها جبار بل هى للكفء و لو كان عبدا حبشيا او أمرأة وهينة خلف الأسوار الله يعطى من يشاء و يختار إن سنوات الدراسة مالهن مثيل تتهادى فى الذكريات و تبدو فى الأطياف حينما نسير وكلنا نفتخر بصنع المعجزات فى مصر مشعال حضارة العرب منذ العربات الفرعونية من المحيط للفرات نمضى و يكبر الزمان و على ربنا المتكأ و فعل الأقدار محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة --------------------------------------------------------------------
قصيدة البيد القادمات
فى غداة الحبيب فى طباق البعاد احترق كل الحب القت كل النجوم الضباب و لبست رداء السهاد و على جذع الطريق الأيك باتت تنتظر الاياب ليالى التحنان هلت شجون لا تعرف الاستبراق و فى الفلاة غنت الطيور مع الذئاب كانت اليوم تهيم فى شموخ الوداعة و كانت كثيرة السلام ان البيد القادمات نحو الخيام سنمها من وئام فى انتظار الحبيب الندى يروم فيه شئ من كبرياء يدوم فوق الجبين يحكى قصص الاشواق يكتب سطرا يرضى السحاب و يترك سطرا للخيال و الكثبان بدت آفاق تروى جداول الوديان و الهضبات و ماؤها من حنين محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة --------------------------------------------------------------------
قصيدة واحد من ثلاثة كواكب
يا عزيزتى لى كلمات كثار اود ان احكى بها جاءت الانباء عن كوكب هب13044بى العملاق العظيم الجموح ابتلع الكوكب نجمه الاسخما وبات كالطود الهائل المستفحلا و انزوى هو اخوة بعيدا عن كل نجومنا يبدى التودد و يبيح ركب الجواد مستجيدا اعلاه فضاء و سحابة ماجلان الكبرى تعطيه وردة من القبة الدائرة و هو غير بعيد عن درب المجرات الفسيح السابح المستعليا التى يترى عليه البراق يسابق الايام و الريح كوكب هب الجريح ينظر الى نجوم درب التبانة من طول الفراق واحد من ثلاثة كواكب منعزلة تبدى فى البعاد الحنين الذى يترأى كل حين فوق رؤوسنا من بديع التهيؤ و الخيال قريبا من مجرة جنز11 و مجرة المثلث ومجرة القوس البيضاوية القزمة اكثرهن فى الكبر العجوز الكسيح من نزلت منه افكار المسيح و الوضوء فى غمرة التألة فيهن المخلوقات مابين العظام و الاقزام المجاذيب و يمسكون الثعبان ان الذكر فى النطق الفصيح بعيدا من الناحية الاخرى مجرة المرأة المسلسلة و مجرة اندروميدا تلقى التحيات من بعيد كوكب هب فيه الفتيات و الفتيان صغار يعشقون اللعب و الامطار و من اللهو الفرار ووشى الاطفال عند حائط جار يقدومون القربان من الانعام التى تختفى فى لحظة لن يعرفوا سر الحكايا و لو صوروا الروايا يقال يأتى التنين كالبرق غير جهور ذو الروؤس الانسان الشجى و الوحش و التنين اهالى كوكب هب يعشقهم الملاك الكريم يكاد لا يفارقهم فى الدهور انهم فى الاخلاق مثلما الورد و العطور سوف يعرجون الى الكوكب الاخر فهو الاخ الحليم خوفا من التنين محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
يرسم ضياء فوق صفحات النيل صور باهرة العصافير ترصدها و هى فى اعشاشها تبات تلمحها و كأنما قاعة لرسام يده فى الرسم باهرة او كأنما بعض اللؤلؤ و الماس تبات فى خزائنها و كأنما التماسيح تنظر للأعلى ترمقها و كل النهر منزله وحوائطه الشطآن و الصندل يمضى على جسر الطريق فى المنحنيات كأنه دسر يقاوم و يقاوم و يقسم الشط أنه غريق و هو يستحى ان يشوة المنظر الذى يسعده الخشب فيه له قلب يدق و يتقشعر من كل هذا الجمال و خرير الامواج لا تنام تتقلب على لحن عود من هديل اليمام صور بديعة ابدا المآقى لا تشاهدها فكل الانام فى سبات النوم لمن رسمت هل تمضى هباء ان النسيم لا يمضى سدى و لا كل لمحه من البهاء لاتضيع لذا عينى لم تدمع قطرة واحدة وانا المح الماعز تلوك بالاشداق بأوراقى و انا كل يوم ألقيها لمن يوما يجمعها و فى الاثير يدفعها او ربما تكون الماعز شاهدة ان اوراقى ابدا لم احرقها لان اشعارى جاءت طيرا مغردا من اقصى المسافات كى تبدأ ذلك الطائر مكث بجوار الديار كى يقيم عبر السديم كأنه نور و نثر الرياح كأنه قدوم و لملم الرمال كأنها بعض ذهب و لثم الاخدود كأنما حفنة من شهداء الفراشات حطت فى لهب لتصيغ بحياتها قصة الوهج كل مساء ألملم رسالاتى و تبقى الرسالة الاخيرة كما قال من بدأ الحكى انا الانسان نهر متدفق من التقليد كى يبقى الخلود لا يفنى هناك عين فوق الكل تلحظنا اكاد اشعر بها لأن الدبيب تسمعه كل عمرى بين الجدران و مهجتى تجوب الاكوان اتسأل رغم كل هذا القرب اين اشعارى احفظها بل اين اشعارى القيها ام انى احفظها فى تلك البطون كانت الكنوز قيعان البحار مخبأها و فى الفناء ابقيها كى تبقى وعبر الطباق و فى خطو خف النياق محمود العياط من ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة ------------------------------------------------------------------------
فهرس ديوان سفير الاسر و سفاح الحداثة
1 قصيدة هذا انسان قبيح
2 قصيدة الغلبة الانهزامية
3 قصيدة المسافر فى جوف الحوت
4 قصيدة قبل حبك
5 قصيدة قصبل السفارة
6 قصيدة التواجد فى نقطة التثبيت
7 قصيدة الانسانة الالية تجوب الدار
8 قصيدة ثلاثة عشر كوكبا
9 قصيدة عيش مع الحمير قليلا
10 قصيدة الاشتياق للقاء وكذلك الحب
11 قصيدة جف نهر العشق صار الفلا
12 قصيدة الشهيد البطل فؤاد حسنى
13 قصيدة نحو الامام
14 قصيدة انفاس حائرة راكب فى حادث طائرة
15 قصيدة زنابق تستيقظ فى البكور
16 قصيدة السلسبيل فى المغارب
17 قصيدة سفير الاسر و سفاح الحداثة
18 قصيدة البيد القادمات مقدمة
رد الاستاذ \ معاوية فهمي تعبيرات رائعة جداً ولها عبقها المميز فالعبق لا يخرج إلا من الورد ولا عجب فقلمك ينزف إبداعا ابعد من الحلم أخي الكريم أسعدني كثيرا ًالتواجد هنا